منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    أنباء عن هروب عائلة القذافي و سقوط بنغازي بيد المتظاهرين

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    أنباء عن هروب عائلة القذافي و سقوط بنغازي بيد المتظاهرين

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 19 فبراير 2011 - 18:49

    أنباء عن هروب عائلة القذافي و سقوط بنغازي بيد المتظاهرين



    --------------------------------------------------------------------------------





    متابعات(ضوء): أفاد شهود عيان ومصادر متعددة أن مدينة بنغازي، ثانية كبريات المدن الليبية ومدنا عديدة بشرق البلاد أصبحت خارج سلطة الحكومة الليبية، في وقت اتسعت فيه دائرة المظاهرات المطالبة بتنحي معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ 42 عاما، وأعلِن عن مقتل 84 شخصا في تلك الاحتجاجات.
    ووفقا لمعلومات نقلت عن شهود فإنه تم إحراق جميع مراكز الشرطة في بنغازي، كما أحرقت مديرية الأمن في درنة.

    وروى الناشط الحقوقي عمار السنوسي من بنغازي للجزيرة أن "السلطة الليبية ليس لها أي وجود في بنغازي". وأفاد أن 40 شخصا على الأقل قتلتهم أجهزة أمن وعناصر مرتزقة الليلة الماضية.

    وبحسب السنوسي فإن جميع السجون أضحت خاوية، مشيرا إلى إشاعات عن إطلاق سراح المساجين من قبل السلطات وإعطائهم أموالا مع وعود مغرية إن وقفوا "ضد الثورة".

    من ناحيته قال شاهد العيان عبد الباري ازوي في تصريح للجزيرة نت من أجدابيا بشرق البلاد إن المدينة سقطت منذ أمس في أيدي المتظاهرين بعد احتجاجات ضخمة شارك فيها أكثر من 10 آلاف شخص. وأفاد الشاهد أن شرطة المدينة بسياراتها وأسلحتها الخفيفة انضمت إلى ما سماه الثورة.

    وروى الشاهد للجزيرة نت أن "مظاهرات ضخمة تجري حاليا في ميدان الشهداء الذي كان يدعى ميدان الفاتح". وخلال الاتصال الهاتفي بدت أصوات المتظاهرين واضحة في الخلفية.

    وقالت مجموعتان ليبيتان معارضتان في المنفى إن مدينة البيضاء "باتت في يد الشعب" بعد أن سيطر عليها المحتجون، وانضم إليهم بعض من الشرطة المحلية.

    وذكر شاهد عيان آخر من طبرق أن كتائب الدروع وقاعدة جمال عبد الناصر الجوية بالمدينة انضموا "لمطالب الشعب والتنسيق مع المتظاهرين لمنع دخول قوات القذافي"، وذلك بتنسيق مع مدن درنة وشحات والبيضاء.

    هروب عائلة القذافي :[/SIZE
    ]


    وقالت مصادر ان بعض أفراد أسرة عائلة الرئيس معمر القذافي هربوا إلى الخارج مع احتدام المواجهات الراهنة في مناطق مختلفة من ليبيا بين السلطات الأمنية والمطالبين بتنحي العقيد القذافي عن السلطة.

    وعلمت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية أن عددا من أعضاء مجلس القيادة التاريخية للثورة الليبية قدموا أمس استقالاتهم رسميا إلى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، احتجاجا على تصاعد أعداد القتلى والجرحى في الاشتباكات الدامية بين القوات الليبية ومتظاهرين يطالبون بالتغيير والإصلاح.

    وقال مسؤول ليبي لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من العاصمة طرابلس، إن اثنين على الأقل من أعضاء مجلس قيادة الثورة، الذي قاد مع العقيد القذافي الانقلاب العسكري الذي أطاح في الأول من سبتمبر (أيلول) 1969 بحكم الملك الراحل إدريس السنوسي، بعثا باستقالات مكتوبة إلى القذافي، تعبيرا عن رفضهما لقيام قوات الشرطة ومكافحة الشغب بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين الذين خرجوا في مسيرات سلمية احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية في البلاد.

    ولم يكشف المسؤول الذي طلب عدم تعريفه ما إذا كان العقيد القذافي قد قبل هذه الاستقالات أم لا، لكنه أضاف «نعم تلقى مكتب القائد استقالات، لا نعرف الأسماء لكنهم من رفاقه في الثورة».

    وتظهر هذه الاستقالات وجود انقسام بين القذافي وباقي أعضاء مجلس قيادة الثورة، الذين نجح القذافي على مدى 42 عاما من سنوات حكمه في تحييدهم وتعيينهم في وظائف هامشية والانفراد بالسلطة من دون منازع.

    وترددت قبل شهور تسريبات حول اعتزام القذافي إعادة الاعتبار للرائد عبد السلام جلود رفيقه في السلاح، والذي كان حتى منتصف عقد التسعينات من القرن الماضي بمثابة الرجل الثاني في الدولة الليبية، كما نادت صحف مقربة من سيف الإسلام، النجل الثاني للقذافي، بتعيين جلود رئيسا للحكومة الليبية لمكافحة الفساد والقضاء على المحسوبيات وتحقيق تنمية حقيقية في ليبيا

    وفي سياق متصل قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان الجمعة إن قوات الأمن الليبية قد قتلت أكثر من 84 شخصا في الاضطرابات التي شهدتها البلاد خلال الأيام الثلاثة الماضية.

    وقد ارتفعت حصيلة أعمال العنف التي تهز ليبيا منذ الثلاثاء الماضي بشكل تدريجي، إذ اتهمت المنظمة، ومقرها نيويورك في الولايات المتحدة، السلطات الليبية بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين "المسالمين"، وبتوعدهم بـرد "صاعق" في حال استمرار الاحتجاجات.
    وأكدت المنظمة أنها تمكنت من التحقق من وقوع "ثماني حالات وفاة" في صفوف المتظاهرين في مدينة بنغازي لوحدها يوم الخميس الماضي لوحده.

    وقالت سارة واطسون، المسؤولة عن قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "إن الاعتداءات الهمجية التي شنتها قوات الأمن الليبية على متظاهرين مسالمين تكشف حقيقة وحشية تعامل معمر القذافي مع أي حركة معارضة داخلية".



    محتجون ليبيون عبثوا بصور القذافي في مكاتب حكومية



    وأضافت أن مئات "المتظاهرين المسالمين نزلوا إلى الشوارع في البيضاء وبنغازي ودرنة وأجدابيا وزنتان".
    وقالت: "بحسب العديد من الشهود، فقد أطلقت قوات الأمن الليبية النار على المتظاهرين وقتلت عددا منهمم لتفريق التظاهرات".

    [SIZE=4]أنباء عن انقطاع خدمات الإنترنت في ليبيا في ظل احتجاجات تشهدها البلاد



    الكتاب الأخضر ممزقاً


    قُطعت اتصالات الإنترنت في ليبيا بحسب "أربور نيتووركس" الشركة المتخصصة بمراقبة حركة الإنترنت، وقالت الشركة التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة إن القطع حدث بشكل فجائي عند حوالي الساعة الثانية فجراً بالتوقيت المحلي يوم السبت 19-2-2011، مشيرة الى أن اتصالات الانترنت كانت مضطربة أصلاً خلال نهار أمس الجمعة.

    وكانت مصادر ليبية ذكرت لقناة "العربية" أن التظاهرات ضد النظام الليبي أدت إلى انفلات أمني وعصيان عسكري في مدن درنة والبيضاء وبنغازي والزنتان، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى في هذه المدن.

    وذكرت المصادر أن مدنيين يشكلون لجاناً أهلية لحماية الأحياء السكنية في مدن ليبية عدة، كما أحرق متظاهرون مقر الإذاعة المحلية في بنغازي في شرق ليبيا بعدما انسحبت منه قوات الأمن.

    وقالت صحيفة مقرّبة من سيف الإسلام القذافي إنه تم تشييع 20 قتيلاً في بنغازي، كذلك شيع 5 قتلى في مدينة درنة شرق بنغازي.


    أحفاد المختار






    هذا وقد قالت مجموعة أطلقت على نفسها اسم "حركة أحفاد عمر المختار" إنّها تشكّلت من بعض الشباب الليبي بمختلف انتماءاته وانبثقت من رحم الظلم والقمع المسلّط على الشعب الليبي.

    ودعت حركة "أحفاد عمر المختار" الشعب الليبي إلى "كسر حاجز الخوف والاستلهام من الشعبين التونسي والمصري, وتوحيد الصفوف ولمّ الشمل من أجل مصلحة الوطن, وفرض إرادته بالاحتجاجات والإضرابات حتى يحقق هدفه المتمثّل في تغيير النظام الجائر".

    وحثّت الحركة نفسها الليبيين على العمل من أجل التغيير، وقالت إن "الشعوب العربية وعت الدرس وأيقنت أن الشعب إذا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر".

    في غضون ذلك أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قلقه العميق من الأحداث الجارية في ليبيا.

    كما طلبت فرنسا من رعاياها هناك توخي الحذر والابتعاد عن أماكن تلك المظاهرات حفاظا على سلامتهم.









    على صعيد آخر، قطعت السلطات الليبية خدمات الانترنت كليا في البلاد في حوالي منتصف ليلة الجمعة بتوقيت جرينتش.

    مطالبة بالرحيلوكانت تقارير قد تحدثت في وقت سابق عن مقتل 15 شخصا على الأقل خلال الاشتباكات التي دارت الخميس بين قوات الأمن ومتظاهرين يطالبون برحيل نظام العقيد معمَّر القذافي الذي يحكم البلاد منذ عام 1969.


    .


    وقال أحد الشهود للوكالة إن "مقر الإذاعة يحترق"، فيما أفاد شاهد عيان آخر بأن قوات الأمن التي كانت تتولى حماية المبنى انسحبت منه بعد الظهر، فعمد المتظاهرون إلى دخوله وأضرموا النار فيه.

    وفي مدينة البيضاء، ارتفعت حصيلة القتلى إلى 14 شخصا على الأقل منذ يوم الأربعاء الماضي، حسب ما أعلن مصدر رسمي ليبي.

    كما قام عدد من الأشخاص بشنق عنصري أمن في المدينة.

    وقال المصدر: " لقد قُتل 14 مدنيا في هذه المدينة، ومن بينهم متظاهرون وأنصار للنظام، إذ لقي موظفون في اللجان الثورية مصرعهم داخل مقارهم".

    وكان عشرات آلاف المتظاهرين قد خرجوا في بنغازي للاحتجاج على نظام القذافي والمطالبة برحيله، إذ تجمع حشد كبير من المتظاهرين وسط المدينة وراحوا يهتفون بشعارات تطالب إجراء إصلاح سياسي شامل في البلاد.

    وقد أضرام المتظاهرون النار في مقرات الأمن، بينما دفعت السلطات بالآلاف من عناصر الأمن إلى المناطق والمنشآت الهامة في المدينة.


    وذكرت مصادر ليبية، أن آلاف الليبيين خرجوا أمس، في مظاهرات عارمة في عدة مدن ليبية للمطالبة برحيل القذافي ونظامه الذي جثم على صدورهم لأكثر من 30 سنة، وكرر موقع الجزيرة نت أن 20 جثة وصلت مستشفى الجلاء في بنغازي، بالإضافة إلى العشرات من الجرحى في حالة خطيرة، بينما‭ ‬ذكرت‭ ‬مصادر‭ ‬أخرى‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬بعض‭ ‬القتلى‭ ‬وعشرات‭ ‬الجرحى‭ ‬الذين‭ ‬أصيبوا‭ ‬برصاص‭ ‬وهراوات‭ ‬اللجان‭ ‬الثورية‭ ‬بعد‭ ‬مصادمات‭ ‬عنيفة‭ ‬في‭ ‬أرجاء‭ ‬متعددة‭ ‬من‭ ‬التراب‭ ‬الليبي‭. ‬

    ونقلت العديد من القنوات صورا لليبيين وهم يحرقون الكتاب الأخضر ويهدمون التماثيل التي بنيت لتخليده، وينادون في شعارات غاضبة بسقوط القذافي وتغيير النظام، وذكرت الجزيرة أن السلطات الليبية حجبت موقع الجزيرة نت الإلكتروني في كل أنحاء الجماهيرية، كما فعلت الأمر ذاته مع صفحات مجموعات الغضب على موقع الفيسبوك، وهو ما أكده لذات الموقع مواطنون من مختلف أرجاء ليبيا، حيث ذكروا أنهم عندما يحاولون الدخول إلى صفحات موقع الجزيرة نت، تظهر لهم عبارة "الملف غير موجود".
    وذكرت وكالة فرانس برس - حسب مصادر إعلامية ليبيبة - أن العديد من السجناء فروا أمس الجمعة، من سجن الكويفية في بنغازي شرق ليبيا إثر حركة تمرد حصلت في السجن، وهو الخبر الذي أكده رئيس تحرير جريدة قورينا الليبية ومقرها بنغازي، مشيرا إلى أن هؤلاء الهاربين أضرموا النار‭ ‬في‭ ‬مكتب‭ ‬النائب‭ ‬العام‭ ‬المحلي‭ ‬وفي‭ ‬مصرف‭ ‬ومركز‭ ‬للشرطة،‭ ‬كما‭ ‬أكد‭ ‬أن‭ ‬السلطات‭ ‬الليبية‭ ‬سببت‭ ‬أعطالا‭ ‬في‭ ‬شبكة‭ ‬الأنترنيت‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬قامت‭ ‬قبل‭ ‬يومين‭ ‬بوقف‭ ‬الرسائل‭ ‬القصيرة‭. ‬






    ما يحدث في ليبيا نتيجة تراكم أخطاء النظام ومطالب المحتجين مشروعة





    صرّح الصحفي عبد المنعم اللموشي، أن ما يحدث في ليبيا هو انسجام مع ما حدث في مصر وتونس، وما يحدث في اليمن والبحرين، وهو نتيجة تراكمات وأخطاء النظام ببلده، مما وفّر مناخا للفئة المظلومة أن تستفيد منه، وتخلق حشدا شعبيا لتحسين ظروفها. وأضاف الإعلامي الليبي في اتصال هاتفي مع الشروق أنه على النظام الليبي أن يستمع إلى مطالب الشارع، لأن هذه الثورة باستطاعتها أن تذهب لمستوى أبعد بالتأثير على النظام برمته . وصرّح الإعلامي الموالي للنظام أن مطالب الناس بليبيا مشروعة، داعيا الجهاز الإداري واللجان الشعبية بالنظام الليبي إلى تفهمها، وأن تنهى عمليات الفساد ولا تساهم في خلق ثورات في المجتمع الليبي، لأنه مترابط جدا. وفسّر المتحدّث قيام الثورة في الشارع الليبي إلى وجود معارضة قديمة حصل بينها وبين النظام مصادمات في السابق، وترى لا بديل عن رجوعها إلى ليبيا إلا بإسقاط النظام الحاكم، وبالتالي تستغل التقاء مطالبها بمصالح الناس في البحث عن حقهم في السكن والشغل والرفاهية. وعاب المتحدث عن المحتجين عدم وجود بديل عن النموذج الذي يثور عليه الشارع الليبي، مؤكد أن عدد القتلى في صفوف المدنيين تعدى الثلاثين شخصا أغلبهم من الشباب ما دون العشرين عاما .


    المصدر هنا

    jnabcom
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 3525

    رد: أنباء عن هروب عائلة القذافي و سقوط بنغازي بيد المتظاهرين

    مُساهمة من طرف jnabcom في السبت 19 فبراير 2011 - 22:56

    ويش المشكة في العالم العربي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 21:17