منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأربعاء 30 مارس 2011 - 6:33


    الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    الموقع لانتخابات المجالس البلدية أضغط هنا

    إستعلم عن قيدك · حدث رقم جوالك · أسماء أعضاء اللجنة · اللجان المحلية للإنتخابات · غرفة العمليات و الإستفسارات. نظام البلديات والقرى; لائحة إنتخاب أعضاء ...


    الموقع لانتخابات المجالس البلدية أضغط هنا
    إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال
    رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء
    فارس القحطاني ـ الرياض، واس ـ الباحة

    كشف لـ«عكاظ» مصدر في وزارة الشؤون البلدية والقروية، أن التعديلات الجديدة على اللوائح الانتخابية شملت ربط تصويت الناخب في الدائرة التي يقيم فيها، بحيث يكون له صوت واحد فقط لمرشح في دائرته الانتخابية.

    وبين أنه لا يمكن للناخب التصويت لمرشح خارج دائرته الانتخابية، وذلك بهدف ربط الناخب بمرشحه، مشيرا إلى أن مراحل العملية الانتخابية مثل: قيد الناخبين، قيد المرشحين، الحملات الانتخابية، وفرز الأصوات؛ كلها تنفذ خلال هذه الدورة بشكل متزامن في كافة المناطق، موضحا أنه رفع الحد الأدنى لعدد أعضاء المجلس من أربعة إلى ستة.

    وقال «زاد عدد المجالس البلدية من 179 إلى 285 مجلسا بزيادة 106 مجالس، والمراكز الانتخابية من 631 إلى 855 مركزا بزيادة 224 مركزا»، لافتا إلى أن الاجراءات الانتخابية ستنفذ بشكل متزامن في كافة مناطق المملكة، موضحا إعطاء صلاحيات واسعة للجان المحلية للانتخابات في تنظيم وإدارة العملية الانتخابية.

    وأضاف أنه «أعطيت صلاحيات أوسع في تنظيم وإدارة العملية الانتخابية للجان المحلية في المناطق». وأرجع ارتفاع عدد المجالس البلدية إلى إلغاء المجمعات القروية وتحويلها إلى بلديات فئة (هـ)، مشيرا إلى أن الاستعدادات للانتخابات البلدية بدأت منذ عام، من خلال التخطيط لاختيار المراكز الانتخابية وتدريب المنسقين، وضباط الاتصال في لجان الإشراف المحلية.

    وحدد يوم السبت 19 جمادى الأولى لقيد الناخبين وتحديث البيانات، ويستمر 27 يوما، وتسجيل المرشحين يوم السبت 25 جمادى الآخرة ويستمر ستة أيام، والسبت 2 رجب لإعلان جداول الناخبين الأولية، وتتاح الفرصة أمام المواطنين بالاعتراض على جداول قيد الناخبين الأولية يوم 2 رجب وتستمر لمدة ثلاثة أيام، وإعلان قوائم المرشحين الأولية وانسحاب المرشحين السبت 16 رجب ولمدة ستة أيام، ويوم الاثنين 17 شعبان الإعلان عن جداول الناخبين النهائية، والسبت 12 شوال إعلان قوائم المرشحين النهائية، والأحد 13 شوال السماح للمرشحين ببدء حملاتهم الدعائية الانتخابية لمدة 11 يوما، والخميس 24 شوال الاقتراع والسبت 26 شوال إعلان النتائج.

    من جهة أخرى، ناقش أعضاء المجلسين البلديين لبلديتي المندق وبني حسن وأعضاء المجلس المحلي في محافظة المندق، سبل تطوير العلاقة بين المجالس المحلية والمجالس البلدية، خلال اجتماع عقد أمس بحضور محافظ المندق رئيس المجلس المحلي في المحافظة عبد العزيز بن عبد الله بن رقوش، في مقر المجلس البلدي لبلدية المندق.

    كما جرت خلال الاجتماع مناقشة آلية دراسة المشاريع البلدية وترتيب أولوياتها، ومناقشة ما قدمته المجالس البلدية نحو تأخر تنفيذ بعض المشاريع المعتمدة، إلى جانب دراسة آلية المشاريع الموحدة ودور البلديات حيالها.

    الموقع لانتخابات المجالس البلدية أضغط هنا


    عدل سابقا من قبل صحافة جناب الهضب في الجمعة 22 أبريل 2011 - 4:14 عدل 4 مرات

    الفريق الاستشاري
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 1651

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف الفريق الاستشاري في الأربعاء 30 مارس 2011 - 12:43

    تسجيل المرشحين يوم السبت 25 جمادى الآخرة1432هـ ويستمر ستة أيام،
    شارك في صنع القرار ، شارك في صنع القرار ، شارك في صنع القرار

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 31 مارس 2011 - 14:42

    آخر تحديث: الخميس 31 مارس 2011, 2:25 م
    المحليات

    معلمون لتنظيم الانتخابات البلدية


    الدمام: مسفر العصيمي 2011-03-31 3:55 AM
    مع انطلاق انتخابات المجالس البلدية في 19 الشهر المقبل، سيكون للمعلمين والمؤسسات التعليمية مرة أخرى الدور الأبرز في تنظيم العملية الانتخابية ومقارها، على غرار تجربة الانتخابات البلدية السابقة.
    وأكدت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون البلدية والقروية، أن التنسيق بدأ عملياً مع وزارة التربية والتعليم لاستخدام المدارس كمقرّات انتخابية بعد نجاح التجربة السابقة، وكذلك إشراك معلمين وإداريين في أعمال اللجان على نحو أوسع من الانتخابات السابقة. وفي سياق متصل، أكدت مصادر في أمانة المنطقة الشرقية، أن الأمانة خصصت 115 مقراً انتخابياً، وطبقاً للخطة التي سبق أن أعلنتها الوزارة فإن مرحلة قيد الناخبين وتحديث البيانات سوف تستمر شهراً، فيما حددت الوزارة 11 يوماً لإقامة الحملات الدعائية الانتخابية للمرشحين في منتصف شوال المقبل، ويلي ذلك الاقتراع على اختيار المرشحين لمقاعد المجالس البلدية في اليوم التالي لتوقف البرامج الانتخابية.
    قالت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون البلدية والقروية، إن الوزارة بدأت التخطيط فعلياً لإدخال كوادر من وزارة التربية والتعليم في لجان تنظيم انتخابات المجالس البلدية المزمع إطلاقها في 19 /5 /1432 المقبل.
    وأفادت المصادر بأن التنسيق بدأ عملياً بين الوزارتين لاستخدام المدارس كمقرّات انتخابية بعد نجاح التجربة في الانتخابات السابقة، وكذلك إشراك معلمين وإداريين في أعمال اللجان على نحو أوسع من الانتخابات السابقة.
    وفي سياق متصل، أكدت مصادر في أمانة المنطقة الشرقية، أن الأمانة سوف تستعين بكوادر من إدارة التعليم والمعلمين للعمل في لجان الانتخابات في جميع المراحل، مؤكدة أن الأمانة خصصت 115 مقراً انتخابياً. وطبقاً للخطة التي سبق أن أعلنتها الوزارة فإن مرحلة قيد الناخبين وتحديث البيانات سوف تستمر شهراً، فيما حددت الوزارة مدة زمنية، 11 يوماً لإقامة الحملات الدعائية الانتخابية للمرشحين في منتصف شوال المقبل، ويلى ذلك الاقتراع على اختيار المرشحين لمقاعد المجالس البلدية في اليوم التالي لتوقف البرامج الانتخابية. وينطبق الجدول الزمني برمته على الانتخابات البلدية في وقت واحد في جميع مناطق المملكة.
    وقالت الأمانة في بيان لها أمس، إن تسجيل الناخبين سيكون بتاريخ 25 /6 /1432 ، فيما سيتم إعلان جداول الناخبين الأولية بتاريخ 2 /7 /1432. وتم تحديد مدة زمنية لا تتجاوز 3 أيام للاعتراض على جداول قيد الناخبين الأولية من تاريخ 2 /7 /1432 ، وتعهدت أمانة المنطقة بالبت في الاعتراضات المقدمة خلال 5 أيام من تاريخ تقديم الاعتراض على جداول الناخبين، في حين حددت الأمانة تاريخ 16 /7/ 1432 موعدا لإعلان قائمة المرشحين الأولية، فيما ستعلن الأمانة عن جداول المرشحين النهائية بتاريخ 12 /10 /1432 على أن تبدأ الحملات الدعائية الانتخابية للمرشحين بتاريخ 13 /10 /1432 وتستمر 11 يوما من تاريخ بدئها، على أن يكون يوم الاقتراع هو يوم 24 /10 /1432، فيما سيتم تكوين المجالس البلدية يوم الأحد 11 /11 /1432.
    وكان المسؤولون في أمانة المنطقة الشرقية قد عقدوا اجتماعاً منتصف الأسبوع الحالي لمناقشة نتائج اجتماع مسؤولي التعليم بشأن تحديد المراكز الانتخابية والتي بلغت 115 مركزاً وأسماء العاملين فيها وتشكيل الفريق المساند للجنة المحلية للانتخابات، وتم الاطلاع على الدوائر الانتخابية لحاضرة الدمام والقطيف، كما نوقشت احتياجات المراكز من المستلزمات المكتبية ومراجعة الجدول الزمني للعملية الانتخابية.
    وينتظر سكان المنطقة الشرقية انطلاق النسخة الثانية من انتخابات أعضاء المجالس البلدية في حاضرة الدمام، بعد تجربة أولى شارك فيها 200 ألف ناخب، اختاروا مرشيحهم من أصل 700 مرشح في 33 مركزا انتخابيا.

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الجمعة 8 أبريل 2011 - 13:47

    أكاديميون ومواطنون: قبل الانتخابات نحتاج لتحديث نظام المجالس البلدية ومنحها الصلاحيات
    محمد البيضاني - الباحة

    طالب عدد من الأكاديميين والمواطنين المسؤولين بالمجالس البلدية بتطوير وتحديث نظام المجالس البلدية الذي وضع قبل 30 عامًا وإعادة صياغة لائحة المجالس لتحقيق سلطتها التقريرية والرقابية وكذلك إعادة النظر في صلاحيات المجالس البلدية واستقلالها إداريا وماليا وفنيا لتكون قادرة على تحقيق مطالب المواطنين وتطوير الخدمات البلدية وتعزيز الوظائف لاستكمال الهيكل التنظيمي للأجهزة البلدية بما يمكنها من تحقيق طموحات المسؤول والمجلس البلدي. وكذلك دعم المجلس بالكفاءات الإدارية والمالية والفنية، واشاروا الى أن ذلك لا بد أن يسبق الدخول في العملية الانتخابية.
    عدم استيعاب الفكرة:
    يقول الدكتور سليمان العقيل أستاذ علم الاجتماع جامعة الملك سعود من الملاحظ أن الانتخابات البلدية لم تنجح في إثبات وجودها لأنها لم تستوعب فكرة الانتخابات، فقد تعود المجتمع على تلقي الأوامر بشكل رأسي من الأعلى إلى باقي المستويات المنحدرة عنه، ولذلك فحين انتخب الناس هؤلاء الأفراد لم يشعروا انهم يمثلون الناس، بل انهم يمثلون أنفسهم، فبقيت عملية الاستسلام وتقبل الأوامر من السلطة العليا الممثلة في الأمانة كأفراد او مواطنين أو مراجعين ولم يستوعبوا أنهم ممثلون للناخبين.
    هيمنة الأمانات:
    وأضاف: في المقابل نجد أن الأمانات تمارس الدور ذاته في التعامل مع أعضاء المجلس البلدي كمستشارين غير متفرغين أو كأعضاء لجان لا تؤخذ آراؤها أو طلباتها، ولكن يتعامل معها على قاعدة “قول رأيك لكن لن أوافق عليه” فرأي وتوجهات وقرارات ومخططات الأمانات هذه قضايا غير قابلة للمساس، وبقي المجلس البلدي كله وأعضاؤه شكلا بدون مضمون، حتى يقال للمجتمعات الأخرى وللمنادين بهذه العمليات، أن لدينا عمليات انتخاب.
    أسباب الفشل:
    أما الدكتور خالد عمر الرديعان استاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود فقال: يعود عدم نجاح المجالس البلدية في مناطق المملكة الى جملة من الأسباب؛ منها حداثة التجربة الانتخابية في المملكة وهي بلا شك تجربة ديمقراطية إلا أنها غير متجذرة في المجتمع السعودي. ومن أسباب عدم النجاح استئثار الأمانات بالقرار وسحب الصلاحيات من المجالس البلدية وربما عدم تعاون الأمانات مع المجلس البلدي.
    استقلالية المجلس:
    وعلى نفس المنوال قال الكاتب الصحافي محسن السهيمي: مَن يقرأ نص لائحة المجالس البلدية المتضمنة مهام أعضاء المجلس البلدي يدرك أن صلاحيات المجلس محدودة، فهي لا تتعدى إبداء الرأي حول ميزانية الأمانة أو البلدية، وإقرار الحساب الختامي، ودراسة المقترحات التي تقدمها البلدية، ومراقبة أداء البلدية وغيرها من المهام المتواضعة. وعلى هذا لا تستطيع المجالس البلدية أن تضع لها بصمة على خارطة خدمة المجتمع.
    مشاركة المرأة:
    إلى ذلك أكد جمعان الكرت عضو أدبي الباحة أن معظم قرارات المجالس البلدية لن تكون ذات قيمة ما لم يكن هناك صلاحيات لتفعيل القرار. وأضاف لا بد أن تمنح المجالس البلدية الصلاحيات لتنفيذ القرارات وكذلك الترشيد في عددها لأن العبرة ليس في الكم بل في الكيف مع التركيز بالدرجة الأولى على الاهتمامات التي تمس احتياجات المواطنين وتشغل تفكيرهم، أما الأعضاء المعينون ليس بالضرورة أن يكون عددهم مساويًا لعدد المرشحين، المهم من وجهة نظري التنويع بحيث يشكل المجلس مزيجا من أطياف المجتمع. ومن خلال التجربة السابقة ومضي ست سنوات عليها كانت فترة الزمنية كافية لدراسة مشاركة المرأة باعتبارها نصف المجتمع المرأة قادرة المشاركة بالرأي، والاقتراح، الدراسة لتطوير وتنمية المجتمع، خصوصا أن منهن من أخذن قسطا من التعليم، يحملن مؤهلات عليا، ولديهن القدرة المشاركة في صنع القرار.
    ---------------------------------------------------------
    الصلاحيات أولا
    وفي ذات السياق قال الدكتور غازي العباسي وكيل الدراسات العليا بجامعة الملك سعود: نظام المجالس البلدية هو نظام رقابي وهذا لا يعطيه المبادرة لتقديم حلول ولكنه يقوم بدور المراجعة في التأكد من تنفيذ السياسات فقط وهذا الدور الرقابي لا يساهم في تقديم حلول أو أي مقترحات تساهم في تطور إدارة المدن، والذي يحتاجه المجلس البلدي هو المزيد من الصلاحيات مثل طرح المشاريع وتقديم أولويات التنمية مثل اولوية المشاريع وانعكاس صوت الشارع والتمثيل الحقيقي للمناطق البلدية التي يمثلها المرشح. ويؤيده الدكتور رشود بن محمد الخريف المشرف على مركز الدراسات السكانية بجامعة الملك سعود، الذي يشير بدوره الى أن السبب الرئيس لعدم نجاح المجالس البلدية يكمن في عدم منحها صلاحيات مهمة. فمشاركتها في صنع القرارات البلدية شكلية ومحدودة جدًا، ولا تتسم بالشفافية أو الفاعلية.. ويرى أن الأمانات لن تعطي أيًا من صلاحياتها، ولن تخفف هيمنتها على عملية صنع القرارات البلدية ما لم تفرض عليها صلاحيات المجالس البلدية وتحدد صلاحيات كل جهة بوضوح.
    ---------------------------------------------------------
    الرديعان: هذه شروط المجالس البلدية الفاعلة
    يقول الدكتور خالد الرديعان في هذا الصدد: لكي تكون المجالس البلدية ذات فعالية أكثر في الأداء وحتى تحقق الأهداف التي وجدت من أجلها لا بد أن تتوفر لها بعض الشروط والتي تتمثل في اختيار أعضاء يهمهم العمل والانجاز وليس الوجاهة الاجتماعية. وهنا يقع اللوم على الجمهور الذي انتخبهم فبدلا من اختيار الأكفاء وأصحاب المؤهلات تم اختيار غير الأكفاء ممن يجيدون الكلام المعسول وممن تنقصهم الرؤية الصائبة. بل إن بعضهم تعليمه متدنٍ وبالكاد يستطيع كتابة اسمه. وأفضل في هذا الحالة أن يكون قسما كبيرا من الأعضاء من المهندسين المدنيين والإنشائيين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة لأنهم أفضل من يفهم في المسائل البلدية وتخطيط المدن والمشاريع. كذلك ينقص المجالس الميزانيات الكافية وأقترح بهذا الخصوص أن يتم اقتطاع بعض ميزانيات البلديات والأمانات وتوجيهها للمجالس البلدية لتكون تحت تصرفها، بحيث يتحتم التعاون بين الأمانة والمجلس البلدي. ولا ننسى العمل على توسيع صلاحيات المجالس البلدية وتقليص صلاحيات الأمانات (في اتخاذ القرارات لبعض المشاريع) على أن تكون الأمانة جهة تنفيذية لما تقترحه المجالس البلدية. أما سحب الصلاحيات من المجالس البلدية فإنه يجعلها مجرد مجموعة من الأشخاص غير الفاعلين والذين بسبب عدم جدوى دورهم يلجأون لخلق المشكلات فيما بينهم ومن ثم يصبح جل ما يقومون به مماحكات تبتعد عن خدمة المجتمع.
    ---------------------------------------------------------
    أعضاء مجالس بلدية: نجاح المجالس مرهون بالصلاحيات
    أبدى عدد من أعضاء المجالس البلدية رأيهم حول ضرورة منح المجالس البلدية مزيدا من الصلاحيات لتتمكن من الاضطلاع بالدور المنتظر منها. وقال علي بردان عضو بلدي محافظة بلجرشي: نحن من واقع تجربتنا في عضوية المجلس البلدي في بلدية محافظة بلجرشي نطلب من الوزارة توسيع صلاحيات المجالس البلدية بحيث يكون لها صلاحية تسليم واستلام المشاريع ومتابعة تنفيذها، ومساءلة التنفيذيين عن أي تقصير في عمل أي إدارة من إدارات الأمانة أو البلدية، وحق التوصية بتثبيت أو إقصاء الموظفين ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وأن يكون للمجالس البلدية ميزانيات مستقلة تقوم من خلالها باستحداث مشاريع ضرورية وفورية ودعوة المقاولين لتنفيذها من خلال الجهات التنفيذية، وأن تفصل المجالس البلدية عن الأمانات والبلديات وتعطى كوادر وظيفية مستقلة، وأن تتم دراسة المشاريع وترسيتها من خلال المجالس البلدية، وأن يكون لها الحق في سحب المشاريع المتعثرة من المقاولين المتقاعسين والمماطلين، واستبعاد المقاولين غير الأكفاء حتى ولو كانت عطاءاتهم هي الأقل، وأن يحدد للأعضاء دوام رسمي وليس فقط الاجتماعات الشهرية أو الطارئة.
    لا للتعميم:
    من ناحيته قال المهندس حسن الزهراني عضو بلدي مدينة جدة: التعميم بأن المجالس البلدية لم تنجح في إثبات وجودها غير دقيق وأحسب ان تجربة المجالس البلدية كشريك في اتخاذ القرارات مع الأمانات أو البلديات، قد ساهمت في تحسين أداء عمل الأمانات وساهمت في وضع الأولويات، واضافت بعدًا جديدًا لم يكن موجودًا رغم معرفتنا بوجود نسب تفاوت في العطاء بين مجلس وآخر. ويضيف: لكي تحسن المجالس البلدية من أدائها فإني أقترح تفريغ عدد من أعضائها وان تنفصل ماليًا واداريًا عن الأمانات، ودعمها فنيًا بذوي تخصصات متعددة تمكن المجالس من تحقيق رقابتها على المشاريع وإعداد التقارير بعلمية واحترافية.

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 9 أبريل 2011 - 4:06

    متابعة


    صوتك لابن عمك «ترى ما استغني عن فزعتك»
    مواطنون يستنفرون لكسب الأصوات بالجوال





















    الجزيرة - سفر السالم

    «ترى ما استغني عن فزعتك بالانتخابات» «صوتك لابن عمك « بهذه الكلمات، يتداول عدد من المواطنين - الذين يحاولون ترشيح أنفسهم كأعضاء مجالس بلدية - هذه الأيام مع انطلاق انتخابات المجالس البلدية لدورتها الثانية، الكثير من رسائل الجوال sms لهدف جذب واستقطاب أكبر عدد ممكن من الأصوات لصالحهم، وجميعها بطرق مختلفة، فتارة بالأساليب العصبية وتارة أخرى بالمصالح الاجتماعية والاقتصادية، حيث إن هناك الكثير من المواطنين عزموا العقد على البدء في وضع البرنامج المقترح لهم لمحاولة جذب الناخبين قبل فوات الآوان وتجهيز أكبر عدد من الناخبين عن طريق الاتصالات الهاتفية وبث العديد من الرسائل ال-sms على معارفهم وأقاربهم.

    «الجزيرة» بدورها التقت مع عدد من المواطنين والتعرف عن قرب حول ظاهرة انتشار تلك الرسائل بين المواطنين قبل بدء الانتخابات، حيث تحدث في البداية شريف الحربي والذي قال» تلقيت عدداً من الرسائل النصية من أشخاص أقرباء وكذلك أصدقاء والتي كانت تحثني بأشكال مختلفة على أن يكون صوتي لهم، محاولين إقحام العصبية وأن صوتك لابن عمك أو قريبك ولازلت في حيرة من أمري، حيث إن الآن الصوت لشخص واحد فقط ولا أعلم ما هو الحل. وأضاف الحربي أن غالبية المواطنين الذين سيرشحون انفسهم أقحموا أنفسهم في هذه الدائرة دون معرفة أهداف وأدوار المجالس البلدية، مضيفا بأننا أصبحنا نسمع في مجالسنا أن فلان حجز فلانا وفلانا وأصبحنا أتباعا لهؤلاء الاشخاص ومحجوزين لهم، من خلال اتصال أو رسالة جوال، مشيرا إلى أن تلك الإجراءات التي يقوم بها هؤلاء المواطنين تعد مخالفة ولابد الوقوف لها بحزم.

    أما خالد الصالح فيؤكد أن المرشحين قاموا بتجهيز أنفسهم من خلال بث الرسائل لكل معارفهم وأصدقائهم وذلك قبل بدء الانطلاقة الفعلية لتسجيل الناخبين، مؤكدا أنه من المفترض ضبط تلك العملية وعدم إهمالها لما لها من عواقب مستقبلا واستغلال للأصوات الناس.

    من جانبه، قال عبدالله المنصور مساعد مدير عام شؤون المجالس البلدية وعضو اللجنة التنفيذية للانتخابات» يحق لأي شخص الاعتراض على الشخص المرشح أثناء فترة الاعتراض على قوائم المرشحين والتي حددت بتاريخ 32-7-1432هـ- وحتى 25-7-1432هـ-، وذلك بتقديم أي عريضة على اللجنة.

    وأضاف المنصور بأن فترة الحملة الدعائية الانتخابية للمرشحين خلال 31-10-1432هـ- وحتى 23-10-1432هـ-، وعدا ذلك فأن المرشح مخالف ويحق للأشخاص الاعتراض ورصد كل ما يقوم به المرشح من حملات دعائية او تسويقية خلاف تلك الفترة، مضيفا بأن هناك لجنة محايدة «لجنة تعليمات الطعون الانتخابية وتتكون من ثلاثة أعضاء شرعيين وقانويين.


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 9 أبريل 2011 - 4:34

    حسين الرابغي - جدة



    شدد المجلس البلدي بجدة على أهمية الدور الذي تلعبه المجالس البلدية في خدمة الوطن والمواطن، مؤكدًا أنه حقق في التجربة الأولى خلال السنوات الست الماضية العديد من الإنجازات الهامة التي يدركها المواطن الواعي، حيث طرق المجلس مشاكل “العروس” بشجاعة واقترب من هموم الناس، مشدداً في الوقت نفسه على أن طموحاتهم أكبر مما تحقق على أرض الواقع في ظل الصلاحيات الحالية.
    وقال المركز الإعلامي بالمجلس في إجابته على أسئلة “المدينة”: لابد أن يعي الجميع أن دور المجلس البلدي رقابي وليس تنفيذيا، وأنه خلال تجربة استمرت ما يقارب من 65 شهراً أصدر آلاف التوصيات والقرارات التي تصب في صالح المواطنين وتهدف إلى تخفيف المعاناة عنهم، وتوصلنا إلى الكثير من التوصيات المهمة التي رفعت إلى الأمانة ووزارة الشؤون البلدية وأُخذ بالبعض منها، ومازال الآخر تحت الدراسة، ولم يتوان المجلس طوال هذه الفترة عن طرح جميع مشاكل وهموم الناس والتصدي لها بشجاعة ودراسة الكثير من الأمور التي ستظهر آثارها في الفترة المقبلة.
    وأضاف: مازال لدينا خمسة ملفات مفتوحة تمثل أولوياتنا في المرحلة المقبلة هي: (تصريف السيول والأمطار والمياه الجوفية، الإصحاح البيئي، شبكة الطرق، نظام المباني وتصاريح المباني والطوارئ، والحدائق والمساحات الخضراء).

    بحيرة الصرف والنفايات

    وأشار عضو المجلس بسام أخضر إلى أن إنجازات ونشاطات المجلس تحتاج إلى مجلدات وهي معروفة للمواطن الواعي الذي كان داعماً ومسانداً لهذه التجربة في أول تطبيق فعلي لها بالمملكة، مؤكداً أن المجلس لعب دوراً رئيساً في تجفيف بحيرة الصرف الصحي شرق الخط السريع والتي اصطلح على تسميتها بـ (بحيرة المسك) وخرجت من بين لجانه دراسات تدق ناقوس الخطر بشأن نقل مردم النفايات بعيداً جدة، حتى نجح في النهاية في تحقيق ذلك.

    التحذير من كارثة السيول

    وزاد: واكب المجلس قضية السيول من البداية.. وحذّر منها قبل وقوعها بثلاث سنوات وبالتحديد في عام 1427هـ، حينما كشف في جلساته بأن الاستعدادات الموجودة في العروس لمواجهة أخطار الأمطار والسيول غير جاهزة، ونجح في بعض الجهات في تخفيف آثار الكارثتين الأولى والثانية، وعقد عددًا من ورش العمل وقام بجولات ميدانية وعقد اجتماعات متواصلة قبل موسم الأمطار بهدف وضع كل المحاذير أمام أمانة المحافظة ومراقبة استعداداتها لدرء المخاطر المحتملة، وكان هناك عدد من الجلسات الطارئة خلال فترة سقوط الأمطار بحضور أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس بهدف بحث حالات المتضررين في مجمع أم الخير السكني والوقوف على مختلف التداعيات.

    قضية المياه الجوفية أولا

    ولفت بسام أخضر الانتباه إلى أن جميع مشاكل جدة لا يمكن حلها قبل التصدي لقضية المياه الجوفية التي تمثل صداعاً مزمناً لسكان عدد كبير من أحياء جدة، وقال: في هذا الصدد تقرر تشكيل لجنة من ثلاث جهات هي (الأمانة، المجلس البلدي، والشركة الوطنية للمياه) لمواجهة مشكلة طفوحات المجاري وتسريبات المياه، وأخذت القضية وقتاً كبيراً من نقاشات المجلس على مدار (80) جلسة، لاسيما في ظل الشكوى المتكررة في أحياء جدة.
    أسواق النفع العام

    وواصل: تصدى المجلس لقضايا أسواق النفع العام متمثلة في حلقة السمك وحلقة الغنم والمسالخ التي تشكل أهمية كبرى لارتباطها الوثيق بالحياة اليومية للناس، ومؤخراً جرى تشكيل لجنة خماسية لتحسين أوضاع حلقة الخضار القديمة بحي الصفا ومتابعة أعمال السوق الجديد في أبرق الرغامة، حيث تواصل اللجنة اجتماعاتها لبحث اللجنة الإجراءات المتخذة لمعالجة الوضع البيئي والصحي للحلقة الموجودة حالياً في حي الصفا، وتسعى لإيجاد حلول مناسبة لمشاكل الحلقة القديمة، وتسريع العمل في الحلقة الجديدة التي يجري إنشاؤها حالياً.

    المنطقة التاريخية

    واستطرد: على صعيد المنطقة التاريخية، ألزم المجلس المقاول بإعادة رصف وتبليط شارع الندى وسوق العلوي وقابل والخاسكية بمواصفات فنية عالية بعد عدد من الزيارات الميدانية كشفت عن وجود قصور في العمل، وتبنّى المجلس ملف المنطقة التاريخية طوال شهر شعبان ورمضان الماضيين وعقد عددًا من ورش العمل والاجتماعات التي جمعت كل الجهات ذات العلاقة بهدف إنقاذ الموسم الرئيس للتجار في أهم المناطق السياحية والأثرية بجدة.

    ميزانية أمانة جدة

    وكشف عضو المجلس البلدي بأن من المهام الرئيسة التي يمارسونها اعتماد ومناقشة ميزانية أمانة جدة، وقال: سجّل المجلس ملاحظاته على أكبر ميزانية تعتمدها حكومة خادم الحرمين الشريفين للأمانة هذا العام 1432 ـ1433هـ والمقدرة بأكثر من (2.5) مليار ريال، وتابع مستجدات حمى الضنك وبيان مشاريع الجسور والأنفاق القائمة والمدرجة على ميزانية العام المقبل، وبحث قضية العشوائيات ومختلف مشاكل البيئة والصحة في أحياء جدة، وخصص ورش عمل وجلسات من أجل إعادة اللون الأخضر لمدينة جدة والحفاظ على الشكل الجمالي الذي يفترض أن تتميز به.

    تسريع مشاريع التصريف

    ومضى: كان المجلس قريباً من المواطن عندما ساهم في تسريع مشاريع تصريف مياه والأمطار والسيول شرق الخط السريع، وحاصر المشاريع المتعثرة في جدة والتقى بالمقاولين والجهات ذات العلاقة، وشكّل مئات ورش العمل لدراسة الموضوعات والقضايا المتعلقة بالبناء والعمران، وكذلك كان له مواقف قوية بخصوص المباني الآيلة للسقوط في جدة القديمة وحذر الأمانة والجهات التنفيذية من التباطؤ في إعادة ترميم ومعالجة أوضاع هذه المباني.

    التفاعل إليكترونياً

    وشدّد على أن دور المجلس لم يتوقف عند التوصيات والدراسات والأبحاث والجولات الميدانية ومحاصرة المشاكل.. بل نجح المجلس في أن يطور أداءه وطريقه عمله، ودشن موقعه الإلكتروني (المطور) على شبكة الانترنت.. وبات يتفاعل مع مشاكل المواطنين (إلكترونياً) بطريقة سهلة ومرنة، إضافة إلى تسجيل مقترحاتهم وآرائهم في مختلف القضايا.


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 9 أبريل 2011 - 4:35




    المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي أمين المنطقة الشرقية رئيس لجنة الإشراف المحلية لانتخابات المجالس البلدية في المنطقة الشرقية قال: إن المفهوم الانتخابي الذي تقوم عليه الانتخابات البلدية في المملكة يتمثل في مبدأ مشاركة المواطن في رسم وتطوير الخدمات البلدية والمشاركة في صنع القرار فيها، موضحاً أن العملية الانتخابية تدفع نحو المزيد من تنظيم المجتمع وتعزيز بناء مؤسساته وتحقيق قدراً أكثر واقعية، وأكثر اقتراباً من الهمّ اليومي للمواطن. وأشار إلى أن انتخابات المجالس البلدية تتيح اختيار ذوي الكفاءة والخبرة لإدارة الخدمات البلدية، مشيراً إلى أهمية انتخابات المجالس البلدية تستمدها من المشاركة في إدارة الخدمات البلدية إذ تعد المشاركة عاملاً مهماً في ترشيد القرار الحكومي فيما يحقق المصلحة الأكبر للوطن والمواطن، ويضع المواطن في موقع المسؤولية المشتركة مع الجهات الرسمية مما يزيد من مستوى الوعي والمبادرة لدى المواطنين الذين عليهم أن يكونوا على قدر هذه المسؤولية وأن يؤدوا واجباتهم تجاه وطنهم من خلال مشاركة فاعلة.


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأحد 10 أبريل 2011 - 5:44


    اعتماد60 مركزاً انتخابياً في عسير




    عسير – إبراهيم آل عامر

    اعتمدت اللجنة العامة للانتخابات البلدية المراكز الانتخابية في منطقة عسير والبالغ عددها 60 مركزاً في أنحاء منطقة عسير .أوضح ذلك أمين منطقة عسير رئيس اللجنة المحلية لانتخابات المجالس البلدية في المنطقة حمدان بن فارس العصيمي.

    من جهته بين رئيس الفريق المساند ومنسق اللجنة يحيى مسفر عروي ان اللجنة سوف تنتهي من تأثيث جميع المراكز خلال الأيام القادمة مضيفاً ان التأثيث شمل المكاتب وجميع مايتعلق بمستلزمات العمل الانتخابي ، والمراكز الانتخابية المعتمدة .

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأحد 10 أبريل 2011 - 6:00

    خالد المطوع - الرياض


    أعلنت اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية أن فترة قيد الناخبين للدورة الثانية ستبدأ في جميع المناطق اعتباراً من يوم السبت 19 الجاري وتستمر لمدة 27 يوما مؤكدة أن بطاقة الهوية الوطنية تعد الوثيقة الرسمية المعتمدة للقيد. وأشار الجدول الزمني للانتخابات الصادر عن اللجنة العامة إلى أن أوقات استقبال الناخبين في مراكز التسجيل ستكون طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة، وحددت اللجنة العامة وقت القيد في سجل الناخبين من يوم السبت إلى يوم الأربعاء لمدة خمس ساعات تبدأ بعد صلاة العصر، أما يوم الخميس فستكون فترة القيد صباحية ولمدة خمس ساعات ابتداءً من الساعة الثامنة.
    وأوضح عضو اللجنة العامة للانتخابات البلدية ورئيس الفريق الإعلامي حمد بن سعد العمر، أنه يحق لكل مواطن الانتخاب شرط ألا يقل عمره عند حلول موعد الاقتراع عن (21) عامًا هجريًا، وأن يكون متمتعاً بالأهلية الشرعية، وأن يكون مقيماً في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب، مشيراً إلى أنه في حالة إقامة الناخب في نطاق أكثر من دائرة انتخابية يجب أن يختار منها دائرة واحده فقط لممارسة حقه في الانتخاب والترشح بها. وأضاف أن المواطن الذي يريد التسجيل في قيد الناخبين يجب عليه إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية التي تعد الوثيقة الرسمية المعتمدة للقيد ولا تقبل أي وثيقة أخرى سواها، داعياً في الوقت نفسه جميع المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط القيد إلى المبادرة بتسجيل أسمائهم كي يكون لهم حق التصويت يوم الاقتراع، وأوضح أن القيد في سجل الناخبين يعد شرطاً اساسياً للتصويت.


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأحد 10 أبريل 2011 - 6:04



    أكد سامي المعبر عمدة حي الرصيفة بمكة المكرمة أنه من خلال نبض الشارع وحديثه مع الناس كونه جهة رسمية قريبة منهم أن المواطن لم يكن لديه الهدف والصورة بالنسبة لمن يريد ترشيحه واضحة أمامه، لأن آلية اختيار المرشح كانت مفتقدة نوعًا ما، فأصبح المواطن في حيرة من أمره،
    ويسأل نفسه دائمًا لمن أصوّت فاعتمد بعضهم على آليات من نفسه بنى عليها صوته، والبعض الآخر منح أصواته دون اعتماده على أي آليه، واعتبر أن الشخص الواحد لو يمنح صوتًا واحدًا فقط في المرحلة المقبلة، ليشعر أنه أمام مسؤولية عظيمة، واجتهد بمفرده حتى يمنح صوته للمستحق وبعقلانية ومنطق وبحث عن الآليات بنفسه التي من الممكن أن تساعده بأن يمنح صوته لمن يرى فيه الكمال على الآليات المتبعة، واعتبر أن إعطاء المواطن أكثر من بطاقة تصويت وصلت في المرحلة الأولى الى ثمانية اصوات هي في رأيي سبب العزوف. ودعا في حديثه أيضًا إلى أن يختصر المرشح عرض خططه وبرامجه وبرشوراته في مقر دائرته فقط حتى لا يزداد التشويش أمام المواطن، وذلك بعرض البرامج والصور والخطط المستقبلية في الشوارع والميادين، ويشعر المواطن عندئذٍ إن من يسعى إلى ترشيح نفسه هو لمصلحة شخصية أكثر منها مجتمعية فيفضل عندها العزوف.


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأحد 10 أبريل 2011 - 6:07

    سعيدالزهراني - الطائف


    قالت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنه يجوز لأعضاء المجلس البلدي الحاليين المنتخبين أو المعينين الترشح لعضوية المجلس البلدي وفق الشروط المحددة للمرشحين في الدورة المقبلة. وتتطلب عملية التسجيل صورة بطاقة الهوية الوطنية والأصل للمطابقة، وأربع صور شخصية مقاس 2× 3، ونموذج طلب تسجيل مرشح (نموذج رقم (201) بعد تعبئته أمام الموظف المختص وتوقيعه. من جهة أخرى خصصت وزارة الشؤون البلدية والقروية غرفة عمليات للاجابة على كافة الاستفسارات من قبل الناخبين او المرشحين وذلك من خلال رقم مركز الاتصال الموحد: 4561713 01 .


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 14 أبريل 2011 - 6:48

    الانتخابات البلدية «163» يوما


    كبار السن أكثر إقبالاً على العملية الانتخابية .. أعضاء بلدي الرياض لـ «عكاظ»:

    غير راضين عن الأداء وفك الارتباط يحقق الاستقلال


    فارس القحطاني ـ الرياضعبد المحسن الحارثي ـ الرياض





    أظهرت دراسة علمية حديثة صادرة عن مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام، كبار السن من المواطنين بالأكثر إقبالا على العملية الانتخابية السابقة، بينما سجلت فئة الشباب من الفئة العمرية ما بين 21 ــ 29 عاما الأقل حضورا، وأشارت الدراسة في تقييمها لتجربة الانتخابات في المملكة، أن نسبة الممتنعين عن التصويت بلغت 4ر40 في المائة في مقابل 28.8 للفئة مابين 30 ــ 40عاما و 3ر26 في المائة للفئة ما بين 46 عاما وأكثر، وأظهرت الدراسة أيضا أن الشباب كانوا أقل من صوتوا في الانتخابات، ووصلت نسبة المصوتين منهم 43ر5 في المائة في مقابل 6ر55 للفئة العمرية من 30 ــ 40عاما و 2ر55 في المائة للفئة من 46 عاما وأكثر.

    وأظهرت الدراسة أيضا، أن المتزوجين كانوا أكثر مشاركة في العملية الانتخابية من غير المتزوجين، وبلغت نسب الذين صوتوا 7ر54 و 5ر41 في المائة على التوالي، وأرجعت ذلك لعامل السن.

    من جهة أخرى أوضح الدكتور عبد الرحمن الحميد عضو المجلس البلدي في الرياض، أن المجلس أسس في مرحلته الأولى، القواعد والأطر الأساسية لانطلاقة عمل المجلس المقبل، وأضاف: المجلس في الفترة السابقة كان عمله واضحا ومحددا وهو بناء أسس المستقبل، وأن المجلس المقبل سوف يجد لديه هياكل إدارية تنظيمية واضحة الملامح للعمل.

    وزاد: «انصب المجلس في عمله على التواصل مع المواطنين، حيث خصص الثلاثاء من كل أسبوع لاستقبال شكاوى المواطنين، وتمكن من حل ما نسبته من 50 ــ 60 في المائة من الشكاوى المنظورة، وناقش العديد من الموضوعات التي تهم المواطنين على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم، وأجرى دراسات وبحوثا في مجالات تهم مدينة الرياض مثل السيول والتلوث»، وبين الدكتور الحميد، أن المجلس يحتاج إلى استقرار مادي وأيضا في الجانب الإداري، وأن يضمن له ارتباط مباشر بأمانة مدينة الرياض والإشراف على كافة أعمال الأمانة.

    من جهته، أبدى لـ «عكاظ» الدكتور فرحات طاشكندي عضو المجلس البلدي في الرياض، نيته في عدم الترشح للانتخابات المقبلة وذلك من أجل فتح المجال لوجوه جديدة، وأضاف: «إن المجلس السابق عمل جهده بحسب الإمكانيات التي توافرت له، والمرحلة الأولى تعد مرحلة تأسيسية في الأساس»، مشددا على ربط جميع الجهات التي تقدم خدمات مباشرة للمواطن بالمجلس من أجل تقديم خدمة أفضل.

    من جانبه، قال الدكتور مسفر البواردي عضو المجلس البلدي في مدينة الرياض، أنه لا يرشح نفسه للانتخابات المقبلة بنسبة 90 في المائة، وأضاف، إنني غير راض عن مسيرة المجلس وأعتقد بأن الفترة الأولى للمجلس كانت تجربة تحتاج إلى رعاية ومزيد من الاهتمام، ومضى بالقول: إن الصلاحيات الممنوحة للمجلس صلاحيات قديمة ولا تتناسب مع تطلعات المواطنين، وأيضا الميزانية بسيطة فضلا عن عدم وجود كوادر وظيفية إدارية تساعد المجلس للقيام بأعمال المجلس الإدارية، وخلص إلى القول: «عدد أعضاء المجلس 14 عضوا فقط فكيف بإمكانه أداء دوره في خدمة مدينة يصل عدد سكانها نحو 5ر5 مليون نسمة، وكان بأقل تقدير أن يصل عدد المجلس 50 عضوا على الأقل».


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 16 أبريل 2011 - 5:57

    سعيد الزهراني - الطائف.... عبدالله الزهراني - الدمام



    وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية 43 سؤالا "افتراضيا" للاجابة عن كل مايدور في اذهان الناخبين والمرشحين استعدادا لبدء الانتخابات البلدية المقبلة. واشترطت الوزارة في اسئلة الناخبين للاشتراك في التصويت للانتخابات التسجيل في مراكز قيد الناخبين والاّ يقل عمر المقترع عن 21 سنة هجرية في يوم الانتخابات والا يكون من العسكريين . كما اشترطت للقيد احضار بطاقة الهوية الوطنية مشيرة الى انه لايجوز التفويض في التسجيل والتصويت الا في حالتي الاعاقة وذوى الاحتياجات الخاصة . ويسر (المدينة) ان تنشر الاسئلة الافتراضية والاجابات عليها على حلقتين حتى تعمّ الفائدة الجميع. وفيما يلى أبرز أسئلة الناخبين:
    س : متى تبدأ فترة قيد الناخبين ؟
    ج : تبدأ فترة قيد الناخبين يوم السبت 19/5/1432هـ وتنتهي 27/6/1432هـ ، فيما يكون الدوام الرسمي في مراكز الانتخاب لقيد الناخبين في جميع أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة من السبت إلى الأربعاء بعد صلاة العصر ولمدة خمس ساعات ، أما يوم الخميس ففي الفترة الصباحية ولمدة خمس ساعات.
    س : ما هي شروط الناخب ؟
    ج : يتمتع كل مواطن بحق الانتخاب إذا توافرت فيه الشروط التالية :
    1. ألا يقل عمره في موعد الاقتراع عن (21) سنة هجرية.
    2. أن يكون متمتعاً بالأهلية الشرعية.
    3. ألا يكون من العسكريين ممن هم على رأس العمل.
    4. أن يكون مقيماً في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب فإن كان له محل إقامة في نطاق أكثر من دائرة انتخابية فيجب أن يختار واحداً منها فقط.
    س : ما هي المستندات التي يلزم على المواطن إحضارها ليتمكن من القيد ناخباً ؟
    ج : يحضر المواطن معه أصل بطاقة الهوية الوطنية ، ولا يقبل بأي وثيقة أخرى.
    س : هل يحق لي أن أفوض شخص لتسجيلي في جداول قيد الناخبين ؟
    ج :لا يجوز لك ذلك ، ولا يكون التفويض إلا في حالتين هما :
    1. المعوق بدنياً وله بموجب تفويض خاص مبني على شهادة رسمية تثبت إعاقته بدنياً أن يفوض مواطن يتقدم عنه إلى مركز الانتخاب لقيده ناخب وكذلك التصويت عنه يوم الاقتراع وفق الإجراءات المحددة في ذلك ، وبإمكان المعوق بدنياً أن يكون تفويضه فقط خاص بقيده ناخباً.
    2. ذو الموانع الشرعية أو النظامية (وهو المواطن الذي يحول دون حضوره إلى مركز الانتخاب حكم أو قرار) ويستطيع أن يفوض عنه مواطن بموجب وكالة شرعية وشهادة رسمية تثبت المانع الشرعي أو النظامي ، وقد يكون التوكيل لقيده ناخبا وكذلك التصويت عنه يوم الاقتراع أو أن يكون تفويضه خاصا بقيده ناخباً فقط.
    س : هل يمكنني التصويت يوم الاقتراع وأنا لم أسجل في جداول قيد الناخبين ؟
    ج : لا يمكنك التصويت حيث أن التسجيل في جداول قيد الناخبين شرطاً للتصويت يوم الاقتراع.
    س : هل استطيع الترشح لعضوية المجلس البلدي وأنا لم أسجل في جداول قيد الناخبين ؟
    ج : لا يمكنك ذلك لأن التسجيل في جداول قيد الناخبين شرط لتسجيل المرشح.
    س : سبق وأن سجلت في جدول قيد الناخبين في الانتخابات السابقة ، هل يلزم أن أعيد التسجيل مرة أخرى ؟
    ج : لا يتطلب منك التسجيل مرة أخرى ، إلا في حالة انتقال مقر سكنك إلى دائرة أخرى ، ويمكنك الدخول لموقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية الإلكتروني
    (www.intekhab.gov.sa) لتقوم بالاستعلام عن بيانات تسجيلك السابقة وسحب صورة من بيانات تسجيلك.
    س : كنت مسجلاً في جداول قيد الناخبين في الانتخابات السابقة وانتقلت من المدينة ( الدائرة ) التي كنت مقيماً فيها إلى مدينة ( دائرة أخرى) ، ماذا علي أن أفعل ؟
    ج : لكي تستطيع التصويت في دائرتك الجديدة عليك التوجه إلى أي مركز انتخاب في دائرتك الجديدة وتتقدم بطلب قيدك ، وسيتم تسجيلك في دائرتك الجديدة وشطب اسمك من الدائرة السابقة.
    س : ما هو التقويم المعتمد رسمياً لاحتساب عمر الناخب بـــ (21) سنة؟
    ج : التقويم المعتمد رسمياً لاحتساب عمر الناخب هو التقويم الهجري وحيث أن يوم الاقتراع هو الخميس الموافق 24/10/1432هـ فإن التسجيل سيكون لمن كان تاريخ ميلاده في 25/10/1411هـ فما قبل.
    س : سجلت في جداول قيد الناخبين في الانتخابات السابقة ولكن لم أقم بالتصويت ، فهل تم شطب اسمي من الجداول السابقة؟
    ج : لا يتم شطب اسمك فستجد اسمك في جدول قيد الناخبين بالمركز الذي سجلت فيه في دائرتك الانتخابية وبإمكانك التأكد من تسجيلك بإحدى الطرق الآتية:
    أ‌- زيارة مركز الانتخاب الذي سجلت فيه وستجد جدول قيد الناخبين السابق معلقا داخل المركز وأبحث عن اسمك في الجدول وقم (بكتابة) رقمك الانتخابي وأحفظه ليسهل عليك إجراءات التصويت يوم الاقتراع.
    ب‌- عن طريق موقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.intekhab.gov.sa) وسحب صورة من بيانات تسجيلك.
    ج - أو إرسال رسالة قصيرة برقم هويتك الوطنية إلى الرقم (0560303050) وسيصلك رسالة تفاعلية ببيانات تسجيلك.
    س : أسكن مع والدي ( أخي ) في منزل واحد ، فما هو المطلوب مني للتسجيل في قيد الناخبين ؟
    ج : عليك التقدم إلى أي مركز انتخاب يقع في نطاق الدائرة الانتخابية التي تسكن فيها وتحضر معك بطاقة هويتك الوطنية فقط ، وسوف يطلب منك التوقيع على إقرار بأنك مقيم في الدائرة التي تقدمت فيها للتسجيل.
    س : راجعت مركز الانتخاب الذي سجلت فيه وقرأت جداول الناخبين المعلقة بالمركز ووجدت اسمي ، كما أنني استعلمت عن بياناتي من خلال موقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية الإلكتروني ووجدت أن هناك أخطاء بالاسم وفي بياناتي الشخصية ماذا علي أن أفعل ؟
    ج : عليك التقدم للجنة الانتخاب بنفس المركز الذي سبق وأن سجلت فيه وتعبئة نموذج تعديل بيانات ناخب (102) وتقديمه للجنة وسيتم تعديل بياناتك.
    س : قمت بالتسجيل في جداول قيد الناخبين في الدورة الانتخابية الحالية وأعطاني عضو اللجنة المختص صورة من نموذج التسجيل (101) ولكني أضعتها هل يحرمني ذلك من حقي في التصويت يوم الاقتراع ؟
    ج : لا .. لا يحرمك ذلك من التصويت يوم الاقتراع ، ولتسهيل تصويتك يوم الاقتراع إذهب إلى مركز الانتخاب الذي سجلت فيه وستجد اسمك في جدول قيد الناخبين المعلق في المركز ، فقط قم (بكتابة) رقمك الانتخابي واحتفظ بالرقم معك ، وبإمكانك الدخول على موقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية الإلكتروني وتستعلم عن بياناتك (www.intekhab.gov.sa).
    س : بطاقة إثباتي ضائعة وهناك معاملة لاستخراج بدل فاقد وأريد التسجيل ، كيف يتم لي ذلك ؟
    ج : تتقدم لمركز الانتخاب ومعك نموذج من الأحوال المدنية مثبت عليه صورتك الشخصية مختوم على الصورة والنموذج بختم الأحوال المدنية.
    س : مقر إقامتي في أكثر من مدينة / دائرة / كيف أسجل ناخباً ؟
    ج : تختار أحدهما فقط ، ولا يجوز تسجيلك إلا في مقر إقامة واحدة.
    س : لم يسبق لي التسجيل ناخباً في الدورة الانتخابية السابقة وقمت في هذه الدورة الانتخابية بالتسجيل مرتين هل سيتم شطب اسمي نهائياً من جدول قيد الناخبين؟
    ج : لا يجوز نظاماً التسجيل مرتين في الدورة الانتخابية الحالية وفي حالة تسجيلك مرتين فإنه سيتم اكتشاف تكرار تسجيلك وسيتم استبعادك من جداول قيد الناخبين ، وبالتالي لا يحق لك التصويت يوم الاقتراع.
    س : في دائرتي التي أقيم فيها أكثر من مركز انتخاب هل يشترط أن أسجل في المركز القريب من منزلي ؟
    ج : لا يشترط عليك ذلك وبإمكانك التسجيل في أي مركز انتخاب بشرط أن يكون في نطاق دائرتك الانتخابية التي تقيم فيها ويجب أن تعرف أن مركز الانتخاب الذي تسجل فيه سيكون هو المركز الذي ستصوت فيه يوم الاقتراع.
    س : ذهبت إلى مركز الانتخاب للتسجيل ناخباً مصطحباً معي الوثائق المطلوبة وعند تدقيق عضو اللجنة المسئول عن التسجيل مستنداتي ، رفض تسجيلي بحجة عدم انطباق شروط قيد الناخب علي وأنا لم أقتنع بذلك ، ماذا علي أن أفعل ؟
    ج : تطلب من عضو اللجنة أن يعبئ نموذج عدم انطباق شروط الناخب نموذج رقم (103) ويسلمك أصل النموذج وبعد ذلك تستطيع أن تتقدم بشكوى للجنة المحلية أو أن تتقدم بطعن على ذلك إلى لجنة الفصل في الطعون الانتخابية.
    س : هل استطيع أن أعرف معلومات تسجيلي في الانتخابات السابقة وكذلك في الانتخابات الحالية؟
    ج : نعم تستطيع أن تعرف معلوماتك من خلال موقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية الإلكتروني (www.intekhab.gov.sa) وتستعلم عن بياناتك ، كما يمكنك إرسال رسالة قصيرة تحتوي على رقم هويتك الوطنية إلى الرقم (0560303050) وسيصلك رسالة تفاعلية توضح بيانات تسجيلك.
    س : ما هو وقت الدوام الرسمي في مراكز الانتخاب لقيد الناخبين ؟
    ج : سيتم قيد الناخبين في جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة ، وسيكون وقت الدوام من السبت إلى الأربعاء من بعد صلاة العصر لمدة خمس ساعات ، أما يوم الخميس فسيكون الدوام الرسمي في الفترة الصباحية لمدة خمس ساعات ، حسب ما تحدده اللجنة المحلية للانتخابات.
    س : بعد الانتخابات السابقة تم إنشاء بلدية جديدة وأصبح مركز الانتخاب الذي سجلت فيه سابقاً تابع للبلدية القديمة ، ماذا علي أن أفعل ؟
    ج : سيتم إنشاء مركز انتخاب في نطاق البلدية الجديدة التي تسكن في نطاق إشرافها وعليك التقدم إلى المركز الجديد في نطاق البلدية الجديدة في الفترة المخصصة لقيد الناخبين وتوضح لعضو اللجنة هذا الأمر وسيتم مباشرة تسجيلك في دائرتك في المركز الجديد وشطب بياناتك من الدائرة السابقة.
    ----------------------------
    98 مركزًا انتخابيًا في 21 مجلسا بالشرقية

    أكّد أمين المنطقة الشرقية رئيس اللجنة الإشراقية للانتخابات البلدية بالمنطقة الشرقية المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي، جاهزية أمانة المنطقة الشرقية للانتخابات البلدية التي ستنطلق السبت المقبل ـ
    واتخذت البلديات الاحتياطات الكافية لاستقبال المواطنين حيث جهزت المراكز بالإمكانيات المادية والبشرية وتجهيز الاستمارات الخاصة بقيد الأسماء.
    وأشار أمين الشرقية إلى أن عدد المجالس البلدية التي سيتم الانتخاب عليها 21 مجلسًا انتخابيًا في المنطقة الشرقية، فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية التي سيتوجه لها الناخبون لتسجيل أسمائهم في القيود وكذلك الاقتراع 98 مركزًا انتخابيًا، وبالنسبة للدوائر الانتخابية يبلغ عدد الدوائر الانتخابية في المنطقة الشرقية 31 دائرة انتخابية، ففي حاضرة الدمام ( الدمام – الخبر – الظهران) هناك 7 دوائر منها 4 للدمام ودائرتين للخبر، ودائرة واحدة في الظهران، وفي محافظة القطيف هناك 5 دوائر انتخابية، أما الجبيل ورأس تنورة والخفجي والنعيرية وبقيق وباقي المناطق فلكل منها دائرة انتخابية واحدة.
    وعن الطاقة الاستيعابية للمراكز الانتخابية أوضح المهندس ضيف الله العتيبي بأن الطاقة القصوى لكل مركز انتخابي تبلغ 3000 ناخب، ويؤخذ في الاعتبار عدد المسجلين في المراكز خلال الانتخابات السابقة والطاقة الاستيعابية المتبقية لكل مركز، وعند اكتمال الطاقة الاستيعابية للمركز (3000) ناخب يتم توجيه الناخبين الى أقرب مركز انتخاب لم تكتمل طاقته الاستيعابية في نفس الدائرة، أو يتم فتح مركز جديد اذا كانت المراكز الأخرى قد اكتملت طاقتها الاستيعابية، ومشيرًا في الوقت ذاته بأن عدد الناخبين المسجلين خلال الانتخابات السابقة تجاوز أكثر من 200 ألف ناخب. ونوّه إلى أنه لا داعي للناخبين الذين شاركوا في الانتخابات السابقة أن يعيدوا تسجيل أنفسهم في المراكز الانتخابية حاليًا مالم يكن هناك تغيير في البيانات أو انتقال الناخب من دائرة إلى أخرى، بينما يكون حضوره ضروريًا يوم الاقتراع لاختيار من يمثله في المجلس البلدي.
    وحول العدد النهائي لصناديق الاقتراع التي سيتم وضعها في المراكز الانتخابية أشار أمين الشرقية الى أنه سيتم تحديد العدد النهائي لصناديق الاقتراع بعد مرحلة تسجيل المرشحين للتعرف على العدد الإجمالي ويتم خلالها تحديد عدد صناديق الاقتراع في كل مركز.


    المصدر أضغط هنا

    jnabhcom
    مدير ومؤسس ومالك الموقع
    مدير ومؤسس ومالك الموقع

    عدد المساهمات : 2203

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف jnabhcom في الأحد 17 أبريل 2011 - 22:18




    السبت المقبل موعد قيد الناخبين بالدورة الثانية من الانتخابات البلدية








    الرياض: واس 2011-04-17 6:16 PM



    حددت اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية في دورتها الثانية يوم السبت القادم 19/5/1432هـ موعداً لقيد الناخبين الذين تنطبق عليهم شروط المشاركة في انتخابات أعضاء المجالس البلدية ، حيث تستمر هذه المرحلة لمدة 27 يوماً، وتعد هذا المرحلة أولى مراحل العملية الانتخابية ، يليها مرحلة تسجيل المرشحين والتي تستمر لستة أيام اعتباراً من يوم السبت 25/5/1432هـ.
    ووفقاً للجدول الزمني الصادر عن الفريق التنظيمي باللجنة العامة للانتخابات تعقب هاتين المرحلتين عدد من الخطوات تتمثل في الإعلان عن جداول الناخبين والمرشحين الأولية مع وجود فترة اعتراض على هذه الجداول وفترة أخرى للبت في هذه الاعتراضات ، وصولاً إلى الإعلان عن جداول الناخبين بشكلها النهائي يوم الاثنين 17/8/1432هـ والإعلان عن قوائم المرشحين النهائية يوم السبت 12/10/1432هـ.
    وحدد الجدول الزمني موعد انطلاق حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين بيوم الأحد 13/10/1432هـ وستستمر الحملات الدعائية لمدة 11 يوماَ، وسوف يكون يوم الخميس 24/10/1432هـ موعداً للاقتراع على أن تعلن النتائج يوم السبت 26/10/1432هـ.
    وحددت اللجنة العامة للانتخابات خمسة أيام عمل مدة للاعتراض على النتائج وخمسة أيام عمل أخرى مدة للبت في هذه الاعتراضات على أن يكون موعد تكوين المجالس البلدية في يوم الأحد 11/11/1432هـ.



    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 18 أبريل 2011 - 6:02



    افتتاح ورشة قيد الناخبين بعسير

    الخليل خلال افتتاحه ورشة قيد الناخبين أمس





    أبها: محمد البشري 2011-04-18 1:38 AM



    افتتح أمين منطقة عسير إبراهيم الخليل أمس في مجمع التربية الفكرية للبنين في المحالة ورشة عمل قيد الناخبين وتسجيل المرشحين التي تنظمها لجنة انتخابات المجالس البلدية في المنطقة.
    وقال الخليل في افتتاح أعمال الورشة: أهنئ نفسي بأن كلفت بالعمل أمينا لمنطقة عسير، مؤكدا أن نجاحه يتحقق بتعاون جميع الجهات الحكومية. وطالب بمضاعفة الجهد لحث المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية. وأشار إلى أن مشاركتهم لها دور فعال في التنمية.



    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الجمعة 22 أبريل 2011 - 4:09



    الجزيرة تقف على مواقع المراكز الانتخابية
    تنطلق يوم السبت 19 جمادى الاولى 23 ابريل 2011م وتستمر حتى السادس عشر من الشهر القادم وسط تفاؤل بنجاح الانتخابات














    الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح

    وقفت الجزيرة صباح أمس على الاستعدادات التي اتخذتها أمانة منطقة الرياض للانتخابات التي ستبدأ غداً السبت وتستمر حتى السادس عشر من الشهر القادم. وشملت جولة الجزيرة على بعض المواقع الانتخابية في المدارس والبلديات.

    تفاؤل بنجاح الانتخابات

    وفي السياق ذاته أعرب سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن عن تفاؤله بنجاح الانتخابات في دورتها الثانية مناشداً القائمين عليها سعة الصدر وتسهيل مشاركة المواطنين وتيسير إجراءات قيدهم ثم اقتراعهم. وتأتي أهمية هذه الانتخابات كونها تساهم في جعل المواطن في موقع المسؤولية المشتركة مع الجهات الرسمية وبالتالي توسيع مشاركته في اتخاذ القرار وإدارة شؤونه المحلية فهي بذلك تشكل مجالاً للمشاركة الشعبية والمسؤولية والمواطنة.


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الجمعة 22 أبريل 2011 - 4:42

    سعيد الزهراني - الطائف


    أجازت لائحة الانتخابات البلدية لأعضاء اللجان الانتخابية في مختلف المناطق والمحافظات ممن تنطبق عليهم شروط الناخب قيد أسمائهم في جداول قيد الناخبين والتصويت يوم الاقتراع ولا يجوز لهم الترشح لعضوية أي من المجالس البلدية بحكم عملهم في تلك اللجان. من جهة أخرى تتكون كل لجنة من لجان الانتخابات بما لا يقل عن 5 أشخاص بما فيهم الرئيس ويكون أحد أعضاء اللجنة ممن يحمل مؤهلا جامعيا في الشريعة أو الانظمة وتدعم اللجنة بعدد من الموظفين المساندين (سكرتير، مراسل، حارس) وتكون مهام اللجنة تطبيق الانظمة واللوائح والاشتراطات المتعلقة بعملية قيد الناخبين، وقيد الناخبين الذين تتوافر فيهم الشروط المقررة نظاما، والعمل على تأمين الأدلة والنماذج والتجهيزات اللازمة لقيد الناخبين والمحافظة عليها، ومعالجة أي عوائق تعترض عملية قيد الناخبين، وتسليم النماذج بشكل يومي إلى مركز المعلومات باللجنة المحلية.


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأحد 24 أبريل 2011 - 3:59


















    الجزيرة - خالد الحارثي- ياسر المعارك - عبدالرحمن اليوسف

    انطلقت أمس السبت في جميع مناطق المملكة.. عملية قيد الناخبين.. وتحديث البيانات والتي تستمر (27) يوماً وعلى مدار أيام الأسبوع ما عدا.. الجمعة ولمدة خمس ساعات.. أما يوم الخميس فسيكون الدوام في الفترة الصباحية.

    ففي جدة انطلقت عملية قيد الناخبين في سبع دوائر انتخابية إضافة إلى 15 مركزا في المحافظات التابعة لها.. كما حددت اللجنة المراكز التي ستتم فيها عمليات الاقتراع وعددها 47 مركزاً انتخابياً.. داخل جدة و7 مركزاً في المحافظات.. وقد شهدت عملية القيد إقبالاً مطمئناً وجيداً مع توقع تزايد الأعداد في الأيام القادمة.

    وشهدت محافظة الطائف ومنطقة القصيم ومنطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف إقبالاً جيداً في أعداد المواطنين الذين بادروا في التسجيل وقد شهدت مدينة الرياض إقبالاً من فئة الشباب الذين أتموا سنة 21 سنة والذين لم يتمكنوا من قيد أسمائهم لظروف مختلفة.

    وحث المتحدث الرسمي باسم انتخابات أعضاء المجالس البلدية المهندس جديع بن نهار القحطاني جميع المواطنين الذين لهم حق الانتخاب إلى سرعة قيد أسمائهم في جداول الناخبين، مشيرا إلى أن عملية القيد بدأت أمس-السبت- وتستمر مدة 27 يوما، حيث تنتهي الخميس 30-6-1432هـ الموافق 19-5-2011م.

    وأكد أن هناك استجابة ملموسة في عملية القيد من قبل المواطنين في جميع مناطق المملكة في اليوم الأول لبدء عملية قيد الناخبين وتحديث البيانات السابقة، موضحا أن أوقات استقبال الناخبين في مراكز التسجيل ستكون طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة، كما أن وقت القيد في سجل الناخبين من السبت إلى الأربعاء مدته خمس ساعات تبدأ بعد صلاة العصر، أما يوم الخميس فستكون فترة القيد صباحية ولمدة خمس ساعات ابتداءً من الساعة الثامنة.

    وقال القحطاني: يتمتع كل مواطن بحق الانتخاب إذا توافرت فيه الشروط التالية وهي: ألا يقل عمره في موعد الاقتراع عن (21) سنه هجرية، أي يكون مولوداً يوم 25-10-1411هـ فما قبل، وأن يكون متمتعاً بالأهلية الشرعية، وألا يكون من العسكريين الذين هم على رأس العمل، وأن يكون مقيماً في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب، فإن كان له محل إقامة في نطاق أكثر من دائرة انتخابية فيجب أن يختار أحدهما.

    وتابع: لكي يتمكن المواطن من ممارسة حقه في الانتخاب يجب أن يكون اسمه مقيدا في كشوف الناخبين، موضحا أن من سبق له قيد اسمه يعتبر قيده مستمرا ولا حاجة له لإعادة القيد مرة أخرى، مبيّنا أن ممارسة المواطن لحقه الانتخابي يعكس دوره المهم في صياغة مستقبل المكان الذي ينتمي له ويرسخ مفهوم المواطنة المسئولة.

    وشدد القحطاني على أن ممارسة الحق الانتخابي دليل على وعي المجتمعات ورقيها، لذا من الضروري المبادرة في تفعيل هذا الحق، باختيار مرشحين قادرين على دفع العمل البلدي والخدمي قدما إلى الأمام والارتقاء بمنظومة عمل المجالس البلدية في المملكة.

    وطالب الناخبين باختيار المرشحين القادرين على حسن تمثيلهم والقيام بأدوارهم التي حددتها الأنظمة خير قيام، بما يحقق طموحات وآمال الناخبين على مستوى المملكة.

    وتوقع أن تكون الانتخابات البلدية في دورتها الثانية أفضل من سابقتها من حيث الإقبال على الترشيح ومشاركة أوسع للناخبين، وأداء أفضل للأعضاء في تقديم خدمات ملموسة للوطن والمواطن.


    المصدر اضغط هنا

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأحد 24 أبريل 2011 - 4:09

    عبدالله الشريف - أملج


    طالب أعضاء بالشورى ومسؤولون وأكاديميون ومواطنون بضرورة منح المجالس البلدية الاستقلالية في اللائحة الجديدة للانتخابات المزمع صدورها قريبًا؛ بهدف تعزيز نتائج التجربة الأولى، وتجاوز أي سلبيات، مشددين على أهمية تفريغ الأعضاء للنهوض بمهامهم في العمل الرقابي على أكمل وجه لا سيما في ظل المهام المتعددة للبلديات.
    ففي البداية طالب عضو مجلس الشورى عبدالوهاب محمد آل مجثل بضرورة استقلال المجالس البلدية عن وزارة الشؤون البلدية تمامًا وجعلها مرتبطة بأمير المنطقة قائلًا: إذا ما بقي الوضع كما هو عليه فسيظل الأمر كسابقه، لذلك من الضروري أن تعطى المجالس البلدية صلاحيات لتشمل الرقابة على التعليم وكل ما يتعلق بالخدمات المقدمة للمواطنين في كل محافظة وتكون مرتبطة بأمير المنطقة، وكما يجب إشراك المرأة في العملية الانتخابية لأنها نصف المجتمع.
    كما أوضح الدكتور مازن بليلة عضو مجلس الشورى قائلًا: نطالب بمنح أعضاء المجالس البلدية العديد من الصلاحيات، كما يجب منع رئيس البلدية من ترأس المجلس البلدي لكون هذا يقضي على دوره الرقابي، كما يجب إشراك المرأة في الانتخابات البلدية لأنها جزء من التنمية.
    أما الدكتور زهير الحارثي عضو مجلس الشورى فيرى أن الوقت الراهن لا يسمح بمنح المجالس البلدية صلاحيات اكبر لكون التجربة وليدة على المجتمع السعودي، وأن المجالس البلدية في المملكة فكرة جديدة على المجتمع لذلك من الصعب منح هذه المجالس استقلالية تامة عن الوزارة ولكن يجب أن تكون هناك محاسبة للمجالس في حالة التقصير بحيث يحاسب الأعضاء الذين تم انتخابهم من قبل الناخبين ويحاسب الأعضاء الذين تم تعيينهم من قبل من عينهم.
    وقال رئيس بلدية أملج المهندس محمد بن راشد العطوي: لا يوجد فرق بين الأعضاء المعينين والأعضاء المنتخبين في المجالس البلدية فجميعهم قدموا لهذا المجلس لخدمة دينهم ووطنهم والمنطقة التي تقع تحت مهامهم العملية، بل قد يكون هناك من أعضاء المجلس البلدي الذين تم تعيينهم يهتمون بالمجلس وخدمات المواطنين أكثر من الأشخاص الذين تم انتخابهم، لذلك أنا لا أرى أن هناك إشكالية في ذلك.
    وينادي عضو المجلس البلدي في مكة المكرمة وعضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى الدكتور أحمد بن نافع المورعي، بضرورة استقلال المجالس البلدية إداريًا وماليًا عن البلديات ودعمها بميزانية كافية ودعمها أيضًا بفنيين وهندسيين ليساعده على تفعيل دوره في الرقابة والتقرير على أعمال البلديات، كما ذكر المورعي أن المجلس لا يمكن أن يقوم بدوره الفعال دون توسيع صلاحياته ليصبح له القول الفصل في اعتماد الميزانيات المطلوبة لأداء مهمته على الوجه الأكمل لتساهم في رفاهية المواطن وحمايته من كل الأخطار.
    وتحدث الدكتور سامي بن حسن المباركي عضو هيئة التدريس بجامعة الهيئة الملكية بينبع ورئيس لجنة الابتعاث قائلًا: لا بد أن نعترف بحداثة تجربة المجالس البلدية المحلية في المملكة العربية السعودية وبالتالي شابت هذه التجربة الكثير من الشوائب إما بسبب الجهل المطبق من عامة طبقات المجتمع بالمفهوم الانتخابي الذي تقوم عليه المجالس البلدية المحلية، فتحولت عملية التصويت من مبدأ انتخاب صاحب البرنامج الانتخابي الأمثل إلى الانتخاب حسب مبدأ القرابة والمنطقية وبالتالي أثمرت نتائج الانتخابات عن ترشح أشخاص فاقدي الأهلية من حيث معيار الكفاءة، علاوة على ضرورة إعادة هيكلة أنظمة المجالس البلدية المليئة بكثير من الشوائب والثغرات التي تعيق عمل هذه المجالس من حيث الناحية التنظيمية والإجرائية ولا أدل من ذلك إلا خضوع المجالس البلدية لسلطة رئيس البلدية، وهنا اتساءل عن كيفية تمكين المجالس من مراقبة ومحاسبة البلديات والعمل على ربطها بالتقارير التي ترد من رئيس البلدية، وكيف سيقدم رئيس البلدية تقارير تدين عمله لأعضاء المجالس؟
    واضاف: علاوة على إن قلة أعضاء المجالس بحسب الهيكلة الإدارية جعل هاجس فشل هذه المجالس مطروحًا بشكل كبير في نفوس المواطنين وبخاصة إذا ما علمنا أن رئيس البلدية هو عضو رئيسي في المجلس البلدي حتى وإن لم يعلن، وهذا قد يحد من الفائدة المرجوة من خلال الجدية وعدم التهاون في الرقابة، ونتمنى من المجالس المحلية البلدية المقبلة تقديم أفكار ومشروعات تهم هذا الوطن وتخدم مواطنيه متحلية بروح الشباب المحبين لخدمة مجتمعاتهم بعيدا عن مبدأ تقديم المصلحة الشخصية على العامة ويا حبذا الاستفادة من تجارب ممن سبقنا في هذا المجال للوصول إلى حل مرضٍ لجميع الأطراف، ويلبي تطلعات المواطنين المعولة على هذه المجالس.
    وقال ناجي أحمد المرواني رئيس المجلس البلدي بمحافظة أملج: يجب إشراك المجلس البلدي في اختيار المتقدمين لشغل الوظائف التي تخصص للبلديات والأمانات وكذلك الكوادر البشرية المنظمة لعمل المجالس البلدية، وذلك لترشيح من هو الأكفأ من خلال سيرته الذاتية ومؤهلاته العلمية والبرامج الإضافية التي تساعده في عملية الترشيح للوظائف المطلوبة،


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأحد 24 أبريل 2011 - 4:12

    محمد البيضاني - الباحة



    في ظل التحولات التي يشهدها العالم حاليا وبعد العزوف عن المشاركة في التجربة الأولى ، يتساءل كثير من المراقبين هل تتغير قناعات شباب الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي ويتجه إلى المشاركة بقوة في هذه الدورة أم سيتواصل العزوف للمرة الثانية.
    يقول فهد الزهراني: ليس لدي أي فكرة حول الانتخابات سوى ما اسمعه او اقرأه في الصحف اما علي الزهراني فيقول انه لم يشارك في الدورة الاولى ولا يعلم ان كان سيشارك هذه المرة في ظل انشغاله لكنه طالب باجراء حملة كبيرة تواكب الانتخابات لرفع نسبة المشاركة ويقول عبدالعزيز عطية انه يعتزم المشاركة في هذه الدورة من اجل اختيار من يمثلنا امام الامانات ومن يحمل همومنا واصواتنا الى الجهات المعنية ويضيف عبدالعزيز : إن تكوين المجالس البلدية يهدف الى اشراك المواطنين في ادارة الشؤون المحلية داعيا جميع الشباب الى المشاركة بفعالية لان صوت المواطن مؤثر بشكل كبير. اما تركي الزهراني فيقول:لن اشارك في الانتخابات لانه لايوجد لدي أي أفكار ورؤى او تصورات تفيد المجالس البلدية. ويعتقد صالح الزهراني ان من الواجب على الشباب المشاركة لصنع مستقبل افضل لخدمة الحي والمدينة ويقول مازن الزهراني : إن إقبال كبار السن على الانتخابات اكثر من الشباب أمر طبيعي لأنهم الأكثر التصاقا بالاحتياجات اليومية للأحياء .

    ظاهرة عالمية

    يقول الدكتور خالد عمر الرديعان : إن انصراف الشباب عن الانتخابات البلدية أمر طبيعى لاختلاف شباب اليوم عن الامس معتبرا ذلك ظاهرة عالمية نتيجة ضعف الوعى .
    ويقول الدكتور منصور العسكر: الانتخابات البلدية تجربة جديدة وخطوة كبيرة معربا عن اعتقاده في ان الشباب في المجتمعات الصغيرة سيكون لهم دور فعال في ذلك داعيا الى الاستفادة من التقنيات الحديثة في التصويت: ويقول الدكتور عبدالله الحمود: إن اقبال كبار السن بكثرة عن الشباب يعود الى ان الخدمات البلدية لصيقة بالجيل الكبير فضلا عن ان الاجيال الجديدة لا تحمل هموم الخدمات بل لها تطلعاتها الاخرى ، ويمكن ان يكون لها دور اكبر في المستقبل اذا استطاعت هذه المجالس ان تقدم مشروعا حيويا يلامس احتياج الشباب ويقول جمعان الكرت: من خلال مشاركتي في استقبال وفرز أصوات الناخبين بمدينة الباحة في المرحلة الأولى للانتخابات البلدية لاحظت أن معظم الراغبين في الترشيح من كبار السن ونسبة ضئيلة من الشباب . وارجع العزوف الشبابي الى ان الكثيرين يرون انها بلاجدوى ، وفي تصوري إن الأمم لا تنهض بدون وجود الشباب ، فقط على المجتمع تهيئة الفرصة لهم بعدها نستطيع أن نقارن بين ما قدمه كبار السن وما سيقدمه الشباب ذوي التطلعات والرؤى التي تتواءم وروح العصر. وكانت دراسة لمركز اسبار للدراسات والبحوث اشارت أن كبار السن عن 46 عاما فأكثر ، كانوا أكثر إقبالاً على الانتخابات إذ بلغت نسبة الذين " سجلوا " منهم 73.3% . بينما كان أكثر الذين " لم يسجلوا " في الانتخابات هم الشباب من 21-29 سنة ، إذ بلغت نسبتهم 40.4% ، و28.8% للفئة من 30-40 سنة ، و 26.3% للفئة من 46 سنة فأكثر . كما أن الشباب كانوا الأقل من بين الذين صوتوا في الانتخابات ، حيث كانت نسبة الذين صوتوا منهم 43.5 %، في مقابل 55.6% للفئة من 30-40 سنة و 55.2% للفئة من 46 سنة فأكثر . ودلت النتائج أيضاً على أن المبحوثين الأكثر تعليماً كانوا أكثر مشاركة في الانتخابات البلدية ، وبلغت نسبة الذين " صوتوا " من حملة " البكالوريوس " 55.5% ، في مقابل 46.2% لمن هم " أقل من البكالوريوس " ، و 43.9 % لمن هم " أقل من الثانوية العامة " مما يؤكد أنه كلما ارتفع المستوى التعليمي زادت المشاركة في العملية الانتخابية والعكس صحيح . ومن حيث المهنة ، تبين أن الموظفين ؛ وخصوصاً " الحكوميين " كانوا أكثر مشاركة في الانتخابات البلدية من غيرهم ، وبلغت نسبة الذين " صوتوا " منهم 54.0% في مقابل 41.3% من القطاع الخاص . بينما كان من " لا يعملون ثم " الطلاب " أقل الذين شاركوا في العملية الانتخابية و بلغت نسبهم 36.و 39.1% على التوالي .
    وبينت النتائج أن 54.7% من " المتزوجين " صوتوا في الانتخابات البلدية في حين انخفضت النسبة لدي " غير المتزوجين " إلى 41.5% . أما الذين " سجلوا ولم يصوتوا " في الانتخابات ، تقاربت النسب لدي كل من " المتزوجين وغير المتزوجين " حيث بلغت النسبة لكل منهما 16.4% و15.7 % على التوالي


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: إعلان نتائج الانتخابات البلدية 26 شوال رفع الحد الأدنى للمجلس البلدي إلى 6 أعضاء ،الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية ، الموقع الرسمي لإنتخابات أعضاء المجالس البلدية

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأحد 24 أبريل 2011 - 4:17

    محمد البيضاني - الباحة


    أقر عدد من اعضاء المجالس البلدية بمنطقة الباحة بفشل المجالس البلدية السابقة، مؤكدين لـ “المدينة” أنها لم تؤد دورها على أكمل وجه، كما أن قرارات المجالس البلدية ليس لها أي صدى أو متابعة من قبل الامانات.

    لا تفرغ ولا صلاحيات:

    وقال عضو بلدي المخواة إن المجالس البلدية في الدورة السابقة لم تؤد الدور المأمول والمطلوب منها وما كان يتطلع إليه المواطن وولاة أمر هذه البلا د.
    مشيرًا الى أن ذلك يعود لعدد من الاسباب منها عدم منح المجالس للصلاحيات اللازمة لتسيير عملها، الى جانب أن أغلبية الأعظاء مرتبطون بأعمال أخرى والصلاحيات والتنفيذ بيد الأمانات والبلديات ولا توجد متابعة لقرارت المجالس، عوضًا عن المجاملات للبلديات والأمانات من داخل المجالس.

    تبعية:

    وأشار حمود الفقيه عضو بلدي محافظة القرى إلى أن عضوية رئيس البلدية في المجلس البلدي تضعف المجلس البلدي أكثر مما تقويه لأن رئيس البلدية يشكل محاميا داخل المجلس للبلدية ويسعى لإظهار البلدية بالصورة المثلى ويفلتر كل ما يصل الى المجلس بحيث لا يظهر للمجلس الا الوجه الحسن والايجابي للبلدية.
    وبعد المجلس عن موظفي البلدية وعدم الاستماع لهم وحل كثير من مشاكلهم بما يسهم في الرقي بأدائهم، حيث يلاحظ العزل التام بين المجلس والموظفين.
    ويقترح أن يتم عقد اكثر من ورشة عمل مع موظفي البلدية والاستماع لما يقولونه والمساهمة في حل بعض المشكلات التي تعترضهم.
    مؤكدًا أن تبعية المجلس للبلدية في كل أموره من موظفين ومالية يجعل رئيسه تحت رحمة البلدية في كثير من التصرفات والقرارات، وهذا جانب يحتاج الى استقلالية المجلس عن البلدية في جميع أموره وموظفيه ليضمن الاستقلالية في اتخاذ القرارات.
    ويشدد على أن يكون ممثل البلدية في المجلس غير رئيس البلدية وتكون هناك صلاحيات واسعة لرئيس واعضاء المجلس البلدي بما يضمن رفع مستوى الاداء في المجالس البلدية ومراعاة تخصص عضو المجلس البلدي بما يتناسب مع المهام الموكلة اليه ومضاعفة العدد في المجالس البلدية ومنح رئيس المجلس صلاحيات محاسبة عضو المجلس وفق الاداء.

    عراقيل وفشل:

    ويؤكد رزحان الغامدي عضو بلدي محافظة العقيق أن المجالس البلدية لم تحقق طموحات المواطن بقوله: بالنسبة لتجربتي في المجلس البلدي لست سنوات أستطيع القول أن المجالس البلدية لم تؤد الغرض المطلوب منها وما كان يطمح له المواطن وذلك لظروف لا يعلمها المواطن، ولكن يعرفها عضو المجلس ولذلك عملت اللقاءات المفتوحة مع المواطنين منها لمعرفة ما لديهم من طلبات وشكاوى، بالإضافة إلى أن المجلس يريد إيضاح العراقيل التي واجهته وذلك من أجل الوصول لقناعة المواطن كما أن هناك معوقات وعقبات جعلت المجالس البلدية لم تؤد دورها كما ينبغي.
    سلبيات اللائحة:

    مبينًا أن اللائحة لا تخدم المجالس البلدية إطلاقًا وتصطدم مع بعض التعليمات رغم أن هناك تحديثًا للائحة بعد أن وزعت استبيانًا على أعضاء المجالس البلدية، مضيفا أن ذلك قوبل بالسرور لأنها أخذت سبب المشكلة من الميدان، موضحًا أن من اكبر العقبات استئثار الأمانات والبلديات بالقرارات وسحب صلاحيات المجالس البلدية، كما ان صلاحيات المجالس البلدية في اللائحة السابقة محدودة جدًا.

    الصلاحيات أولًا:

    وطالب بمنح المجالس قدرًا أكبر من الصلاحيات بالإضافة إلى زيادة الأعضاء الى جانب ضرورة منحها الاستقلالية عن البلدية وأن تمارس دورها الرقابي دون تدخل البلدية إلاّ استلام التقارير والرد عليها وألا يرشح أي أمين أو رئيس بلدية في تشكيل المجالس لأن ما لاحظناه وتقابلنا مع إخوة لنا من جميع مناطق المملكة في الدورات التي رشحنا لها أن أي أمين أو رئيس بلدية لا يقدم تقارير صادقة، لأنه لن يقدم شيئًا يدينه، لذا نعود وننادي بتفعيل صلاحيات المجالس واستقلاليتها هناك من أخطأ وظن أن المجالس البلدية دورها تنفيذي ولم يعلم أن دورها رقابي فقط.

    لا لعقود الباطن:

    وختم بالقول: للأسف تعثر المشاريع الذي أساء لأعضاء المجالس جاء بسبب العقود التي تجرى من الباطن ومع الأسف الوزارة تعلم بذلك، ولهذا تعثرت مشاريع كثيرة، وما نُفِّذ منها كان التنفيذ سيئًا، والسبب أن المنفذ لن ينفذ المشروع بالجودة المطلوبة لأن المبلغ كان ضئيلًا.
    والغريب أن الوزارة صنفت شركات ومؤسسات لا تستحق أن تنفذ مشروعًا لتسوير مقبرة لأنها في الأصل لا تملك العمالة الجيدة الكافية ولا تملك معدات إن كل ما ذكرته عن سبب تعثر المشاريع الذي ليس للمجلس دور فيه، مؤكدًا أن تأخر مدة التنفيذ، حرم الكثير من المدن والمحافظات مشاريع جديدة.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 19:21