منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    مهرجان جازان الشتوي الرابع 1433هـ " جازان الفل مشتى الكل "القرية التراثية في الكورنيش الجنوبي بمدينة جازان .11 1 2012م، يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يوم الأربعاء القادم حفل افتتاح مهرجان جازان الشتوي الرابع

    شاطر

    تطبيقات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 2345

    مهرجان جازان الشتوي الرابع 1433هـ " جازان الفل مشتى الكل "القرية التراثية في الكورنيش الجنوبي بمدينة جازان .11 1 2012م، يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يوم الأربعاء القادم حفل افتتاح مهرجان جازان الشتوي الرابع

    مُساهمة من طرف تطبيقات جناب الهضب في الأربعاء 11 يناير 2012 - 9:54

    جازان 17 صفر 1433 هـ الموافق 11 يناير 2012 م واس
    يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يوم الأربعاء القادم حفل افتتاح مهرجان جازان الشتوي الرابع " جازان الفل مشتى الكل " وذلك بمقر القرية التراثية في الكورنيش الجنوبي بمدينة جازان .
    وأوضح وكيل أمارة المنطقة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان الدكتور عبدالله بن محمد السويد أن مهرجان جازان الذي ينظمه مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار يسعى لإبراز ما تزخر به المنطقة من إمكانات سياحية ومقومات طبيعية وثقافية وتراثية واستثمارية متنوعة تمثل واجهة سياحية مهمة , خاصة خلال فصل الربيع حيث اعتدال الأجواء وتوافد أعداد كبيرة من الزوار والسياح للمنطقة مما يجعل المهرجان فرصة لاستثمار إمكانات المنطقة المتنوعة والتعريف بها.
    وابرز النجاحات الكبيرة التي حققها المهرجان في الأعوام السابقة من حيث أعداد الزوار والسياح الوافدين من داخل المنطقة وخارجها إلى جانب جودة البرامج وشموليتها لمختلف فئات وأفراد المجتمع وتنوعها بين أنشطة ترفيهية متنوعة وأخرى تدريبية وثقافية وجدت صدى واسعا من قبل الزائرين .
    وأضاف الدكتور السويد أن مهرجان جازان يسعى أيضا إلى استثمار تراث المنطقة الشعبي وتقديمه كمنتج سياحي من خلال قرية جازان التراثية الواقعة بكورنيش جازان الجنوبي التي باتت معلما حضاريا من معالم المنطقة حيث تم خلال العام الحالي إنجاز المرحلة الثالثة منها التي تشمل الساحة الشعبية المخصصة للعروض الشعبية والمسرحية التي تتسع لـ / 5000 / شخص إضافة إلى ساحة التسوق لعرض المنتجات الاستهلاكية التي تشارك بها العديد من الشركات والأفراد والأسٍر المنتجة.
    وبين أن المهرجان الحالي الذي يستمر لمدة 45 يوما يشمل العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية والكرنفالات وبرامج الأسرة والطفل التي تصل في مجملها إلى نحو " 106 " فعاليات يشرف عليها مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بالتعاون مع جهات حكومية وأهلية منها جامعة جازان وأمانة المنطقة والإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة والكلية التقنية وغيرها من الجهات .
    وأشار إلى أن تلك الفعاليات تتضمن أيضا أياماً ثقافية ومعارض ومسرحيات وعروضاً شعبية تمثل مختلف محافظات المنطقة والمسابقات المختلفة التي سيتم تنفيذها في كل من القرية التراثية ، وجامعة جازان، والكلية التقنية، والنادي الأدبي، إضافة لسباق للفروسية والعديد من الأنشطة الرياضية.
    وأثنى الدكتور السويد على مساهمة مختلف الإدارات الحكومية والجهات المشاركة في المهرجان إلى جانب الجهود المتواصلة من قبل اللجان العاملة في المهرجان التي تعمل منذ وقت مبكر لضمان نجاح مهرجان جازان الشتوي وتحقيق أهدافه , وفقا لتوجيهات سمو أمير منطقة جازان .




    http://www.spa.gov.sa/index.php

    jnabcom
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 3525

    رد: مهرجان جازان الشتوي الرابع 1433هـ " جازان الفل مشتى الكل "القرية التراثية في الكورنيش الجنوبي بمدينة جازان .11 1 2012م، يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يوم الأربعاء القادم حفل افتتاح مهرجان جازان الشتوي الرابع

    مُساهمة من طرف jnabcom في الأربعاء 11 يناير 2012 - 9:56

    مدينة جازان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان وتقع في اٌقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر.
    جازان اسم يطلق على وجه العموم على الوادي المعروف من أعلاه إلى مصبه وما على عدوتيه من قرى. وورد اسم جازان في كتاب اليعقوبي وذكرها الهمداني. مرت جازان بأطوار عديدة في الجاهلية والإسلام، ويلاحظ المتمعن في تاريخها ارتباطاً وثيقاً بينها وأقليم الحجاز وبخاصة في عهد النبوة إلى عصر القوة من أحداث التاريخ بنهاية الدولة العباسية ثم أخذت تكون كياناً مستقلاً عُرف في القرن الرابع الهجري بالمخلاف السليماني وهو الاسم الذي تميزت به المنطقة حتى دخولها في العهد السعودي بأطواره المختلفة، ورغم تعاقب هذه الأطوار والعهود فإن جازان احتفظت بمكانتها السياسية الهامة لإعتبارات منها:
    أولاً: موقعها على ساحل البحر الأحمر على الضفة الشرقية منه قبالة الشواطئ الشرقية لأفريقيا مما سمح باقامة علاقات تجارية بينها وبين هذه القارة منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة كما تشير إلى ذلك الكتابات التوثيقية في المتاحف الوطنية في المملكة العربية السعودية.
    ثانياً: كان موقعها يجعلها ممراً هاماً للقوافل ووجود الميناء على البحر الأحمر له أثره في مشاركتها الفاعلة في أحداث التاريخ منذ أكثر من ألفي سنة، فكانت قريش تسلك طريق جازان وهي تقوم برحلتها إلى اليمن والحبشة قادمة من الحجاز.[1]
    وتاريخ جازان العريق خلَّف من خلْفه آثاراً عريقة شهدت بما كانت تحتله هذه المنطقة من أهمية كبرى رغم اختلاف الزمان بين الماضي والحاضر إلا أن المكان بقى خالداً وشامخاً يحكي حضارة سلف لم نعرف عنهم الكثير ولكن من خلال الأطلال عرفناهم وعرفنا مدى تاريخ لؤلؤة الجنوب.

    الموقع والمساحة

    مدينة جازان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان وتقع مدينة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول 42 درجة و8 ،43 درجة وخطي العرض 5 ،16 درجة و17 درجة.
    [عدل]السكان

    يبلغ عدد سكان مدينة جازان فقط 157,536 نسمة[2]، بينما يبلغ عدد سكان المنطقة مليون ونصف المليون نسمة.[3]
    [عدل]جغرافيا

    تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول 42 درجة و8 ،43 درجة وخطي العرض 5 ،16 درجة و17 درجة، ويحدها من الجنوب والشرق الجمهورية اليمنية ومن الشمال منطقة عسير ومن الغرب البحر الأحمر وتبعد عن مدينة الرياض بمسافة 1000 كيلومتراً وعن مدينة مكة المكرمة بمسافة 700 كيلومتراً. وتتميز المنطقة بطول سواحلها على البحر الأحمر والتي تُقدَّر بحوالي 200 كيلومتر وجبالها الشاهقة الخضراء في الجهة الشرقية ويتبع المنطقة عدة جزر في البحر الأحمر أهمها وأكبرها جزيرة فرسان وتقدر مساحة منطقة جازان بحوالي 24000 كيلومتر مربع وهذا يعني انها تحتل مساحة 6 ،0% من مساحة وطننا الغالي. جغرافية جازان منطقة جازان منطقة تتميز بتنوع جغرافي رائع وتختلف عن بقية مناطق المملكة بجغرافيتها الفريدة وتملكها لكافة التضاريس وهذا ما جعلها منطقة مؤهلة لكافة الأعمال السياحية، فنجد المناطق الجبلية تحدها شرقاً.. وتتميز بجوها الرائع الساحر ونجد البحر بشواطئه الجميلة يحضنها من الغرب.. فضلاً عن الكثبان الرملية والسهول والتلال الزراعية الخضراء التي تتميز بها المنطقة وتجعلها من أجود مناطق المملكة زراعة وهذا ما انعكس شعراً على أبنائها.. إن التنوع الجغرافي للمنطقة يُعد فرصة مناسبة للاستثمار السياحي إن وجد من يُثمِّن هذا التميُّز.
    أشهر المرتفعات بجازان:
    جبال فيفاء والملقبه (بنجمة الجنوب ومعشوقة السحاب) جبال بني قيس وجبال العبادل وجبل سلا وهذه المرتفعات تقع في القسم الجنوبي الشرقي من المنطقة.. جبال بلغازي الواقعة شرقي المنطقة. جبال هروب. جبال الريث. جبال الربوعة. جبال القرشة. جبال الحشر.وجبال بني مالك خولان في شمال شرق منطقة جازان، بين خطي الطول (04َ،43ْ وَ 18َ، 43ْ) درجة شـرقاً، ...
    أودية منطقة جازان:
    الفصل الرئيسي في المنطقة هو فصل الخريف، تنعقد الغيوم وتهطل الأمطار وتفيض السيول، وفي المنطقة حوالي 29 وادياً وإذا عرفنا ان كمية المياه التي تتخزن في سد وادي جازان هي 45 مليون لتر مكعب، وليس هذا الوادي بأكبر أودية المنطقة وإنما نفذ مشروع السد فيه للتحكم في مياهه واستغلالها في ري أراضيه الخصبة، لاعتبارات فنية كقربه من العمران واعتدال كمية المياه به فرأت ان تتخذ منه مشروعاً نموذجياً، وإلا فهناك وادي بيش وهو على أقل تقدير يفيض من المياه بكثافة أضعاف ما يفيض به وادي جازان وان في المنطقة أودية في منسوب وادي جازان وهناك اثنان وعشرون وادياً من الدرجة الثانية إلى السادسة، وفيما يلي أودية منطقة جازان: «وادي بيض، وادي بيش، وادي ذهبان، وادي تعشر، وادي الكور، وادي خلب، وادي المعاين، وادي جازان، وادي نخلان، وادي ضمد، وادي الرباح، وادي صبيا، وادي الأملح، وادي عتود، وادي جوراء، وادي سمرة، وادي وساع، وادي شهدان، وادي هروب, وادي حمضة، وادي الخمس، وادي الردحة، وادي رملان، وادي بلاج، وادي ريم، وادي عرمرم، وادي غوان، وادي الفجا، وادي مقاب وادي دفا».
    [عدل]المناخ والزراعة

    [عدل]المناخ
    يتأثر مناخ مدينة جازان بموقعها على البحر الأحمر فتصل درجة الحرارة في شهر يناير إلى أعلى مستوى حيث تبلغ حوالي 31 درجة مئوية بينما تنخفض إلى حوالي 22 درجة مئوية وهو أدنى مستوى، وفي شهر يوليو يبلغ متوسط درجة الحرارة حوالي 33 درجة مئوية، كما أن معدل الرطوبة النسبية في شهر يناير 74% وفي اغسطس 66% والمتوسط على مدار العام 68%.[4]
    [عدل]الزراعة
    تشتهر منطقة جازان بشتاء وربيع معتدل دافئ (6 شهور) وصيف وخريف حار رطب (6 شهور)وتهب على المنطقة رياح تحمل الغبار( وتسمى موسم الغبرة بفعل المنخفض الجوي القادم من السودان في منازل الجبهة والزبرة(يونيو ويوليو إلى منتصف اغسطس)وتعلق في الجو مع بخار الماء وتهب رياح معاكسة مصدرها بحر العرب (تسمى محليا ازيب) فتتوقف الغبار باذن الله (وهذه دورة موسمية) فسبحان الله وهو موعد دخول الخريف وهطول أمطار اواخر أغسطس وسبتمبر وقدوم السيول من المرتفعات الجبلية الشرقية وهو موعد زراعة الذرة الرفيعة والدخن والسمسم (في منازل العواء والسماك من 6/9-20/9 ميلادي) حيث تزرع أكثر من نصف مليون هكتار من الاراضي الصالحة للزراعة في اودية المنطقة من الشرق إلى الغرب مثل وادي ضمد و وادي جازان و وادي بيش و وادي قصي. اما زراعة الفاكهة والخضروات وموعد الغرس من منتصف أكتوبر إلى شهر مارس وتشتهر بها وسط المنطقة وهي فواكه استوائية مثل المانجو، والجوافة، والتين، والموز، والبابايا (العنبرود)، والأناناس.
    وكذلك تشتهر بتربية المواشي حيث تشير التقديرات إلى ان هناك أكثر من 3000.000 مليون راس من الاغنام والابقار والابل. إضافة إلى ان موقع جازان بقرب البحر الاحمر وافريقيا.
    وقد أقيم في منطقة جازان مشروع سد وادي جازان الذي يعد واحداً من أكبر وأهم السدود في المملكة.
    [عدل]الخدمات

    [عدل]الرعاية الصحية
    مستشفى الملك فهد المركزي بجازان
    مستشفى جازان العام
    مستشفى الامراض الصدرية
    مستشفى الصحة النفسية
    [عدل]التعليم
    جامعة جازان
    المعهد المهني الصناعي
    معهد جازان التقني
    معهد جازان العلمي
    معهد المعلمات
    [عدل]فنادق وشاليهات
    فندق جازان ان ( مخطط 6 بجوار دوار الصدفة )
    فندق برج اوقات سعيدة ( طريق الميناء بجوار امانة منطقة جازان )
    فندق اثيل جازان ( طريق الامير سلطان بجوار سوق شمس )
    فندق حياة جازان ( طريق الميناء بجوار الميناء امام المديرية العامه لحرس الحدود )
    شاليهات الفارس ( جزيرة المرجان - الكورنيش الجنوبي )
    فندق عدنان جازان ( شارع المطلع )
    بن جربوع للفلل والشقق المفروشة ( خلف اسواق الجسر )
    [عدل]مهرجان جازان الشتوي

    هو مهرجان سياحي يقام في فصل الشتاء تنظمه مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة والآثار ويشتمل على العديد من البرامج والانشطة والفعاليات والعروض المسرحية ويهدف إلى ابراز تراث المنطقة الشعبي الزاخر وتقديمه كمنتج سياحي من خلال قرية جازان التراثية الواقعة في كورنيش جازان الجنوبي التي باتت معلما حضاريا من معالم المنطقة.[5][6]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016 - 7:15