منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

أعلانات google

    "نتائج أختبار القدرات العامة"قياس" للطلاب والطالبات 1434"أعلان نتائج القدرات العامة للطلاب والطالبات الفترة الثانية جمادى الاولى 1434هـ ، 2013م، موقع أعلان نتائج القدرات العامة بنين وبنات،http://www.qeyas.com/Qdraat/،رابط موقع أعلان أختبار القدرات

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 15586

    "نتائج أختبار القدرات العامة"قياس" للطلاب والطالبات 1434"أعلان نتائج القدرات العامة للطلاب والطالبات الفترة الثانية جمادى الاولى 1434هـ ، 2013م، موقع أعلان نتائج القدرات العامة بنين وبنات،http://www.qeyas.com/Qdraat/،رابط موقع أعلان أختبار القدرات

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 22 ديسمبر 2011 - 19:34

    "نتائج أختبار القدرات العامة"قياس" للطلاب والطالبات 1435"أعلان نتائج القدرات العامة للطلاب والطالبات الفترة الاولى 1435هـ ، 2014م، موقع أعلان نتائج القدرات العامة بنين وبنات، ،رابط موقع أعلان أختبار القدرات




    موقع نتائج أختبار القدرات للطلاب الفترة الاولى 1435هـ، 2014م،أضغط هنا

    موقع نتائج القدرات طالبات الفترة الاولى 1435هـ، 2014 الدخول الى ملف الطالبة أضغط هنا





    موقع نتائج أختبار القدرات للطلاب والطالبات 1435هـ، 2014م ، أضغط هنا


    نتائج التحصيلي والقدرات طلاب وطالبات 1435هـ، 2014م أضغط هنا






    موقع نتائج القدرات طلاب الفترة الثانية 1435هـ، 2014 الدخول الى ملف الطالب أضغط هنا



    نتائج القدرات قياس طلاب الفترة الاولى 1435هـ، أضغط هنا



    نتائج القدرات قياس طلاب الفترة الاولى 1435هـ، البحث برقم السجل المدني أضغط هنا

    نتائج القدرات للطالبات 1435 ، موقع  نتائج القدرات للطالبات 1435 ، بوابة نتائج القدرات للطالبات 1435 ، رابط نتائج القدرات للطالبات 1435 ،  


    http://www.qiyas.sa

    www.qiyas.sa

    www.qeyas.com


    www.qiyas.org

    نتائج القدرات 1435

    نتائج القدرات 1435هـ

    www.qiyas.org

    http://www.qeyas.com/Qdraat/

    موقع نتائج القدرات

    نتائج القدرات 1435ه

    نتائج القدرات بنات 1435

    نتائج القدرات للطلاب 1435




    نتائج القدرات للبنات1435



    نتائج القدرات 1435 للطالبات

    qiyas

    نتايج القدرات

    www.qeyas.com/Qdraat

    موقع القدرات

    http://www.qeyas.com/Qdraat

    http://www.qiyas.org/Qdraat/

    نتائج القدرات 1435 بنات

    http://www.qiyas.org/Qdraat

    استعلام نتائج القدرات

    qiyas.org

    نتائج القدرات للطالبات 1435

    نتائج القدرات للبنات

    نتائج القياس بنات 1435

    نتائج القياس بنين 1435

    نتائج القياس للطلاب الثانوية العامة 1435

    نتائج القياس طلاب وطالبات 1435

    نتائج القدرات 1435هـ للطلاب

    نتائج القدرات 1435هـ للطالبات

    نتائج القدرات 1435للطلاب

    نتائج القدرات 1435للطالبات

    نتائج القدرات 1435هـ للبنين

    نتائج القدرات 1435هـ للبنات

    نتائج القدرات 1435هـ للطالبات الثانوية العامة

    نتائج القدرات 1435هـ للطلاب الثانوية العامة

    نتائج القدرات 2014م

    نتائج القدرات 2014م

    نتائج القدرات 2014م للطلاب

    نتائج القدرات 2014م للطالبات

    نتائج القدرات 2014م للطلاب

    نتائج القدرات 2014م للطالبات

    نتائج القدرات 2014م للبنين

    نتائج القدرات 2014م للبنات

    نتائج القدرات2014 للطالبات الثانوية العامة

    نتائج القدرات 2014 للطلاب الثانوية العامة



    نتائج القدرات"قياس " 1434

    نتائج القدرات "قياس " 1435هـ

    نتائج القدرات"قياس " 1435هـ للطلاب

    نتائج القدرات"قياس " 1435هـ للطالبات

    نتائج القدرات

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 15586

    رد: "نتائج أختبار القدرات العامة"قياس" للطلاب والطالبات 1434"أعلان نتائج القدرات العامة للطلاب والطالبات الفترة الثانية جمادى الاولى 1434هـ ، 2013م، موقع أعلان نتائج القدرات العامة بنين وبنات،http://www.qeyas.com/Qdraat/،رابط موقع أعلان أختبار القدرات

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 22 ديسمبر 2011 - 19:36





    التأسيس
    في التاسع عشـر من جــمادى الأولى من العـام 1421هـ صدر الأمر السامي ذو الرقم 471/8 بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي، المؤيد بقرار مجلس الوزراء، والمتضمن:

    1. أن يكون من ضمن متطلبات القبول بالجامعات إجراء اختبارات تكون نتيجتها معياراً يستخدم إلى جانب معيار الثانوية العامة، ويمكن أن يُجرى هذا الاختبار وفقاً للآتي :

    ‌أ- اخـــتبارات لقياس قـــدرات الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم.

    ‌ب- اخــــــتبارات لقياس التحصـــيل العلمي. وتكون هذه الاخــــــتبارات موحـــدة للتخصصات التي تدخل تحت نوعية واحدة.

    2. أن يسمح بتكرار اختبار القبول أكثر من مرة في العام الواحد.

    3. إنشـــــاء مركـــز مستقل إدارياً ومـالياً يســـمى "المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي".

    4. أن يتم تحصـــيل مقـــابل مالي؛ يتناســب مع تكاليف عقد هذه الاختبارات؛ لتغطية نفقات تشغيل المركــز وتطـــويـــره والقـــيام بالبحــوث اللازمة لذلك.





    الرسالة
    تتمثل رسالة المركز في: السعي لتحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، والمساهمة في رفع كفاءة مؤسساته؛ بناءً على أسس علمية سليمة.

    وتفعيل هذه الرسالة يتم من خلال:

    1 إعداد وإجراء اختبارات القبول في مختلف مؤسسات التعليم العالي.

    2. العمل على تطوير وسائل القياس التربوي في كافة مستويات التعليم العالي.

    3. قياس المؤشرات التربوية و التحصيلية؛ من أجل رفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي.

    4. استقطاب الخبرات في مختلف مجالات اهتمام المركز.

    5.تقديم الخدمات الاستشارية لمراكز القياس في مختلف المؤسسات التعليمية.

    6. إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مجال القياس التربوي.

    7. نشــر ثقــــافة " القــياس والتقــــــويم " وتعميقها على المستويين: التعليمي والاجتماعي.

    وقد بدأ المركز خطواته الأولى مع منتصف عام 1422 هـ؛ حيث وضعت أولى لبناته.



    أهداف اختبارات القياس الموحدة:
    1- المفاضلة بين المتقدمين للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، من حيث أهليتهم العلمية؛ وذلك بسبب الزيادة المطّردة في أعداد الراغبين في الالتحاق بهذا المستوى من التعليم بنسب تفوق الخطط ا الاستيعابية.

    2- الحد من نسب التسرب من التعليم العالي؛ الناتجة عن ضعف الأهلية العلمية لبعض الملتحقين به.

    3- الحد من نسب الرسوب في المقررات الدراسية والتأخر؛ نتيجة لذلك، عن التخرج في نطاق الفترة المحددة مما يؤدي تلقائياً إلى استمرار حجز مقاعد كان ينبغي أن تتاح لمتقدمين جدد.

    4- ويرتبط بما سبق تقليل عدد الطلاب المتحولين من تخصص لآخر داخل المؤسسة التعليمية الواحدة أو بين المؤسسات؛ وذلك بفعل تعثرهم المستمر في التخصص نتيجة لعدم مناسبته لأهليتهم العلمية.

    5- الرفع من مستوى كفاءة مؤسسات التعليم العالي؛ هذه الكفاءة التي يحد منها، على نحو عميق، تخصيص تلك المؤسسات الكثير من الجهد والوقت لمعالجة أمور الطلبة المتعثرين؛ على حساب العمل على رفع كفاءة المؤسسة ومواكبة المستجدات.



    أما الاختبارات ذاتها، فتسعى إلى:

    1- تلافي الارتجالية و الاجتهادات غير المقننة في وضع اختبارات القبول وتنفيذها.

    2- ويستتبع ذلك بناء اختبارات قياس على أسس علمية متعارف عليها عالمياً.

    3- انتظام الاختبارات في أهدافها ومادتها وبنائها وطرائق تنفيذها.

    4- المساهمة في توحيد معايير القبول في مؤسسات التعليم العالي.

    5- استخدام وسائل اختبار قادرة على توقع مستوى الأداء الدراسي للطالب في مرحلة التعليم العالي.

    6- الانعكاس الإيجابي على مسيرة التعليم العام؛ باستثارة التعليم الموجه للقدرات العقلية المرغوبة، والتخفيف من الجوانب المرتبطة بالتلقين.

    7- تجنيب الطالب عناء السفر لتقديم اختبارات القبول في أكثر من جامعة أو كلية.

    8- تخليص مؤسسات التعليم العالي من الإرباك والأعباء البشرية والتجهيزية والمالية المتعلقة باختبارات القبول التي تجريها كل منها على حدة.



    الهيكل الإداري
    اعتمد المركز هيكلاً إدارياً مبسطاً؛ يتناسب مع استقلاليته المالية والإدارية.









    مهام وحدات المركز وإداراته



    وحدة القياس والاختبارات

    - عقد الدورات التدريبية لكتبة الأسئلة.

    - الإشراف على كتابة الأسئلة.

    - الإشراف على تحكيم الأسئلة ومراجعتها.

    - تجهيز نماذج الاختبارات.

    - تصميم أدوات الاختبارات.

    - تحليل الأسئلة والاختبارات.

    - ضبط تكافؤ الاختبارات.

    - ضبط النتائج ومعايرتها.



    وحـدة الـعمـلـيـات

    - اخـــــتيار أمـــاكــن الاخــــتبارات، وتحــــديد ســعتها، وتجهيزها.

    - جدولة مواعيد الاختبارات، ومتابعة التسجيل فيها.

    - تشكيل لجان الاختبارات وتدريب المراقبين وجدولة أعمالهم.

    - طباعة كتيبات الأسئلة، ومواد الاختبارات.

    - إيصــــال كتيبات الأســـئلة ومواد الاخــــتبارات إلى المقرات وجلبها منها.

    - الإشراف على تطبيق الاختبارات ميدانياً.

    - ضبط السريّة.

    - الإشــــــراف الفني على الأرشــيف والمســـــتودعات والمطابع.



    وحدة البحوث والدراسات

    - إجـــراء البحـوث والدراسات المتعــلقة باختبارات المركز.

    - مساندة وحدة القياس والاختبارات في تحليل النتائج ومعايرة الاختبارات.

    - تسويق خدمات المركز في مجال بحوث القياس وبرامجه.

    - التطوير والإفادة من المستجدات في علم القياس وأدواته.

    - تقديم الاستشارات والتدريب في مجال القياس.

    - الإشراف على المكتبة ومركز المعلومات في المركز.





    وحدة الحاسب والمعلومات

    وحــــدة الحـــاسب والمعــلـومـــات مســــؤولية عن توفير وتشغيل النظم و البرامج الآتية :

    - نظام بنك معلومات الأسئلة.

    - نظام خدمات التسجيل.

    - نظام تنفيذ الاختبارات.

    - نظام تحليل البيانات.

    - نظام التصحيح وإخراج النتائج.

    - الربط الشبكي بين وحدات المركز.

    - الصيانة والتدريب.

    - الإشراف الفني على موقع المركز على الإنترنت.

    - توفير النظم والبرامج المتعلقة باختبارات المركز.



    وحدة الاتصال والعلاقات

    - الإعلان عن الاختبارات ومواعيدها .

    - تسجيل طلبات تأدية الاختبارات.

    - توزيع نتائج الاختبارات.

    - الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالاختبارات.

    - توضيح أهداف المركز للمجتمع العام والخاص.

    - التعريف باخــــتبارات المركـــز و مواعـــيدها ومقراتها

    - ترتيب اللقاءات الإعلامية مع مسؤولي المركز.

    - ترتيب الزيارات الداخلية والخارجية.

    - المساعدة في تسويق خدمات المركز.

    - إصدار المطبوعات والنشرات المتعلقة بالمركز.

    - رصد ما يكتب عن المركز في الصحافة.



    الوحدة الإدارية والمالية

    - إعداد الموازنات التقديرية السنوية والحساب الختامي لأعمال المركز، وتحليل مراكز التكلفة.

    -متابعة أنظمة السداد وتحصيل المقابل المالي لدخول الاختبارات.

    -إدارة شؤون موظفي المركز.

    - صرف مكافآت المتعاونين والمشرفين والمدربين وكتبة الأسئلة والمحكمين.

    - الإشراف على النواحي الإجرائية والتعاقدية لمطبوعات المركز والأجهزة والأنظمة والمشتريات.

    - إدارة عمليات الصيانة والتشغيل والأمن.





    إدارة ضـبـط الجــــودة

    - وضع معايير ضبط الجودة والأداء لجميع أعمال المركز

    - وضع معايير السرية والأمان لأعمال المركز ذات الصلة المباشرة بالاختبارات، وتطبيق هذه المعايير بشكل مستمر والتأكد من كفاءتها.

    - وضع معايير أمن المعلومات والتعاملات الالكترونية مع الجهات المختلفة والمستفيدين.

    - مراجـــعــة العمـلــيـات والإجــــراءات وتطـــويـــرها وتبسيطها، بما يحقق زيادة الكفاءة والإنتاجية.

    - الإشــراف والتأكــد من التـوثيق الدقـيق لجميع الإجراءات والعمليات الخاصة بأعمال المركز.

    - قياس مؤشرات الأداء ورضا المستفيدين، والعمل على الارتقاء به.

    - التعاون مع مختلف الوحدات في تحديد الدورات والبرامــج التدريبية التي يحـــتاجها العــاملـــون بالمركز؛ لرفع مستوى الأداء والجودة في أعماله.

    - الاستفادة من المعايير العالمية للجودة الشاملة وتطبيقها على أعمال المركز.

    - السعي للحصول على الاعترافات والاعتمادات لبرامج المركز من المراكز العلمية ذات الصلة، والتسجيل في عضويتها.


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 15586

    رد: "نتائج أختبار القدرات العامة"قياس" للطلاب والطالبات 1434"أعلان نتائج القدرات العامة للطلاب والطالبات الفترة الثانية جمادى الاولى 1434هـ ، 2013م، موقع أعلان نتائج القدرات العامة بنين وبنات،http://www.qeyas.com/Qdraat/،رابط موقع أعلان أختبار القدرات

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 22 ديسمبر 2011 - 19:43

    المـــاهية


    " القياس" مشتق من قاس أي قدَّر. يقال قاس الشيء بغيره أو على غيره أي قدره على مثله. و"القياس" بهذا المعنى، ممارسة إنسانية يومية؛ تتجلى في مختلف العمليات التي نقوم بها من أجل تقدير أو وزن معطيات حياتنا وما يحيط بنا، سواء أكانت أشياء مادية كالأحجام والأوزان أم معنوية كعلاقتنا بالآخرين؛ وذلك كله بهدف ضبط التعامل فيما بيننا ومع عالمنا.

    ومن مجالات " القياس" قياس مستوى المعارف على نطاق واسع في عموم البلاد، أو عند فئة أو فئات معينة من السكان، والقيام بقياسات تستخدم للترخيص بممارسة مهن معينة، كالتعليم الجامعي والتقني والفني.

    ولا يتحقق " القياس" أياًَ كان، بلا مقاييس متعارف عليها سلفاً. فنحن على سبيل المثال، نستخدم وحدة المتر لتحديد المسافات، و نقيس الأثقال استناداً إلى وحدة الجرام ، ونعرف الوقت بوحدة الساعة وأجزائها.

    ومن الناحية العلمية، تختلف تعريفات القياس، نسبياً؛ باختلاف الشيء المراد قياسه والمقاييس المستخدمة فيه وضوابطه وأهدافه، ومن ذلك:

    • تقدير الأشياء والمستويات تقديراً كميا؛ً وفق إطار معين من المقاييس المتدرجة، وذلك بناءً على القاعدة السائدة القائلة بأن كل ما يحيط بنا يوجد بمقدار، وكل مقدار يمكن قياسه.

    • تمثيل الصفات أو الخصائص بأرقام؛ و وفقاً لقوانين معينة.

    • قياس بعض العمليات العقلية أو السمات النفسية؛ من خلال مجموعة من المثيرات المُعدة لتقيس بطريقة كمية أو كيفية.

    و "التقويم" هو بيان قيمة الشيء ويستخدم في المجال العلمي لوصف عملية إصدار حكم ما؛من أجل غرض معين يتعلق بقيمة القدرات والمعلومات والأفكار والأعمال والحلول والطرق والمواد..الخ.وذلك باستخدام المحكات والمستويات والمعايير لتقدير مدى كفاية الأشياء والخصائص ودقة فعاليتها.

    و بعبارة أخرى " التقويم" هو: إعطاء قيمة لشيء ما، وفق مستويات وضعت أو حددت سلفاً. وتعريف " التقويم" في المجال العلمي التربوي على وجه الخصوص، هو: بيان قيمة تحصيل الطالب أو مدى تحقيقه لأهداف تربوية معينة.

    و "التقويم" لا يتأتى بدون "قياس"، فهما والحالة هذه مترابطان.





    الأهداف

    يتناول " القياس والتقويم" عدداً كبيراً من الظواهر التربوية والنفسية والاجتماعية، منها، على سبيل المثال: قياس التحصيل الدراسي، والقدرات العقلية للفرد كالتجريد والاستدلال وتكوين المفاهيم.

    وخصائص أخرى أكثر تحديداً، منها: قياس السمات المزاجية والنفسية والخصائص والاضطرابات الشخصية والدافعية والميول والاتجاهات والقيم والإبداع والظواهر الاجتماعية بمختلف أشكالها.

    ولا يمكن للمسؤول التربوي أو المختص النفسي أو الاجتماعي أن يتخذ قراراً سليماً مبنياً على إمكانيات الفرد وأدائه دون قياس وتقويم "كمّي" دقيق لهذه الإمكانيات وهذا الأداء. على أن هذا التحديد الكمي للظواهر ليس غاية في حد ذاته، وإنما هو وسيلة لتحقيق أهداف معينة.

    ومن أهم أهداف "القياس والتقويم" مايلي:

    1. تحديد الخصائص الشخصية والنفسية والعقلية للإنسان وتصنيفها؛ بهدف التعرّف على مختلف جوانبها وتبيّن المتغيرات المتعلقة بها؛ وذلك للوصول إلى القوانين التي تحكم سلوكنا وقدراتنا العقلية بوصفنا أفراداً، وبالتالي سلوكنا الجمعي بظواهره النفسية والتربوية والاجتماعية.

    2. الحصول على معلومات محددة تفيد المجتمع بمستوياته كافة: العام والخاص والفردي.فالمسؤول في المجال التربوي والمجال النفسي والمجال الاجتماعي وغيرها من المجالات؛يتعيّن عليه بحكم عمله الوفاء بمطالب معينة. فهو مطالب، في مجال التربية مثلاً، بتوجيه الطلاب وفقاً لقدراتهم،و تشكيل فصول دراسية يتجانس أفرادها في مستوى أدائهم. وهو مطالب في الوقت نفسه بتشخيص الحالات غير السويَّة لتتلقى ما تتطلبه من علاج أو رعاية. ومن واجبه، أيضاً، أن يسعى لجعل استثمارات المجتمع في مجالات التعليم والتدريب والعلاج مجزية؛ بتحديد القنوات المناسبة لها.

    3. الاختيار والتصنيف، ويقصـــد به تحـــديد مستويات الأشخاص في سمات معينة وتصنيفهم وفقاً للمجال المناسب لكل منهم سواء تعلق ذلك بالنواحي العملية أم التعليمية كالقبول في تخصصات معينة في التعليم العالي.وتظهر سلامة قرارات الاختيار والتصنيف ومصداقيتها؛ عند توافر (أو عدم توافر) التوافق بين المقاييس ونتائجها التي اتخذت على ضوئها القرارات وبين أداء الأشخاص في المجالات العملية أو العلمية التي وجــــــــهوا إليها.

    4. الكشف عن فعالية الجهاز الإداري أو التربوي في البرامج والأقسام العلمية والإدارية وغيرها، والتأكد من صحة القرارات التي اتخذت، إلى جانب الاطمئنان على مستوى البرامج التي تقدمها الجهات أو المؤسسات التربوية .

    5. التعرَّف على المســـــتوى العــلمي للطــــــلاب في المهارات والقدرات الأساسية، وما قد يعتريها من تغير وتحول عبر السنين.

    6. تمكــــين الأســـــر من الاطــــــلاع على مســـــتويات أبنائهم الطلبة من مصادر معلوماتية متعددة، إضافة إلى التقويم المدرسي.

    7. تشخيص العملية التعليمية واكتشاف ما تعانيه من مشكلات آنية، وما قد يعتريها من عوائق مستقبلية، من مســـتوى المؤســـســة الواحدة إلى التعليم على مستوى الدولة.

    8. تزويد المرشدين والمربين بمعــلومات عن التلاميذ؛ تساعدهم في حسن توجيههم تربوياً ومهنياً.

    9. تحديد مستويات أداء عناصر العملية التربوية: المعلم والكــتاب.. إلخ؛ من خــــلال الكـــشف عن أداء الطلاب أنفسهم.

    10. فــحـــــص الأهـــلية. ويقصـــــد بـــــه تحـــــديــــد مـا إذا كانت تتوافر في الفرد الأهلية والشروط اللازمة لتولي مهمة معينة أو الانخراط في عمل معين مثل الطب والتعليم وغيرهما.





    ومـمـا ســبق يتضـــح، جـلياً، أن لـ"القـــياس والتقويم" مرتكزات وأبعاد متعددة؛ وأن مجالات اشتغاله تتوزع بين عامة وخاصة. ويمكن تلخيص أهميته في المجال التربوي في أنه يوفر معلومات موضوعية عن المؤسسات التربوية. ذلك النوع من المعلومات الذي من شأنه الإسهام في حل المشكلات أو نواحي القصور العلمية والتربوية القائمة وتحسين الأداء الآني، والتأسيس لرسم خطط مستقبلية ذات أهـــداف واســتراتيجيات مرحــلية واضـــحــة وذاتية الانضباط

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 15586

    رد: "نتائج أختبار القدرات العامة"قياس" للطلاب والطالبات 1434"أعلان نتائج القدرات العامة للطلاب والطالبات الفترة الثانية جمادى الاولى 1434هـ ، 2013م، موقع أعلان نتائج القدرات العامة بنين وبنات،http://www.qeyas.com/Qdraat/،رابط موقع أعلان أختبار القدرات

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 22 ديسمبر 2011 - 19:44

    إن إعداد الاختبارات في المؤسسات المتخصصة يقوم على قواعد علمية وعملية، تسبق كل سؤال وتصاحبه وتعقبه، حتى يصبح جزءًا من اختبار. وفيما يلي إيجاز للمراحل الأساسية التي يمر بها إعداد اختبارات المركز:







    التهيئة

    يستقطب المركز كل عام، ومن مختلف مناطق المملكة، عــدداً من المؤهــلين في مجــــالات اخـــتبارات المركـــز، والعاملين في مجال التعليم الجامعي والتعليم العام، ويعقد لهم ورش عمل دورية تتناول الجوانب النظرية والعملية لكل اختبار :

    أما الجوانب النظرية فتشمل :

    1. المفاهيم التي ينبني عليها الاختبار.

    2. أهدافه العامة والخاصة.

    3. المكــــونات العـــامـة لبــنــائه، وخصـــائص أجزائه وأقسامه.

    4. الأسس النظرية والفنية لصياغة أسئلته .

    وأما التدريب العملي فيستند إلى :

    1. عرض لأنواع من الأسئلة ومناقشتها؛ وذلك لتعميق المفاهيم النظرية والمواصفات الفنية.

    2. تدريب جماعي على كتابة أسئلة تمثل مختلف أقسام الاختبار .

    3. كتابة أسئلة بصورة فردية (خارج الورشة) ليصـار إلى عرضـــها ومنـاقشــتها في جــلســـات خاصة.

    وتتكرر مشاركة بعض الأشخاص في ورش العمل كل عام، ويضاف إليهم عناصر جديدة؛ وذلك سعياً إلى تراكم الخبرات وشيوعها.





    الكتابة

    يكلف كل كاتب بوضع أسئلة حسب تخصصه.

    1. توخيا للسرية؛ يعطى كل كاتب رقماً خاصاً به، ترتبط به معلومات عنه، مثل: تخصصه، ودرجته العلمية، وخبراته العلمية والعملية.ويظل هذا الرقم مصاحباً للكاتب طيلة تعامله مع المركز.

    2. ويعطى كل سؤال رقمًا خاصاً به؛ يصبح بمثابة الهوية الثابتة للسؤال في بنك معلومات الأسئلة، بصرف النظر عن استخدامه لاحقاً ضمن الاختبارات أم لا.



    التحكيم

    تقوم بتحكيم الأسئلة لجان يتكون كل منها من ثلاثة أعضاء :


    • مختص في المجال المعرفي للاختبار .
    • مختص في القياس.
    • عضو من أصحاب الخبرة.

    ويخضع كل سؤال بمفرده لأحد ثلاثة أحكام من قبل اللجنة :


    • قبوله كما هو.
    • قبوله بعد تعديله من قبل اللجنة؛ إن كانت تنطبق عليه شروط التعديل وضوابطه.
    • الحكم بعدم صلاحيته.وتقوم اللجنة أيضاً، و وفقاً لاستبيان محدد، بالحكم على كل سؤال من عدة نواح، مثل: طبيعته، ومستوى صعوبته المقدّرة، وتناغمه مع الضوابط المضمونية للاختبار، وعدم تحيّزه، ودرجة جودته، وطبيعة التعديلات التي أجريت عليه ومداها (طفيفة، متوسطة، جذرية) والمبررات، في حال رفضه.

    وهذه المعلومات كلها تحفظ في الحاسب مرتبطة بالرقم الخاص بكل سؤال.



    الإدراج

    تُدخل الأسئلة في الحاسب وفقاً لصيغ لجان التحكيم (أي ما توصلت إليه من تعديل للسؤال أو قبوله كما هو )، ويستثنى من ذلك الأسئلة التي حَكمت اللجان بأنها غير صالحة، وغير قابلة لأن تستصلح.



    المراجعة

    تراجع الأسئلة كلها (النسخة الحاسوبية) مرة أخرى من قبل أربعة مراجعين من ذوي الاختصاص في الحقل، وذوي الخبرة في القياس؛ للتأكد من :


    • التنفيذ الدقيق لتعديلات لجان التحكيم.
    • دقة الرسوم الهندسية والبيانية ودقة الأرقام.
    • الســـــلامة مـــن الأخـــطاء المطـــبعية واللغــــوية والإملائية.
    • التدقـيق، مـرة أخــــرى، في تناغــم الأســئلة مـع ضوابط الاختبار.
    • الإجابة عن الأسئلة ( تكوين مفتاح إجابة).
    • التصفية الأولية للأسئلة التي تبدوا صعبة من ناحــية البـناء أو الإجـــابة، أو من جــهة تجـــاوز الإجابة عنها الوقت المتاح لها.

    التجريب

    تطرح الأسئلة ضمن أحد الاختبارات الفعلية الذي خضع لكافة المراحل السابقة (دون أن يعرف الطلاب أي الأسئلة تجريبي وأيها فعلي ) ويجري تصحيح هذه الأسئلة مع أسئلة الاختبار الفعلي، غير أنها لا تدخل في حساب نتيجة الطالب.



    التحليل

    تحلل الأسئلة تحليلاً إحصائياً؛ تمهيداً لضم الصالح منها لقاعدة أسئلة الاختبار الفعلية، أما غير الصالح فيُستبعد نهائياً أو يُسْتَصْلح، ومن ثم يُجرَّب مرة أخرى.



    التكوين

    يكوَّن الاختبار في صورته النهائية بالاختيار العشوائي من بين الأسئلة المجرَّبة والمودعة في بنك الأسئلة، ولكن ضمن أجـــزاء الاخـــتبار المعتمدة وتفريعاته، بصورة تكفل التمثيل المناسب لأبعاد الاختبار كافة.

    الإخراج

    في هذه المرحلة يجري إخراج الاختبار ومراجعة الصورة النهائية له. وتُعَدُّ نسخ مختلفة من نموذج الاختبار لاستيعاب أكبر عدد من الأسئلة التجريبية ولتفادي نظر الطالب في ورقة زميله المجاور له، ثم يطبع الاختبار في كتيبات تتضمن التعليمات العامة، والخاصة بكل جزء وقسم.



    معادلة النماذج

    لقد تبنى المركز سياسية تعدد النماذج، وحرص على تلافي تفاوتها من حيث الصعوبة والتمييز، وطبيعة المحتوى؛ وذلك عن طريق معادلتها في أثناء تكوين الاختبار: حيث توازَن الأسئلة في مختلف النماذج بحيث تكون صعوبة الأسئلة وتمييزها شديدة التقارب، وضمن القيم المقرّة علمياً، وتعادل النماذج أيضاً من ناحية المعلومات المتعلقة بقدرة الاختبار على إظهار الفروق بين الطلاب. ومع أن من الثابت علمياً أن موازنة النماذج في أثناء تكوين الاختبار أكثر دقة (إذا اعتني بها) من موازنتها بعد انتهاء الاختبار؛ فإن المركز يقوم، أيضاً، بمعادلة النماذج معادلة (بعدية) أي بعد الاختبار؛ وذلك لضمان توازي الدرجات في مختلف النماذج.






    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 15586

    رد: "نتائج أختبار القدرات العامة"قياس" للطلاب والطالبات 1434"أعلان نتائج القدرات العامة للطلاب والطالبات الفترة الثانية جمادى الاولى 1434هـ ، 2013م، موقع أعلان نتائج القدرات العامة بنين وبنات،http://www.qeyas.com/Qdraat/،رابط موقع أعلان أختبار القدرات

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 22 ديسمبر 2011 - 19:48







    جاء إنشاء مراكز القياس والتقويم التربوية في العالم نتيجة للأعداد المتزايدة عاماً بعد عام من خريجي المرحلة الثانوية، وضرورة انتقاء المناسب منهم ممن يتمتعون بالقدرات والاستعدادات اللازمة نظراً للكلفة العالية للتعليم العالي سواءً كان أكاديمياً أو مهنياً، ومراكز القياس والتقويم في معظم دول العالم عبارة عن هيئات ذات طبيعة مستقلة، ومهام محددة، تحكمها لوائح تنظيمية معتمدة، تحدد أطر عملها، ومرجعيتها، وعناصر التقويم والقياس التي تقوم بها، ولها مجالس إدارتها الخاصة بها.

    وفيما يلي عرض موجز لنماذج من مراكز وأنظمة القياس والتقويم في بعض دول العالم:



    أولاً: الولايات المتحدة الأمريكية

    تشترك كل من وزارة التربية الأمريكية وبعض المنظمات والهيئات الخاصة في كل ولاية من الولايات الأمريكية في الإشراف على نظام القياس والتقويم في التعليم، كما توجد في معظم الجامعات الأمريكية مراكز قياس تتولى مهمة تقويم التعليم فيها، كما يمتد عملها إلى قطاعات أهلية أخرى غير التعليم داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ابرز المراكز والهيئات التي تتولى القياس والتقويم في مجال التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية:

    1- مؤسسة الاختبارات التربوية (Educational Testing Service) (ETS):

    وهي مؤسسة غير ربحية تعمل لصالح رابطة الكليات الأمريكية (College Board)، فيما يخص الاختبارات المستخدمة في القبول الجامعي، وهذه المؤسسة تعِد وتطبق وتشرف على اختبارات عدة منها اختبار القبول المعروف باختبار الاستعداد الدراسي (Scholastic Assessment Test) ويعرف اختصاراً بـ(SAT). كما تعد هذه المؤسسة اختبارات استعداد أخرى خاصة لكليات الطب، وطب الأسنان، والقانون، واختبارات تحصيلية لمواد محدده، مثل الرياضيات، والعلوم، وغيرها. وهو ما يعرف بالاختبار التحصيلي للمواد (SAT-II – Subject test) وقد بدأ استخدام اختبار الاستعداد الدراسي (Scholastic Assessment Test ) (SAT) منذ عام (1926) ولا يزال حتى الآن من أشهر اختبارات القبول للجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.

    ويتضمن الاختبار الذي يستغرق ثلاث ساعات وخمسة وأربعين دقيقة ثلاثة أجزاء رئيسة: جزء لفظي، وآخر رياضي، وثالث كتابي.

    كما تقدم مصلحة الاختبار التربوي (ETS) العديد من الاختبارات الأخرى والمتمثلة في الآتي:

    1- اختبار التقييم النهائي لمادة الجبر (The Algebra End-of-Course Assessment).

    2- اختبار جامعة ولاية كاليفورنيا لتحديد المستوى في مجال اللغة الإنجليزية واختبار المدخل إلى الرياضيات ( The California State University English Placement test and Entry-Level Mathematic Test.).

    3- عدد من الاختبارات في تعليم الكبار. (Adult Literacy)

    4- اختبار التسجيل للدراسات العليا (Graduate Record Examination-GRE).

    5- اختبار تقييم تعلم تكنولوجيا الاتصال والمعلومات (ICT Literacy Assessment).

    6- مقياس الكفاءة الأكاديمية و التحسن (Measure of Academic Proficiency and Progress-MAPP).

    7- اختبار القبول للدراسات العليا (EXADEP-Examen De Admision a Estudios De Postgrado) وبعض أجزاء هذا الاختبار تقدم باللغة الأسبانية.

    8- اختبار المجال الرئيسي (The Major Field test-MFT). اختبار لطلاب التعليم الجامعي و MBAومصمم لقياس المعارف الأساسية و الفهم المحقق من قبل الطلاب في تخصصاتهم الرئيسية.

    9- تقييم طلاب المراحل المتوسطة (Middle Grade Assessment-MGA).

    10- اختبار المستوى الثانوي للكفاءة في اللغة الإنجليزية (Secondary Level English Proficiency Test-SLEP).

    11- حقيبة التقييم لكفاءة المحادثة باللغة الإنجليزية (Speaking Proficiency English Assessment Kit-SPEAK).

    12- اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. (Test of English as a Foreign Language-TOFEL).

    13- اختبار اللغة الأكاديمية (Academic Speaking Test-TAST, TOFEL).

    14- اختبار اللغة الإنجليزية للتعليم عن بعد (Test of English for Distance Education-TEDE).
    [center]ولمزيد من التفاصيل انظر www.ets.org

    [/center]

    2- برنامج اختبار الكليات الأمريكية (American College Testing) ACT:

    1- ويعرف هذا البرنامج اختصاراً بـ (ACT)، وتقوم به مؤسسة تربوية غير تجارية تهدف إلى إمداد الجامعات بمعلومات حول الطلاب الراغبين في الالتحاق بها، إضافة إلى درجات الطالب في بطارية اختبار تعدها هذه المؤسسة لقياس اكتساب الطالب لمهارات تحصيلية أساسية، وبدأت هذه المؤسسة نشاطها في عام (1959م) كنتيجة إلى الحاجة الماسة التي ظهرت من خلال الطلب المتزايد على التعليم العالي.

    ومن أشهر الاختبارات التي تقدمها هذه الهيئة الآتي:

    1- اختبار الكليات الأمريكية ( ACT).

    2- اختبار التقييم الجامعي للكفاءة الأكاديمية (Collegiate Assessment of Academic Proficiency-CAAP).

    3- برنامج اختبار تقييم قدرة الطالب على النجاح (The ASSET Student Success System).

    4- اختبار التقييم المهني (Career Program Assessment Test-CPAt).

    5- التخطيط التربوي ونظام التقييم (Educational Planning and Assessment System-EPAS)


    ولمزيد من التفاصيل انظر www.act.org







    ثانياً: المملكة المتحدة البريطانية

    تشرف في بريطانيا الهيئة الجامعية للامتحان المدرسي (University Board of School Examination) على اختبارات المستوى العادي والمستوى المتقدم من الثانوية العامة، وتعتبر هذه الاختبارات رسمياً، اختبارات مدرسية، واختبارات دخول الجامعة في آن واحد. كما صارت الجامعات تشترط على الراغبين في التقدم إليها اجتياز مستوى متقدم من الثانوية(GCE Advanced Level) أو ما يسمى حالياً بـ ( A – Level) والذي يحتاج التدريب فيه إلى سنتين إضافيتين بعد المستوى العادي من الثانوية العامة.

    وبسبب العدد الكبير من الطلاب الذين حصلوا على تقديرات عالية في اختبارA-level ومحدودية المقاعد المتاحة في الجامعات، لم تستطع اللجنة المشرفة على القبول في الجامعات الوصول إلى طريقة انتقاء مناسبة، لذا شرعت الحكومة البريطانية على البدء في تجربة اختبار آخر غير (A-Level) لعلاج تلك المشكلة، وهذا الاختبار اختبار قدرات مماثل للاختبار الأمريكي المشهور (SAT)، ويركز على القدرات الذهنية، ويبتعد عن التحصيل. ويشرف على هذا الاختبار الجديد شأنه في ذلك شأن A-Level مجلس الجامعات البريطانية (Universities Board).
    ولمزيد من التفاصيل انظر www.OCR.org.uk





    ثالثاً: فنلندا

    يشرف على إعداد اختبارات القبول في الجامعات الفنلندية مجلس اختبار قبول الجامعات (The Matriculation Examination Board) ويبلغ عدد أعضاء هذا المجلس (40 عضواً)، وتقوم وزارة التربية بترشيح هؤلاء الأعضاء، وكذلك ترشيح رئيس المجلس، وذلك بناءً على اقتراح من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، ومجمع التربية الوطني.


    ولمزيد من التفاصيل انظر www.minedu.fi/opm







    رابعاً: السويد

    كانت السويد قبل عام (1985م) تعتمد في اختيار الطلاب للدراسة الجامعية على أداء الطالب في المرحلة الثانوية، وبعد عام (1991م) تبنت اختبار الاستعداد المدرسي السويدي (Sweden Scholastic Aptitude Test). ويشرف على هذا الاختبار هيئة مركزية حكومية، يرأسها مدير جامعة ولجنة مكونة من أحد عشر عضواً تعينهم الدولة، وبها حوالي (140) موظفاً، ومقرها في مدينة "استكهولم"، وأسست هذه الهيئة عام (1995م)، وتعمل بموجب التعليمات والأوامر التي تصدرها الدولة.
    Swedish National Agency for Higher Education
    ولمزيد من التفاصيل انظر www.HSV.Se





    خامساً: استراليا

    تشرف على اختبارات القبول الجامعي في استراليا الهيئة الاسترالية للبحوث التربوية (Australian Council for Educational research- ACER) وهي هيئة مستقلة غير ربحية، تقوم بإعداد اختبارات القبول في الجامعات.

    كما تقدم الهيئة أيضاً اختبار الدخول إلى الكليات الطبية (MSAT). واختبار الدخول إلى كليات القانون (ALSET).



    كما توجد في استراليا هيئة أخرى تهتم بالقياس والتقويم أسست عام(1969م)، كواجهة لجامعات استراليا وآسيا، هدفها الأساسي تقوية التعليم والبحث في دول اندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلند، تسمى اختصاراً بـ (IDP) وفي عام (2005م) أصبحت هذه الهيئة خاصة بالجامعات الاسترالية، وتهتم بجلب الطلاب للجامعات الاسترالية، وتوفير اختبارات اللغة الإنجليزية، وإدارة مشاريع التطوير التربوي عبر العالم، وتعاونت هذه الهيئة مع جامعة كيمبردج، والهيئة البريطانية لتقديم اختبار اللغة الإنجليزية العالمي(IELTS).

    كما تنظم الهيئة الاسترالية للبحوث التربوية عدداً من الاختبارات الأخرى المتمثلة في الآتي:

    1- اختبار الاختيار للمنح التعليمية (Scholarship Selection Test-SST).

    2- اختبار الانتقاء لكليات إدارة الأعمال (Business Selection Test).

    3- اختبار انتقاء الموهوبين (The Higher Ability Selection Test-HAST).

    4- قياس التحصيل الدولي (Measuring International Achievement-MIA)، وهو اختبار لقياس التحصيل في الرياضيات و الإنجليزية و العلوم بين دول مختلفة.

    5- اختبار الانتقاء الوظيفي (Vocational Selection Test-VST)، لانتقاء المتقدمين للوظائف و خاصة ما يتطلب قدرات عقلية أعلى مثل إسعاف الطوارئ و غيره.
    ولمزيد من التفاصيل انظر www.acer.edu.au





    سادساً: الصين

    تعتمد الصين منذ عام (1978م) في قبول طلابها في الجامعات على الاختبار الوطني للقبول الجامعي(National College Entrance Examination)، الذي تعده وتشرف عليه وزارة التربية الصينية، وهو اختبار موجه لقياس القدرات العقلية المختلفة.
    ولمزيد من التفاصيل انظر www.moe.edu.cn





    سابعاً: كوريا

    يعد المعهد الكوري للمناهج و التقييم (Korea Institute of Curriculum & Evaluation-KICE) و الذي أنشئ في عام (1998م) الجهة المسئولة عن اختبارات القياس والتقويم في كوريا، وتتولى الحكومة الكورية الإشراف على المعهد و دعمه ماليا. يتولى المعهد مهام عديدة لا تقتصر على المناهج العامة و تقييمها بل تتعداه إلى تحسين التعليم وأساليبه، وإعداد الكتب الدراسية والتوصية بها وإعداد وتطبيق الاختبارات الوطنية. من هذه الاختبارات ما يلي:

    · اختبار الاستعداد للدراسة الطبية (Medical Education Eligibility Test)

    · اختبار كفاءة اللغة الكورية (Test of Proficiency in Korean)

    · اختبار القبول للمرحلة الثانوية (High School Entrance Exam)

    · اختبار الاستعداد للدراسة الجامعية (College Scholastic Ability Test-CSAT.
    ولمزيد من التفاصيل انظر www.kice.re.kr/kice/eng





    ثامناً: تركيا

    مركز اختبار و توجيه الطلاب بالجامعات (OSYM) هو المسئول عن الاختبار الموحد للقبول في الجامعات التركية(OSS) ويرتبط هذا المركز بهيئة التعليم العالي ويتم تمويله ذاتياً من خلال الرسوم التي يتم تحصيلها من المتقدمين لاختبارات المركز.

    كما يقدم المركز اختبارات أخرى هي:

    1-اختبار الطلاب الأجانب (YOS).

    2- اختبار القبول للدراسات العليا (LES).

    3-اختبار اللغة الأجنبية (YDS).
    [center]ولمزيد من التفاصيل انظر www.osym.gov.tr
    [/center]




    تاسعاً: اليابان

    يشرف المركز الوطني للامتحان الجامعي (National Center for University Examination ) على الاختبار العام للقبول في الجامعات اليابانية، وهذا الاختبار يقيس مزيجاً من المهارات والمعارف التي اكتسبها الطالب خلال سنواته الدراسية السابقة.

    كما يقوم المركز بتقديم اختبار القبول في الجامعات اليابانية للطلاب الأجانب. (The Examination for Japanese University Admission for International Students-EJU). والذي يقيس مدى إتقان الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في الجامعات اليابانية للغة اليابانية و المهارات الأساسية للدراسة في تلك الجامعات.
    ولمزيد من التفاصيل انظر www.dnc.ac.jp



    وفي عام (2004م)، توحدت خمس هيئات تعنى بالتعليم في منظمة واحدة تسمى منظمة خدمات الطلاب اليابانية (Japan Student Services Organization-JASSO).
    ولمزيد من التفاصيل انظر www.jasso.go.jp





    عاشراً: تايوان

    تتبع تايوان نظام اختبارات موحد للقبول في الجامعات، يشرف على هذه الاختبارات الموحدة مركز اختبار القبول للجامعات. (College Entrance Examination Center-CEEC). وأنشئ هذا المركز في عام (1989م) باسم (ROC-College Entrance Examination Center) و تغير أسمه إلى الاسم الحالي بعد أن تم الاعتراف به عام (1993م).

    ويهتم المركز بالبحث العلمي حول الاختبار، والإشراف على جميع اختبارات القبول للجامعات، وتأليف الكتب المرجعية في القياس و التقويم. ويشرف على المركز مجلس مدراء (Board of Directors) مؤلف من بعض مدراء جامعات تايوان.
    ولمزيد من التفاصيل انظر www.ceec.edu.tw





    حادي عشر: هونغ كونغ

    تأسست هيئة اختبارات هونغ كونغ في عام (1977م) تحت اسم (HKEA)، وتغير مسماها في العام التالي إلى هيئة هونغ كونغ للاختبارات والتقويم (HKEAA). وتولت هذه الهيئة مسؤولية تقديم شهادة اختبار هونغ كونغ (HKCEE) وأصبحت بعد ذلك المسئول الوحيد عن تقديم جميع اختبارات هونغ كونغ العامة.

    ومن أهم الاختبارات التي تقدمها الهيئة اختبار هونغ كونغ المتقدم المستوى، والذي يعد من أصعب الاختبارات في العالم (HKALE). والاختبار الآخر هو اختبار هونغ كونغ ذو المستوى الإضافي (HKASEL)، وتعد هذه الاختبارات شرط أساسي من شروط التقديم للجامعات لديهم.

    كما تقوم هيئة هونغ كونغ للاختبارات والتقويم بتنظيم بعض الاختبارات الإضافية والمتمثلة في:

    1- اختبار المحاسبين التقنيين (Accounting Technician Examination HKIAAT).

    2- اختبار الرخصة البنكية (Banking Certificate Examination-HKIB)

    3- اختبار رخصة المحاسبين العاملين بهونغ كونغ (Practicing Certificate Examination-HKICPA).

    4- تقييم كفاءة المعلمين في اللغة (Language Proficiency Assessment for teachers).

    5- اختبار رخصة موظفي الأمن (Licensing Examination for Securities and Futures Intermediates-LE).

    6- الاختبار ألتأهيلي لأفراد المبيعات (Salespersons Qualifying Examination-EAA).
    ولمزيد من التفاصيل أنظر eantal. Hkeaa.du.hk





    ثاني عشر: الفلبين

    تسند في الفلبين مهام جميع الاختبارات إلى مركز مستقل، هو مركز القياس التربوي (Center for Educational Measurement-CEM). ويعد المركز القيادي المستقل الأول للاختبارات في الفلبين، وينفذ هذا المركز اختبار الاستعداد الأكاديمي، الذي يعتبر الامتحان الوطني لدخول الكليات (National College Entrance Examination).

    كما يقدم المركز أيضاً اختبارات أخرى مثل اختبار الاستعداد للممرضين والممرضات والمعلمين والاختبار الوطني للقبول في للكليات الطبية (NMAT).

    كما أن هناك مركزاً آخر في الفلبين يسمى "المركز الوطني للاختبارات و البحوث التربوية" (National Educational Testing and Research Center). ويقدم هذا المركز عدد من الاختبارات منها:

    1- الاختبار الوطني للتحصيل في المرحلة الابتدائية (NEAT).

    2- الاختبار الوطني للتحصيل في المرحلة المتوسطة (NSAT).

    3- اختبار الصدق الفلبيني (PVT). للعائدين للدراسة أو الدارسين من غير تصاريح.
    ولمزيد من التفاصيل انظر www.Cem-inc.org.ph





    ثالث عشر: المملكة العربية السعودية

    يعد المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية المركز الوحيد في العالم العربي المتخصص في إجراء القياس والتقويم، فلا توجد في الدول العربية أي مراكز أو هيئات متخصصة تقوم بتنظيم اختبارات مقننة للاستعداد الدراسي، أو للقدرات العامة، أو غيرها من الاختبارات التي تستخدم لأغراض القبول في الجامعات، عدا بعض الجامعات التي لديها إدارات أو مراكز قياس خاصة بها تقوم بوضع اختبارات خاصة لبعض الكليات فيها. وما زالت الدول العربية بصفة عامة تعتمد على درجات الثانوية العامة كمعيار أساس للقبول في التعليم العالي.



    ويتولى المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية مهام إعداد وتنفيذ إجراء اختبارات القبول في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال إجراء الاختبارات الآتية:

    أولاً: اختبار القدرات العامة لخريجي المرحلة الثانوية

    وهو أحد الاختبارات التي تستخدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية لأغراض القبول، بهدف تحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، وهو اختبار مقنن مدته ساعتين ونصف، يقدم باللغة العربية، ويقيس القدرة التحليلية، والاستدلالية لدى الطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي).

    ثانياً: اختبار القدرات العامة للجامعيين

    هو اختبار خاص بخريجي الجامعات المقبلين على الدراسات العليا، أو على برامج ما بعد الجامعة، وهو قريب من الاختبار المعروف (GRE) ويشتمل هذا الاختبار على الجزأين اللفظي، والكمي، الموصوفين في اختبار القدرات العامة الخاص بخريجي الثانوية العامة، لكن بمستوى أعلى من مستوى ذلك الاختبار، ويشتمل هذا الاختبار أيضاً على جزء ثالث يتضمن مسائل متعلقة بالمنطق وتفسير النتائج.

    ثالثاً: الاختبار التحصيلي (المقررات).

    وهو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في الالتحاق بالكليات العلمية والكليات الصحية التابعة للجامعات، ولوزارة الصحة، حيث اشترطت هذه الكليات على الطلاب المتقدمين لها أداء هذا الاختبار التحصيلي إلى جانب نتيجة اختبار القدرات العامة ونتيجة الثانوية العامة، ويستغرق هذا الاختبار ثلاث ساعات، ويركز على المفاهيم الرئيسة في مقررات: الرياضيات، الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، واللغة الإنجليزية التي درسها الطالب في الثانوية العامة بسنواتها الثلاث.

    كما يقوم المركز بتنفيذ العديد من الاختبارات الأخرى والمتمثلة في:

    1- اختبار اللغة الإنجليزية

    وهو اختبار قريب من الاختبار الأمريكي المعروف (بالتوفل) (TOFEL)، ويقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية، أو في البرامج التي تشترط مستوى معين في اللغة الإنجليزية.

    2- اختبار الإرشاد السياحي العام

    وهو اختبار أعده المركز كأول اختبار مهني لصالح الهيئة العليا للسياحة، وهو اختبار يقيس توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية، والمهنية، والمعلومات، والمعارف، لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي العام.

    3- اختبار الإرشاد السياحي للمناطق.

    وهو اختبار مهني أعده المركز لصالح الهيئة العليا للسياحة ويقيس مدى توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية والمهنية والمعلومات والمعارف الضرورية لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي للمنطقة.

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 15586

    رد: "نتائج أختبار القدرات العامة"قياس" للطلاب والطالبات 1434"أعلان نتائج القدرات العامة للطلاب والطالبات الفترة الثانية جمادى الاولى 1434هـ ، 2013م، موقع أعلان نتائج القدرات العامة بنين وبنات،http://www.qeyas.com/Qdraat/،رابط موقع أعلان أختبار القدرات

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 22 ديسمبر 2011 - 19:49


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 20 أبريل 2014 - 8:43