منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    استسلام سيف الاسلام معمر القذافي للمحكمة الجنائية ، تحديات يمثلها استسلام سيف الاسلام القذافي للمحكمة الجنائية ، 27 10 2011

    شاطر

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    استسلام سيف الاسلام معمر القذافي للمحكمة الجنائية ، تحديات يمثلها استسلام سيف الاسلام القذافي للمحكمة الجنائية ، 27 10 2011

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الخميس 27 أكتوبر 2011 - 20:57


    المصدر أضغط هنا


    تحديات يمثلها استسلام سيف الاسلام القذافي للمحكمة الجنائية








    امستردام (رويترز) - ستمثل المفاوضات من أجل استسلام سيف الإسلام نجل معمر القذافي تحديات امنية وتنظيمية للمحكمة الجنايئة الدولية.

    واتهمت المحكمة كلا من القذافي وسيف الاسلام ورئيس المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي بارتكاب جرائم ضد الانسانية بقصف المحتجين المدنيين واطلاق النار عليهم في فبراير شباط.

    وقال مصدر في المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم الخميس ان سيف الاسلام يريد طائرة -- من الممكن ان ترتبها دولة مجاورة -- لتنقله من الصحراء بجنوب ليبيا حتى يمكنه تسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية.

    واذا تم ترتيب هذه الرحلة سيتم نقل سيف الاسلام الى لاهاي حيث تتقاسم المحكمة الجنائية الدولية وحدة احتجاز مع محكمة الامم المتحدة لجرائم الحرب في يوغوسلافيا والمحكمة الخاصة بسيراليون التي يحاكم امامها الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور.

    وقال فادي العبد الله المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية ان المحكمة تريد ان تتحقق من المجلس الوطني الانتقالي بشأن رغبة سيف الاسلام في الاستسلام. كما تريد في حالة التأكد من نيته دراسة أنسب الاجراءات لنقله.

    وقال العبد الله "الامر يتوقف على مكان وجود المشتبه به وكيف يمكننا الاتصال به وما الذي يلزم لاحضاره الى لاهاي. هناك سيناريوهات مختلفة."

    واعتمدت المحكمة الجنائية الدولية التي لا تملك قوة للشرطة في السابق على تعاون الدول في القبض على المتهمين وظل كثيرون منهم هاربين مثل الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي تجاهلت حكومته المحكمة.

    لكن المحكمة الجنائية الدولية ساهمت في نقل عدد من المتمردين السودانيين الى لاهاي في السنوات الاخيرة لمواجهة تهم تتعلق بقتل 12 جنديا من قوات حفظ السلام الافريقية في دارفور عام 2007.

    وتقدم السلطات الهولندية المساعدة للمحاكم الموجودة في لاهاي فيما يتعلق بنقل المتهمين الى مركز الاحتجاز كما حدث عندما القي القبض على القائد العسكري الصربي البوسني راتكو ميلاديتش ونقل الى روتردام على متن طائرة تابعة للحكومة الصربية.

    قامت السلطات الهولندية حينها بنقل ميلاديتش بطائرة هليكوبتر او بسيارة الى مركز الاحتجاز في لاهاي.

    وقال متحدث في وزارة الخارجية الهولدنية "المحكمة الجنائية الدولية نفسها مسؤولة عن النقل الى هولندا. ولدى وصول المشتبه به الى هولندا نقدم المساعدة التنظيمية والادارية."

    واذا هرب سيف الاسلام الى النيجر وهي دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية فسوف تكون النيجر ملتزمة بالقبض عليه وتسليمه وكذلك الامر اذا فر الى تونس أو مالي. والجزائر المجاورة ليست عضوا في المحكمة.

    واتهم مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو القذافي وسيف الاسلام والسنوسي بوضع "خطة مدبرة سلفا" لقتل المحتجين. وقال ان القذافي اعطى الاوامر وان سيف الاسلام هو الذي رتب متطلبات المرتزقة.





    عدل سابقا من قبل فريق جناب الهضب في الخميس 27 أكتوبر 2011 - 21:00 عدل 1 مرات

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    رد: استسلام سيف الاسلام معمر القذافي للمحكمة الجنائية ، تحديات يمثلها استسلام سيف الاسلام القذافي للمحكمة الجنائية ، 27 10 2011

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الخميس 27 أكتوبر 2011 - 21:00


    (رويترز) - قال مسؤول عسكري رفيع في المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم الاربعاء ان سيف الاسلام القذافي ورئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي الهاربين يعرضان تسليم نفسيهما للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

    وقال المسؤول عبد المجيد مليقطة لرويترز من ليبيا انهما يقترحان طريقة لتسليم نفسيهما للمحكمة في لاهاي.

    وقال المتحدث باسم المحكمة فادي العبد الله "ليس لدينا تأكيد بهذا الشأن الان. نحاول الاتصال بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي للحصول على مزيد من المعلومات."

    وسيف الاسلام مطلوب بموجب مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة مثلما كان الامر بالنسبة لوالده الراحل. كما اصدرت المحكمة أيضا مذكرة باعتقال السنوسي.

    وسيف الاسلام هارب منذ سيطرة القوات الليبية على مدينة سرت مسقط راس والده أواخر الاسبوع الماضي. ويعتقد انه في مكان ما قرب الحدود الجنوبية لليبيا مع النيجر.

    وقال مليقطة انه استقى معلوماته من مصادر مخابرات ابلغته بأن سيف الاسلام والسنوسي يحاولان التوصل الى اتفاق للاستسلام للمحكمة عن طريق دولة مجاورة لم يحددها.

    وخلص الاثنان الى انهما لن يكونا في مأمن ان بقيا في ليبيا أو ذهبا الى الجزائر أو النيجر اللتين لجأ اليهما بالفعل أفراد من أسرة القذافي.

    وقال مليقطة انهما يشعران بأنهما لن يكونا في أمان ان بقيا حيث هما أو ذهبا الى اي مكان اخر.

    وقد قالا على اي حال ان النيجر تطلب مبلغا ضخما للسماح لهما بالبقاء.
    كانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في يونيو حزيران مذكرات باعتقال القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس مخابراته السنوسي بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية بعد أن أحال مجلس الامن الدولي الوضع في ليبيا للمحكمة في فبراير شباط.

    والثلاثة متهمون بارتكاب جرائم ضد الانسانية مع قيام النظام الليبي بحملة قمع عنيفة ضد المحتجين في فبراير شباط.



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 5:14