منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

أعلانات google

    اسئلة اختبار القدرات للبنات اختبار القدرات بنات 1434 ،2013م، نماذج أسئلة أختبار القدرات للطالبات 1433 هـ، 2012م، أختبار تجريبي ،نماذج أسئلة أختبار قياس القدرات للطالبات ، أسئلة أختبار القدرات العامة ،

    شاطر

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 62826

    اسئلة اختبار القدرات للبنات اختبار القدرات بنات 1434 ،2013م، نماذج أسئلة أختبار القدرات للطالبات 1433 هـ، 2012م، أختبار تجريبي ،نماذج أسئلة أختبار قياس القدرات للطالبات ، أسئلة أختبار القدرات العامة ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 5:06

    موقع نتائج القدرات الفترة الثانية طلاب 1434هـ 2013م ،ـ ادخل الى ملف الطالب من هنا برقم السجل المدني والمشترك ثم أضغط على استعراض النتائج الآن النتائج ظهرت للحصول على النتيجة أضغط هنا





    اسئلة اختبار القدرات للبنات اختبار القدرات بنات 1434 2012


    هو اختبار مدته ساعتان ونصف، يقدم باللغة العربية ، ويقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، وذلك في جزئين: أحدهما لغوي والآخر كمي (رياضي). وهذه القدرة بطبيعتها تُبني مع الإنسان يوماً بعد يوم من خلال المواقف والتجارب التي يواجهها في حياته العامة، سواء داخل المدرسة أم خارجها .

    فاختبار القدرات يقيس القابلية للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في الموضوع نفسه، فهو يقيس :
    1. القدرة على القراءة بفهم وعمق .
    2. فهم التعابير في سياق القراءة .
    3. القدرة على إدراك العلاقات المنطقية .
    4. القدرة على حل المسائل بمفاهيمها الرياضية الأساسية .

    وهناك فرق بين اختبار القدرات والاختبارات التحصيلية، فاختبار القدرات يقيس القدرة على الفهم، والتطبيق، والاستدلال، والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالاجتهاد الخاص، والعمل العقلي المستمر عبر السنين سواء في المدرسة أم في الحياة العامة. فهو،إذن،لا يعتمد اعتماداً مباشراً على المعلومة المجرّدة. أما اختبار التحصيل فيقيس مستوى المعرفة التي حصّلها الطالب ممّا درسه في المدرسة من مقررات، تكون عادة على شكل تخصصات مثل الرياضيات ،أو الكيمياء ،أو الفيزياء،أو اللغة الإنجليزية، أو التاريخ، أو النحو. ويعد اختبار القدرات أداة لقياس مهارات لا تقيسها اختبارات الثانوية العامة، حيث أظهر البحث العلمي أن ارتباط الدرجة التي يحصل عليها الطالب في اختبار القدرات مع درجة الثانوية العامة ضعيف .
    كما أن اختبار الاستعداد لا يحتاج إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة . وإن كانت هناك حاجة لتذكر بعض الحقائق أو المفاهيم فإنها ستقدّم في كتيب الأسئلة .ويمكن للطالب من حيث المبدأ دخول الاختبار خلال دراسته للصف الثالث الثانوي، ولكن سيقتصر موعد تطبيقه في البداية على أوقات محددة يجب أن يلتزم بها الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعات.

    • أقسام الاختبار الرئيسة .
    ينقسم الاختبار قسمين رئيسين هما: القسم اللغوي والقسم الكمي . وتقدم الأسئلة بشكل متناوب بين هذين القسمين في أجزاء يعطى كل جزء منها نصف ساعة من الوقت.كما أن جميع الأسئلة على شكل اختيار من متعدد . أي أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة من أربع إجابات معطاة ( أ، ب، ج، د ) .

    و يشتمل القسم اللغوي من الاختبار على أنواع الأسئلة الآتية :
    1. فهم نصوص القراءة وتحليلها ،من خلال الإجابة عن أسئلة تدور حول مضمون هذه النصوص .
    2. فهم صيغة النصوص الصغيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكون جملاً مفيدة .
    3. إدراك العلاقة بين زوج من المفردات في مطلع السؤال وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الإجابات (علاقات متقابلة) .
    4. معرفة معاني بعض المفردات المختارة .

    أما القسم الكمي فيشمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات والتي تحتاج إلى معلومات تحصيلية أساسية بسيطة.

    • أمثله على أسئلة الاختبار .
    مثال على أسئلة التناظر اللفظي:
    يُعطى الطالب في مطلع السؤال كلمتين ترتبطان بعلاقة ما، ويتبعها قائمة بأربعة بدائل مقترحة، واحد منها فقط ترتبط فيه الكلمتان بعلاقة مماثلة للكلمتين في مطلع السؤال. وعلى الطالب أن يختاره من بين البدائل المعطاة .
    المثال:
    الساعة :الوقت
    أ. الشمس : القمر ب. الميزان : الثقل
    ج. ميزان الحرارة : الزكام د. صَفَر : مُحّرم

    فالجواب الصحيح هو (ب)، لأن علاقة الساعة بالوقت مثل علاقة الميزان بالثقل، أي كما أن الساعة تقيس الوقت فإن الميزان يقيس الأثقال. أما الإجابة (ج) فهي غير صحيحة لأن ميزان الحرارة يقيس الحرارة الناتجة عن الزكام وليس الزكام نفسه. أما الخياران (أ) و (د) فليس فيهما علاقة مماثلة أو قريبة .

    وهذا مثال في الجانب الكمي للاختبار :
    "دخل رياضي في منافسة على 10 قفزات على أن ينال 5 ريالات للقفزة الناجحة، وريالين فقط للقفزة الخاسرة. وفي نهاية الشوط، جمع الرياضي 41 ريالاً، فما هو عدد القفزات الخاسرة ؟"
    أ) 3 ب) 5
    ج) 7 د) 10

    الجواب الصحيح هو (أ) أي ثلاث قفزات خاسرة وسبع قفزات ناجحة لأن
    2 * 3 = 6 ريالات للقفزات الخاسرة
    5 * 7 = 35 ريالاً للقفزات الناجحة
    يكون المجموع = 41 ريالاً
    فَحُلّ هذا السؤال بطريقة التجريب، لأنه سؤال سهل التطبيق، ويمكن حلُّه عن طريق وضع علاقة في مجهول وحل السؤال، كأن نرمز لعدد القفزات الخاسرة بمجهول "س" و بالتالي تكون القفزات الناجحة " 10-س " وعليه يكون مقدار ما يحصل عليه = 2(س)+5(10-س)=41
    أي أن -3س=-9
    أو س=3

    مثال آخر على الجزء الكمي :
    " أوجد عدداً من خانتين مجموعهما 12، وإذا عكست مواقع الخانات فيه يفقد 18 من قيمته "
    أ) 48 ب) 57
    ج) 75 د) 84

    جميع الخيارات المعطاة مجموع خانتيهما يساوي 12، ولكن يمكن أن تحصل على الجواب الصحيح بالتجريب على الخيارين الممكنين وهما (ج) و (د) فهما الخياران اللذان ينقصان عند عكس الخانتين، وبالتجريب نجد أن الجواب الصحيح هو (ج) حيث إن 75-57=18
    منقول من قدرات
    اما مواعيد الاختبارات فتكون مرتين في العام الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني
    ويتم تحديد موعد الاختبار من قبل المركز ما عليك سوى التسجيل في الموقع وذلك بعد ان تدفع 100 ريال للمركز عن طريق بنك الراجحي حيث تحصل على رقم يتم تدوينه اثناء التسجيل بالموقع ومن ثم تحدد موقع الاختبار من مجموعة اماكن معروضة حسب محل اقامتك
    تحسب اعلى علامة حصلت عليها ومدة الشهادة عامين




    أسئلة متكررة ( الأسئلة والأجوبة )
    • ما هي خطة المركز في تقديم الاختبارات؟
    سيقدم المركز هذه الاختبارات تدريجياً بدءاً بمقياس القدرات (الاستعداد العام) . وسوف تكون الاختبارات، من حيث إعدادها وإدارتها، مستقلة عن الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي، وستكون موحّدة على مستوى المملكة .

    • ما هي مواعيد عقد اختبارات المركز؟
    يهدف المركز إلى تقديم اختبارات القياس في أوقات مختلفة من العام الدراسي، لأن بعضها لا يعتمد على المعلومات المباشرة التي يتعلمها الطالب من المقررات الدراسية (خاصة اختبار القدرات) .
    وللطالب حقّ التسجيل وحضور الاختبار في الموعد المناسب له وفي المدينة التي يقطنها أو في المدينة القريبة منه؛ إذ سيسعى المركز بأقصى قدر ممكن إلى نشر مراكز الاختبار في أنحاء المملكة لتقليل مسافة الانتقال لتأدية الاختبار.

    • هل يمكن حضور الاختبار أكثر من مرة ؟
    قد يكون ذلك متعذراً في أول سنة من التطبيق، ولكن يمكن للطالب فيما بعد حضور الاختبار أكثر من مرة إذا لم يكن راضياً بأدائه فيه . فالاختبار غير مرتبط بمواعيد القبول في الجامعات، وللطالب حقّ تقديم النتيجة التي يرغبها للجامعة . ويهدف المركز إلى جَعْل جميع الاختبارات التي يقدمها ذات مستوى واحد لكي يتحقق العدل بين الطلاب المتقدمين للاختبار في أوقات مختلفة.

    • كيف أحصل على نتيجة الاختبار ؟
    بعد عقد الاختبار، يُصحِّح المركز أوراق الإجابة مستخدماً التصحيح الآلي. وتُرصَد النتائج وتطبع وتُعْلن بعد تحليلها. ويستطيع الطالب أن يستعلم عن نتائجه عن طريق الهاتف الآلي أو الإنترنت .

    • هل هناك نجاح أو رسوب في الاختبار ؟
    ليس هناك نجاح أو رسوب في الاختبار، بل سيرصد للطالب الدرجة التي حصل عليها بناءً على الإجابات الصحيحة، التي تكون بمثابة المقياس لمستوى الطالب. وتقوم الجامعات بإعطاء هذه الدرجات الوزن المعتمد لديها لهذا الاختبار كما تعطى درجات الثانوية العامة الوزن المعتمد لها، ومن ثم تكون المنافسة في القبول على الدرجة المحصَّله بعد تطبيق الأوزان.

    • ما الفائدة من دخول اختبارات القياس ؟
    ستشترط الجامعات الطالب الراغب في التقدم لها إحضار نتائج الاختبارات المطلوبة، ولهذا فستكون نتائج هذه الاختبارات أحد الشروط المهمة في دخول الجامعات . كما أن دخول الاختبار يعطي الطالب تقويماً لمستواه فيما تقيسه هذه الاختبارات .

    • كيف يعرف الطالب موعد الاختبار ومكانه ؟
    سيقوم المركز بإرسال نشرات خاصة بمواعيد الاختبارات وأماكنها إلى جميع المدارس الثانوية لتوزيعها على جميع الطلاب، وسيرافق هذه النشرات كل ما يحتاجه الطالب من معلومات ضرورية، تساعده على الاستعداد لهذه الاختبارات.وسيوظف المركز وسائل الإعلام المختلفة للإعلان عن مواعيد الاختبارات.

    • ما علاقة الاختبارات بالقبول في الجامعات ؟
    يجب ألاّ يُعتقد أن هذه الاختبارات تهدف إلى تقليل أعداد المقبولين في الجامعات أو لوضع عقبات جديدة أمام الطلاب، بل يجب أن ينظر إليها على أنها تمكن جميع الطلاب من أخذ نصيبهم في المنافسة على مقاعد الجامعات، بدلاً من قصرها على أصحاب المعدلات العالية في الثانوية العامة . ويستطيع الطالب المتميز في هذه الاختبارات أن يحصل على مقعد في الجامعة، ما كان له أن يحصل عليه لو اقتصرت الجامعة على درجات الثانوية العامة فقط .

    • هل يعني ذلك أن الجامعات ستلغي معيار شهادة الثانوية ؟
    لا ، فدرجة الثانوية العامة ستبقي أحد المعايير المهمة، غير أنها ليست كل شئ، لأن كلاً من درجات الثانوية العامة واختبارات القياس سيعطى أوزاناً مناسبة حسبما تقرره الجامعات .

    • هل ستستمر اختبارات القبول الخاصة بالجامعات؟
    بعد اكتمال الاختبارات التي ينوي المركز القيام بها، وهي اختبار القدرات والاختبار التحصيلي، فإنها ستكون بدلاً من اختبارات القبول التي تشترطها الجامعات، عدا بعض الاختبارات الخاصة ببعض التخصصات، التي تتطلب تطبيقاً عملياً أو مقابلة شخصية.

    • ما الفرق بين اختبار القدرات (الاستعداد) واختبار التحصيل ؟
    اختبار القدرات يقيس القدرة على الفهم، والتطبيق، والاستدلال، والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالاجتهاد الخاص، والعمل العقلي المستمر، عبر السنين سواء في المدرسة أم في الحياة العامة. فهو، إذن، لا يعتمد اعتماداً مباشراً على المعلومة المجرَّدة. أما اختبار التحصيل فيقيس مستوى المعرفة التي حصّلها الطالب ممّا درسه في المدرسة من مقررات، و تكون عادة على شكل تخصصات مثل الرياضيات ،أو الكيمياء ،أو الفيزياء،أو اللغة الإنجليزية، أو التاريخ، أو النحو.

    • هل يحتاج هذا الاختبار إلى استعداد سابق لتذكر بعض المفاهيم ؟
    لا يحتاج هذا الاختبار إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة . وإن كانت هناك حاجة لتذكر بعض الحقائق أو المفاهيم فإنها ستقدَّم في كتيب الأسئلة.

    • متى يجب على الطالب دخول اختبار القدرات؟
    يمكن للطالب من حيث المبدأ دخول الاختبار خلال دراسته للصف الثالث الثانوي، ولكن سيقتصر موعد تطبيقه في البداية على أوقات محددة يجب أن يلتزم بها الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعات.

    • هل يتطلب اختبار القدرات استخدام الآلة الحاسبة ؟
    لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة، فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها يدويا ً .

    • ما هي أقسام اختبار القدرات الرئيسة ؟
    ينقسم الاختبار قسمين رئيسين هما: القسم اللغوي والقسم الكمي . وتقدم الأسئلة بشكل متناوب بين هذين القسمين في أجزاء يعطى كل جزء منهما نصف ساعة من الوقت.

    • ما طبيعة الأسئلة ؟
    جميع الأسئلة على شكل اختيار من متعدد . أي أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة من بين أربع إجابات معطاة ( أ، ب، ج، د ) ومن ثم يقوم الطالب بتظليل الدائرة المقابلة للجواب الصحيح في ورقة الإجابة والتي تقرأ آلياً .

    • ماذا يفعل الطالب إن لم يعرف إجابة السؤال ؟
    رُتِّبت الأسئلة، بحسب صعوبتها، من الأسهل إلى الأصعب في كل جزء من أجزاء الاختبار ( نصف ساعة ). ويجب على الطالب أن يُجيب على الأسئلة بسرعة تضمن له تغطية جميع الأسئلة، وينبغي له ألاّ يفوِّت الفرصة على نفسه بترك بعض الأسئلة دون إجابات . هذا ويُنْصح الطالب، إن لم يعرف الإجابة الصحيحة على وجه الجزم، أن يُخمِّن الإجابة الصحيحة في نظره بعد استبعاد الإجابات غير المحتملة .

    • ما التقسيمات الفرعية لاختبار القدرات ؟
    يشمل القسم اللغوي من الاختبار على أنواع الأسئلة الآتية :
    1. فهم نصوص القراءة وتحليلها ،من خلال الإجابة عن أسئلة تدور حول مضمون هذا النصوص .
    2. فهم صيغة النصوص الصغيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكون جملاً مفيدة .
    3. إدراك العلاقة بين زوج من المفردات في مطلع السؤال وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الإجابات (علاقات متقابلة) .
    4. معرفة معاني بعض المفردات المختارة .

    أما القسم الكمي فيشمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات والتي تحتاج إلى معلومات تحصيلية أساسية بسيطة.

    • ما المراحل التي يمر بها إعداد الاختبار؟
    هناك خطوات عدة يمر بها الاختبار قبل تطبيقه بشكل نهائي، وتشمل هذه الخطوات:
    1. استقطاب المؤهلين لكتابة الأسئلة وتدريبهم على فنيات إعداد الأسئلة وأهداف الاختبار.
    2. كتابة مجموعة من الأسئلة في فروع الاختبار المختلفة حسب المعايير والشروط المحددة سلفاً.
    3. مراجعة الأسئلة من قبل لجان تشمل متخصصاً في الموضوع، وآخر في علم القياس، وثالثاً مرجحاً. ومن ثم اقتراح التعديلات على الأسئلة أو رفض غير الصالح منها.
    4. إدخال الأسئلة في الحاسب الآلي.
    5. مراجعة الأسئلة مرة أخرى بشكل أسرع، والحكم عليها ومدى مناسبتها لأهداف الاختبار واستبعاد الأسئلة ذات الصعوبة العالية.
    6. تجريب الأسئلة مبدئياً على مجموعة من الطلاب.
    7. تجريب الأسئلة على مستوى أكبر، ضمن أحد نماذج الاختبارات النهائية، حيث تدخل هذه الأسئلة وتصحح دون أن تحتسب ضمن نتيجة الطلاب.
    8. تحليل الأسئلة التجريبية إحصائياً ومراجعتها على ضوء ذلك واختيار الصالح منها للاختبارات النهائية، ووضعها ضمن بنك الأسئلة. أما غير الصالح منها فيُستبعد أو يُسْتَصْلح ومن ثم يُجرَّب مرة أخرى.
    9. تكوين الاختبار في صورته النهائية على شكل نماذج مختلفة، باستخدام الأسئلة المجربة والمودعة في بنك الأسئلة بشكل عشوائي، ولكن ضمن أقسام الاختبار المعتمدة وتفريعاته ، مع ملاحظة معايير الصعوبة وغيرها من المعايير لمحاولة وضع نماذج متعادلة مبدئياً وذات صعوبة متدرجة لكل جزء.
    10. عمل الإخراج النهائي للاختبار، ومراجعة الصورة النهائية له، وإجراء التعديلات الضرورية، وتلافي تكرار الأسئلة المتقاربة في الأفكار في النموذج الواحد وتجانس الأسئلة عموماً.
    11. طباعة الأسئلة في كتيبات مع التعليمات، والإرشادات، والمعلومات، التي يحتاجها الطالب، مع بعض الأمثلة. وتُعَدُّ نسخ مختلفة من الاختبار لاستيعاب أسئلة تجريبية أكثر، ولتفادي الغش من الطالب المجاور

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 62826

    رد: اسئلة اختبار القدرات للبنات اختبار القدرات بنات 1434 ،2013م، نماذج أسئلة أختبار القدرات للطالبات 1433 هـ، 2012م، أختبار تجريبي ،نماذج أسئلة أختبار قياس القدرات للطالبات ، أسئلة أختبار القدرات العامة ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 5:07

    المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي



    ■ التأسيس

    في التاسع عشـر من جــمادى الأولى من العـام 1421هـ صدر الأمر السامي ذو الرقم 471/8 بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي، المؤيد بقرار مجلس الوزراء، والمتضمن:

    1. أن يكون من ضمن متطلبات القبول بالجامعات إجراء اختبارات تكون نتيجتها معياراً يستخدم إلى جانب معيار الثانوية العامة، ويمكن أن يُجرى هذا الاختبار وفقاً للآتي :

    ‌أ- اخـــتبارات لقياس قـــدرات الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم.

    ‌ب- اخــــــتبارات لقياس التحصـــيل العلمي. وتكون هذه الاخــــــتبارات موحـــدة للتخصصات التي تدخل تحت نوعية واحدة.

    2. أن يسمح بتكرار اختبار القبول أكثر من مرة في العام الواحد.

    3. إنشـــــاء مركـــز مستقل إدارياً ومـالياً يســـمى "المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي".

    4. أن يتم تحصـــيل مقـــابل مالي؛ يتناســب مع تكاليف عقد هذه الاختبارات؛ لتغطية نفقات تشغيل المركــز وتطـــويـــره والقـــيام بالبحــوث اللازمة لذلك.





    ■ الرسالة

    تتمثل رسالة المركز في: السعي لتحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، والمساهمة في رفع كفاءة مؤسساته؛ بناءً على أسس علمية سليمة.

    وتفعيل هذه الرسالة يتم من خلال:

    1 إعداد وإجراء اختبارات القبول في مختلف مؤسسات التعليم العالي.

    2. العمل على تطوير وسائل القياس التربوي في كافة مستويات التعليم العالي.

    3. قياس المؤشرات التربوية و التحصيلية؛ من أجل رفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي.

    4. استقطاب الخبرات في مختلف مجالات اهتمام المركز.

    5.تقديم الخدمات الاستشارية لمراكز القياس في مختلف المؤسسات التعليمية.

    6. إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مجال القياس التربوي.

    7. نشــر ثقــــافة " القــياس والتقــــــويم " وتعميقها على المستويين: التعليمي والاجتماعي.

    وقد بدأ المركز خطواته الأولى مع منتصف عام 1422 هـ؛ حيث وضعت أولى لبناته.



    ■ أهداف اختبارات القياس الموحدة:

    1- المفاضلة بين المتقدمين للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، من حيث أهليتهم العلمية؛ وذلك بسبب الزيادة المطّردة في أعداد الراغبين في الالتحاق بهذا المستوى من التعليم بنسب تفوق الخطط ا الاستيعابية.

    2- الحد من نسب التسرب من التعليم العالي؛ الناتجة عن ضعف الأهلية العلمية لبعض الملتحقين به.

    3- الحد من نسب الرسوب في المقررات الدراسية والتأخر؛ نتيجة لذلك، عن التخرج في نطاق الفترة المحددة مما يؤدي تلقائياً إلى استمرار حجز مقاعد كان ينبغي أن تتاح لمتقدمين جدد.

    4- ويرتبط بما سبق تقليل عدد الطلاب المتحولين من تخصص لآخر داخل المؤسسة التعليمية الواحدة أو بين المؤسسات؛ وذلك بفعل تعثرهم المستمر في التخصص نتيجة لعدم مناسبته لأهليتهم العلمية.

    5- الرفع من مستوى كفاءة مؤسسات التعليم العالي؛ هذه الكفاءة التي يحد منها، على نحو عميق، تخصيص تلك المؤسسات الكثير من الجهد والوقت لمعالجة أمور الطلبة المتعثرين؛ على حساب العمل على رفع كفاءة المؤسسة ومواكبة المستجدات.



    أما الاختبارات ذاتها، فتسعى إلى:

    1- تلافي الارتجالية و الاجتهادات غير المقننة في وضع اختبارات القبول وتنفيذها.

    2- ويستتبع ذلك بناء اختبارات قياس على أسس علمية متعارف عليها عالمياً.

    3- انتظام الاختبارات في أهدافها ومادتها وبنائها وطرائق تنفيذها.

    4- المساهمة في توحيد معايير القبول في مؤسسات التعليم العالي.

    5- استخدام وسائل اختبار قادرة على توقع مستوى الأداء الدراسي للطالب في مرحلة التعليم العالي.

    6- الانعكاس الإيجابي على مسيرة التعليم العام؛ باستثارة التعليم الموجه للقدرات العقلية المرغوبة، والتخفيف من الجوانب المرتبطة بالتلقين.

    7- تجنيب الطالب عناء السفر لتقديم اختبارات القبول في أكثر من جامعة أو كلية.

    8- تخليص مؤسسات التعليم العالي من الإرباك والأعباء البشرية والتجهيزية والمالية المتعلقة باختبارات القبول التي تجريها كل منها على حدة.



    ■ الهيكل الإداري

    اعتمد المركز هيكلاً إدارياً مبسطاً؛ يتناسب مع استقلاليته المالية والإدارية.

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 62826

    رد: اسئلة اختبار القدرات للبنات اختبار القدرات بنات 1434 ،2013م، نماذج أسئلة أختبار القدرات للطالبات 1433 هـ، 2012م، أختبار تجريبي ،نماذج أسئلة أختبار قياس القدرات للطالبات ، أسئلة أختبار القدرات العامة ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 5:18

    هذا السؤال من كتاب قدرات 1 وتكرر مرة آخرى هذه السنة 1433هـ






    أمرأة أشتر ت 3 عطور ، الأول بكامل القيمة
    والثاني بنصف القيمة
    والثالث بربع القيمة ودفع له 700 ريال
    ما قيمة العطر الكاملة ؟
    أ- 300 ريال
    ب- 400 ريال
    ج- 200 ريال
    د- 350 ريال


    الحل

    استخدم طريقة التجريب

    ب) 400 ريال صحيحة لأن كامل القيمة = 400 ريال ، نصف القيمة = 200 ريال ، ربع القيمة = 100 ريال
    المجموع = 400 + 200 + 100 = 700 ريال


    إذا وفر موظف من راتبه 15%
    ويمثل 2400 ريال كم الراتب كاملا؟

    أ- 8000 ريال
    ب- 6000 ريال
    ج- 16000 ريال
    د- 10000 ريال

    الحل
    نستخدم الطريقة الذهنية التدرج المنتظم

    2400 ريال ===> 15%
    " بالقسمة على 3 "
    800 ريال ===> 5%
    " بإضافة صفر إلى الجهتين "
    8000 ريال ===> 50%
    "بالضرب في 2"
    16000 ريال ===> 100%

    إذا الراتب كامل = 16000 ريال


    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 62826

    رد: اسئلة اختبار القدرات للبنات اختبار القدرات بنات 1434 ،2013م، نماذج أسئلة أختبار القدرات للطالبات 1433 هـ، 2012م، أختبار تجريبي ،نماذج أسئلة أختبار قياس القدرات للطالبات ، أسئلة أختبار القدرات العامة ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 5:21

    أن زاد طول قاعدة المثلث 30% و نقص ارتفاعه مقدار 10% ، فما نسبة الزيادة في المساحة ..

    أ) 8.5 %


    ب) 17%
    ج) 117%
    د) 108.5%

    الحل
    نفترض أن طول القاعدة 20 والأرتفاع 10
    مساحة المثلث = (1 / 2) × القاعدة × الارتفاع
    مساحة المثلث قبل التغير = ( 1 / 2 ) × 20 × 10 = 100

    بعد التغير
    زاد طول قاعدة المثلث 30% أي أصبح = 26
    نقص ارتفاعه مقدار 10% أي أصبح = 9
    مساحة المثلث = ( 1 / 2 ) × 26 × 9 = 117

    أي أن نسبة الزيادة تساوي 17%
    لأنه طالب فقط نسبة الزيادة وليس مساحة المثلث بعد التغير

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 62826

    رد: اسئلة اختبار القدرات للبنات اختبار القدرات بنات 1434 ،2013م، نماذج أسئلة أختبار القدرات للطالبات 1433 هـ، 2012م، أختبار تجريبي ،نماذج أسئلة أختبار قياس القدرات للطالبات ، أسئلة أختبار القدرات العامة ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 5:23


    ثمانينات القرن العشرين
    أ) من 1980-1989
    ب) من 2080 - 2089
    ج) من 1970 - 1979
    د) من 2070 - 2079

    الجواب فقرة (أ)

    ما قيمة
    ( 8 ( 11 - 9) - 5 ( 11 - 9 ) ) / 3

    أ- 9
    ب- 3
    ج- 6
    د - 2

    الحل
    =( 8 ( 11 - 9) - 5 ( 11 - 9 ) ) / 3
    =( 8 ( 2) - 5 ( 2)) / 3
    =( 16 - 10 ) / 3
    = 6 / 3 = 2





    كم عدد الأجزاء في الدائرة عند تقاطع 4 مستقيمات فقط . تتقاطع في المركز

    أ) 11
    ب) 6
    ج) 8
    د) 10

    الجواب 8




    أما إذا كان السؤال يطلب أكبر عدد من القطع بدون شرط التقاطع في المركز يصبح الجواب 11

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 62826

    رد: اسئلة اختبار القدرات للبنات اختبار القدرات بنات 1434 ،2013م، نماذج أسئلة أختبار القدرات للطالبات 1433 هـ، 2012م، أختبار تجريبي ،نماذج أسئلة أختبار قياس القدرات للطالبات ، أسئلة أختبار القدرات العامة ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 5:27

    هذا السؤال من كتاب قدرات1



    الحل







    ورقة على شكل مربع



    قسمت على شكل مستطيلي متطابقين محيط الواحد منها 12



    فكم مساحة الورقة بالكامل ؟



    أ) 144
    ب) 36
    ج) 64
    د) 16



    الحل



    مساحة الورقة 4 × 4 =16 سم
    ]

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 62826

    رد: اسئلة اختبار القدرات للبنات اختبار القدرات بنات 1434 ،2013م، نماذج أسئلة أختبار القدرات للطالبات 1433 هـ، 2012م، أختبار تجريبي ،نماذج أسئلة أختبار قياس القدرات للطالبات ، أسئلة أختبار القدرات العامة ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 5:31

    س/ إذا علمنا أن Y = 1 ، = 10 ، فما قيمة مجموع الحروف ؟!




    ا) 164
    ب) 20


    ج) 66
    د) 56
    الحل
    عدد = 4
    إذا القيمة = 4 × 10 = 40

    عدد Y = 16
    إذا القيمة = 16 × 1 = 16

    قيمة مجموع الحروف = 40 + 16 = 56

    بركة سباحة ينقص ثلثها في فصل الصيف فإذا كان حجمها في فصل الصيف 3600متر مكعب فكم يكون حجمها الأصلي؟
    [b]أ) 1800 متر مكعب
    [/b]
    ب) 4800 متر مكعب
    ج) 5400 متر مكعب
    د) 7200 متر مكعب

    الحل
    نستخدم الطريقة الذهنية التدرج المنتظم
    ( 2 / 3 ) ====> 3600 متر معكب
    " بالقسمة على 2 "
    ( 1 / 3 ) ====> 1800 متر مكعب
    " بالضرب في 3 "
    ( 3 / 3 ) ====> 5400 متر مكعب

    إذا مساحتها 5400 مترمكعب

    مصنع إنتاجهم من العلب بالتوالي
    جوافة - فراولة - مانجا - أناناس
    ما هي العلبة رقم 115


    أ) جوافة

    ب) فراولة
    ج) ما نجا
    د) أناناس
    الحل
    العلب تبدأ بالجوافة وتنتهي بالأناناس

    115 ÷ 4 = ... الباقي 3
    أي الثالث هو علبة المانجا
















    اليَبَابُ:

    اليَبَابُ : الخَراب.
    و_ الخالي لا شيءَ فيه.
    يقال: أرضٌ يبابٌ، ودارُهم خرابٌ يَبابٌ.
    وحوضٌ يبابٌ: لا ماءَ فيه.




    والتَّثبيِطُ: أن يحول بين الإنسان وبين ما يريده، يقال ثَبَّطتُه عن الشيء: إذا بَطَأتَ به عنه. وتَثَبَطَ: تَوٌقَفَ




    والمِزْلاجُ: المِغْلاق إِلاَّ أَنه ينفتح باليد، والمغلاق لا يفتح إِلا بالمفتاح. غيره: المِزْلاجُ: كهيئة المغلاق ولا ينغلق، وانه يغلق به
    __________________
    شخص باع سيارته بمبلغ 45 ألف ريال وقد خسر فيها 10% من قيمتها، فبكم أشتراها ؟
    أ) 55 ألف ريال

    ب) 50 ألف ريال
    ج) 49 ألف ريال
    د) 60 ألف ريال

    الحل
    بالتدرج المنتظم
    بما أنه خسر 10% إذا باعها بنسبة 90% من السعر الأصلي
    45 ألف ====> 90% من السعر الأصلي
    " بقسمة الطرفين على 9 "
    5 آلاف ====> 10% من السعر الأصلي
    " باضافة صفر للطرفين "
    50 ألف ====> 100% من السعر الأصلي

    إذا السعر الأصلي الذي اشتراها به هو 50 ألف ريال
    رجل طوله 300 وظله 600، فإذا كانت مأذنة ظلها 1200 فكم طولها ؟

    أ) 900

    ب) 2400
    ج) 600
    د) 400

    الحل
    يتضح من السؤال أن الظل هو ضعف الطول لان 600 / 300 = 2 " في حال ظل الرجل "
    اذن المأذنة طولها الحقيقي = 1200 / 2 = 600
    عدد إذا جمعناه مع 3 أمثاله إضافة إلى 5 كان الناتج يساوي 5 أمثال ذلك العدد .. أوجد ذلك العدد ؟
    أ) 3

    ب ) 5
    ج) 7
    د)2

    الحل
    بالتجريب في الخيارات
    ب ) 5 صحيحة لأن
    5 + ( 3 × 5 ) + 5 = 5 × 5
    10 + 15 = 25
    25 = 25
    هناك تاجر يبيع كيلو التمر ب5 ريال، وكل كيلوين تشتريهم تحصل على كيلو ثالث مجانا . وتاجر آخر يبيع التمر ب3 ريال للكيلو . فما الفرق في قيمة 6 كيلو من كل منهما؟
    أ ) 2

    ب) 20
    ج) 18
    د) 0

    الحل
    6 كيلو من التمر بالنسبة للتاجر الأول عبارة عن 2 كيلو مدفوعين والثالث مجانا و2 كيلو مدفوعين والثالث مجانا = 5 × 2 + 5 × 2 = 20

    6 كيلو من التمر بالنسبة للتاجر الثاني = 6 × 3 = 18

    الفرق = 20 - 18 = 2 ريال
    النسبة بين 3 إلى س هي نفسها النسبة بين 6 : 18 (ستة إلى 18) . فكم قيمة 3س + 5؟
    أ ) 8

    ب ) 3
    ج ) 6
    د ) 9

    الحل
    6 : 18 = 3 : س
    " 6 : 18 = 3 : 9 "
    3 : 9 = 3 : س
    إذا س = 9

    بالتعويض في المعادلة
    3 س + 5 =
    3 × 9 + 5 =
    27 + 5 = 32







    وضع ثلاث دوائر، وقال أن نصف قطر كل دائرة هو 1،






    فإن مجموع محيط الثلاث دوائر هو؟

    أ) 2 ط
    ب) 3 ط
    ج) 4 ط
    د) 6 ط






    الحل
    محيط الدائرة الواحدة = 2 ط × نصف القطر = 2 × ط × 1 = 2ط
    إذا محيقارن بين القيمتين

    القيمة الأولى جذر( 49 + 24 )

    القيمة الثانية 12
    الحل

    القيمة الأولى جذر ( 49 + 24) = جذر ( 73) ، القيمة بين 8 و 9 لأن مربع 8 يساوي 64 ومربع 9 يساوي 81

    إذا القيمة الثانية أكبر














    ط 3 دوائر = 3 × 2ط = 6 ط
    قارن بين القيمتين
    القيمة الأولى طول الضلع الثالث في مثلث ضلعاه 4 و 6




    القيمة الثانية 10
    الحل
    القيمة الثانية أكبر لأن مستحيل أن يكون الضلع الثالث طول مجموع الضلعين في المثلث


    إذا الجواب ( ب (
    __________________























    لديك الرسم البياني التالي













    1) أي شهر كان مبيعات الرجال أكثر من النساء
    أ) محرم

    ب) صفر

    ج) ربيع أول



    د) ربيع ثاني







    [size=21]2) في أي شهر كانت مبيعات النساء أقل
    أ) محرم
    ب) صفر
    ج) ربيع أول
    د) ربيع ثاني






    3) ما هو أكثر شهر في مجموع المبيعات
    أ) محرم
    ب) صفر
    ج) ربيع أول
    د) ربيع ثاني






    4) ما هو أقل شهر في مجموع المبيعات
    أ) محرم
    ب) صفر
    ج) ربيع أول
    د) ربيع ثاني






    الحل
    1) الجواب فقرة (ج) ربيع أول






    2) الجواب فقرة (ج) ربيع أول لأنه أقصر عامود بني






    3) الجواب فقرة (ب) شهر صفر
    لأن مجموع المبيعات لـ
    محرم = 1000 + 3000 + 2500 = 6500 ريال
    صفر = 2000 + 3500 + 2500 = 8000 ريال
    ربيع 1 = 3500 + 1500 + 2000 = 7000 ريال
    ربيع2 = 1500 + 4000 + 2000 = 7500 ريال






    4) الجواب فقرة ( أ)
    محرم = 1000 + 3000 + 2500 = 6500 ريال















    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 62826

    رد: اسئلة اختبار القدرات للبنات اختبار القدرات بنات 1434 ،2013م، نماذج أسئلة أختبار القدرات للطالبات 1433 هـ، 2012م، أختبار تجريبي ،نماذج أسئلة أختبار قياس القدرات للطالبات ، أسئلة أختبار القدرات العامة ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 6:18


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 19:12