منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    "فن الاتيكيت و البروتوكول" ينظم مركز التدريب بالغرفة التجارية الصناعة بالمنطقة الشرقية يوم السبت 24 4 1433هـ دورة تدريبية خاصة بالنساء بعنوان "فن الاتيكيت و البروتوكول" تستمر ثلاثة أيام وذلك في المقر الرئيسي للغرفة بالدمام .

    شاطر

    "فن الاتيكيت و البروتوكول" ينظم مركز التدريب بالغرفة التجارية الصناعة بالمنطقة الشرقية يوم السبت 24 4 1433هـ دورة تدريبية خاصة بالنساء بعنوان "فن الاتيكيت و البروتوكول" تستمر ثلاثة أيام وذلك في المقر الرئيسي للغرفة بالدمام .

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 2 مارس 2012 - 15:05

    المصدر أضغط هنا

    الدمام 09 ربيع الآخر 1433هـ الموافق 02 مارس 2012م واس
    ينظم مركز التدريب بالغرفة التجارية الصناعة بالمنطقة الشرقية في الرابع والعشرين من شهر ربيع الآخر الحالي دورة تدريبية خاصة بالنساء بعنوان "فن الاتيكيت و البروتوكول" تستمر ثلاثة أيام وذلك في المقر الرئيسي للغرفة بالدمام .
    وتستهدف الدورة التي تعقد مساء وخصص لها قاعة الشيخ حمد القصيبي موظفات إدارات العلاقات العامة والعاملات في مجال خدمة العملاء بالإضافة إلى الراغبات في تعلم فنون الاتيكيت .
    ويهدف برنامج الدورة إلى توضيح مدى العلاقة بين قواعد الإتيكيت والبروتوكول وإكساب المشاركات المهارات اللازمة في مجال الإتيكيت الاجتماعي وتنمية مهاراتهم لتطبيع هذا الفن في حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية ومواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر والتعرف على طرق تحديد الأسبقية في اتيكيت التقديم والتعارف والمصافحة والحديث في المناسبات الرسمية والاجتماعية والعلمية وتعميق المعرفة وتنمية المهارات لدى المشاركات في ممارسة وتطبيق الإتيكيت والبروتوكول في مجال العمل الوظيفي.
    كما تناقش الدورة التي يشرف عليها متخصصات في مجال الاتيكيت محاور عديدة شملت تعريف البروتوكول وأهم قواعده ومجال تطبيقها والتشريفات الرسمية عند توديع واستقبال ملك أو رئيس وبروتوكول المجاملات والخطب والسير بمواكب مختلفة وبروتوكول الدعوات واللباس والمؤتمرات والاجتماعات الدولية بالإضافة إلى بروتوكول أهمية الشخصيات ووضع برنامج لزيارة شخصية مهمة .
    وتستعرض الدورة بروتوكول المكالمات الهاتفية وتوقيع وختم المعاهدات والوثائق واتيكيت المصافحة والتعريف والتعارف والإجراءات التنظيمية والأمنية اللازمة للزيارة والإتيكيت تعريفه ومكوناته والعلاقة بين البروتوكول والإتيكيت .

    رد: "فن الاتيكيت و البروتوكول" ينظم مركز التدريب بالغرفة التجارية الصناعة بالمنطقة الشرقية يوم السبت 24 4 1433هـ دورة تدريبية خاصة بالنساء بعنوان "فن الاتيكيت و البروتوكول" تستمر ثلاثة أيام وذلك في المقر الرئيسي للغرفة بالدمام .

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 2 مارس 2012 - 15:07

    فن الإتيكيت من الألف إلى الياء


    إن الجمال الرائع لايقف عند الوجه بل يتعداه إلى الجسم كله ...

    إلى طريقة الجلوس والوقوف, إلى موديل الشعر وطريقة التعبير إلى النظافة والترتيب ,

    كل هذه النواحي تلعب دورها في إعطاء الإنطباع الجمالي المرغوب لدى الناظرين ...

    ستجدين هنا التعليمات التي سوف تساعد مظهرك الخارجي...

    ... وقفتك ... جلستك ... مشيتك ... شذاك ... عطرك... أشياء اخرى ...

    خلاصة القول أننا هنا سوف نلقي الضوء على على اسس علمية وعملية سليمة

    تعتبر من ضروريات أنوثتك...



    ...تعلمي كيف تمشين...

    المشي هو أهم مايلفت النظر في المرأة...

    فقد تكون جميلة, أنيقة ومع هذا فإنها تجر قدميها بتثاقل معيب...

    أو أنها تسير قفزاً كالعصفور أو أنها تقلد مشة إحدى نجوم السينما....

    وهذا خطأ فاااااادح .....

    فنجوم السينما , خلافاً لما تعتقدين , لايسرن في حياتهن العادية كما يسرن أمامك على الشاشة...

    هناك المخرجون وأخصائيو الدعاية, وهم الذين يفرضون على الممثلة نوعاً خاصاً من المشي

    يصبح علماً عليها....

    إنها بضاعة للتصدير والمتاجرة ليس أكثر.....

    وهناك قواعد عامة لما يجب أن تفعليه وما يجب أن تتحاشيه طبقيها بعناية وبصورة عفوية

    لاتكلف فيها فإنها من مستلزمات جمالك الذي نريد له أن يكون كاملاً لانقص فيه...



    إحذري :

    إحذري الأمور التالية......

    1- أن تقلدي مشية أيه إمرأة أخرىسواء كانت نجمة من نجوم السينما أو غيرهن

    لأن لك مشيتك الخاصة بك والتي يمكنك أن تعرفيها بالتمرين والممارسة...

    2- أن تسيري وكتفاك متجهان إلى الأمام...

    3- أن تضعي كعبك على الأرض قبل وضع مقدمة القدم...

    4- أن تحركي ركبتيك بصورة إستدارية...

    5- أن تخرجي قدميك عن نطاق محور الجسم أثناء السير...

    6- أن تسيري بخطوات واسعة تسابقين بها الريح...

    7- أن تسيري بخطوات قصيرة جداً تشبهين بها السلحفاة...

    8- أن تؤرجحي وركيك يمنة ويسرة حسب خطواتك...

    هذه هي الأمور التي يجب عليك تجنبها ...



    وأحرصي على التالي :

    1_ أن تسيري عشر دقائق يومياً في المنزل , وأنت باسطة ذراعيك على الجانبين

    كما يفعل البهلوان محافظة إلى أقصى حد على توازنك بصورة طبيعية...

    2_ أن تضعي قدمك في كل خطوة بصورة مستقيمة أمام القدم الأخرى

    ثم إنعطفي برشاقة بتحريك جذعك قبل الخطوة التالية...

    3_ أن تضعي بعد ثلاث دقائق من بدء التمرين كتاباً ثقيلاً فوق رأسك ثم تسيري

    بقامة منتصبة في ليونة ومرونة في إتجاه واحد شريطة أن تظل قدماك مستقيمين...

    4_ ألا تؤرجحي وركيك أثناء السير بتحريك الركبتين بل يجب أن تلقي بثقل جسمك

    من الخلف إلى الأمام بثني الركبة ودون الإستعانة بالورك...

    5_أن تعودي نفسك على السير بجذع مستقيم بدون تصنع , ورأس عال من غير شموخ وتكبر...

    6_ أن تحركي ذراعيك بإنتظام تتحرك في الذراع اليمنى مع الساق اليسرى والعكس بالعكس....

    (( مع التمرين تصبح جزء لايتجزأ من حياتك تقومين به من غير تكلف ))



    * * الصعود والهبوط من الدرج * *

    الصعود والهبوط من الدرج , هما الآخران , محكان هامان للمرأة التي تعرف كيف تحافظ على مظاهر جمالها ,

    فتبرزه في إطار جذاب من التصرفات الطبيعية المدروسة....

    ففي الصعود يجب أن تراعى ..الملاحظات التالية..

    1- لاتلقي بثقلك على حاجز الدرج (( الدرابزين)) بل ليكن لمسك إياه لمساً رفيقاً رقيقاً..

    2- حذار من أن تنحني إلى الأمام كثيراً , إذ أن ذلك يضطرك إلى جر قدميك الخلفيه جراً إلى الأعلى ,

    مما يشوه منظرك , بل يجب أن تنحني إلى الأمام قليلاً ثم إرفعي قدمك قليلاً إلى أعلى من مستوى الدرجة ,

    ثم أنزليها برفق ودون أن تحدثي أي صوت(( بقدميك)) ثم إدفعي جسمك إلى أعلى بقدمك الخلفيه وهكذا..

    3- الهبوط من الدرج... حذار من النزول وركبتاك متباعدتان وجذعك مندفع إلى الأمام بصورة مزعجة ,

    ولاتضربي الدرجات بكعبيك...

    4- إنحني إلى الأمام قليلاً كي ترى الدرجات السفلى , ولاحظي هنا أن الانحناء لايقصد به ثني الجذع..

    مجرد إنحناءة بسيطة رشيقة تكفي..

    5- ليكن قوامك منتصباً ومتزناً عند الهبوط ,

    وإثني ركبتك الخلفيه عندما ترمين بقدمك الأمامية نحو الدرجة السفلى بلطف وهدوء...



    الجـــــــــــــــــــلــ ـــــ وس

    ليس الجلوس مجرد ظاهرة مكملة , أو مشوهة للجمال,

    بل أنه يعطي أوضح فكره عن ((أخلاااااااااااق الجالسة ))(( الله يستر ))

    والجلوس لا يتعلق فقط بسلامة ...القوام وإبراز الجمال,

    وإذا كان الجلوس السيء بالنسبة للرجل ظاهرة تدعو إلى الإنزعاج منه , فإنه بالنسبة للمرأة يعتبر (( كارثة ))

    سواء من ناحية الإساءة لجمالها , أو سمعتها...

    نجد بعض النساء يجلسن على المقعد بشدة ..

    ولعل الأصح أن نقول أنهن يلقين بأنفسهن إلقاء بصورة يئن لها المقعد ,

    وبعضهن يجلسن على الناحية العجزية(( اخر عظمة في العمود الفقري)) من الجسم..

    بدلاً من الأليتين(( الوركين)) ,

    وبعضهن يبعدن أفخاذهن عن بعضها بصورة منفرة ويجعلن أقدامهن منحرفه إلى الخارج..

    وبعضهن يلففن سيقانهن..على بعضها كما تلتف الأفعى حول الشجرة ..

    وبعضهن يحنين ظهورهن إلى الأمام أو يضعن أيديهن على ركبهن كما لو كن في وضعية تحفز للقفز..

    هذه الأوضاع كلها خطـــــــــــــــأ x خطـــــــــــــــأ...:

    إن عكسها هو الصحيح...

    وإذا أردت أن تتمرني على الأوضاع الصحية الجمالية فمارسي هذا التمرين..

    1- ضعي مقعداً ذا مسند قائم في ناحية من الغرفة.

    2- تقدمي منه برشاقة , وعندما تصبح المسافة بينك وبينه هي ثلاثون سنتيمتراً ,

    ألقي عليه نظرة خاطفة ثم أديري ظهرك إليه , ثم إزلقي إحدى قدميك وراء الأخرى واثني ركبتيك ,

    واخفضي وركك , وظهرك منتصب , ثم إجلسي براحة دون أن تضعي ساقيك على بعضهما ..

    وهذه هي الجلسة المثالية....

    أما متمماتها , فهي أن تجلسي وجذعك قائم ورأسك منتصب دون تكلف ... وأن تردي كتفيك إلى الخلف

    بصورة طبيعية... ولايسمح لك (( بلف ساقيك على بعضهما)) بل ضعي ساقيك في الوضعيه التالية..



    توضح لكم الطريقة .... لكن لما تجين تجلسين على كرسي او على الكنبه...

    لا تحطين رجل على رجل....



    وليس مطلوباً منك في جلستك المثالية ..هذه أن تجلسي كالصنم...بلا حراك ,,,,

    بل افعلي ماشئت ضمن الحدود التي أشرنا إليها

    والتي تعتبر ضرورية صحية وتجميلية وإجتماعية في آن واحد...



    (( إتيكيت الضيوف ))


    - تتعدد قواعد الإتيكيت الخاصة بالمضيف/ المضيفة ...

    لكن هذه المرة إذا كنت أنت الضيف المدعو لتناول غذاء .. عشاء .. لحضور حفلة ما,

    فماهي القواعد المتبعة للإتيكيت والتي تسمى بـ "إتيكيت الضيوف"؟


    * قواعد الإتيكيت:

    - الحساسية: إذا كنت تعانى من الحساسية لنوع معين من الأطعمة,

    فعليك أن تخبر المضيف/ المضيفة فى وقت سابق على حضور الدعوة

    وبعد توجيهها وما تحتاجه من متطلبات غذائية فى حدود اللائق.

    - الملابس: إذا تلقيت دعوة لا تتردد فى سؤال المضيف/ المضيفة عن نوعية الملابس التى ترتديها,

    أما إذا كانت حفلة شواء فلا داعى للسؤال.

    والقاعدة العامة هو أن تضع فى اعتبارك دائماً نوع الحفل وميعاده ليلاً أم نهاراً عند اختيار الملابس ...


    - المقاطعة: تتمثل المقاطعة فى التليفون المحمول .. الذى قد يكون مقبولاً فى بعض البلدان والبعض الآخر لا.

    لا تحاول ارتشاف أو تبريد الطعام الساخن بالنفخ فيه .. لا تتحدث والطعام فى فمك.

    لا تتمخط وأنت على المائدة وعليك بالاستئذان وقتها.


    - مواصلة الود: بما أن المضيف/ المضيفة اعتنى بك ووجه إليك دعوته فينبغى أن تهتم به أيضاً

    بتوجيه ما يعبر عن شكرك وامتنانك له بإرسال بطاقة شكر أوبريد إليكترونى أومكالمة تليفونية

    حسبما يروق لك.


    - الهدايا: إذا كان شخص تعرفه اختر الهدية العملية التى يمكن أن يستفيد منها

    وليس شرطاً أن تكون غالية فى الثمن ..

    أما الشخص الذى لا تعرفه فيكتفى بباقة من الورود.

    من الأفضل أن تقدم الهدية لصاحب الدعوة لتوجيه الشكر له شخصياً.


    - الدعوة : لا تصطحب أى شخص غير موجه الدعوة إليه .. وبالطبع ينطبق ذلك على الأطفال.


    - تناول الأطعمة أوالمشروبات: لا تبدأ فى تناول أى شئ إلا بعد أن تحصل على الإشارة الخضراء

    من المضيف/ المضيفة وهى البدء فى الإمساك بالشوكة ومن هنا تبدأ أنت أيضاً.


    - المغادرة: عليك باختيار الميعاد الملائم للرحيل ..

    وإذا كنت مدعو لتناول الغذاء أو العشاء يُحدد ميعاد مغادرتك المكان عند إشارة المضيف/ المضيفة

    باستعداده لذلك. لا تطلب أخذ الطعام المتبقى مطلقاً.


    - فوطة المائدة: توضع على الفخذين (الحجر) بمجرد جلوسك على المائدة,

    لا تحاول فرد طياتها كلية لكى تحمى ملابسك فى حالة انسكاب الحساء أو أية سوائل بجانب فتات الطعام.


    - وضع الجلوس: الاسترخاء مطلوب عند تناولك للطعام, لا ترتكز بكوعيك على المائدة

    وإنما احتفظ بهما على جانبى الجسم ..


    * إتيكيت التربية:

    - على كل أب وأم أن يختزن/تختزن نصائح الإتيكيت التالية في تفكيرها لتربية أبنائهم عليها:

    1- الطلب والشكر:

    هناك كلمتان سحريتان كلمة "من فضلك" عند طلب شئ, وكلمة "شكراً" عند إنجاز الطلب.

    وأنت تعمل لصغيرك أو صغيرتك معروفاً ينبغي أن تعلمه/تعلمها هاتين الكلمتين

    لكي تصبح بمثابة العادة له/لها . يجب كل شخص أن يشعر بالتقدير عند القيام بعمل أي شئ من أجل الآخرين

    وحتى ولو كان هذا الشخص طفلاًً وكلمة "شكراً" هي أفضل الطرق للإعراب عن الامتنان والعرفان,

    والأفضل منها "من فضلك" تحول صيغة الأمر إلى طلب

    وتتضمن على معنى الاختيار بل ونها تجعل من الطلب غير المرغوب فيه إلى طلب لذيذ في أدائه.


    2- الألقاب:

    الطفل الصغير لا يبالى بمناداة من هم أكبر منه سناً بألقاب تأدبية تسبق أسمائهم

    لأنه لا يعي ذلك في سن مبكرة ولا يحاسب عليه,

    ولكن عندما يصل إلى مرحلة عمرية ليست متقدمة بالدرجة الكبيرة لا بد من تعليمه كيف ينادى الآخرون

    باستخدام ألقاب تأدبية لأن عدم الوعي سيترجم بعد ذلك إلى قلة الأدب.


    3- آداب المائدة:

    آداب المائدة للكبار هي نفسها للصغار باستثناء بعض الاختلافات البسيطة وإن كان يعد اختلافاً واحداً فقط

    هو تعليمهم التزام الصمت على مائدة الطعام بدون التحرك كثيراً أو إصدار الأصوات العالية,

    مع الأخذ في الاعتبار إذا استمرت الوجبة لفترة طويلة من الزمن لا يطيق الطفل احتمال الانتظار لهذه الفترة

    ويمكن قيامه آنذاك.


    4-الخصوصية:

    - لكي يتعلم طفلك احترام خصوصيات الكبار, لا بد وأن تحترم خصوصياتهم:

    -لا تقتحم مناقشاتهم.

    -لا تنصت إلى مكالمتهم التليفونية.

    -لا تتلصص عليهم.

    -لا تفتش في متعلقاتهم.

    -انقر الباب والاستئذان قبل الدخول عليهم.

    ولا تتعجب من هذه النصائح لأن تربية الطفل في المراحل العمرية الأولى واللاحقة

    ما هي إلا مرايا تعكس تصرفات الوالدين وتقليد أعمى لها.


    5- المقاطعة:

    والأطفال شهيرة بمقاطعة الحديث,

    وإذا فعل طفلك ذلك عليك بتوجيهه على الفور أثناء المقاطعة ولا تنتظر حتى تصبح عادة له.


    6- اللعب:

    - من خلال السلوك المتبع في اللعب بين الأطفال تنمى معها أساليب للتربية عديدة بدون أن يشعر الآباء:

    - روح التعاون.

    - الاحترام للآخرين.

    - الطيبة.

    - عدم الأنانية وحب الذات.

    ويتم تعليم الأطفال من خلال مشاركة الآباء لهم في اللعب بتقليد ردود أفعالهم.


    7- المصافحة بالأيدي:

    لا بد وأن يتعلم الأطفال مصافحة من هم أكبر سناً عند تقديم التحية لهم مع ذكر الاسم والنظر إلى عين من يصافحهم,

    وقم أنت بتعليمهم ذلك بالتدريب المستمر.


    8- إتيكيت التليفون:

    عندما ينطق الطفل بكلماته الأولى يجد الآباء سعادة بالغة

    لأنه يشعر آنذاك أن طفله كبر ولا سيما مع الأصدقاء من خلال المحادثات التليفونية ...

    لكن قد يزعج ذلك البعض. ولا مانع منه إلا بعد أن يستوعب الطفل الكلام وكيف ينقل الرسالة إلى الكبار.


    9-تربية في الداخل والخارج:

    - جميع الآداب السابقة لا تقتصر على المنزل وإنما في كل مكان وفى كل شئ:

    - للجدود - للأباء - للأصدقاء - للمائدة

    - للمحادثة - للمطاعم - للمدارس - للنوادي


    http://aarabladies.com/t863.html

    رد: "فن الاتيكيت و البروتوكول" ينظم مركز التدريب بالغرفة التجارية الصناعة بالمنطقة الشرقية يوم السبت 24 4 1433هـ دورة تدريبية خاصة بالنساء بعنوان "فن الاتيكيت و البروتوكول" تستمر ثلاثة أيام وذلك في المقر الرئيسي للغرفة بالدمام .

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 2 مارس 2012 - 15:11

    البروتوكول بشكل عام هو مجموعة من الضوابط والأطر التي تحدد كيفية القيام بنشاط ما.

    تعريف البروتوكول
    البروتوكول لغة واصطلاحا
    يعني البروتوكول في المصطلح الدارج، التقليد أو القاعدة، كما تعنى كلمة "اتيكيت" الذوق ومراعاة شعور الأخر. وقد نشأ المصطلح بشكل عام، في إطار عملية وضع قواعد السلوك الضروري عند المجتمعات المتحضرة، أو عند الطبقة الراقية في هذه المجتمعات. ثم تطور استخدام المصطلح ليشير إلى مجموعة القواعد، التي تضبط سلوك مجموعات من العاملين الذين يكون للمجاملة والذوق المتبادل دور مهم في عملهم. وهكذا ووفق هذا المعنى أصبحت قواعد البروتوكول مألوفة ومتطورة في العلاقات بين الملوك والرؤساء، وبين مبعوثيهم الدبلوماسيين والخاصين وفى المنظمات والمؤتمرات الدولية. وكلما اتسع نطاق المعاملات الدولية، أصبحت قواعد السلوك القائمة على المجاملة والذوق أكثر اتساعاً واستخداماً، مثل التحية البحرية، والتحية العسكرية للقوات المسلحة للدول المختلفة، ورموز تحية الموتى والقتلى، ثم الأعراف والمراسم والاتيكيت في مجال الزيارات، والممارسات الدبلوماسية المختلفة. وخلال الرحلة الطويلة التي استغرقها مصطلح البروتوكول والاتيكيت عبر القرون، ومن خلال ممارسات الجماعات البشرية المختلفة، استقرت مجموعة من القواعد التي تتناقلها وتتدارسها الأجيال.

    وقد بدأت مراعاة هذه القواعد من الأمور المستحبة، بوصفها مبادرات لمراعاة الأخر وإنكار الذات وكلها من أخلاق الفروسية في العصور الوسطى، ومن قواعد المدنية الحديثة في الحضارة الأوربية. انتقلت مراعاة هذه القواعد إلى مرتبة الإلزام، بحيث يترتب على إغفالها أحياناً أزمات حادة في علاقات الدّول، وكثيراً ما أدى إغفالها إلى حروب حقيقية بين الدول الأوروبية، خلال القرن التاسع عشر. ولذلك بدأت مرحلة العناية المكثفة بها. وعلى الرغم من ذلك فهي ليست موثقة أو منشورة بشكل تفصيلي، كما تقل الكتابات فيها إلى حد الندرة، حتى إن العارفين بها يقتصر وجودهم على مقار أعمالهم، بوصفها ممارسات يومية تحرص إدارات المراسم في الوزارات المعنية، كرئاسة الدولة ورئاسة الوزراء، وبشكل أخص وزارة الخارجية، على توارثها وتناقلها بل وطبع دليل موجز بأهمها.

    أما بروتوكولات حكماء صهيون، فهو مصطلح يشير إلى القواعد السرية التي تواعد حكماء الصهاينة على أن تكون نبراس الحركة الصهيونية، ووجود هذه البروتوكولات على أية حال يكتنفه بعض الغموض.

    وإذا كانت قواعد البروتوكول قد أصبحت في معظمها قواعد عالمية، فإن جزءاً مهماً منها لا يزال، وسيظل كذلك، يحمل الطابع المحلي الخاص بكل دولة، مما يعنى أن قواعد البروتوكول العامة تسمح ببعض الخصوصيات، وفق تقاليد المجتمعات وتطورها، بما لا يُخل بهذه القواعد العامة.

    وقد عرّف العرب المصطلح على أنه "الرّسوم"، المشتقة من كلمة "رسم"، أي الأمر المكتوب؛ ومثالها الآن "المرسوم الملكي" أو "الأميري"، ويعني القانون أو الأمر الملزم، بما يدل على احترام العرب لهذه القواعد، سواء في مقابلات الملوك والشخصيات الدولية المرموقة، أو رجال السياسة، أو مقابلة الناس ومعاملتهم. وقد اشتق الأتراك من "رسوم" العربية كلمة مراسم، ومن الرّسم كلمة "رسمي"، ومرسوم وهو الإرادة الرئاسية عموماً.

    المصطلح في المفهوم القانوني
    يُطلق البروتوكول في المفهوم القانوني، على ملحقات المعاهدة، أو الاتفاق التنفيذي للمعاهدة، أو يكون البروتوكول هو المعاهدة نفسها. كما قد يُطلق على المذكرات أو المحاضر المتفق عليها، التي يرجع إليها أطراف المعاهدة، عند الاختلاف في التفسير. ويُطلق على ملحقات المعاهدة "بروتوكولاً"، عندما تنظم أمورًا مكملة للمعاهدة، مثل البروتوكولات الملحقة بالعهدين الدوليين، للحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لعام 1966. فقد أُلحق بكل عهد بروتوكول خاص بالتّسوية السلمية للمنازعات، كما أُلحق بروتوكول اختياري باتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، بشأن تسوية ما ينشأ من منازعات، حول تفسير هذه الاتفاقية وتطبيقها. والبروتوكول، في هذه الحالة، مستقل وليس مكملاً للاتفاقية. وقد يتم تدارك بعض النقص في المعاهدة، في بروتوكول يُبرم بعد تاريخ إبرامها الأول بسنوات، ومثال ذلك بروتوكول 1967 المكمل لاتفاقية جنيف الخاصة باللاجئين، المبرمة عام 1951، والملحقان الدوليان المبرمان عام 1977، المكملان لاتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949، ويمثل هذان الملحقان، أو البروتوكولان الأول والثاني، تطويراً وإكمالاً للاتفاقيات الأربع. ومن البروتوكولات الشهيرة، التي تحمل معنى المعاهدة بذاتها، بروتوكول إكس لاشابيل Aixe La Chappel، المبرم عام 1818، الذي تضمن عدداً من الأعراف والقواعد في أسبقية رؤساء البعثات الدبلوماسية ومعاملتهم ودرجاتهم، ويعد علامة بارزة في تطور البروتوكول الدبلوماسي. ومثاله كذلك بروتوكول جنيف لعام 1925، الذي حظر استخدام الأسلحة الكيماوية والبيولوجية. وقد كانت كلمة بروتوكول إحدى الكلمات المرادفة لـ"معاهدة"، مع فارق واحد وهو أن البروتوكول أقل مرتبة، أو ملحق فقط أو منفذ للمعاهدة، في الوقت الذي كان فيه العرف يجري على التمييز بين المعاهدةTreaty، والاتفاقية Conventio، والاتفاق Accord، والميثاق Charter، والعهدCovenant (كعهد العصبة)، وميثاق جامعة الدول العربية[1]، والبروتوكول، والوفاق Entente، والمعاهدة البابوية Concordant وغيرها، وانصب التمييز على أساس موضوع الاتفاق سياسياً أو فنياً، وأطرافه، ودرجة إلزامه. أمّا اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لعام 1969، فقد سوّت في المادة الثانية بين هذه المصطلحات. فكلها في مرتبة المعاهدة، متى توفرت شروطها "تعني معاهدة اتفاق دولي معقود بين دول بصورة خطية وخاضع للقانون الدولي، سواء أُثبت في وثيقة وحيدة، أو في اثنتين، أو أكثر، من الوثائق المترابطة، وأياً كانت تسميته الخاصة".

    أهم قواعد البروتوكول ومجالات تطبيقها
    تُعالج قواعد البروتوكول، طبقاً للبروتوكول الدبلوماسي، الذي يشمل قواعد سلوك رؤساء الدول والممثلين الشخصيين لهم ولدولهم. ويتم ذلك طبقاً لأربع نقاط أساسية كالآتي:

    الأولى: إن البروتوكول ينصرف إلى الجزء الرسمي الإجباري، كما ينصرف إلى قواعد الذوق العامة والمألوفة، في مجال العمل الدبلوماسي والعمل الرسمي بين الدول؛ ولذلك فإن الإخلال بالجزء الرسمي يؤدي حتما إلى إضرار في مجمل العلاقات الدبلوماسية، وربما السياسية أيضا وفق درجة أهمية القاعدة والحساسية، التي تحدثها في هذه العلاقات. أما تجاهل الجزء الشخصي في هذه القواعد، فقد يقتصر أثره على إحداث تعقيدات للشخص، الذي يتجاهله، في حدود لا تنسحب إلى مجمل العلاقات الرسمية. فهناك فرق بين أن يتجاهل السفير قواعد الاتصال، مع كبار المسؤولين في الدولة المضيفة، ولو بتعليمات من حكومته، كإثارة مسائل داخلية حساسة دون التزام اللياقة الواجبة، وبين أن يتخلى السفير عن اللياقة في مناسبات مماثلة، دون أن يكون مكلفاً بإبلاغ رسالة حادة إلى الدول المضيفة.

    الثانية: يختلف البروتوكول عن العلاقات العامة، كما يتفق معها في وجوه أخرى؛ فكلاهما يقع في إطار واحد، ويهدفان إلى تحقيق الانسجام في علاقات الأفراد، بما يجعل هذه العلاقات أداة لتيسير المعاملات، وليست عقبة أو عبئًا عليها. ذلك أن العلاقات وسيلة إلى غاية تعقبها، فإن تعثرت الوسيلة عزّت الغاية وتعذر تحقيقها. ولكن هذا الاتفاق والتماثل بين البروتوكول والعلاقات العامة، يجب ألا يُخفي اختلافاً جوهرياً بينهما، هو في أن البروتوكول حرفة ونظام وقواعد تمارس بشكل إجباري، ويؤدي تجاهلها إلى الإضرار بعلاقات الدول، بينما العلاقات العامة تتوجه إلى عموم الناس، ويترتب على تجاهلها تعقد العلاقات وتعثر المعاملات في قطاع معين. ويضاف إلى ذلك أن قواعد العلاقات العامة متطورة وغير محصورة،خلافا لقواعد البروتوكول بالمفهوم الرسمي، الذي استقرت عليه عبر العصور. ولا شك أن تطبيق قواعد العلاقات العامة، يُتطلب فقط في رجال العلاقات العامة. أمّا المراسم فهي قواعد مجردة يلتزم بها كل العاملين في القطاعات، التي تنطبق فيها قواعد المراسم والبروتوكول.

    الثالثة: أن قواعد البروتوكول تختلف عن مدونة السلوك Code of conduct، المألوفة في المجال الأخلاقي، سواء للأطباء، أو الرياضيين، أو المعاملات التجارية، أو العاملين في وزارات الخارجية في بعض الدول، كالولايات المتحدة. فمدونة السلوك لها طابع أخلاقي معنوي، أمّا قواعد البروتوكول فهي تعالج مجالاً مختلفاً في السّلوكيات الدبلوماسية، وتنطبق على فئة خاصة، وتُعنى بالقواعد السلوكية الخارجية العامة، خلافًا لمدونة السلوك، التي تضع قواعد التعامل في مجال محدد، لتساعد أطرافه في الوصول إلى نتائج محددة. فهذه القواعد مطلوبة لتسهيل الوصول إلى غاية أبعد، بينما قواعد البروتوكول مقصودة لذاتها، وهدف احترامها قد يكون غير مباشر، وهو تفادي تأثر العلاقات السياسة بمشكلات العلاقات الدبلوماسية.

    الرابعة: إن تجاهل الدولة، أو الدبلوماسي، لبعض قواعد البروتوكول، قد يدفع الدولة المتضررة إلى الرد، ويتوقف الرد على نوع المخالفة، وهل تعدّ المخالفة انتهاكاً لقاعدة قانونية، أم لقاعدة من قواعد المجاملة courtoisie، التي يجب أن تراعى فيها قاعدة المعاملة بالمثل reciprocite. فعلى سبيل المثال، فإن الدولة قد تعمد إلى تأخير موعد تقديم السفير الأجنبي أوراق اعتماده إلى رئيس الدولة، لتعبر بذلك عن موقف غير ودي تجاه دولة السفير؛ أو قد لا تدعوه إلى الحفلات الرسمية، وليس إلى اللقاءات الرسمية؛ أو قد تعمد إلى المماطلة في ترتيب المواعيد، التي يطلبها مع المسؤولين. وهذه التصرفات تدخل في إطار المجاملات، وعدم احترامها لا يعني انتهاك واجب قانوني محدد.


    قواعد تنظيم المؤتمرات ورفع الأعلام
    قواعد تنظيم المؤتمرات والاجتماعات واللقاءات الدولية
    يتطلب عقد الاجتماعات، أو المؤتمرات الدولية ذات الطابع الرسمي، إجراءات وترتيبات عديدة، الجانب المراسمي فيها بالغ الأهمية، بدءًا من توجيه الدعوة، وإعداد جدول أعمال المؤتمر، واستضافة الوفود، وترتيب قاعات المؤتمر، وإدارة المؤتمر ولجانه وخدماته المختلفة، وتامين الوفود، وتيسير مشاركتهم، وتفادى التعقيدات السياسية أو البروتوكولية، التي قد تضر بالمؤتمر ونتائجه.

    أما تنظيم مواعيد المؤتمرات الدولية، فيتوقف على نوع المؤتمر، فإن كان اجتماعاً ثنائياً فقط، توسط رئيسا الوفدين مقاعد جانبي المائدة، والتقى حولهما في كل جانب من أعضاء الوفدين بمقاعد متساوية لكل منهما. وقد يكون بينهما وسيط دولي، يمكن أن يجلس على أحد طرفي المائدة، أو على طرف، ويحيط به رئيسا الوفدين. أما إن كان المؤتمر متعدد الأطراف، تصدرت المائدة الدولة الداعية، وأمامها طاولتان متساويتان للوفود الأخرى. وقد جرت العادة، في مؤتمرات القمة العربية والإسلامية، أن تُعقد في قاعات مخصصة لمثل هذه المؤتمرات، بحيث تتكون المنصة من رئاسة المؤتمر (الرئيس ونائبا الرئيس ومقرر المؤتمر)، ثم يكون جلوس الوفود بترتيب أسماء الدول من اليمين إلى اليسار، وفق الترتيب الأبجدي لدولهم. ومعلوم أن المائدة المستديرة هي الشكل التاريخي لترتيب جلوس الوفود في المؤتمرات، منذ مؤتمر كارلوفيتش عام 1698، حيث فتحت أربعة أبواب تدخل الوفود منها مباشرة إلى مقاعدها، إيذاناً بعصر المساواة في السيادة.

    قواعد رفع الأعلام وتنكيسها
    نظرا لمكانة العَلَم وقيمته، بوصفه رمز الكرامة الوطنية، فإنه يُصمم، عادة، من ألوان ترمز إلى أشياء تعتز بها الدولة. ولذلك يقال عن الخدمة العسكرية إنها خدمة العلم، كما أن القسم بالوفاء تحت العلم، أو لف الشخص بعلم بلاده، أو رفع العلم فوق المناطق المحررة، أو رفع العلم على البعثات الوطنية في الخارج، وعلى السفن والطائرات، إعلان عن حماية الدولة لهذه المنشات.

    وفى ضوء ذلك تقررت آداب وقواعد لرفع الأعلام، من حيث الزمان أو المكان الذي يُرفع فيه. وما تنكيس العلم إلا رمز لحزن الأمة كلها، لفقد إحدى الشخصيات الوطنية أو الأجنبية. كما أن حرق العلم وإهانته، هو تعبير عن التحدي لدولة العلم والضيق بسياستها.

    والقاعدة أن يُرفع العلم الوطني فوق المباني الحكومية والرسمية، وليس المنشآت الخاصة، فيرفع العلم في الخارج فوق دور البعثات الدبلوماسية، وفوق السفن والطائرات التابعة للدولة. كما يُرفع في الطرق والمطارات عند الزيارات الرسمية لرؤساء الدول، وكذلك فوق مباني المنظمات الدولية، أو أماكن انعقاد المؤتمرات الدولية، في العاصمة.

    وقد رخصت اتفاقيتا فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، والقنصلية لعام 1963، برفع علم الدولة فوق مباني بعثتها الدبلوماسية والقنصلية، وسكن رئيسها، ووسائل النقل الخاصة بها. أما رفع علم الدولة على سيارة السفير أو القنصل العام، فيجب أن يكون للمناسبـات الرسمية وحدها. ويُرفع العلم على يسار مقدمة السيارة، كما يُرفع إذا كان السفير يقودها بنفسه للأغراض الرسمية. ولكن لا يجوز رفع العلم، إذا لم يكن السفير بالسيارة.

    وقد جرت العادة أن تُرفع أعلام الدول الأعضاء، في منظمة دولية فوق مباني هذه المنظمة، وفى قاعات اجتماعاتها، وأن يُنزل علم الدولة الموقوفة عضويتها، أو المطرودة، أو المنسحبة، على أن يعاد رفعه عند عودتها.

    وتُرفع الأعلام الأجنبية كذلك، فوق دور البعثات الأجنبية، كما تُرفع فوق مقار المنظمات الدولية، وفوق قصور الضيافة أو الفنادق، حيث إقامة رئيس الدولة الأجنبية، ويكون العلم الوطني على يمين العلم الأجنبي، أي على يسار الناظر إلى المبنى من الخارج. ويُرفع العلم الأجنبي كذلك فوق السيارة الرسمية المخصصة لتنقلات الرئيس الضيف، ويكون العلم الوطني دائماً على يمين الجانب الأمامي من السيارة. وعندما يقيم السفير حفلات في فندق أو منشأة، غير دور بعثته، فله الحق في رفع علم بلاده فوق مكان الحفل. ولا يجوز لأفراد الجاليات الأجنبية رفع أعلام بلادهم، فوق أماكن تجمعاتهم أو منازلهم.

    وعندما تُرفع أعلام أجنبية إلى جانب العلم الوطني، في زيارة رئاسية، أو خلال اجتماع قمة، يراعى دائماً أن تكون جميع الأعلام من مقاس واحد، ويكون العلم الوطني دائما وسط أعلام الدول الأخرى، حسب الترتيب الأبجدي لدولهم. فإذا كانت ثلاثة أعلام وضع العلم الوطني في الوسط، وفي حالة تعدد أعلام الدول الأخرى، يوضع العلم الوطني برقم 1، يليه على اليمن العلم الأجنبي الأول برقم 2، حسب الترتيب الأبجدي للدول، ثم العلم الأجنبي الثاني برقم 3، ثم العلم رقم 4 على اليمين، ثم رقم 5 على اليسار... وهكذا.

    وإذا رفع علم منظمة إقليمية، كجامعة الدول العربية، أو المؤتمر الإسلامي، أو الوحدة الأفريقية، خلال مؤتمر في إحدى الدول الأعضاء، تَصَدر علم المنظمة أعلام الدول الأعضاء، ولا يُرفع علم الدولة التي لم تحضر الاجتماع. ويتصدر علم الأمم المتحدة الأعلام الأعضاء، إذا اجتمعوا في مكان واحد. وإذا عُقد مؤتمر تحت رعاية الأمم المتحدة، فتقضى اللياقة ألا ترفع الأمم المتحدة أعلام دول لا تعترف بها الدول الداعية، أو قُطعت معها العلاقات الدبلوماسية، أو في حالة حرب معها، لكن يجوز دعوة هذه الدول جميعاً إلى الاجتماع، مادامت الأمم المتحدة هي التي تنظمه، وسبب ذلك أن الاتفاق الموقع بين الدولة المضيفة والأمم المتحدة ينظم هذه الأمور جميعاً. أما في مقر المنظمة الدولية، فيجوز لهذه المنظمة أن تدعو من تشاء، مهما كان شكل العلاقة بين الدول المدعوة وبين الولايات المتحدة، وذلك تطبيقاً لحصانات وامتيازات الأمم المتحدة، بموجب اتفاقية المقر، واتفاقية الحصانات لعام 1947.

    تنكيس الأعلام
    العلم السعودي هو الوحيد الذي لا يجوز تنكيسه، بسبب تميزه بعبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله. وتنكس الأعلام، عادة، في حالات محددة، منها وفاة رئيس الدولة، أو وفاة رئيس دولة صديقة أو شقيقه، أو وقوع كارثة في إحدى الدول الصديقة، ولكن هذا التقليد نادر للغاية.

    يكون التنكيس من يوم إلى أربعين يوماً، مثلما فعلت الأردن والبحرين بعد وفاة عاهلهما عام 1999، وسورية بعد وفاة الرئيس الأسد عام 2000. ويكون التنكيس عادة بإنزال العلم إلى منتصف السارية، وبتعليمات من رئيس الدولة مجاملة للدول الأجنبية، وقد يتم باقتراح من وزير الخارجية.

    قواعد عزف النشيد الوطني
    يتمتع النشيد الوطني بقيمة معنوية كبيرة، حيث تحرص الدول على أن يكون نشيدها الوطني مؤثراً، ورمزاً لمعانٍ محددة. ويعزف النشيد الوطني عادة بحضور رئيس الدولة، أو رئيس الحكومة، أو عند زيارات رؤساء الدول والحكومات الأجنبية، وعند قدوم السفير الجديد لتقديم أوراق اعتماده، وبعد تقديمها. كما يعزف النشيد الوطني مع النشيد الأجنبي، عند زيارة الرئيس الأجنبي، فيعزف الأجنبي أولاً.

    وخلال حفلات السفراء الرسمية في بعض الدول، إذا تعدد رؤساء الدول الأجنبية، عُزفت أناشيدهم الوطنية، إما عند انصرافهم أو عند وصولهم، أو إذا كانوا في مكان واحد تعزف الأناشيد وفق ترتيب دولهم، ويعزف النشيد الوطني في النهاية. ويجب إظهار الإجلال والاحترام، وعدم التحدث أو التحرك عند عزف النشيدين الوطني والأجنبي.

    قواعد اللياقة عند وفاة رئيس دولة أجنبية
    إذا تُوفي رئيس الدولة المستقبلة، تُبَلَغ البعثات الأجنبية رسمياً بذلك، وتبادر هذه البعثات إلى إبلاغ حكوماتها، التي قد تقرر إرسال برقية عزاء، أو وفودٍ، أو حضور رئيس الدولة نفسه الجنازة، وتكليف السفير بتسجيل العزاء في السجل الخاص بذلك. وقد تقرر الدولة المرسلة، تضامناً مع الدولة المستقبلة، ومجاملة لها، أن تعلن الحداد وتنكيس الأعلام، كما حدث في الدول العربية عند وفاة الملك حسين (فبراير 1999م)، والملك الحسن الثاني (يوليو 1999م)، وأمير البحرين (مارس 1999م)، والرئيس الأسد (يونيو 2000م).

    وإذا توفي السفير في مقر عمله في الخارج، يُرسل كل من رئيس الدولة المستقبلة ووزير خارجيته برقيات عزاء إلى رئيس دولة السفير ووزير خارجيته، وتجري له مراسم التشيع الرسمية، حسب العرف المحلي، ويسهم في ذلك كله عميد الهيئة الدبلوماسية وأعضاء الهيئة، بما في ذلك المشاركة في الصلوات أو القداس، التي تجريها السلطات الدينية. كما يُوفِد رئيس الدولة، ممثلاً إلى سفارة السفير المتوفى، للتعزية وتسجيل ذلك في سجل خاص، كما يقوم وزير الخارجية نفسه بهذا الواجب.


    http://www.hrm-group.com/vb/showthread.php?t=12972

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 17:30