منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الثرثارُون والمتشدقون والمتفيهقون

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    الثرثارُون والمتشدقون والمتفيهقون

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 19:15

    وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من أحبكم إلى، وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة، أحسانكم أخلاقاً وإن أبغضكم إلى، وأبعدكم مني يوم القيامة، الثرثارُون والمتشدقون والمتفيهقون" قالوا : يا رسول الله قد علمنا (الثرثارُون والمتُشدقون) فما المُتفيهقُون؟ قال: ( المتكبرون) رواه الترمذي وقال : حديث حسنٌ.


    المرجع كتاب رياض الصالحين ص 440 ابي زكريا يحى بن شرف النووي( الثرثارُ): هو كثيرُ الكلامِ تكلفاً. (والمُتشدقُ): المتطاولُ على الناس بكلامه، ويتكلم بملء فيه تفاصحاً وتعظيماً لكلامه؛ والمتفيهقُ أصلهُ من الفهق وهو الامتلاءُ، وهو الذي يملأ فمه بالكلام ويتوسعُ فيه، ويغربُ به تكبراً وارتفاعاً، وإظهاراً للفضيلة على غيره.

    وروى الترمذي عن عبد الله بن المبارك رحمه الله في تفسير حُسن الخُلقِ قال: هُو طلاقةُ الوجه، وبذلُ المعروف. وكف الأذى.


    مرجع الشرح الرابط http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_18218.shtml
    الشرح

    ذكر المؤلف رحمه الله أحاديث متعددة في بيان حسن الخلق، وأن من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاسنهم أخلاقاً، فكلما كنت أحسن خلقاً؛ كنت أقرب إلى الله ورسوله من غيرك، وأبعد الناس منزلة من رسول الله صلى الله عليه وسلم الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون.

    الثرثارون الذين يكثرون الكلام ويأخذون المجالس عن الناس، فإذا جلس في المجلس أخذ الكلام عن غيره، وصار كأن لم يكن في المجلس إلا هو؛ يتكلم ولا يدع غيره يتكلم، وهذا لا شك أنه نوع من الكبرياء.

    لكن لو فرضنا أن أهل المجلس فوضوه وقالوا أعطنا نصحية، أعطنا موعظة فتكلم فلا حرج، إنما الكلام العادي كونك تملك المجلس ولا تدع أحداً يتكلم، حتى إن بعض الناس يحب أن يتكلم لكن لا يستطيع أن يتكلم، يخشي من مقاطعة هذا الرجل الذي ملك المجلس بكلامه.

    كذلك أيضاً المتشدقون، والمتشدق هو الذي يتكلم بملء شدقيه، تجده يتكلم وكأنه أفصح العرب تكبيراً وتبختراً، ومن ذلك من يتكلم باللغة العربية أمام العامة، فإن العامة لا يعرفون اللغة العربية، لو تكلمت بينهم باللغة العربية لعدّوا ذلك من باب التشدق في الكلام والتنطع، أما إذا كنت تدرس لطلبة فينبغي أن تتكلم باللغة العربية، لأجل أن تمرّنهم على اللغة العربية وعلى النطق بها، أما العامة الذين لا يعرفون فلا ينبغي أن تتكلم بينهم باللغة العربية، بل تكلم معهم بلغتهم التي يعرفون ، ولا تغرب في الكلمات، يعني لا تأتي بكلمات غريبة تُشكِل عليهم، فإن ذلك من التشدق في الكلام.

    أما المتفيهقون فقد وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم بالمتكبرين، المتكبر الذي يتكبر على الناس ويتفيهق، وإذا قام يمشي كأنه يمشي على روق من تكبره وغطرسته، فإن هذا لا شك خلق ذميم، ويجب على الإنسان أن يحذر منه؛ لأن الإنسان بشر فينبغي أن يعرف قدر نفسه، حتى لو أنعم الله عليه بمال، أو أنعم الله عليه بعلم، أو أنعم الله عليه بجاه، فينبغي أن يتواضع، وتواضع هؤلاء الذين أنعم الله عليهم بالمال والعلم والجاه افضل من تواضع غيرهم، ممن لا يكون كذلك .

    ولهذا جاء في الحديث من الذين لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم: ( عائل مستكبر) لأن العائل لا داعي لاستكباره، والعائل هو الفقير، فهؤلاء الذين منَّ الله عليهم بالعلم والمال والجاه كلما تواضعوا؛ صاروا أفضل ممن تواضع من غيرهم الذين لم يمنّ الله عليهم بذلك.

    فينبغي لكل من أعطاه الله نعمة أن يزداد شكراً لله، وتواضعاً للحق وتواضعاً للخلق، وفقني الله وإياكم لأحاسن الأخلاق والأعمال ، وجنبنا وإياكم سيئات الأخلاق والأعمال إنه جواد كريم.


    حامد آل سعد
    مراقب عام سابق
    مراقب عام سابق

    عدد المساهمات : 226

    رد: الثرثارُون والمتشدقون والمتفيهقون

    مُساهمة من طرف حامد آل سعد في الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 20:30

    تشكر أخي ولد سعد على هذا الموضوع الهام جدا جدا؛ ولعل ما أوردته كافي وشافي للنصح والتناصح ؛؛؛ ولعل من يجد في نفسه ذلك الإنتباه والحذر من الوقوع في أن يكون من أولئك المعنيين ؛ كلنا يعلم جميعاً أن اللغة العربية هي اللسان العربي المبين الذي أنزل الله سبحانه وتعالى كلامه العزيز به ؛؛؛ وعليه يجب كل الوجوب العناية الكبيرة بهذه اللغة البليغة لأن العلم بها يساعد كثيراً في فهم النصوص القرآنية والأحاديث الشريفة ومن ثم بقية سائر العلوم والثقافات ؛؛ لماذا لأن اللغة تعتبر الأم بالنسبة للهجات ؛ فاللهجة تكون مفرداتها محدودة في نطاق ضيق أو قل محصور في مجتمع من المجتعمات دون آخر ؛ بغض النظر عن الأماكن ؛ والعلماء والأدباء قاطبة لم يألوا جهداً في التقيد بها حتى على مستوى الخطب المنبرية ؛؛؛ والقصائد الفصيحة ؛ وهذا كله لا يتعارض مع الأحاديث النبوية والشرح المفصل الذي أتيت به ؛؛؛؛ الفارق هو النية للثرثرة والتبجح والتشدق والتعالي ؛؛؛ أما إذا كان الهدف اتساع المدارك والرؤى والإبحار في مضامين اللغة للإستفادة وتطوير النطاق الثقافي الفكري فلا يكون هناك بأس ؛؛؛ وكذلك أوردت أن اللغة العربية تنحصر في التدريس فهذا اعتبره محاولة محصارة شديدة للغة العربية ؛؛؛؛ اللغة ماضية قدماً وموروث للمسلمين قاطبة ليس العرب فحسب بل للعالم أجمع ؛؛؛؛ لغة دين قويم حنيف لاتنحصر في موقع دون آخر ؛؛؛ بل وسيلة الإتصال بين شفاه المسلمين وعقولها؛؛؛؛
    ورد في الحديث الشريف عن المصطفى عليه افضل الصلاة وأزكى التسليم :( إنما الأعمال بالنيات ؛ وإنما لكل امريءٍ ما نوى ) ؛؛؛؛ وكذلك على قولة المثل الشعبي ( النية مطية ) ؛ أوافقك الرأي في نطاق المجتمع الواحد وفي البيت قد يكون من التكلف الزائد ؛ ولكن على المستوى العام أقول لاتمضي بنا اللجهة بعيداً ؛ يكون أمام المتحدث عقبة عدم فهم المتلقي ؛؛؛؛ وهنا أدعوا للإبحار في اللغة العربية بنية صالحة لا نية فاسدة بكل اختصار ؛؛؛؛ هذا ما وددت إضافته على موضوعك الحري بالتعليق ؛؛؛؛ وفقك مولاك وجعلني الله وإياك ممن يخافه ويتقيه حق تقواه وجميع المسلمين .... واسمح للإطالة

    مرعي علي القحطاني
    مدير ومؤسس ومالك الموقع
    مدير ومؤسس ومالك الموقع

    عدد المساهمات : 1987
    العمر : 48

    رد: الثرثارُون والمتشدقون والمتفيهقون

    مُساهمة من طرف مرعي علي القحطاني في الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 21:31

    ولد سعد
    معلومة قيمة ومفيدة بوركت جهودك

    بن مقطووووف
    عضو فضي

    عدد المساهمات : 93

    رد: الثرثارُون والمتشدقون والمتفيهقون

    مُساهمة من طرف بن مقطووووف في الأحد 12 ديسمبر 2010 - 14:46

    ولد سعد جزاك الله خيرا نعم كلام في غاية الروعه والاهميه نسال الله العفو والعافية
    وفقك الله

    للعز عنوان
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 382

    رد: الثرثارُون والمتشدقون والمتفيهقون

    مُساهمة من طرف للعز عنوان في الأحد 12 ديسمبر 2010 - 20:10

    كتبها الله في ميزان حسناتك
    ولك جزيل الشكر والعرفان على الموضوع الممتاز والشيق
    تقبل مروري


    _________________
    http://adf.ly/BxRoN

    للمزيد والجديد أضغط على الرابط

    عاكف عادي
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 10

    رد: الثرثارُون والمتشدقون والمتفيهقون

    مُساهمة من طرف عاكف عادي في الأربعاء 11 مايو 2011 - 17:30

    لاهنت وجزاك الله عنا كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016 - 9:06