منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    شاطر

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 16:12

    الرياض 05 صفر 1433 هـ الموافق 30 ديسمبر 2011 م واس
    ساعات قليلة ويطوي هذا العام 2011م صفحته الأخيرة ويطل علينا عام جديد ترنو خلاله شعوب العالم إلى المستقبل بأمل جديد،تسعى إلى تحقيق ما تصبو إليه من تطلعات وآمال بأن يكون عام خير ونعمة على الجميع ، عام يسوده الحب والوئام.
    وكان عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات.
    وسطر العام المنقضي في صفحاته للمملكة العربية السعودية ولقائدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ أيده الله ـ العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر له, بوصفه أحد أبرز دعاة السلام والحوار والتضامن وتنقية الأجواء وأحد أبرز صانعي القرار الحكماء في العالم ، بشهادة رؤساء وزعماء دول العالم والاقتصاديين الذين أضحت المملكة العربية السعودية مقصداً لهم .
    وتمكن خادم الحرمين الشريفين بحنكته ومهارته في القيادة وتبادل الزيارات مع العديد من قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً , وأصبح للمملكة وجوداً أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وخدمة القضايا العربية والإسلامية ومن ذلك مشاركتها لمجموعة العشرين الاقتصادية مما انعكس إيجابا على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين.
    وفي شهر سبتمبر من هذا العام تم في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك التوقيع على اتفاقية تأسيس " مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب " الذي دعا إلى تأسيسه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض 2005م بحضور وفود من أكثر من ستين دولة . وقام بتوقيع الاتفاقية بين المملكة العربية السعودية ومنظمة الأمم المتحدة كل من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة ومعالي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون .
    وأعلنت المملكة العربية السعودية مساهمتها بمبلغ عشرة ملايين دولار لتغطية ميزانيته لثلاث سنوات وأكدت مساندتها لجميع الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب.
    وفي شهر أكتوبر من هذا العام 2011م وقع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ، في العاصمة النمساوية فيينا ، مع معالي نائب المستشار ووزير الشؤون الأوروبية والدولية لجمهورية النمسا الدكتور ميخائيل شبيندلغر ، ومعالي وزيرة الخارجية والتعاون لمملكة إسبانيا ترينيداد خمينيس غارسيا -هريريا ، اتفاقية إنشاء مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز العالمي للحوار ، بحضور عدد من ممثلي الهيئات والمنظمات الدولية وهيئات الحوار الديني والثقافي ، وعدد من الشخصيات الاجتماعية ومندوبي وسائل الإعلام.
    وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم جاءت زيارات الكثير من الملوك والرؤساء والزعماء إلى المملكة لتشكل رافدا آخر من روافد السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على السلام والأمن الدوليين‌, حيث قام - حفظه الله - بمحادثات مع القادة والمسؤولين في تلك الدول استهدفت وحدة الأمة العربية وخدمة الأمة الإسلامية , إضافة إلى دعم علاقات المملكة مع الدول الصديقة فكانت بفضل الله لقاءات ناجحة انعكست نتائجها بشكل إيجابي على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين .
    وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم .
    وإدراكا من المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ونظرا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية وذلك انطلاقاً مما يدعو إليه ديننا الإسلامي الحنيف وتمليه علينا قيمنا العربية والإنسانية .


    وسجل هذا العام2011م بشرى خير لأبناء المملكة والعالم أجمع بشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ومغادرته -حفظه الله- المستشفى بعد أن مـن الله عليه بالصحة والعافية ليعود بإذن الله سليماً معافى يواصل مسيرته المباركة مسيرة الخير والنماء .
    كما سجلت نهاية هذا العام 2011م للمملكة ميزانية تاريخية بلغت ( 690 ) مليار للسنة المالية القادمة 2011 لتواصل المملكة الطموح والإنجاز بعد أن كانت ميزانية 2010 م تبلغ ( 580 ) مليار ريال بزيادة مقدارها (110) مئة وعشرة مليارات ريال رغم الظروف الاقتصادية التي مر بها العالم وبما تضمنته من بنود مخصصة لجميع أوجه التنمية في المملكة من تعليمية وصحية واجتماعية وغيرها ، كما تم اعتماد مشروعات جديدة في القطاعات المختلفة بشكل يحقق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة ، إذ تم تخصيص (265) مليار ريال في ميزانية 2012م للإنفاق على المشروعات الجديدة والقائمة ، لتسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل ، كما اعتمدت العديد من البرامج والمشروعات التنموية المدرجة في خطة التنمية التاسعة ورفع رؤوس أموال بعض صناديق التنمية وتعزيز احتياطيات الدولة .
    ومن المتوقع أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي هذا العام 1432/1433 (2011م) وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات (000ر000ر000ر163ر2) ألفين ومئة وثلاثة وستين مليار ريال بالأسعار الجارية بزيادة نسبتها (28) بالمئة عن المتحقق بالعام المالي الماضي 1431/1432 (2010م) وذلك نتيجة نمو القطاع البترولي بنسبة (9ر40) بالمئة. أما الناتج المحلي للقطاع غير البترولي بشقيه الحكومي والخاص فيتوقع أن يحقق نمواً نسبته (3ر14) بالمئة حيث يتوقع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة (5ر14) بالمئة والقطاع الخاص بنسبة (3ر14) بالمئة بالأسعار الجارية .
    وانطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين المتواصل على تلمس احتياجات أبنائه المواطنين في شتى مناحي الحياة والسعي لتوفير كل سبل الراحة والاطمئنان والعيش الكريم لهم أصدر - حفظه الله - في شهر مارس من هذا العام عددا من الأوامر الملكية التي غطت مجمل احتياجات المواطن مثل دعم صناديق التنمية, ومنها دعم رأس مال صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي أربعون ألف مليون ريال, لتمكينه من إنهاء الطلبات على القروض والتسريع في عملية الحصول على القرض, واعتماد بناء خمس مئة ألف وحدة سكنية في كل مناطق المملكة ، وتخصيص مبلغ إجمالي لذلك قدره مئتان وخمسون مليار ريال , ورفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من ثلاث مئة ألف ريال ليصبح خمس مئة ألف ريال .
    وشملت الأوامر الملكية الكريمة تثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره (15%) ضمن الراتب الأساسي للمواطنين واعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهرياً ،وتم في هذا العام إنشاء وزارة للإسكان تتولى المسؤولية المباشرة عن كل ما يتعلق بأراضي الإسكان في مختلف مناطق المملكة ، وكان ذروة سنام الانجاز والعطاء للمملكة استكمال مشروعات خدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتيسير أداء المناسك على حجاج بيت الله الحرام براحة وطمأنينة بتطوير الخدمات للحجيج واكتمال منشآت جسر الجمرات واستكمال امتداد الأنفاق والتقاطعات والجسور واستكمال مشروع قطار المشاعر وإنجاز مشروع توسعة المسعى مما ساهم بمشيئة الله في تسهيل حركة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة .
    وفي المجال الاقتصادي أثمرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن دخول المملكة العربية السعودية ضمن قائمة أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي أصدره البنك الدولي عام 2010 وصنف المملكة أفضل بيئة استثمارية بتبؤها المركز 8 من أصل 183 دولة .
    وتقدمت المملكة العربية السعودية إلى المركز السابع عشر في تقرير المنافسة العالمية للعام 2011م بعد أن كانت في المركز الحادي والعشرين في تقرير العام الماضي 2010م .
    وقفز ترتيب المملكة العربية السعودية في تنظيم الأوراق المــالية إلى المرتبــــة الـ 16 على مستوى العالم هذا العام صاعداً من المرتبة الـ 26 في عام 2010م ومن المرتبة الـ 64 في عام 2009، حسب تقرير التنافسية العالمي ( 2011Global Competitiveness Report ) الذي يعدّه وينشره المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في جنيف.
    وتضمن التقرير 12 مؤشراً رئيساً ، منها المؤشر الاقتصادي الذي يقيس أسس الاقتصاد الكلي والجزئي في الدول المشاركة لمعرفة القدرة التنافسية لديها ، كما يقيس مستوى كفاءة الأسواق المالية في كلّ دولة ، وينظر في التنظيمات التشريعية التي تُتخذ لحماية المستثمرين.
    ودخلت المملكة ضمن العشرين دولة الكبرى اقتصاديا في العالم حيث شارك خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في قمة العشرين في واشنطن 2008م ولندن 2009م وتورنتو


    وأثنى تقرير صندوق النقد الدولي مرة أخرى على سياسة المملكة المالية والنقدية التي أسهمت بتخفيف تداعيات الأزمة المالية العالمية على اقتصاد المملكة والتقييم الإيجابي لمتانة وسلامة النظام المصرفي ولدور مؤسسات الإقراض الحكومية المتخصصة بتوفير الائتمان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإستراتيجية الحكومة لتعزيز كفاءة استخدام الموارد والاستثمار في الطاقة المتجددة وتأييد الصندوق سياسة سعر الصرف للريال السعودي وتنويهه بالتقدم الذي أحرزته المملكة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب . كما أشاد أعضاء مجلس الصندوق بالدور القيادي الذي تقوم به المملكة في تحقيق استقرار أسواق النفط واستمرارها في تنفيذ الخطط الموضوعة لتوسيع طاقتها الإنتاجية.
    وتضمن تقرير البنك الدولي عن مناخ الاستثمار لعام (2011م) تصنيف المملكة في المرتبة (11) الحادية عشرة من بين (183) مئة وثلاث وثمانين دولة تم تقييم الأنظمة والقوانين التي تحكم مناخ الاستثمار بها متقدمة من المركز (13) الثالث عشر الذي حققته في عام (2010م).
    وكان ذروة الإنجاز للمملكة استكمال مشروعات خدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتيسير أداء المناسك على حجاج بيت الله الحرام براحة وطمأنينة بتطوير الخدمات للحجيج واكتمال منشآت جسر الجمرات واستكمال امتداد الأنفاق والتقاطعات والجسور واستكمال مشروع قطار المشاعر وإنجاز مشروع توسعة المسعى مما ساهم بمشيئة الله في تسهيل حركة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.
    وفقدت المملكة العربية السعودية والأمتين العربية والإسلامية في هذا العام 2011م رمزاً من رموزها وقياديا عظيما من قياداتها بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - الذي انتقل إلى جوار ربه حيث ودعت المملكة بالحزن والألم رجلاً طالت قامته وعلت همته وامتدت ساحة نشاطه وبذله الوطني والاجتماعي والخيري ، وتوسعت لتملأ حيزاً كبيراً من الزمان والمكان بعد مسيرة مضيئة ترجمت حرصه وتفانيه وإخلاصه وعطائه لهذه البلاد المباركة.
    كما صدر في هذا العام أمر ملكي باختيار صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية عضدا أمينا لخادم الحرمين الشريفين في قيادة شؤون الدولة ومواصلة مسيرة التقدم والتطوير والنهوض الحضاري والإنساني لتبلغ المملكة المكانة اللائقة بها بين الأمم.
    ووجه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - خلال رعايته اللقاء السنوي للسنة الثالثة من الدورة الخامسة لمجلس الشورى ، كلمة ضافية أعلن من خلالها قراره - أيده الله -. أولاً: مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضواً اعتباراً من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية. ثانياً: اعتباراً من الدورة القادمة يحق للمرأة أن ترشح نفسها لعضوية المجالس البلدية، ولها الحق كذلك في المشاركة في ترشيح المرشحين بضوابط الشرع الحنيف.
    وعلى مستوى مجلس التعاون لدول الخليج العربية افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بقصر الدرعية بالرياض.
    وأعلن قادة دول المجلس ترحيبهم ومباركتهم للمقترح الذي ورد في خطاب خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وتشكيل هيئة بواقع ثلاثة أعضاء من كل دولة لدراسته من مختلف جوانبه ".
    وفي شهر فبراير من هذا العام أكد المجلس الوزاري بمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الاستثنائية الثلاثين في المنامة وقوف دول مجلس التعاون الخليجي صفاً واحداً في مواجهة أي خطر تتعرض له أي من دوله، ودعمهم الكامل لمملكة البحرين واعتبار أمن واستقرار دول المجلس كلا لا يتجزأ، التزاماً بالعهود والاتفاقيات الأمنية والدفاعية المشتركة.
    كما أكد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال اجتماعه في شهر مارس هذا العام أن دول المجلس وشعوبه ترفض جملةً وتفصيلاً أية محاولات للتدخل الأجنبي في شؤونها , معلنة أنها ستواجه بحزم وإصرار كل من تسول له نفسه القيام بإثارة النعرات الطائفية أو بث الفرقة بين أبنائه ودوله أو تهديد أمنه ومصالحه . وأعلن عن تأسيس "برنامج التنمية الخليجي" لتمويل مشاريع التنمية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .


    http://www.spa.gov.sa/NewsHeadlines.php?pg=6&lite=

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 16:14

    وتخصيص مبلغ (عشرين مليار دولار) للبرنامج على مدى عشر سنوات ، تخصص منها مبلغ (عشرة مليارات دولار) لمشاريع التنمية في مملكة البحرين ومبلغ (عشرة مليارات دولار) لمشاريع التنمية في سلطنة عمان .
    وعلى المستوى العربي اجتاحت بعض البلدان العربية مظاهرات واضطرابات واحتجاجات أدت إلى سقوط آلاف القتلى والمصابين ، وشهدت هذه الأحداث سقوط ثلاثة أنظمة عربية في تونس ومصر وليبيا ، إضافة إلى مصرع الزعيم الليبي معمر القذافي على يد الثوار.
    كما اجتاحت هذه الاحتجاجات دول عربية أخرى مثل اليمن وسوريا ، وأدت إلى توقيع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية ، كما وقع ممثلو الحكومة اليمنية وأحزاب اللقاء المشترك على الآلية التنفيذية للمبادرة .
    أما سوريا فوقعت قبل أيام على البروتوكول المتعلق ببعثة مراقبي جامعة الدول العربية بمقر الأمانة العامة للجامعة.
    ويهدف مشروع الوثيقة إلى تنظيم عملية إرسال المراقبين وتسهيل مهمة بعثة المراقبين لتقوم في مهمتها في سوريا كآلية عربية للتحقق من تنفيذ بنود الخطة العربية لحل الأزمة السورية وبما يضمن حماية المدنيين السورين.
    وأعلنت جامعة الدول العربية عن تأجيل القمة العربية في دورتها ال 23 في بغداد إلى مارس 2012 بناء على طلب رسمي من العراق على أن يحتفظ العراق بحقه في استضافة القمة العربية بالتاريخ المذكور.
    وتم انفصال جنوب السودان عن شماله وأصبحت جمهورية جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة.
    والأمم المتحدة تصف الجفاف الذي يضرب الصومال هذا العام بأنه أسوأ كارثة إنسانية في العالم .
    وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ رعاه الله ـ يوجه بانطلاق الحملة الوطنية في جميع مناطق المملكة لتقديم التبرعات للتخفيف من معاناة أشقائنا في الصومال.
    وفي الشأن الفلسطيني أعلنت فتح وحماس في شهر أبريل من هذا العام الاتفاق الكامل على ورقة المصالحة المصرية ، واستمرت إسرائيل في بناء المستوطنات والحصار البري والبحري لقطاع غزة وتهديد القدس وهدم المنازل وإجراء الحفريات أسفل المسجد الأقصى وغيرها من الممارسات العنصرية .
    كما تم الاتفاق بين الفلسطينيين وإسرائيل لتبادل الأسرى وتشمل الصفقة تحرير 1027 أسيرا وجميع الأسيرات في سجون الاحتلال البالغ عددهن 27 أسيرة مقابل الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط .
    وفي تطور لافت لصالح الفلسطينيين تم التصويت لصالح القبول بدولة فلسطين كاملة العضوية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو " ، وبذلك أصبحت فلسطين الدولة رقم 195 في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم " اليونسكو " بأغلبية الأصوات التي حصلت عليها.
    كما كان من أبرز التطورات في القضية الفلسطينية تقديم الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلبا للأمم المتحدة للحصول على العضوية الكاملة بها ، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يرفع الطلب الفلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي.
    وفي تطور واضح لصالحه القضية الفلسطينية أيضا استمر اعتراف بعض الدول بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967م , كما أعلنت دول أخرى عن رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في هذه الدول وبات الرؤساء يتلقون أوراق اعتماد السفراء الفلسطينيين في عدة دول وهو ما يعني بشكل غير مباشر الاعتراف بالدولة الفلسطينية .
    وعلى الصعيد العالمي وقع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في شهر يناير من هذا العام على معاهدة ستارت الجديدة لخفض الأسلحة النووية المبرمة مع الولايات المتحدة.
    وتعرف المعاهدة باسم " ستارت الجديدة " ، وتعد محورا لإعادة العلاقات الأميركية مع موسكو إلى مسارها.
    وبمقتضى المعاهدة يتم خفض عدد الرؤوس الحربية لكل من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا إلى 1550 رأسا بدلا من الحد الحالي المقرر بـ 2200 , كما يعاد تأسيس نظام للمراقبة الذي انتهى العمل به في ديسمبر 2009م بانتهاء مدة الاتفاقية السابقة.
    كما وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما من جانبه وثائق المصادقة على معاهدة " ستارت " الجديدة لخفض الأسلحة النووية المبرمة مع روسيا .
    وفي الثاني من شهر مايو 2011 م قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية استخباراتية عسكرية نفذتها القوات الأمريكية بالقرب من مدينة أبتا آباد في إقليم خيبر بختو نخواه الشمالي الغربي من باكستان.
    والرئيس الأميركي باراك أوباما يعلن في خطاب من البيت الأبيض "بدء" نهاية الحرب في أفغانستان من خلال سحب الولايات المتحدة 33 ألف جندي حتى صيف 2012.
    وفي أفدح خسارة بشرية يمنى بها في حادث واحد التحالف الدولي الذي يقاتل حركة طالبان في أفغانستان منذ نهاية 2001 قتل 31 جندياً أمريكياً و 7 جنود أفغان في تحطم طائرة هليكوبتر في إقليم ميدان وردك إلى الغرب من العاصمة كابول.
    ولقي رئيس مجلس السلام الأعلى الأفغاني والرئيس السابق برهان الدين رباني مصرعه عقب وقوع انفجار قوي في منزلة الذي يقع بالقرب من السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية كابول.
    والولايات المتحدة الأمريكية تبدأ إخلاء قاعدة شمسي الجوية الواقعة في إقليم بلوشستان الباكستاني بناء على طلب الحكومة الباكستانية ، وكانت الحكومة الباكستانية قد طلبت رسمياً من الولايات المتحدة في وقت سابق إخلاء قاعدة شمسي في غضون 15 يوماً وذلك ضمن القرارات التي اتخذتها اللجنة الدفاعية للحكومة الباكستانية حول مراجعة العلاقات مع الولايات المتحدة وحلف شمالي الأطلسي بعد الغارة التي شنتها القوات الأطلسية في أفغانستان على مواقع عسكرية باكستانية أسفرت عن مقتل 24 جندياً باكستانياً .
    ومئات من الأمريكيين يتظاهرون بالقرب من شارع وول ستريت في نيويورك الذي يرمز إلى النشاط المالي العالمي على الجشع والفساد والاقتطاعات في الميزانيات الاجتماعية الأميركية.
    وبين المتظاهرون أن غضبهم جاء بسبب أن الأغنياء والأقوياء لم يبدوا آذاناً صاغية لمطالبهم.
    وجاء في بيان للمتظاهرين "الشيء الوحيد الذي يجمعنا هو أننا نشكل 99% من الشعب الذي لم يعد يتغاضى عن جشع وفساد ال1% المتبقي".
    وفي شهر يوليو من هذا العام قتل أكثر من 91 شخصاً في اعتداءين استهدفا مدينة أوسلو ، و جزيرة "أوتاي " المجاورة لها نفذهما رجل نرويجي .
    والجمعية العامة للأمم المتحدة تعيد انتخاب الكوري الجنوبي بان كي مون أمينا عاما للمنظمة الدولية لولاية ثانية تستمر خمسة أعوام .
    وحصل حزب (روسيا الموحدة) الحاكم على 238 مقعداً من أصل 450 مقعداً التي يتكون منها مجلس الدوما.
    فيما حصل الحزب الشيوعي على 92 مقعداً وحزب (روسيا العادلة) على 64 مقعداً والحزب الليبرالي الديمقراطي على 56 مقعداً.
    وشهد شهر ديسمبر من هذا العام 2011م وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-إيل الذي كان يعاني منذ سنوات وضعا صحيا متدهورا ، وتم إعلان نجله كيم جونغ-أون خلفا له .
    وعلى مستوى الكوارث العالمية ضرب زلزال مدمر في شهر مارس من هذا العام 2011م شمال شرق اليابان بلغت قوته 9 درجات على مقياس ريختر وتلته موجات تسونامي هائلة وبلغت حصيلة القتلى 15 ألفا و170 شخصاً في وقت لا يزال 8857 شخصاً في عداد المفقودين. وقد تضررت محطة فوكوشيما النووية وبدأت مفاعلاتها ببث الإشعاعات التي انتقلت


    وفي إيطاليا وافق مجلس الوزراء هناك على خطة للتقشف تهدف إلى حماية البلاد من أزمة الديون اليونانية ، وإنهاء العجز بالميزانية في 2014م.
    وتصل قيمة الخطة إلى 47 مليار يورو " 55ر66 مليار دولار " ، ووفقا لمسودات الخطة فإن من بين إجراءات التقشف المقترحة تخفيضات في ميزانيات وزارات الحكومة المركزية وسلطات الحكم المحلي وخفض الإعفاءات الضريبية للشركات والأسر.
    والبنك المركزي الأوروبي يعلن أنه منح قروضا بقيمة 489,191 مليار يورو لـ 523 مصرفا في منطقة اليورو في عملية لا سابق لها لإقراض المصارف لمدة ثلاث سنوات.
    وهذا المبلغ أكبر بكثير من مبلغ 42,24 مليار يورو الذي منحه المركزي الأوروبي في عملية أولى لمدة عام في يونيو 2009 وشكلت مبلغا قياسيا.
    ومنظمة التجارة العالمية توافق بصورة نهائية على انضمام روسيا لعضوية المنظمة العالمية بعد فترة قياسية دامت 18 عاما من تقديم موسكو لطلب الانضمام للمنظمة .
    وشركة المملكة القابضة تعلن عن شراء حصة إستراتيجية في شبكة التواصل الاجتماعي " تويتر " TWITTER في صفقة بلغت 125ر1 مليار ريال سعودي.
    وترصد وكالة الإنباء السعودية خلال التقرير التالي إيجازاً لأبرز النشاطات والأحداث لهذا العام 2011م حسب تسلسلها الزمني ..
    أحداث شهر يناير من عام 2011 م.
    01 يناير 2011 م
    - أستونيا تصبح رسميا البلد العضو ال17 في الاتحاد الأوروبي الذي يعتمد اليورو عملة له.
    وفي مستهل العام 2011، ودع 1,3 ملايين أستوني عملتهم الوطنية "الكورون" التي حلت مكان الروبل السوفياتي عام 1992 بعد انفصال هذا البلد في منطقة بحر البلطيق عن الاتحاد السوفياتي.
    - 19 قتيلاً و 10 مصابين ضحايا الغارة التي شنتها طائرات تجسس أمريكية بدون طيار على ثلاثة مواقع في مقاطعة وزيرستان الشمالي بالحزام القبلي الباكستاني .
    - تنصيب ديلما رسيف " 63 سنة " رئيسة للبرازيل لتصبح أول امرأة تتولى قيادة هذا البلد الجنوب أميركي خلفا للرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا.
    - مصرع 21 شخصاً وإصابة 97 آخرين في حادث تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية.
    2 يناير 2011م
    - مصرع عشرة أشخاص وفقد نحو 90 شخصا آخرين جراء الفيضانات العارمة التي شهدتها ولاية كوينزلاند الإسترالية والتي أغرقت أكثر من 75 بالمئة من مساحة الولاية وعاصمتها وعدد من مدنها وبلداتها تحت المياه.
    06 يناير 2011 م
    - عقد الرئيس المصري السابق حسني مبارك بمدينة شرم الشيخ جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو.


    7 يناير 2011 م
    - خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ يستقبل بمقر إقامته في نيويورك معالي وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يرافقها فخامة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وقد أعربت معالي وزيرة الخارجية الأمريكية وفخامة الرئيس الأمريكي الأسبق عن تهنئتهما لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت له حفظه الله ومغادرته بحمد الله للمستشفى متمنيين له دوام الصحة والعافية .
    08 يناير 2011 م
    - دشن معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ورئيس جامعة السوربون في باريس البروفسور جان كلود كوليار كرسي حوار الحضارات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وكرسي أخلاقيات وضوابط التمويل بجامعة الملك عبد العزيز ، بالتعاون مع جامعة السوربون باريس التي تعد من أعرق الجامعات العالمية وذلك بمقر وزارة التعليم العالي ويأتي كرسي حوار الحضارات في إطار دعم مبادرة خادم الحرمين الشريفين الداعية لتعزيز الحوار بين أتباع الديانات والثقافات، و ثمرة للندوة الثانية للحوار السعودي الفرنسي التي عقدت في باريس خلال شهر أبريل من العام الماضي2010م .
    - الفارس العالمي عبد الله شربتلي يحقق المركز الأول لشوط كأس العالم التأهيلي في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز - إحدى جولات الدوري العربي للفروسية - التي أقيمت في دبي .
    9 يناير 2011 م
    - بدء عمليات الاستفتاء لتقرير مصير جنوب السودان بجميع الولايات الشمالية الخمس عشرة متزامنة مع بدء العملية في ولايات الجنوب العشر.
    ويجري الاستفتاء بموجب اتفاق السلام المبرم بين شمال السودان وجنوبه عام 2005م بعد 21 عاما من الحرب.
    - سلطات الاحتلال الإسرائيلي تبدأ بهدم فندق " شيبرد " في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة بهدف إقامة بؤرة استيطانية في موقع الفندق، وأمين عام الأمم المتحدة ودول العالم يستنكرون هذا الإجراء.
    - تحطم طائرة ركاب إيرانية من طراز " فوكر " في مدينة أرومية شمال غرب إيران قبل هبوطها في مطار المدينة ، ومصرع 77 شخصاً من ركابها وإصابة 22 آخرين.
    11 يناير 2011م
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل بمقر إقامته في مدينة نيويورك معالي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
    12 يناير 2011 م
    - دخول المملكة قائمة الدول الـ (10) الأكثر قُدرة على الوَفاء بالتزاماتها المالية وديونها السيادية , من خلال التقرير الفصلي للربع الرابع من عام 2010م لمؤسسة "سي. إم. إيه داتافيجين " المتخصصة في معلومات الائتمان على المستوى الدولي نتيجةً للسياسات المالية والنقدية والائتمانية المتراكمة على مر السنوات الماضية التي انتهجتها حكومة المملكة .
    - الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي يصل إلى بغداد في أول زيارة رسمية له لجمهورية العراق .
    - استقالة عشرة وزراء من حزب الله وحلفائه من الحكومة اللبنانية التي يرأسها سعد الحريري.
    وطلب الوزراء المستقيلون في بيان تلاه وزير الطاقة جبران باسيل أمام الصحفيين من الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان باتخاذ الإجراءات المطلوبة لتشكيل حكومة جديدة.
    - السلطات التونسية تفرض حظر التجول على العاصمة التونسية وما جاورها بسبب ما شهدته بعض أحيائها من أعمال شغب واعتداءات على الممتلكات والأشخاص وحفاظا على أمن المواطنين.
    - ثمانية عشر قتيلاً وأكثر من عشرين مصاباً في هجوم انتحاري استهدف مركزاً للشرطة في مدينة بانو بإقليم خيبر بختونخواه الشمالي الغربي .
    - لقي نحو 1000 شخصا على الأقل مصرعهم في المنطقة الجبلية القريبة من ريو دو جانيرو على إثر هطول أمطار غزيرة .

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 16:14

    13 يناير 2011 م
    - الرئيس التونسي زين العابدين بن علي يدعو في خطاب وجهه إلى الشعب التونسي إلى التخلي عن العنف والتخريب مؤكدا وجود عصابات ومجوعات من المنحرفين تستغل الأحداث الحالية وتقوم بأعمال شغب ونهب واعتداء . ويؤكد أنه لن يستمر في منصب رئاسة الدولة مدى الحياة مشيرا إلى أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية عام 2014 .
    14 يناير 2011 م
    - شهدت أحياء متفرقة من ضواحي العاصمة تونس ومدن تونسية عدة حالة فلتان أمني وعمليات نهب وسلب واسعة تستهدف مباني عامة وخاصة .
    - الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وأسرته يغادر تونس إلى المملكة العربية السعودية .
    15 يناير 2011 م
    - تونس تعلن رسميا إقصاء زين العابدين بن علي نهائيا من السلطة بناء على قرار اتخذه المجلس الدستوري بإعلانه رسميا شغور السلطة.
    كما أعلن المجلس الدستوري تعيين فؤاد المبزع رئيساً مؤقتا للبلاد.
    17 يناير 2011 م
    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية حيث فاز بالجائزة في فرع خدمة الإسلام : دولة الرئيس عبد الله أحمد بدوي رئيس وزراء ماليزيا الأسبق ، فيما فاز بالجائزة في فرع الدراسات الإسلامية الأستاذ الدكتور خليل إبراهيم إينالجك من تركيا ، و الأستاذ الدكتور محمد عدنان بخيت الشياب من الأردن .
    بينما حجبت الجائزة في فرع اللغة العربية لعدم توافر متطلباتها في الأعمال المقدمة .
    كما منحت الجائزة في فرع الطب للدكتور جيمس ثومسن من الولايات المتحدة الأمريكية و الأستاذ الدكتور شينيا يماناكا من اليابان .
    وفاز بالجائزة في فرع العلوم الدكتور جورج وايتسايدز والدكتور ريتشارد زير من الولايات المتحدة الأمريكية.
    - صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يصل إلى مدينة شرم الشيخ المصرية ليرأس وفد المملكة العربية السعودية للاجتماعات التحضيرية الوزارية الخاصة بالقمة العربية الاقتصادية ، كما يرأس وفد المملكة في القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية .
    - بدأت في دمشق قمة ثلاثية ضمت الرئيس السوري بشار الأسد وصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.
    وبحثت القمة الثلاثية التطورات والمستجدات الراهنة في المنطقة .

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 16:15

    19 يناير 2011م
    - بدأت في مدينة شرم الشيخ أعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الثانية برئاسة الرئيس المصري حسني مبارك وبمشاركة 11 رئيسا وزعيما عربيا وعدد من رؤساء الحكومات العربية إلى جانب ممثلين عن باقي القادة العرب.
    ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى أعمال القمة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.
    - أكثر من 50 قتيلا وجريحا في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دائرة حماية المنشآت شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى شمال شرق بغداد .
    - جدد قادة الدول العربية في إعلان شرم الشيح التزامهم الكامل بالاستراتيجيات التنموية والفكر الاقتصادي المتطور الذي تم إقراره في قمة الكويت 19-20 يناير 2009م .. مؤكدين إصرار الدول العربية علي المضي قدما في تنمية مجتمعاتها بشريا وتكنولوجيا واقتصاديا واجتماعيا وتطوير هياكل عملها العربي المشترك في إطار جامعة الدول العربية علي نحو يضمن المستقبل الأفضل لشعوبها وأجيالها القادمة.
    وقال القادة العرب في إعلانهم الذي تلاه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي في ختام أعمال القمة العربية الاقتصادية بمدينة شرم الشيخ المصرية أن التفكير في عقد مؤتمرات القمة العربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية كان الهدف منه مواجهة التحديات التنموية التي لا تقل في أهميتها عن مواجهة التحديات السياسية القائمة وكلها تؤثر في حاضر ومستقبل أمتنا العربية وأمنها.
    20 يناير 2011م
    - 45 قتيلا ونحو مئة وخمسين جريحا في تفجيرين بسيارتين مفخختين في ضواحي مدينة كربلاء .
    21 يناير 2011 م
    - بدأت في أسطنبول الجولة الأولى من المحادثات حول برنامج إيران النووي بين إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين إضافة إلى ألمانيا.
    24 يناير 2011م
    - مصرع ما لا يقل عن 31 شخصاً وإصابة حوالي 130 آخرين بإصابات مختلفة في تفجير انتحاري استهدف مطار " دوموديدوفو " الدولي بالعاصمة الروسية " موسكو " .
    25 يناير 2011 م
    - رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان يكلف الرئيس نجيب ميقاتي تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.
    27 يناير 2011 م
    - دولة قطر تفوز بتنظيم بطولة كأس العالم للرجال لكرة اليد لعام 2015م بعد منافسة مع ثلاث دول أوروبية هي النرويج وبولندا وفرنسا.
    - 37 قتيلا و78 جريحا في انفجار سيارة مفخخة استهدفت مجلس عزاء بشمال غرب العاصمة العراقية بغداد .
    - أعلن في تونس عن تعيينات وزارية جديدة في الحكومة الانتقالية التي يرأسها محمد الغنوشي لإشغال عدة حقائب وزارية .
    28 يناير 2011م
    - الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوقع معاهدة ستارت الجديدة لخفض الأسلحة النووية المبرمة مع الولايات المتحدة.
    وتعرف المعاهدة باسم " ستارت الجديدة " ، وتعد محورا لإعادة العلاقات الأميركية مع موسكو إلى مسارها.
    وبمقتضى المعاهدة يتم خفض عدد الرؤوس الحربية لكل من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا إلى 1550 رأسا بدلا من الحد الحالي المقرر بـ 2200 , كما يعاد تأسيس نظام للمراقبة الذي انتهى العمل به في ديسمبر 2009م بانتهاء مدة الاتفاقية السابقة.
    - الآلاف من المصريين يتظاهرون في القاهرة وبعض المحافظات بعد أداء صلاة الجمعة حيث قامت قوات الأمن بتأمين مسيرة هذه المظاهرات لمنع وقوع تجاوزات من بعض العناصر التي تحاول استغلال هذه التجمعات لإتلاف المنشآت العامة.
    - الرئيس المصري محمد حسني مبارك يصدر قرارا بحظر التجول في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية والسويس يبدأ سريانه من الساعة السادسة مساء حتى الساعة السابعة صباحا اعتبارا من تاريخه وحتى إشعار آخر.
    - اشتعال النار في مقر الحزب الوطني في العاصمة المصرية القاهرة.


    29 يناير 2011م
    - الرئيس المصري محمد حسني مبارك يصدر قرارا جمهوريا يقضي بتعيين الوزير عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية.
    - الرئيس المصري محمد حسني مبارك يكلف الفريق أحمد شفيق بتشكيل الحكومة الجديدة.
    أحداث شهر فبراير من عام 2011 م
    01 فبراير 2011 م
    - الرئيس المصري حسني مبارك يعلن أنه لن يترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة .. مؤكدا أنه سيعمل خلال الأشهر المتبقية من ولايته الحالية على اتخاذ التدابير والإجراءات المحققة للانتقال السلمي للسلطة بموجب ما يخوله له الدستور من صلاحيات.
    02 فبراير 2011 م
    - الرئيس الأميركي باراك أوباما يوقع وثائق المصادقة على معاهدة " ستارت " الجديدة لخفض الأسلحة النووية المبرمة مع روسيا .
    04 فبراير 2011 م
    - السلطات الأمريكية تغلق مصرفين في ولاية جورجيا ليرتفع عدد المصارف التي انهارت في الولايات المتحدة منذ بداية العام الحالي إلى 13.
    والمصرفان اللذان أغلقا هما "أمريكان تراست أوف روسويل" وتبلغ قيمة أصوله حوالي 2ر238 مليون دولار ومصرف نورث جورجيا بنك "أوف واتكينسفيل" بأصول قيمتها 2ر153 مليون دولار.
    09 فبراير 2011 م
    - صدر في عمان مرسوم ملكي بالموافقة على تشكيل الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة الدكتور معروف البخيت.
    - صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يفتتح المبنى الجديد لسفارة خادم الحرمين الشريفين في برلين.
    10 فبراير 2011 م
    - 15 قتيلاً وأكثر من 20 مصاباً في هجوم انتحاري وقع في مركز تجنيد للجيش الباكستاني.
    10 فبراير 2011 م
    - الرئيس المصري محمد حسني مبارك يعلن في كلمة وجهها للشعب المصري تفويض سلطاته إلى نائبه عمر سليمان وفق ما يحدده الدستور.


    11 فبراير 2011 م
    - نائب الرئيس المصري عمر سليمان يعلن عن تنحي الرئيس المصري محمد حسنى مبارك عن الرئاسة.وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد .
    12 فبراير 2011م
    - حكومة المملكة العربية السعودية ترحب بالانتقال السلمي للسلطة في جمهورية مصر العربية الشقيقة ، وتعبر عن أملها في أن تكلل جهود القوات المسلحة المصرية في إعادة السلم والاستقرار والطمأنينة في جمهورية مصر العربية الشقيقة ، وذلك تمهيداً لقيام حكومة وطنية تحقق آمال وتطلعات الشعب المصري الشقيق نحو الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي ، واستمرار جمهورية مصر العربية الشقيقة في القيام بدورها التاريخي على الساحات العربية والإسلامية والدولية.
    16 فبراير 2011 م
    - رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يصل إلى الكويت في زيارة رسمية .
    17 فبراير 2011 م
    - قوات عسكرية بحرينية تنتشر في محافظة العاصمة المنامة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين وتأمين حرياتهم وممتلكاتهم من أعمال العنف.
    - المجلس الوزاري بمجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكد في دورته الاستثنائية الثلاثين في المنامة وقوف دول مجلس التعاون الخليجي صفاً واحداً في مواجهة أي خطر تتعرض له أي من دوله، ودعمهم الكامل لمملكة البحرين واعتبار أمن واستقرار دول المجلس كلا لا يتجزأ، التزاماً بالعهود والاتفاقيات الأمنية والدفاعية المشتركة.
    18 فبراير 2011م
    - أصدر قاض أمريكي حكماً بالسجن المؤبد على " روسيل دفريتاس " الذي أدين بالتآمر لتفجير خزانات وقود وأنابيب نفط في مطار جون كينيدي في نيويورك.
    وكان " دفريتاس " يعمل في نقل الحقائب في المطار .
    - وزارة الداخلية الكويتية تحذر من القيام بأي عمل فيه إخلال بالقانون عقب قيام مجموعة من المقيمين في الكويت بصفة غير قانونية بالتجمهر وإلقاء الحجارة على الشرطة مطالبين بما أسموه حقوقهم .
    - عدم تمكن مجلس الأمن الدولي من اعتماد مشروع قرار عربي يدين استمرار أنشطة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) وصوت أعضاء مجلس الأمن الدولي ال 14 الآخرون جميعا لصالح القرار. وكان من شأن مشروع القرار الذي أيدته نحو 125 دولة أن يدين المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الأراضي المحتلة منذ عام 1967 م بما فيها القدس الشرقية واعتبارها غير شرعية وتشكل عقبة رئيسة أمام تحقيق سلام عادل ودائم وشامل.
    19 فبراير 2011 م
    - الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع يصدر مرسوما رئاسيا بالعفو العام يشمل جميع من صدرت ضدهم أحكام قضائية أو من كانوا محل تتبع قضائي في قضايا سياسية أو قضايا رأي قبل يوم 14 يناير 2011.
    - اتفق وزراء مالية دول مجموعة العشرين في باريس على لائحة مؤشرات ترمي إلى قياس الاختلالات الاقتصادية العالمية بعد محادثات شاقة مع الصين .
    وقالت الرئاسة الفرنسية للمجموعة في بيان لها أنه تمت المصادقة على لائحة المؤشرات التي لا تأخذ في الاعتبار احتياط القطع ،أحد الإجراءات الأكثر إثارة للجدل التي تعارضها الصين .
    وأضافت أن المؤشرات التي تمت الموافقة عليها تتعلق باختلال الموازين الداخلية في بلد ما (العجز والديون العامة من جهة والادخار الخاص من الجهة الأخرى)، واختلال الموازين الخارجية (حصيلة ميزان التعاملات الجارية) بالإضافة إلى معدل الصرف .
    - 35 قتيلا وما لا يقل عن 70 جريحا حصيلة الهجوم الذي شنه انتحاريون ضد مصرف في شرق أفغانستان وتبنته حركة طالبان .

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 16:17

    21 فبراير 2011م
    - الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين يأمر بإطلاق سراح عدد من المحكومين وإيقاف السير في الدعاوى الجنائية المقامة ضد الأشخاص المشار إليهم في خطاب تجمع الوحدة الوطنية .
    22 فبراير 2011 م
    - أقرت 87 دولة مشاركة في الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي بالرياض ميثاق المنتدى الطاقة الدولي مستهدفا تضييق الخلافات بين الدول الأعضاء ، المنتجة والمستهلكة للطاقة ودول العبور بشأن قضايا الطاقة العالمية وتعزيز الفهم الأكمل لمدى حاجتهم لبعضهم البعض ، وذلك ضمن أعمال الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي الذي عقد في الرياض .
    - أقرت 87 دولة مشاركة في الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي بالرياض ميثاق المنتدى الطاقة الدولي مستهدفا تضييق الخلافات بين الدول الأعضاء ، المنتجة والمستهلكة للطاقة ودول العبور بشأن قضايا الطاقة العالمية وتعزيز الفهم الأكمل لمدى حاجتهم لبعضهم البعض ، وذلك ضمن أعمال الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي الذي بدأ أعماله في الرياض .
    - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تحصل على جائزة التميز العالمية علي مستوي جامعات الشرق الأوسط من بين 55 جامعة تقدمت للجائزة والتي تمنحها شركة صن غارد للتعليم العالي .
    23 فبراير 2011 م
    - مصرع نحو 150 شخصا في زلزال مدمر ضرب مدينة كرايستشيرش ثاني أكبر المدن في نيوزيلندا .
    26 فبراير 2011 م
    - مجلس الأمن الدولي يقرر فرض عقوبات ضد ليبيا.. حيث صوت المجلس بالإجماع لصالح تبني قرار يرتكز على الفصل 7 من ميثاق الأمم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة لتنفيذ العقوبات.
    أحداث شهر مارس من عام 2011 م
    03 مارس 2011م
    - المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية يقبل استقالة رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور أحمد شفيق وتكليف وزير النقل الأسبق الدكتور عصام شرف بتشكيل الوزارة الجديدة.
    - الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع يعلن عن إنشاء مجلس تأسيسي يتولى وضع دستور جديد للبلاد .


    05 مارس 2011م
    - أمانة جائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة تعلن عن الأعمال الفائزة في الدورة الرابعة للجائزة لعام 1431هـ - 2010م في مركز الرياض الدولي للمعارض برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين ، وعضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، ورئيس مجلس أمناء الجائزة .
    - إعصار عنيف يجتاح مدينة في جنوب ولاية لويزيانا الأمريكية مما أدى إلى مقتل امرأة وإصابة 11 شخصا وتضرر أكثر من مئة منزل منها 50 منزلا تعرضت للتدمير.
    07 مارس 2011م
    - السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان يصدر ثمانية مراسيم سلطانية تقضي بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة سلطان عمان.
    08 مارس 2011م
    - 34 قتيلاً وأكثر من 100 جريح حصيلة ضحايا الانفجار الذي وقع في مدينة فيصل آباد الباكستانية .
    09 مارس 2011 م
    - زلزال بقوة 7,2 درجات وأمواج مد بحري " تسونامي " يضرب قبالة سواحل شمال شرق اليابان .
    - قوات خاصة أمريكية تقتل ابن عم للرئيس الأفغاني حامد كرزاي بطريق الخطأ عندما داهمت منزلاً في جنوب أفغانستان.
    10 مارس 2011 م
    - المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكد أن دول المجلس وشعوبه ترفض جملةً وتفصيلاً أية محاولات للتدخل الأجنبي في شؤونها , معلنة أنها ستواجه بحزم وإصرار كل من تسول له نفسه القيام بإثارة النعرات الطائفية أو بث الفرقة بين أبنائه ودوله أو تهديد أمنه ومصالحه . ويعلن عن تأسيس "برنامج التنمية الخليجي" لتمويل مشاريع التنمية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
    وتخصيص مبلغ (عشرين مليار دولار) للبرنامج على مدى عشر سنوات ، تخصص منها مبلغ (عشرة مليارات دولار) لمشروعات التنمية في مملكة البحرين ومبلغ (عشرة مليارات دولار) لمشروعات التنمية في سلطنة عمان .
    11 مارس 2011م
    - زلزال مدمر يضرب شمال شرق اليابان بلغت قوته 9 درجات على مقياس ريختر وتلته موجات تسونامي هائلة وبلغت حصيلة القتلى 15 ألفا و170 شخصاً في وقت لا يزال 8857 شخصاً في عداد المفقودين. وقد تضررت محطة فوكوشيما النووية وبدأت مفاعلاتها ببث الإشعاعات التي انتقلت إلى الدول المجاورة.
    12 مارس 2011 م
    - معالي وزراء خارجية الدول العربية يطلبون من مجلس الأمن الدولي تحمل مسئولياته إزاء تدهور الأوضاع في ليبيا واتخاذ الإجراءات الكفيلة بفرض منطقة حظر جوي على حركة الطيران العسكري الليبي وإقامة مناطق آمنة في الأماكن المتعرضة للقصف ، كإجراءات وقائية تسمح بتوفير الحماية لأبناء الشعب الليبي والمقيمين في ليبيا من مختلف الجنسيات مع مراعاة السيادة والسلامة الإقليمية لدول الجوار.


    13 مارس 2011 م
    - تخطى مستوى الإشعاع النووي في موقع المفاعل الأول في فوكوشيما شمال شرق اليابان الذي تعرض لانفجار السقف القانوني ، وكانت السلطات اليابانية قد قامت بإجلاء نحو 140 ألف شخص من المناطق القريبة من مفاعلين نوويين بعد الزلزال وهما محطة فوكوشيما دياتشي ومحطة فوكوشيما ديني.
    - نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية الثالثة والثلاثين للعام 1431هـ / 2011م للفائزين وذلك بقاعة الأمير سلطان الكبرى في مركز الفيصلية التابع لمؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض .
    17 مارس 2011 م
    - مجلس الأمن الدولي يوافق على قرار بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، بعد تأييد عشرة من أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضوا، فيما لم يرفضه أي من الأعضاء، وامتنع خمسة أعضاء عن التصويت منهم روسيا والصين وألمانيا .
    18 مارس 2011 م
    - الحكومة الليبية تعلن وقفاً فورياً لإطلاق النار والعمليات العسكرية في ليبيا. بعد اتخاذ مجلس الأمن الدولي قراراً بفرض منطقة حظر طيران فوق البلاد.
    19 مارس 2011 م
    - المملكة العربية السعودية تستنكر بشدة الاعتداءات التي تعرضت لها بعثتها الدبلوماسية في جمهورية إيران الإسلامية وتحمل الحكومة الإيرانية المسئولية الكاملة لحماية بعثات المملكة وكافة أفراد البعثة الدبلوماسية على أراضيها وذلك بموجب القوانين والاتفاقيات الدولية.
    20 مارس 2011 م
    - شركة أرامكو لما وراء البحار " بي في " التابعة لشركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" توقع مع شركة صينية مذكرة تفاهم حول خطط إقامة مصفاة تحويل كامل جديدة بمرافقها بطاقة 10 ملايين طن متري في السنة أي 200 ألف برميل في اليوم في مقاطعة يونان في جمهورية الصين الشعبية .
    وستصمم المصفاة المقترحة لمعالجة 200 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الخام وإنتاج مواد مكررة عالية الجودة كالبنزين والديزل بمحتوى كبريتي بالغ الانخفاض يستوفي المواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات في الصين .
    - 18 طائرة حربية أمريكية تقصف عدة أهداف في ليبيا .
    - أشرف رجل إنجيلي أمريكي مثير للجدل على جريمة انتهاك حرمة القرآن الكريم وذلك بإحراق نسخة من القرآن في كنيسة صغيرة في فلوريدا ، وقام القس " واين ساب " بإحراق نسخة من القرآن تحت إشراف تيري جونز الذي أثار في سبتمبر 2010 موجة من الإدانات بشأن خطته لإحراق مجموعة من نسخ القرآن الكريم في ذكرى هجمات الحادي عشر من

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 16:18

    21 مارس 2011م
    - وزراء مالية الاتحاد الأوروبي المجتمعين في بروكسل يوافقون على تمويل خطة إنقاذ جديدة لمنطقة اليورو بمبلغ 80 مليار يورو (114 مليار دولار) على شكل رأس مال لدعم القدرة الإقراضية للآلية الأوربية إلى مبلغ 500 مليار يورو .
    22 مارس 2011م
    - المعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة (GIWEH) يعلن عن فوز الباحثة السعودية بمعهد بحوث الفضاء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سمو الأميرة الدكتورة مشاعل بنت محمد بن سعود بن عبدالرحمن بجائزة الأمم المتحدة في مجال المياه لتكون أول جائزة علمية تمنحها الأمم المتحدة لعالم عربي .
    23 مارس 2011 م
    - الرئيس السوري بشار الأسد يعفي فيصل أحمد كلثوم من مهمته محافظا لمحافظة درعا بعد أن شهدت مدينة درعا اضطرابات وأحداث أدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى .
    25 مارس 2011 م.
    - شهدت العاصمة صنعاء حشداً جماهيرياً غير مسبوق لملايين المواطنين الذين توافدوا من مختلف المحافظات اليمنية للمشاركة في ما سميت بجمعة التسامح والمسيرة الجماهيرية الكبرى تأييداً لمبادرات الرئيس اليمني ودعواته المتكررة للحوار الوطني.
    والرئيس اليمنى على عبد الله صالح يعلن استعداده الرحيل عن السلطة على أسس سليمة، وتسليمها إلى أيد أمينه يختارها الشعب اليمني وليس عبر الاعتصامات، والفوضى وقتل الأبرياء.
    - قوات الأمن الأردنية تنهي كافة أشكال التجمهر الذي شهده دوار الداخلية في العاصمة عمان في ضوء ما وقع من أحداث بين المواطنين الموجودين في المكان ما أدى إلى إصابة 77 مواطنا و(83) من رجال الأمن العام والدرك.
    - اختيار السعودية منى خزندار مديراً عاماً لمعهد العالم العربي بباريس أحد أشهر المؤسسات الثقافية في فرنسا لتكون بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب، وذلك من خلال إجماع السفراء العرب في باريس على ترشيح خزندار لهذا المنصب .
    28 مارس 2011 م
    - رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني يمثل أمام القضاء في ميلانو للمرة الأولى منذ ثماني سنوات وهي الجلسة التمهيدية الأولى من سلسلة أربع أو خمس جلسات ، ستؤدي إلى اتخاذ قرار حول ما إذا يجب محاكمته بتهمة التزوير الضريبي واستغلال الثقة في قضية "ميدياتريد - آر تي إي " إحدى شركات إمبراطوريته.
    29 مارس 2011م
    - الحكومة السورية برئاسة المهندس محمد ناجي عطري تقدم استقالتها للرئيس بشار الأسد .
    - قوات أمن عراقية تقتحم مبنى مجلس محافظة صلاح الدين وسط مدينة تكريت بعد ساعات من سيطرة مسلحين عليه واحتجازهم عشرات الرهائن بينهم عدد من أعضاء المجلس، مما أدى إلى مقتل 65 شخصاً بينهم ثلاثة من أعضاء مجلس محافظة صلاح الدين ومئة جريح بينهم رجال أمن وموظفون ومراجعون .
    30 مارس 2011 م
    - المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصري يصدر إعلانا دستوريا مكونا من 63 مادة لإدارة شئون مصر خلال المرحلة الانتقالية وذلك استنادا على نتائج الاستفتاء الذي جرى يوم 19 مارس حول عدد من التعديلات الدستورية .
    - وزير الخارجية الليبي موسى كوسا يصل إلى بريطانيا ويستقيل من حكومة معمر القذافي .


    31 مارس 2011 م
    - سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت يقبل الاستقالة التي تقدمت بها حكومة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح .
    - حلف شمال الأطلسي (ناتو) يعلن عن شن 74 هجوما جويا على ليبيا في أول أيام العمليات العسكرية التي يقودها الحلف في ليبيا.
    أحداث شهر أبريل من عام 2011 م
    01 أبريل 2011 م
    - لقي ثمانية من العاملين بالأمم المتحدة حتفهم إثر مظاهرات شهدت أعمال عنف في إقليم بلخ شمال أفغانستان.
    2 أبريل 2011 م
    - ألغى الحكم الجزائري محمد مكنوز مباراة فريقي الزمالك المصري والإفريقي التونسي في إياب دور ال 32 لدوري الأبطال الأفريقي لكرة القدم التي أقيمت على استاد القاهرة الدولي عقب أعمال شغب واقتحام أعداد كبيرة من جماهير الزمالك أرض الملعب في الدقائق الأخيرة من المباراة ، وكان الشوط الأول من المباراة قد انتهى بتقدم الزمالك بهدفين مقابل هدف واحد وبهذه النتيجة يخرج الزمالك المصري من البطولة ويصعد الأفريقي التونسي بمجموع اللقاءين.
    03 أبريل 2011م
    - مقتل 41 شخصاً وإصابة أكثر من أربعين آخرين في ثلاث انفجارات استهدفت تجمعاً دينياً بالقرب من مدينة ديرة غازي خان بإقليم البنجاب الباكستاني .
    - المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يعرب في دورته الاستثنائية الحادية والثلاثين التي عقدت ، بمقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض عن بالغ القلق لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية لدول مجلس التعاون من خلال التآمر على أمنها الوطني ، وبث الفرقة والفتنة الطائفية ، بين مواطنيها في انتهاك لسيادتها واستقلالها ، ولمبادئ حسن الجوار والأعراف والقوانين الدولية ، وميثاق الأمم المتحدة ، ومنظمة المؤتمر الإسلامي .
    وأدان المجلس الوزاري بشدة التدخل الإيراني في شئون مملكة البحرين الداخلية والذي يمثل انتهاكاً للمواثيق الدولية ، ومبادئ حسن الجوار .
    وأكد المجلس مجدداً على مشروعية تواجد قوات درع الجزيرة في مملكة البحرين بناءً على طلبها، واستناداً إلى النظام الأساسي لمجلس التعاون، ونصوص اتفاقية الدفاع المشترك بين دول المجلس، والتي تشكل الأساس القانوني في ذلك .
    - المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يدعو الأطراف المعنية في اليمن إلى تغليب المصلحة الوطنية والمسارعة بالعودة إلى طاولة الحوار الوطني من أجل التوافق على الأهداف الوطنية والإصلاحات المطلوبة ، وصولاً إلى اتفاق شامل يعيد السلم الاجتماعي العام ويحقق للشعب اليمني ما يتطلع إليه من إصلاح ، وحياة آمنة مستقرة وكريمة ، مؤكداً احترامه لإرادة وخيارات الشعب اليمني بما يحفظ وحدة اليمن الشقيق ويصون استقراره وأمنه، ومكتسباته الوطنية، وقد اتفقت دول مجلس التعاون على إجراء اتصالات مع الحكومة والمعارضة اليمنية من خلال أفكار لتجاوز الوضع الراهن. واليمن يرحب بدعوة وزراء الخارجية بدول المجلس للإطراف السياسية بالعودة إلى الحوار


    04 أبريل 2011 م
    - قوة الأمم المتحدة في ساحل العاج تنفذ عمليات عسكرية بمشاركة القوة الفرنسية في أبيدجان لتعطيل الأسلحة الثقيلة التي يستخدمها معسكر غباغبو لقصف المدنيين.
    وأطلقت مروحيات قوة الأمم المتحدة في ساحل العاج النار على القصر الرئاسي ومقر الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو في أبيدجان.
    - مصرع 32 شخصاً في تحطم طائرة تابعة لبعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية لدى هبوطها في مطار كينشاسا .
    05 أبريل 2011 م
    - قوات الرئيس الشرعي لساحل العاج الحسن واتارا تسيطر على مقر إقامة الرئيس المنتهية ولايته لوران باغبو في العاصمة أبيدجان.
    وجاءت سيطرة قوات واتارا بعد قصف عنيف شنته القوات الفرنسية في ساحل العاج المدعومة بقوات تابعة للأمم المتحدة لمقر باغبو ولثكنات عسكرية في أبيدجان إضافة إلى أهداف أخرى خاضعة لسيطرة قوات الرئيس المنتهية ولايته.
    - سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت يصدر أمراً بتعيين ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء الكويتي.
    07 أبريل 2011م
    - الرئيس السوري بشار الأسد يصدر مرسوما تشريعيا يقضي بمنح المسجلين في سجلات أجانب الحسكة الجنسية العربية السورية. و معظمهم أكراداً سوريون غير حاصلين على الجنسية.
    - استشهاد 14 فلسطينياً وإصابة نحو 55 آخرين في اعتداءات إسرائيلية مكثفة على قطاع غزة نفذتها طائرات " أف 16 " والمدفعية الإسرائيلية واستهدف بعضها منازل الفلسطينيين وأخرى مجموعة من الفلسطينيين إضافة إلى بعض الأنفاق على الشريط الحدودي الذي يربط قطاع غزة مع مصر .
    08 أبريل 2011م
    - الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف يؤدي اليمين الدستورية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية وحصوله على 55ر95 بالمئة من الأصوات.
    - الادعاء العام العماني يقرر الإفراج عن كافة المقبوض عليهم في الأحداث التي وقعت مؤخراً في ولاية صحار في سلطنة عمان بضمان محل إقامتهم ما عدا 26 شخصاً ما تزال الإجراءات القانونية تتخذ بشأنهم.
    10 أبريل 2011 م
    - بدأت بمقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة سلطنة عمان للبحث في العدوان الإسرائيلي الخطير على قطاع غزة.
    11 أبريل 2011م
    - قوات الرئيس المنتخب لساحل العاج الحسن واتارا تعتقل الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو في أبيدجان.
    12 أبريل 2011 م
    - اليابان ترفع مستوى خطورة الأزمة النووية في محطة فوكوشيما دايتشي النووية من الدرجة الخامسة إلى السابعة وهو ما يعادل مستوى كارثة تشرنوبيل النووية في 1986م.
    14 أبريل 2011 م
    - الرئيس السوري بشار الأسد يصدر مرسوما يقضي بتشكيل حكومة جديدة برئاسة الدكتور عادل سفر.

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 16:18

    19 أبريل 2011 م
    - مجلس الوزراء السوري يقر مشروع مرسوم تشريعي يقضي بإنهاء حالة الطوارئ المعلنة في البلاد منذ العام 1963م ، كما أقر مشروع مرسوم تشريعي آخر يقضي بإلغاء محكمة أمن الدولة العليا.
    22 أبريل 2011 م
    - مصرع 25 شخصاً وإصابة آخرين في غارة صاروخية شنتها طائرات تجسس أمريكية بدون طيار على مقاطعة وزيرستان الشمالي بالحزام القبلي الباكستاني المحاذي للحدود الأفغانية حيث أطلقت الطائرات الأمريكية صواريخ موجهة على مجمع سكني بالقرب من مدينة ميرعلي ما أدى إلى انهيار المجمع إلى جانب سقوط القتلى والجرحى .
    - الحكومة اليابانية توافق على تخصيص نحو 50 مليار دولار لإعادة البناء عقب زلزال 11 مارس الماضي المدمر على أن يكون المبلغ دفعة أولى في أضخم جهود للإعمار خلال 60 عاما .
    25 أبريل 2011 م
    - وحدات من الجيش السوري تدخل مدينة درعا حيث دارت مواجهات مع مجموعات مسلحة سقط على أثرها عدد من القتلى والجرحى .
    27 أبريل 2011 م
    - فتح وحماس تعلنان الاتفاق الكامل على ورقة المصالحة المصرية ودعوة قادة الفصائل للتوقيع النهائي.
    28 أبريل 2011 م
    - قتل ما لايقل عن 14 شخصا وأصيب نحو 23 آخرون من جنسيات مختلفة نتيجة انفجار قوي وقع بأحد المقاهي الشهيرة بمدينة مراكش السياحية .
    - ارتفعت حصيلة قتلى الأعاصير والعواصف التي اجتاحت سبع ولايات في جنوب الولايات المتحدة إلى 284 شخصا وكانت الأكثر فتكا في الولايات المتحدة منذ قرابة 40 عاما .
    أحداث شهر مايو من عام 2011 م.
    02 مايو 2011 م
    - مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية استخباراتية عسكرية نفذتها القوات الأمريكية بالقرب من مدينة أبتا آباد في إقليم خيبر بختو نخواه الشمالي الغربي من باكستان.
    05 مايو 2011 م
    - محكمة مصرية تقضي بحبس وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي 12 سنة وغرامة 13 مليون جنيه ومصادرة الأموال المضبوطة لإدانته بالتربح من وظيفته واستغلال نفوذه والإضرار العمدي بالمال العام والاستيلاء عليه.
    - مصرع 25 شرطياً وإصابة نحو 50 آخرين من عناصر الشرطة بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت مديرية شرطة النجدة بوسط مدينة الحلة العراقية.
    - جامعة الدول العربية تعلن عن تأجيل القمة العربية في دورتها ال 23 في بغداد إلى مارس 2012 بناء على طلب رسمي من العراق على أن يحتفظ العراق بحقه في استضافة القمة العربية بالتاريخ المذكور .
    - افتتحت في العاصمة الإندونيسية جاكرتا أعمال القمة الأولى لرابطة آسيان والاتحاد الأوروبي بمشاركة المفوض التجاري الأوروبي كارل دي جوشت ووزراء التجارة والاقتصاد من دول رابطة آسيان العشر.
    ودعا الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو في كلمته التي افتتح بها القمة إلى علاقات اقتصادية رسمية أكثر بين رابطة دول جنوب شرق آسيا /آسيان/ والاتحاد الأوروبي.
    ووصل حجم التبادل التجاري بينهما العام الماضي إلى أكثر من 175 مليار يورو " 260 مليار دولار ".
    وتتكون دول الآسيان من كل من إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وبروناي وفيتنام ولاوس وبورما وكمبوديا.


    06 مايو 2011 م
    - أدى الحسن وتارا اليمين الدستورية رئيسا لساحل العاج بعد أزمة استمرت خمسة أشهر نتيجة لرفض الرئيس السابق لوران غباغبو الذي اعتقل في 11 أبريل الماضي نتيجة الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 نوفمبر 2010م وفاز بها الحسن وتارا .
    07 مايو 2011 م
    لقي 27 شخصا مصرعهم وذلك في تحطم طائرة ركاب في إقليم بابوا الغربي شرق إندونيسيا .
    08 مايو 2011 م
    - صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت يصدر مرسوماً أميرياًَ يقضي بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح.
    10 مايو 2011 م .
    - أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يرحبون في البيان الصادر عن اللقاء التشاوري الثالث عشر للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون بطلب المملكة الأردنية الهاشمية الانضمام إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويكلفون المجلس الوزاري بدعوة وزير خارجية الأردن للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.
    11 مايو 2011 م
    - تعرض القنصلية العامة للمملكة في كراتشي لحادث إرهابي من مجهولين قاما بإلقاء قنبلتين على مقر القنصلية ولم يتعرض أي من منسوبي القنصلية لأي أذى ولله الحمد .
    - وقعت في المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" بباريس اتفاقية لتنفيذ برنامج الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي لثقافة السلام والحوار، وقعها من جانب اليونسكو معالي الأمين العام للمنظمة إيرينا بوكوفا ومن جانب المملكة العربية السعودية معالي نائب وزير التربية والتعليم الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني فيصل بن عبد الرحمن بن معمر .
    - الشرطة اليونانية تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين في العاصمة أثينا, أثناء احتجاجهم على خطط الحكومة الرامية إلى التقشف.
    12 مايو 2011 م
    - الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني يؤدي اليمين الدستورية لفترة جديدة تستمر خمسة أعوام.
    - لقي 80 شخصا حتفهم وأصيب أكثر من 100 في تفجيرين انتحاريين متعاقبين ضربا مركزا لتدريب قوات شبه عسكرية شمال غربي باكستان .ووقع التفجيران خارج قاعدة قوات حرس حدود شبه عسكرية في شابقادر بمنطقة تشارسادا عندما كان المجندون في طريقهم لمغادرة مبنى المركز.
    13 مايو 2011م
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصره بالرياض دولة رئيس وزراء ماليزيا داتو سري محمد نجيب تون عبدالرزاق والوفد المرافق له.
    - حصل الموهوبون السعوديون على المركزين الأول والرابع في معرض إنتل آيسف للعلوم والهندسة(ISEF 2011 )، الذي أقيم في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية بولاية كاليفورنيا خلال الفترة من 5-10 جمادى الآخرة 1432هـ .
    وبهذا الفوز ظفرت المملكة ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التربية والتعليم بفوزها الخامس على التوالي في انتل آيسف 2011 بفريق ضم 29 طالبا وطالبة شاركوا بـ 18 مشروعا.
    - فخامة رئيس جمهورية التشيك فاتسلاف كلاوس يزور جناح المملكة العربية السعودية في معرض براغ الدولي للكتاب 2011م ، الذي تشارك فيه المملكة ضيف الشرف لهذا العام.
    // يتبع // 09:08 ت م

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 16:20

    14 مايو 2011 م
    - الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني يصل إلى صنعاء في زيارة هي الثالثة من نوعها لليمن منذ الإعلان عن المبادرة الخليجية.
    وواصل الدكتور عبداللطيف الزياني خلال الزيارة مشاوراته مع الأطراف اليمنية في إطار المساعي الخليجية لمعالجة الأزمة الراهنة وفقا لما تضمنته المبادرة الخليجية.
    - اعتقال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس كان, في نيويورك, بتهمة الاعتداء الجنسي على إحدى خادمات فندق.. و اعتقل شتراوس كان قبل دقائق من مغادرته مطار جون إف.كنيدي الدولي في نيويورك في طريقه إلى باريس.وتولى شتراوس كان, رئاسة صندوق النقد في نوفمبر عام 2007, وقبل ذلك كان عضوا في الجمعية الوطنية الفرنسية واستاذا للاقتصاد في معهد الدراسات السياسية في باريس.
    15 مايو 2011 م
    - إصابة خمسة عشر فلسطينيا بشظايا قذائف مدفعية أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المتظاهرين الفلسطينيين في مسيرات إحياء ذكرى النكبة قرب معبر" إيرز" .
    16 مايو 2011م
    - اغتيال حسن مسفر القحطاني أحد منسوبي القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في كراتشي غدراً وهو في طريقه إلى العمل.
    - افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ومعالي وزير الثقافة الروسي الكسندر أفدييف معرض "روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" الذي يستضيفه متحف الأرميتاج في مدينة سانت بطرسبيرغ بجمهورية روسيا الاتحادية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار .
    - صندوق النقد الدولي يعلن عن تقديم مبلغ 24ر2 مليار دولار أخرى في صورة قروض لأيرلندا بعد أن قرر أن تلك الدولة تحرز تقدما نحو التغلب على أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها الحديث.
    وقال الصندوق إنه بذلك تكون ايرلندا قد حصلت على 19ر10 مليار دولار في ظل حزمة إنقاذ مدتها ثلاث سنوات من جانب الصندوق تمت الموافقة عليها في شهر ديسمبر من العام الماضي يبلغ حجمها 9ر30 مليار دولار.. مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يقدم أيضا لايرلندا قروض إنقاذ بنحو 90 مليار دولار.
    17 مايو 2011م
    - ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية تصل إلى ايرلندا في زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها التي يقوم بها ملك أو ملكة بريطانية منذ عام 1911 .
    18 مايو 2011م
    - وفاة الأديب والمؤرخ الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس رحمه الله .


    19 مايو 2011م
    - فازت الولايات المتحدة في قضية إيرباص التي نظرتها هيئة الاستئناف في منظمة التجارة العالمية بجنيف.
    وقضت الهيئة بأن الدعم الذي قدمه الاتحاد الأوروبي على مدى 4 عقود لشركة إيرباص والبالغ 18 مليار دولار يتعارض مع قوانين منظمة التجارة العالمية مشيرة إلى أن هذا الدعم أدى إلى آثار سلبية على شركة بوينج الأمريكية وفقدانها لحصص من الأسواق العالمية.
    وكانت الولايات المتحدة قد بدأت هذا النزاع التجاري أمام منظمة التجارة العالمية في أكتوبر 2004 مطالبة بإنهاء عقود من الدعم الأوروبي المقدم لشركة أيرباص.
    - بدأت في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول أعمال مؤتمر رؤساء برلمانات مجموعة العشرين تحت عنوان "أمن العالم ، المستقبل أفضل" .
    - الرئيس الأميركي باراك أوباما يعلن بدء فصل جديد في الدبلوماسية الأميركية تجاه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقوم على تغيير النهج الأميركي واعتماد أولوية دعم الإصلاح السياسي والاقتصادي بوسائل ملموسة وأكد على ضرورة إنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين ضمن حدود العام 1967.
    وقال أوباما في خطاب ألقاه في وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن إنه على الرغم من البعد الجغرافي بين الولايات المتحدة وهذه المنطقة إلاّ إن "مستقبلنا مرتبط بهذه المنطقة بقوة الاقتصاد والأمن والتاريخ والمعتقد".
    20 مايو 2011 م
    - صندوق النقد الدولي يوافق على تقديم قرض بقيمة 28 مليار يورو للبرتغال وقال إنه سيتيح على الفور 1ر6 مليار يورو من قيمة القرض للبرتغال العضو في منطقة اليورو لتخفيف مخاوف المستثمرين بشأن ديونه.
    وأفاد صندوق النقد في بيان أن إجمالي التمويل للبرتغال في عام 2011 سيشمل نحو 6ر12 مليار يورو من الصندوق و2ر25 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي. موضحا أن هذه الأموال جزء من حزمة للإنقاذ المالي بقيمة 78 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.
    21 مايو2011م
    - معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية المندوب الدائم للمملكة لدى الجامعة العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان يؤكد أن حجم البرنامج الاقتصادي المتكامل الذي قدمته حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لجمهورية مصر العربية بما يقارب أربعة مليارات دولار يعكس حرص الملك المفدى - حفظه الله - على الوقوف إلى جانب الشعب المصري ودعم اقتصاد البلد الشقيق .
    23 مايو 2011 م
    - مقتل 142 شخصاً في إعصار ضرب بلدة جوبلين بولاية ميسوري الأميركية .
    25 مايو,2011 م
    - السلطات المصرية تقرر مد العمل بمنفذ رفح البري اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا إلى الخامسة عصرا بشكل يومي ماعدا يوم الجمعة والإجازات الرسمية وذلك اعتبارا من يوم 28 مايو الحالي.
    ويأتي قرار فتح المعبر في إطار الجهود المصرية لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني وإتمام المصالحة الوطنية حيث سيتم وفقا للقرار تطبيق آلية دخول الفلسطينيين لمصر من كافة المنافذ البرية والجوية التي كان معمول بها قبل عام 2007م .


    26 مايو 2011 م
    - بدأت اجتماعات مجموعة الثمانية على مستوى زعماء الدول في مدينة دوفيل شمال فرنسا وسط إجراءات أمنية مشددة لمناقشة أبرز المسائل الدولية.
    28 مايو 2011 م
    - نجحت امرأة فلسطينية في الوصول لقمة (إيفرست) الأعلى في العالم لتكون بذلك أول امرأة عربية تصل لهذه القمة, والمغامرة سوزان الهوبي أم لطفلين وتبلغ من العمر 40 عاما ،وأمضت 51 يوما في تسلق جبل إيفرست ضمن فريق مؤلف من أربعة أشخاص، تمكن ثلاثة منهم من الوصول إلى القمة بنجاح.
    أحداث شهر يونيو من عام 2011 م
    01 يونيو 2011 م
    - مرشح المملكة الدكتور سعد بن محمد المحلفي يحصل على عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد بالتزكية في انتخابات المجلس مع كل من اليابان والصين وفرنسا وأمريكا وكندا وهي المرة الأولى التي يتم فيها تزكية دولة آسيوية إلى هذا المنصب أسوة بالدول المتقدمة.
    - انتخاب السويسري سيب بلاتر رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا " لفترة رابعة في المؤتمر السنوي للجمعية العمومية للاتحاد. وحصل بلاتر على 186 صوتا من مجموع 203 أصوات ليضمن الاستمرار في رئاسة الفيفا لمدة أربعة أعوام.
    02 يونيو 2011م
    - الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يرحب بإعلان رفع حالة الطوارئ في مملكة البحرين وبدعوة العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة إلى البدء في حوار وطني.
    03 يونيو 2011م
    - ثار بركان من فوق جبل يبلغ ارتفاعه 5450 مترا في العاصمة المكسيكية مكسيكوستي وأدى إلى اندفاع الرماد لحوالي 3 كيلومترات فوق فوهة البركان.
    - إصابة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في هجوم على مسجد يؤدي فيه صلاة الجمعة مع كبار قادة الدولة والحكومة في دار الرئاسة بصنعاء وأسفر الاعتداء عن مقتل سبعة من الحراسة وإصابة عدد من المسئولين والضباط بجروح مختلفة".
    04 يونيو 2011م
    - منظمة الصحة العالمية تؤكد أن عدوى " الإي كولاي " التي أودت بحياة 17 شخصا في ألمانيا وتسببت في مرض 1800 آخرين في أنحاء أوروبا بأنها سلالة نادرة من البكتريا.
    وأوضحت المنظمة أن مصدر العدوى ما زال مجهولاً مشيرةً إلى ارتباط البكتريا بالظروف السيئة للنظافة.
    - وصول فخامة الرئيس اليمني وعدد من المسؤولين والمواطنين اليمنيين لاستكمال علاجهم في المملكة لتعرضهم لإصابات مختلفة جراء الأحداث التي جرت هنا


    05 يونيو 2011 م
    - إصابة أكثر من 91 شخصاً في انفجارات تسبب بها اندلاع حريق داخل مستودع للذخائر في جمهورية أودمورتيا بمنطقة الأورال الروسية يذكر أن أكثر من 170 ألف قذيفة كانت موجودة في المستودع وقت الحريق .
    - قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 22 شخصاً وتصيب أكثر من 350 آخرين من السوريين والفلسطينيين وكان عشرات الشبان السوريين والفلسطينيين احتشدوا على مشارف الجولان السوري المحتل في ذكرى نكسة يونيو.
    واستخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي لمواجهة المتظاهرين وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الفوسفورية ونشرت قناصين على الشريط الشائك كما أشعلت النيران بالقرب منه لمنع الشبان من الاقتراب.
    - صندوق النقد الدولي يعلن عن تمويل مصر بقيمة 3 مليارات دولار ستحصل عليه بمقتضى اتفاق للتمويل الاحتياطي توصل إليه الطرفان ويستمر لمدة 12 شهرا.
    06 يونيو 2011 م
    - مقتل وإصابة نحو 32 شخصاً في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة بوسط مدينة تكريت العراقية .
    - التلفزيون السوري يعلن عن مقتل نحو 120 شخصاً من عناصر قوى الأمن والشرطة في منطقة جسر الشغور.
    وأوضح أن العشرات أصيبوا أيضا بجروح برصاص مسلحين تحصنوا في بعض مناطق جسر الشغور واستخدموا أسلحة رشاشة ومتوسطة وقنابل يدوية.
    09 يونيو 2011م
    - بحضور فخامة الرئيس ماهيندا راجاباكسي رئيس جمهورية سريلانكا سلمت الحملة الخيرية السعودية لإغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق آسيا مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز النموذجية بمنطقة امبارا بسريلانكا للحكومة السريلانكية التي ستقوم باستكمال الإجراءات اللازمة لتسليم الوحدات للمتضررين وتشغيل المرافق والخدمات للمدينة ، وتعد هذه المدينة النموذجية من أكبر المشروعات الإنسانية التي قدمتها المملكة العربية السعودية في شرق آسيا تجاوبا من قيادتها وشعبها المعطاء مع الأوضاع الإنسانية للمتضررين والمنكوبين جراء زلزال تسونامي في الفترة الماضية ، وهي مدينة متكاملة بجميع الخدمات والمرافق الأساسية حيث تتكون من 500 وحدة سكنية على مساحة ( 900ر242) مائتان واثنان وأربعون ألفاً وتسعمئة متر مربع بتكلفة إجمالية بلغت (750ر252ر42) اثنان وأربعون مليوناً ومائتان واثنان وخمسون ألفاً وسبعمئة وخمسون ريال .
    كما يتضمن المشروع مدرسة للبنين ومدرسة للبنات ومسجدا ، وقاعة مناسبات ، ومحطة نقل ( حافلات ) ، ومركزاً للتسوق .
    10 يونيو 2011 م
    - الحكومة اليونانية تقر مشروع موازنة الأعوام ( 2012م إلى 2015م ) الذي يتضمن إجراءات تقشف جديدة ، وبرامج خصخصة واسعة النطاق .
    - ارتفاع حصيلة ضحايا بكتيريا "اي.كولاي" المسببة لحالات إسهال مميتة في بعض الحالات إلى 33 قتيلا بينهم 32 في ألمانيا.
    12 يونيو 2011 م
    - مصرع وفقد نحو 200 شخص في فيضانات نهر يانغتزي في جنوب الصين ، و في منطقة غانغشي بالجنوب الغربي كما ألحقت الفيضانات أضرارا بـ 13 مقاطعة ، ودمرت 465 ألف هكتار من الأراضي الزراعية .
    - حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يفوز في الانتخابات التشريعية التي جرت هناك، ما يضمن لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ولاية ثالثة على التوالي.


    17 يونيو 2011م
    - صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي ويحذر واشنطن والدول الأوروبية المثقلة بالديون من أنها تلعب بالنار ما لم تتخذ إجراءات فورية لخفض العجز في ميزانياتها.
    وأشار الصندوق في تقريره الدوري عن آفاق الاقتصاد العالمي إلى أن أزمة ديون منطقة اليورو علامات على نمو تضخمي في اقتصادات الأسواق الصاعدة.
    - مجلس الأمن الدولي يتبنى قراراً بالإجماع يوصي بانتخاب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لفترة ولاية ثانية تبدأ في يناير 2012م.
    20 يونيو 2011 م
    - مقتل 44 شخصاً وإصابة ثمانية آخرين في تحطم طائرة ركاب روسية من نوع توبوليف 134 أثناء هبوطها في شمال روسيا.
    - حققت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الشؤون البلدية والقروية المركز الأول عربياً والترتيب (14) عالمياً من بين 183 دولة حول العالم، في "مؤشر مرونة استصدار تراخيص بناء المشروع الصغير ومتوسط الحجم وتوصيل المرافق "، بعد أن كان ترتيبها 30 عالمياً في عام 2010م .
    21 يونيو 2011 م
    - المملكة العربية السعودية توافق على تخصيص قرض من الصندوق السعودي للتنمية قيمته ( 75 ) مليون ريال لدعم الجمهورية الإسلامية الموريتانية في مجال الأمن الغذائي .
    - الرئيس السوري بشار الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ العشرين من شهر يونيو وهو الثاني من نوعه في أقل من شهر.
    - الجمعية العامة للأمم المتحدة تعيد انتخاب الكوري الجنوبي بان كي مون أمينا عاما للمنظمة الدولية لولاية ثانية تستمر خمسة أعوام وذلك عبر التصويت برفع الأيدي .
    وحظي بان كي مون الذي لم يكن له أي منافس بتأييد الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن .
    وستنتهي ولايته الحالية في 31 ديسمبر 2011 وتبدأ ولايته الثانية من الأول من يناير 2012 حتى 31 ديسمبر 2016.
    22 يونيو2011م
    - الرئيس الأميركي باراك أوباما يعلن في خطاب من البيت الأبيض "بدء" نهاية الحرب في أفغانستان من خلال سحب الولايات المتحدة 33 ألف جندي حتى صيف 2012.
    وقال "إنها البداية وليس نهاية جهودنا لإنهاء هذه الحرب وسيكون العبء الكبير عدم خسارة المكاسب التي حققناها مع سحب قواتنا وخلال تسليم الأمن إلى الحكومة الأفغانية".
    - الصندوق السعودي للتنمية يسلم دفعة جديدة من المساعدات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمتضررين في باكستان عبر المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة.
    وتمثلت المساعدات التي سلمت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية للحكومات المحلية في إقليم خيبر بختونخواه ومنطقة القبائل الباكستانية سيارات إسعاف وسيارات خدمات طبية وأدوية ومعدات وتجهيزات طبية.
    - سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن يسلم شيكا بقيمة خمسة ملايين ومئتي ألف دولار إلى المفوض العام لوكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين مساهمة من المملكة العربية السعودية في دعم ميزانية وكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين .


    23 يونيو 2011م
    - المملكة العربية السعودية توافق على تخصيص قرض من الصندوق السعودي للتنمية قيمته ( 93750000 ) ثلاثة وتسعون مليون وسبعمائة وخمسون ألف ريال ، للمساهمة في تمويل مشروع طريق مدنية تيرانا - الباسان بجمهورية ألبانيا.
    24يونيو2011م
    - رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو يعلن أن بلاده بحاجة إلى 110 مليارات يورو قيمة خطة الإنقاذ الثانية التي تحتاج إليها لتجنب الإفلاس وذلك قبل أسبوع يبدو بالغ الأهمية في سباق مع الوقت لتجنب انهيار منطقة اليورو.
    وأوضح باباندريو في ختام قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل أن المناقشات تمحورت حول مبلغ شبيه ببرنامج المساعدة الأول العام الماضي الذي تضمن 110 مليارات يورو خلال ثلاث سنوات.
    27 يونيو2011م
    - المحكمة الجنائية الدولية تصدر قرارا يقضي بالموافقة على إصدار ثلاث مذكرات اعتقال في حق معمر القذافي ونجله سيف الإسلام ومسئول الأمن الليبي عبدالله السنوسي وإحضار المتهمين أمام المحكمة ومنعهم من التستر على الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية في ليبيا ومنع استمرار هذه الجرائم.
    28 يونيو2011م
    - تعيين وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد مديرة عامة لصندوق النقد الدولي خلفا لدومنيك ستروس كان لتصبح أول امرأة تتولى إدارة صندوق النقد الدولي .
    وأعلن صندوق النقد في بيان له أن مجلس إدارته اختار لاغارد " 55 عاما " دون تحديد ما إذا كان القرار اتخذ بالإجماع.
    29 يونيو2011م
    - عودة العنف مجددا إلى ميدان التحرير بالقاهرة إثر الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين الشرطة ومئات المتظاهرين المصريين والتي أسفرت عن إصابة 79 شخصا بحروق واختناقات من القنابل المسيلة للدموع إضافة إلى حدوث تلفيات بعدد من الممتلكات العامة والخاصة قبل أن تعاود قوات الشرطة السيطرة على الوضع وإلقاء القبض على عدد من مثيري الشغب وإحالتهم للتحقيق بمعرفة النيابة العامة.
    - الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين يعلن إنشاء لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في الأحداث التي مرت بها البحرين خلال شهري فبراير ومارس الماضيين.
    - فخامة الرئيس الدكتور الحاج سوسيلو بامبانق يودويونو رئيس جمهورية إندونيسيا يرعى حفل ختام مسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله- السنوية لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية على مستوى دول آسيان والباسفيك الذي أقيم في القصر الرئاسي بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا , بحضور معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ .
    30 يونيو2011م
    - مجلس الوزراء الإيطالي يوافق على خطة للتقشف تهدف إلى حماية البلاد من أزمة الديون اليونانية ، وإنهاء العجز بالميزانية في 2014م .
    وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي " إنه يتعين أن تحصل الخطة التي أكد مسؤولون أن قيمتها تصل إلى 47 مليار يورو (55ر66 مليار دولار ) على موافقة البرلمان في غضون 60 يوما " ، مبينا أنه وفقا لمسودات للخطة فإن من بين إجراءات التقشف المقترحة تخفيضات في ميزانيات وزارات الحكومة المركزية وسلطات الحكم المحلي وخفض الإعفاءات الضريبية للشركات والأسر.
    - المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تسلم السلطات اللبنانية القرار الاتهامي ، ومذكرات توقيف في إطار التحقيق حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 16:21

    أحداث شهر يوليو من عام 2011 م
    01 يوليو 2011م
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل مجموعة من الأطفال الأيتام ضحايا كارثة تسونامي في إقليم باندا آتشيه بجمهورية إندونيسيا.
    وقدم الأطفال خلال الاستقبال شكرهم لخادم الحرمين الشريفين على كفالته لهم وكرمه الفياض ورعايته الكريمة.
    وكان برنامج تحالف منظمة التعاون الإسلامي لرعاية أيتام ضحايا زلزال تسونامي في إقليم باندا آتشيه بإندونيسيا قد بدأ بمبادرة كريمة من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله - بكفالة ألفي يتيم لمدة خمسة عشر عاماً أو حتى يبلغ اليتيم سن الرشد (18) سنة ، وقد بدأ العمل في هذا البرنامج في يوليو 2009م ليصل عدد الأيتام المكفولين في مجموع عقود الرعاية حتى الآن إلى خمسة آلاف وثلاثمئة وعشرة أطفال أيتام.
    02 يوليو 2011 م
    - وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي يوافقون في بروكسل على منح اليونان شريحة قروض جديدة تقدر بـ 12 مليار يورو.
    وذكرت مصادر في بروكسل أن اليونان بمقدورها الآن تفادي إشهار إفلاسها بعد حصولها على شريحة جديدة من القروض التي تعد جزء من حزمة الإنقاذ التي تم إقرارها لليونان العام الماضي بقيمة 110 مليار يورو.
    03 يوليو 2011م
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يستقبل في قصره أخاه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.
    وقد عقد خادم الحرمين الشريفين وأخوه جلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية اجتماعاً معمقاً وشاملاً بحثا خلاله العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.
    07 يوليو 2011 م
    - سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الفلبين تسلم الحكومة الفلبينية ممثله في مفوضية شئون المسلمين 100 طن من التمور هدية من المملكة العربية السعودية لمسلمي الفلبين بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك .
    - برلمان جنوب السودان يصادق على الدستور الانتقالي للدولة الجديدة المستقلة .
    08 يوليو 2011م
    - جمهورية السودان تعلن اعترافها رسميا بقيام جمهورية جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة.
    وفقا للحدود القائمة في الأول من يناير 1956 والحدود القائمة عند توقيع اتفاق السلام الشامل في 2005 انطلاقا من اعترافها بحق تقرير المصير واعترافها بنتيجة الاستفتاء الذي أجري في التاسع من يناير 2011 وانفاذا لمبادئ القانون الدولي ".
    - مصرع 74 شخصا على الأقل من أصل 112 راكبا كانوا على متن طائرة تحطمت في شمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية .
    - مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون بإنفاق 649 مليار دولار على الدفاع والذي من شأنه زيادة ميزانية البنتاجون بمبلغ 17 مليار دولار.
    وجاء التصويت في المجلس بنسبة 336 إلى 87 على التشريع الذي سيوفر 119 مليار دولار للحروب الدائرة رحاها في العراق وأفغانستان ورفع أجور أفراد الجيش بنسبة 6ر1
    بالمائة.


    09 يوليو 2011م
    - سلفا كير يؤدي القسم كأول رئيس لدولة جنوب السودان .
    وتعهد سلفا كير في أداء القسم بتحمل مسئولياته واحترام الدستور والقانون وحماية النظام الديمقراطي وكرامة ووحدة شعب جنوب السودان.
    - الرئيس الأميركي باراك أوباما يعلن اعتراف بلاده رسميا بجمهورية جنوب السودان الجديدة بعيد إعلان استقلالها.
    10 يوليو 2011م
    - مقتل80 شخصا وإصابة 350 آخرين في حادث انحراف قطار للركاب عن مساره في شمال الهند وكان القطار يقل حوالي ألف شخص ويسير بسرعة 108 كلم في الساعة وانحرفت 15 مقطورة منه عند الحادث .
    - غرق أكثر من 100 شخص في حادث السفينة التي غرقت في نهر الفولجا الروسي.
    11 يوليو 2011 م
    - الأمم المتحدة تصف الجفاف الذي يضرب الصومال حاليا بأنه أسوأ كارثة إنسانية في العالم .
    جاء ذلك على لسان رئيس المفوضية العليا للاجئين بالأمم المتحدة أنطونيو جوتريس عقب لقائه لاجئين لحظة وصولهم إلى أكبر مخيم للاجئين في العالم في " داداب " في كينيا المجاورة.
    ووفقا لتقديرات برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة فإن أكثر من 10 ملايين شخص في منطقة القرن الأفريقي يحتاجون بالفعل إلى مساعدات إنسانية . وقد قدر صندوق الأطفال بالأمم المتحدة أن أكثر من مليوني طفل في تلك المنطقة يعانون من سوء تغذية حاد وبحاجة إلى عمل لإنقاذ حياتهم .
    - فخامة رئيس جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديموقراطية جرما ولد جيورجس يصل إلى الرياض لتلقي العلاج في مستشفى القوات المسلحة بالرياض .
    - الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني يدين تصريحات وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي التي تناقلتها وسائل الأعلام الإيرانية وزعم فيها أن إيران تدافع وتدعم حقوق شعب البحرين ، ووصف تلك التصريحات بأنها تدخل سافر في شؤون مملكة البحرين وتجاوز للتقاليد والأعراف الدبلوماسية ومقتضيات حسن الجوار.
    12 يوليو 2011 م
    - الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يصل إلى كابول في زيارة خاطفة استمرت عدة ساعات لأفغانستان.
    وأعلن الرئيس الفرنسي في القاعدة المتقدمة للقوات الفرنسية في تورا قرب كابول أن فرنسا ستسحب ربع جنودها أي ألف عسكري من أفغانستان بحلول نهاية 2012م .
    - مقتل أحمد والي كرزاي الشقيق الأصغر للرئيس الأفغاني حامد كرزاي في حادث اغتيال بمنزله بولاية قندهار.
    - مقتل 42 شخصا في غارات شنتها طائرات أمريكية بدون طيار على منطقة القبائل الشمالية الغربية الباكستانية.


    13 يوليو 2011 م
    - قتل عشرون شخصاً على الأقل وجرح 100 آخرون جراء ثلاثة انفجارات هزت مدينة مومباي العاصمة المالية للهند.
    وذكرت الشرطة الهندية أن ثلاثة انفجارات وقعت في سوق ظافري جنوب مومباي و سيارة أجرة بمنطقة دادار وسط مومباي و جنوب المدينة في دار الأوبرا .
    14 يوليو 2011 م
    - التوقيع في الدوحة على اتفاقية بين حكومة جمهورية السودان وحركة التحرير والعدالة لاعتماد وثيقة الدوحة للسلام في دارفور بحضور سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر ورئيس السودان عمر البشير ورئيس تشاد إدريس ديبي ورئيس إريتريا أسياس أفورقي ورئيس بوركينافاسو بليز كمباوري ورئيس وزراء جمهورية إفريقيا الوسطى فوستين أركنيج ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية إثيوبيا هايلمريم ديسالغن .
    15 يوليو 2011م
    - عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة اجتماعاً في جدة، جرى خلاله بحث مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وكذلك الأوضاع الراهنة في السودان .
    18 يوليو 2011م
    - جنوب السودان تدشن العملة الجديدة للبلاد .
    19 يوليو 2011 م
    - حاصرت سفن تابعة للبحرية الإسرائيلية السفينة الفرنسية التي حاولت كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وحولت وجهتها بالقوة إلى ميناء أسدود .
    - قطب الإعلام روبرت مردوخ مصمم على الدفاع عن نفسه في فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية التي هزت إمبراطوريته الإعلامية خلال جلسة استماع مطولة أمام النواب البريطانيين .
    واستمرت الجلسة قرابة ساعتين نفى خلالها مردوخ أي مسؤولية في فضيحة التنصت التي دفعته إلى إقفال صحيفة (نيوز أوف ذي وورد).
    وتسببت الفضيحة في إحداث هزة في إمبراطورية مردوخ وأرغمت اثنين من كبار ضباط شرطة اسكتلنديارد على الاستقالة وألقت بثقلها على رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي اختصر جولة في جنوب أفريقيا ونيجيريا ليلقي كلمة أمام البرلمان .
    20 يوليو 2011 م
    - الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يدعو الدول المانحة لحشد طاقاتها لمكافحة المجاعة في الصومال، لافتا إلى ضرورة سرعة جمع 1,6 مليار دولار لتوفير المساعدة الإنسانية.
    وقال كي مون في مؤتمر صحفي "نحو نصف السكان، 3,7 مليون شخص، في وضع أزمة"، مشيرا إلى أن ذلك ستكون له عواقب مدمرة في الصومال وأيضا في البلدان المجاورة".
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصره بجدة فخامة الرئيس آصف علي زرداري رئيس جمهورية باكستان الإسلامية.

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 18:14

    21 يوليو 2011 م
    - الأمم المتحدة تعلن المجاعة في منطقتين في جنوب الصومال بسبب الجفاف المستمر منذ سنوات وناشدت المانحين توفير المساعدات العاجلة لمساعدة ملايين الأشخاص المتضررين بشدة.
    وعادة ما يعلن عن مجاعة عندما تتجاوز مستويات سوء التغذية بين الأطفال نسبة 30% أي وفاة أكثر من شخصين من بين 10.000 كل يوم وعندما لا يتمكن الناس من الحصول على الطعام والاحتياجات الأساسية.
    - الوزراء المصريين الجدد في حكومة رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف يؤدون اليمين الدستورية أمام القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي.
    22 يوليو 2011 م
    - مصرع أكثر من 91 شخصاً في اعتداءين استهدفا مدينة أوسلو ، و جزيرة "أوتاي " المجاورة لها نفذهما رجل نرويجي ، وكان الانفجار الذي وقع قرب مقر الحكومة النرويجية في وسط أوسلو أسفر عن مقتل سبعة أشخاص ، وإصابة تسعة آخرين بجروح خطرة ، في حين أسفر إطلاق النار الذي تلاه واستهدف طلابا في جامعة صيفية في جزيرة "أوتاي " المجاورة للعاصمة عن مقتل أكثر من 84 شخصاً .
    23 يوليو 2011 م
    - إصابة 296 شخصا في أحداث شغب وقعت في حي العباسية بمصر.
    - تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مؤتمر (العالم الإسلامي .. المشكلات والحلول) الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي وذلك بقاعة المؤتمرات بالرابطة بمكة المكرمة.
    - وصلت إلى مطار دوشنبيه بجمهورية طاجكيستان المساعدات الإنسانية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود " حفظه الله " , شملت مواد غذائية وتمور تقدر بحوالي 200 طن هدية لشعب طاجكيستان .
    24 يوليو 2011 م
    - الرئيس هوجو تشافيز يعود إلى فنزويلا بعد أن أمضى نحو سبعة أيام في كوبا لتلقي العلاج الكيماوي من مرض السرطان ، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي .
    - مقتل 38 شخصا على الأقل وأصيب 191 آخرين بجروح عندما اصطدم قطار بقطار سريع متوقف على السكة شرق الصين .
    25 يوليو 2011 م
    - منتخب الأورجواي يتوج بلقب كأس أمريكا الجنوبية " كوبا أمريكا " لكرة القدم ، وذلك بعد تغلب بثلاثة أهداف مقابل لا شيء على منتخب الباراجواي في المباراة النهائية للبطولة في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.
    - شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" و شركة "داو كيميكال كومباني" تعلنان اعتماد مجلسي إدارة الشركتين تأسيس مشروع مشترك لإنشاء وتشغيل مجمع كيميائيات متكامل عالمي المستوى في مدينة الجبيل الصناعية .
    وبلغ إجمالي الاستثمارات في المشروع، بما في ذلك استثمارات الأطراف الأخرى، نحو 20 بليون دولار أمريكي.
    ويضم المجمع 26 وحدة تصنيع ليكون واحداً من أكبر مرافق إنتاج الكيميائيات المتكاملة في العالم وأكبر مرفق من نوعه يتم بناؤه في مرحلة واحدة ، وسيتميز بمرونة عالية قادرة على تكسير مجموعة كبيرة من أنواع اللقيم، وسينتج أكثر من 3 ملايين طن متري من المنتجات الكيميائية واللدائن عالية الأداء والقيمة تتيح له الاستفادة من الأسواق سريعة النمو في مجالات الطاقة ، والنقل، والبنية الأساسية ، والمنتجات الاستهلاكية .


    26 يوليو 2011م
    - مقتل أكثر من 78 شخصا عند تحطم طائرة عسكرية من طراز هيركوليس سي-130 في غلميم بجنوب المغرب كانت تقل 73 شخصا غالبيتهم من العسكريين .
    وكانت الطائرة قد اصطدمت بجبل قرب غلميم على بعد 830 كلم جنوب الرباط .
    27 يوليو 2011 م
    - أرامكو السعودية تبدأ تشغيل مشروع تطوير حقل كران المغمور بمياه الخليج العربي لإنتاج الغاز غير المرافق ونقله عبر أنابيب تحت سطح البحر إلى معمل الغاز في الخرسانية على اليابسة .
    ويمثل هذا المشروع الجديد إضافة نوعية إلى شبكة الغاز الرئيسية في أرامكو السعودية بوصفه أول حقل منتج للغاز غير المرافق في المياه الإقليمية السعودية في الخليج العربي , كما تمثل انطلاقة المرحلة الأولى من مشروع تطوير حقل كران، والمشروع مصمم لإنتاج 1.8 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الخام الجاف بحلول عام 2013م من أجل مساندة
    شبكة الغاز الرئيسة.
    - منتخب المملكة للناشئين لكرة القدم يتوج بكأس البطولة العربية الأولى لمواليد 1996 م وما فوق بعد فوزه علي نظيره المنتخب السوري للناشئين بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف, وذلك في المباراة النهائية التي جرت بينهما على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة.
    - برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يرسل أول شحنة مساعدات إنسانية عاجلة جوا إلى الصومال الذي ضربه الجفاف.
    30 يوليو 2011م
    - تحطم طائرة ركاب تابعة لشركة طيران الكاريبي تقل 163 شخصا وانشطارها إلى نصفين أثناء محاولتها الهبوط في جيانا مما أسفر عن إصابة عدد من ركابها.
    وتجاوزت الطائرة وهي من نوع بوينج 700-800 المدرج عند هبوطها في مطار تشيدي جاجان في جورج تاون قادمة من نيويورك في أعقاب توقفها في ترينيداد.
    31 يوليو 2011م
    - الرئيس الأميركي باراك أوباما يعلن أن قادة الحزبين الجمهوري والديموقراطي في الكونغرس توصلوا إلى اتفاق يجنب الولايات المتحدة كارثة التخلف عن سداد الدين ويخفض العجز العام.
    وقال أوباما خلال تصريح مقتضب في البيت الأبيض إن الاتفاق الذي توصل إليه الحزبان ينص على تشكيل لجنة خاصة لخفض الإنفاق الفدرالي، داعيا الكونغرس إلى إقراره "في غضون الأيام القليلة المقبلة".


    أحداث شهر أغسطس من عام 2011 م
    01 أغسطس 2011م
    - القوات المسلحة المصرية تتمكن من إعادة افتتاح ميدان التحرير أمام المارة والسيارات بعد إغلاقه لمدة زادت عن ثلاثة أسابيع ، وسط حراسة من عناصر الشرطة العسكرية حفاظا على عدم حدوث اشتباكات أو دخول عناصر مندسة أثناء عملية الإخلاء .
    02 أغسطس 2011م
    - ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس العاصف في الفلبين إلى 71 شخصاً .
    03 أغسطس 2011م
    - بدأت بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة أولى جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من مساعديه, ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.
    ويواجه المتهمون اتهامات بقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير والتربح والإضرار العمدي بالمال العام وتصدير الغاز لإسرائيل.
    04 أغسطس 2011 م
    - مقتل 18 شخصاً في حادث انهيار مجمع سكني في مدينة كراتشي الجنوبية.
    05 أغسطس 2011 م
    - أعلنت السلطات التايلاندية مقتل 13 شخصاً على الأقل في فيضانات ضربت شمال وشمال شرق البلاد.
    وضربت الفيضانات الناجمة عن العاصفة المدارية "نوك تن" 16 مقاطعة خصوصاً في الشمال والشمال الشرقي، وتضرر 235900 منزل دمّر منها 217 فضلاً عن جسور وطرق كما غمرت المياه 474 مزرعة للدواجن.
    - أعلن في الخرطوم عن توقيع عقد قرض صيني بقيمة ملياري دولار مع بنك الاستيراد والتصدير الصيني لتمويل خطوط السكك الحديد الرابطة بين نيالا غرب السودان وعدد من دول غرب أفريقيا بجانب مشاريع كهربة المناطق الحدودية.
    - تمركز 400 شخص من مؤيدي الاعتصامات والاحتجاجات المُصاحبة لحركة 15 من مايو الشبابية وسط مدينة برشلونة تضامنا مع تفريق قوات مكافحة الشغب معتصمين بالعاصمة مدريد بالقوة أسفر عن اعتقال 4 أشخاص وجرح العشرات في تدخل للشرطة لمنع المتظاهرين من الوصول للمقار الحكومية وتعطيل مصالح المدينة.
    - مقتل 31 جندياً أمريكياً و 7 جنود أفغان في تحطم طائرة هليكوبتر في إقليم ميدان وردك إلى الغرب من العاصمة كابول ، وهي أفدح خسارة بشرية يمنى بها في حادث واحد التحالف الدولي الذي يقاتل حركة طالبان في أفغانستان منذ نهاية 2001 " .
    07 أغسطس 2011 م
    - لقي أربعة جنود تابعين للقوات الدولية في أفغانستان " إيساف " مصرعهم في هجومين منفصلين .
    - أصدرت محكمة جنائية عراقية حكما بالإعدام على أفراد مجموعة مسلحة بعد إدانتها بتنفيذ اغتيالات بأسلحة كاتمة للصوت طالت ضباطا في وزارة الداخلية العراقية.
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - يوجه كلمة إلى أشقائه في سوريا إثر تداعيات الأحداث التي تمر بها والتي أكد فيها - حفظه الله - أن كل عاقل عربي ومسلم أو غيره يدرك أن تساقط أعداد كبيرة من الشهداء وأعداد أخرى من الجرحى والمصابين ليس من الدين ولا من القيم والأخلاق ، وأن ما حدث في سوريا لا تقبل به المملكة العربية السعودية ، كما أعلن فيها وقوف المملكة تجاه مسؤوليتها التاريخية نحو أشقائها ، مطالبة بإيقاف آلة القتل وإراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الأوان وطرح وتفعيل إصلاحات يحققها الواقع.
    وفي هذا الصدد أعلنت المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها للتشاور حول الأحداث الجارية هناك .

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 18:15

    08 أغسطس 2011 م
    - أعلنت الشرطة في مدينة كوبلي تاونشيب بولاية أوهايو الأمريكية عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل في حادث إطلاق نار في أربعة أماكن مختلفة بينهم مطلق النار .
    - المملكة العربية السعودية تحل في المركز الرابع عربياً والثالث والثلاثين عالمياً في جاهزية البنية الرقمية ، وفقاً لتقرير يرصد مؤشرات تقدم مستوى تقنية المعلومات والاتصالات في "138" دولة منها "15" دولة عربية تصدره المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.
    ويناقش التقرير الارتباط بين مستوى الجاهزية الرقمية ومستوى التنافسية العالمية ساعياً لكشف المعوقات التي تمنع الأفراد والشركات والحكومات من الحصول على الفائدة القصوى من هذه التقنيات .
    - الكويت تستدعي سفيرها في دمشق للتشاور في الأوضاع الراهنة في سوريا.
    - هبطت الأسهم الأمريكية مع انخفاض المؤشرات الثلاث الكبرى للأسهم ما بين 5 إلى 7 في المئة، وسجلت بورصة وول ستريت أسوأ أيامها منذ الأزمة المالية في عام 2008م.
    وفي الأسواق العالمية، أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض قاده انخفاض مؤشر "داك" في ألمانيا بمقدار 7ر4 في المئة.
    وأغلقت الأسهم الآسيوية أيضاً على انخفاض قاده مؤشر "شنغهاي" الذي انخفض بمقدار 8ر3 في المئة.
    09 أغسطس 2011م
    لقي 11 عشر شخصا مصرعهم, إثر تحطم طائرة شحن روسية من طراز " أن - 12 " بمنطقة " كوليما " بأقصى شرق روسيا بعدما كانت بصدد الهبوط اضطراريا.
    - البنك المركزي الأوروبي يقر مساعدات مالية بلغت قيمتها 4000 مليون يورو كمساعدات إضافية وقيمة لشراء الدين العام ولتخفيف آثار الأزمة الاقتصادية على أسبانيا وإيطاليا بعد سلسلة من هبوط مؤشر البورصة وتهاوي سوق المال وتذبذب الأسعار في البلدين.
    - أفادت المحكمة الخاصة بلبنان في بيان لها أن السلطات اللبنانية قدمت إليها تقريرا عن التدابير التي اتخذتها للبحث عن المتهمين في قضية اعتداء 14 فبراير 2005م الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وتوقيفهم وإحالتهم .
    - قرر الاتحاد الأوروبي فرض حزمة خامسة من العقوبات ضد نظام القذافي في ليبيا بسب استمراره في استهداف المدنيين الليبيين.
    وتشمل حزمة العقوبات الجديدة مؤسسة (الشرارة) لتوزيع النفط والغاز و هيئة تنمية المراكز الإدارية وكلتيهما مرتبطة بشكل مباشر بالقذافي.
    - اندلعت أعمال الشغب في بريطانيا في مدينة برمنغهام وبريستول وليفربول .
    - توجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى قاعدة ديلاوير الجوية لتكريم عودة رفات الجنود الأمريكيين الثلاثين الذين قتلوا في حادث تحطم مروحية في أفغانستان مؤخرا . وبعد أن تعهد مواصلة إستراتيجيته في الحرب في أفغانستان قاد أوباما وفدا من المسؤولين الأميركيين أعلن عنه مسبقا لتكريم أولئك الذين ماتوا في حادث يعد الأعنف للقوات الامريكية في أفغانستان عندما أسقط مقاتلو طالبان طائرة هليكوبتر للقوات الأمريكية الخاصة .
    - لقي 14 شخصا حتفهم وأصيب 3 آخرون في حادث تصادم وقع اليوم بين حافلتين بمحافظة المنيا المصرية .
    - الولايات المتحدة الأمريكية تعيد فتح السفارة الليبية في واشنطن تحت إشراف المجلس الوطني الانتقالي.
    وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند للصحفيين أن بلادها سلمت السفارة للمجلس الوطني الانتقالي.


    10 أغسطس 2011 م
    - ارتفعت حصيلة ضحايا الغارة الصاروخية التي شنتها طائرة تجسس أمريكية بدون طيار على مقاطعة وزيرستان القبلية الباكستانية إلى 21 قتيلاً.
    وكانت الطائرة الأمريكية قد أطلقت صواريخ موجهة على سيارة ومجمع سكني بالقرب من مدينة ميرانشاه عاصمة وزيرستان الشمالية ما أدى إلى تدمير المجمع والسيارة إلى جانب سقوط القتلى والجرحى.
    - أعمال الشغب في بريطانيا تمتد إلى مدن أخرى وسط بريطانيا ، في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة البريطانية عزمها على تعزيز قوة الشرطة وفرض الإجراءات الكفيلة باحتواء هذه الأعمال .
    11 أغسطس 2011م
    الرئاسة الفلسطينية تدين قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية.
    - مقتل خمسة جنود أمريكيين في جنوب أفغانستان في قنبلة زرعت على جانب طريق وذلك في أقل من أسبوع بعد مقتل 30 فردا من القوات الأميركية في أكثر حوادث دموية واجهتها القوات الأمريكية في الحرب بأفغانستان .
    - الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يعلن في بيان له أن لجنة القيم فتحت تحقيقا ضد 16 من مسؤولي كرة القدم في الكاريبي .
    وأفاد الفيفا أن القضية "تتعلق بانتهاكات واضحة لميثاق السلوك وذات صلة بالتحقيق في قضايا تتعلق بالاجتماع الخاص " لاتحاد كرة القدم في الكاريبي " الذي عقد في ترينيداد وتوباجو يومي 10 و 11 مايو 2011م " .
    12 أغسطس 2011 م
    - الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف يوقع مرسوماً حول الإجراءات لتنفيذ القرار 1973 الصادر عن مجلس الأمن الدولي الذي ينص على تنفيذ العقوبات الدولية ضد ليبيا.
    فيما يعد دعماً لقرار مجلس الأمن الدولي الذي سمح بالتدخل العسكري الدولي بقيادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في ليبيا.
    - فرضت أربع دول في منطقة اليورو حظرا على البيع على المكشوف, وبات من غير الممكن القيام بعمليات بيع على المكشوف للأسهم المالية في بلجيكا وفرنسا وأسبانيا وإيطاليا.
    وقالت الهيئة الأوروبية للخدمات المالية وأسواق المال (إيسام) إن هذا الحظر سيظل ساري المفعول لمدة أسبوعين على الأقل ويمكن تمديده عند الضرورة.
    والبيع على المكشوف يتمثل في قيام أحد المتعاملين باقتناء سندات أسهم دون سداد قيمتها الحقيقية والمضاربة على شرائها بشكل فعلي في وقت لاحق ولكن بسعر منخفض.
    - شهد ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة اشتباكات وتراشقا بالحجارة بين متظاهرين وأفراد الأمن المركزي الموجودين في حديقة ميدان التحرير وذلك بعد محاولة المتظاهرين دخول الحديقة والسيطرة عليها إلا أن قوات الشرطة العسكرية تدخلت وقامت بعمل دروع بشرية حول الحديقة حتى لا يصل المتظاهرون إليها وهو مارفضوه وقاموا برشق الشرطة العسكرية والأمن المركزي بالحجارة .
    - وافق مجلس الوزراء الإيطالي على مرسوم يتضمن إجراءات تقشفية تهدف إلى موازنة الميزانية في عام 2013م.
    وتبنت الحكومة الإجراءات استجابة لدعوات من البنك المركزي الأوروبي لأن تسرع الموعد المستهدف لموازنة الميزانية حيث كان الموعد المستهدف السابق عام 2014م .
    - وصل فخامة الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية يصل إلى جدة للمشاركة في اجتماع مجلس الأمناء لمراكز الدراسات الإسلامية بجامعة أكسفورد الذي سيعقد بمدينة جدة.


    13 أغسطس 2011م
    قال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك إن الاقتصاد العالمي دخل "مرحلة جديدة أكثر خطورة" مؤكدا ضرورة تحرك دول اليورو بسرعة.
    ومع أن خفض تصنيف الدين الأميركي هو الذي أدى إلى حالة هلع في الأسواق، قال زوليك إن أزمة الدين في الدول الأوروبية تثير قلقا أكبر في الوقت الراهن.
    14 أغسطس 2011م
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يستقبل في قصره بجدة فخامة الرئيس عبدالله جول رئيس جمهورية تركيا.
    وجرى خلال الاستقبال بحث مجمل المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين .
    - قتل 19 شخصا وأصيب 37 آخرون معظمهم من المدنيين في هجوم انتحاري أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عنه استهدف مقر حاكم ولاية باروان التي تبعد خمسين كيلومترا شمالي كابول.
    وفجر انتحاري سيارته المفخخة عند مدخل المجمع الذي يضم مقر الحاكم ما سمح لمسلحين باقتحامه.
    15 أغسطس 2011م
    - رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة يقرر تأجيل نظر القضية المتهم فيها الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال بعد ضمها إلى القضية المتهم فيها وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من مساعديه بشأن التحريض على قتل المتظاهرين إلى 5 سبتمبر من الشهر القادم.
    كما قررت المحكمة وقف البث التليفزيوني لوقائع الجلسات اعتبارا من الجلسة القادمة وذلك حفاظا على الصالح العام.
    - ارتفعت حصيلة التفجيرات وأعمال العنف التي شهدتها 6 محافظات عراقية بينها العاصمة العراقية بغداد إلى مايزيد على 50 قتيلا و240جريحا بينهم عدد غير قليل من عناصر الجيش والشرطة العراقيين .
    - وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة " أونروا " تؤكد فرار آلاف من اللاجئين الفلسطينيين من مخيم للاجئين في مدينة " اللاذقية " السورية ، بعضهم هربا من إطلاق النار ، وآخرون بناء على أوامر من السلطات السورية .
    17 أغسطس 2011م
    - وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يدعو دمشق من جديد لوقف العمليات العسكرية ضد المظاهرات المندلعة في شتى أنحاء سوريا.
    وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأردني ناصر جودة في اسطنبول إنه " يجب أن تتوقف إراقة الدماء أولا وقبل كل شيء ويجب أن تتوقف العمليات العسكرية " .
    - مقتل 32 شخصاً وإصابة عشرة آخرين في أعمال العنف والشغب وحرب العصابات التي عصفت بأمن مدينة كراتشي عاصمة إقليم السند الباكستاني .

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 18:16

    18 أغسطس 2011م
    قتل سبعة إسرائيليين وأصيب عشرون آخرون على الأقل في هجومين استهدفا حافلتين إسرائيليتين قرب مدينة إيلات في جنوب إسرائيل استُخدمت خلال أحدهما قذيفة صاروخية.
    - استشهاد و إصابة عدد من الجنود المصريين أثناء قيام طائرة إسرائيلية بتعقب متسللين على الشريط الحدودي في رفح ومصر تدين الحادث وتقرر سحب سفيرها من إسرائيل مطالبة إسرائيل بتقديم اعتذار رسمي.
    19 أغسطس 2011 م
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يرعى في قصر الصفا بمكة المكرمة حفل وضع حجر الأساس لتوسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للحرم المكي الشريف وافتتاح عدد من المشاريع التطويرية للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ رعاه الله ـ يوجه بأن يكون يوم الاثنين الموافق الثاني والعشرون من رمضان يوما لانطلاقة الحملة الوطنية في جميع مناطق المملكة لتقديم التبرعات للتخفيف من معاناة أشقائنا في الصومال .
    - ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء التصعيد العسكري الإسرائيلي على مدينة غزة إلى 15 شهيدا خلال يومين بعد استشهاد 3 فلسطينيين إثر غارة حربية إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في شارع المغربي وسط قطاع غزة .
    وأفادت مصادر فلسطينية محلية أن القصف استهدف دراجة كانت تحمل ثلاثة فلسطينيين بينهم طفل وأصيب ثلاثة فلسطينيين آخرين من المارة .
    وأكدت مصادر طبية أن الشهداء وصلوا أشلاء متفحمة جراء استهدافهم بشكل مباشر .
    - قتل 4 جنود على الأقل من رجال الشرطة الباكستانية وأصيب نحو 40 بينهم ضابط ورجال من قوات الأمن الخاص في هجوم مسلح على حافلة للشرطة في مدينة كراتشي عاصمة إقليم السند.
    20 أغسطس 2011م
    - أعلن متحدث باسم الشرطة البريطانية عن مقتل قائد طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو البريطاني جراء تحطم طائرته خلال استعراض عسكري.
    وكانت وكالة الأنباء البريطانية "بي آيه" وهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قالتا استنادا إلى مصادر في سلاح الجو الملكي إن الحادث وقع في منطقة بورنماوث المطلة على الساحل الجنوبي لإنجلترا.
    - اعتبرت الحكومة المصرية أن بيان الاعتذار والأسف الإسرائيلي الصادر عقب مقتل خمسة شرطيين مصريين قرب الحدود بين البلدين الخميس لا يتناسب مع جسامة الحادث، وحالة الغضب المصري من التصرفات الإسرائيلية.
    وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط بأن اللجنة الوزارية لإدارة الأزمات برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء واصلت اجتماعاتها لمتابعة تطورات الحادث حيث ناقشت بيان الاعتذار والأسف الإسرائيلي.


    21 أغسطس 2011م
    - قتل 60 شخصا على الأقل وأصيب المئات بجروح وفقد العشرات جراء الفيضانات القوية الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة " ليه " كبرى مدن شمال الهند والعديد من القرى في المنطقة.
    22 أغسطس 2011 م
    - عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة اجتماعاً في قصر الصفا بمكة المكرمة.
    - وجرى خلال الاجتماع بحث مجمل الأوضاع والتطورات على الساحات الإسلامية والعربية الدولية وموقف البلدين الشقيقين منها إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين .
    - طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما العقيد الليبي معمر القذافي بأن يعترف أن نظامه قد انتهى وأنه لم يعد يسيطر على ليبيا.
    وأكد أوباما في بيان صادر عن البيت الأبيض إن الزخم ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي وصل إلى نقطة فاصلة حيث بدأت العاصمة الليبية طرابلس في الانزلاق من قبضته.
    - دعا الاتحاد الأوروبي الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي إلى مغادرة الرئاسة فورا وتجنيب بلاده حماما من الدم .
    -وحث الاتحاد الأوروبي في بيان تلته الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية في بروكسل كاثرين آشتون المجلس الوطني الانتقالي الليبي وقوى المعارضة على ضمان حماية المدنيين ضمن الاحترام التام للقانون الإنساني الدولي والحفاظ على الأمن والاستقرار في جميع ربوع لبيبا.
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - يفتتح الحملة الوطنية السعودية لإغاثة الشعب الصومالي بتبرع قدره عشرون مليون ريال.
    - كما تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بعشرة ملايين ريال .
    - وتبرع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بخمسة ملايين ريال.
    - وكان خادم الحرمين الشريفين -أيده الله - قد وجه بإطلاق الحملة للوقوف مع الشعب الصومالي الشقيق لمواجهة ما ألم به من مجاعة وعوز وحاجة.
    - الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي يعرب عن تضامنه الكامل مع الجهود الجارية بقيادة المجلس الوطني الانتقالي الليبي للحفاظ على مقدرات الشعب الليبي وسلمه الأهلي ، معبراً عن أمله في أن يتحقق النجاح للمجلس في جهوده لقيادة المرحلة الجديدة والحفاظ على سلامة ليبيا الإقليمية وسيادتها واستقلالها .
    - المفوضية الأوربية تعلن أنها صرفت مبلغ 115 مليون يورو إضافي للمساعدة في مشاريع إنمائية في الأراضي الفلسطينية.
    وأوضحت المفوضية في بيان أن هذه المشاريع تتعلق بقطاع الصحة والتعليم أو تطهير المياه. كما ستخصص الأموال لتمويل مؤسسات في الضفة الغربية يمكن أن توفر وظائف.
    وسيتم دفع 40 مليون يورو من أصل مبلغ ال115 مليون يورو لوكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
    23 أغسطس 2011م
    - مجلس حقوق الإنسان بجنيف يدين في جلسته الخاصة حول سوريا أوضاع حقوق الإنسان في سوريا بأغلبية 33 دولة مقابل معارضة 4 دول هي كوبا والصين وروسيا والإكوادور وامتناع 9 دول عن التصويت.
    - فتحت القيادة العليا للشرطة الإسبانية تحقيقا رسميا لمعرفة ملابسات تجاوز قوات مكافحة الشغب الإسبانية تجاه بعض المتظاهرين ولجوئها إلى استخدام القوة ضدهم دون وجه حق خلال المظاهرات الأخيرة التي رافقت زيارة بابا الفاتيكان للعاصمة الإسبانية مدريد للمشاركة في اليوم العالمي للشباب ما أسفر عن سقوط العديد من الجرحى.
    - أعلن الثوار الليبيون سيطرتهم على مقر إقامة معمر القذافي بكامله .
    وقال المتحدث العسكري باسم الثوار الليبيين العقيد أحمد عمر باني الذي كان يتحدث من بنغازي " باب العزيزية بات بكامله تحت سيطرتنا ، القذافي وأبناؤه لم يكونوا في المجمع ، مؤكدا أن لا أحد يعلم أين هم .


    24 أغسطس 2011م
    - بلغت حصيلة التبرعات النقدية في "الحملة الوطنية السعودية لإغاثة الشعب الصومالي " أكثر من 202 مليون ريال ، إضافة إلى مئات الأطنان من التمور والمواد الغذائية والإيوائية والطبية المتنوعة من جميع مناطق المملكة .
    وشهدت الحملة إقبالا من المتبرعين ( نقديا وعينيا ) في كل مناطق المملكة استجابة لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- لإغاثة إخوانهم في الصومال والوقوف معهم للتخفيف من معاناتهم جراء مايعانون من المجاعة وما يكابدونه من المشقة والعوز والحاجة.
    - أعلن المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية إنه سيقدم مكافأة قدرها ( 3ر1 مليون دولار ) والعفو عن أي فرد يسلم العقيد معمر القذافي حيا أو ميتا.
    - تعرض أربعة صحفيين إيطاليين للاختطاف قرب العاصمة الليبية طرابلس حيث يحتجزهم مسلحون من أنصار القذافي.
    - وزارة الخارجية الأمريكية تؤكد أن كل المواطنين الأمريكيين المعتقلين في ليبيا تم إطلاق سراحهم .
    وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند أن جميع المفرج عنهم في حالة طيبة وأن السفارة المجرية في طرابلس تقوم برعاية المصالح الأمريكية.
    25 أغسطس 2011م
    - ­خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصر الصفا فخامة الرئيس عبدالله واد رئيس جمهورية السنغال والوفد المرافق له.
    26 أغسطس 2011 م
    - أكملت الحملة الشعبية السعودية لمساعدة متضرري زلزال باكستان مشروع بناء 8 مراكز صحية أساسية في المناطق المتضررة بزلزال الثامن من أكتوبر 2005م بإقليمي كشمير الحرة وخيبر بختونخواه في باكستان.
    - مقتل 63 شخصاً وفقد العشرات بسبب الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت منطقة كوهستان بأقصى شمال باكستان .
    - مصرع ما لا يقل عن 18 شخص وإصابة ثمانية آخرون بجروح مختلفة في انفجار انتحاري استهدف المقر الرئيسي للأمم المتحدة بالعاصمة النيجيرية " أبوحا " .
    27 أغسطس 2011م
    - ­خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يتسلم في قصر الصفا بمكة المكرمة من فخامة الرئيس حامد كرزاي رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية وسام (لَمَر) وهو أعلى وسام بجمهورية أفغانستان الإسلامية.
    عقب ذلك عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس حامد كرزاي رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية اجتماعاً جرى خلاله بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين إضافة إلى مجمل الأوضاع على الساحتين الإسلامية والدولية .
    - أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي المستشار مصطفي عبد الجليل أن الثوار الليبيين يسيطرون الآن على جميع أرجاء مدينة طرابلس .. مشيراً إلى أنه تم إرسال عدد من أعضاء المجلس الانتقالي من أجل تحقيق الاستقرار الأمني بأسرع وقت ممكن وحماية الممتلكات الخاصة والعامة.
    - الرئيس السوداني عمر البشير يأمر بالإفراج عن كل الصحفيين السودانيين المعتقلين لدى السلطة.
    وقال البشير أثناء حضوره حفل إفطار سنوي نظمه صحفيون سودانيون إنه بمناسبة هذا الشهر المبارك قد أمر بالإفراج عن جميع الصحفيين المعتقلين مؤكداً أن بلاده تحترم حرية التعبير التي تتسم بالمسؤولية.
    - وافق مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في ختام أعمال اجتماعه على أن يشغل المجلس الوطني الانتقالي الليبي مقعد ليبيا في الجامعة العربية وجميع منظماتها ومجالسها وأجهزتها باعتباره ممثلا للشعب العربي الليبي.
    ودعا مجلس الجامعة العربية مجلس الأمن والدول المعنية إلى تحمل مسئولياتها نحو الشعب الليبي في هذه الظروف القاسية التي يعيشها ورفع تجميد الأموال والممتلكات والأصول العائدة للدولة الليبية بشكل فوري، وذلك لتأمين الاحتياجات الضرورية للشعب الليبي.


    28 أغسطس 2011م
    - الإعصار إيرين يضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويخلف 41 قتيلاً، فيما قدّرت القيمة الأولية للأضرار بـ7 مليارات دولار.
    29 أغسطس 2011م
    - لقي 40 شخصا حتفهم على الأقل في انهيار أرضي شرق أوغندا بعد هطول أمطار غزيرة.
    - الجيش التركي يعلن عن مقتل 160 ، وإصابة أكثر من 100من عناصر حزب العمال الكردستاني في عمليات في شمال العراق.
    30 أغسطس 2011 م
    - نجاة وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد من محاولة اغتيال.
    وأوضح مصدر عسكري يمني أن" عبوة انفجرت لدى عبور موكب وزير الدفاع قرب الكود جنوب مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة اثنين آخرين في الانفجار من أفراد حراسة الوزير".
    - الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يعلن أنه تماثل للشفاء من مرض السرطان وأنه يتلقى علاجا كيميائيا حتى "لا يصاب بالمرض مرة أخرى" .
    31 أغسطس 2011 م
    - أعلنت السلطات النيجيرية أن فيضانات نتجت عن أمطار غزيرة تسببت في مقتل مئة وشخصين في جنوب غرب نيجيريا .
    أحداث شهر سبتمبر من عام 2011 م
    01 سبتمبر 2011 م
    - روسيا تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الهيئة السياسية للثورة الليبية "سلطة حاكمة" في ليبيا.
    2 سبتمبر 2011 م
    - تركيا تطرد السفير الإسرائيلي في أنقرة وتجمد كافة الاتفاقات العسكرية مع إسرائيل.
    - الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات على الموانئ وشركات النفط والبنوك الليبية فيما اجتمع وزراء خارجية الاتحاد لبحث كيفية مساعدة ليبيا خلال الفترة الانتقالية بعد حكم القذافي الذي استمر أربعة عقود .
    وجاء رفع العقوبات رسميا بعد يوم من اجتماع القوى العالمية في باريس حيث أفرجت عن مليارات الدولارات لمساعدة حكام ليبيا الجدد في إعادة إعمار ليبيا بعد ستة أشهر من القتال ضد نظام القذافي .
    03 سبتمبر 2011 م
    - روسيا تختبر بنجاح صاروخها الإستراتيجي من طراز "توبول" بإضافة رأس حربي جديد مصمم لخرق الأنظمة الدفاعية الصاروخية، حسبما أفادت وكالة أنترفاس الروسية
    وتمكن "الرأس التجريبي للصاروخ من ضرب الهدف المحدد بدقة عالية في الموقع التجريبي بشبه جزيرة كامتشاتكا".على بعد نحو ستة آلاف كيلومتر .
    06 سبتمبر 2011م
    - مجلس الوزراء السوري يقر اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون الأحزاب.
    وتتضمن اللائحة التعليمات التنفيذية لتأسيس الأحزاب وإجراءات ترخيصها وشروط العضوية والانتساب إليها ومصادر تمويلها وحقوقها وواجباتها.
    - رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يعلن عن تعليق كامل للعلاقات العسكرية والتجارية مع إسرائيل وقال إنه قد يزور قطاع غزة.
    واعتمدت تركيا عقوبات ضد إسرائيل التي ترفض الاعتذار عن قتل تسعة أتراك خلال الهجوم على السفينة "مرمرة" التي كانت متوجهة إلى غزة .

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 18:19

    7 سبتمبر 2011م
    -تقدمت المملكة العربية السعودية إلى المركز السابع عشر في تقرير المنافسة العالمية للعام 2011م بعد أن كانت في المركز الحادي والعشرين في تقرير العام الماضي 2010م .
    ويضم التقرير الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ومقره جنيف 142 دولة يتم تقييم مركزها التنافسي العالمي على أساس قوة أسواق المال فيها و نموها وكذلك سوق العمل وقوة بنيتها التحتية ومستوى التعليم .
    9 سبتمبر 2011م
    - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يطلب من الكونجرس الأمريكي إقرار "قانون توفير الوظائف"، داعيا إلى الاعتماد الفوري لحزمة من الوظائف بقيمة 450 مليار دولار وذلك في إطار مقترحاته الرامية إلى تعزيز فرص العمل ودعم الاقتصاد لينهض من جديد.
    ويعاني 14 مليون أمريكي من البطالة في ظل انعدام المؤشرات على أن الاقتصاد الأمريكي في وضعه الحالي سيتحسن دون تدخل من قبل الحكومة.
    - تمكن متظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة من تحطيم جزء كبير من الجدار الخرساني المواجه لمبنى سفارة إسرائيل " بالجيزة ".
    10 سبتمبر 2011م
    - إصابة نحو 500 شخص خلال أعمال العنف والاشتباكات التي وقعت أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة وجراء محاولة اقتحام مديرية أمن الجيزة .
    - الرئيس السوري بشار الأسد يلتقي في دمشق الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي .
    - مقتل 200 شخص في غرق العبارة "أم . في سبايسي إيلاندر" في أرخبيل زنجبار بالمحيط الهندي قبالة سواحل تنزانيا .
    - رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي الدكتور مصطفى عبدالجليل يصل إلى طرابلس.
    في أول زيارة يقوم بها إلى طرابلس منذ دخول قوات الجيش الوطني الليبي إليها .
    11 سبتمبر 2011م
    -انتحاري من طالبان يفجر شاحنة مفخخة عند مدخل موقع قتالي متقدم للحلف الأطلسي بوسط أفغانستان ، مما أدى إلى سقوط 89 جريحا بينهم 50 جنديا أمريكيا .
    - محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله تبدأ أولى جلساتها لمحاكمة 25 متهما في قضية الاعتداء على المتظاهرين السلميين بميدان التحرير يومي 2 و3
    فبراير الماضي بغية فض التظاهرات والاعتصامات المناوئة للرئيس المصري السابق حسني مبارك وهي الواقعة التي اشتهرت إعلاميا بموقعة الجمل.
    12 سبتمبر 2011م
    - الصين تعترف رسميا بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا على أنها السلطة الحاكمة والممثلة للشعب الليبي .
    13 سبتمبر 2011 م
    - مقتل 24 شخصاً وإصابة 23 آخرين في هجمات شنتها عناصر من طالبان على السفارة الأمريكية ومبان تابعة لقوات حلف الأطلسي في العاصمة كابول .
    15 سبتمبر 2011م
    - الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يصلان إلى العاصمة الليبية طرابلس.
    - افتتحت بالعاصمة القطرية الدوحة أعمال الدورة الاعتيادية الخامسة والثلاثين لمجلس محافظي وحكام المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.
    - مقتل نحو 50شخصاً وإصابة مثلهم في هجوم انتحاري استهدف جنازة زعيم قبلي مناوئ لحركة طالبان شمال غربي باكستان .


    16 سبتمبر 2011م
    - الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح منح مقعد ليبيا في الأمم المتحدة للمجلس الوطني الانتقالي الذي أطاح بنظام معمر القذافي.
    وصوتت الجمعية المؤلفة من 193 عضوا بغالبية 114 عضوا مقابل 17 لصالح السماح لممثلي المجلس بتولي أمور بعثة ليبيا في الأمم المتحدة .
    - مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع قرارا يرفع بشكل جزئي تجميد الودائع الليبية وينص على إرسال بعثة لمساعدة النظام الجديد على تنظيم انتخابات وصياغة دستور جديد.
    17 سبتمبر 2011م
    - بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة نظر القضية المرفوعة من الادعاء العام على (41) واحد وأربعين متهما منهم (38) متهماً سعودياً ومتهم قطري ومتهم يمني ومتهم أفغاني وذلك بإنشاء خلية إرهابية لاستغلال أراضي المملكة في التخطيط والتجهيز لتنفيذ عمليات إرهابية ضد القوات الأمريكية في دولتي قطر والكويت ، ولتمويل القتال الدائر في العراق وأفغانستان ، والتجنيد لتنظيم القاعدة بالعراق ، ولتحديد وتهيئة معبر حدودي لتمرير المجندين والمقاتلين والأسلحة والأموال بين المملكة والعراق .
    - مئات من الأمريكيين يتظاهرون بالقرب من شارع وول ستريت في نيويورك الذي يرمز إلى النشاط المالي العالمي على الجشع والفساد والاقتطاعات في الميزانيات الاجتماعية الأميركية.
    وبين المتظاهرون أن غضبهم جاء بسبب أن الأغنياء والأقوياء لم يبدوا آذاناً صاغية لمطالبهم.
    وجاء في بيان للمتظاهرين "الشيء الوحيد الذي يجمعنا هو أننا نشكل 99% من الشعب الذي لم يعد يتغاضى عن جشع وفساد ال1% المتبقي".
    18 سبتمبر 2011م
    - محكمة جنايات القاهرة تقضي بمعاقبة وزير السياحة المصري السابق زهير جرانة بالسجن 3 سنوات وذلك في قضية إصداره تراخيص لشركات سياحة بالمخالفة لقراره بمنع إصدار تراخيص جديدة.
    -مقتل أكثر من 70 شخصاً وإصابة المئات في زلزال ضرب شرق الهند وبلدان مجاورة .
    19 سبتمبر
    - تم في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك التوقيع على اتفاقية تأسيس " مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب " الذي دعا إلى تأسيسه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض 2005م بحضور وفود من أكثر من ستين دولة . وقام بتوقيع الاتفاقية بين المملكة العربية السعودية ومنظمة الأمم المتحدة كل من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة ومعالي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون .
    -المملكة العربية السعودية ترحب بتدشين مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وتعلن مساهمتها بمبلغ عشرة ملايين دولار لتغطية ميزانية لثلاث سنوات وتؤكد مساندتها لجميع الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب ، جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة السادسة والستين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في حفل تدشين مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب .
    - وكالة "ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف إيطاليا الائتماني درجة واحدة من "A+ " إلى "A" موجهة بذلك ضربة أخرى إلى منطقة اليورو التي تعاني أزمة الديون.


    20 سبتمبر 2011م
    - صندوق النقد الدولي يرجح دخول الاقتصاد العالمي في مرحلة جديدة حرجة جراء انخفاض حاد في النمو .
    وحذر صندوق النقد الدولي من أن استمرار المشكلات السياسية والاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة اليورو قد ترغم هذه الدول على العودة إلى حالة الركود الاقتصادي . لافتا إلى أن دراسة عن الحالة الاقتصادية في الدول المتقدمة تفيد أنها "ضعيفة ومحفوفة بالمخاطر".
    - لقي رئيس مجلس السلام الأعلى الأفغاني والرئيس السابق برهان الدين رباني مصرعه عقب وقوع انفجار قوي في منزلة الذي يقع بالقرب من السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية كابول.
    - تم الاعتراف بالقيادة الليبية الجديدة خلال اجتماع رسمي في الأمم المتحدة حيث رفع علم الثوار الليبيين إلى جانب علم الأمم المتحدة.
    وحضر ممثلو قرابة 60 حكومة بينهم 21 رئيس دولة الاجتماع لمواصلة المحادثات بشأن سبل مساعدة ليبيا في جهود إعادة الإعمار وإقامة مؤسسات ديمقراطية.
    وشكر مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لدعمهما الثوار الليبيين في الإطاحة بنظام القذافي.
    21 سبتمبر 2011 م
    - الحكومة اليونانية تعلن عزمها تطبيق حزمة إجراءات تقشفية جديدة تشمل الاستغناء عن آلاف العاملين في الدولة وخفض مخصصات التقاعد مجددا بهدف الحصول على حزمة مساعدات مالية دولية جديدة تتيح لها تفادي إشهار إفلاسها.
    - الرئيس الأميركي باراك أوباما يجدد معارضته للتوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن لطلب عضوية لدولة فلسطين ويطالب الفلسطينيين بالعودة إلى المفاوضات مع إسرائيل.
    جاء ذلك خلال لقاءه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة،
    22 سبتمبر 2011م
    -عقدت الندوة العالمية لمكافحة الإرهاب اجتماعها الأول بنيويورك برئاسة كل من وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ، وألقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة لاجتماعات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك كلمة في اجتماع الندوة نوه فيها بالاتفاقية التي تم توقيعها مؤخراً بين المملكة العربية السعودية ومنظمة الأمم المتحدة من أجل تأسيس "مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب" على أساس مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - التي أعلنها في المؤتمر العالمي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض عام 2005م . وعرض سموه منجزات المملكة في مجال مكافحة الإرهاب ووقوف الشعب السعودي خلف قيادته للقضاء على ظاهره الإرهاب، مشدداً على أهميه التعاون الدولي وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال مكافحة الإرهاب على النطاق العالمي .
    23 سبتمبر 2011م
    - الزعيم المعارض في زامبيا مايكل ساتا يؤدي اليمين الدستورية رئيساً جديداً للبلاد بعد فوزه على الرئيس المنتهية ولايته روبياه باندا.
    - الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يرفع الطلب الفلسطيني المقدم للمنظمة الدولية للحصول على العضوية الكاملة بها إلى مجلس الأمن الدولي.
    وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قدم الطلب في وقت سابق عقب إلقاء كلمته أمام اجتماعات الجمعية


    العامة للأمم المتحدة.

    28 أغسطس 2011م
    - الإعصار إيرين يضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويخلف 41 قتيلاً، فيما قدّرت القيمة الأولية للأضرار بـ7 مليارات دولار.
    29 أغسطس 2011م
    - لقي 40 شخصا حتفهم على الأقل في انهيار أرضي شرق أوغندا بعد هطول أمطار غزيرة.
    - الجيش التركي يعلن عن مقتل 160 ، وإصابة أكثر من 100من عناصر حزب العمال الكردستاني في عمليات في شمال العراق.
    30 أغسطس 2011 م
    - نجاة وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد من محاولة اغتيال.
    وأوضح مصدر عسكري يمني أن" عبوة انفجرت لدى عبور موكب وزير الدفاع قرب الكود جنوب مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة اثنين آخرين في الانفجار من أفراد حراسة الوزير".
    - الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يعلن أنه تماثل للشفاء من مرض السرطان وأنه يتلقى علاجا كيميائيا حتى "لا يصاب بالمرض مرة أخرى" .
    31 أغسطس 2011 م
    - أعلنت السلطات النيجيرية أن فيضانات نتجت عن أمطار غزيرة تسببت في مقتل مئة وشخصين في جنوب غرب نيجيريا .
    أحداث شهر سبتمبر من عام 2011 م
    01 سبتمبر 2011 م
    - روسيا تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الهيئة السياسية للثورة الليبية "سلطة حاكمة" في ليبيا.
    2 سبتمبر 2011 م
    - تركيا تطرد السفير الإسرائيلي في أنقرة وتجمد كافة الاتفاقات العسكرية مع إسرائيل.
    - الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات على الموانئ وشركات النفط والبنوك الليبية فيما اجتمع وزراء خارجية الاتحاد لبحث كيفية مساعدة ليبيا خلال الفترة الانتقالية بعد حكم القذافي الذي استمر أربعة عقود .
    وجاء رفع العقوبات رسميا بعد يوم من اجتماع القوى العالمية في باريس حيث أفرجت عن مليارات الدولارات لمساعدة حكام ليبيا الجدد في إعادة إعمار ليبيا بعد ستة أشهر من القتال ضد نظام القذافي .
    03 سبتمبر 2011 م
    - روسيا تختبر بنجاح صاروخها الإستراتيجي من طراز "توبول" بإضافة رأس حربي جديد مصمم لخرق الأنظمة الدفاعية الصاروخية، حسبما أفادت وكالة أنترفاس الروسية
    وتمكن "الرأس التجريبي للصاروخ من ضرب الهدف المحدد بدقة عالية في الموقع التجريبي بشبه جزيرة كامتشاتكا".على بعد نحو ستة آلاف كيلومتر .
    06 سبتمبر 2011م
    - مجلس الوزراء السوري يقر اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون الأحزاب.
    وتتضمن اللائحة التعليمات التنفيذية لتأسيس الأحزاب وإجراءات ترخيصها وشروط العضوية والانتساب إليها ومصادر تمويلها وحقوقها وواجباتها.
    - رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يعلن عن تعليق كامل للعلاقات العسكرية والتجارية مع إسرائيل وقال إنه قد يزور قطاع غزة.
    واعتمدت تركيا عقوبات ضد إسرائيل التي ترفض الاعتذار عن قتل تسعة أتراك خلال الهجوم على السفينة "مرمرة" التي كانت متوجهة إلى غزة .
    7 سبتمبر 2011م
    -تقدمت المملكة العربية السعودية إلى المركز السابع عشر في تقرير المنافسة العالمية للعام 2011م بعد أن كانت في المركز الحادي والعشرين في تقرير العام الماضي 2010م .
    ويضم التقرير الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ومقره جنيف 142 دولة يتم تقييم مركزها التنافسي العالمي على أساس قوة أسواق المال فيها و نموها وكذلك سوق العمل وقوة بنيتها التحتية ومستوى التعليم .
    9 سبتمبر 2011م
    - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يطلب من الكونجرس الأمريكي إقرار "قانون توفير الوظائف"، داعيا إلى الاعتماد الفوري لحزمة من الوظائف بقيمة 450 مليار دولار وذلك في إطار مقترحاته الرامية إلى تعزيز فرص العمل ودعم الاقتصاد لينهض من جديد.
    ويعاني 14 مليون أمريكي من البطالة في ظل انعدام المؤشرات على أن الاقتصاد الأمريكي في وضعه الحالي سيتحسن دون تدخل من قبل الحكومة.
    - تمكن متظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة من تحطيم جزء كبير من الجدار الخرساني المواجه لمبنى سفارة إسرائيل " بالجيزة ".
    10 سبتمبر 2011م
    - إصابة نحو 500 شخص خلال أعمال العنف والاشتباكات التي وقعت أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة وجراء محاولة اقتحام مديرية أمن الجيزة .
    - الرئيس السوري بشار الأسد يلتقي في دمشق الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي .
    - مقتل 200 شخص في غرق العبارة "أم . في سبايسي إيلاندر" في أرخبيل زنجبار بالمحيط الهندي قبالة سواحل تنزانيا .
    - رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي الدكتور مصطفى عبدالجليل يصل إلى طرابلس.
    في أول زيارة يقوم بها إلى طرابلس منذ دخول قوات الجيش الوطني الليبي إليها .
    11 سبتمبر 2011م
    -انتحاري من طالبان يفجر شاحنة مفخخة عند مدخل موقع قتالي متقدم للحلف الأطلسي بوسط أفغانستان ، مما أدى إلى سقوط 89 جريحا بينهم 50 جنديا أمريكيا .
    - محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله تبدأ أولى جلساتها لمحاكمة 25 متهما في قضية الاعتداء على المتظاهرين السلميين بميدان التحرير يومي 2 و3
    فبراير الماضي بغية فض التظاهرات والاعتصامات المناوئة للرئيس المصري السابق حسني مبارك وهي الواقعة التي اشتهرت إعلاميا بموقعة الجمل.
    12 سبتمبر 2011م
    - الصين تعترف رسميا بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا على أنها السلطة الحاكمة والممثلة للشعب الليبي .
    13 سبتمبر 2011 م
    - مقتل 24 شخصاً وإصابة 23 آخرين في هجمات شنتها عناصر من طالبان على السفارة الأمريكية ومبان تابعة لقوات حلف الأطلسي في العاصمة كابول .
    15 سبتمبر 2011م
    - الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يصلان إلى العاصمة الليبية طرابلس.
    - افتتحت بالعاصمة القطرية الدوحة أعمال الدورة الاعتيادية الخامسة والثلاثين لمجلس محافظي وحكام المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.
    - مقتل نحو 50شخصاً وإصابة مثلهم في هجوم انتحاري استهدف جنازة زعيم قبلي مناوئ لحركة طالبان شمال غربي باكستان .



    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 18:20

    16 سبتمبر 2011م
    - الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح منح مقعد ليبيا في الأمم المتحدة للمجلس الوطني الانتقالي الذي أطاح بنظام معمر القذافي.
    وصوتت الجمعية المؤلفة من 193 عضوا بغالبية 114 عضوا مقابل 17 لصالح السماح لممثلي المجلس بتولي أمور بعثة ليبيا في الأمم المتحدة .
    - مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع قرارا يرفع بشكل جزئي تجميد الودائع الليبية وينص على إرسال بعثة لمساعدة النظام الجديد على تنظيم انتخابات وصياغة دستور جديد.
    17 سبتمبر 2011م
    - بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة نظر القضية المرفوعة من الادعاء العام على (41) واحد وأربعين متهما منهم (38) متهماً سعودياً ومتهم قطري ومتهم يمني ومتهم أفغاني وذلك بإنشاء خلية إرهابية لاستغلال أراضي المملكة في التخطيط والتجهيز لتنفيذ عمليات إرهابية ضد القوات الأمريكية في دولتي قطر والكويت ، ولتمويل القتال الدائر في العراق وأفغانستان ، والتجنيد لتنظيم القاعدة بالعراق ، ولتحديد وتهيئة معبر حدودي لتمرير المجندين والمقاتلين والأسلحة والأموال بين المملكة والعراق .
    - مئات من الأمريكيين يتظاهرون بالقرب من شارع وول ستريت في نيويورك الذي يرمز إلى النشاط المالي العالمي على الجشع والفساد والاقتطاعات في الميزانيات الاجتماعية الأميركية.
    وبين المتظاهرون أن غضبهم جاء بسبب أن الأغنياء والأقوياء لم يبدوا آذاناً صاغية لمطالبهم.
    وجاء في بيان للمتظاهرين "الشيء الوحيد الذي يجمعنا هو أننا نشكل 99% من الشعب الذي لم يعد يتغاضى عن جشع وفساد ال1% المتبقي".
    18 سبتمبر 2011م
    - محكمة جنايات القاهرة تقضي بمعاقبة وزير السياحة المصري السابق زهير جرانة بالسجن 3 سنوات وذلك في قضية إصداره تراخيص لشركات سياحة بالمخالفة لقراره بمنع إصدار تراخيص جديدة.
    -مقتل أكثر من 70 شخصاً وإصابة المئات في زلزال ضرب شرق الهند وبلدان مجاورة .
    19 سبتمبر
    - تم في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك التوقيع على اتفاقية تأسيس " مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب " الذي دعا إلى تأسيسه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض 2005م بحضور وفود من أكثر من ستين دولة . وقام بتوقيع الاتفاقية بين المملكة العربية السعودية ومنظمة الأمم المتحدة كل من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة ومعالي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون .
    -المملكة العربية السعودية ترحب بتدشين مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وتعلن مساهمتها بمبلغ عشرة ملايين دولار لتغطية ميزانية لثلاث سنوات وتؤكد مساندتها لجميع الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب ، جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة السادسة والستين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في حفل تدشين مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب .
    - وكالة "ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف إيطاليا الائتماني درجة واحدة من "A+ " إلى "A" موجهة بذلك ضربة أخرى إلى منطقة اليورو التي تعاني أزمة الديون.


    20 سبتمبر 2011م
    - صندوق النقد الدولي يرجح دخول الاقتصاد العالمي في مرحلة جديدة حرجة جراء انخفاض حاد في النمو .
    وحذر صندوق النقد الدولي من أن استمرار المشكلات السياسية والاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة اليورو قد ترغم هذه الدول على العودة إلى حالة الركود الاقتصادي . لافتا إلى أن دراسة عن الحالة الاقتصادية في الدول المتقدمة تفيد أنها "ضعيفة ومحفوفة بالمخاطر".
    - لقي رئيس مجلس السلام الأعلى الأفغاني والرئيس السابق برهان الدين رباني مصرعه عقب وقوع انفجار قوي في منزلة الذي يقع بالقرب من السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية كابول.
    - تم الاعتراف بالقيادة الليبية الجديدة خلال اجتماع رسمي في الأمم المتحدة حيث رفع علم الثوار الليبيين إلى جانب علم الأمم المتحدة.
    وحضر ممثلو قرابة 60 حكومة بينهم 21 رئيس دولة الاجتماع لمواصلة المحادثات بشأن سبل مساعدة ليبيا في جهود إعادة الإعمار وإقامة مؤسسات ديمقراطية.
    وشكر مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لدعمهما الثوار الليبيين في الإطاحة بنظام القذافي.
    21 سبتمبر 2011 م
    - الحكومة اليونانية تعلن عزمها تطبيق حزمة إجراءات تقشفية جديدة تشمل الاستغناء عن آلاف العاملين في الدولة وخفض مخصصات التقاعد مجددا بهدف الحصول على حزمة مساعدات مالية دولية جديدة تتيح لها تفادي إشهار إفلاسها.
    - الرئيس الأميركي باراك أوباما يجدد معارضته للتوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن لطلب عضوية لدولة فلسطين ويطالب الفلسطينيين بالعودة إلى المفاوضات مع إسرائيل.
    جاء ذلك خلال لقاءه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة،
    22 سبتمبر 2011م
    -عقدت الندوة العالمية لمكافحة الإرهاب اجتماعها الأول بنيويورك برئاسة كل من وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ، وألقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة لاجتماعات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك كلمة في اجتماع الندوة نوه فيها بالاتفاقية التي تم توقيعها مؤخراً بين المملكة العربية السعودية ومنظمة الأمم المتحدة من أجل تأسيس "مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب" على أساس مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - التي أعلنها في المؤتمر العالمي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض عام 2005م . وعرض سموه منجزات المملكة في مجال مكافحة الإرهاب ووقوف الشعب السعودي خلف قيادته للقضاء على ظاهره الإرهاب، مشدداً على أهميه التعاون الدولي وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال مكافحة الإرهاب على النطاق العالمي .
    23 سبتمبر 2011م
    - الزعيم المعارض في زامبيا مايكل ساتا يؤدي اليمين الدستورية رئيساً جديداً للبلاد بعد فوزه على الرئيس المنتهية ولايته روبياه باندا.
    - الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يرفع الطلب الفلسطيني المقدم للمنظمة الدولية للحصول على العضوية الكاملة بها إلى مجلس الأمن الدولي.
    وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قدم الطلب في وقت سابق عقب إلقاء كلمته أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


    24 سبتمبر 2011 م
    - حكمت محكمة عسكرية أمريكية على جندي أمريكي بالسجن سبع سنوات بعد اعترافه بمشاركته في قتل ثلاثة مدنيين أفغان للتسلية.
    وآندرو هولمز هو ثالث جندي من أصل خمسة عسكريين أميركيين متهمين بقتل ثلاثة مدنيين أفغان بقصد التسلية مطلع العام الماضي.
    25 سبتمبر 2011 م
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يرعى اللقاء السنوي للسنة الثالثة من الدورة الخامسة لمجلس الشورى ، ويوجه كلمة ضافية أعلن من خلالها قراره - حفظه الله - . أولاً: مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضواً اعتباراً من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية. ثانياً: اعتباراً من الدورة القادمة يحق للمرأة أن ترشح نفسها لعضوية المجالس البلدية، ولها الحق كذلك في المشاركة في ترشيح المرشحين بضوابط الشرع الحنيف.
    -تحطم طائرة تقل سواحا لمشاهدة جبل إيفرست أثناء محاولة الهبوط في نيبال وأسفر الحادث عن مصرع كل الذين كانوا على متنها وعددهم 19 بينهم 13 سائحا أجنبيا .
    26 سبتمبر 2011 م
    - مجلس الأمن الدولي يجري أولى مشاوراته حول طلب عضوية دولة فلسطين الذي تقدم به الرئيس الفلسطيني محمود عباس في وقت سابق .
    -وقع انفجار كبير بقرية الميدان جنوب غرب مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء المصرية، استهدف أنبوب الغاز المصري الذي يزود إسرائيل والأردن بهذه المادة .
    28 سبتمبر 2011م
    - تسببت الفيضانات التي اجتاحت تايلاند في مصرع ما لا يقل عن 173 شخصاً.
    - كما تسببت في إلحاق أضرار بأكثر من 18 ألف منزل وأكثر من 10 آلاف طريق وحوالي 600 جسر.
    29 سبتمبر 2011م
    - تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بمبلغ عشرة ملايين دولار لمشروع " رسل السلام " الذي انطلق بحضور جلالة ملك السويد كارل جوستاف الرئيس الفخري لصندوق التمويل الكشفي العالمي السادس خلال الاحتفال باختتام مخيم السلام العالمي الثاني الذي أقيم بجامعة الملك عبدا لله للعلوم والتقنية ( كاوست) .
    -تيموثي ويرث رئيس مؤسسة الأمم المتحدة يعرب عن شكره للمملكة العربية السعودية لتلقي مؤسسة الأمم المتحدة تبرعا قدره 15 مليون دولار من المملكة العربية السعودية وذلك من إجمالي 30 مليون دولار وعدت بها لصالح مبادرة القضاء على شلل الأطفال العالمي .
    وسوف تستخدم هذه المعونة من قبل وكالة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية (who ) لتقديم اللقاحات ودعم عملياتها في بلدان مثل اليمن والصومال والسودان .
    30 سبتمبر 2011م
    - عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وجلالة الملك كارل جوستاف السادس عشر ملك مملكة السويد الرئيس الفخري للصندوق الكشفي العالمي اجتماعاً في مزرعة خادم الحرمين الشريفين بالجنادرية.
    وفي بداية الاجتماع قام جلالة ملك مملكة السويد بتقليد خادم الحرمين الشريفين وسام الذئب البرونزي الذي يعد أعلى وسام في الكشافة.
    وتسلم الملك المفدى - أيده الله - لوحة تحمل شعار مشروع " رسل السلام " وهي رسالة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - للكشافة قدمها صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد باسم الكشافة السعودية والمشاركين في مخيم السلام العالمي الثاني الذي اختتم مؤخراً بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية " كاوست " بثول.
    كما تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود شهادة الذئب البرونزي الموقعة من رئيس الكشافة العالمية وأمين عام المنظمة الكشفية العالمية ، تشرف بتقديمها للملك المفدى - حفظه الله - أمين عام جمعية الكشافة السعودية الدكتور عبدالله الفهيد.


    أحداث شهر أكتوبر من عام 2011 م
    01 أكتوبر 2011م
    - قفز ترتيب المملكة العربية السعودية في تنظيم الأوراق المــالية إلى المرتبــــة الـ 16 على مستوى العالم هذا العام صاعداً من المرتبة الـ 26 في عام 2010م ومن المرتبة الـ 64 في عام 2009، حسب تقرير التنافسية العالمي ( 2011Global Competitiveness Report ) الذي يعدّه وينشره المنتدى الاقتصاد العالمي (WEF) في جنيف.
    وتضمن التقرير 12 مؤشراً رئيساً ، منها المؤشر الاقتصادي الذي يقيس أسس الاقتصاد الكلي والجزئي في الدول المشاركة لمعرفة القدرة التنافسية لديها ، كما يقيس مستوى كفاءة الأسواق المالية في كلّ دولة ، وينظر في التنظيمات التشريعية التي تُتخذ لحماية المستثمرين.
    -خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصره بالرياض دولة رئيس الوزراء بجمهورية المجر الدكتور فيكتور أوربان والوفد المرافق له.
    وجرى خلال الاستقبال بحث مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية بالإضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.
    4 أكتوبر 2011م واس
    - الصين تعلن "رفضها الشديد" لمشروع قانون قدمه أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يهدف إلى فرض عقوبات على بكين لاتهامها بخفض قيمة عملتها.
    وقالت ما زاوتشو المتحدثة باسم الخارجية الصينية في بيان إن مشروع القانون المذكور "ينتهك بشكل خطير قواعد منظمة التجارة العالمية، ويشكل تدخلا خطيرا في العلاقات التجارية الصينية الأميركية، والصين ترفضه بشدة".
    -مقتل 700 صومالي وجرح 200 آخرين في تفجير انتحاري ضخم استهدف مبان حكومية بوسط العاصمة مقديشو, وأعلنت حركة الشباب الإسلامية عن تبنيها للهجوم .
    - روسيا والصين العضوان الدائمان في مجلس الأمن الدولي يستخدمان حق النقض " الفيتو " ضد مشروع قرار يدين النظام السوري على خلفية القمع الدامي للتظاهرات المناهضة له الذي قدمته الدول الغربية.
    وصوتت تسع دول لصالح القرار, فيما صوتت ضده روسيا والصين, بينما امتنعت كل من جنوب إفريقيا والهند والبرازيل ولبنان عن التصويت.
    5 أكتوبر 2011م
    - محكمة بحرينية تصدر أحكاماً بالسجن تراوحت بين سنة واحدة و5 سنوات على 19 شخصاً أدانتهم بتهمة محاولة إحراق أحد مراكز الشرطة.
    - لقي 167 شخصا حتفهم جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات التي شهدتها كمبوديا .
    - تظاهر مايقارب الخمسة آلاف شخص في حي وول ستريت المالي في ولاية نيويورك الأمريكية في إطار حركة "لنحتل وول ستريت" التي بدأت تلقى دعما سياسيا ونقابيا.
    وهتف المتظاهرون "لنضع حدا للحروب" و"افرضوا ضرائب على الأغنياء" في أكبر تظاهرة ضد عالم المال والأعمال منذ انطلاق تحركهم الاحتجاجي في 17 سبتمبر.
    06 أكتوبر 2011 م
    - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يحث أوروبا خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض على التحرك بسرعة للتصدي لأزمة الديون محذراً من أن منطقة اليورو لن يكون بمقدورها أن تنجو من الأزمة بتصديرها إلى الخارج .
    - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يتهم الصين بالتحايل على قواعد التجارة الدولية بإبقاء عملتها ضعيفة .
    وكان الرئيس أوباما يتحدث فيما اجتاز مشروع قانون للضغط على الصين لحملها على رفع قيمة عملة اليوان عقبة إجرائية في مجلس الشيوخ الأمريكي .
    - فوز الشاعر السويدي توماس ترانسترومر بجائزة نوبل للآداب لعام 2011 وذلك بعد أكثر من 20 عاما من إصابته بجلطة حدت من قدرته على الكلام والحركة لكنها لم تحد من قدرته على الكتابة.
    وحصل الشاعر "80 عاما" على الجائزة لأشعاره المتدفقة الغنية بالبلاغة وبالصور التي استقاها من طبيعة بلاده .

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 18:22

    7 أكتوبر 2011م
    - منح جائزة نوبل للسلام لعام 2011 لكل من رئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف، والناشطتين في مجال حقوق المرأة، الليبيرية ليما جبويه واليمنية توكل كرمان التي أصبحت أول عربية تفوز بهذه الجائزة.
    09 أكتوبر 2011 م
    - السفير الياباني لدى المملكة شيجيرو أندور يقلد بمقر السفارة بالرياض الوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة الذي يعد أرقى وأقدم الأوسمة اليابانية إلى الدكتورة ثريا أحمد عبيد التي كانت تشغل منصبي المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان والأمين العام المساعد للأمم المتحدة .
    - ارتفعت حصيلة ضحايا وباء حمى الضنك الذي ينتشر في إقليم البنجاب الباكستاني منذ شهرين إلى 215 قتيلاً وفقاً لما ذكرت مصادر طبية في مدينة لاهور عاصمة البنجاب.
    ووصل إجمالي عدد المصابين بحمى الضنك في باكستان إلى 13 ألف حالة.
    - اندلاع اشتباكات عنيفة أمام مبنى التليفزيون المصري بوسط القاهرة بين آلاف من المتظاهرين المسيحيين المحتجين على إحراق كنيسة بمحافظة أسوان وبين عناصر الجيش والأمن المصري أسفرت عن مقتل 25 وإصابة أكثر من 329 شخصا .
    11 أكتوبر 2011 م
    - صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز, نائب وزير الخارجية عضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة رئيس مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة يرعى حفل الفائزين بالجائزة في دورتها الرابعة بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام في جمهورية الصين الشعبية وعدد من المثقفين في المجتمع الصيني الذي تنظمه مكتبة الملك عبد العزيز العامة بعاصمة جمهورية الصين الشعبية بكين.
    - جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين يفتتح دورة الألعاب الرياضية الأولى لدول مجلس التعاون الخليجي بحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس وفد المملكة المشارك في الدورة وذلك على استاد البحرين الوطني في العاصمة البحرينية المنامة.
    - رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل يعلن عن التوصل لاتفاق تبادل للأسرى مع إسرائيل .
    وتشمل الصفقة تحرير 1027 أسيرا وجميع الأسيرات في سجون الاحتلال البالغ عددهن 27 أسيرة مقابل الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط .
    - الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك تفوز بجائزة "ستيفي الدولية" عن فئة أفضل شركة لهذا العام في مجال صناعة الكيماويات والبتروكيماويات وذلك خلال الحفل السنوي الثامن الذي أقيم لتوزيع جوائز الأعمال الدولية في أبوظبي .
    - محكمة أوكرانية تحكم على رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيمو شينكو بالسجن لمدة سبع سنوات بعد إدانتها بسوء استغلال السلطة .ورأى القاضي روديون كيرييف أن تيمو شينكو تجاوزت سلطتها بصفتها رئيسة للوزراء لتوافق على إبرام اتفاقية غير مناسبة لاستيراد الغاز الطبيعي مع روسيا عام 2009، مشيرا إلى أن تيمو شينكو تسببت في تكبيد دافعي الضرائب خسائر تقدر بنحو 187 مليون دولار.
    12 أكتوبر 2011م
    - المملكة العربية السعودية تدين وتستنكر بشدة المحاولة الآثمة والشنيعة لاغتيال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية ، والتي لا تتفق مع القيم والأخلاق الإنسانية السوية ولا مع الأعراف والتقاليد الدولية.
    وقدرت حكومة المملكة الجهود التي قامت بها السلطات الأمريكية - والتي كانت محل متابعة من المملكة - في الكشف عن محاولة الاغتيال ؛ وإن المملكة ستستمر في اتصالاتها وتنسيقها مع الجهات الأمريكية المعنية بخصوص هذه المؤامرة الدنيئة ومن يقف ورائها. كما أنها في الوقت ذاته تنظر من جانبها في الإجراءات والخطوات الحاسمة التي ستتخذها في هذا الشأن لوقف هذه الأعمال الإجرامية ، والتصدي الحازم لأي محاولات لزعزعة استقرار المملكة وتهديد أمنها وإشاعة الفتنة بين شعبها .
    -السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سوزان رايس تقدم معلومات تفصيلية لأعضاء مجلس الأمن عن المخطط الفاشل لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة.


    13 أكتوبر 2011م
    - وقع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ، في العاصمة النمساوية فيينا ، مع معالي نائب المستشار ووزير الشؤون الأوروبية والدولية لجمهورية النمسا الدكتور ميخائيل شبيندلغر ، ومعالي وزيرة الخارجية والتعاون لمملكة إسبانيا ترينيداد خمينيس غارسيا -هريريا ، اتفاقية إنشاء مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار ، بحضور عدد من ممثلي الهيئات والمنظمات الدولية وهيئات الحوار الديني والثقافي ، وعدد من الشخصيات الاجتماعية ومندوبي وسائل الإعلام.
    14 أكتوبر 2011 م
    - اختيار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين رسميا مرشحا للحزب الحاكم في انتخابات الرئاسة التي تجري في شهر مارس من العام المقبل 2012م .
    16 أكتوبر 2011م
    - الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تدين بشدة قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي إقامة 2610 وحدات استيطانية في مدينة القدس الشرقية المحتلة في خطة استيطانية متسارعة.
    - مجلس جامعة الدول العربية يقر في اجتماعه الذي عقد بمقر الجامعة بالقاهرة تشكيل لجنة عربية وزارية برئاسة رئيس وزراء وزير خارجية قطر وعضوية وزراء خارجية كل من مصر والجزائر والسودان وسلطنة عمان والأمين العام لجامعة الدول العربية تكون مهمتها الاتصال بالقيادة السورية لوقف كافة أعمال العنف والاقتتال ورفع كل المظاهر العسكرية وبدء الحوار بين الحكومة السورية وأطراف المعارضة لتنفيذ الإصلاحات السياسية التي تلبي طموحات الشعب السوري.
    17 أكتوبر 2011 م
    - بدأت في العاصمة السويسرية بيرن أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي الخامسة والعشرين بعد المئة بمشاركة المملكة العربية السعودية ممثلة بمجلس الشورى ، ورأس وفد مجلس الشورى معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ .
    -الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يسلم مجلس الأمن الدولي مكاتبات بشأن المؤامرة البشعة لاغتيال معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى واشنطن الأستاذ عادل الجبير.
    18 أكتوبر 2011م
    - بدأت أولى مراحل تنفيذ الصفقة التي وقعت بين حركة المقاومة الفلسطينية حماس من جهة وبين الحكومة الإسرائيلية من جهة أخرى والتي تقتضى إطلاق سراح 1027 أسيراً فلسطينياً مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المعتقل جلعاط شالياط .
    - الحكومة البريطانية تجمد الأصول المالية الخاصة بالأشخاص الخمسة الإيرانيين الذين أعلنت وزارة العدل الأمريكية اتهامهم بالتورط في مؤامرة محاولة اغتيال معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل بن أحمد الجبير وعلاقتهم بالأنشطة الإرهابية التي تقوم بها إيران وفيلق " القدس التابع " للحرس الثوري الإيراني.


    20 أكتوبر 2011م
    - مقتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي على أيدي الثوار.
    -حافظت المملكة العربية السعودية على صدارتها لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما يتعلق بسهولة ممارسة نشاطات الأعمال فيها وفقا للتقرير السنوي لمجموعة البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية للعام 2012م الذي صدر في مقر البنك في العاصمة الأمريكية واشنطن بعنوان " ممارسة نشاطات الأعمال في عالم أكثر شفافية 2012م " .
    وصنف التقرير المملكة العربية السعودية في الترتيب الثاني عشر في مجال سهولة ممارسة نشاطات الأعمال والنشاطات التجارية من بين 183 دولة من مختلف أنحاء العالم شملها التقرير مبرزا التحسينات التي أدخلتها المملكة على الإجراءات الحكومية المنظمة لعمل الشركات وللتيسير على أصحاب المشروعات.
    - منظمة إيتا الانفصالية ( إيتا ) تعلن التخلي عن العمل المُسلح نهائيا.
    21 أكتوبر 2011 م
    - فوز بول بيا بولاية رئاسية سادسة في الكاميرون بعد حصوله على أغلبية 77,98 بالمئة من الأصوات.
    فيما حصل منافسه جون فرو ندي من الجبهة الاجتماعية الديموقراطية على 10,71 بالمئة من الأصوات.
    - وزراء مالية منطقة اليورو يقررون منح أثينا الدفعة الجديدة من حزمة قروض الإنقاذ الدولية ومقدارها 8 مليارات يورو (11 مليار دولار) واليونان ترحب .
    22 أكتوبر 2011 م واس
    -وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام خارج المملكة إثر مرض عانى منه رحمه الله.
    -قتل ما لا يقل عن21 مسلحاً من "طالبان" وجرح 5 آخرين خلال عملية عسكرية نفذتها قوة المساعدة الدولية في أفغانستان (إيساف) بمشاركة القوات الأفغانية في إقليم هلمند جنوب البلاد .
    23 أكتوبر 2011م
    - أعلن رسمياً في مدينة بنغازي شرق ليبيا تحرير ليبيا في احتفال أقيم بهذه المناسبة.
    ويأتي إعلان تحرير ليبيا بالكامل بعد ثلاثة أيام على سقوط سرت آخر معقل للقوات الموالية لمعمر القذافي الذي قتل في وقت سابق بعدما تولى السلطة 42 عاماً.
    -سقوط أكثر من 595 قتيلا وإصابة أكثر من 4150 شخصاً في زلزال ضرب منطقة فان شرق تركيا بقوة 7.2 درجة .
    -النائب العام المصري يحيل 76 متهما لمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ في قضية اتهامهم بارتكاب أحداث الاعتداء على سفارة خادم الحرمين الشريفين بجمهورية مصر العربية.
    - رئيسة الأرجنتين كريستينا فيرنانديز تفوز بفترة رئاسية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي أجريت هناك بحصولها على 04ر53 في المئة من الأصوات ، وأظهرت النتائج الأولية أن الحاكم الإقليمي الاشتراكي هيرميس بينر احتل المركز الثاني بـ 9ر16 في المئة من الأصوات.
    24 أكتوبر 2011م
    - أعلن في العاصمة الأردنية عمان عن أسماء هيئة الوزارة الأردنية الجديدة برئاسة عون الخصاونة.
    25 أكتوبر 2011 م
    - توافد أصحاب الجلالة والسمو والفخامة قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة ، ورؤساء وفود الدول الشقيقة والصديقة على عاصمة المملكة العربية السعودية " الرياض " للمشاركة في تشييع جنازة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - ، وتقديم العزاء والمواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - حفظهما الله - والأسرة الحاكمة والشعب السعودي في فقيد الأمة - غفر الله له - .
    7 أكتوبر 2011م
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوجه بتقديم مبلغ خمسين مليون دولار أمريكي لمساعدة الجمهورية التركية الشقيقة في جهودها لمواجهة آثار الزلزال الذي ضرب منطقة شرق تركيا.
    - صدور أمر ملكي باختيار صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية .
    - نفذت في مدينة طابا المصرية صفقة تبادل السجناء بين مصر وإسرائيل التي تم خلالها تبادل الجاسوس الإسرائيلي الأمريكي ايلان جرابيل الذي كان في قبضة مصر مقابل إطلاق إسرائيل سراح 25 سجينا مصريا بينهم ثلاثة أطفال .


    28 أكتوبر 2011م
    - حلف شمال الأطلسي " الناتو " يؤكد انتهاء مهمته العسكرية في ليبيا في الـ 31 من أكتوبر، وذلك بعد أن كان مجلس الأمن الدولي قرر إنهاء التفويض الذي منحه للحلف للقيام بعمليات في ليبيا.
    - سيرت حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الباكستاني الشقيق ، حملة قافلة الخير لنقل مواد الإغاثة إلى متضرري الفيضانات التي اجتاحت إقليمي السند وبلوشستان هذا العام 2011م.
    وتحمل القافلة ثلاثين ألف بطانية شتوية ، وخمسين ألف سلة غذائية ، وخمسة آلاف خيمة سيتم توزيعها في 34 مقاطعة في إقليمي السند وبلوشستان ، بينما سيتم إيصال المواد الغذائية على 265 شاحنة.
    29 أكتوبر 2011 م
    - مقتل 13 جنديا وموظفا مدنيا من قوة المعاونة الأمنية الدولية "إيساف" جرى في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة في كابول بينهم أمريكيون وكندي.
    31 أكتوبر 2011 م
    - صندوق الأمم المتحدة للسكان يفيد أن طفلة يمنية ولدت منتصف الليل رفعت عدد سكان العالم إلى سبعة مليارات نسمة وأن شقيقتها التوأم هي الطفلة رقم واحد في المليار الثامن لعدد سكان العالم.
    ومن المقرر أن تدخل الطفلتان التوأم موسوعة جينيس للأرقام القياسية بحضور ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، مارك فاندنبرغي.
    وكانت عدة دول تنازعت الإعلان عن ولادة الطفل الأخير في المليار السابع لسكان العالم غير أن صندوق الأمم المتحدة للسكان حسم الخلاف وأعلن أحقية اليمن باللقب .
    - قتل اثنا عشر شخصا على الأقل في شمال شرق الولايات المتحدة إثر هبوب عاصفة ثلجية سابقة لأوانها تسببت في حرمان نحو مليوني شخص من التيار الكهربائي واضطرابات كبيرة في وسائل النقل بحسب السلطات المحلية.
    وقد بلغت سماكة الثلوج سبعة سنتيمترات في سنترال بارك في نيويورك ليكون أول تساقط للثلج في أكتوبر على المدينة منذ عام 1835.
    أحداث شهر نوفمبر من عام 2011 م
    01 نوفمبر 2011م
    - رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعطي تعليماته للإسراع في بناء ألفي وحدة سكنية استيطانية في القدس ومستوطنات معاليه أدوميم وغوش عتصيون.
    02 نوفمبر 2011م
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوجه باستضافة 477 حاجاً من الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم مؤخراً لأداء فريضة الحج لهذا العام 1432هـ على نفقته الخاصة .
    - شهدت الساعة الثانية عشرة من منتصف هذه الليلة انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة بكامل طاقته الاستيعابية البالغة 72 ألف حاج في الساعة الواحدة . وأوضح مدير عام قطار المشاعر المقدسة بوزارة الشؤون البلدية والقروية المهندس فهد بن محمد أبو طربوش أن القطار سينقل على متنه نصف مليون حاج خلال ست ساعات ولك من مشعر منى مرورا بمزدلفة وصولا إلى عرفات ، بالإضافة إلى نقل مليون حاج أيام التشريق.
    - المملكة العربية السعودية تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو للمرة الثانية على التوالي والرابعة في تاريخها بعد حصولها على 106 أصوات في الاقتراع السري الذي جرى بمقر المنظمة بباريس، وذلك إلى جانب دول أخرى فازت بالعضوية منها الولايات المتحدة الأمريكية والنمسا وفرنسا ونيجيريا والبرازيل والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا والاتحاد الروسي وتونس وكوريا .
    - السلطات في اليابان تعيد تشغيل أول مفاعلاتها النووية منذ كارثة /فوكوشيما/ في شهر مارس الماضي من أجل تعزيز قطاع الطاقة النووية الياباني المتعثر الذي يواجه شكوكا من الشعب الياباني.


    3 نوفمبر 2011 م
    - أودت الفيضانات التي اجتاحت وسط تايلاند بحياة 437 شخصا على الأقل خلال الشهور الثلاثة الماضية .
    وتسببت الأمطار الغزيرة وسلسلة من العواصف خلال موسم الأمطار الحالي في أسوأ فيضانات تشهدها تايلاند خلال خمسة عقود.
    - مجلة فوربس الأمريكية تختار مجدداً خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ضمن أوائل الشخصيات الأكثر نفوذاً في العالم.
    وأرجعت المجلة الأمريكية اختيارها للملك المفدى ضمن أوائل القائمة العالمية والتي استندت فيه إلى تقويم استطلاعي بالغ الدقة شمل سبعين شخصية إلى انتهاجه - حفظه الله - طريقاً إصلاحياً معتدلاً شمل مناحي الحياة في المملكة العربية السعودية ومنها صدور قراره بمشاركة المرأة في مجلس الشورى عضواً وأحقيتها بترشيح نفسها لعضوية المجالس البلدية وأحقيتها في المشاركة في ترشيح المرشحين ، وإنفاقه أكثر من مائة وثلاثين مليار دولار على مشروعات اجتماعية ومشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.
    - اندلاع حريق هائل بعبارة ركاب مملوكة لشركة الجسر العربي على متنها 1200 راكب من العاملين المصريين في الخليج أدى إلى احتراقها بنسبة 50 بالمئة دون وقوع أي خسائر في الأرواح.
    - افتتحت في مدينة كان الفرنسية الساحلية أعمال قمة مجموعة الدول العشرين للبحث في أزمة منطقة اليورو وتباطؤ الاقتصاد العالمي .
    04 نوفمبر 2011م
    جدد قادة مجموعة دول العشرين في ختام قمتهم بمدينة كان الفرنسية الساحلية التزامهم بالعمل معاً لتحفيز النمو الاقتصادي وخلق الوظائف وبذل جهود لمواجهة التحديات المباشرة للاقتصاد العالمي.
    05 نوفمبر 2011م
    - فريق السد القطري يتوج بطلا لدوري أبطال آسيا لعام 2011م لكرة القدم ، بعد تغلبه على فريق تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بركلات الترجيح ( 4 - 2 ) في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما على استاد جيونجو كأس العالم في كوريا الجنوبية.
    07 نوفمبر 2011م
    - رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيلون يؤكد أن نجاح بلاده في تحقيق الخفض المستهدف لعجز الميزانية يحتاج إلى توفير 65 مليار يورو للخزانة العامة على مدى السنوات الخمس المقبلة في الوقت الذي أعلن فيه مزيداً من إجراءات التقشف في موازنة 2012م ، مبيناً أن الوقت قد حان لتعديل جهود فرنسا.
    08 نوفمبر 2011م
    - المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة تؤكد أن أعمال القمع في سوريا أوقعت أكثر من 3500 قتيل.
    09 نوفمبر 2011م
    - رئيس الوزراء اليوناني جورد باباندريو يعلن استقالته مؤكداً أنه تم التوصل إلى اتفاق حول تشكيل حكومة مؤقتة.
    - مقتل 40 شخصاً على الأقل في زلزال ضرب إقليم فان شرق تركيا ومحاصرة عشرات آخرين تحت أنقاض فنادق ومبان أخرى.
    10 نوفمبر 2011م
    - الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس ، يكلف لوكاس باباديموس ، برئاسة الوزراء في اليونان وتشكيل حكومة ائتلاف ، خلفا لرئيس الحكومة السابق جورج باباندريو الذي استقال.
    - محكمة عسكرية أميركية تصدر حكماً بالسجن مدى الحياة بحق جندي أدين بقتل 3 مدنيين أفغان.
    وأدانت المحكمة الرقيب كافن غيبز الذي اتهم بتزعم "فرقة قتل" تضم 4 جنود آخرين.
    وكان غيبز تولى قيادة وحدة بالجيش الأميركي في أفغانستان بعد إصابة قائدها بانفجار قنبلة، ويتهمه الادعاء بتشكيل "فرقة قتل" قتلت مدنيين غير مسلحين ومثلت بجثثهم، وأخذت صوراً مع الجثث واحتفظ الجنود بقطع بشرية من القتلى كتذكارات.



    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 18:24

    11 نوفمبر 2011م
    - مجلس الشيوخ الإيطالي يصادق على قانون الاستقرار المالي (رزمة التقشف) التي تم الاتفاق عليها مع الاتحاد الأوروبي ، وتم رفعها إلى مجلس النواب ، الذي ستفسح مصادقته عليها المجال أمام تقديم رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني استقالته.
    وكان رئيس الوزراء الإيطالي أشار إلى أنه سيقدم استقالته فور إقرار إجراءات التقشف التي طالب بها كل من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لخفض ديون إيطاليا البالغة 1.9 تريليون يورو.
    - الحكومة الانتقالية الجديدة في اليونان تؤدي اليمين الدستورية برئاسة النائب السابق لحاكم المصرف المركزي الأوروبي لوكاس باباديموس .
    - قتل 19 شخصاً بينهم جنديان وأصيب أكثر من 57 آخرين بينهم سبعة جنود في أعمال العنف التي شهدتها مدينة تعز جنوب غرب اليمن .
    12 نوفمبر 2011م
    - مصدر مسؤول في وزارة الخارجية يعلن قيام مجموعة من المتظاهرين بالتجمهر أمام مبنى سفارة المملكة العربية السعودية في دمشق ورشقها بالحجارة ، ثم أعقبوا ذلك باقتحام المبنى، ولم تقم القوات السورية بالإجراءات الكفيلة بمنعهم ، حيث قاموا بالعبث بمحتويات السفارة والبقاء لفترة إلى أن تدخلت قوات الأمن السورية وأخرجتهم ، وأعلن المصدر استنكار حكومة المملكة العربية السعودية بشدة هذا الحادث ، وتحميلها السلطات السورية المسؤولية عن أمن وحماية كافة المصالح السعودية ومنسوبيها في سوريا بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
    - قوات الكوماندوز التركية تنهي قضية العبارة المخطوفة في بحر مرمرة بقتل القرصان الوحيد على متنها ,وإطلاق سراح أكثر من 20 راكبا محتجزاً لمدة 12 ساعة .
    - مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري يقرر في جلسته المستأنفة للدورة غير العادية بمقر جامعة الدول العربية تعليق مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السعودية في اجتماعات مجلس الجامعة العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 16 نوفمبر الجاري إلى حين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الأزمة السورية .
    - مقتل 27 شخصاً وإصابة 16 آخرين في انفجار وقع في قاعدة عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني .
    13 نوفمبر 2011 م
    - الرئيس الأميركي باراك أوباما يفتتح رسميا قمة منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا - المحيط الهادئ (أبيك) في هاواي ،التي يهيمن عليها مشروع إقامة منطقة للتبادل الحر تضم نصف الدول الإحدى والعشرين الأعضاء .
    وقال أوباما في كلمة افتتاحية " لدينا اليوم فرصة التقدم نحو هدفنا المقبل وهو اقتصاد إقليمي من دون عقبات ".


    03 نوفمبر 2011 م
    - أودت الفيضانات التي اجتاحت وسط تايلاند بحياة 437 شخصا على الأقل خلال الشهور الثلاثة الماضية .
    وتسببت الأمطار الغزيرة وسلسلة من العواصف خلال موسم الأمطار الحالي في أسوأ فيضانات تشهدها تايلاند خلال خمسة عقود.
    - مجلة فوربس الأمريكية تختار مجدداً خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ضمن أوائل الشخصيات الأكثر نفوذاً في العالم.
    وأرجعت المجلة الأمريكية اختيارها للملك المفدى ضمن أوائل القائمة العالمية والتي استندت فيه إلى تقويم استطلاعي بالغ الدقة شمل سبعين شخصية إلى انتهاجه - حفظه الله - طريقاً إصلاحياً معتدلاً شمل مناحي الحياة في المملكة العربية السعودية ومنها صدور قراره بمشاركة المرأة في مجلس الشورى عضواً وأحقيتها بترشيح نفسها لعضوية المجالس البلدية وأحقيتها في المشاركة في ترشيح المرشحين ، وإنفاقه أكثر من مائة وثلاثين مليار دولار على مشروعات اجتماعية ومشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.
    - اندلاع حريق هائل بعبارة ركاب مملوكة لشركة الجسر العربي على متنها 1200 راكب من العاملين المصريين في الخليج أدى إلى احتراقها بنسبة 50 بالمئة دون وقوع أي خسائر في الأرواح.
    - افتتحت في مدينة كان الفرنسية الساحلية أعمال قمة مجموعة الدول العشرين للبحث في أزمة منطقة اليورو وتباطؤ الاقتصاد العالمي .
    04 نوفمبر 2011م
    جدد قادة مجموعة دول العشرين في ختام قمتهم بمدينة كان الفرنسية الساحلية التزامهم بالعمل معاً لتحفيز النمو الاقتصادي وخلق الوظائف وبذل جهود لمواجهة التحديات المباشرة للاقتصاد العالمي.
    05 نوفمبر 2011م
    - فريق السد القطري يتوج بطلا لدوري أبطال آسيا لعام 2011م لكرة القدم ، بعد تغلبه على فريق تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بركلات الترجيح ( 4 - 2 ) في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما على استاد جيونجو كأس العالم في كوريا الجنوبية.
    07 نوفمبر 2011م
    - رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيلون يؤكد أن نجاح بلاده في تحقيق الخفض المستهدف لعجز الميزانية يحتاج إلى توفير 65 مليار يورو للخزانة العامة على مدى السنوات الخمس المقبلة في الوقت الذي أعلن فيه مزيداً من إجراءات التقشف في موازنة 2012م ، مبيناً أن الوقت قد حان لتعديل جهود فرنسا.
    08 نوفمبر 2011م
    - المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة تؤكد أن أعمال القمع في سوريا أوقعت أكثر من 3500 قتيل.
    09 نوفمبر 2011م
    - رئيس الوزراء اليوناني جورد باباندريو يعلن استقالته مؤكداً أنه تم التوصل إلى اتفاق حول تشكيل حكومة مؤقتة.
    - مقتل 40 شخصاً على الأقل في زلزال ضرب إقليم فان شرق تركيا ومحاصرة عشرات آخرين تحت أنقاض فنادق ومبان أخرى.
    10 نوفمبر 2011م
    - الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس ، يكلف لوكاس باباديموس ، برئاسة الوزراء في اليونان وتشكيل حكومة ائتلاف ، خلفا لرئيس الحكومة السابق جورج باباندريو الذي استقال.
    - محكمة عسكرية أميركية تصدر حكماً بالسجن مدى الحياة بحق جندي أدين بقتل 3 مدنيين أفغان.
    وأدانت المحكمة الرقيب كافن غيبز الذي اتهم بتزعم "فرقة قتل" تضم 4 جنود آخرين.
    وكان غيبز تولى قيادة وحدة بالجيش الأميركي في أفغانستان بعد إصابة قائدها بانفجار قنبلة، ويتهمه الادعاء بتشكيل "فرقة قتل" قتلت مدنيين غير مسلحين ومثلت بجثثهم، وأخذت صوراً مع الجثث واحتفظ الجنود بقطع بشرية من القتلى كتذكارات.


    11 نوفمبر 2011م
    - مجلس الشيوخ الإيطالي يصادق على قانون الاستقرار المالي (رزمة التقشف) التي تم الاتفاق عليها مع الاتحاد الأوروبي ، وتم رفعها إلى مجلس النواب ، الذي ستفسح مصادقته عليها المجال أمام تقديم رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني استقالته.
    وكان رئيس الوزراء الإيطالي أشار إلى أنه سيقدم استقالته فور إقرار إجراءات التقشف التي طالب بها كل من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لخفض ديون إيطاليا البالغة 1.9 تريليون يورو.
    - الحكومة الانتقالية الجديدة في اليونان تؤدي اليمين الدستورية برئاسة النائب السابق لحاكم المصرف المركزي الأوروبي لوكاس باباديموس .
    - قتل 19 شخصاً بينهم جنديان وأصيب أكثر من 57 آخرين بينهم سبعة جنود في أعمال العنف التي شهدتها مدينة تعز جنوب غرب اليمن .
    12 نوفمبر 2011م
    - مصدر مسؤول في وزارة الخارجية يعلن قيام مجموعة من المتظاهرين بالتجمهر أمام مبنى سفارة المملكة العربية السعودية في دمشق ورشقها بالحجارة ، ثم أعقبوا ذلك باقتحام المبنى، ولم تقم القوات السورية بالإجراءات الكفيلة بمنعهم ، حيث قاموا بالعبث بمحتويات السفارة والبقاء لفترة إلى أن تدخلت قوات الأمن السورية وأخرجتهم ، وأعلن المصدر استنكار حكومة المملكة العربية السعودية بشدة هذا الحادث ، وتحميلها السلطات السورية المسؤولية عن أمن وحماية كافة المصالح السعودية ومنسوبيها في سوريا بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
    - قوات الكوماندوز التركية تنهي قضية العبارة المخطوفة في بحر مرمرة بقتل القرصان الوحيد على متنها ,وإطلاق سراح أكثر من 20 راكبا محتجزاً لمدة 12 ساعة .
    - مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري يقرر في جلسته المستأنفة للدورة غير العادية بمقر جامعة الدول العربية تعليق مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السعودية في اجتماعات مجلس الجامعة العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 16 نوفمبر الجاري إلى حين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الأزمة السورية .
    - مقتل 27 شخصاً وإصابة 16 آخرين في انفجار وقع في قاعدة عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني .
    13 نوفمبر 2011 م
    - الرئيس الأميركي باراك أوباما يفتتح رسميا قمة منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا - المحيط الهادئ (أبيك) في هاواي ،التي يهيمن عليها مشروع إقامة منطقة للتبادل الحر تضم نصف الدول الإحدى والعشرين الأعضاء .
    وقال أوباما في كلمة افتتاحية " لدينا اليوم فرصة التقدم نحو هدفنا المقبل وهو اقتصاد إقليمي من دون عقبات ".


    15 نوفمبر 2011 م
    - الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يدعو الدول الغنية إلى الإسهام في صندوق عالمي يستهدف مساعدة الدول الأقل تطوراً على مواجهة آثار التغير في المناخ.
    ورأى أن على الحكومات أن تجد وسيلة للتبرع بمبلغ "مئة بليون دولار" لصندوق المناخ الأخضر، مشيراً إلى أن أي نقص في التمويل لن يكون كافياً.
    - سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر يفتتح القمة الأولى للغاز لرؤساء الدول والحكومات أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة .
    وقال في كلمته الافتتاحية إن المنتدى أصبح أحد أهم الملتقيات التي تجمع صانعي القرار والخبراء المختصين لمناقشة القضايا المتعلقة بصناعة وتجارة الغاز الطبيعي وبحث وسائل النهوض بها سعيا لتعزيز مكانة هذا المورد كمصدر حيوي للطاقة النظيفة في العالم .
    - المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية توقعان اتفاقية ثنائية تهدف لبناء التعاون بين البلدين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، كما تضع إطاراً قانونياً يعزز التعاون العلمي والتقني والاقتصادي بين البلدين ويعطي الأولوية العليا للسلامة النووية وحماية البيئة.
    ووُقِعت الاتفاقية في العاصمة الكورية سيئول، حيث مثل الجانب السعودي فيها معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني، و مثل الجانب الكوري معالي وزير الخارجية والتجارة كيم سونغ هوان.
    16 نوفمبر 2011 م
    - افتتحت في العاصمة المغربية الرباط أعمال الدورة الرابعة لمنتدى التعاون العربي التركي الذي ينعقد برئاسة وزير الشؤون الخارجية و التعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري و نظيره التركي أحمد داود أوغلو و الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وبحضور وزراء الخارجية العرب.
    ورأس وفد المملكة العربية السعودية في الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.


    17 نوفمبر 2011 م
    - افتتحت في جزيرة بالي الإندونيسية القمة التاسعة عشر لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).
    وقال الرئيس الإندونيسي: علينا أن نضمن استقرار منطقتنا وأمنها ويجب أن تواصل آسيا أداء دور استباقي في حل الخلافات.
    وسوف تتحول قمة (آسيان) إلى (قمة آسيا الشرقية) مع انضمام ثمان دول إليها بينها للمرة الأولى روسيا والولايات المتحدة التي سيمثلها رئيسها باراك أوباما.
    - بريطانيا تعلن عن جائزة عالمية جديدة في الإبداع الهندسي يأمل منظموها في أن تحصل على نفس مكانة جائزة " نوبل " فيما تصل قيمة جائزة الملكة اليزابيث للهندسة مليون جنيه إسترليني أي أكثر من 5ر1 مليون دولار.
    وقال بيان بهذا الشأن إن الجائزة العالمية للإبداعات والابتكارات الهندسية ذات المنفعة ستمنح لعموم الناس في كافة أنحاء العالم إذ تهدف الجائزة " وهي الأثمن من نوعها في العالم " إلى تشجيع المواهب والعبقريات الشابة لدراسة الهندسة وتوسيع مساحة الابتكار والإبداع في علوم الهندسة المختلفة مبيناً أن جائزة الملكة اليزابيث للهندسة ستمنح مرة كل سنتين على أن يحصل أول فائز فيها عليها بنهاية العام المقبل.
    - حكومة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي تفوز بأول تصويت من اقتراعين إلزاميين في البرلمان إثر حصولها على مصادقة مجلس الشيوخ.
    وكانت حكومة مونتي قد أدت اليمين الدستوري في وقت سابق، وتتكون على الأغلب من أكاديميين وخبراء ولا تضم أي ممثلين عن أحزاب سياسية.
    - خرج الآلاف من حركة احتلوا وول ستريت إلى الشوارع في أول مواجهة كبيرة مع السلطات، لكنهم فشلوا في إغلاق بورصة نيويورك.
    ووقعت اشتباكات متفرقة مع شرطة مكافحة الشغب في عدة مناطق بمدينة نيويورك بعد مواجهة كبيرة بالقرب من بورصة نيويورك في مانهاتن.
    وألقت شرطة نيويورك القبض على ما لا يقل عن 177 متظاهراً وأصيب سبعة من ضباط الشرطة خلال المواجهات مع المتظاهرين .18 نوفمبر 2011م
    - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعقد قمة عمل في جزيرة بالي الإندونيسية وذلك على هامش اجتماع قمة دول رابطة جنوب شرق آسيا " الآسيان " التي بدأت أعمالها في وقت سابق والتي تعد القمة الثالثة من نوعها بين هذه الأطراف.
    وقال الرئيس الإندونيسي رئيس الآسيان لعام 2011م سوسيلو بامبانج يودويونو أن القمة تأتي من أجل تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والآسيان وأهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات لا سيما مجال التجارة والاستثمار بالإضافة إلى التعاون في مجال الطاقة والتغير المناخي ومكافحة الإرهاب.
    - الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على القرار الذي قدمته المملكة العربية السعودية لإدانة الهجمات الإرهابية ضد المتمتعين بالحماية الدولية .
    وجاءت موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على القرار بأغلبية مئة وست من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة .
    وأكدت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس أن المخطط الذي كان يهدف لاغتيال السفير السعودي في واشنطن يمثل انتهاكاً لواحد من أهم المبادئ المرعية في العلاقات بين الدول . ووصفت الاعتداء على الأشخاص المتمتعين بالحماية الدولية بأنه نوع من أنواع الإرهاب العالمي .
    - السلطات في ولاية نيفادا الأمريكية تبعد حوالي 10 آلاف شخص عن منازلهم في مدينة رينو في إثر اندلاع حريق ضخم أتى على مساحة 810 هكتارات جنوب غرب المدينة البالغ عدد سكانها 225 ألف نسمة.
    23 نوفمبر 2011م
    - بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وقع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية ، كما وقع ممثلو الحكومة اليمنية وأحزاب اللقاء المشترك على الآلية التنفيذية للمبادرة .

    مجموعة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 2128

    رد: أحداث عام 2011م، أبرز الاحداث والتطورات في عام 2011م، عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات. أحداث عام 2011 في السعودية ،أحداث عام 2011 العربية ، أحداث عام 2011 م، العالمية ، أحداث عام 2011 الاسلامية

    مُساهمة من طرف مجموعة جناب الهضب في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 18:27

    26 نوفمبر 2011م
    - قتل ما لا يقل عن ستة من لاعبي كرة القدم في توجو وأصيب 28 آخرين بإصابات بالغة بعد أن سقطت الحافلة التي كانت تقلهم في واد شديد الانحدار لتتحطم وتشتعل فيها النيران.
    27 نوفمبر 2011م
    - الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يصدر قراراً بالعفو العام عن كل من ارتكب مخالفات خلال الأزمة اليمنية واستثنى القرار المتورطين في جرائم جنائية وفي حادث تفجير مسجد دار الرئاسة اليمنية.
    - مجلس جامعة الدول العربية يقرر على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية المستأنفة منع سفر كبار الشخصيات والمسؤلين السوريين إلى الدول العربية وتجميد أرصدتهم في الدول العربية على أن تقوم اللجنة الفنية التنفيذية بتحديد أسماء هؤلاء الشخصيات والمسئولين . وأكد الوزراء العرب في ختام اجتماعهم على وقف التعامل مع البنك المركزي السوري ووقف التبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية باستثناء السلع الإستراتيجية التي تؤثر على الشعب السوري وتجميد الأرصدة المالية للحكومة السورية ووقف التعاملات المالية معها إضافة إلى وقف التعاملات مع البنك التجاري السوري ووقف تمويل أي مبادلات تجارية حكومية من قبل البنوك المركزية العربية مع البنك المركزي السوري.
    28 نوفمبر 2011م
    - بدء عمليات الاقتراع في أول انتخابات برلمانية مصرية بعد ثورة 25 يناير لاختيار أعضاء مجلس الشعب في مرحلتها الأولى.
    - تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - دشن معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور خالد بن محمد القصيبي ومعالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، بحضور معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي فعاليات المنتدى الدولي الثاني للتقنيات المتقدمة 2011م اليوم في مقر المدينة بالرياض .
    وعد معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور خالد القصيبي التقنيات المتقدمة عاملاً أساسياً في تحقيق قيمة مضافة عالية في الارتقاء بتنافسية الاقتصاد الوطني وأنشطته المختلفة .
    وبين معاليه خلال الجلسة الافتتاحية أن الإستراتيجية بعيدة المدى للاقتصاد السعودي حتى عام 2025م اعتمدت أهدافاً وسياسات تركز على امتلاك المعرفة وخاصة في مجال التقنيات المتقدمة، كما نصّت خطة التنمية التاسعة (2010م-2014م) على التوجه نحو الاقتصاد المبني على المعرفة وتعزيز مقومات مجتمع المعلومات .
    - صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت يقبل استقالة سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتكليف كل منهم في تصريف الأعمال كل فيما يخصه لحين تشكيل وزارة جديدة.
    29 نوفمبر 2011م
    - محتجون إيرانيون يقتحمون مجمع السفارة البريطانية في طهران ويحطمون النوافذ ويحرقون العلم البريطاني بسبب العقوبات التي فرضتها لندن على إيران مطالبين بطرد السفير البريطاني من إيران.
    - نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يصل إلى بغداد في زيارة غير معلنة .
    وأجرى بايدن خلال الزيارة مباحثات مع المسؤولين العراقيين تناولت العلاقات بين البلدين بعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق نهاية العام الحالي بموجب الاتفاقية الأمنية المبرمة بين البلدين نهاية العام 2008 إضافة إلى موضوع بقاء مدربين أمريكيين في العراق بعد الانسحاب المرتقب نهاية العام الحالي.
    - مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم الذي تعرضت له السفارة البريطانية في طهران، داعياً السلطات الإيرانية إلى الامتثال للالتزامات الدولية لحماية موظفي السلك الدبلوماسي والقنصلي.
    - إصابة 108 مصرياً في الاشتباكات التي وقعت بين المعتصمين والباعة الجائلين في ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة .


    30 نوفمبر 2011م
    - تركيا تعلن عن رزمة من العقوبات على سوريا تشمل تجميد أصول الحكومة السورية وفرض حظر سفر على مسؤولين رفيعي المستوى ووقف التعامل مع المصرف المركزي السوري وغيرها من الإجراءات بعد أن اتهمت أنقرة النظام في دمشق بقمع المتظاهرين.
    وقال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو إن "النظام السوري وصل إلى نهاية الطريق" بعد أن أضاع عدة فرص قدمت له كانت آخرها المبادرة العربية لحلّ الأزمة.
    - رئيس ساحل العاجل السابق لوران جباجبو يصل إلى لاهاي حيث وضع رهن الاحتجاز لدى المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت ضده اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية حسب ما ذكرت السلطات الهولندية.
    ونقل الرئيس السابق من بلدة كورهوجو بساحل العاج، التي كان يخضع فيها للإقامة الجبرية منذ أن تم الإطاحة به في أبريل الماضي.
    ويواجه جباجبو أربع اتهامات هي القتل والاغتصاب و العنف الجنسي و الاضطهاد و ارتكاب أعمال أخرى غير إنسانية خلال الفترة من 16 ديسمبر 2010 إلى 12 إبريل 2011 بحسب ما ذكرته المحكمة.
    - وزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني كهر تؤكد إصرار حكومة بلادها على مراجعة العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمالي الأطلسي الناتو بعد الغارة التي شنتها القوات الأطلسية على المواقع العسكرية الباكستانية وأسفرت عن مقتل 24 جندياً باكستانياً وإصابة 13 بجروح.
    وقالت إن باكستان ترغب في مواصلة جهودها لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة ، ولكنها لن تقبل انتهاك سيادة أراضيها ومقتل جنودها على أيدي الحلفاء في الحرب على الإرهاب.
    - بدأت في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بجدة أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة على المستوى الوزاري لمناقشة التطورات على الساحة السورية برئاسة معالي وزير خارجية كازاخستان رئيس الدورة 38 لمجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية يرزهان كاجي خانوف وحضور الأمين العام للمنظمة البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي وأعضاء اللجنة .
    - صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت يعين الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء بدولة الكويت.
    - بريطانيا تقرر طرد جميع الدبلوماسيين الإيرانيين العاملين في بريطانيا وإغلاق السفارة الإيرانية في لندن وذلك ردا على الهجوم الذي تعرضت له السفارة البريطانية في طهران.
    أحداث شهر ديسمبر من عام 2011 م
    01 ديسمبر 2011 م
    - مجلس الشيوخ الأمريكي (الذي يسيطر عليه الجمهوريون) يجيز وبأغلبية ساحقة فاتورة دفاع بمبلغ 662 مليار دولار متجاهلا (فيتو) هددت به الرئاسة.
    وهذه الفاتورة ستتطلب أن يعتقل إرهابيون يشتبه في ارتباطهم بالقاعدة والمنتسبون إليها وحتى أولئك الذين يعتقلون في الأراضي الأمريكية.
    والموافقة التي جاءت بنتيجة 93 - 7 صوتا ترصد أموالا لعسكريين وأنظمة أسلحة وبرامج أمنية قومية وللحربين في العراق وأفغانستان خلال العام المالي الذي بدأ بالفعل في 1 أكتوبر المنصرم.
    وتقل الفاتورة بمبلغ 27 مليار دولار عن المبلغ الذي طلبه الرئيس أوباما وأقل أيضا بـ 43 مليون عن ما منحه الكونجرس لوزارة الدفاع (البنتاجون) هذا العام.


    2 ديسمبر 2011م
    - مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يدين القتل والتعذيب للمدنيين من قبل السلطات السورية بعد أن تم إبلاغه بأنه قتل أكثر من 50 طفلاً في نوفمبر الماضي .
    - إعلان تشكيل الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الدكتور كمال الجنزوري .
    04 ديسمبر 2011 م
    - سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح يؤدي اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء في دولة الكويت.
    - انطلقت فعاليات "مؤتمر البترول العالمي العشرين" في العاصمة القطرية الدوحة .
    ويجمع المؤتمر تحت سقف واحد المنتجين والمستهلكين ، ويبحث كيفية تطوير طرق مبتكرة لاستغلال وإنتاج النفط والغاز ، وسبل إيجاد مصادر معتمدة للطاقة البديلة ، والطريقة الأمثل لاستهلاك الطاقة بشكل سليم، كما يتناول التحديات الرئيسية التي تواجه صناعة النفط من تقلبات الأسعار والاقتصاد العالمي.
    05 ديسمبر 2011م
    - الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارين تقدمت بهما مصر حول السلاح النووي ومخاطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط.
    ويدعو القرار الأول الذي اعتمدته الجمعية العامة بالإجماع كافة الأطراف المعنية إلى اتخاذ خطوات عملية وعاجلة لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط كما يطالب كافة الدول التي لم تنضم بعد لمعاهدة منع الانتشار النووي إلى وضع كافة أنشطتها النووية تحت نظام الضمانات المطبق في وكالة الطاقة الذرية كما يدعو هذه الدول إلى وقف تطوير أو إنتاج أو اختبار أو الحصول على الأسلحة النووية أو تخزينها على أراضيها.
    أما القرار الثاني الذي تقدمت به مصر باسم المجموعة العربية واعتمدته الجمعية العامة بأغلبية ساحقة يحذر من مخاطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط ويؤكد على ضرورة انضمام إسرائيل إلى معاهدة منع الانتشار النووي وعدم تطوير أو إنتاج أو اختبار أي سلاح نووي ووضع جميع منشآتها تحت نظام الضمانات الشاملة لوكالة الطاقة الذرية.
    - صندوق النقد الدولي يوافق على تسديد دفعة بقيمة 2 ر 2 مليار يورو لليونان ، وتمثل الدفعة السادسة من قرض الثلاثين مليار يورو الممنوح لهذا البلد في مايو 2010 م.
    - افتتح في بون مؤتمر أفغانستان الدولي الذي ترأسه أفغانستان بمشاركة حوالي 60 وزير خارجية من 80 دولة في العالم إلى جانب حوالي ألف خبير بشئون السياسة العسكرية والإستراتيجية ، ويريد المؤتمرون من خلال المؤتمر وضع خطط لمستقبل أفغانستان ما بعد انسحاب الفرق العسكرية الدولية من تلك الدولة في خلال نهاية عام 2014م .
    - صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية يؤكد في كلمته التي ألقاها أمام مؤتمر أفغانستان الدولي أن المملكة حريصة على وحدة واستقرار أفغانستان على جميع الصعد وفي مقدمتها المصلحة الوطنية إذ تعتبر المصالحة أساساً رئيسيا لإحلال السلام والاستقرار.
    - الولايات المتحدة الأمريكية تبدأ إخلاء قاعدة شمسي الجوية الواقعة في إقليم بلوشستان الباكستاني بناء على طلب الحكومة الباكستانية ، وكانت الحكومة الباكستانية قد طلبت رسمياً من الولايات المتحدة في وقت سابق إخلاء قاعدة شمسي في غضون 15 يوماً وذلك ضمن القرارات التي اتخذتها اللجنة الدفاعية للحكومة الباكستانية حول مراجعة العلاقات مع الولايات المتحدة وحلف شمالي الأطلسي بعد الغارة التي شنتها القوات الأطلسية في أفغانستان على مواقع عسكرية باكستانية أسفرت عن مقتل 24 جندياً باكستانياً .
    06 ديسمبر 2011 م
    - بدأت بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسسكو) بالعاصمة المغربية الرباط أعمال " قمة المرأة العربية 2011 " التي تنظمها الشركة العالمية للأبحاث ( أدس ) بالتعاون مع منظمة الإيسسكو .
    وتبحث القمة موضوع " المساواة بين النوع الاجتماعي من خلال تقنيات الإعلام والتواصل " ، وتهدف إلى تحفيز وتعزيز أواصر التعاون بين النساء في القطاعات التقنية
    والاجتماعية من خلال تقديم إطار للتعاون في مجال تطوير ولوجهن إلى وسائل الإعلام والاتصال .
    ـ ويشارك فيها خبراء وخبيرات في مجال تقنيات الإعلام والاتصال من عدة دول عربية وأجنبية ـ وتسعى هذه القمة إلى دعم وتطوير الحوار والعمليات والبرامج والسياسات المرتبطة بتنمية المرأة العربية وزيادة الوعي بأهمية استخدام تقنية المعلومات والاتصالات وتطبيقها في حياة المرأة في المنطقة العربية , وبحث السبل الكفيلة بخفض النسب المرتفعة للأمية في صفوف النساء العربيات في هذا المجال.


    07 ديسمبر 2011م
    - الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الدكتور كمال الجنزوري تؤدي اليمين الدستورية أمام القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي.
    - صدور قرار جمهوري يمني بتشكيل حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها القيادي المعارض محمد سالم باسندوة، حيث بلغ عدد الحقائب الوزارية فيها 34 وزارة ، تقاسمها أحزاب اللقاء المشترك المعارضة ، وحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن وحلفائه بالتساوي ، وفقا للمبادرة الخليجية.
    - بدأت في مقر حلف الناتو في بروكسل أعمال اجتماعات وزراء خارجية الحلف الأطلسي ، وبحث الوزراء العلاقات مع دول المتوسط والوضع الأفغاني والروابط مع موسكو ولإعداد لقمة شيكاغو للحلف المقرر عقدها في شهر مايو 2012م .
    08 ديسمبر 2011 م
    - مدير عام العمليات العسكرية في الجيش الباكستاني اللواء إشفاق نديم يؤكد أن الغارة الجوية التي شنتها مقاتلات قوات حلف شمال الأطلسي " الناتو" المنتشرة في أفغانستان على مواقع عسكرية باكستانية فجر السادس والعشرين من نوفمبر الماضي كانت مقصودة وتم تنفيذها وفق خطط مدروسة ، من جهته أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية محمد عبدالباسط أن بلاده تعمل على إعادة صياغة علاقاتها الثنائية مع الولايات المتحدة بعد هذه الغارة .
    - احتراق 20 ناقلة نفط من الناقلات التي كانت تعمل لصالح قوات حلف شمالي الأطلسي " الناتو " المنتشرة في أفغانستان إثر انفجار استهدفها في محطة للشاحنات بمدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان.
    - شركة طاقة يابانية تغلق مفاعلا نوويا في محطة تقع غربي اليابان بسبب تسريبات مياه من صمام التحكم في الضغط.
    وقالت شركة كانساي إلكتريك باور، إنها أوقفت "المفاعل 2 " يدويا في محطة "ميهاما" للطاقة النووية الواقعة على ساحل بحر اليابان نحو 300 كلم غربي طوكيو.
    - مقتل أكثر من 60 شخصاً في انفجارين وقعا بالقرب من مسجدين في مدينتي كابول ومزار شريف الأفغانيتين .
    9 ديسمبر 2011م
    - قادة 23 دولة أوروبية منتمية للاتحاد الأوروبي يتفقون على عدد من الضوابط والقواعد لإدارة منطقة اليورو كما سمحت للمرة الأولى بتوسيع محدود لدور المصرف المركزي الأوروبي.
    وجاء الاتفاق بعد ساعات من المفاوضات الشاقة بين وزعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل خلال اليوم الأول من لقاء على مستوى القمة.
    - جرح عدد من الجنود الفرنسيين خلال تعرض دورية فرنسية تابعة لقوات الطوارئ الدولية المعززة العاملة في جنوب لبنان "اليونيفل" لانفجار عبوة ناسفة أثناء مرورها في منطقة النباعة الواقعة ما بين بلدتي الحوش والبرج الشمالي إلى الشرق من مدينة صور جنوب لبنان.
    - وكالة "موديز" الأمريكية للتصنيف الائتماني تخفض تصنيف أكبر ثلاثة بنوك فرنسية هي "بي إن بي باريبا و سوسيتيه جنرال وكريدي أجريكول" بمقدار درجة واحدة مستشهدة بصعوبات ظروف التمويل الناتجة عن أزمة ديون منطقة "اليورو ".
    - فوز الرئيس الكونغولي المنتهية ولايته جوزيف كابيلا بولاية رئاسية جديدة لمدة 5 سنوات.
    وحصل الرئيس كابيلا البالغ من العمر "40 عاماً " على 95ر48 بالمئة من أصوات الناخبين فيما حصل منافسه المعارض إيتيان تشيسيكيدي البالغ من العمر " 78 عاماً" على 33ر32 بالمئة من الأصوات.
    - مقتل 89 شخصاً في حريق اندلع بمستشفى خاص بمدينة كالكوتا شرقي الهند .
    - افتتاح دورة الألعاب العربية الثانية عشرة على استاد خليفة الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة .
    - حزب (روسيا الموحدة) الحاكم على يحصل 238 مقعداً من أصل 450 مقعداً التي يتكون منها مجلس الدوما.
    فيما حصل الحزب الشيوعي على 92 مقعداً وحزب (روسيا العادلة) على 64 مقعداً والحزب الليبرالي الديمقراطي على 56 مقعداً.


    10 ديسمبر 2011 م
    - الرئيسة الأرجنتينية كريستينا فرديناندز دي كيرشنر تؤدي اليمين الدستورية في الكونجرس بمشاركة رؤساء كل من البرازيل وتشيلي وأوروجواي وباراجواي وهندوراس, لتبدأ بذلك فترة رئاسية ثانية في الحكم.
    وكانت دي كيرشنر "58 عاما" التي تولت رئاسة البلاد في 2007 فازت في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في أكتوبر الماضي بفترة رئاسية ثانية تستمر أربعة أعوام.
    11 ديسمبر 2011 م
    - سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصادق على بناء ما يزيد عن 400 وحدة استيطانية في الكتل الاستيطانية الكبرى التي تخطط ضمها في الضفة الغربية هذا بالإضافة إلى الانتهاء من المصادقة على بناء مخطط جديد في رأس العمود وسلوان وجبل المشارف بالقدس.
    12 ديسمبر 2011م
    - جامعة الدول العربية تدين مصادقة الحكومة الإسرائيلية على إقامة حي استيطاني جديد ومزرعة بالقرب من مستوطنة "إفرات" الواقعة جنوب بيت لحم جنوب الضفة الغربية مشددة على أن هذه الإجراءات منافية للقانون الدولي وأن جميع المحاولات الإسرائيلية لإضفاء الشرعية على المستوطنات ستفشل لأن هذه المناطق محتلة ولا يحق للاحتلال التصرف بها بهذا الشكل.
    12 ديسمبر 2011 م
    - افتتح في جاكرتا المؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي تحت عنوان " تأثير الإعلام الجديد وتقنية الاتصالات على العالم الإسلامي " ، بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية بفندق السلطان بجاكرتا.
    - المجلس التأسيسي في تونس ينتخب المنصف المرزوقي رئيسا للبلاد بأغلبية 153 صوتاً من أصوات المجلس الذي يضم 217 نائباً.
    ويتولى المرزوقي رئاسة حزب المؤتمر من أجل الجمهورية وهو مفكر وسياسي يحمل شهادة الدكتوراه في الطب وله مؤلفات في القانون والسياسة وقد عاش في المنفى بفرنسا نحو عشر سنوات .
    وبموجب اتفاق بين ائتلاف الأغلبية في المجلس التأسيسي سيكلف المرزوقي الأمين العام لحركة النهضة الإسلامية حمادي الجبالي بتشكيل حكومة جديدة .
    13 ديسمبر 2011م
    - أدى ملك ماليزيا الجديد الرابع عشر السلطان عبدالحليم معظم شاه سلطان ولاية قدح اليمين الدستورية أمام مجلس النواب الماليزي ملكا لماليزيا لمدة خمس سنوات.
    وهذه هي المرة الثانية التي يشغل فيها السلطان عبدالحليم هذا المنصب، بعد أن كان قد شغله في سبتمبر 1970م لمدة خمس سنوات.
    - الرئيس التونسي الجديد المنصف المرزوقي يتسلم مهامه من الرئيس السابق فؤاد المبزع في مراسم رسمية أقيمت بقصر رئاسة الجمهورية في منطقة قرطاج .
    15 ديسمبر 2011م
    - افتتحت في جنيف أعمال المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التجارة العالمية ، بمشاركة وزراء تجارة 153 دولة يمثلون الدول الأعضاء في المنظمة.
    وبحث المؤتمر ثلاث قضايا رئيسة هي: النظام المتعدد الأطراف ، وجولة الدوحة للمفاوضات التجارية ، وقضية التجارة والتنمية.
    - محكمة الجنايات الخاصة في فرنسا تحكم بالسجن المؤبد على إيليتش راميريز سانشيز الملقب بكارلوس لإدانته بارتكاب أربع هجمات أوقعت ضحايا في فرنسا في 1982 و1983.
    وأنزلت المحكمة العقوبة القصوى بكارلوس (62 عاماً) الذي يحاكم منذ 7 نوفمبر في أربع هجمات أوقعت 11 قتيلاً وقرابة 150 جريحاً .


    16 ديسمبر 2011 م
    - وكالة ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف عشرة بنوك إسبانية محذرة من أنها قد تخفض من تصنيف تلك البنوك على المدى القصير إلى مستوى أقل.
    - مجلس الشيوخ الأميركي يصادق بغالبية كبيرة على مشروع قانون للإنفاق الدفاعي بقيمة 662 مليار دولار.
    وحصل مشروع القانون على 86 صوتاً مؤيداً و13 معارضاً، ما يعني أنه لم يعد بحاجة إلا لتوقيع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عليه حتى يصبح نافذاً.
    وكان مجلس النواب قد صوت لصالح مشروع القانون نفسه حيث حصل على 286 صوتاً مؤيداً و136 صوتاً معارضاً.
    16 ديسمبر 2011 م
    - وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة 255 آخرين في الاشتباكات التي دارت في القاهرة أمام مجلس الوزراء .
    - أعضاء مجلس النواب الأميركي يصوتون على مشروع قانون يمنح الحكومة حتى نهاية سبتمبر 2012، تمويلا بقيمة 915 مليار دولار.وتم التصويت بأغلبية 296 صوتا مقابل 121 صوتا، ويهدف إلى منع إغلاق المباني العامة والحكومية بعد نفاد تمويلها.
    - الولايات المتحدة الأمريكية ترفع معظم العقوبات الاقتصادية التي فرضت علي ليبيا قبل سقوط معمر القذافي.
    وأوضح البيت الأبيض في بيان له أنه بعد مشاورات متأنية مع الحكومة الليبية الجديدة سحبت الولايات المتحدة معظم العقوبات الأمريكية على الحكومة الليبية للوفاء بتعهدها للشعب الليبي.
    17 ديسمبر 2011 م
    - منظمة التجارة العالمية توافق بصورة نهائية على انضمام روسيا لعضوية المنظمة العالمية بعد فترة قياسية دامت 18 عاما من تقديم موسكو لطلب الانضمام للمنظمة .
    - وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-إيل الذي كان يعاني منذ سنوات وضعا صحيا متدهورا ، وتم إعلان نجله كيم جونغ-أون خلفا له .
    19 ديسمبر 2011م
    - سوريا توقع على البروتوكول المتعلق ببعثة مراقبي جامعة الدول العربية بمقر الأمانة العامة للجامعة.
    ويهدف مشروع الوثيقة إلى تنظيم عملية إرسال المراقبين وتسهيل مهمة بعثة المراقبين لتقوم في مهمتها في سوريا كآلية عربية للتحقق من تنفيذ بنود الخطة العربية لحل الأزمة السورية وبما يضمن حماية المدنيين السورين.
    - شركة المملكة القابضة تعلن عن شراء حصة إستراتيجية في شبكة التواصل الاجتماعي " تويتر " TWITTER في صفقة بلغت 125ر1 مليار ريال سعودي.
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يفتتح اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بقصر الدرعية بالرياض.
    20 ديسمبر 2011 م
    - أودت الفيضانات المدمرة التي أحدثتها عاصفة "واشي" الاستوائية في الفلبين بحياة أكثر من ألف وخمسمائة شخص .
    - ترحيب قادة دول المجلس ومباركتهم للمقترح الذي ورد في خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وتشكيل هيئة بواقع ثلاثة أعضاء من كل دولة لدراسته من مختلف جوانبه ".


    21 ديسمبر 2011 م
    - البنك المركزي الأوروبي يعلن أنه منح قروضا بقيمة 489,191 مليار يورو لـ 523 مصرفا في منطقة اليورو في عملية لا سابق لها لإقراض المصارف لمدة ثلاث سنوات.
    وهذا المبلغ أكبر بكثير من مبلغ 42,24 مليار يورو الذي منحه المركزي الأوروبي في عملية أولى لمدة عام في يونيو 2009 وشكلت مبلغا قياسيا .
    22 ديسمبر 2011 م
    لقي 57 شخصا حتفهم وأصيب 179 آخرون في سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة وعبوات في ضواح متفرقة بالعاصمة العراقية بغداد .
    - رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يعلن عن قطع جميع الاتصالات الرسمية مع فرنسا وإلغاء الاجتماعات الاقتصادية والعسكرية معها احتجاجاً على مصادقة الجمعية الوطنية الفرنسية "البرلمان" على مشروع قانون يجرّم إنكار "الإبادة الأرمينية".
    وكانت تركيا قد استدعت في وقت سابق سفيرها في باريس رداً على المصادقة على مشروع قانون يجرّم إنكار "الإبادة الأرمينية".
    - ارتفع عدد قتلى الاشتباكات والتفجيرات التي وقعت في ولاية يوبي النيجيرية بين قوات الشرطة والجيش من ناحية , وبين أعضاء جماعة " بوكو حرام " من ناحية أخرى إلى 81 شخصا , منهم 59 على الأقل من أفراد الجماعة وعدد من كبار الضباط في الشرطة النيجيرية والجيش بالإضافة إلى عدد من المدنيين .
    23 ديسمبر 2011 م
    - المنتخب البحريني يحصل على المركز الأول في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب العربية الثانية عشرة بعد تغلبه على نظيره الأردني بهدف دون مقابل في المباراة النهائية للمنافسات التي جمعتهما في العاصمة القطرية الدوحة.
    - مقتل 44 شخصا وإصابة 166 في تفجيرين انتحاريين استهدفا مبنى إدارة المخابرات العامة وفرع أمن المنطقة في العاصمة دمشق .
    - المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية يعلن أن الجيش الأميركي سيسحب عشرة آلاف جندي من أفغانستان قبل نهاية العام 2011م, وفق ما كان مقررا في برنامج الانسحاب الذي حدده الرئيس باراك اوباما.
    وأضاف المتحدث باسم الجيش الأمريكي بيل سبيكس قوله " إنه بعد هذا الانسحاب الأول الذي بدأ الصيف الفائت سيبقى 91 ألف جندي في أفغانستان مع بداية العام 2012م.
    ومن المقرر أن تنجز القوات الأمريكية التي تشكل القسم الأكبر من قوة الحلف الأطلسي، انسحابها في نهاية 2014، لكن ضباطا كبارا في البنتاغون يتحدثون عن إمكان إبقاء جنود أمريكيين في أفغانستان بعد هذا التاريخ.
    24 ديسمبر 2011 م
    بدأ وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول " أوابك " بالعاصمة المصرية القاهرة أعمال اجتماع الدورة السابعة والثمانين ، ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس على بن إبراهيم النعيمي.
    - أطلق أكبر مصنع لعربات القطارات في الصين اختباراته لقطار يتميز بسرعة تصل إلى أكثر من 500 كلم في الساعة.
    ويتألف القطار من ست عربات مع وجود مقدمة واسعة ويتمتع بأقصى طاقة للجر تبلغ 22800 كيلو وات ، مقارنة بـ9600 كيلو وات للقطارات سي آر إتش380 الموجودة في الخدمة حاليا.
    27 ديسمبر 2011 م
    - لجنة المراقبين العرب المكلفة بمتابعة تطورات الأوضاع في سوريا تعلن عن بدء عمل اللجنة على الأرض بعد وصول الفوج الأول منها إلى سوريا.
    - الحكومة الإسبانية الجديدة تقرر تنفيذ سياسة التقشف والبدء في توفير 4000 مليون يورو .
    وأوضح وزير الاقتصاد الاسباني لويس دي جيندوس أن الخصومات المادية التي ستطال رواتب موظفي الحكومة وتضرر أكثر من 600 ألف عامل في القطاع الحكومي من سياسة التقشف تأتي لمواجهة العجز في الميزانية الاسبانية ومواجهة الأزمة الاقتصادية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 10:02