منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    نظام المناطق في المملكة العربية السعودية

    شاطر

    علي اليامي
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 4

    نظام المناطق في المملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف علي اليامي في الأحد 13 فبراير 2011 - 16:24

    نظام المناطق في المملكة العربية السعودية

    تمثل الإمارات أل 13 للمناطق التي أصدر خادم الحرمين الشريفين أمـرا ملكيا برقم أ 92/ و تاريخ 27/8/1412 هـ بنظامها عصب النظام الإداري في المملكة ، و يهدف خادم الحرمين الشريفين من هذا النظام الجديد تطوير الأداء الإداري و رفع مستواه في الأجهزة الحكومية بما يواكب التطور الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات ، و يتكون نظام المناطق من (40) مادة .

    تم اتخاذ التقسيم الإداري للمملكة المبني على نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقـم ( أ / 92 ) وتاريخ 27/8/1412 هـ كأساس للتوزيع الجغرافي والإحصائي لجمع ونشر بيانات التعداد حيث تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية وهي كما يلي:



    رقم الدليل
    المنطقة
    مقر امارة المنطقة

    01
    الرياض
    الرياض

    02
    مكة المكرمة
    مكة المكرمة

    03
    المدينة المنورة
    المدينة المنورة

    04
    القصيم
    بريدة

    05
    الشرقية
    الدمام

    06
    عسير
    أبها

    07
    تبوك
    تبوك

    08
    حائل
    حائل

    09
    الحدود الشمالية
    عرعر

    10
    جازان
    جازان

    11
    نجران
    نجران

    12
    الباحة
    الباحة

    13
    الجوف
    سكاكا






    وتتقسم المنطقة الإدارية إلى عدد من المحافظات، يختلف عددها من منطقة إلى أخرى وتتقسم المحافظة إلى مراكز، وترتبط المراكز إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ( مدن وقرى ومزارع وموارد مياه وتجمع بادية ) ترتبط بها إدارياً. ولأغراض التعداد فقد تم إعداد دليل المسميات السكانية والذي تضمن رقم دليل لكل منطقة إدارية ومحافظة ومركز ومسمى سكاني ومسمى مشمول يميزها عن غيرها. وقد تم تقسيم وتصنيف دليل المسميات السكانية حسب التقسيمات الإدارية المختلفة بالمملكة وفقاً لما يلي:

    1. يتكون رقم المنطقة الإدارية من خانتين يبدأ بالرقم (01) لأول منطقة إدارية في المملكة وينتهي برقم آخر منطقة إدارية وهو الرقم (13).

    2. يتكون رقم المحافظة من خانتين أيضا داخل المنطقة الإدارية يبدأ من (01) وينتهي برقم آخر محافظة في المنطقة الإدارية ، أما بالنسبة لمقرات إمارات المناطق الإدارية مثل الرياض ، بريدة ، الباحة ...الخ فتأخذ رقم دليل (00) .

    3. يتكون رقم المركز من ثلاث خانات داخل الإمارة أو المحافظة يبدأ من (001) وينتهي برقم آخر مركز في مقر الإمارة أو المحافظة.

    4. يتكون رقم المسمى السكاني من ثلاث خانات داخل ( مقر الإمارة ) أو المحافظة أو المركز يبدأ من (001) وينتهي برقم آخر مسمى سكاني داخل مقر الإمارة أو المحافظة أو المركز.

    5. يتكون رقم المسمى السكاني المشمول من خانتين داخل المسمى السكاني الذي يتبعه ويبدأ برقم (01) وينتهي برقم آخر مسمى سكاني مشمول داخل المسمى السكاني.

    6. مواقع العمل الحكومية أو الخاصة، والتي تقع على الطرق بين المدن أو القرى وخارج النطاق العمراني لها ، أعطيت في الدليل أرقام مسميات سكانية مشمولة تابعة لأقرب مسمى سكاني يخدمها تبدأ بالرقم (51) .

    7. تبدأ الأرقام الدليليه لموارد المياه بــ (601) على مستوى الوحدة الإدارية التابعة لها .

    8. تبدأ الأرقام الدليليه لتجمعات البادية بــ (901) على مستوى الوحدة الإدارية التابعة لها.
    المرجع

    jnabcom
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 3525

    رد: نظام المناطق في المملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف jnabcom في الأحد 13 فبراير 2011 - 20:38

    علي اليامي

    لاهنت لا عدمناك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 20:24