منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    خسوف قمري كلي يستمر لمدة خمسين دقيقة في المملكة العربية السعودية ، يحدث مساء يوم السبت القادم 15 محرم 1433هـ 10 12 2011، ، يبدأ عند الساعة الخامسة وست دقائق ، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    خسوف قمري كلي يستمر لمدة خمسين دقيقة في المملكة العربية السعودية ، يحدث مساء يوم السبت القادم 15 محرم 1433هـ 10 12 2011، ، يبدأ عند الساعة الخامسة وست دقائق ، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 15:03

    خسوف قمري كلي يستمر لمدة خمسين دقيقة في المملكة العربية السعودية ، يحدث مساء يوم السبت القادم 15 محرم 1433هـ 10 12 2011، ، يبدأ عند الساعة الخامسة وست دقائق ، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة

    واس المصدر أضغط هنا

    الرياض 10 محرم 1433 هـ الموافق 05 ديسمبر 2011 م واس
    أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنه من المتوقع وبمشيئة الله تعالى أن يحدث مساء يوم السبت القادم 15 محرم 1433هـ ( حسب تقويم أم القرى ) خسوف قمري كلي يستمر لمدة خمسين دقيقة ، يبدأ عند الساعة الخامسة وست دقائق ، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة ، حيث سيكون القمر في حال خسوف جزئي لمدة خمس دقائق يتحول الخسوف بعدها إلى خسوف كلي مع غروب الشمس عند الساعة الخامسة وست دقائق .
    وبين المركز الوطني للفلك بالمدينة أن هذا الخسوف ينتهي عند الساعة الخامسة وسبع وخمسين دقيقة ، يتحول بعدها إلى خسوف جزئي يستمر حتى الساعة السابعة والثلث تقريباً ، بعدها ينجلي هذا الخسوف ويعود قرص القمر بدراً كما كان قبل الكسوف بمشيئة وإرادة الله جلت قدرته .
    وأفاد المركز الوطني للفلك أن حالة الخسوف هذه تعد الأولى من حالات الكسوف والخسوف التي يتوقع حدوثها خلال العام الهجري الجديد ، مشيراً إلى أنه من المتوقع بمشيئة الله حدوث خسـوف قمري جزئي مساء يوم الاثنين 14 رجب 1433هـ ، يبدأ عند الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي وينتهي عند الساعة الثالثة وست دقائق عصراً ، ومع هذا التوقيت لن يكون مرئياً في المملكة .
    وأشار المركز إلى أنه من المتوقع حدوث كسوف شمسي جزئي يوم الأحد 29 جمادى الآخرة الموافق 20 مايو 2012م ، وكسوف شمسي كلي في نهاية العام الهجري يوم الثلاثاء 28 ذي الحجة الموافق 13 نوفمبر 2012م بمشيئة الله وكلاهما لن يكونا مرئيين في المملكة .
    // انتهى //
    14:54 ت م

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: خسوف قمري كلي يستمر لمدة خمسين دقيقة في المملكة العربية السعودية ، يحدث مساء يوم السبت القادم 15 محرم 1433هـ 10 12 2011، ، يبدأ عند الساعة الخامسة وست دقائق ، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 15:07

    ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    1- خسوف كلي(Umbra): ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض،. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر. مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيا في أوقات منتصف الليل وخصوصا في المناطق الصحراوية.

    2- خسوف جزئي(Partial): ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.

    3- خسوف شبه الظل (Penumbral): ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف. ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

    إذن لكي يحدث الخسوف الكلي فإنه لابد أن يحدث الخسوفان السابقان. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

    سبب الظاهرة


    تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق. وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية

    1- يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض (penumbra) فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي). ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.

    2- يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.

    3- يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.

    4- يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

    5- يخرج القمر تماماً من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الجزئي.

    6- يخرج القمر تماماً من منطقة شبه ظل الأرض فينتهي كامل الخسوف بالمعنى الفلكي.

    [عدل]لماذا لا يحدث الخسوف والكسوف كل شهر


    عند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر، ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً. لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين. وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.

    وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح. وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض. وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر والتي اكتشفها البابليون في عصور قبل الميلاد.

    [عدل]ماذا يحدث على سطح القمر؟


    إن درجة حرارة سطح القمر المضاء بالشمس تبلغ أكثر من 130 درجة مئوية أي إذا وضعنا الماء فسوف يغلي مباشرة! وعندما تعترض الأرض أشعة الشمس الساقطة على القمر فتحجبها تماماً تنخفض درجة الحرارة على سطح القمر إلى ما دون -99 درجة تحت الصفر، وهذا يعني أنه في غضون الساعة والنصف وهي مدة الكسوف تقريباً يعاني سطح القمر من تغير في درجة حرارته بحدود 229 درجة مئوية! (3).

    [عدل]حقائق وأرقام


    أطول خسوف كلي للقمر استمر ساعة و 40 دقيقة.

    أما أطول كسوف كلي للشمس فلم يستمر أكثر من 7 دقائق و 40 ثانية.

    الخسوف القمري يمكن أن يحدث ثلاث مرات كل سنة. أما كسوف الشمس فيمكن أن يحدث 5 مرات في سنة واحدة.

    [عدل]الخسوف في الإسلام


    للكسوف والخسوف أهمية دينية في العالم الإسلامي حيث تؤدى صلاة الكسوف أو صلاة الخسوف، عند كسوف الشمس أو خسوف القمر. جاء في الحديث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :(( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة )). وقال -صلى الله عليه وسلم- : ((ولكنهما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده)) [1] وفي رواية أخرى: ( فإذا رأيتم ذلك فادعو وصلوا وكبروا وتصدقوا).

    [عدل]صور






    • مارس 2007.





    • أغسطس 2007. خسوف القمر مع مجموعة من النجوم.





    • خسوف القمر في 28 أغسطس 2007، مجموعة صور مدموجة التقطت من ساحل "ولاية أوريغون" بواسطة "شولتن راندال".





    • خسوف القمر الكلي, أستراليا يوم 28 أغسطس 2007





    • 28 أغسطس 2007 خسوف القمر, تسلسل صور اتخذت في 3 دقائق





    • صورة مركبة تعرض خسوف القمر في أكتوبر 2004 من شمال كاليفورنيا.





    • صورة توضح كسوف القمر منكرمان، إيران



    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: خسوف قمري كلي يستمر لمدة خمسين دقيقة في المملكة العربية السعودية ، يحدث مساء يوم السبت القادم 15 محرم 1433هـ 10 12 2011، ، يبدأ عند الساعة الخامسة وست دقائق ، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 15:08

    الصلاة فيه له أحكامٌ كثيرة نوجزها فيما يأتي :

    أ.عددها ركعتان عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : "انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ".رواه البخاري (1062)

    ب.القراءة فيها جهرية وسواء كانت الصلاة في الليل أو في النهار.

    عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : "جَهَرَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِ الْخُسُوفِ بِقِرَاءَتِهِ". رواه البخاري (1066) ومسلم (901).

    ج. كيفيتها وهي ركعتان، في كل ركعة : قراءتان وركوعان وسجدتان.

    عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : "جَهَرَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِ الْخُسُوفِ بِقِرَاءَتِهِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ قِرَاءَتِهِ كَبَّرَ فَرَكَعَ وَإِذَا رَفَعَ مِنْ الرَّكْعَةِ قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ثُمَّ يُعَأوِدُ الْقِرَاءَةَ فِي صَلَاةِ الْكُسُوفِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ". متفق عليه – الموضع السابق -.

    د. إطالة الصلاة عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : "خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ". رواه البخاري (1059) ومسلم (912).

    هـ. الركعة الأولى أطول مِن الثانية عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ يَهُودِيَّةً …. فَكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَرَجَعَ ضُحًى فَمَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ الْحُجَرِ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى وَقَامَ النَّاس وَرَاءَهُ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا ثُمَّ رَفَعَ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَفَعَ فَسَجَدَ سُجُودًا طَوِيلًا ثُمَّ قَامَ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ قَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ سَجَدَ وَهُوَ دُونَ السُّجُودِ الْأَوَّلِ ثُمَّ انْصَرَفَ". متفق عليه – وقد سبق قريباً -.

    ز. ينادى لها "الصلاة جامعة" بلا أذان ولا إقامة عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّهُ قَالَ : "لَمَّا كَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُودِيَ إِنَّ الصَّلَاةَ جَامِعَةٌ فَرَكَعَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ فِي سَجْدَةٍ ثُمَّ قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ فِي سَجْدَةٍ ثُمَّ جَلَسَ ثُمَّ جُلِّيَ عَنْ الشَّمْسِ قَالَ وَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا مَا سَجَدْتُ سُجُودًا قَطُّ كَانَ أَطْوَلَ مِنْهَا". رواه البخاري (1051) ومسلم (910). قلت : ومعنى " سجدة " : ركعة. = وعَنْ عَائِشَةَ أَنَّ الشَّمْسَ خَسَفَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَعَثَ مُنَادِيًا الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ فَاجْتَمَعُوا وَتَقَدَّمَ فَكَبَّرَ وَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ". رواه مسلم (901).

    ح. صلاة الكسوف جماعة في المسجد = وفيه بعض الأحاديث السابقة – ولا مانع مِن أن يصلِّيها الناس في بيوتهم فرادى، وإن كان الأولى أن تكون في المسجد وجماعة -، وأيضاً : عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَفَّ النَّاسُ وَرَاءَهُ فَكَبَّرَ فَاقْتَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِرَاءَةً طَوِيلَةً …". رواه البخاري (1046).

    قلت : وهذا لا يتعارض مع الندب لأداء النوافل في البيت، فإن هذه الصلاة مما تشرع فيه الجماعة، فصار أداؤها في المسجد خير من أدائها في البيت. قال شيخ الإسلام – - : وأما قوله – أي: النبي صلى الله عليه وسلم – "أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" فالمراد بذلك ما لم تشرع له الجماعة ؛ وأمَّا ما شرعت له الجماعة كصلاة الكسوف فَفِعْلُها في المسجد أفضل بسنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم المتواترة واتفاق العلماء.أ.هـ "منهاج السنَّة النَّبوية" (8/309).

    ط. صلاة النساء في المسجد ويسنُّ حضور النساء إلى المساجد لأداء الصلاة، ويجب التخلي عن الطيب والزينة في كل خروجٍ لَهُنَّ، ويتأكد الأمر ها هنا لما فيه من الفزع والتخويف بهذه الآية.

    عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا قَالَتْ أَتَيْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَإِذَا النَّاس قِيَامٌ يُصَلُّونَ وَإِذَا هِيَ قَائِمَةٌ تُصَلِّي فَقُلْتُ مَا لِلنَّاسِ فَأَشَارَتْ بِيَدِهَا إِلَى السَّمَاءِ وَقَالَتْ سُبْحَانَ اللَّهِ فَقُلْتُ آيَةٌ؟ فَأَشَارَتْ أَيْ نَعَمْ قَالَتْ فَقُمْتُ حَتَّى تَجَلَّانِي الْغَشْيُ فَجَعَلْتُ أَصُبُّ فَوْقَ رَأْسِي الْمَاءَ فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ … ". رواه البخاري (1053) ومسلم (905).

    ي. رفع اليدين في الدعاء عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا أَرْمِي بِأَسْهُمِي فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَنَبَذْتُهُنَّ وَقُلْتُ لَأَنْظُرَنَّ إِلَى مَا يَحْدُثُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي انْكِسَافِ الشَّمْسِ الْيَوْمَ فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ رَافِعٌ يَدَيْهِ يَدْعُو وَيُكَبِّرُ وَيَحْمَدُ وَيُهَلِّلُ حَتَّى جُلِّيَ عَنْ الشَّمْسِ فَقَرَأَ سُورَتَيْنِ وَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ". رواه مسلم (913).

    ك. الخطبة بعد الصلاة ويسنُّ الإمام بعد الصلاة أن يخطب بالنَّاس – والأصح أنَّها خطبة واحدة، وهو مذهب الشافعي-، يذكِّرهم باليوم الآخر، ويرهِّبهم مِن الحشر والقيامة، ويُعلِّمهم بحالهم في القبور وسؤال الملكين، وكلُّ هذا مِن هديه صلى الله عليه وسلم، وإليكم نماذج مِن خُطَبِه صلى الله عليه وسلم :

    = عَنْ أَسْمَاءَ قَالَتْ أَتَيْتُ عَائِشَةَ وَهِيَ تُصَلِّي فَقُلْتُ مَا شَأْنُ النَّاسِ فَأَشَارَتْ إِلَى السَّمَاءِ فَإِذَا النَّاسُ قِيَامٌ فَقَالَتْ سُبْحَانَ اللَّهِ قُلْتُ آيَةٌ؟ فَأَشَارَتْ بِرَأْسِهَا أَيْ نَعَمْ فَقُمْتُ حَتَّى تَجَلَّانِي الْغَشْيُ فَجَعَلْتُ أَصُبُّ عَلَى رَأْسِي الْمَاءَ فَحَمِدَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ : مَا مِنْ شَيْءٍ لَمْ أَكُنْ أُرِيتُهُ إِلَّا رَأَيْتُهُ فِي مَقَامِي حَتَّى الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَأُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّكُمْ تُفْتَنُونَ فِي قُبُورِكُمْ مِثْلَ أَوْ قَرِيبَ – لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ – مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ يُقَالُ مَا عِلْمُكَ بِهَذَا الرَّجُلِ فَأَمَّا الْمُؤْمِنُ أَوْ الْمُوقِنُ – لَا أَدْرِي بِأَيِّهِمَا قَالَتْ أَسْمَاءُ – فَيَقُولُ هُوَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى فَأَجَبْنَا وَاتَّبَعْنَا هُوَ مُحَمَّدٌ ثَلَاثًا فَيُقَالُ نَمْ صَالِحًا قَدْ عَلِمْنَا إِنْ كُنْتَ لَمُوقِنًا بِهِ، وَأَمَّا الْمُنَافِقُ أَوْ الْمُرْتَابُ – لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاء –ُ فَيَقُولُ لَا أَدْرِي سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ شَيْئًا فَقُلْتُهُ " رواه البخاري (86) ومسلم (905) _، وسبق موضعٌ آخر في البخاري.

    = عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى صَلَاةَ الْكُسُوفِ فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ …. ثُمَّ انْصَرَفَ فَقَالَ : "قَدْ دَنَتْ مِنِّي الْجَنَّةُ حَتَّى لَوْ اجْتَرَأْتُ عَلَيْهَا لَجِئْتُكُمْ بِقِطَافٍ مِنْ قِطَافِهَا وَدَنَتْ مِنِّي النَّارُ حَتَّى قُلْتُ أَيْ رَبِّ وَأَنَا مَعَهُمْ فَإِذَا امْرَأَةٌ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ تَخْدِشُهَا هِرَّةٌ قُلْتُ مَا شَأْنُ هَذِهِ قَالُوا حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا لَا أَطْعَمَتْهَا وَلَا أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِن خَشَاشِ الْأَرْضِ". رواه البخاري (745).

    = عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّاسِ فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ …. ثُمَّ انْصَرَفَ وَقَدْ انْجَلَتْ الشَّمْسُ فَخَطَبَ النَّاسَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا اللَّهَ وَكَبِّرُوا وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا ثُمَّ قَالَ يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ وَاللَّهِ مَا مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرُ مِنْ اللَّهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا". رواه البخاري (1044) ومسلم (901).

    = عَنْ جَابِرٍ قَالَ : انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ ابْنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ النَّاسُ إِنَّمَا انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى بِالنَّاسِ … ثُمَّ تَأَخَّرَ وَتَأَخَّرَتْ الصُّفُوفُ خَلْفَهُ حَتَّى انْتَهَيْنَا - وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ حَتَّى انْتَهَى إِلَى النِّسَاءِ - ثُمَّ تَقَدَّمَ وَتَقَدَّمَ النَّاسُ مَعَهُ حَتَّى قَامَ فِي مَقَامِهِ فَانْصَرَفَ حِينَ انْصَرَفَ وَقَدْ آضَتْ الشَّمْسُ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ لِمَوْتِ بَشَرٍ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَصَلُّوا حَتَّى تَنْجَلِيَ مَا مِنْ شَيْءٍ تُوعَدُونَهُ إِلَّا قَدْ رَأَيْتُهُ فِي صَلَاتِي هَذِهِ لَقَدْ جِيءَ بِالنَّارِ وَذَلِكُمْ حِينَ رَأَيْتُمُونِي تَأَخَّرْتُ مَخَافَةَ أَنْ يُصِيبَنِي مِنْ لَفْحِهَا وَحَتَّى رَأَيْتُ فِيهَا صَاحِبَ الْمِحْجَنِ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ كَانَ يَسْرِقُ الْحَاجَّ بِمِحْجَنِهِ فَإِنْ فُطِنَ لَهُ قَالَ إِنَّمَا تَعَلَّقَ بِمِحْجَنِي وَإِنْ غُفِلَ عَنْهُ ذَهَبَ بِهِ وَحَتَّى رَأَيْتُ فِيهَا صَاحِبَةَ الْهِرَّةِ الَّتِي رَبَطَتْهَا فَلَمْ تُطْعِمْهَا وَلَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا ثُمَّ جِيءَ بِالْجَنَّةِ وَذَلِكُمْ حِينَ رَأَيْتُمُونِي تَقَدَّمْتُ حَتَّى قُمْتُ فِي مَقَامِي وَلَقَدْ مَدَدْتُ يَدِي وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَتَنَأوَلَ مِنْ ثَمَرِهَا لِتَنْظُرُوا إِلَيْهِ ثُمَّ بَدَا لِي أَنْ لَا أَفْعَلَ فَمَا مِنْ شَيْءٍ تُوعَدُونَهُ إِلَّا قَدْ رَأَيْتُهُ فِي صَلَاتِي هَذِهِ". رواه مسلم (904).

    jnabcom
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 3525

    رد: خسوف قمري كلي يستمر لمدة خمسين دقيقة في المملكة العربية السعودية ، يحدث مساء يوم السبت القادم 15 محرم 1433هـ 10 12 2011، ، يبدأ عند الساعة الخامسة وست دقائق ، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة

    مُساهمة من طرف jnabcom في الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 23:40

    يظهر في سماء السعودية لمدة 50 دقيقة
    السبت.. أول خسوف كلي للقمر في العام الجديد

    خالد علي – سبق – جدة: أعلن المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية خسوفاً قمرياً كلياً، يستمر لمدة خمسين دقيقة، مساء السبت المقبل، سيبدأ عند الساعة الخامسة وست دقائق، بعدما يظهر القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة؛ حيث سيكون القمر في حال خسوف جزئي لمدة خمس دقائق، يتحول إلى خسوف كلي مع غروب الشمس عند الساعة الخامسة وست دقائق.

    وقال المركز الوطني إن هذا الخسوف سينتهي عند الساعة الخامسة وسبع وخمسين دقيقة، يتحول بعدها إلى خسوف جزئي، يستمر حتى الساعة السابعة والثلث تقريباً، بعدها ينجلي هذا الخسوف ويعود قرص القمر بدراً كما كان قبل الكسوف، وكما هو معتاد في منتصف الشهر القمري.

    وأفاد المركز بأن حالة الخسوف هذه تُعَدّ الأولى من حالات الكسوف والخسوف، التي يُتوقَّع حدوثها خلال العام الهجري الجديد. مشيراً إلى أنه من المتوقع حدوث خسـوف قـمري جزئي مساء يوم الاثنين 14 رجب 1433هـ، يبدأ عند الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي، وينتهي عند الساعة الثالثة وست دقائق عصراً، ومع هذا التوقيت لن يكون مرئياً في السعودية.

    كما أشار المركز إلى أنه من المتوقع حدوث كسوف شمسي جزئي يوم الأحد 29 جمادى الآخرة، الموافق 20 مايو 2012م، وكسوف شمسي كلي في نهاية العام الهجري يوم الثلاثاء 28 ذي الحجة، الموافق 13 نوفمبر 2012م، وكلاهما لن يكون مرئياً في السعودية.

    وأرجع المركز السبب الطبيعي (الحسي) لحدوث هاتين الظاهرتين إلى الارتباط بمواقع الشمس والأرض والقمر؛ حيث تنكسف الشمس عندما يقع القمر على الخط الواصل بينها وبين الأرض، ويحدث هذا في حالات خاصة خلال (الاقتران) آخر الشهر القمري، أما القمر فينخسف عندما يقع في ظل الأرض التي تحول بينه وبين الشمس، ويحدث هذا في حالات خاصة أيضاً خلال (الاستقبال) في منتصف الشهر القمري.
    Share
    9

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: خسوف قمري كلي يستمر لمدة خمسين دقيقة في المملكة العربية السعودية ، يحدث مساء يوم السبت القادم 15 محرم 1433هـ 10 12 2011، ، يبدأ عند الساعة الخامسة وست دقائق ، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 23:42



    الرياض-الوئام-محمد الحربي:
    أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنه من المتوقع وبمشيئة الله تعالى أن يحدث مساء يوم السبت القادم 15 محرم 1433هـ (حسب تقويم أم القرى) خسوف قمري كلي يستمر لمدة خمسين دقيقة، يبدأ عند الساعة الخامسة وست دقائق، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة، حيث سيكون القمر في حال خسوف جزئي لمدة خمس دقائق يتحول الخسوف بعدها إلى خسوف كلي مع غروب الشمس عند الساعة الخامسة وست دقائق .

    وبين المركز الوطني للفلك بالمدينة أن هذا الخسوف ينتهي عند الساعة الخامسة وسبع وخمسين دقيقة، يتحول بعدها إلى خسوف جزئي يستمر حتى الساعة السابعة والثلث تقريباً، بعدها ينجلي هذا الخسوف ويعود قرص القمر بدراً كما كان قبل الكسوف وكما هو معتاد في منتصف الشهر القمري .
    وأفاد المركز الوطني للفلك أن حالة الخسوف هذه تعد الأولى من حالات الكسوف والخسوف التي يتوقع حدوثها خلال العام الهجري الجديد، مشيراً إلى أنه من المتوقع حدوث خسـوف قـمري جزئي مساء يوم الاثنين 14 رجب 1433هـ، يبدأ عند الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي وينتهي عند الساعة الثالثة وست دقائق عصراً، ومع هذا التوقيت لن يكون مرئياً في المملكة .
    كما أشار المركز إلى أنه من المتوقع حدوث كسوف شمسي جزئي يوم الأحد 29 جمادى الآخرة الموافق 20 مايو 2012م، وكسوف شمسي كلي في نهاية العام الهجري يوم الثلاثاء 28 ذي الحجة الموافق 13 نوفمبر 2012م وكلاهما لن يكونا مرئيان في المملكة .
    وأرجع المركز الوطني للفلك السبب الطبيعي (الحسي) لحدوث هاتين الظاهرتين إلى الارتباط بمواقع الشمس والأرض والقمر، حيث تنكسف الشمس عندما يقع القمر على الخط الواصل بينها وبين الأرض ويحدث هذا في حالات خاصة خلال ( الإقتران) آخر الشهر القمري، أما القمر فينخسف عندما يقع في ظل الأرض التي تحول بينه وبين الشمس ويحدث هذا في حالات خاصة أيضا خلال ( الاستقبال ) في منتصف الشهر القمري .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 19:39