منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    يوتيوب ، فيديو، الانزلاق الغضروفي ، 12 12 2011، كيف تتجنب ديسك الظهر أكثر الآلام شيوعاً ؟

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    يوتيوب ، فيديو، الانزلاق الغضروفي ، 12 12 2011، كيف تتجنب ديسك الظهر أكثر الآلام شيوعاً ؟

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 9:49

    [youtube][/youtube]

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: يوتيوب ، فيديو، الانزلاق الغضروفي ، 12 12 2011، كيف تتجنب ديسك الظهر أكثر الآلام شيوعاً ؟

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 9:49

    الانزلاق الغضروفي اسبابه واحدث طرق علاجه

    --------------------------------------------------------------------------------

    الانزلاق الغضروفي القطني



    يعتبر الانزلاق الغضروفي من الشكاوى الشائعة ومن أهم أسبابه:
    - ضعف طبيعي وراثي فى نسيج الغضروف
    - الدوران المفاجئ للجزء العلوي من الجسم
    - رفع الأحمال الثقيلة
    - الجلوس المتواصل وعدم ممارسة الرياضة مما قد يؤدي إلى الضغط على الجزء الخلفي من الغضروف والذي يؤدي إلى تمزقات وتورم
    - ضعف العضلات يزيد من احتمالية الإصابة بالانزلاق الغضروفي

    يحدث الانزلاق الغضروفي عندما يتمزق وينتؤء الرباط الحلقي الأمامي المحيط بالغضروف مما يؤدى إلى تسرب النسيج الرخو من موضعه والذي يثير العصب مؤدياً إلى الشعور بألم مبرح، وقد يمتد الألم لمناطق الأرداف والسيقان والأقدام.

    وفي بعض الحالات يمكن التغلب على الآلام الانزلاق الغضروفي عن طريق تعاطي مسكنات للألم مصحوبة بالراحة لمدة أسبوعان وفى تلك الفترة يجب على المريض عدم الانحناء أو رفع الأحمال الثقيلة.
    ينصح المريض ببدء جلسات العلاج الطبيعي متضمنة تمارين لتقوية عضلات البطن والظهر. وفى حالة عدم ظهور أى تحسن بعد فترة لعلاج وملاحظة المريض لوجود تخدر أو ضعف بعضلة معينة، ويفضل فى هذه الحالة عمل فحص مكثف وتشخيص للحالة حيث أن أفضل الحلول العلاجية تكون عن طريق إزالة جزء من نواة الغضروف باستخدام المنظار الجراحي.




    طرق وأساليب العلاج

    العلاج التحفظي


    عادة ينصح الأطباء بالبدء بالعلاج التحفظي عن طريق تناول الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين والأيبوبروفين. وينصح المريض ببدء جلسات العلاج الطبيعي متضمنة تمارين لعضلات البطن والظهر. وفى حالة عدم ظهور أى تحسن بعد فترة لعلاج وملاحظة المريض لوجود تخدر أو ضعف بعضلة معينة، ويفضل فى هذه الحالة عمل فحص مكثف وتشخيص للحالة حيث أن أفضل الحلول العلاجية تكون عن طريق إزالة جزء من نواة الغضروف باستخدام موجات الراديو من خلال المنظار الجراحي.

    العلاج الجراحي

    - الاستئصال الجزئي لنواة الغضروف باستخدام الليزرمن خلال المنظار الجراحي.

    - استئصال الغضروف باستخدام موجات الراديو




    الاستئصال الغضروف باستخدام الليزر من خلال المنظار الجراحي

    استئصال الغضروف المنزلق باستخدام المنظار هى عملية تتم عن طريق إزالة جزء من نواة الغضروف وبالتالي تحرير العصب المختنق. وهذه العملية تتم والمريض فى وضع الاستلقاء على جانبه تحت التخدير الموضعي وفى غرفة عمليات معقمة بحضور طبيب التخدير.

    هذا الإجراء يتم عن طريق إدخال إبرة صغيرة إلى حيث يمتد جزء من نواة الغضروف الغضروفي ثم يتم رؤية الغضروف عن طريق منظار فقرات خاص.





    ويتم استئصال جزء من نواة الغضروف بواسطة جهاز صغير ويستخدم نوع خاص من الشفرات لإزالة الجزء المراد من مركز الغضروف. بعد ذلك تستخدم أشعة الليزر (هولميوم) لتقليص حجم الرباط الحلقي حول مركز الغضروف.

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: يوتيوب ، فيديو، الانزلاق الغضروفي ، 12 12 2011، كيف تتجنب ديسك الظهر أكثر الآلام شيوعاً ؟

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 9:50

    كشف رئيس قسم جراحة العظام في مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر نائب رئيس الجمعية السعودية لجراحة العظام الدكتور عبدالله العثمان عن استحداث عملية تمكن الجراح من إزالة الغضروف بدون تدخل جراحي , وإنما بواسطة أنبوب صغير قطره بحجم قطر الإبرة, بحيث يتم إدخال هذه الإبرة عبر الجلد تحت تخدير موضعي إلى موضع الغضروف بمساندة الأشعة، وبعد تحديد موضع الغضروف يتم إدخال سلك صغير مرتبط بجهاز كهربائي خاص عبر هذا الأنبوب, حيث يصدر موجات تذيب جزيئات الغضروف وبذا ينكمش حجمه إلى أن يصل إلى الحجم الطبيعي, وبالتالي تقل أعراض الألم مباشرة، موضحاً أن المريض يستطيع أن يغادر المستشفى وممارسة عمله في نفس اليوم.
    واعتبر العثمان هذا النوع من العمليات نادرا في الوقت الراهن لحداثته , حيث تم العمل بها على مستوى العالم منذ عام فقط, مشيراً إلى أن السعودية بدأت تطبيقها منذ 3 أشهر فقط، وأن تكلفة هذا النوع من العمليات يقل عن العمليات الجراحية التقليدية إلى النصف.
    وعن التجهيزات اللازمة لإجراء هذه العملية, أفاد العثمان أن هذا النوع من العمليات لا يحتاج سوى جهاز أشعة سي, وهو متوفر في معظم المستشفيات السعودية، متوقعاً أن ينتشر هذا النوع من العمليات خلال فترة وجيزة .
    وعن الكوادر المؤهلة لإجراء هذه العملية, أوضح العثمان أن أي جراح أعصاب أو عظام يمكن أن يجريها, بعد جلسات تدريبية تستغرق أسبوعا أو حضوره 7 حالات من هذا النوع من العمليات.
    وبين العثمان أن هذا النوع من العمليات يستفيد منه المرضى من جميع الأعمار الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي المزمن وقبل أن تتحول إصابتهم إلى حالات متقدمة. وقدر عدد المرضى الذين يحتاجون إلى هذه العملية في السعودية بألف مريض سنوياً.
    وأشار العثمان إلى أن العملية تستغرق 20 دقيقة فيما تستغرق العملية التقليدية ساعة ونصف الساعة, مبيناً أن التخدير الموضعي يساعد الطبيب في التعرف على الموضع الصحيح للإبرة من خلال استجابة المريض للألم الذي يصاحبه من جراء وخز الإبرة للعصب. كاشفاً عن إدراج هذا النوع من العمليات ضمن برامج التدريب لتخصص جراحة العظام في السعودية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 10:47