منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

أعلانات google

    ibda.mawhiba.org ، الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "، موقع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "، رابط الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "بوابة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "الموقع الرسمي الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أبداع

    شاطر

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 63886

    ibda.mawhiba.org ، الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "، موقع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "، رابط الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "بوابة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "الموقع الرسمي الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أبداع

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 16 فبراير 2012 - 21:46

    موقع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع " أضغط هنا



    ibda.mawhiba.org

    ، الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "، موقع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "، رابط الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "بوابة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "الموقع الرسمي الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أبداع

    http://ibda.mawhiba.org/Pages/Home.aspx

    فريق الجودة بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 7851

    رد: ibda.mawhiba.org ، الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "، موقع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "، رابط الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "بوابة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "الموقع الرسمي الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أبداع

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الخميس 16 فبراير 2012 - 21:52

    الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "
    مقدمة:


    تنظم مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بالشراكة مع وزارة التربية و التعليم الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي والذي يسعى في مجمله لصياغة عقل الباحث العلمي المفكر و تنمية روح الإبداع للمشارك، وتقوم فكرته على أساس التنافس في
    مسار البحث العلمي أو مسار الابتكارات من خلال تقديم مشروع في أحد مجالات الأولمبياد باستخدام لوحة عرض لعرض المشروع (بحث علمي/ ابتكار) عبر المشاركة
    الفردية أو الجماعية ويتم تحكيمها من قبل أكاديميين مختصين، لتحديد المشاركة الأفضل وفق معايير محددة للتأهل إلى مراحل متقدمة.

    الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "
    أهداف الأولمبياد:



    إعادة صياغة اهتمامات الطلبة لميادين التعلم والمعرفة.
    توفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام شريحة مهمة من أبناء الوطن الموهوبين والموهوبات.
    تنمية روح الإبداع لدى ناشئة وطلبة المملكة في المجالات العلمية والتقنية.
    اكتشاف المواهب والملكات العلمية لدى الطلبة.
    تطوير مواهب الطلبة عن طريق حثهم على التعلم والتطوير الذاتي عبر التنافس الشريف.
    التمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية بمشاركات متميزة.



    الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "

    تستعد وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" لإطلاق معارض تصفيات المناطق التعليمية، ضمن الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع2012 " وذلك خلال الفترة من 16 – 24 /3/1433 هـ.

    وسيتم تنظيم المعارض في 13 منطقة تعليمية، وهي: (مكة المكرمة – المدينة المنورة – الرياض –المنطقة الشرقية – تبوك – الجوف – الحدود الشمالية – القصيم – حائل – عسير – جازان – نجران – الباحة).

    يشار إلى أن عدد المشاريع المشاركة في الأولمبياد قد بلغ حوالي ألفي مشروع، في حين يبلغ عدد المعارض التي سيتم تنظيمها للأولمبياد 52 معرض.
    الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "

    فريق الجودة بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 7851

    رد: ibda.mawhiba.org ، الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "، موقع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "، رابط الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "بوابة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع "الموقع الرسمي الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أبداع

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الخميس 16 فبراير 2012 - 21:53

    ما هو الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي؟
    تنظم مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" والذي يسعى في مجمله لصياغة عقل الباحث العلمي المفكر و تنمية روح الإبداع للمشارك، وتقوم فكرته على أساس التنافس في مسار البحث العلمي أو مسار الابتكارات من خلال تقديم مشروع في أحد مجالات الأولمبياد باستخدام لوحة عرض لعرض المشروع (بحث علمي/ ابتكار) عبر المشاركة الفردية أو الجماعية ويتم تحكيمها من قبل أكاديميين مختصين، لتحديد المشاركة الأفضل وفق معايير محددة للتأهل إلى مراحل متقدمة


    من يحق له المشاركة في الأولمبياد؟
    طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية (من عمر 12 إلى 20 سنة)


    ما هي مراحل الأولمبياد؟

    تخضع المشاريع المشاركة لأربع تصفيات على النحو التالي:

    1. التصفية الأولى:

    تصفية المدارس:

    تتولى المدارس تنظيم تصفيات خاصة بها خلال الفترة 16/12/1432 هـ وحتى 4/1/1433 هـ تحت اشراف مكاتب ادارات التربية والتعليم التابعة لها وتتولى الإدارة التعليمية تزويد المدارس باللوائح التنظيمية ومعايير التحكيم وترشيح المشاريع المميزة للانتقال لتصفيات الإدارة التعليمية وفقاً للحصص المخصصة لكل ادارة تربية وتعليم.

    ويتوقع في هذه التصفية مشاركة أكثر من 100.000 طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة.


    2. التصفية الثانية:

    تصفية إدارات التربية والتعليم:

    تعتمد التصفية الثانية من المشروع على نتاج التصفية الأولى، ويشارك المتأهلون من التصفية الأولى في تصفيات المعار ض المقامة في إدارات التربية والتعليم(45 بنين – 45 بنات) ويتنافس فيها المتأهلون للمشاركة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي" إبداع" خلال الفترة 12-24/1/1433 هـ.



    3. التصفية الثالثة:
    تصفية المناطق التعليمية:

    تقيم المناطق التعليمية الرئيسية 26 معرض (13بنين - 13 بنات) للطلاب المرشحين من الإدارات التعليمية خلال الفترة 4-19/2/1433 هـ.


    4. التصفية النهائية:
    الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع"

    يأتي الأولمبياد في المرحلة الثالثة وذلك بعد التصفيات الأولية في المرحلتين الأولى والثانية ويقدر عدد المشاركين في المعرض 800 مشارك ومشاركة جميعهم من طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية وذلك بتنظيم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التربية والتعليم في قاعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز في فندق الفيصلية بالرياض خلال شهر مارس.


    5. المشاركات الدولية:
    تنظم "موهبة" بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم مشاركة الطلاب والطالبات في المعارض والمسابقات الدولية وفق المعايير المنظمة لذلك.


    هل ذلك يعني أن الأولمبياد يحل محل مسابقة موهبة للعلوم والهندسة أو محل جائزة الإبداع العلمي؟
    نعم إن الأولمبياد - بمساريه البحث العلمي والابتكار- يغطي مجالات المسابقتين و يؤهل مشاركيها للانتقال إلى عدة مراحل تنافسية تمتزج بها خبرات المشاركين بغيرهم و تتأصل فيهم روح التنافس الشريف.

    ما هي أهداف المشاركة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي؟

    يهدف الأولمبياد إلى توجيه طاقات الشباب إلى مجالات الإبداع العلمي بما يتناسب مع حاجات المجتمع وقد تم صياغة أهداف الأولمبياد فيما يلي:

    · إعادة صياغة اهتمامات الشباب لميادين التعلّم والمعرفة.

    · توفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام شريحة مهمة من أبناء الوطن الموهوبين والموهوبات.

    · تنمية روح الإبداع لدى ناشئة وشباب المملكة في المجالات العلمية والتقنية.

    · اكتشاف المواهب والملكات لدى الطلبة.

    · تطوير مواهب الطلبة عن طريق حثّهم على التعلّم والتطوير الذاتي عبر التنافس الشريف.

    · التمثيل المشرف للملكة في المحافل الدولية بمشاركات متميزة.


    متى يقام الأولمبياد؟
    تقوم إدارات التربية و التعليم بتحديد موعد الأولمبياد للتصفيات الأولى والثانية والثالثة، أما التصفية النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" و هي مرحلة التنافس على مستوى المملكة فتنظمها "موهبة" وتقام في نهاية شهر مارس 2012 م.


    هل يمكن المشاركة في أولمبياد المنطقة، دون المشاركة في أولمبياد إدارة التربية والتعليم؟
    لا يمكن للطالب المشاركة في أولمبياد المنطقة دون المرور بأولمبياد إدارة التربية والتعليم، وينبغي التسجيل في بوابة موهبة كخطوة أولية للمشاركة.


    هل يوجد أدلة إرشادية للأولمبياد؟
    نعم يوجد أدلة إرشادية لكل من: المشارك - المعلم- المحكم - مدير المعرض -المدرسة، ويمكن الحصول عليها من خلال إدارات التربية التعليم، كما أنها متوفر في مكتبة الأولمبياد ( اضغط هنا)


    كيف أبدأ بالمشروع؟
    قبل البدء يتوجب على كل طالب مشارك اختيار مشرف لمشروعه، وتأتي أهمية اختيار المشرف بعد اختيار المجال الذي سوف يتم البحث فيه، وبعد الاختيار يشاور الطالب المشرف ويراجع معه، ولا يشترط أن يكون المشرف معلماً له بل يمكن أن يكون أحد الأبوين المشرف على مشروع الطالب. ويجب على الطالب والمشرف تعبئة النماذج المطلوبة والتوقيع عليها.


    هل يتشرط أن يكون المشرف متخصص في مجال المشروع؟
    لا يشترط أن يكون المشرف متخصصاً في مجال المشروع إلا في حال كان المشروع ضمن مجال الطب أو تجرى التجارب في مختبر علمي، وبخلاف ذلك يمكن أن المشرف معلم أو ي أحد الأبوين المشرف.


    كيف أتأكد من أصالة المشروع؟

    هناك عدة طرق تعين الطالب على التأكد من أصالة فكرته من خلال:

    · البحث في الإنترنت عن براءات الاختراع، أو الأفكار والمنتجات المشابهة.

    · متابعة البرامج التلفزيونية التي لها علاقة بالعلوم والتكنولوجيا بنظرة إبداعية لأخذ أفكار جديدة، فهي تمكنك من إيجاد الخطوة التي تستكمل بها مشوار من سبقوك في المضمار.
    مراجعة عناوين مشاريع العام الماضي، فالفكرة الجديدة تبنى على متغيرات جديدة في المشروع.

    · زيـارة بعض المراكز العلمية حيث يتم تبسيط العلوم وشرح المبتكرات، إن وجدت في المنطقة .


    ما هي مدونة البحث؟
    عبارة عن دفتر الملاحظات لتسجيل جميع تفاصيل المشروع؛ البيانات والإحصاءات وتوثيق التجارب التي يقوم بها الطالب فهي تعدُّ مسودة أو مرجع لكافة الموضوعات التي يبحث فيها الطالب والمتعلقة بموضوع بحثه، وكذلك تحتوي المدونة على جميع التخطيطات والدراسات التي يتطلبها المشروع من تجارب وقراءات وصور واستبيانات وإحصاءات.


    ما هو العدد المسموح به للمشاركة في مشروع جماعي؟ وهل يمكن المشاركة إذا كنا من مراحل درسية مختلفة؟
    العدد المسموح به هو طالبين: ويتم تحديد قائد للفريق.
    ونعم يمكن المشاركة في مشروع جماعي لطلبة من مراحل تعليم مختلفة، ويتم تسجيل كل المشاركين ومن ثم تحديد القائد.


    ما هي محتويات لوحة العرض؟ (مسار البحث العلمي )
    تتكون لوحة العرض من ثلاثة أجزاء طولية تعرض عليها:
    أساسيات البحث (المشكلة – الفرضية – الخامات –....)، وجزء عرضي مثبت بالأعلى مخصص لعنوان البحث وموضوعه. ولمشاهدة نموذج لوحة العرض(اضغط هنا)



    هل ممكن المشاركة بأكثر من مشروع ؟
    لا يحق للفرد المشاركة بأكثر من مشروع خلال السنة.


    بعد أن ينتهي الأولمبياد كيف يمكن الاستفادة من هذه البحوث واستثمارها سواء لمن حالفهم الحظ أو لمن لم يحالفهم؟
    الطلبة الذين لم يتم ترشيحهم يمكنهم تطوير المشروع للمشاركة في الأولمبياد السنة القادمة بإذن الله، مع العلم أن "موهبة" تقدم شهادات مشاركة في حفل التكريم يوم المعرض.


    هل هناك حضور للمعرض لغير المتسابقين من المهتمين؟
    نعم و سيتم تحديد وقت لفتح المعرض لزيارة الجميع.


    في المشاركات الجماعية هل ستقوم اللجنة بمناقشة البحث مع رئيس الفريق أم للجميع أفراد المجموعة؟
    ستكون المناقشة مع جميع أعضاء الفريق، بحيث يتحدث كل طالب عن دورة و ما قام به في المشروع بأي لغة يراها الطالب (العربية/ الإنجليزية).


    هل هناك متطلبات أو إثباتات معينه تطلب من الطالب عند حضوره للأولمبياد؟
    ملخص المشروع، مدونة المشروع، لوحة العرض والمشروع.


    هل هناك شهادات يحصل عليها الطلاب المشاركين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع"؟

    يحصل المشاركين على شهادات مشاركة توزع في حفل التكريم.


    هل يتطلب أن يكون المشروع – مسار الابتكار مجهزاً بنموذج مطبق أو أن الصور والشرح يكفيان عن أي نموذج ؟

    نعم يتطلب توفير نموذج مبسط عن ابتكارك.


    وهل يتطلب أن يكون الابتكار حاصل على براءة اختراع؟

    لا يشترط في المشاركة حصول الابتكار على براءة اختراع.


    في حال لم يكن هناك نموذج للابتكار فما هو الحل؟

    أحيانا لا تشترط العينة في حال كان الابتكار عبارة عن برنامجا حاسوبيا أو برهانا رياضيا.. أما في حال كان الابتكار يمكن تطبيقه وعرضه فأنه يتطلب توافره في الأولمبياد.


    من أهم ميزات العمل الإبداعي بساطة التصنيع وسهولة التشغيل، هل هذا يعني انه سيتم استبعاد الاختراعات المعقدة في الصنع مثل الالكترونيات وغيرها!!

    كل الابتكارات فيها نوع من الحداثة والتعقيد ولكن ما نقصده هو بساطة الشرح وبساطة عرض الفكرة ووضوح شرح ابتكارك حيث نسعى إلى صياغة مبسطه للابتكار فقط لا غير.


    كيف سيتم تحكيم المشاريع؟

    يتم تحكيم المشاريع بناء على المعايير التالية:



    مسار البحث العلمي:

    الإبداع والأصالة: النقطة التي تمت مناقشتها في المشروع جديدة لم يتطرق إليها أحد من قبل أو لم يتم استكمال بحثها في السابق، فالمشروع يمثل إضافة علمية لمسألة البحث. من جهة أخرى تشمل الأصالة منهج إجراء البحث من حيث تصميم التجربة أو استخدام الأدوات أو طريقة تحليل البيانات. أي أن المشروع يتسم عموماً بأصالة إبداعية في جانب أو أكثر.


    التفكير العلمي: الصياغة العلمية للمشروع واضحة تبين النقاط التي تمت دراستها والقضايا التي تمت معالجتها في إطار متسلسل يمثل منهجاً علمياً واضحاً. فهناك خطة إجرائية واضحة لإجراء البحث والتوصل للنتائج، والمتغيرات تم تحديدها والقياسات التي ستؤخذ تم تعريفها. أي أن منهجية التعامل مع قضية البحث واضحة يمكن لأي باحث فهمها واستخدامها لإجراء نفس الدراسة.


    التعمق: الدراسة تتصف بتعمق الباحث في الموضوع وشموليته لجوانبه العلمية، حيث يظهر المشروع إلمام الباحث بالأدبيات العلمية المتصلة بمجال البحث واطلاعه على النظريات الأخرى والمعارف المتعلقة بالبحث. كما يشمل المشروع إجابة عن التساؤلات المطروحة وبطرق إبداعية. النتائج مبنية على تجارب عديدة تمخضت عن تكرار الحصول على نفس النتائج لتضمن صحة الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة.


    المهارة: المشروع يمثل جهد الباحث شخصياً، فلم تكن هناك مساعدة تلقاها من قبل الآخرين (كالمعلمين أو الوالدين أو المشرفين العلميين أو الأكاديميين). إن كانت هناك مساعدة فإن وزنها كان محدوداً في قيمته العلمية، حيث إنها كانت أفكاراً وإرشاداً. كما يوضح المشروع أن الباحث قام بالإجراءات العلمية في المنهج التجريبي عند إجراء التجارب من عمل التصميمات ومعايرة الأجهزة وعمل الحسابات وأخذ الملاحظات.


    الأهمية: للمشروع هدف واضح فهم يعالج قضية علمية مهمة سواء للمجتمع أو للإنسانية، والباحث متمكن من إبراز هذه الأهمية. الجدوى الاقتصادية للمشروع عالية فهي قابلة للتطبيق في مجتمعه، كما يمكن تنفيذها ومن ثم تصنيعها بسهولة للوصول إلى منتج نهائي. ربما لا تمثل الحلول المقترحة حلاً متكاملاً ولكنها تساعد في تبسيط أو تطوير منظومة موجودة أو تحسين كفاءة أداء منتج معروف.


    الوضوح: تم تدوين الملاحظات والتعليقات في المشروع بشكل متكامل. فالباحث مستوعب لبحثه من حيث فكرة المشروع وتصميم التجربة، والإجراءات المتبعة، والنتائج المتحصل عليها. المعلومات الواردة في لوحة العرض والنتائج والتوصيات واضحة. وما يعرضه الباحث يشرح المشروع بشكل علمي مرتب متسلسل متكامل. والأهم من ذلك أن الحديث مع الباحث يؤكد فهمه واستيعابه لمشروعه لا مجرد حفظه للمعلومات.


    العمل الجماعي: عرض الفريق يؤكد أن كل فرد فيهم فاهم لمشروع البحث مستوعب لخطواته ملم بإجراءاته. عندما يتحدث كل منهم لا يحتاج لمعلومة أو تدخل من زميله. فلكل فرد في الفريق دور واضح في المشروع من حيث قيامه به شخصياً، حيث قام كل منهم بدور شخصي فردي وبشكل متساو مع الآخرين. أي إن المشروع بصورته النهائية يمثل عملاً منسقاً شاملاً متكاملاً لجميع أعضاء الفريق.



    مسار الابتكار:

    تحديد المشكلة:

    الأعلى: فكرة قوية تعالج مشكلة حقيقية .

    متوسط: فكرة بسيطة تعالج مشكلة حقيقية.

    الأقل: المشروع لا يحل مشكلة حقيقية .

    أصالة الفكرة:

    الأعلى: عرض فكرة جديدة مع خلفية بحث ممتازة وموثقة.

    متوسط: عرض فكرة جديدة مع خلفية بحث جيدة.

    الأقل: فكرة متداولة، وخلفية بحث بسيطة.

    آلية الابتكار:

    الأعلى: اتبع آلية الابتكار بشكل متكامل، ويملك مهارات التفكير النقدي.

    متوسط: اتبع آلية الابتكار بشكل متكامل، ولم يتطرق إلى التطبيقات أو الدراسات المستقبلية.

    الأقل: لم يتبع آلية الابتكار، ويعتبر عرضا فقط.

    اختبار النموذج:

    الأعلى: اختبر المنتج بطريقة علمية سليمة ومقنعة.

    متوسط: اختبر المنتج باستخدام بعض المهارات العلمية.

    الأقل: ليس هناك اختبار حقيقي، وإنما مجرد عرض للمنتج.

    بناء النموذج:

    الأعلى: تفاصيل البناء قوية ومصممة بمواصفات عالية.

    متوسط: التصميم قوي إلى حد ما بمواصفات كافية.

    الأقل: لم يصمم ولم يبنى بشكل جيد أو بمواصفات كافية.

    الناحية العملية للمشروع:

    الأعلى: المنتج ذو جودة عالية من ناحية التنفيذ وتحمل التكاليف.

    متوسط: يمكن تطبيقه، ولكن لديه بعض المشاكل في تحمل التكاليف والتنفيذ.

    الأقل: ليس له استخدام فعلي أو غير ممكن التطبيق الآن أو في المستقبل البعيد.

    مهارات العرض:

    الأعلى: عرض فعّال ومشوق، ويتضمن التسويق في المستقبل.

    متوسط: عرض جيد من معظم الجوانب فمثلاً ينقصه التسويق في المستقبل.

    الأقل: عرض غير جيد.

    العمل الجماعي:

    الأعلى: تعاون الفريق واضح، وساهم كل عضو منهم في كل خطوات المشروع.

    متوسط: تعاون الفريق جيد، ومساهمة كل عضو منهم في كل خطوات المشروع لا بأس بها.

    الأقل: لم يشارك كل أعضاء الفريق في المشروع.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 26 أكتوبر 2014 - 5:55