منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الجنادرية 27 ، أذاعة ، مقالات جديدة 1433هـ، 2012م،مفيدة لطلاب المدارس ، البئر القديمة في جناح الباحة أنظار الكثير من الزوار وخاصة كبار السن ممن تعايشوا معها في سابق الأيام .تشارك مملكة البحرين الشقيقة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة 27 بالجنادرية .

    شاطر

    الجنادرية 27 ، أذاعة ، مقالات جديدة 1433هـ، 2012م،مفيدة لطلاب المدارس ، البئر القديمة في جناح الباحة أنظار الكثير من الزوار وخاصة كبار السن ممن تعايشوا معها في سابق الأيام .تشارك مملكة البحرين الشقيقة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة 27 بالجنادرية .

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 10 فبراير 2012 - 23:46



    الجنادرية 18 ربيع الاول1433هـ الموافق 10 فبراير2012م ة و.ا.س
    كوكبة من شباب الوطن من زوار الجنادرية تتراوح أعمارهم بين عشر إلى خمس عشرة سنة أبدو إعجابهم وانبهارهم وهم يلجون إلى كبية إحدى الطائرات المقاتلة وكأنهم يقولو لمن يشاهدهم " نحن شباب المستقبل " بإذن الله في وطن الشموخ المملكة العربية السعودية.
    ووقف إفراد من القوات المسلحة في الساحة الخارجية من المعرض يقومون بالرد على أسئلة واستفسارات الزوار حول المعدات والأسلحة المختلفة والمهام القتالية لكل منها.
    وتقدم الساحة الخارجية للمعرض محاكاة لماضي لقواتنا المسلحة بإخراج جديد يتكأ على تاريخ مجيد وما تحقق من قفزات كبيرة وتطور ملحوظ في المجالات كافة إلى جانب تعريف الزوار بالقوات المسلحة ومهامها المتعددة.
    ويتوقف الزوار كثيرا إمام شاشة عرض تعرض فيلما عن القوات المسلحة وأخر عن شهداء الوطن.


    الجنادرية 18 ربيع الأول 1433هـ الموافق 10 نوفمبر 2012م واس
    اجتذب السوق الشعبي في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة 27 اليوم أعداد كبيرة من زوار المهرجان .
    ويأخذ السوق الزائر إلى الحرف والصناعات القديمة التي كان يمارسها الأجداد في الماضي وتتمثل في صناعة دهن العود في مكة المكرمة بالإضافة إلى زهور وورود الطائف والعسل الشوكه والسدر في عسير .
    ويقدم السوق الشعبي للزائر المهن والحرف القديمة التي كانت تمارس في الماضي مثل صناعة التنك والندافة التي تختص في صناعة الفرش والمطارح من الصوف والنحت على الخشب والحدادة ورب الدلال وصناعة المنافيخ وصناعة الأقفاص وصناعة المليف من النخل وصناعة الطبول بالإضافة إلى نضم وشك المسابيح ومحنط الحيوانات والطيور في الشرقية
    وتنوعت الحرف ما بين صناعة المحازم وصقل الخناجر وصناعة المكاش ونجارة الصحاف التي تستخدم في المأكولات الشعبية وفتل الحبال في نجران والملبوسات القديمة في نجران للرجال والنساء .
    وفي جولة لمراسل وكالة الأنباء السعودية داخل السوق تم التعرف على نوع من المأكولات الشعبية تسمى السمح حيث أفاد أحد الباعه مرشد الشراري أن السمح عبارة عن شجره برية تنبت في ضواحي وبراري الجوف في فترة الوسم حيث تقطف وتجمع من الأرض وتنشر ومن ثم تحصل على سنابل السمح بعد ذلك يتم تحميصها وطحنها .
    وأشار الشراري أنه يمكن خلطها مع التمرة اللينة وتسمى / بكبله / عند أهل الجوف مبينا أن للسمح عدة فوائد لاحتوائها على 8 عناصر معدنية من بينها الكالسيوم والبوتاسيوم موضحا أنها تستخدم استخدامات البر بالإضافة كما يتم عرض حلوة الجوف وصابون زيت الزيتون .
    ويستمتع زائر السوق الشعبي بالألعاب الشعبية التي كانت تمارس قديما في بعض بلدان نجد مثل الدنانه والوشيشة والطبه وأم تسع ولعبة المصاقيل حيث يتم يقدم عرضا حيا لتلك الألعاب .


    الجنادرية 18 ربيع الأول 1433هـ الموافق 10 نوفمبر 2012م واس
    تشارك مملكة البحرين الشقيقة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة 27 بالجنادرية .
    ويشتمل جناح مملكة البحرين داخل السوق الشعبي على صناعة دهن العود والمعمول البحرين وصناديق الخشب للحلي إضافة إلى صناعة الهدايا الفخارية والمعمول والحلوى البحرين كما تؤدي الفرقة الشعبية فنونها الفلكلورية المتنوعة .


    الجنادرية 18 ربيع الأول 1433ه الموافق 10فبراير2012م واس
    لفتت البئر القديمة في جناح الباحة أنظار الكثير من الزوار وخاصة كبار السن ممن تعايشوا معها في سابق الأيام .
    وأوضح رئيس الوفد المشارك بقرية الباحة التراثية بالجنادرية عبدالله بن محمد يعن الله عن البير الموجودة بقرية الباحة التراثية بالجنادرية مبيننا ان طولها يصل خمسة عشر مترا وبجانبها المجرة وعليها ادوات جلب الماء مثل البكرة او المحالة والدلاء ا والغرب والرشا ووضعت بالقرية بهدف تعريف الشباب بمعاناة الاباء في الحصول على الماء قديما وكيفية حفرهم للآبار واستخراج الماء لسقياهم وسقيا مواشيهم وكذلك اطلاعهم على أشكال ومسميات الأدوات المستخدمة والمتعلقة بالبير قديما.
    وتعد آبار المياه المحفورة قديما موردا وحيدا في ظل شح الامطار وهي بعد الله سببا للبقاء وكانت ولازالت منطقة الباحة مليئة بالآبار من مئات السنين تتواجد في محاذات بطون الأودية ومسائل الشعاب ووسط المزارع وعادة ما تجد البئر ملتصقة بالمنازل تسهيلا " للوراد " ونوع من الحماية والرقابة على مصدر الحياة وبقي القليل باستخدامات ضعيفة جدا نظرا لتحول الأهالي إلى الطرق الحديثة في الري والسقيا و جلب المياه في ظل اهتمام حكومتنا الرشيدة برفاهية المواطن وتامين حياة كريمة له ولأسرته .
    ولكن تظل "ألبير" القديمة ذات مدلولات عظيمة لدى سكان الباحة خصوصا كبار السن والذين لا زالوا يحتفظون لها بذكرى طيبة كونها كانت يوما مصدر ريهم وملاذهم بعد الله من العطش ، وتتراوح أعماق الآبار بالمنطقة بين عشرة أمتار إلى أربعين مترا حسب عمق مستوى سطح الماء .
    وكان الأهالي قديما يستخدمون مفردة قيم أو قامة أي طول الرجل كوحدة قياس متعارف عليها فيقولون البير عشر قيم أو عشرين قامة اما بالنسبة للقطر فيتراوح بين المتر الواحد والخمسة أمتار، وكانت عملية الحفر تتم بمشاركة جميع سكان القرية وتستمر لعدة أيام أو لأشهر حسب نوعية الصخور والتربة ويتكبد العاملين مرارة التعب والإجهاد الكبير في الحفر بالموقع مستخدمين المعول والمجرفة والفاروع والعتلة والمسحاة في الحفر وكذلك الزنابيل ولضمان سلامة البير من الاندثار أو التهدم فإنها تبطن بالأحجار وعصي الأخشاب خصوصا الجزء الأعلى وتسمى بير مطوية لتراص الحجر بشكل حلزوني إلى قاع البير ,وبعد الانتهاء والوصول إلى الماء يبدأ جلب المياه بالدلاء يدويا عبر الجمال .
    والدلو يعتبر من الانية التي يستخرج بها الماء ويسمى الغرب يصنع من جلود الحيوانات تتراوح سعته من 10 إلى 40 لترا من الماء والصغير منها يطلق عليه ( شن ) لها ما يعرف بمربط الدلو من جهتين أو أربع خصوصا الكبيرة للمساهمة في حفظها للماء عند جلبه من قاع البير .




    http://www.spa.gov.sa/NewsHeadlines.php?pg=2


    عدل سابقا من قبل فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 10 فبراير 2012 - 23:55 عدل 1 مرات

    رد: الجنادرية 27 ، أذاعة ، مقالات جديدة 1433هـ، 2012م،مفيدة لطلاب المدارس ، البئر القديمة في جناح الباحة أنظار الكثير من الزوار وخاصة كبار السن ممن تعايشوا معها في سابق الأيام .تشارك مملكة البحرين الشقيقة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة 27 بالجنادرية .

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 10 فبراير 2012 - 23:47

    10 2 2012

    الجنادرية 18 ربيع الأول 1433 هـ الموافق 10 فبراير 2012 م واس
    تشارك منطقة نجران في الهرجان الوطني للتراث والثقافة بعدد من الفعاليات والأنشطة ضمن مشاركة متميزة من أهمها القرية التراثية للمنطقة بقرية الجنادرية حيث يتم من خلالها عرض العديد من الموروثات التاريخية لإبراز ما تتميز به المنطقة .
    وتحتوي القرية على ركن يعرض الأسلحة القديمة وأخر للملابس الرجالية والنسائية والحلي التي كان يستخدمها الأجداد وتلك التي ما زال البعض منها يستخدم حتى الوقت الحاضر الى جانب عرض الحرف اليدوية بالسوق الشعبي والمتمثلة في الحرف التي كانت تشتهر بها المنطقة قديما مثل أصلاح البنادق وصقل الجنابي والسيوف والخرازة و الحياكة وصياغة الفضة ودباغة الجلود وصناعة الطبول والمكانس وفتل الحبال والحدادة وصناعة الخصف ونجارة الصحاف والشراحة وخياطة الملابس و الحراثة بواسطة الأبقار .
    ويقدم الجناح القهوة العربية والتمر النجراني فيما يشاهد الزوار عروض الفنون الشعبية .
    وقبل مغادرة الزوار يتم تزويدهم بكميات من الحمضيات التي تشتهر بها مزارع منطقة نجران .

    رد: الجنادرية 27 ، أذاعة ، مقالات جديدة 1433هـ، 2012م،مفيدة لطلاب المدارس ، البئر القديمة في جناح الباحة أنظار الكثير من الزوار وخاصة كبار السن ممن تعايشوا معها في سابق الأيام .تشارك مملكة البحرين الشقيقة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة 27 بالجنادرية .

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 10 فبراير 2012 - 23:53

    الجنادرية 18 ربيع الأول 1433ه الموافق 10فبراير2012م واس
    أكد المشرف العام على مشاركة منطقة المدينة المنورة محمد بن مصطفي النعمان بأهمية مشاركة كافة محافظات منطقة المدينة المنورة بجناح المنطقة فقد حرصت اللجنة المكلفة بتمثيل المنطقة على استقطاب كافة المحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة .
    وأوضح النعمان لوكالة الأنباء السعودية انه في هذا العام تم تنفيذ اعمال تطويرية مميزة داخل الجناح سوف يشاهدها زوارنا إضافة إلى مشاركة إدارة السياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة في الجناح وأيضا ولأول مرة تشارك الجامعة الإسلامية وهي الجامعة التي لا تغيب عنها الشمس لانتشار طلبتها في شتى بقاع المعمورة بمعرض يجسد انتشارها حيث يقام المعرض وسط مجسم كبير للكرة الأرضية إضافة إلى معرض متخصص لجامعة طيبة التي تشارك للمرة الثالثة على التوالي .




    الجنادرية 17 ربيع الأول 1433هـ الموافق 10 نوفمبر 2012م واس
    صدر العدد الثالث من النشرة اليومية " الجنادرية " التي تصدر عن المهرجان الوطني السابع والعشرين للتراث والثقافة .
    وأبرزت النشرة تدشين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة للنشاط الثقافي في دورته السابعة والعشرين واجتماعه بالأدباء والمفكرين بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض وتكريمه للشاعر إبراهيم خفاجي نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله .
    وأشار العدد إلى أن أرض الجنادرية 27 استقبلت يوم أمس أكثر من 700 ألف زائر .
    واستعرضت النشرة كلمة لمعالي نائب رئيس الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري وترحيبه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين بالضيوف المشاركين في النشاطات الثقافية في المهرجان .
    كما استعرضت زيارة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم لجناح الوزارة وحضره مسرحية تحكيم سيرة التعليم وتطوره في المملكة بالإضافة إلى تفقد وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعد الضويحي لمشروعات الإسكان المنفذة والتي تحت التنفيذ البالغ 37 مشروعا على مستوى المملكة بالإضافة معالي وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بضيوف المهرجان بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض .
    واشتمل العدد على العرض الذي قدمته القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة لأول مرة بالمهرجان وعرضها لطائراتها الحديثة من طرازT6و T33 وكذلك مشاركة بيت عسير لعدد من الفنون الشعبية التي تتنوع بين الجوانب الثقافية والتاريخية والأدبية بالمنطقة .


    الرياض 18 ربيع الأول 1433 هـ الموافق 10 فبراير 2012 م واس
    أوضح متخصص في علم الاجتماع و أحد ضيوف المهرجان الوطنى للتراث والثقافة // جنادرية 27 // أن الجنادرية قد أضافت له كمهتم في الشأن الثقافي بمعناه الانساني الكثير،انبثاقا من مستوى التنظيم والخدمات المساندة وصولا إلى نوعية ومضامين التخصصات التي يمثلها مشاركوه الثلاثمائه من مختلف بقاع المعمورة , مجسدا فكرة حيوية هي "إعمل محليا وفكر عالميا" .
    وقدم الدكتور حسين طه محادين أستاذ علم الاجتماع المشارك ومدير إذاعة صوت الكرك عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الأدباء العرب في تصريح لوكالة الأنباء السعودية شكره للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا , ووصفها بأنها التي توقد مجددا "الحوار بالحسنى" بكل ثقة وريادة.
    وقال : إن منارة مضافة أوقدها المهرجان ومشاركوه من عمره المديد، فكراً وحواراً واخزة للواقع العربي الاسلامي بدء من أسئلة الوعي والحرية صعوداً نحو المستقبل الراشح من الحاضر بكل تأكيد



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 11:58