منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    كل شخص يمتلك 7 أنواع من الذكاءات

    شاطر

    jnabcom
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 3525

    كل شخص يمتلك 7 أنواع من الذكاءات

    مُساهمة من طرف jnabcom في السبت 25 ديسمبر 2010 - 21:42

    الذكاءات السبعة.

    توصل العالم غاردنر بعد 15 عاما من الدراسة إلى نظرية مفادها أن الذكاءات السبعة الى ان ، و أنهم كلهم (رغم اختلافهم) على نفس الدرجة من الأهمية و هذه الأنواع هي :-

    1-الذكاء اللغوي.
    2-الذكاء المنطقي –الحسابي.
    3-الذكاء الحيزي.
    4-الذكاء الموسيقي.
    5-الذكاء الجسدي/الحركي.
    6-الذكاء الجماعي.
    7-الذكاء الفردي.

    1- الذكاء اللغوي : و يقصد به القدرة على استخدام الكلمات بمهارة و القدرة على التعبير عن الأفكار بطلاقة .

    2- منطقي- حسابي : و يقصد به القدرة على فهم العلاقات بين الأرقام .

    3- حيزي : و يقصد به القدرة على التفكير بشأن الصور و نقل العالم الحيزي- المرئي.

    4- موسيقي : و يقصد به القدرة على سماع الإيقاعات و الألحان و تآلف الأصوات و انسجامها.

    5- الجسدي / الحركي : و يقصد به الذكاء الرياضي من أجل التحكم في جسم الشخص و براعته.

    6- الجماعي : و يقصد به القدرة على فهم الآخرين و التعامل معهم .

    7- الفردي: و يقصد به الذكاء الداخلي بالنفس.

    و على ضوء هذه النظرية ، لا تستطيع اختبارات قياس الذكاء القياسية تحديد مدى قدرتك العقلية . و من بين هذه الأنواع السبعة ، قد يمتلك كل شخص اثنين فقط.
    قد يكون هناك سبعة أنظمة مختلفة و مستقلة إلى حد ما ، تصاحب تلك الأنواع ، فعلى سبيل المثال يعتقد العلماء أن الذكاء اللغوي يكمن في النصف الأيسر من المخ بينما يوجد كل من الذكاء الموسيقي ، و الحيزي ، و الجماعي في النصف الأيمن منه.

    و يعني ذلك أن إصابة مناطق معينة من مخك قد تعيق القيام بوظائف أي من هذه الأنواع ، حيث تقوم فكرة هذه الأنواع السبعة على أساس بيولوجي و حيوي و فسيولوجي (وظائفي) و تشريحي للمخ نفسه.
    و ذلك يعني أيضا أننا بحاجة إلى إعادة تحديد فكرتنا عن الذكاء على أساس أفضل، و ذلك بإعطاء أمثلة خاصة على كل نوع من تلك الأنواع السبعة .



    *أمثلة على الأنواع السبعة في محيط العمل:

    1- قد تكون رواية فتى موبي التي كتبها هيرمان ميلفي مثالا على الذكاء اللغوي .

    2- و تمثل لعبة الشطرنج في بطولة العالم بوبي فيشر درجة عالية من الذكاء المنطقي- الحسابي.

    3- و قد تكون لوحة جورنيكا للفنان بابلو بيكاسو مثالا على الذكاء الحيزي.

    4- و قد يمثل فريق العمل المصاحب للطبيب النفسي أرنولد ميذول مثالا واضحا على الذكاء الاجتماعي.

    5- و قد يوضح الشعر الرقيق الصادق ، الذي تكتبه رينر ماريا ريلك الذكاء الفردي .

    6- ربما يكون عزف إسحاق بيرمان على الكمان مثالا واضحا على الذكاء الموسيقي.

    7- و الأرقام التي حققها أوكسانا بول في الأولمبياد قد تمثل الذكاء الجسدي / الحركي.

    و يعني ذلك ، أنك إذا لم تبدع في الذكاء اللغوي أو المنطقي الحسابي، فانه لا يزال لديك خمس فئات أخرى متاحة,والتي قد تفوق فيها قدرتك العقلية قدرة أولئك الذين يتميزون في ذكاء الكلمات و الأرقام (أي الذكاء اللغوي و المنطقي الحسابي).


    *قائمة اختبار تمنحك نظرة جديدة إلى قدرتك العقلية:

    و فيما يلي قائمة اختبار و فحص تساعدك على إعادة تقييم ذكائك، و قد تتأكد من أنه سوف يثبت تفوق ذكائك عما تعتقد، فإن الذكاء نفسه بحاجة إلى التوسع لاستيعاب أنواع السبعة المذكورة فيما سبق ، و سيفاجئك هذا التمرين بشيء جديد مدهش عن قدرتك العقلية ، و يقول أرمسترونج إن قيمة هذا التمرين و قيمة الطريقة الجديدة للتفكير بشأن الذكاء تكمن في أنه من خلال هذا التمرين ستتمكن من الحصول على صورة مكتملة الأوجه و الجوانب لإجمالي إمكاناتك كمعلم ، و ليس كمجرد لوحة بيضاء تتلقى أشياء لا معنى لها.
    ما يتعين عليك أن تفعله بكل بساطة هو تفحص كل سؤال يرد إليك ، و عندما تنتهي من هذه العملية ، لاحظ أي من هذه الفئات حازت على إجابات صحيحة أو أيها كان الرد عليه بالإيجاب .

    ذكاء الكلمة : هل ذكاؤك من النوع اللغوي ؟
    - هل تمثل الكتب أهمية بالنسبة لك أكثر من أية طريقة أخرى لجمع المعلومات ؟
    - هل تسمع وقع الكلمات و الجمل قبل النطق بها ، و هل يبدو الأمر و كأنك تتلقى الإملاء من عقلك إثناء الكتابة ؟
    - هل تفضل المذياع أو الكتب المسجلة على شرائط عن وسائل الإعلام المرئية مثل التلفاز و دور العرض؟
    - هل أنت بارع في اللعب بالكلمات ، مثل الكلمات المتقاطعة ، أو لعبة خربشة الكلمات ، أو لعبة تشكيل الكلمات و إعادة ترتيب حروفها ؟
    - هل أنت بارع في التورية ، بحيث تسلي أصدقائك بالتلاعب بالإلفاظ و الفكاهات و التوريات أو زلات اللسان المقصودة ؟
    - هل يراك أصدقاؤك كمعجم متحرك، حيث يستشيرك أصدقاؤك في شرح الكلمات المبهمة ، أو أنك تستخدم كلمات غريبة بالنسبة لهم أثناء حدينك معهم ؟
    - و أثناء دراستك في المدرسة ، هل كانت المواد الدراسية مثل اللغات الإنجليزية و التاريخ و الدراسات الاجتماعية أكثر يسرا و تشويقا من الرياضيات و العلوم ؟
    - و أثناء سيرك في الطرق السريعة ، هل كنت ملزما بقراءة الإشارات و اللوحات الإرشادية و تتجاهل المناظر الطبيعية ؟
    - هل تشير عادة إلى ماقرأته أو درسته مؤخرا أثناء حواراتك مع الآخرين ؟

    ذكاء الأرقام :- هل ذكاؤك من النوع المنطقي / الحسابي؟
    - هل يمكنك بسهولة تخيل الأرقام و الأعمدة في ذهنك ؟
    - عندما كنت في المدرسة ، هل كنت تفضل الرياضيات و العلوم و الإحصاء و المنطق مع تميزك فيها ؟
    - هل تستمتع بشكل خاص بالألغاز و الألعاب التي تتطلب تفكيرا عميقا ؟
    - هل تمتلك ذلك النوع من العقول الذي يعجبه طرح أفكار تبدأ بـ"ماذا لو " كتجربة بسيطة لترى كيف لهذه الأشياء أن تتغير إذا تغيرت عوامل معينة ؟
    - هل تفتش بشكل معتاد عن التنظيم و العبارات المقفاة و النماذج و الترتيب المنطقي للأحداث و العلاقات و الأنشطة ؟
    - هل تتبع أحدث التطورات في مجال العلوم و التقنية بشغف ؟
    - هل تعتقد في إمكانية شرح كل شيء بشكل مترابط ؟
    -وعند التفكير هل تظهر لك أفكارك،في بعض الأحيان،كمجردات دون كلمات أو صور ؟
    - هل يمكنك التوصل إلى التدفق المنطقي و التضارب فيما يخبرك به الناس دون محاولة شاقة ؟
    - هل تشعر براحة أكبر عندما يتم ترجمة كل شيء إلى كميات و فئات و قياسات و عندما يتم تحليلها بدقة متناهية بدلا من بقائها غامضة و غير واضحة؟

    ذكاء الصورة :- هل ذكاؤك من النوع الحيزي / التصويري؟
    - هل ترى صورا و أشكالا واضحة عندما تغمض عينيك ؟
    - هل أنت مرهف الحس تجاه الألوان و تعجب للفروق التي تحويها ، و لجمالها ، والطاقة النابعة منها ؟
    - هل تفضل تسجيل الأحداث المحيطة بك عن طريق كاميرا التصوير أو لوحة مرسومة أو جهاز فيديو بدلا من تدوين الملاحظات ؟
    - هل تستمتع بألغاز الصور ، و الكلمات المتقاطعة ، و المتاهات ، و غير ذلك من الألغاز المرئية في الطبيعة ؟
    - هل أحلامك تنبض بالحياة ، و كأنك تشاهد فيلما ؟
    - هل يمكنك بسهولة خوض طريقك في الأماكن غير المألوفة لك ، دون الاستعانة بخريطة ؟
    - هل تستمتع بالرسوم و التخطيط و الرسم العابث ( أثناء التفكير)؟
    - في الدراسة ، هل كانت الهندسة أسهل من الجبر ؟
    - هل يمكنك بسهولة تخيل أي شيء و شكله ، عندما تنظر إليه من زوايا مختلفة أو من أعلى؟
    - هل تفضل النصوص التي تشتمل على الكثير من الصور و الرسومات البيانية أثناء قراءة الكتب و المجلات ؟

    ذكاء الجسم : -هل ذكاؤك من النوع الجسدي / الحركي؟
    - له تمارس – لمدة ساعة على الأقل – نوعا واحدا من أنواع الرياضات مثل التنس ، أو كرة اليد ، أو كرة السلة أو الجولف ، أو السباحة بصورة منتظمة ؟
    - هل أنت غير قادر على المكوث في مكانك لفترات طويلة؟
    - هل تستمتع بشكل خاص – إن لم تكن تفضل – ممارسة الأنشطة التي تتطلب حركات اليد في تنفيذها مثل الحياكة ، أو الغزل ، أو الأعمال الفخارية ، أو النحت ، أو صنع الحلي ، أو النجارة ؟
    - و أثناء التحاورة مع أي صديق لك ، هل تجد نفسك تستخدم يديك و ذراعيك للتأكيد على بعض الألفاظ ؟
    - هل أنت من النوع الذي يرغب في لمس الأشياء ليتمكن من معرفتها و لتعلم المزيد عنها ؟
    - هل تعتبر نفسك منسقا جيدا ؟
    - عندما يتطلب الأمر تعلم مهارة جديدة هل أنت بحاجة إلى وضعها فورا موضع الممارسة بدلا من مشاهدتها أو القراءة عنها ؟

    ذكاء الموسيقى :- هل ذكاؤك من النوع الموسيقي / المقفى ؟
    - هل صوتك رقيق و معبر أثناء الغناء ؟
    - و عند الاستماع إلى الموسيقى ، هل يمكنك بسهولة معرفة الوقت الذي تقف عنده النغمة ؟
    - هل تقضي أوقاتا طويلة في الاستماع إلى الموسيقى أكثر من وقت القراءة و مشاهدة الأفلام ؟
    - هل تعزف على أية آلة موسيقية ، أو هل تحلم بالقيام بذلك ؟
    - إذا تم استبعاد كل أنواع الموسيقى من حياتك ، و منعت من القدرة على الغناء أثناء الاستحمام ، هل ستفقد حياتك بهجتها ؟
    - أثناء المشي في الطرقات أو أثناء قيادة السيارة ، هل تنغمر في الغناء أو ترديد نغمات مألوفة لديك أم أن مثل هذه الأشياء تجدها مسجلة في عقلك ؟
    - أثناء استخدام أي آلة قرع بسيطة أو حتى أثناء النقر بأصابعك ، هل يمكنك الحفاظ على الإيقاع ؟
    - هل تعرف نغمات و ألحان العديد من الأغنيات و المقطوعات الموسيقية ؟
    - هل يمكنك إعادة ترديد قطعة موسيقية بعد سماعها لمرة واحدة بدقة متناهية ؟
    - أثناء العمل أو الدراسة ، هل تنقر بأصابعك ، أو تصفر ، أو تتمتم ببعض الألحان ؟

    ذكاء الجماعة :
    -هل ذكاؤك من النوع الجماعي / التفاعلي ؟
    - هل يستعين بك زملاؤك في العمل أو جيرانك لطلب الإرشاد و النصح و المشورة ؟
    - ووقت اللعب و الرياضة ، هل تفضل الألعاب و الأنشطة الجماعية أو التي تتطلب تكوين فريق مثل الكرة الطائرة أو كرة القدم بدلا من السباحة أو ركوب الخيل و العدو بالفرس؟
    - و عند إثارة مشكلة ، هل تحاول طلب النصح من أصدقائك و مناقشتهم ، بدلا من محاولة حلها بمفردك ؟
    - هل لك خمسة أصدقاء على الأقل ؟
    - عندما يحين و قت التسلية و الترفيه ، هل تفضل الألعاب الاجتماعية مثل البريدج(لعبة من ألعب الورق) بدلا من الفردية مثل لعبة السوليتير و ألعاب الفيديو ؟
    - عندما تتعرف على شيء ما ، هل تستمتع بتعليمه للآخرين ؟
    - هل تعد نفسك زعيما ، أو هل يعتبرك أصدقاؤك هكذا ؟
    - هل تشعر بالراحة و الألفة أثناء تواجدك بين حشود من الغرباء ؟
    - هل تميل إلى الاشتراك في الأنشطة القائمة على التجمعات ؟
    - هل تفضل قضاء ليلتك وسط تجمع اجتماعي بدلا من المكوث لقراءة كتاب ما ؟

    ذكاء الفرد :- هل ذكاؤك من النوع الفردي ؟
    - هل تقضي وقتا بمفردك لتفكر ، أو تتأمل أو تتخيل ؟
    - هل ذهبت إلى حلقات نقاش أو ورشات عمل لتطوير الذات ؟
    - هل تستمتع بمعرفة الكثير عن ذاتك ؟
    - هل آراؤك تنأى بك عن زحمة من هم في عمرك ؟
    - هل لديك اهتمام خاص أو هواية أو نوع من الدراسات تستمتع به لكن بعيدا عن الآخرين ؟
    - هل اعتدت التوقف لتقييم مدى تقدمك مع مراعاة أهدافك قصيرة الأجل و طويلة الأجل؟
    - في رأيك ، هل لديك فكرة واقعية عن نقاط قوتك و نقاط ضعفك على أساس تفكيرك و آراء الآخرين؟
    - هل تفضل قضاء عطلة نهاية الأسبوع بمفردك في مكان منعزل بدلا من قضائه وسط الناس ؟
    - هل لديك إرادة قوية و تستمتع باستقلالية و هل تفكر في ذاتك ؟
    - هل تحتفظ بمذكرات يومية لتدوين الأحداث المهمة في حياتك الداخلية و مدى تأثيرها عليك ؟
    - هل قمت بتوظيف نفسك ، أو هل فكرت في ذلك لتحاول جعله مهما لأسلوب حياتك ؟

    تمارين بناء العقل:

    1- انتبه الى انتباهك:
    (يطور هذا التمرين مستويين من مستويات الانتباه):

    - التقط مجلة تحتوي على صور احداها لست معتادا على قرائتها وتصفحها وتوقف للحظات قصيرة امام كل صفحة وكرر لنفسك عبارة "إنني منتبه" !
    - لاحظ المقالات والصور والكلمات التي تذكر الصورة
    - اصرف انتباهك
    - لاحظ كيفية صرف انتباهك ، ثم لاحظ مدى سرعة حدوث ذلك؟
    - سيطر على انتباهك مرة اخرى ، وانتبه الى طريقة حضور انتباهك وانصرافه وكيفية تشتيته.

    2- شحذ الذكاء : من أجل قدرة عقلية أكبر ، هناك سبع طرق لشحذ الذكاء :-

    - الان وقد اعدت تقييم حالة عقلك وتوصلت الى نتيجة تقضي بانك اكثر ذكاء مما كنت تعتقد وانك تملك الذكاء في مناح لم تفكر فيها ابدا من قبل,اليك بعض التدريبات العملية البسيطة التي تشحذ بها انواع ذكائك المختلفة:

    2-1 ذكاء الكلمة:
    a. اقرا كتابا كاملا كل اسبوع واكتب تقريرا يصف محتوياته وفكرته وقصته الملخصة ووضح ما اذا كان هذا الكتاب مكتوبا باسلوب جيد و ما هو السبب وراء ذلك وما اذا كنت قد احببت قصة الكتاب وما هو السبب وما ترتيب هذا الكتاب بين الكتب الاخرى من حيث الاهمية.
    b. احضر معجما وابدأ في دراسة حرف الالف وتعلم ثلاث كلمات جديدة في اليوم وكلما كانت الكلمات اكثر غرابة وغير مالوفة كلما كان ذلك افضل، ضع هذه الكلمات في جمل مفيدة وفتش عنها اثناء القراءو قم بنفس الشئ في باقي المعجم.
    c. عندما تعترضك كلمات غريبة اثناء القراءة حددها واكشف عن معانيها واحفظها.
    d. استمع الى الشرائط المسجلة باصوات الكتاب والشعراء واستمع الى تلك الشرائط التي يقرا فيها اشهر الممثلين الكتب بصوت جهوري وادرس نطق الكلمات والجمل ولاحظ اللهجات وحاول تقليدها.
    e. اختر قصة قصيرة او قصيدة قصيرة او مقالا مختصرا يكون له صدى عندك واحفظها او احفظه كاملا ربما تحفظ ثلاثة اسطر في كل يوم وعندما تحتفظ بها في ذاكرتك تدرب على القائها بصوت عالي.
    f. قم بدراسة الادب الكلاسيكي باسلوب جيد لترى صدى روعته فكر في قراءة كتابات اشهر الادباء والشعراء لديك ولاحظ كيف يقومون بتركيب الجمل وكيف يحترمون القواعد النحوية وكيف يستخدمون الأوصاف غير المعتادة للوصول إلى غرض محدد.

    2-2 ذكاء الصورة:
    1- جرب الألغاز التي تعتمد على الصور والمتاهات وبرامج "الجرافيكس".
    2- قم بدارسة صورة فوتوغرافية أو صور مسجلة على جهاز الفيديو والرسومات الهندسية أو مبادئ العمارة والتصميم.
    3- قم بتحليل الخرائط الشارحة للتضاريس والرسومات البيانية والهندسية وخطط الأسس المعمارية والمعاجم المرئية أو أي نوع من أنواع العروض المرئية وشق طريقك إلى هذه الأشياء حاول تخيلها بشكل مجسم ثلاثي الأبعاد.
    4- شاهد أفلاما جادة لسينمائيين كبار ولاحظ كيف نفذوا كل لقطة والألوان التي استخدموها ومن أي منظور يفكرون وكيفية تحرك الأشياء.
    5- قم بزيارة إلى متحف الفن حدد لوحة تجذب انتباهك بشكل خاص وابحث عن أسباب حبك لها، حدد خطة تصميمها، احتفظ بها بكل ما فيها من تفاصيل في ذاكرتك وفيما بعد اعد تكوين صورة لها في عقلك.
    6- تخيل المشاهد والصور آلاتية في سقف حجرة نومك أثناء إغماض عينيك ,والدتك وأقاربك وجهك عندما كنت في السادسة محتويات كراجك.
    7- حدد أي شيء مثل منضدتك أو مقعدك المفضل واجلس بجواره وقم بتخيله من كل زاوية ومنظور ممكن انظر إليه من أسفل ومن أعلى ومن الجانب ومن زاوية 360 × 30 ثم تحرك حول الشئ الحقيقي وتفحصه من جميع الزوايا التي تخيلتها منه وقارن بين النتيجتين.
    8- خذ صفحة بيضاء واستخدم قلما رصاصا وحاول رسم ما تحويه الغسالة من الداخل وما يحويه جسمك من أجهزة, وتخطيط حجرة نومك مع وضع قطع الاثاث في مكانها و وضع مساكن جيرانك في الثلاث ادوار العليا.

    2- ذكاء الموسيقى:
    a. حاول الاستراخاء على مقعد مريح مع خلع نظاراتك وحذائك ثم حاول استحضار بعض الأصوات الموسيقية (صوت في كل مرة) ثمل أغنية من البرنامج التلفزيوني المفضل لديك، صوت المطر وهو يتساقط على سقف منزلك ونوافذه، صوت المزمار وصوت البوق والقيثار، وصوت الرياح.
    b. حدد اية الة تحب سماع صوتها مثل المزمار أو الغيتار و غيره وأوجد الموسيقى التي تميز هذه الالة وانصت اليها حتى تحتفظ في ذاكرتك بها وفكر في كيفية العزف عليها.
    c. استمع الى انواع جديدة غير مالوفة من انواع الموسيقى كل اسبوع
    d. استمع الى الموسيقى والالحان والإيقاعات والتناغم في الاصوات الغريبة غير الموسيقية مثل صوت الالات والسيارات والمرور والطبيعة، والاصوات التي تسمعها بداخلك.
    e. قم بتاليف موسيقاك الخاصة اثناء الاستحمام او القيادة او المشي ثم قم بترديدها وغنائها والترنم بها.

    3- ذكاء الجسم:
    a. استخدم ملقطا وانقل به 100 حبة من الارز من صحن الى اخر باقصى سرعة دون سقوط اية حبة.
    b. استحضر في عقلك مهارة جسدية تتميز فيها او تمارسها بشكل اعتيادي ثمل الجولف او السباحة او اليوجا او التدريبات الرياضية او التزحلق او البالية او كرة القدم والان ومن وضع الجلوس على المقعد دون تحرك عضلة واحدة تخيل جسمك يتحرك في جميع الخطوات الخاصة باي نشاط. أطلق العنان لتفكيرك لتتخيل مرورك بجميع تفاصيل هذا النشاط. اشعر بتمدد عضلاتك ووضع جسمك ومعدل تنفسك وتناسق جذعك.
    c. ادرس أي فن عسكري مثل الكاراتيه او الجودو وتعلم بعض الألعاب (مثل التمثيل الإيمائي) والتمثيل التحزيري ولغة الاشارت والحركات الايقاعية.

    2-5 ذكاء الارقام:ضع أفضل تخميناتك للإجابة على الأسئلة التالية:
    1- ما مقدار النقود التي سيتعين عليك جمعها للوصول الى قمة مركز التجارة العالمي الموجود في دبي؟
    2- كم عدد المرات التي أخذت فيها شهيقا طوال حياتك؟
    3- كم عدد الكلمات التي تحدثت بها طيلة حياتك ؟
    4- كم عدد الجمل التي سمعتها منطوقة طوال حياتك بما في ذلك التلفاز ودور العرض السينمائي والمذياع؟
    5-كم عدد ذرات الملح التي استهلكتها في حياتك بما في ذلك ذرات الملح الموجودة داخل المنتجات الجاهزة؟
    6-كم عدد قارورات المياه الغازية التي تملا بها منزلك ليتحول إلى حمام سباحة حتى تغمر المياه جنباته لتصل إلى سقف الحجرات؟؟
    7- كم عدد الصور الفوتوغرافية التي تنشرها جريدتك اليومية المفضلة لديك في العام الواحد؟
    8- كم عدد النوافذ الموجودة في جميع ارجاء المنازل والمباني الموجودة في المدينة التي تقطن فيها؟
    9- كم عدد الدقائق التي تستغرقها لكتابة احد الكتب كاملا باليد التي لا تستعملها بتاتا في الكتابة؟

    2-6 ذكاء الجماعة:
    1- قم بتشغيل التلفاز مع وقف الصوت ثم قم وادرس بدقة هيئة الاشخاص الموجودين امامك ولاحظ حركات الوجه واليدين والجذع وبم يتحدثون لبعضهم البعض؟ هل يمكنك التعرف على القصة بالاعتماد على حركات الجسم وحدها؟
    2- شاهد فيلما أجنبيا بلغته الاصلية دون الاستعانة بالترجمة أو شاهد احدى القنوات التي تتحدث باللغة الفرنسية او الاسبانية وتاكد من انها لغة وثقافة غريبة بالنسبة لك ولست معتادا عليها، هل يمكنك معرفة ما يحدث بالاعتماد على لغة الجسم وصوت اللغة؟
    3- اقض من 5-15 دقيقة كل يوم للانصات بنشاط ويقظة الى أي شخص, ضع جانبا جميع افكارك وعواطفك وارائك وانصت وادرس الايمائات وتعبيرات الوجه ووضع الجسم ونغمة الصوت وكن موضوعيا بقدر الامكان
    4- اقض من عشر الى خمس عشر دقيقة جالسا في حديقة او مركز تجاري او صالة مطار او مطعم او أي مكان يمكنك فيه مراقبة الناس وتخيل انك عامل في مجال علم الإنسان ألوصفي أو انك لست من سكان الارض وراقب كل شيء ما هي الأشياء التي يمكنك تعلمها من الأشخاص التي تراقبها؟

    2-7 ذكاء الفرد:
    1- فتش عن ذاتك. كون صورة عن نفسك. خذ صفحات قلائل من إحدى الجرائد او المجلات وبعض المواد الفنية مثل المقص والصمغ وشريط لصق شفاف وأقلام رصاص وطبشور واقلام ملونه.
    2- قم بتجميع جميع صفاتك وقم كذلك بتجميع اكبر قدر ممكن من الكلمات الوصفية او الاسماء التي تبين ذاتك. حاول ان تصور كل ما يخص شخصيتك وكانها الكواكب التي تدور حول الشمس .استخدم الصور والكلمات لتوضح كل ذلك.
    3- قم بقراءة السير الذاتية للمشاهير من الصحابة والتابعين ومن رجال الاعلام في الادب والتاريخ لاحظ ما يؤكدون عليه وكيف يصفون انفسهم وماذا عرفوا عن هذه الانفس. استمع الى صوت شخص ما, ثم قل لنا بماذا يخبرك هذا الصوت عن صاحبه؟ بماذا يخبرني عن هذه الشخصية.
    4- تخيل انك موشك على الموت والفناء خلال رحلة تدوم مدى الحياة ولا رجعة فيها. اكتب وصيتك الشخصية لمن تحب واخبرهم بما كنت تعتقده عن ذاتك, وما الذي حاولت إنجازه خلال حياتك وإذا ما كنت تعتقد انك قد نجحت في هذا وما معنى كل ذلك بالنسبة اليك.
    5- اقض الاسبوع التالي في محاولة تذكر أحلامك. اكتب قصص الأحلام في صورة تفصيلية بقدر ما تتذكره وإذا كان لديك مجموعة من الاحلام تتذكرها اختر إحداها وتناولها بالتفصيل؟
    6- اختر أكثر الأحلام تشويقا واثارة اليك وتخيله وكأنه صورة حية واقض الاسبوع التالي في امعان التفكير فيه واذا كان الحلم يحتوي على عدة شخصيات تخيل انك كل شخص منها.
    7- حاول فهم الدور الذي تلعبه الشخصيات في حلمك وتحاور مع كل واحد منه واسالهم عما يجب ان يخبروك به.

    الفريق الاستشاري
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 1651

    رد: كل شخص يمتلك 7 أنواع من الذكاءات

    مُساهمة من طرف الفريق الاستشاري في الأحد 26 ديسمبر 2010 - 20:27

    معلومات عن الذكاء ذات قيمة عالية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 19:23