منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    شروط حافز ، 12 شرطا يجب توافرها لاستحقاق إعانة برنامج حافز، 12 شرطا لمعايير الاستحقاق للحصول على إعانة برنامج حافز ،شروط حافز،صرف حافز لشهر محرم في 6 2 1433هـ

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    شروط حافز ، 12 شرطا يجب توافرها لاستحقاق إعانة برنامج حافز، 12 شرطا لمعايير الاستحقاق للحصول على إعانة برنامج حافز ،شروط حافز،صرف حافز لشهر محرم في 6 2 1433هـ

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 24 نوفمبر 2011 - 4:17




    بداية الصرف في 6 صفر المقبل


    700 ألف استوفوا شروط حافز.. وأحقية طلبة الانتساب في الإعانة



    علي آل جبريل من الرياض

    أعلن إبراهيم آل معيقل مدير عام صندوق الموارد البشرية، عن 700 ألف باحث عن عمل مستحق حتى الآن لإعانة حافز، مؤكدا أحقية طلاب الانتساب في الجامعات من الإعانة.

    ويأتي ذلك بعد أن إعلن الصندوق اليوم 12 شرطا لمعايير الاستحقاق للحصول على إعانة برنامج حافز، وجاء من ضمنها بأن لا يكون طالبا أو متدربا في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.



    وأوضح مدير عام صندوق الموارد البشرية أنه سيتم مراجعة طلبات المتقدمين إلى البرنامج الذين أكملوا بياناتهم قبل غرة المحرم 1433هـ في ضوء شروط الاستحقاق على أن يتم الإعلان عن نتائج قبول تلك الطلبات خلال شهر المحرم. وأكد أن صرف إعانة حافز لشهر محرم ستكون في سوم 6 من شهر صفر المقبل للمسجلين قبل بداية العام الجديد. وأكد مدير (هدف) أنه سيتم التحقق من مطابقة بيانات المتقدم لشروط الاستحقاق آليا حيث سيتم التحقق من المعلومات الخاصة لكل متقدم مع 12 جهة رسمية وأكثر من 50 جهة خاصة.



    فيما يلي 12 شرطا يجب توافرها لاستحقاق إعانة برنامج حافز



    ـ أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية.

    ـ ألا تقل سنه 20 سنة ولا تزيد على 35 ستة.

    ـ أن يكون قادرا على العمل.

    ـ ألا يكون موظفا أو عاملا في القطاع العام أو القطاع الخاص.

    ـ ألا يكون طالبا أو متدربا في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.

    ـ ألا يكون لديه نشاط تجاري (مثل تملك مؤسسة أو الحصول على ترخيص محل لممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي أو خدمي أو مهني أو وجود غير سعوديين على كفالة المتقدم باستثناء الوالدين والزوج أو الزوجة والأبناء والبنات).

    ـ ألا يكون له دخل ثابت يعادل (2.000) ألفي ريال أو أكثر وذلك كمتوسط شهري خلال الإثنى عشر شهرا السابقة لبداية الشهر الذي تقدم فيه بطلب الإعانة.

    ـ ألا يكون مستحقا لمعاش تقاعدي.

    ـ ألا يكون مستحقا لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل.

    ـ أن يكون مقيما في دار رعاية اجتماعية أو ما في حكمها.

    ـ مضي المدد التالية قبل تقديم المتقدم لطلبه:

    أ ـ ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية أو الجامعية أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو شهادة اجتياز التدريب.

    ب ـ ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.

    ج ـ سنة كاملة على الأقل، من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.

    د ـ ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية إذا سبق للمتقدم أن عمل في القطاع العام أو القطاع الخاص.

    علما بأن مبلغ الإعانة 2000 ريال شهريا لمدة 12 شهرا هجريا، طالما توافرت جميع شروط الاستحقاق.

    وتتم دراسة طلب المتقدم بعد إكماله للبيانات المطلوبة على موقع حافز الإلكتروني خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ آخر إجراء استكمله المتقدم.

    المصدر أضغط هنا

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: شروط حافز ، 12 شرطا يجب توافرها لاستحقاق إعانة برنامج حافز، 12 شرطا لمعايير الاستحقاق للحصول على إعانة برنامج حافز ،شروط حافز،صرف حافز لشهر محرم في 6 2 1433هـ

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 24 نوفمبر 2011 - 4:17

    مصدر يؤكد استحقاق المتزوجات من الإعانة.. ولن تصرف السبت


    استبعاد الطلاب والمتقاعدين وأصحاب السجلات التجارية من «حافز»



    علي آل جبريل من الرياض

    كشفت مصدر مسؤول لـ"الاقتصادية"، عن استبعاد الباحثين عن عمل ممن يحملون سجلا تجاريا أو كانوا طلابا أو متقاعدين مسجلين في مؤسسة التقاعد أو التأمينات الاجتماعية، من إعانة "حافز" المقدرة بـ"ألفي ريال" التي سيبدأ إقرار استحقاقها مع مطلع العام الجديد السبت المقبل، مؤكدا أحقية المتزوجات العاطلات من الإعانة.

    ونفى المصدر أن يكون بداية صرف الإعانة السبت المقبل، بل هو تاريخ بداية استحقاقها، على أن يحدد المؤتمر الصحافي الذي سيعقده إبراهيم المعيقل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" بحضور المهندس عادل فقيه وزير العمل تفاصيل وضوابط بداية صرف الإعانة وبأثر رجعي للأشهر التي لم يصرف فيها.

    وأوضح مصدر مسؤول في صندوق الموارد البشرية "هدف"، أن أعداد المسجلين حتى تاريخ 8/10/1432هـ والتي أعلنها وزير العمل ذلك الوقت بلغت 1.5 مليون باحث عن عمل، فيما وصل العدد بعد إعلان الوزير إلى أكثر من مليوني طالب للإعانة.

    لكن المصدر عاد ليوضح قائلا: "إن العدد الحقيقي لم يكشف حتى الآن، لكن مع تحديد ضوابط الاستحقاق باستبعاد من يحملون سجلا تجاريا سواء من الباحثين أو الباحثات وكشف من هو طالب ومن هو متقاعد مسجل في التأمينات الاجتماعية أو مؤسسة التقاعد خلال الشهرين الماضيين أصبح الرقم أدنى من ذلك".

    وجدد مجلس الوزراء تأكيده أمس خلال جلسته بدء صرف إعانة الباحثين عن عمل السبت المقبل، لمن سبق أن تقدم بطلبها، وتوافرت فيه شروط استحقاقها في ذلك التاريخ. كما وجه المجلس بتفعيل القرارات والتعليمات الصادرة في شأن عمل المرأة والضوابط المتعلقة به، وتفعيل صلاحيات وزير العمل المقررة نظاماً.

    وأقر مجلس الوزراء حزمة من الإجراءات التي تنظم عمل المواطنين، ومنها أن تتولى اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى ـ بمشاركة وزير الشؤون الاجتماعية ـ الإشراف على تطوير برنامج إعانة البحث عن عمل وتطبيقه، وغيره من البرامج المعنية بذلك، بما فيها برامج وآليات رفع تكلفة العمالة الوافدة، لتمكين المواطنين الباحثين عن العمل من الحصول على فرص عادلة للتوظيف، مع التأكيد على أن تشمل خدمات هذه البرامج جميع مستحقيها. كما نص القرار على عدم ازدواج الحصول على خدمات تلك البرامج، وأن يفي ما يخصص لفئات المستفيدين من هذه البرامج بالحد الأدنى اللازم لتوفير احتياجات العيش الكريم، وكفاية وفعالية هذه البرامج وغيرها من البرامج الأخرى ذات العلاقة.

    وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قد وجه قبل تسعة أشهر بإقرار إعانة مالية مؤقتة للشباب الباحث عن العمل بتخصيصها من صندوق الموارد البشرية في إطار حل عاجل وقابل للتطبيق في هذه المرحلة.

    كما أمر خادم الحرمين الشريفين باعتماد صرف مُخصص مالي قدره (ألفا ريال) شهرياً للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص.

    وبدأت وزارة العمل حينها بصياغة عدة برامج تخدم عمل المواطنين وكانت الانطلاقة بتنفيذ برنامج سمي بـ "حافز" والذي اعتبرته الوزارة أنه بداية لمجموعة من الحوافز والتنظيمات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لدعم الباحثين عن العمل، وأحد عناصره صرف مخصص مالي شهري لدعم وتحفيز الباحثين بجدية عن العمل والمستحقين للإعانة المالية وفقاً لضوابط استحقاق يحددها المجلس الاقتصادي الأعلى.

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: شروط حافز ، 12 شرطا يجب توافرها لاستحقاق إعانة برنامج حافز، 12 شرطا لمعايير الاستحقاق للحصول على إعانة برنامج حافز ،شروط حافز،صرف حافز لشهر محرم في 6 2 1433هـ

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 24 نوفمبر 2011 - 4:18

    العمل تدشن المرحلة الثانية لـ"حافز" بدعوة المسجلين لاستكمال بياناتهم



    الرياض: واس

    دشّن وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية المهندس عادل بن محمد فقيه اليوم المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز" وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الصندوق بالرياض .

    ودعا المسجلين في برنامج "حافز" استكمال بيانات السيرة الذاتية الخاصة بهم على الموقع الالكتروني للبرنامج www.hafiz.gov.sa ممن وصلتهم رسائل نصية قصيرة على أرقامهم التي سجلوا بها أثناء عملية التسجيل , وسيستلم مسجلي البرنامج رسائل نصية قصيرة أخرى تحوي كلمة سر خاصة بهم تمكنهم من الدخول للموقع واستكمال بياناتهم.

    وأوضح وزير العمل أن عملية استكمال البيانات ستتم على دفعات وعليه قد يستلم بعض المسجلين رسائل قبل آخرين, مؤكداً أن استلام الرسائل النصية القصيرة واستكمال الخطوات لا يعني استحقاق الإعانة للمسجل.

    وأكد أن المرحلة الثانية التي بدأت اليوم ستركز على استكمال التسجيل من خلال الموقع الالكتروني وذلك بتعبئة نموذج السيرة الذاتية ، مشدداً معاليه على أن الإعانة المادية للبرنامج تعد حلاً مؤقتاً وهي شكل من أشكال الإعانة لبرنامج حافز مع إعطاء الأولوية لتوفير فرص وظيفية مناسبة للمسجلين وتوفير دورات تدريبية تؤهلهم للانخراط في سوق العمل مشيراً إلى أن استكمال البيانات يزيد من فرصة إيجاد فرص وظيفية للمسجلين .

    وقال معاليه : " من الضروري أن يعلم كل المسجلين انه سيتم ربط صرف الإعانة الشهرية بالالتزام بشروط البرنامج حيث سيتعرض غير الملتزمين للحرمان من مزايا البرنامج وبالتالي حذفهم من سجلات مستحقي إعانة البحث عن العمل , ولن يتم التعامل معهم كأعداد فقط بل ستخضع بياناتهم للتحليل والتصنيف وفقا ً لأسس علمية وعملية لتسريع وتيرة التوظيف وتزويد المستفيدين من البرنامج بالمهارات اللازمة لكي يتحول الباحث عن العمل إلى قوة عاملة فاعله ".

    وبيّن أن الوزارة ستوفر قاعدة بيانات مسجلي حافز للشركات الراغبة في التوطين لسد حاجتها من الموارد الوطنية, منوهاً أن الوزارة وصندوق الموارد البشرية"هدف" ستوفر قاعدة بيانات لمسجلي برنامج حافز بشفافية كاملة وبصفة دورية لخلق نوع من التفاعل الايجابي بين صاحب العمل والباحث عن العمل وللباحثين والأكاديميين والمهتمين من أجل وضع الخطط والآليات التي من شأنها إيجاد فرص وظيفية لأبناء وبنات الوطن .

    كما قدم مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل عرضاً تضمن مراحل ومسار خطة المرحلة الثانية لبرنامج حافز التي تبدأ باستكمال البيانات ثم البحث عن فرص وظيفية للمسجل , مبيناً أنه في حال عدم إيجاد وظيفة للمسجل يتم بعدها تطبيق معايير استحقاق الإعانة بحيث إذا كان يطابقها تصرف له الإعانة ابتداءً من شهر محرم المقبل ومن ثم التأهيل لسوق العمل وتحديث الملف الشخصي, منبهاً إلى أن مدة الإعانة 12 شهر ومتى ما حصل على الوظيفة خلال هذه المدة يتم إيقاف صرف الإعانة له .

    ويوفر برنامج حافز خدمات المساعدة والإرشاد للمسجلين من خلال رقم الاتصال 9200115599 .

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: شروط حافز ، 12 شرطا يجب توافرها لاستحقاق إعانة برنامج حافز، 12 شرطا لمعايير الاستحقاق للحصول على إعانة برنامج حافز ،شروط حافز،صرف حافز لشهر محرم في 6 2 1433هـ

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 24 نوفمبر 2011 - 4:18


    توعية مصرفية



    6 خطوات مهمة تحدد مسارك مع «حافز»




    هناك ست خطوات تحدد مسار المتقدم إلى برنامج حافز، وهي:



    خطوة التسجيل الجديد

    التسجيل الأولي في برنامج حافز عن طريق الموقع الإلكتروني للبرنامج أو عن طريق إرسال رسائل نصية من الجوال على الرقم 500200 علماً أن تسجيل المتقدمين الجدد قد بدأ من تاريخ 10/4/1432 هـ وبشكل مستمر.

    خطوة إكمال البيانات

    في هذه الخطوة يلزمك أولاً الحصول على رقم سري لاستكمال إدخال بياناتك، فإذا سبق لك التسجيل في برنامج حافز من خلال التسجيل الجديد (خطوة 1) سواء عن طريق الجوال أو عن طريق الموقع، فعليك الانتظار حتى تستلم الرقم السري الخاص بك عبر رسالة نصية إلى رقم الجوال الذي سجلته في الخطوة (1). علماً أن برنامج ''حافز'' لن يرسل جميع الأرقام السرية دفعة واحدة ولكن سيرسل إلى مجموعة من المسجلين مجموعة تلو الأخرى. ولا يتطلب الحصول على رقم سري أي إجراء من قبلك سوى أن تكون قد سجلت مسبقاً. بعد ذلك عليك استكمال بياناتك في برنامج حافز من خلال رابط إكمال البيانات في الصفحة الرئيسية.

    البحث عن فرصة وظيفية

    خلال هذه الخطوة على المسجلين في برنامج حافز مواصلة البحث عن فرصة وظيفية (مثلاً من خلال قنوات وزارة العمل أو صندوق تنمية الموارد البشرية). وفي حالة عدم توفر وظيفة مناسبة للمسجلين سينتقلون آلياً إلى المرحلة التي ترتبط بتطبيق معايير الاستحقاق. أما في حالة حصول المسجل في حافز على وظيفة قبل نهاية عام 1432هـ فعندئذ لن يحتاج للإعانة وسيخرج من البرنامج.



    تطبيق معايير الاستحقاق

    يتم خلال هذه الخطوة تطبيق معايير الاستحقاق على جميع المسجلين في برنامج حافز بحيث تتم مخاطبة الأفراد المسجلين الذين تنطبق عليهم معايير الاستحقاق فور إقرارها من قبل المقام السامي.

    أما بالنسبة للذين لم يتم قبولهم لعدم مطابقتهم لمعايير الاستحقاق فبإمكانهم تعديل بياناتهم (إذا كان هناك خطأ أو حاجة لتحديث البيانات) التي لم تتطابق مع معايير الاستحقاق أو التظلم (سيتم الإعلان عن الآلية لاحقاً) أو الاستفادة من برامج لاحقة سيطرحها صندوق تنمية الموارد البشرية للباحثين عن العمل غير المستحقين للإعانة في برنامج حافز.



    التأهيل لدخول سوق العمل

    سيتم توفير التدريب المناسب للباحثين عن العمل (إذا لزم الأمر) ومــــن ثم تنظيـــم عملية توفير فرص وظيفية منــــاسبة. وينبغــــــي على جميـــع المستحقين في البرنامج الالتزام بإكمال الدورات التدريبية المخصصة لهم.

    تحديث الملف الشخصي

    على المستحقين لإعانة الباحثين عن العمل تحديث الملف الشخصي بشكل دوري عن طريق إحدى القنوات المعتمدة لدى صندوق تنمية الموارد البشرية والتي سيتم الإعلان عنها لاحقاً لاستمرار دفع الإعانة إلى حين الحصول على وظيفة، علماً أن مدة صرف الإعانة لن تتعدى 12 شهراً للمتقدم الواحد.

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: شروط حافز ، 12 شرطا يجب توافرها لاستحقاق إعانة برنامج حافز، 12 شرطا لمعايير الاستحقاق للحصول على إعانة برنامج حافز ،شروط حافز،صرف حافز لشهر محرم في 6 2 1433هـ

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 24 نوفمبر 2011 - 4:19

    فقيه: الضوابط الجديدة ستحد من التجاوزات للحصول على الإعانة المالية


    «العمل»: سنحد من التلاعب بضوابط «حافز» و«نطاقات» خلال شهرين




    وزير العمل يتحدث خلال المؤتمر الصحفي أمس. تصوير: فواز المطيري - «الاقتصادية»
    «الاقتصادية» من الرياض

    كشف المهندس عادل فقيه، وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية، عن أن إعلان ضوابط حافز ونطاقات ستكون خلال الشهرين المقبلين للحد من التلاعب، داعيا المسجلين في برنامج "حافز" إلى استكمال تسجيل بيانات سيرهم الذاتية.

    وأوضح خلال المؤتمر الصحافي لتدشين المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز"، الذي عقد في مقر الصندوق أمس في الرياض، أن هناك عددا من البرامج سيتم إطلاقها من قبل الوزارة وصندوق تنمية الموارد البشرية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة التي تهدف إلى تنسيق الجهود بين برنامجي حافز ونطاقات، والتيسير للباحث عن العمل في الحصول على عمل وتيسير حصول صاحب المنشأة على ما يريد من التخصصات من طالبي العمل.

    وأشار إلى أن نتائج برنامج حافز ستقدم على الشبكة العنكبوتية التي ستسهم في إطلاع متخذي القرار في تحديد متطلبات سوق العمل من تخصصات وشهادات، وكذلك الجهات التعليمية في التركيز على التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودية.

    وأكد فقيه، أن المنشأة التي تستعين بالعمالة المؤجرة من قبل شركات الاستقدام ستعتبر من معادلة التوطين لديها عند جردها في برنامج نطاقات، مشيرا إلى أن العدد المعلن عنه للمسجلين في حافز والذي تجاوز المليون ونصف المليون يمثل الذكور نسبة الثلث والإناث الثلثين.

    وأضاف أن الضوابط التي ينتظر الموافقة عليها من المقام السامي ستحكم آلية محاولات التلاعب في الفصل من الوظيفة من قبل البعض للحصول على الإعانة المالية والتي تكون أعلى ماديا لهؤلاء، وزاد: "إن برنامج حافز وضع ضوابط للحد من التجاوزات التي قد تدفع البعض إلى التسجيل في البرنامج للحصول على الإعانة المالية، إضافة إلى أن برنامج نطاقات سيسهم في دفع أصحاب المنشأة في زيادة رواتب العاملين لديهم من السعوديين بهدف توفير الحياة الكريمة لهم، وذلك من العاملين في القطاع الخاص.

    وأشار فقيه إلى أن من يسجل في المرحلة الثانية من برنامج حافز، فإنه لا يعطيه الحق في الحصول على الإعانة المالية، بل هناك مرحلة ثالثة وهي مرحلة التحقق من البيانات للمتقدمين من المواطنين والتأكد من موافقتهم للضوابط التي سيتم الانتهاء منها خلال الشهرين المقبلين، وكذلك الحصول على الموافقة الكريمة من المقام السامي للبدء في تنفيذ الأوامر الملكية الكريمة بهذا الشأن، مشيرا إلى أن من ضمن الضوابط، أنه لا يحق للطالب أو الطالبة في المرحلة الجامعية سواء في إحدى الجامعات المحلية أو من طلاب الابتعاث الحصول على الإعانة المالية بسبب أنه لا يزال طالبا وليس طالبا للعمل.

    وبخصوص من يحملون مؤهلات الشهادة المتوسطة والثانوية، قال: إن الضوابط الخاصة ببرنامج حافز ستعمل على تحديد الفئة العمرية المطلوبة للعمل في القطاع الخاص، ويحق في ذلك الوقت التسجيل والحصول على الإعانة، لافتا إلى أن هناك مجموعة من الضوابط التي إذا لم يلتزم بها الباحث عن العمل سيفقد الحق في الحصول على الإعانة المالية.

    وعن تأخر برنامج حافز عن التطبيق في أرض الواقع والذي كان يجب أن يطبق من سنوات ماضية، قال فقيه: إن هذا سؤال افتراضي ولا يمكنني أن أجيب عنه، ولكن برنامج حافز يعمل وفق التخطيط المرسوم له من قبل الوزارة والصندوق.

    وأوضح المهندس عادل فقيه، وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية، أن عملية استكمال البيانات ستعتمد على تفويج المسجلين على دفعات لضمان استكمال بياناتهم بيسر وسهولة - وعليه قد يستلم بعض المسجلين رسائلهم وأرقامهم السرية قبل آخرين، كما أكد الوزير أن استلام الرسائل النصية القصيرة واستكمال خطوات التسجيل لا يعني استحقاق المسجل لإعانة البرنامج في هذه المرحلة.

    وبخلاف مرحلة التسجيل الأولى والتي بدأت منذ إطلاق البرنامج في ربيع الأول، شباط (فبراير) الماضي ستركز المرحلة الثانية من برنامج حافز التي بدأت أمس على استكمال التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني، حيث سيعبئ المسجلون نموذج السيرة الذاتية المصمم خصيصا لهذه المرحلة.

    وقال الوزير: "تعد هذه المرحلة ضرورية لاستكمال خطوات التسجيل ويجب على مسجلي المرحلة الأولى إكمال بياناتهم؛ لأن إغفال هذه الخطوة قد يؤدي إلى الحرمان من التأهل لمرحلة الاستحقاق وهي الخطوة التالية من البرنامج، مكررا بأن الإعانة المادية لبرنامج حافز تعد "حلا مؤقتا" للباحثين عن العمل مع إعطاء الأولوية لتوفير فرص وظيفية مناسبة للمسجلين أو توفير جرعات تدريب تؤهلهم للانخراط في سوق العمل. وشدد وزير العمل على أهمية المرحلة الثانية من حافز قائلا: "استكمال بيانات المسجلين بدقة يزيد من فرص حصولهم على وظيفة من خلال آليات البرنامج، وفي حالة عدم التوظيف فإن البرنامج يدعم المسجلين بإعانة شهرية مؤقتة مرتبطة ببرامج تدريب وتأهيل تناسب احتياجات سوق العمل في المملكة".

    وأضاف الوزير قائلا: "من الضروري أن يعلم المسجلون كافة أنه سيتم ربط صرف الإعانة الشهرية بالالتزام بشروط البرنامج، حيث سيتعرض غير الملتزمين للحرمان من مزايا البرنامج، وبالتالي حذفهم من سجلات مستحقي إعانة البحث عن العمل".

    وفيما استهدفت المرحلة الأولى من برنامج حافز حصر أعداد الباحثين عن العمل، تأتي المرحلة الثانية من البرنامج لتقييم بيانات المسجلين من خلال التعرف على مؤهلات ومهارات وخبرات المسجلين، إضافة إلى معلوماتهم الشخصية؛ ليتمكن فريق البرنامج من المواءمة بين المسجلين في البرنامج والوظائف المتاحة في سوق العمل، إضافة إلى تنظيم الدورات التدريبية والتأهيلية اللازمة لهم حسب احتياجات سوق العمل في المملكة.

    وقال: "هدف" لن يتعامل مع المسجلين بالبرنامج كأعداد فقط، بل ستخضع بياناتهم كافة للتحليل والتصنيف وفقا لأسس علمية وعملية لتسريع وتيرة التوظيف وتزويد المستفيدين من البرنامج بالمهارات اللازمة لكي يتحول الباحث عن العمل إلى قوة عاملة فعالة، مضيفا أن قاعدة بيانات مسجلي "حافز" سيتم توفيرها للشركات الراغبة في التوطين لسد حاجتها من الكوادر الوطنية الجاهزة للتوظيف.

    وتعتزم وزارة العمل و"هدف" توفير إحصائيات قاعدة بيانات مسجلي البرنامج بشفافية كاملة وبصفة دورية لخلق نوع من التفاعل الإيجابي بين أطراف سوق العمل كافة من صاحب عمل وباحث عن عمل وباحثين وأكاديميين ومهتمين من أجل وضع خطط عمل وآليات قابلة للتطبيق من شأنها أن تعطي أبناء وبنات الوطن الفرصة في الحصول على الوظيفة التي تؤمّن لهم سبل العيش الكريم.

    ومن المتوقع أن يعلن "هدف" في غضون الأسابيع المقبلة شروط الاستحقاق والضوابط والآليات الخاصة ببرنامج "حافز" بعد إقرارها من قبل المقام السامي، إلى ذلك بدأ صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أمس المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) بدعوة المسجلين كافة في البرنامج لاستكمال بيانات السيرة الذاتية الخاصة بهم على الموقع الإلكتروني www.hafiz.gov.sa.

    وسيستلم مسجلو البرنامج رسالة نصية قصيرة SMS، على نفس رقم الجوال المستخدم في التسجيل، تحتوي على "كلمة سر" خاصة بكل مسجل تمكّنه من الدخول إلى الصفحة الخاصة به على موقع حافز واستكمال البيانات الشخصية، بما في ذلك المؤهلات التعليمية والخبرات العملية الخاصة به. كما يوفر برنامج حافز خدمات المساعدة والإرشاد اللازمة للمسجلين من خلال رقم مركز الاتصال 9200115599.

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: شروط حافز ، 12 شرطا يجب توافرها لاستحقاق إعانة برنامج حافز، 12 شرطا لمعايير الاستحقاق للحصول على إعانة برنامج حافز ،شروط حافز،صرف حافز لشهر محرم في 6 2 1433هـ

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 24 نوفمبر 2011 - 4:19

    برنامج «حافز» .. نموذج فريد للقضاء على البطالة في السعودية



    طلعت زكي حافظ

    ضمن الخطوات العديدة الطموحة، التي اتخذتها الحكومة السعودية أخيرا، للقضاء على البطالة في المملكة بين الجنسين، إقرارها البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل ''حافز''، الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - لدعم الباحثين عن العمل؛ بغية تعزيز فرص حصولهم على وظائف مناسبة، التي تكفل لهم حياة كريمة، وتمكنهم في الوقت نفسه من الإسهام بفاعلية في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها المملكة.

    من بين أحد أهداف برنامج ''حافز'' الرئيسة، دعم وتحفيز الجادين في البحث عن عمل خلال فترة بحثهم عن العمل، من خلال صرف إعانة مالية شهرية لهم، وفقا لضوابط استحقاق يحددها المجلس الاقتصادي الأعلى، وتبعا لذلك فإن استمرار الحصول على هذه الإعانة من عدمه، سيكون أمرا مرهونا بمدى جدية الباحث عن العمل، واستمراره ومواصلته في البحث بشكل جاد عن العمل؛ لكون أن الهدف الأساسي من هذه الإعانة المالية، هو مساعدة الباحث في الحصول على وظيفة دائمة ومناسبة، وليس الركون للإعانة كمصدر لدخل ثابت.

    من بين أحد أهداف البرنامج الرئيسة أيضا، توفير برامج تدريب وتأهيل للباحثين عن عمل خلال فترة استحقاقهم؛ وذلك بهدف دعم وزيادة فرص حصولهم على الوظيفة المناسبة التي تلبي تطلعاتهم وطموحاتهم.

    شروط البرنامج الأساسية لحصول الباحث عن العمل على إعانة مالية خلال فترة بحثه عن العمل، الاستمرار في البحث بجدية عن العمل، وتحديث معلوماته بشكل دوري ومنتظم، إما عن طريق الموقع الإلكتروني المخصص للبرنامج www.hafiz.gov.sa أو عن طريق إرسال رسائل نصية من الجوال على الرقم 500200، إضافة إلى إكمال الدورات التأهيلية والتدريبية، التي يتم توفيرها للمستحقين للإعانة.

    جدير بالذكر أن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، هو الجهة التي أسند إليها إدارة برنامج ''حافز''، حيث قد بدأ في شباط (فبراير) من العام الجاري، تنفيذ المرحلة الأولي من البرنامج، والتي استهدفت حصر أعداد الباحثين عن العمل، في حين قد بدأ تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج في أيلول (سبتمبر) من العام نفسه، والتي خصصت لتقييم بيانات المسجلين من خلال التعرف على مؤهلات ومهارات وخبرات المسجلين، إضافة إلى معلوماتهم الشخصية؛ ليتمكن فريق البرنامج من المواءمة بين المسجلين في البرنامج والوظائف المتاحة في سوق العمل، إضافة إلى تنظيم الدورات التدريبية والتأهيلية اللازمة لهم وفق احتياجات سوق العمل في المملكة. كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن استكمال المسجلين لبياناتهم خلال المرحلة الثانية، لا يعني بالضرورة استحقاقهم لإعانة البرنامج، حيث سيقوم ''هدف'' في وقت لاحق بالإعلان عن شروط الاستحقاق والضوابط والآليات الخاصة البرنامج بعد إقرارها من قبل المقام السامي، باعتبار أن الإعانة المالية، التي سيقدمها البرنامج، ستمنح فقط للمؤهلين والمستحقين من الذين تنطبق عليهم شروط استحقاق البرنامج.

    يتوقع لبرنامج ''حافز''، أن يحدث نقلة نوعية في سوق العمل، باعتبار أن أحد أهدافه الرئيسة، توفير فرص عمل متكافئة وجاذبة لجميع الباحثين عـن العمل (من الجنسين)، بما في ذلك الرفع من مستوى تدريبهم وتأهيلهم، حيث يصبحون مؤهلين تأهيلا ملائما ومناسبا لاحتياجات السوق، الأمر الذي سيتحقق عنه تحسين بيئة العمل في السعودية، لتكون بيئة جاذبة للمواطنين الجدد الداخلين إلى السوق.

    لعل ما يميز برنامج ''حافز'' عن غيره من بقية برامج السعودة والتوطين، قدرته الفائقة على ترجمة أهداف الاستراتيجية الوطنية للسعودة وتوطين الوظائف، التي تستهدف إحلال العمالة الوطنية مكان العمالة الوافدة، بأسلوب يحقق المواءمة بين احتياجات سوق العمل ومستويات التأهيل والتدريب المطلوبة للسوق، والذي بدوره سيسهم في تحسين بيئة سوق العمل.

    كما يتوقع لبرنامج ''حافز'' أن يسهم بفاعلية في تخفيض معدل البطالة بين المواطنين في السعودية، إضافة إلى التحسين من المهارات المتوافرة في السوق، وبالذات وأن سوق العمل في السعودية ظل يعاني لفترة طويلة من الزمن، نقصا شديدا في المهارات، وكما تشير الإحصائيات إلى أن نحو 15 في المائة من العاملين في القطاع الخاص فقط هم من العمالة المهرة، فضلا عن مشكلة تدني الإنتاجية في ظل الدعوة لتحقيق نسب عالية من السعودة دون النظر إلى أهمية التأهيل والتدريب التي تلبي احتياجات سوق العمل.

    أخيراً وليس آخراً يتوقع لبرنامج ''حافز''، أن يحسّن بشكل كبير جدا من مستوى قاعدة المعلومات والبيانات الخاصة بالعاملين في سوق العمل، وبالذات بالنسبة للباحثين الجدد عن فرص عمل، ولا سيما أن من أبرز معوقات السعودة وتوطين الوظائف عدم توافر بيانات دقيقة عن الباحثين عن فرص عمل ومطابقة هذه البيانات مع احتياجات سوق العمل لتلك الوظائف.

    خلاصة القول، إن البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل ''حافز''، يعد نموذجا فريدا على مستوى المنطقة العربية لمعالجة البطالة في السعودية، من خلال صرف إعانة للباحثين الجادين عن عمل خلال فترة بحثهم، إضافة إلى توفير برامج تدريب وتأهيل للباحثين عن عمل خلال فترة استحقاقهم؛ بهدف دعم وزيادة فرص حصولهم على الوظيفة المناسبة، التي تلبي تطلعاتهم وطموحاتهم.

    يتوقع لبرنامج ''حافز''، أن يحدث نقلة نوعية في سوق العمل، باعتبار أن أحد أهداف البرنامج الرئيسة، التركيز على تحسين مدخلات السوق من خلال تأهيل وتدريب الباحثين عن عمل قبل دخولهم إلى السوق، إضافة إلى مساهمته المتوقعة في التحسين من مستوى البيانات والمعلومات الخاصة بالسوق؛ الأمر الذي سيعمل في نهاية المطاف على التحسين من بيئة العمل السعودية بشكل عام، وبيئة السوق بشكل خاص، وسيعود بشمولية النفع على الاقتصاد السعودي وعلى سوق العمل وعلى الداخلين الجدد إلى السوق من الجنسين، والله من وراء القصد.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 19:43