منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الفعاليات والعروض المقامة في القرية التراثية" الجنادرية 27 " الجنادرية 1433هـ، الجنادرية 2012م، جناح المؤسسة العامة لجسر الملك فهد - رحمه الله ، تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك "الجنادرية 27"من خلال المسرح التربوي ومعرض الطفولة المبكرة

    شاطر

    الفعاليات والعروض المقامة في القرية التراثية" الجنادرية 27 " الجنادرية 1433هـ، الجنادرية 2012م، جناح المؤسسة العامة لجسر الملك فهد - رحمه الله ، تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك "الجنادرية 27"من خلال المسرح التربوي ومعرض الطفولة المبكرة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 فبراير 2012 - 20:27

    الجنادرية 25 ربيع الأول 1433ه الموافق 17 فبراير 2012م واس
    تنوعت الفعاليات والعروض المقامة في القرية التراثية" الجنادرية 27 "والتي قدمت العديد من المشاركات من مختلف مناطق مملكتنا الحبيبة , ولكل جناح تميزه في موروثة الشعبي في المأكولات والملابس والنشاطات والعروض الشعبية .
    وابدي العديد من الزوار إعجابهم بما يروه من فعاليات مختلفة تظهر لهم التراث السعودي بمختلف تنوعه وثرائه .
    حيث تجول مراسل وكالة الأنباء السعودية في أروقة وأجنحة المهرجان وقام برصد العديد من الآراء والمشاهدات من الزوار وخاصة قطاع الشباب ، وقال الشاب السعودي عبدالسلام الغنام يرافقه مجموعة من الشباب أثناء تجوالهم في جناح منطقة المدنية المنورة إنهم جميعاً استمتعوا بمشاهدة تراث الآباء والأجداد مفيداً أنه قد زار المهرجان عدة مرات في سنوات ماضية ، لكن جماليات هذا العرس الوطني التراثي والثقافي هي ما تجعله يحرص ويهتم ويكرر الزيارة له كل عام واصفا المهرجان بأنه عرس يرتدي ويتزين بثيابه التي كانت تنسج له على مدار عام مضى من الجهود المبذولة وأنه أصبح في كامل زينته من حيث التنظيم والترتيب والعروض المميزة لكل منطقة من مناطق مملكتنا الحبيبة.
    ومن جهة أخرى , توافد كوكبة من الشباب بمختلف مراحل أعمارهم إلى جناح وبيت المنطقة الشرقية حيث يقدم للضيوف الشاي مع رغيف خبز البر اللذيذ الذي يعده الخباز أمامهم .
    كما قام الشباب بزيارة لجناح المؤسسة العامة لجسر الملك فهد - رحمه الله - وقد استقبلهم المسئولين هناك بحفاوة وتكريم وقدموا الهدايا والحلوى, وقدم الشباب شكرهم على الحفاوة , كما يعرض في الجناح فيلم وثائقي يستعرض (مشروع جسر الملك فهد) رحمه الله منذ بداية الفكرة في عهد الملك سعود عليه - رحمه الله- ثم الملك فيصل - رحمه الله - ثم الملك خالد - رحمه الله - , ثم التنفيذ والإنشاء في عهد الملك فهد - رحمه الله - ونهاية بالتطوير والتوسعة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله .
    ووصف الشباب الفيلم الوثائقي بالرائع من حيث الجهد والتوثيق وكيف أصبح ذلك الحلم منذ بداياته وحتى تحقيقه شرياناً للحياة والمحبة بين المملكتين ونصح الشباب جميع الزوار بمشاهدته .
    كما قام مجموعة من الشباب بزيارة إلى جناح ضيف الشرف لهذا العام جناح كوريا الجنوبية ورغم الزحام الشديد من الزوار على بوابة هذا الجناح ولكن إصرار الشباب على الانتظار لدخول الجناح الكوري كان مثار إعجاب الجميع, حيث أشاد مجموعة من الشباب بالجناح ووصفوه بالتميز في تقنياته الحديثة و التي أبهر الجمهور والزوار ، ومن الطريف في الأمر بأن المشرفين الكوريين في هذا الجناح كانوا يتحدثون مع الزوار باللغة العربية الفصحى .




    وعن سؤال الشباب عن أبرز مشاهداتهم في المهرجان , فأجابوا بصوت واحد بأنه سروا كثيراً بمشاهدة كل شرائح المجتمع وكل فئاته العمرية في المهرجان وكذلك وجود بعض الأخوة من المقيمين والزوار الأجانب وهذا يدل على قوة المهرجان وسمعته الطيبة .
    وعند الطلب منهم توجيه نداء أو نصيحة قال الشباب بأنهم ينصحون كل الآباء والأمهات وأولياء الأمور ومدراء المدارس والمؤسسات التعليمية بأن يزوروا هذا المهرجان الوطني والعرس الثقافي وأن يصطحبوا معهم الأبناء جميعاً ليطلعوا على الصور الحية عن ماضينا العريق في بلاد الحرمين الشريفين أطهر البقاع على الأرض وأفضلها .وأن ويغرسوا في نفوس الأبناء الهمة العالية لصناعة الحاضر والمستقبل المشرق بإذن الله .
    وعند سؤالهم عن أمنياتهم في السنوات القادمة واقتراحاتهم أتفق الشباب على أن المهرجان في كل عام يظهر بصورة أبهى وأنهم يتمنون أن يروه في السنوات القادمة بإذن الله وقد زادت الأجنحة والفعاليات وأن يكون مهرجاناً عالمياً لكل العالم لينشر رسالة الإسلام الحقيقي وهي رسالة السلام والمحبة وأن يكون منبراً للتعريف بما يحتويه وطننا المبارك وديننا الحنيف من ثروة إنسانية لكل شعوب العالم ,كما تمنوا أن يشاهدوا عروضاً لفريق الصقور السعودية للطيران بالتحليق في سماء المهرجان ، وغيرها الفعاليات والعروض المتطورة الأخرى.
    وفي ختام اللقاء تقدم الشباب بالشكر الجزيل لكل من ساهم في هذا العرس الوطني التراثي الثقافي وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله ورعاه.


    الجنادرية 26 ربيع الأول 1433هـ الموافق 18 فبراير 2012م واس
    صدر عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية كتيّبا لمعالم الصحراء في المملكة العربية السعودية . وبيّن الكتيّب أن الصحارى تغطي مساحات شاسعة من المملكة و أنها تعدّ من أكبر الصحارى المتصلة على مستوى العالم لافتا الانتباه إلى أنها تضمّ الكثير من المصادر الطبيعية والموارد المائية المهمّة والمناظر السياحية الخلاّبة التي تحتاج للعديد من الأبحاث والدراسات لتقييمها وكيفية استثمارها .
    وأبرز الكتيّب أهم الصحارى الرملية في المملكة مثل صحراء الربع الخالي والنفود الكبير الدهناء والجافرة ، كما قدّم شرحا لتكوينات الكثبان الرملية وأنواعها المشتملة على الكثبان الهلالية والكثبان المتسعرضة والكثبان الطويلة والكثبان النجمية .
    كما أبرز أهم الموارد الطبيعية في المملكة التي تتكون من الصحارى والمياه الجوفية والمعادن والعناصر النادرة للمعادن بالإضافة إلى المعالم الجيولوجية المشتملة على التشكيلات الصخرية المختلفة والمتنوعة والعيون الحارّة والأدوية السحيقة والحرّات البركانية والشواطىء والجزر البحرية والكثبان الرملية والكهوف والغابات .
    وتطرّق الكتيّب إلى التصحّر ومسبباته التي تكمن في العوامل الطبيعية والعوامل البشرية والآثار المترتبة على ظاهرة التصحّر ومشكلاتها مبرزا الطرق العلمية لمكافحة التصحّر في مجالات المراعي والغابات والتربة .


    الجنادرية 26 ربيع الأول 1433هـ الموافق 18 فبراير 2012 م واس
    تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك بـ"الجنادرية 27" من خلال المسرح التربوي ومعرض الطفولة المبكرة وجناح رياض الأطفال , حيث تقدم المعلمات المشاركات عروضاً متنوعة عن مسرح العرائس للأطفال، وعملية تنسيق الزهور وباقات الورود، وعن تاريخ التدريس في الروضات باستخدام التقنية الحديثة التي تستخدم في رياض الأطفال، من خلال ركن شعبيات تراث تبوك الذي يتم من خلاله عرض للملابس التراثية للمنطقة بطريقة مميزه لاقت استحسان الجميع .
    وأكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد اللحيدان عقب زيارته يوم أمس الأول للجناح واطلاعه على مشاركة منطقة تبوك التعليمة أن ما تحقق من نجاح في جناح الطفولة يعود لجهود الأخوات في رياض الأطفال من مديرات ومشرفات وموظفات في تعليم تبوك وجهاز الوزارة ، مؤكداً أن ما قدمه ركن تبوك في جناح التربية ما هو إلا جزء يسير من مسيرة التعليم .


    http://www.spa.gov.sa/index.php

    رد: الفعاليات والعروض المقامة في القرية التراثية" الجنادرية 27 " الجنادرية 1433هـ، الجنادرية 2012م، جناح المؤسسة العامة لجسر الملك فهد - رحمه الله ، تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك "الجنادرية 27"من خلال المسرح التربوي ومعرض الطفولة المبكرة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 فبراير 2012 - 20:30

    الجنادرية 26 ربيع الأول 1433هـ الموافق 18 فبراير 2012م واس
    صدر اليوم العدد الحادي عشر من النشرة اليومية" الجنادرية " التي يصدرها المهرجان الوطني السابع والعشرين للتراث والثقافة 27.
    وأبرز العدد ت تجاوز عدد الزوار والزائرات للمهرجان خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين مليوني زائر وزائرة للمهرجان .
    وقدم العدد رصدا لعدد من الأخبار والتقارير المصورة عن حركة المهرجان المشتملة على زيارة السفير الفرنسي للمهرجان كما أبرز العدد نشاطات الجناح النسائي في المدينة المنورة التي قدمت عرضا للفضيات المحلاة بالأحجار الكريمة أمام زائرات الجناح من تصميم خلود عبدالمجيد عجوزة .
    كما قدم العدد تعريف بمهنة الحدادة وصناعتها بالإضافة على مشاركة البريد السعودي وتفاعل الزوار مع الربوتات الجماعية في جناح كوريا ونقل المؤسسة العامة للتقاعد خدماتها الالكترونية إلى مقرها في المهرجان ومشاركة جامعة أم القرى وانفرادها بالخط الحجازي لجناحها بالإضافة إلى إطلاق الجوازات لخدمة البوابة الآلية في الجنادرية وكذلك مشاركة الأسر المنتجة ومشغولاتها الفنية واليدوية في المجمع الصناعي في المدينة المنورة .
    وعرض العدد مشاركة أكثر من 15 مصورة سعودية في مسابقة خاصة بالمصورات الوتوغرافيات السعوديات للتنافس على أجمل صورة للملابس التراثية تحت عنوان / صورة ومعنى / كما عرض العدد صور لمجسم حوت البالين الذي يعتبر ثاني أكبر الحيتان في العالم يفترش أرض الجنادرية .


    الجنادرية 26 ربيع ألاول 1433هـ الموافق 18 فبراير 2012م واس
    تشارك جامعة حائل في المهرجان الوطني للتراث والثقافة من خلال جناحها في بيت حائل . وأوضح الدكتور فهد بن صالح الحواس المشرف على جناح الجامعة أن مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة يعد مؤشراً عميقاً على مدى الاهتمام بالإرث الحضاري والتراث الثقافي والتقاليد والقيم العربية الأصيلة وترسيخها لتبقى خالدة في ذهن أجيال الحاضر وتعبّر عن مدى عمق الهوية الوطنية والرقي الحضاري لهذه الأمة بما أنتجته من معارف وعلوم من خلال ما خلفته من أدوات وحرف وصناعات يدوية تحكي قصة الإبداع والفكر العميق في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغيرها .
    وأفاد الحواس أن مشاركة جامعة حائل هذا العام شملت توضيح رؤية الجامعة وأهدافها وتعريف عن الكليات التابعة لها بالإضافة إلى توزيع عدد من البروشورات والمطويات التعريفية عن الجامعة على زوار المعرض , كما يشتمل جناح الجامعة على معرض خاص عن التحف الأثرية التي تمثل منطقة حائل .
    وقال " : لقد وظّفت جامعة حائل إمكانياتها المالية والبشرية للمشاركة في النشاطات الهادفة إلى تنمية المجتمعات المحلية كما تشارك في الأنشطة الأدبية والعلمية والطبية " . بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية المختلفة في القطاعات العامة والخاصة جميعها بهدف الرقي بقدرات هذه الكوادر و المساهمة في حفظ مقدرات هذه الأمة .


    الجنادرية 26 ربيع الأول 1433هـ الموافق 18 فبراري 2012م واس
    تستهوي حرفة تحنيط الحيوانات والطيور التي يتم عرضها في السوق الشعبي زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة 27 بالجنادرية .
    واستعرض محنط الحيوانات والطيور يوسف بن علي بن أحمد من محافظة الاحساء في المنطقة الشرقية أمام مراسل وكالة الأنباء السعودية طريقة التحنيط مبينا أنه يقوم بذبحها على الطريقة الإسلامية ويخرج جميع لأجزاء الداخلية من أجسادها ثم يقوم بصناعة هياكل من الأسلاك الحديدة الخفيفة أو القوية التي تسهم في توقيف الحيوانات والطيور على أرجلها لتأخذ حجمه الطبيعي السابق ثم يضعها داخلها ويستبدل الأجزاء الداخلية بمادة القطن التي يتم رشها ببودرة الأطفال البيضاء العادية لإكسابها النعومة ويقوم بخياطتها بالإبراء بالخيوط العادية الرفيعة أو السميكة حسب سماكة جلدها ويصنع عيون بلاستيكية لتلك الحيوانات والطيور بحجمها السابق عليها ويضع قواعد خشبية مصنوعة من الخشب أو البلاستك أو الحجر لتسهم في إيقافها بالشكل الصحيح .
    وأفاد أنه يستخدم مادة القورملين التي يحصل عليها من الصيدليات البيطرية للقيام بعملية حرق اللحوم من خلال حقن الحيوانات والطيور بالإبرة الطبية في الأماكن الصعبة التي لا يمكن الوصول إليه لحرق اللحم .
    وأبدى استعداده التام لتحنيط مختلف أنواع الطيور والحيوانات مبينا أنه قام بتحنيط الصقور والنسور والعقبان والحمام والدجاج كما أنه حنط جميع أنواع الحيوانات المفترسة والعادية مثل الغزلان والماعز وغيرها من الحيوانات الأخرى إلى جانب تحنيطه للعقارب والثعابين .


    الجنادرية 26 ربيع ألاول 1433هـ الموافق 18 فبراير 2012م واس
    توافدت على قرية عسير بالجنادرية مساء اليوم جموع من الزوار الذين تابعوا العروض الشعبية التي قدمتها فرقتا السروات وأحد رفيدة على مسرح القرية ، وأوضح رئيس جناح منطقة عسير عبد الله شاهر أن العروض تستمر حتى نهاية المهرجان إضافة الى الفعاليات المتنوعة التي تعطي الزائر لمحات عن تاريخ المنطقة وبيئتها وتراثها .


    الجنادرية 26 ربيع الأول 1433 هـ الموافق 18 فبراير 2012 م واس
    شهدت الفنون والعروض الشعبية التي تنوعت واختلفت في بيت الخير بمهرجان "الجنادرية 27" إقبالاً كبيراً من الزوار الذين استوقفتهم هذه العروض في أثناء زيارتهم بيت الشرقية ، حيث يُعرضُ العديد من الفنون الشعبية يومياً على مسرح بيت الخير الذي هيّء لإقامة هذه العروض والفنون .
    ويُوجد في بيت الشرقية فرقتان شعبيتان من الدمام والأحساء تقدمان الفنون الشعبية على مسرح البيت وفي ساحة البيت الخارجية كما تكون متجولة داخل البيت حيث أن المنطقة الشرقية ثرية بالفنون الشعبية فهناك الفنون البحرية والزراعية بالإضافة إلى فرقة الألعاب الشعبية يقدمها مجموعة من الشباب مثل المطوع والكتاتيب ، وتقدم هذه الفرق أكثر من 15 فقرة يومية للعروض والفنون الشعبية.
    ومن أبرز العروض والفنون التي تقدّم العرضة السيفية التي تشبه العرضة السعودية بالسيوف ولكنها تختلف في الإيقاعات المصاحبة للعرضة والفن البحري " الفجري" و"الخطفة" و"الدواري" وأيضا الفنون الأخرى "كالقادري" و"العاشوري" و"البسته"و"المجيرسي" والفريسية" وزفة المعرس التي تقام داخل البيت الشعبي ، ومن الفنون الزراعية فن" دقّ الحب " بالإضافة إلى الأغاني الخاصة "بالصرام والحصاد" وأغاني البناء والفرق تعمل بشكل يومي في ساحة البيت وعلى المسرح وقد شهدت هذه العروض والفنون الشعبية إقبال وحضورا كبيرا من الزوار خلال الأيام الماضية حيث أصبحت أعداد الزوار أكثر في الأيام الخاصة بالعائلات .
    من جانب آخر أكد عبدالله المفهيد "زائر" أن أكثر ما جذبه خلال زيارة بيت الخير الفنون الشعبية والعروض التي تقدم على مسرح البيت بالإضافة إلى زفة المعرس التي تقام داخل البيت الشعبي مبيّنا أنه قام بزيارة الأقسام الأخرى وأمضى الوقت الباقي عند مسرح البيت للاستمتاع بالألحان والأصوات الرائعة التي كانت تقدم تلك الفنون الشعبية .
    ويرى مرعي الشهراني "زائر" أن إقامة الفنون الشعبية تجذب الزوار بشكل كبير حيث تضفي على أجواء البيت المتعة والسرور موضّحا أنه تعرّف على أسماء الفنون والعروض الشعبية الخاصة بالمنطقة الشرقية سواء البحرية والزراعية وغيرها من الفنون التي تشتهر بها المنطقة ومحافظاتها .

    رد: الفعاليات والعروض المقامة في القرية التراثية" الجنادرية 27 " الجنادرية 1433هـ، الجنادرية 2012م، جناح المؤسسة العامة لجسر الملك فهد - رحمه الله ، تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك "الجنادرية 27"من خلال المسرح التربوي ومعرض الطفولة المبكرة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 فبراير 2012 - 20:50

    الجنادرية 26 ربيع الأول 1433 هـ الموافق 18 فبراير 2012 م واس
    عرض بيت الخير لزوار"الجنادرية 27"، أحد المهن القديمة التي تشتهر بها المنطقة الشرقية، وهي مهنة " الطواش" وهو تاجر اللؤلؤ .
    و"الطواش" أطلقه الخليجيون قديماً على تاجر اللؤلؤ الذي يقوم بالتنقل والسفر والتطواف على سفن الغوص أو مواقع الصيد، وذلك للبحث عن اللؤلؤ وشراء ما ينتقيـه منه بالثمن الذي يرغب فيه .
    ويقول "ابو الدعيج" الذي يقدم هذه المهنة لزوار بيت الخير انه يتطلب كل من يمتهنها أن يكون عالماً بأوزان اللؤلؤ وتقدير أثمـانها ، وأيضا أسعارها في السوق ، وأن يكون ملمـاً بالمسائل الحسابية التي تعتمد على الذهن والفطنة ، مصطحباً معه أدوات الوزن المعروفة لدى تجـار اللؤلؤ .
    وأضاف أن ( الطواشة ) تشابه رحلة الغوص من حيث السفر والتنقل البحري ، في الأولى توجد الحرية وشيء من الترف المعيشي ، كما لا يوجد فيها غوص تحت الماء ، إذ أن ذلك من مهمة الغواصين والطواش يعتبر رئيس فريق العمل الذي معه في السفينة التي ينتقل بها ، وهو المسئول عن بدء السفر وانتهائه ، وتحديد المدة التي يمكث فيها خلال هذا السفر


    وأشار "ابو دعيج" أن مهـام الطـواش تتمثل في السفر إلى وجود اللؤلؤ حيث توجد سفن الغوص ، ويكون ذلك بعد سفر الغواصين بشهر تقريباً ، كي يتمكن الغواصون من جمع كمية من اللؤلؤ، وعلى دراية بأسعار اللؤلؤ التي تصل إلى التجار من الأسواق المركزية ، خاصة من البحرين ودبي والهند وسيلان، ويقوم الطواش بالتنقل أيضا بين سفن الغوص بواسطة قارب صغير خفيف الحركة ، وذلك للالتقاء بالنواخذة ومعاينة ما لديهم من لؤلؤ تمهيداً للتفاوض عليه ويعقد الصفقات التجارية لشراء كميات اللؤلؤ خاصة الأحجام الكبيرة منه .
    ويعتبر الطواش من الدرجة الثانية نظراً لعدم امتلاكـه رأس مال كبير من ناحية ، وعدم قدرته على شراء اللؤلؤ الموجود لدى سفن الغوص من ناحية ثانية ، كذلك قد لا يستطيع شراء لؤلؤة كبيرة مثل (الدانة) أو (الحصباة) إذا عرضت بثمن مرتفع ، لهذه الأسباب يصنف الطواش على أنه من التجار الصغار .
    وبين ان "الطواش" مهنة كان يحتل صاحبها مركزاً اجتماعياً واقتصادياً مشهوراً ، كما يعتبر أيضاً أحد رجالات الحاكم والقاضي في الإمارة يندبه لإبرام العقود وإجراء المصالحات في خصومات الجماعات المتنازعة .
    ويعرض في بيت الشرقية نماذج من اللؤلؤ و أدوات الوزن، يشرح من خلالها عمليات البيع والشراء و كيفية معرفة أنواع اللؤلؤ .

    رد: الفعاليات والعروض المقامة في القرية التراثية" الجنادرية 27 " الجنادرية 1433هـ، الجنادرية 2012م، جناح المؤسسة العامة لجسر الملك فهد - رحمه الله ، تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك "الجنادرية 27"من خلال المسرح التربوي ومعرض الطفولة المبكرة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 فبراير 2012 - 21:05

    الجنادرية 26 ربيع الأول 1433 هـ الموافق 18 فبراير 2012 م واس
    عرض بيت الخير لزوار"الجنادرية 27"، أحد المهن القديمة التي تشتهر بها المنطقة الشرقية، وهي مهنة " الطواش" وهو تاجر اللؤلؤ .
    و"الطواش" أطلقه الخليجيون قديماً على تاجر اللؤلؤ الذي يقوم بالتنقل والسفر والتطواف على سفن الغوص أو مواقع الصيد، وذلك للبحث عن اللؤلؤ وشراء ما ينتقيـه منه بالثمن الذي يرغب فيه .
    ويقول "ابو الدعيج" الذي يقدم هذه المهنة لزوار بيت الخير انه يتطلب كل من يمتهنها أن يكون عالماً بأوزان اللؤلؤ وتقدير أثمـانها ، وأيضا أسعارها في السوق ، وأن يكون ملمـاً بالمسائل الحسابية التي تعتمد على الذهن والفطنة ، مصطحباً معه أدوات الوزن المعروفة لدى تجـار اللؤلؤ .
    وأضاف أن ( الطواشة ) تشابه رحلة الغوص من حيث السفر والتنقل البحري ، في الأولى توجد الحرية وشيء من الترف المعيشي ، كما لا يوجد فيها غوص تحت الماء ، إذ أن ذلك من مهمة الغواصين والطواش يعتبر رئيس فريق العمل الذي معه في السفينة التي ينتقل بها ، وهو المسئول عن بدء السفر وانتهائه ، وتحديد المدة التي يمكث فيها خلال هذا السفر


    وأشار "ابو دعيج" أن مهـام الطـواش تتمثل في السفر إلى وجود اللؤلؤ حيث توجد سفن الغوص ، ويكون ذلك بعد سفر الغواصين بشهر تقريباً ، كي يتمكن الغواصون من جمع كمية من اللؤلؤ، وعلى دراية بأسعار اللؤلؤ التي تصل إلى التجار من الأسواق المركزية ، خاصة من البحرين ودبي والهند وسيلان، ويقوم الطواش بالتنقل أيضا بين سفن الغوص بواسطة قارب صغير خفيف الحركة ، وذلك للالتقاء بالنواخذة ومعاينة ما لديهم من لؤلؤ تمهيداً للتفاوض عليه ويعقد الصفقات التجارية لشراء كميات اللؤلؤ خاصة الأحجام الكبيرة منه .
    ويعتبر الطواش من الدرجة الثانية نظراً لعدم امتلاكـه رأس مال كبير من ناحية ، وعدم قدرته على شراء اللؤلؤ الموجود لدى سفن الغوص من ناحية ثانية ، كذلك قد لا يستطيع شراء لؤلؤة كبيرة مثل (الدانة) أو (الحصباة) إذا عرضت بثمن مرتفع ، لهذه الأسباب يصنف الطواش على أنه من التجار الصغار .
    وبين ان "الطواش" مهنة كان يحتل صاحبها مركزاً اجتماعياً واقتصادياً مشهوراً ، كما يعتبر أيضاً أحد رجالات الحاكم والقاضي في الإمارة يندبه لإبرام العقود وإجراء المصالحات في خصومات الجماعات المتنازعة .
    ويعرض في بيت الشرقية نماذج من اللؤلؤ و أدوات الوزن، يشرح من خلالها عمليات البيع والشراء و كيفية معرفة أنواع اللؤلؤ .

    رد: الفعاليات والعروض المقامة في القرية التراثية" الجنادرية 27 " الجنادرية 1433هـ، الجنادرية 2012م، جناح المؤسسة العامة لجسر الملك فهد - رحمه الله ، تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك "الجنادرية 27"من خلال المسرح التربوي ومعرض الطفولة المبكرة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 فبراير 2012 - 21:22

    الجنادرية 26 ربيع الأول 1433 هـ الموافق 18 فبراير 2012 م واس
    يعرض جناح دارة الملك عبدالعزيز المشارك في "الجنادرية 27" صوراً لتشكلات حجرية التقطت ضمن مشروع الدارة العلمي الميداني " أطلس الشواهد الأثرية على مسارات طرق القوافل القديمة في شبه الجزيرة العربية " .
    ويهدف المشروع لدراسة الشواهد الحية للقوافل القديمة باعتبار أن هنالك قوافلاً قديمة مرت في شبة الجزيرة العربية وبرسم الخطوط تتضح مواطن التجارة والحواضر المرغوبة ومواطن الماء والكلأ فضلاً عن طرق الحج عبر تاريخ المكان.
    ويثير الزائر بعض التساؤلات حول الأشكال من الحجارة التي تشكلت على الأرض، دون معرفة لماذا جاءت على هذا النحو؟.. تراكمات غريبة الشكل ، خاصة أن بلادنا تغلب عليها الصحراء والفراغات البرية الطويلة أحياناً لا نلقى لها بالاً لكن دلالاتها التاريخية كبيرة وإن بعدت عن فهمنا، يعرضها الجناح الخاص بالدارة ليجيب على أن كل تراكم صخري هو أثر تاريخي وأن المسألة أبعد من عوامل التعرية فقط، بل لها عمق أثري وتاريخي إذا ما درست هذه البقايا الحجرية والصخرية بشمولية وترابط ستوصلنا إلى معلومات مهمة عن الأقوام السابقين وعلاقتهم بالأرض والصحراء ، و إشارات عن جغرافية الماء والعشب وغيرها من الدلالات الاجتماعية والاقتصادية.
    أسماؤها غريبة لدى الباحثين والمتخصصين المتتبعين لها مثل : المسننات لأن رؤوسها مسننة، والمذيلات لأنه يتبقى في آخرها مثل شكل الذيل ، والصوّى لأنها تبقى علماً غليظاً من الحجارة يوضع لاهتداء المسافرين ، والحبال الحجرية التي تكون كالحبل على الأرض أو على الجبل ، والدوائر الصخرية تشكل دائرة نملك لها عدة تفاسير لشكلها وأسماء علمية أخرى قد نملك في مصطلحنا العامي والشعبي مرادفات لها هي أيضاً تحتاج للجمع والتدوين .
    المشروع الذي تقوم بدعمه دارة الملك عبدالعزيز ، يقوم بتنفيذه الباحث عبدالله الشايع، الذي بين أن هذه التشكلات الصخرية موجودة في كل تضاريس العالم وتتشابه في القارة الواحدة وبين مناطق في القارات كافة، وأنها حيّرت الباحثين والعلماء عن سرّها العلمي لكنها في مجموعها تقول إن التاريخ البشري واحد بالرغم من اختلاف الجغرافيا، لكن عبدالله الشايع الذي جال مناطق المملكة على مدى سنوات ترك في كتاب طبعته دارة الملك عبدالعزيز بنفس اسم المشروع معلومات وصوراً تثري المهتمين والمعنيين في هذا المجال .


    الجنادرية 26 ربيع الأول 1433 هـ الموافق 18 فبراير 2012 م واس
    تعود ذاكرة الزائر لجناح منطقة المدينة المنورة في الجنادرية إلى الوراء ليقف التاريخ بإطلالته المهيبة من أمام "الرواشين" التي كانت ولا زالت تمثل أصالة الزمان والمكان للطرز المعمارية .
    يعرّف العم سالم غنيم الرواشين داخل ورشته في الجناح أن الرواشين هي ( النوافذ الخشبية ) إحدى السمات البارزة للعمارة في الحجاز وبالاخص الأحياء القديمة التي يمتزج فيها خليط من الثقافات العربية والعثمانية والفارسية بسبب موقعها الحيوي كبوابة للحرمين الشريفين المكي والنبوي.
    وأوضح العم سالم لوكالة الأنباء السعودية أن صناعة الرواشين تشهد نهضة وزخما شديدا في ظل عودة دائرة الاهتمام في بعض المدن بالمملكة الى هذا الطراز المعماري الفريد على الرغم من انحسار صناعة الرواشين لتأثير الحياة المعاصرة التي اغنت عن الحاجة الى استخدامها.
    وقال الكثير من الناس أضافوا الرواشين على المنازل بعد أن كانت في السابق جزءا أصيلا في المنزل لا يكاد يستغنى عنه في اي منزل بسبب ميزاتها العديدة .

    رد: الفعاليات والعروض المقامة في القرية التراثية" الجنادرية 27 " الجنادرية 1433هـ، الجنادرية 2012م، جناح المؤسسة العامة لجسر الملك فهد - رحمه الله ، تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك "الجنادرية 27"من خلال المسرح التربوي ومعرض الطفولة المبكرة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 فبراير 2012 - 21:23

    الجنادرية 26 ربيع الأول 1433 هـ الموافق 18 فبراير 2012 م واس
    يعرض جناح دارة الملك عبدالعزيز المشارك في "الجنادرية 27" صوراً لتشكلات حجرية التقطت ضمن مشروع الدارة العلمي الميداني " أطلس الشواهد الأثرية على مسارات طرق القوافل القديمة في شبه الجزيرة العربية " .
    ويهدف المشروع لدراسة الشواهد الحية للقوافل القديمة باعتبار أن هنالك قوافلاً قديمة مرت في شبة الجزيرة العربية وبرسم الخطوط تتضح مواطن التجارة والحواضر المرغوبة ومواطن الماء والكلأ فضلاً عن طرق الحج عبر تاريخ المكان.
    ويثير الزائر بعض التساؤلات حول الأشكال من الحجارة التي تشكلت على الأرض، دون معرفة لماذا جاءت على هذا النحو؟.. تراكمات غريبة الشكل ، خاصة أن بلادنا تغلب عليها الصحراء والفراغات البرية الطويلة أحياناً لا نلقى لها بالاً لكن دلالاتها التاريخية كبيرة وإن بعدت عن فهمنا، يعرضها الجناح الخاص بالدارة ليجيب على أن كل تراكم صخري هو أثر تاريخي وأن المسألة أبعد من عوامل التعرية فقط، بل لها عمق أثري وتاريخي إذا ما درست هذه البقايا الحجرية والصخرية بشمولية وترابط ستوصلنا إلى معلومات مهمة عن الأقوام السابقين وعلاقتهم بالأرض والصحراء ، و إشارات عن جغرافية الماء والعشب وغيرها من الدلالات الاجتماعية والاقتصادية.
    أسماؤها غريبة لدى الباحثين والمتخصصين المتتبعين لها مثل : المسننات لأن رؤوسها مسننة، والمذيلات لأنه يتبقى في آخرها مثل شكل الذيل ، والصوّى لأنها تبقى علماً غليظاً من الحجارة يوضع لاهتداء المسافرين ، والحبال الحجرية التي تكون كالحبل على الأرض أو على الجبل ، والدوائر الصخرية تشكل دائرة نملك لها عدة تفاسير لشكلها وأسماء علمية أخرى قد نملك في مصطلحنا العامي والشعبي مرادفات لها هي أيضاً تحتاج للجمع والتدوين .
    المشروع الذي تقوم بدعمه دارة الملك عبدالعزيز ، يقوم بتنفيذه الباحث عبدالله الشايع، الذي بين أن هذه التشكلات الصخرية موجودة في كل تضاريس العالم وتتشابه في القارة الواحدة وبين مناطق في القارات كافة، وأنها حيّرت الباحثين والعلماء عن سرّها العلمي لكنها في مجموعها تقول إن التاريخ البشري واحد بالرغم من اختلاف الجغرافيا، لكن عبدالله الشايع الذي جال مناطق المملكة على مدى سنوات ترك في كتاب طبعته دارة الملك عبدالعزيز بنفس اسم المشروع معلومات وصوراً تثري المهتمين والمعنيين في هذا المجال .

    رد: الفعاليات والعروض المقامة في القرية التراثية" الجنادرية 27 " الجنادرية 1433هـ، الجنادرية 2012م، جناح المؤسسة العامة لجسر الملك فهد - رحمه الله ، تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك "الجنادرية 27"من خلال المسرح التربوي ومعرض الطفولة المبكرة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 فبراير 2012 - 23:28

    الرياض 26 ربيع الأول 1433 هـ الموافق 18 فبراير 2012 م واس
    شهد مسرح جناح المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 27 ) حضورا جماهيريا كبيرا حيث بلغ عدد زواره في الأسبوع الأول من المهرجان أكثر من خمسة وثلاثين ألف زائر من مختلف الأعمار ، حيث استمتعوا بالفقرات الترفيهية والمسابقات والمشاهد والألعاب الحركية بمصاحبة الدمى الكرتونية وتقديم الجوائز للمشاركين في الفعاليات .
    وتخلل الفقرات رسائل توعوية للأطفال ، ورسائل تعريفية بالتدريب التقني والمهني والكليات والمعاهد وماتقدمه للمجتمع ،وغرس ثقافة حب العمل المهني والتقني في نفوس الأطفال .
    الجدير بالذكر أن المسرح يستضيف في كل يوم العديد من الشخصيات الإعلامية ونجوم الدراما الخليجية .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 21:39