منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    يوتيوب ، فيديو، اللحوم الحمراء تهدد الرجال بسرطان البروستاتا (1)، أضرار اللحوم الحمراء على الرجال ،دراسة أمريكية جديدة تتهم اللحوم الحمراء بالتسبب في سرطان البروستاتا عند الرجال،يعلق على هذه الدراسة الدكتور إيهاب رياض استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية

    شاطر

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    يوتيوب ، فيديو، اللحوم الحمراء تهدد الرجال بسرطان البروستاتا (1)، أضرار اللحوم الحمراء على الرجال ،دراسة أمريكية جديدة تتهم اللحوم الحمراء بالتسبب في سرطان البروستاتا عند الرجال،يعلق على هذه الدراسة الدكتور إيهاب رياض استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الأحد 11 ديسمبر 2011 - 22:34


    [youtube][/youtube]



    16 1 1433

    دراسة أمريكية جديدة تتهم اللحوم الحمراء بالتسبب في سرطان البروستاتا عند الرجال، يعلق على هذه الدراسة الدكتور إيهاب رياض استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية

    يا هلا 11/ 12/ 2011



    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: يوتيوب ، فيديو، اللحوم الحمراء تهدد الرجال بسرطان البروستاتا (1)، أضرار اللحوم الحمراء على الرجال ،دراسة أمريكية جديدة تتهم اللحوم الحمراء بالتسبب في سرطان البروستاتا عند الرجال،يعلق على هذه الدراسة الدكتور إيهاب رياض استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الأحد 11 ديسمبر 2011 - 22:35

    [youtube][/youtube]
    اللحوم الحمراء تهدد الرجال بسرطان البروستاتا (2)

    يا هلا 11/ 12/ 2011
    دراسة أمريكية جديدة تتهم اللحوم الحمراء بالتسبب في سرطان البروستاتا عند الرجال، يعلق على هذه الدراسة الدكتور إيهاب رياض استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: يوتيوب ، فيديو، اللحوم الحمراء تهدد الرجال بسرطان البروستاتا (1)، أضرار اللحوم الحمراء على الرجال ،دراسة أمريكية جديدة تتهم اللحوم الحمراء بالتسبب في سرطان البروستاتا عند الرجال،يعلق على هذه الدراسة الدكتور إيهاب رياض استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الأحد 11 ديسمبر 2011 - 22:39

    تحذير للرجال فقط.. اللحوم والتدخين أحد أسباب سرطان البروستاتا

    باتت أمراض البروستاتاـ وخصوصاً الأورام ـ بلا أدنى شك حاملة لقب "قاهر الرجال" بعد سن الخمسين، فهناك عوامل تساعد على ظهور المرض تتمثل في كثرة تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الدسمة والتقدم في العمر والعوامل الوراثية، فماذا عن البروستاتا، وما هى أهم الأمراض التي تصيبها وكيف يمكن التشخيص المبكر لسرطان البروستاتا ثاني أكثر السرطانات انتشاراً ؟

    وينظر كثير من الأطباء، خاصةً المتخصصين في علاج أمراض القلب، إلى اللحوم الحمراء على أنها "مصدر خطر" على صحة الإنسان، حيث يُعتقد أنها أحد أسباب انسداد بالشرايين، إلا أنه أصبح لديهم الآن سبب آخر يدعوهم إلى حث مرضاهم على عدم الإفراط في تناول هذا النوع من اللحوم.

    وقد وجدت دراسة علمية حديثة إلى أن الرجال تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بنوع "شديد الخطورة" من سرطان البروستاتا، إذا ما كانوا ممن يحرصون على تناول اللحوم الحمراء، سواء كانت مفرومة أو غيرها، خاصةً إذا ما كانت تلك اللحوم مشوية، أو تم طهيها جيداً.

    وأظهرت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون وجبتين على الأقل أسبوعياً، من الهامبورجر أو شطائر اللحوم، تكون احتمالات إصابتهم بسرطان البروستاتا ضعف الأشخاص الآخرين الذين لم يتناولوا تلك الوجبات، إلا أن معظم الخطر المرتبط بهذه اللحوم، يعتمد بشكل أساسي على طريقة طهيها.

    وأكدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون لحوماً مطهية جيداً تتزايد فرص إصابتهم بالسرطان إلى الضعف، بينما تكون الزيادة ضئيلة للغاية لدى هؤلاء الذين يفضلون تناولها متوسطة النضج، أو أقل نضجاً، بحوالي 12%.

    ومن جانبه، أوضح رونالد د. إينيس مدير قسم الأورام الإشعاعية في "سانت لوقا- مركز مستشفى روزفلت"، بمدينة نيويورك، أن هذه الدراسة "تقدم دليلاً جديداً على أن اللحوم الحمراء، المشوية منها بشكل خاص، تحتوي على مواد مسرطنة، قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا".

    كما أفاد باحثون أمريكيون بأن البدانة أو الوزن الزائد يعجلان بوفاة المريض المصاب بسرطان البروستاتا.

    وأشار الدكتور جايسون إفستاثيو وزملاؤه من المستشفى العام فى ماساشوستس، إلى أن الدراسة التي أجريت أوضحت أن البدانة أو الوزن الزائد يشكلان سبباً رئيسياً ومستقلاً بحد ذاته للوفاة بالمرض.

    ووجد الفريق بعد إجراء مقارنات بين حالات أشخاص استناداً إلى طولهم وأوزانهم بأنه كلما كان وزن المريض عادياً بعد تشخيص المرض مباشرة فإن فرصته فى العيش لفترة أطول تكون أكبر فى حين يتضاعف هذا الخطر بالنسبة للبدناء أو زائدى الوزن.

    وأوضحت الدراسة أن الأبحاث التى أجراها الفريق أظهرت أن المرضى الذين كانت أوزانهم طبيعية خلال تشخيص المرض تراجع معدل وفياتهم إلى أقل من 7% مقارنة بنظرائهم البدناء أو زائدى الوزن الذين ارتفعت نسبة الوفيات بينهم إلى 13%.

    ومن العوامل الأخرى التي تسبب سرطان البروستاتا أيضا التدخين، حيث أثبتت كثير من الدراسات العلمية خطر التدخين على البروستاتا، حيث يشارك في التهابها وكعامل مساعد لأصابتها بالسرطان؛ لذلك.. فإن التوقف والإقلاع عن التدخين من الأمور المهمة في المحافظة على صحة البروستاتا.

    وهناك خطر آخر يتمثل في المبيدات الحشرية، حيث أكد باحثون أمريكيون أن المزارعين الذين يستخدمون مبيدات بعينها يعانون فيما يبدو من ارتفاع احتمال إصابتهم بسرطان البروستاتا.

    وأكد الباحثون الذين نشروا دراستهم في الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة نتائج دراسات سابقة تظهر أن المزارعين يتعرضون أكثر من غيرهم لاحتمالات الإصابة بهذا السرطان.


    ليست كل الأورام خبيثة


    أكد الدكتور محمد شوقي محمد أبو يوسف متخصص المسالك البولية وكيل مستشفى المنيرة العام بالقاهرة، أن أورام البروستاتا ليست كلها خبيثة، فهناك تضخم البروستاتا الأكثر شيوعاً هو حالة تسمى تضخم البروستاتا الحميد، وقد يعيق هذا التضخم عملية التبول مما يستدعي إجراء عملية جراحية، ولكنه لا يعتبر من نذر الإصابة بالسرطان.

    وأشار شوقي إلى أن سرطان البروستاتا من أخطر الأمراض حيث يعد السبب الثاني في وفيات الرجال بعد سرطان الرئة.

    ويوصف شوقي سرطان البروستاتا أنه تحور من خلايا البروستاتا سواء في الشكل أو الوظيفة وينمو ببطء ويستطيع المريض أن يعيش سنوات عديدة مصاباً، ويظهر غالباً في كبار السن.

    وأوضح شوقي أن البروستاتا هى أحد الغدد الذكرية الموجودة عند الرجل وهى تنتج سائلاً يحتوي على مواد غذائية ضرورية للحيوانات المنوية وهى في حجم واحدة من "المشمش" وتتكون من فصين وتقع أسفل المثانة و تحيط بالجزء العلوي من مجرى البول وهى تتأثر بالهرمونات الذكرية التي تقوم بتنشيطها وتجديد خلاياها.

    أما سرطان البروستاتا فهو تحور فى خلايا البروستاتا سواء فى الشكل أو الوظيفة وهو سرطان بطئ النمو ويستطيع المريض أن يعيش سنوات عديدة و هو مصاب به، و هو يظهر غالبا فى كبار السن، حيث تم تشخيص أكثر من 70 % من الحالات فوق سن 65 سنة.

    أعراض التهاب البروستاتا

    - أعراض التهاب البروستاتا المزمن يبدأ بأعراض خفيفة ثم تزيد بعد أسابيع أو شهور:

    - رغبة فى التبول ولكن كمية البول قليلة.
    - حرقان عند التبول.
    - مشكلة فى بداية التبول، يبدأ بموجات وليس تياراً مستمراً، التدفق ضعيف، تنقيط بول بعد إنتهاء التبول
    - شعور بعدم تفريغ المثانة.
    - الإستيقاظ ليلاً بكثرة للتبول.
    - وجع وألم وثقل فى المنطقة مابين الخصيتين والشرج أو فى أسفل الظهر ، ويزيد الوجع مع التبرز.
    - ألم أثناء أو بعد القذف.
    - ألم فى مقدمة القضيب.

    - أشياء تزيد مخاطر التهاب البروستاتا

    1- التهاب مسالك بولية حديث.
    2- تركيب قسطرة من خلال القضيب.
    3- مرض تناسلي جنسى مثل السيلان.
    4- إصابة عند ركوب موتوسيكل أو حصان على سبيل المثال.

    - متى تتجه إلى الطبيب مباشرةً ؟

    1- حرقان فى البول وألم مستمر فى أسفل الظهر أو الخصيتين أو القضيب أو المنطقة مابين الخصيتين والشرج، أو ألم أثناء القذف أو عند حركة الأمعاء أثناء التبرز.
    2- إلتهابات بولية متكررة.
    3- إفرازات متكررة من القضيب أو قروح على الجهاز التناسلى.
    4- زيادة عدد مرات التبول ليلاً، أو مشكلة فى بداية التبول، نقص تيار البول، تبول متكرر لاعلاقة له بكميات السوائل.

    - متى تحتاج الجراحة ؟

    - إذا حدث حصر فى التبول، من الممكن تجربة القسطرة وإذا فشلت الإتجاه فوراً إلى الجراحة.
    - لو حدث إنسداد جزئى فى مجرى البول، نتج عنه إلتهابات أو حصوات.
    - دم فى البول لا يتحسن أو يختفى.
    - تلف فى الكلى.

    - نصائح تهمك

    - احتفظ بمنطقة الحوض والقضيب في منتهى النظافة.
    - شرب السوائل والمياه بكثرة وعدم حبس البول.
    - عالج إلتهابات الجهاز البولي بسرعة.
    - تناول أغذية مليئة بالألياف لكى تتجنب الإمساك.
    - تناول ألأدوية المسكنة التى بدون روشتة مثل الأسبرين.
    - خذ وقتك أثناء التبول، وحاول أن تتبول وأنت جالس وليس وأنت واقف.
    - فكر فى أشياء أخرى ووزع إهتمامك ومن الممكن أن تقرأ جريدة أثناء التبول.
    - من الممكن أن تفتح صنبوراً للمياه يساعدك على التبول.
    - لو وجدت نفسك تستيقظ كثيراً أثناء الليل، قلل من تناول المياه ليلاً، وفرغ المثانة جيداً قبل النوم.
    - قلل من الكافيين.
    - قلل الأدوية التى تجعل التبول صعباً مثل بعض مضادات الحساسية، قابضات الأوعية الدموية، بخاخات الأنف.


    كوكتيل من الأطعمة يفيدك


    وحول الأطعمة المفيدة للوقاية من أمراض البروستاتا، وجد الباحثون أن مادة "الليكوبين" الموجودة بثمار الطماطم لها دور فعال في مقاومة سرطان البروستاتا.

    وجاءت نتائج الدراسة من خلال أبحاث أجريت على 14 ألف نباتي ومستهلك للطماطم، وتبين من خلالها أن الطماطم لها فائدة كبيرة فى محاربة هذا المرض.

    وأفادت دراسة حديثة بأن القرع يطرد السوائل من الجسم ويعالج تضخم البروستاتا والعجز الجنسي، وذلك لأنه يحتوي على "ستيرويدز" ودهون ومواد بروتينية وأحماض أمينية وفيتامينات "أ"، "ب" وحوامض "اللوسين" و"التاروزين".

    وأوضح الباحثون أن القرع يخفف الآم الصداع، وهو ملين للبطن، كما يمكن تناوله يومياً لطرد السوائل من الجسم.

    وتعالج بذرة القرع تضخم البروستاتا عند الكبار، والعجز الجنسي، كما أنه هاضم، ومسكن، ومرطب، وملين، ومدر للبول، ومطهر للصدر، ويفيد في أمراض وعلل التهابات مجاري البول، وحصر البول، البواسير والإمساك، وعسر الهضم والتهاب الأمعاء والأرق.

    وقد أعلنت دراسة أمريكية حديثة أن التفاح يقاوم سرطان البروستاتا وذلك لتوافر مادة "البكتين" التي تساعد على الوقاية من أورام البروستاتا الخبيثة.

    وأوضحت الدراسة أن التفاح يساعد على الهضم ويزيل النفايات من الكبد، وهو مصدر غني بفيتامين "ج" والألياف، كما أن قشرته قليلة السعرات الحرارية وغنية بسكر فركتوز الذي يضبط سكر الدم ويمدنا بالطاقة.

    وأشار علماء من جامعة "جورجيا" الأمريكية، إلى أن مادة البكتين تعد واحدة من أكثر الجزئيات تعقيداً في الطبيعة، كما أن لها القدرة على الارتباط بمواقع متعددة على سطح الخلية، لتستثير بذلك عدداً مختلفاً من الاستجابات الخليوية في وقت واحد، لذا فقد عكفوا على القيام بدراسة تضمنت إجراء تجارب مخبرية على ثلاثة أصناف من مادة البكتين، والتي هدفت إلى تحديد أصغر جزء من تلك المادة يمكنه أن يُحث الخلية على "الانتحار" أو الموت المبرمج.

    وأفاد باحث استرالي بأن شراب التوت اللأزرق يمكن أن يقلص اللأورام الناتجة عن الإصابة بسرطان البروستاتا.

    وأرجع الدكتور جاس سنج من جامعة سيدني باستراليا ذلك إلى أن المواد الموجودة في هذا الشراب يمكن أن تقلص حجم سرطان البروستاتا بنسبة الربع خلال اسبوعين من تناوله لأنه يبطيء من نمو الخلايا السرطانية.

    وأكدت دراسة أمريكية حديثة بأن تناول السمك والجوز قد يكون حيوياً بالنسبة للرجال الذين لديهم استعداد جيني للإصابة بسرطان البروستاتا.

    وأشارت الدراسة إلى أن زيوت "اوميجا-3" الموجودة فى السمك وفى الجوز يمكن أن تؤخر ظهور الأورام السرطانية.

    ومن خلال الدراسة التي أجراها الباحثون على الفئران التي تمت تغذيتها منذ الولادة بمواد غنية جداً بزيوت "اوميجا-3 "، حيث بلغ معدل فرص بقائها على قيد الحياة 60 بالمئة مقابل 10 بالمئة لمجموعة أخرى تمت تغذيتها بمنتجات لا تتضمن سوى كميات ضئيلة من هذه الزيوت.

    ومن جانبه، أوضح يون شن الباحث فى كلية الطب فى جامعة وايك فوريست فى كارولينا الشمالية، أن الكميات المرتفعة جداً من زيوت "اوميجا-3" الموجودة خصوصاً فى سمك السلمون والتونا والجوز تحد من سرطان البروستاتا.

    كما أكد باحثون بريطانيون أن هناك بعض الأطعمة التي تمنع الإصابة بالسرطان أو تمنع نموه والتي يستخدم في إعدادها الثوم والبصل والبروكلي والقرنبيط، مشيرين إلى أن الرجال الذين يتناولون هذه الأطعمة بانتظام ينخفض احتمال إصابتهم بمرض البروستاتا أكثر من غيرهم.

    وأشار الباحثون إلى أن أفضل الطرق الغذائية التي تقي من الإصابة بالأمراض مثل سرطان البروستاتا، تناول البصل الأخضر، خاصة أنه مفيد في مكافحة المرض بشكل كبير.

    وأكدت مارجريت رايمان أستاذة الطب الغذائي والمشرفة على الدراسة، أن طريقة إعداد هذه الأطعمة مهمة جداً لأن وضعها على النار لفترة طويلة قد يتلف المواد المضادة للسرطان فيها، مشيرة إلى أن الخضر كالطماطم والبروكلي والقرنبيط والملفوف والفول والبازلاء والعدس يمكن أن تمنع انتشار المرض في الجسم.

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: يوتيوب ، فيديو، اللحوم الحمراء تهدد الرجال بسرطان البروستاتا (1)، أضرار اللحوم الحمراء على الرجال ،دراسة أمريكية جديدة تتهم اللحوم الحمراء بالتسبب في سرطان البروستاتا عند الرجال،يعلق على هذه الدراسة الدكتور إيهاب رياض استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الأحد 11 ديسمبر 2011 - 22:40

    للحوم تنقسم إلى نوعين حمراء وبيضاء حسب تركيز المايوجلوبين في الألياف العضيلة. أي كلما زادت نسبة المايوجلوبين في اللحم زاد احمراره. فنجد أن لحم الدجاج وهو مثال للحم الأبيض نسبة المايوجلوبين فيه أقل من ٠.٠٥٪ أما في لحم العجل فتتراوح من ٠.١٪ إلى ٠.٤٪ وفي لحم البقر فتصل نسبة المايوجلوبين فيه إلى ٢٪. هنالك لحوم كثيرة تندرج ضمن اللحوم الحمراء منها البقر والغنم والجمال والخنازير.[1]

    التغذية


    اللحوم الحمراء هي مصدر قوي للحديد. وتحتوي على بروتينات و كميات من الكرياتين وتحتوي أيضا على معادن مثل الزنك والفوسفور وتحتوي على فيتامينات منها فيتامين ب١ و فيتامين ب٢.[2] اللحوم الحمراء هي أغنى مصدر لحامض الألفا ليبويك وهو عبارة عن مضاد قوي للأكسدة.[3]

    [عدل] المخاطر الصحية


    [عدل] - أمراض السرطان :


    المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان (بالإنجليزية: American Institute for Cancer Research‏) وصندوق أبحاث السرطان العالمي (بالإنجليزية: World Cancer Research Fund‏) صرحوا بأن هنالك أدلة مقنعة أن أكل اللحوم الحمراء يزيد من نسبة الإصابة بسرطان القولون وأن احتمالية الإصابة بسرطان المريء والرئة والبنكرياس وسرطان الرحم تزداد مع أكلها.[4] ونصحوا بالحد من استهلاكها إلى أقل من ٣٠٠ جرام من اللحم الأحمر في الأسبوع.[5]

    وأظهرت بعض الدراسات أن استهلاك كميات كبيرة من اللحوم الحمراء له علاقة بسرطان الثدي[6][7] وسرطان المعدة,[8] والأورام اللمفية,[9] وسرطان المثانة,[10] وسرطان الرئة[11] وسرطان البروستات[10][12][13] (ولكن هنالك أبحاث تنفي العلاقة بين سرطان البروستات واللحوم الحمراء[14][15]).

    [عدل] سرطان القولون


    سرطان القولون



    هنالك دراسات كثيرة تؤكد أن هنالك علاقة بين استهلاك اللحوم الحمراء و سرطان القولون.[16][17][18][19][20][21][22][23]

    وتعزو البرفسورة شييلا بينجهام في وحدة التغذية البشرية في دن الأمريكية (بالإنجليزية: Dunn Human Nutrition Unit‏) هذه العلاقة بين اللحوم الحمراء وسرطان القولون إلى الهيموجلوبين والمايوجلوبين الموجودين في اللحوم الحمراء بكثرة. وتقول انه عندما نأكل هذه المواد تقوم بتحفيز عملية النترزة في الأمعاء وينتج عن هذه العملية مواد مسرطنة هي المسبب لسرطان القولون.[24][25][26] وآخرون أعزوا هذه العلاقة بين اللحوم الحمراء وسرطان القولون إلى مركبات مسرطنة تدعى الأمينات مختلفة الدارة (بالإنجليزية: Heterocyclic amines‏) والتي تتكون خلال عملية الطبخ.[17][27][28]

    مع العلم أن هذه المخاطر ليست حصراً على اللحوم الحمراء فلقد أظهرت دراسة قامت بها كلية هارفارد للصحة العامة (بالإنجليزية: Harvard School of Public Health‏) أن الذين أكلوا دجاج منزوع الجلد خمس مرات أو أكثر في الأسبوع ازدادت نسبة إصابتهم بسرطان المثانة إلى ٥٢٪ .[29]

    المعهد الأميركي لأبحاث السرطان (بالإنجليزية: American Institute for Cancer Research‏) وصندوق أبحاث السرطان العالمي (بالإنجليزية: World Cancer Research Fund‏) أقروا بأن العلاقة بين سرطان القولون والمستقيم واستهلاك اللحوم الحمراء صحيحة.[4]

    احتشاء في عضلة القلب نتيجة لتصلب الشرايين



    [عدل] - أمراض القلب والأوعية الدموية :


    استهلاك اللحوم الحمراء سبب في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية ويعزى ذلك إلى النسبة العالية التي تحتويها اللحوم الحمراء من الدهون المشبعة.[10]

    في عام ١٩٩٩م أجرت رابطة رعاة لحوم البقر القومية (بالإنجليزية: National Cattlemen's Beef Association‏) دراسة ,مع العلم أنها مجموعة مناصرة لمنتجي لحوم البقر, شملت ١٩١ شخص يعانون من ارتفاع في كولسترول الدم. ووضعت لهم نظام غذائي يحتوي على ٨٠٪ كحد أدنى من اللحوم وقسّمت الأشخاص المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تتناول لحوم حمراء صافية أي هبر والأخرى تتناول لحوم بيضاء. فكانت النتيجة أن نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية شبه متطابقة في المجموعتين. هذه الدراسة تبين أن استهلاك اللحوم الحمراء الصافية أي الهبر قد تساعد في خفض نسبة الدهون في الغذاء للأشخاص المصابين بارتفاع مستوى كولسترول الدم.[30][31]

    أيضاً, استهلاك اللحوم الحمراء يؤدي إلى متلازمة الشريان التاجي الحادة ,[32] والسكتة الدماغية .[33] أيضاً يساهم في زيادة سمك الأوعية الدموية وهو مؤشر لتصلب الشرايين.[34]

    في عام ٢٠٠٨م نشرت مقالة في مجلة نيتشر Nature ذكر فيها أن استهلاك اللحوم الحمراء له علاقة قوية تربطه بالاصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة لمن يستهلك أكثر من ٨ حصص من اللحوم الحمراء في الشهر ونسبة حدوث مشاكل في القلب عندهم تكون ٤.٩ أكثر ممن يتناول أقل من ٤ حصص شهريا.[35]

    في دراسة أخرى قاموا بملاحظة حوالي ثلاثين ألف شخص لمدة ٢١ سنة فوجدوا أن الأشخاص الذين أكلوا لحوما حمراء يومياً كانت نسبة وفاتهم بأمراض القلب ٦٠٪ أكثر من الأشخاص الذين أكلوا اللحوم الحمراء أقل من مرة واحدة في الأسبوع.[36]

    هناك بعض الآليات التي قد تفسر لنا علاقة استهلاك اللحوم الحمراء بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية منها:


    • أثرها في زيادة نسبة كولسترول الدم.[37]
    • احتوائها على حمض الأراكيدونيك.[38]
    • احتوائها على حديد الهيم.[39]
    • احتوائها على الحامض الأميني هوموسيستين.[40]

    [عدل] - داء السكري :


    أُثبت أن استهلاك اللحوم الحمراء سبب في زيادة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.[41][42][43] ولوحظ أنه عند الاستغناء عن اللحوم الحمراء فإن مستوى زلال البول ينقص.[44] وأنه عند استبدال اللحوم الحمراء بمأكولات تحتوي على بروتينات بكميات أقل أو استبداله بالدجاج فإن ذلك يحسن معدل ترشيح الكلية.[45] ووجدوا أن المشاكل المتعلقة باللحوم الحمراء ليس بحد ذاتها بل تتعلق بالدهون المشبعة والدهون التقابلية والكولسترول التي تحتويه.[46][47][48]

    أجريت دراسة قاموا فيها باستبدال حصة واحدة يومية من اللحم الأحمر بأخرى تتكون من مكسرات و منتجات ألبان قليلة الدسم مع حبوب كاملة فلاحظوا أن نسبة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني انخفضت بنسبة ١٦-٣٥٪.[49]





    [عدل] - السمنة :


    في دراسة خضع لها ٩٠,٠٠٠ رجل وامرأة لمدة ٧ سنوات ووجدوا أن الإكثار من تناول البروتينات وخصوصا الحيوانية ساهم في زيادة الوزن عند الجنسين وكان تأثيره أكبر على النساء. ووجدوا أن البروتين المسؤول عن هذه الزيادة في الوزن هو من اللحوم الحمراء واللحوم المعلبة والدواجن وكانت البروتينات الموجودة في السمك والألبان أقل تأثيرا منهم. ولم يجدوا علاقة تربط زيادة الوزن بالبروتين النباتي.[50] ووجدوا أيضا علاقة قوية بين زيادة محيط الخصر واستهلاك اللحوم الحمراء.

    في عام ١٩٩٨م نُشر استبيان على ٥,٠٠٠ شخص نباتي وغير نباتي ووجدوا أن النباتيين كانوا أقل من الغير نباتيين في مؤشر كتلة الجسم بنسبة ٣٠٪.[51] وفي عام ٢٠٠٦م نُشر أيضا استبيان على ٥٠,٠٠٠ امرأة ووجدوا أن اللاتي نمط غذائهن على الطريقة الغربية ازداد وزنهم ٢ كيلوجرام على مدى ٤ سنوات.[52]

    في دراسة استغرقت ١٠ سنوات شارك فيها ٨٠,٠٠٠ رجل وامرأة لوحظوا على مر السنين ووجدوا أن التغيرات التي طرأت على مؤشر كتلة الجسم وزيادة الوزن خصوصا عند الخصر كان مرتبطا باستهلاك اللحوم.[53]

    وفي دراسة أخرى شملت ٨,٠٠٠ رجل وامرأة يعيشون على البحر الأبيض المتوسط لوحظ فيهم أن استهلاك اللحوم سبب في زيادة الوزن.[54]

    [عدل] - أمراض أخرى :


    الاستهلاك المستمر للحوم الحمراء سبب في مرض ارتفاع ضغط الدم[10] والتهاب المفاصل.[1

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 11:59