منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    قسم علم النفس العيادي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أول قسم من نوعه على مستوى المملكة ،قسم علم النفس العيادي كأول قسم من نوعه على مستوى المملكة والمزمع تدشينه في سبتمبر 2012م ،استقبلت عميدة السنة التحضيرية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 1433هـ

    شاطر

    قسم علم النفس العيادي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أول قسم من نوعه على مستوى المملكة ،قسم علم النفس العيادي كأول قسم من نوعه على مستوى المملكة والمزمع تدشينه في سبتمبر 2012م ،استقبلت عميدة السنة التحضيرية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 1433هـ

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 25 فبراير 2012 - 18:14

    الرياض 3 ربيع الآخر 1433 الموافق 25 فبراير 2012 واس.
    استقبلت عميدة السنة التحضيرية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الدكتورة أمل الطعيمي في مقر العمادة وفداً من جامعة إراسمس الهولندية مكون من الدكتورة لورا روز ريدن، والدكتورة إرينا جيورجايفا وذلك لإتمام اتفاقية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن مع الجامعة الهولندية لتأسيس قسم علم النفس العيادي كأول قسم من نوعه على مستوى المملكة والمزمع تدشينه في سبتمبر القادم.
    وأطلعت الدكتورة الطعيمي الزائرتين على تجربة السنة التحضيرية خلال الأعوام السابقة، من حيث رفع مستوى كفاءة الطالبة الجامعية ومهاراتها التعلمية، بدءًا من التركيز على رفع مستوى اللغة الانجليزية، ومهارات الحاسب الآلي، وتطوير الذات، خاصة أنها الفترة الحاضنة لتوجه الطالبات إلى التخصصات الأكاديمية المناسبة.
    ثم التقتا الزائرتان بمجموعة من طالبات السنة التحضيرية ، حيث دار معهن حوار حول تأملاتهن في التخصصات المطلوبة ودوافعهن تجاه كل تخصص، وعرضت الدكتور جيورجايفا للطالبات عدداً من المعلومات العامة عن طبيعة تخصص قسم علم النفس العيادي، والمسار العملي لما بعد التخرج .
    يذكر أن علم النفس العيادي (الإكلينيكي) واصل - منذ فترة السبعينيات من القرن العشرين - مسيرة تقدمه باتجاه تأسيس مهنة فاعلة وحقلاً مهماً للدراسة الأكاديمية، وتشمل دراسته إدارة التقييم والاختبارات النفسية وتفسيرها عبر إجراء الأبحاث النفسية وتقديم الاستشارات، ووضع برامج الوقاية والعلاج، إلى جانب إدارة برامج جلسات العلاج النفسي.




    http://www.spa.gov.sa/NewsHeadlines.php?pg=1&selectedcat=1

    رد: قسم علم النفس العيادي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أول قسم من نوعه على مستوى المملكة ،قسم علم النفس العيادي كأول قسم من نوعه على مستوى المملكة والمزمع تدشينه في سبتمبر 2012م ،استقبلت عميدة السنة التحضيرية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 1433هـ

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 25 فبراير 2012 - 18:14

    المصدر أضغط هنا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جامعة الملك سعود 471(نفس) علم النفس العيادي


    كلية التربية أستاذ المقرر/ د. سلطان بن موسى العويضه


    قسم علم النفس المكتب/ 171أأ هاتف/ 4778-467


    الهدف من المقرر:
    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعلم النفس العيادي (الإكلينيكي)، أسسه ومبادئه بصفة عامة ومبادئ التشخيص الإكلينيكي والعلاج النفسي بصفة خاصة.
    محتويات المقرر:
    1. مقدمة عامة متضمنة للنظرية في العلاج النفسي وأهم المدارس العلاجية التي تقف خلف الممارسة الإكلينيكية.
    2. التعريف بعلم النفس الإكلينيكي واخصائيوه.
    3. الأمراض النفسية والعقلية الشائعة:تصنيفاتها ومكوناتها الرئيسية.
    4. استخدامات المقابلة الشخصية و فنيات إجرائها.
    5. استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية.
    6. تكامل المعلومات الإكلينيكية وكتابة التقرير النفسي.
    7. العلاجات النفسية الفردية.
    8. مناهج العلاج السلوكي.
    9. العلاج النفسي بين جماعات صغيرة من المرضى.
    10. مناهج الإدارة العلاجية لجماعات كبيرة من المرضى.
    11. سمات المعالج النفسي الكفء وطرق إعداده.
    12. أبرز ملامح العلاج النفسي مع المريض العربي.
    13. أخلاقيات الممارسة العيادية. ثم أهم متطلبات البيئة العيادية.
    14. مناقشة ومراجعة عامة للمقرر.
    التقويم:
    15 درجة للاختبار الأول.
    15 درجة للاختبار الثاني.
    10 درجات للندوة.
    60 درجة للاختبار النهائي.
    المراجع الأساسية للمقرر:


    1. المحاضرات وما يدور فيها من حوار وما يقدم فيها من فصول مختارة.


    2. إبراهيم، عبدالستار(1988): علم النفس الإكلينيكي: مناهج التشخيص والعلاج النفسي. دارالمريخ للنشر، الرياض.


    3.مليكه، لويس (1980): علم النفس الإكلينيكي: الجزء الأول، التشخيص والتنبؤ في الطريقة الإكلينيكية. الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    المراجع المساندة:
    1. المحارب، ناصر(1420): المرشد في العلاج الإستعرافي السلوكي. دار الزهراء، الرياض.
    2.كولز، إ.م. (1992): المدخل إلى علم النفس المرضي الإكلينيكي. ترجمة عبد الغفار الدماطي وآخرون. دار المعرفة الجامعية. القاهرة.
    3.الزيادي، محمود (1969): علم النفس الإكلينيكي. الأنجلو القاهرة.
    4.جلبي، قتيبة و اليحيا، فهد (1416): العلاج النفسي وتطبيقاته في المجتمع العربي. الإعلامية للنشر،الرياض.
    5.ياسين، عطوف(1981): علم النفس العيادي. دار العلم للملايين، بيروت.

    رد: قسم علم النفس العيادي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أول قسم من نوعه على مستوى المملكة ،قسم علم النفس العيادي كأول قسم من نوعه على مستوى المملكة والمزمع تدشينه في سبتمبر 2012م ،استقبلت عميدة السنة التحضيرية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 1433هـ

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 25 فبراير 2012 - 18:22

    المصدر أضغط هنا

    يعتبر التشخيص الركن الأساسي في العملية العلاجية. فالتشخيص الخاطيء يقود للعلاج غير الملائم. وتزداد أهمية التشخيص في مجال العلاج النفسي. حيث يفتقد هذا التشخيص للفحوصات المساعدة. ومن هنا لجوءه للإختبارات لتعويض هذا النقص. فالعلاج النفسي يحتاج لرسم استراتيجية علاجية. تحدد أهداف العلاج وغاياته.من هنا القول بأن عملية الفحص النفسي هي فن تشحذه الخبرة. فكل ما يقوله المفحوص أو ما لايقوله هي مواقف قابلة للتفسير ولاستخراج النتائج منها. وهذا ما يعطي للمقابلة أهميتها القصوى في الفحص النفساني.
    مؤلف الكتاب يحاول أن يضع تجربته بين أيدي الراغبين في خوض مجال الفحص والعلاج النفسي. فيودع في هذا الكتاب خلاصة الفحوصات المخبرية التي يمكنها مساعدة تشخيص الإضطرابات النفسية/العضوية ( غدد صماء، تخطيط دماغ، عضلات، فحص قعر العين، التصوير العصبي... الخ). كما يعرض للإختبارات العيادية ويتطرق الى نظريات علم نفس الشكل. ليعود فيحدد صفات الفاحص النفسي وسلوكه المفترض في الفحص وفي مقاربة الحالات المعروضة عليه. وهو يتناول هذه المواضيع انطلاقا" من الفصول التالية:
    - دراسة الشكل الخارجي للمفحوص ( الوجه- قسمات الوجه-شكل الجسم ).
    - نظريات الشخصية ( التحليل ويونغ والسلوكية والجشتالت والطب النفسي...الخ).
    - أساليب الفحص النفسي.
    - الفحص الطبي- النفسي.
    - الإضطرابات النفسية بيولوجية المنشأ.
    - الإختبارات النفسية ( إنتقاء القيم والقلق/الانهيار وإتمام الجمل والإنهيار المقنع وتفهم الموضوع واختبار الخيال).
    ويكتمل الكتاب بعرض بعض الصور التي تبين العلائم المرضية المتبدية على الشكل الخارجي ( الوجه، المشية، التعابير ... الخ) لبعض حالات المرض العضوي المترافقة مع مظاهر نفسية يمكنها تضليل الفحص وقيادته بعيدا" عن المرض العضوي المتسبب في هذه المظاهر. حيث يمكن لأخطاء التشخيص إهمال المرض العضوي وتحويله نحو تعقيد الإزمان. مثال ذلك قصور إفراز الدرقية عند الأطفال. وهو إضطراب غددي قابل للعلاج والتعويض لغاية سن معينة. فإذا فقدنا فرصة العلاج المبكر لهذا الاضطراب تحول الطفل الى الإعاقة مدى حياته.
    من هنا إصرار المؤلف على ما يسميه الفحص الطبي - النفسي بحيث يفرد له فصلا" خاصا" في كتابه.
    كانت الطبعة الأولى من هذا الكتاب قد ظهرت العام 1989 وتلتها الثانية بدون تعديل العام 1991 ثم جاءت الطبعة الثالثة متضمنة إضافات عديدة وهامة. لكنها لم تتطرق الى فحوصات التصوير العصبي الحديثة ( الرنين المغناطيسي والمحوري الطبقي وتتبع أيض المواد المشعة...الخ) التي تعد بتحقيق قفزات هامة على صعيد الطب النفسي والعلوم النفسية عموما".

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 17:34