منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

أعلانات google

    قبيلة قحطان المعاصرة ، قبيلة سنحان بن عامر ،عبيدة وهي من أكبر فخوذ قحطان المعاصرة ،الجحادر وهم أبناء جحدر بن عبد الله بن سنحان بن مذحج ،و أغلبهم يسكنون بنجد في الوقت المعاصر. قبيلة الحباب . قبيلة بني بشر ،قبيلة شريف ،قبيلة رفيدة ،

    شاطر

    jnabcom
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات: 3057

    قبيلة قحطان المعاصرة ، قبيلة سنحان بن عامر ،عبيدة وهي من أكبر فخوذ قحطان المعاصرة ،الجحادر وهم أبناء جحدر بن عبد الله بن سنحان بن مذحج ،و أغلبهم يسكنون بنجد في الوقت المعاصر. قبيلة الحباب . قبيلة بني بشر ،قبيلة شريف ،قبيلة رفيدة ،

    مُساهمة من طرف jnabcom في الثلاثاء 10 يناير 2012 - 1:16

    النسب : قحطان (القبيلة) هو مسمى لحلف قبلي قام بين قبائل متحدرة من قبيلة مذحج التي عرفت باسم مذحج الطعان وأبناء كلب بن وبرة التي تعود اصولهم إلى قضاعة، وقد سموا باسم جدهم قحطان. مذحج هذا هو مالك بن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. قبيلة قحطان المعاصرة لا تشمل جميع العرب القحطانيين "شعب قحطان".
    أقسام القبيلة :
    1- عبيدة وهي من أكبر فخوذ قحطان المعاصرة وقبائلها هم :
    أ-آل الصقر، ب-العرجان، ج-آل علي، د-الفهر، هـ-المساردة، و- آل معمر، ز-آل مهدي، ح- الهواجر.
    2- الجحادر وهم أبناء جحدر بن عبد الله بن سنحان بن مذحج ،و أغلبهم يسكنون بنجد في الوقت المعاصر.
    3- قبيلة الحباب وهم من سنحان بن سعد العشيرة بن مذحج.
    4- قبيلة بني بشر وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب بن أوس بن حنب بن سعد العشيرة.
    5- قبيلة شريف وهم من جنب بن سعد العشيرة..ومن بطونها : بنو زيد، آل سريع، عبد القادر, بنو هاجر, بنيوس ومن أشهر اودية شريف : ، وادي محلاة، وادي يعوض، وادي الخشناء، ووادي عجور، ووادي ضيسر، ووادي نقعة ,وادي شراقب، ووادي سبأءوادي راحة..
    6 - قبيلة رفيدة واختُلف أهم من قضاعة أم من ربيعة أم من الأزد.
    وارجح القول بأنهم من قضاعه وهم سلالة لرفيدة بن عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة الأكبر بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلون بن عمران بن الحافي (وتنطق لحاف بدون ياء)بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن (عابر) هود عليه السلام. وقد بقوا في ديارهم بعد انهدام سد مأرب ونزوح بقية بنو قضاعة [محل شك] إلى شمال وغربي الجزيرة العربية نظراً لشدة بأسهم وفصاحة نطقهم وحكمتهم التي أصبحت مضرب المثل بقول "رفيدة الحكّام" بمعنى الحكماء.
    ومن قبائلها : أ- لحاف، ب- وقشة، ج - آل جحل، د - بني برة، هـ - جارمة ومنهم لجوان، و- خطاب، ز - ذعي، ح - بني قيس، ط - آل شواط
    7 - قبيلة سنحان بن عامر .
    نبذة مختصرة :
    قبيلة قحطان هي قبيلة عربية ، اشتهرت من بين قبائل العرب بنقاوة أنسابها وبجرأتهاالفوق معتادة كما ذكر عن فرسانها في كتب التاريخ، غالبها من مذحج وبعضها من همدان، كانت لها مكانة عظيمة بين القبائل في الجاهلية، تُعرف بأنها القبيلة الحربية الأولى لذلك أسمومها بـ"مذحج الطعان" فقد كان لكل قبيلة اسم فمثلًا كندة كانت تُسمى بكندة الملوك لأنها استطاعت المُلك على جميع القبائل الشمالية كبكر وقريش وغيرها، والأزد أزد البأس لشدة بأسهم وهكذا، قال : سمير عبد الرزاق القطب في أنساب العرب : أنساب العرب: ما نصه : « قحطان هي مجموعة قبائل من مذحج وهمدان. وهذه القبيلة من القبائل العربية. وبلادهم ما بين نجران وأبها وجنوب نجد. وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات ، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء ».
    بعض أعلامها :
    ومن أعلام قحطان فارس العرب ومضرب المثل في الإقدام : عمرو بن معد يكرب، وكان كما ذكرنا مضرب المثل في الإقدام ولذلك يقول الشاعر أبو تمام مادحًا خليفته :
    إقدام عمرو في سماحة حاتم *** في حلم أحنف في ذكاء إياسِ {{{2}}}
    وأيضًا يقول البحتري مادحًا :
    من منكم الملك المطاع كأنهُ *** تحت القنابل والقنا المتضاعفِ {{{2}}}
    عمرو القنا من مذحج أو حاتم *** في طيء أو عامر في خندفِ {{{2}}}
    وأيضًا من فرسانها ابن أخت عمرو بن معد يكرب الفارس قيس بن مكشوح صاحب الشخصية القيادية، وفي معركة القادسية مرض الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص فبعد مرضه كانت أكثر القبائل اشتركًا في ذلك اليوم قبيلة بجيلة، فقسم سعد الجيش قسم لبجيلة في الميمنة بقيادة سيدهم جرير بن عبد الله البجلي، وأما جميع القبائل فكانت تحت قيادة قيس بن مكشوح المذحجي، وأيضًا من قحطان الفارس في عصرنا القريب ذيب بن شالح وأيضًا هو في عصرنا الحديث مضرب المثل في الشجاعة والإقدام وله القصة الشهيرة فيُقال إذا مُدح الشجاع : قلبُ ذيب، وأيضًا منهم شاعر العرب أبو الطيب المتنبي واختُلف في نسبه فمنهم من قال بأنه من مذحج من قبيلة الجعفة وهو الرأي الأكثر قبولا عند النسابين ومنهم من قال بأنه من كندة، وقال أكثر النسابون بأنه سواءً أكان من مذحج أو من كندة فإنه يعد من العوائل ضعيفة النسب من القبيلتين، وقال نسابون معرفون وتاريخيون أنا ما قيل عن ضعف نسبه إنما هو كذبة لُفقت عليه من حساده الذين كانوا وما زالوا إلى هذا اليوم موجودين، ومنهم أيضًا الصنديد الأشتر النخعي الذي كان من أشد وأشجع رجال العرب وقد كان أشد العرب طولًا وقوة هم أربعة عمرو بن معد يكرب، وعمر بن الخطاب، وخالد بن الوليد، ومالك الأشتر النخعي، وقد كان مع علي بن طالب في يوم صفين وهو صاحب المبارزة الشهيرة مع الصنديد الآخر عبد الله بن الزبير، وننقل ما قال عنه الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء نصًا : (الأشتر :
    الأشتر ملك العرب مالك بن الحارث النخعي أحد الأشراف والأبطال المذكورين حدث عن عمر وخالد بن الوليد وفقئت عينه يوم اليرموك وكان شهما مطاعا زعرا ألب على عثمان وقاتله وكان ذا فصاحة وبلاغة شهد صفين مع علي وتميز يومئذ وكاد أن يهزم معاوية فحمل عليه أصحاب علي لما رأوا مصحف جند الشام على الأسنة يدعون إلى كتاب الله وما أمكنه مخالفة علي فكف قال عبد الله بن سلمة المرادي نظر عمر إلى الأشتر فصعد فيه النظر وصوبه ثم قال إن للمسلمين من هذا يوما عصيبا ولما رجع علي من موقعة صفين جهز الأشتر واليا على ديار مصر فمات في الطريق مسموما فقيل إن عبدا لعثمان عارضه فسم له عسلا وقد كان علي يتبرم به لأنه صعب المراس فلما بلغه نعيه قال إنا لله مالك وما مالك وهل موجود مثل ذلك لو كان حديدا لكان قيدا ولو كان حجرا لكان صلدا على مثله فلتبك البواكي
    وقال بعضهم قال علي للمنخرين والفم وسر بهلاكه عمرو بن العاص وقال إن لله جنودا من عسل وقيل إن ابن الزبير بارز الأشتر وطالت المحاولة بينهما حتى إن ابن الزبير قال :
    اقتلوني ومالكا * واقتلوا مالكا معي
    ابنه إبراهيم بن الأشتر النخعي أحد الأبطال والأشراف كأبيه وكان فاضلا وهو الذي قتل عبيد الله بن زياد بن أبيه يوم وقعة الخازر ثم إنه كان من أمراء مصعب بن الزبير وما علمت له رواية قتل مع مصعب في سنة اثنتين وسبعين))
    وأيضًا منهم وهو إبراهيم بن مالك الأشتر النخعي وهو الذي فتك وقتل عبيدالله بن زياد بن أبيه (ابن صاحب خطبة البتراء)، وقد كان عبيدالله بن زياد بن أبيه فاسقًا سفاحًا سفاكًا للدماء، وهو الذي أنكر الحوض، فيقول المسلمون : لا سقاه الله منه، وهو الذي، وعندما أتوا برأس الحسين حفيد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ عبيدالله خيزرانته يلعب بها في فم الحسين، فقام الصحابي أبو برزة الأسلمي يبكي صائحًا يقول : ارفع عصاك والله الذي لا إله إلا هو إني كنت أرى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقبل هذا الفم ويقول هما ريحانتاي من الدنيا، فما بقي أحد إلا بكى.
    قحطانيين نجد :
    يختلط على الكثير مسمى "قحطان الجنوب" و"قحطان نجد". وكأنهما قبائل مختلفة لا علاقة ببعضها البعض. مايسمى ب" قحطان نجد " هم قبائل من نفس الحلف الذي قام بين بعض قبائل مذحج المذكورة أعلاه. ظروف هجرتهم وحكمهم لنجد واختلاطهم بالقبائل النجدية العدنانية وتحالفهم مع شمر أدى إلى شبه انقطاع مع من بقي في مساكن قبيلة قحطان في تهامة وعسير. حكموا نجد فترة من زمان إثر انتصارهم على عتيبة ومطير وسيادتهم للقبائل النجدية الأخرى ومن أشهر القبائل القحطانية في نجد حاليا هي قبيلة الجحادر (مع العلم ان وجود قبائل قحطانية أخرى في شمال الجزيرة العربية يعود لزمن ضارب في القدم قبل تكون حلف "قحطان" مثل قبائل شمر الطائية التي تعود إلى مذحج كذلك) هجرتهم كانت قبل حوالي الثلاث مئة عام، قيل أن أحد الأسباب هو البحث عن المرعى.
    المصادر :
    1 - جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي.
    2 - سمير عبد الرزاق القطب في أنساب العرب.
    3 - كُتب ابن خلكان.
    4 - سير أعلام النبلاء.


    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%AD%D8%B7%D8%A7%D9%86_(%D9%82%D8%A8%D9%8A%D9%84%D8%A9)

    jnabcom
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات: 3057

    رد: قبيلة قحطان المعاصرة ، قبيلة سنحان بن عامر ،عبيدة وهي من أكبر فخوذ قحطان المعاصرة ،الجحادر وهم أبناء جحدر بن عبد الله بن سنحان بن مذحج ،و أغلبهم يسكنون بنجد في الوقت المعاصر. قبيلة الحباب . قبيلة بني بشر ،قبيلة شريف ،قبيلة رفيدة ،

    مُساهمة من طرف jnabcom في الثلاثاء 10 يناير 2012 - 1:17

    صدور كتاب قبائل قحطان المعاصرة
    الخميس 08-07-2010 09:40 مساء

    صدر للأستاذ الباحث محمد بن سعد النهاري القحطاني كتاب قبائل قحطان المعاصرة الطبعة الأولى 1431هـ ويقع الكتاب في 574 صفحة يحتوي على ثمانية فصول هي :الْفَصْل الْأَوَّل : قَحْطَان الْإِنْسَان وَالْمَكَان الْفَصْل الْثَّانِي : بَعْض عَادَات وَتَقَالِيْد الْبِيْئَة الاجْتِمَاعِيَّة لْقَبَائِل قَحْطَان الْفَصْل الْثَّالِث : قَحْطَان فِي مُؤَازَرَة وَمُنَاصَرَة الْدَّعْوَة الْسَّلَفِيَّة وَالْدَّوْلَة الْسُّعُوْدِيَّة الْفَصْل الْرَّابِع : مَوْقِف قَبَائِل قَحْطَان خِلَال سَيْطَرَة الْعُثْمَانِيِّيْن عَلَى جَزِيْرَة الْعَرَب الْفَصْل الْخَامِس : حِداء الْخَيْل وَمُرَابَطِهَا وَأَسْمَاؤُهَا عِنْد قَبَائِل قَحْطَان الْفِصَل الْسَّادِس : مِن قَصَص قَحْطَان الْخَالِدَة الْفَصْل الْسَّابِع : مِن أَعْلَام قَحْطَان الْمُعَاصرةالْفَصْل الْثَّامِن : قَحْطَان فِي عُيُوْن الْشُّعَرَاءويباع الكتاب في مكتبة العبيكان


    تطبيقات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات: 2345

    رد: قبيلة قحطان المعاصرة ، قبيلة سنحان بن عامر ،عبيدة وهي من أكبر فخوذ قحطان المعاصرة ،الجحادر وهم أبناء جحدر بن عبد الله بن سنحان بن مذحج ،و أغلبهم يسكنون بنجد في الوقت المعاصر. قبيلة الحباب . قبيلة بني بشر ،قبيلة شريف ،قبيلة رفيدة ،

    مُساهمة من طرف تطبيقات جناب الهضب في الأربعاء 11 يناير 2012 - 1:38


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:32