منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    بدء فعاليات المؤتمر السعودي الخامس للعلوم التطبيقية بجامعة أم القرى بدأت اليوم الاثنين 24 5 1433هـ فعاليات المؤتمر السعودي الخامس للعلوم الذي تنظمه كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية في مقر الجامعة.

    شاطر

    jnabcom
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 3525

    بدء فعاليات المؤتمر السعودي الخامس للعلوم التطبيقية بجامعة أم القرى بدأت اليوم الاثنين 24 5 1433هـ فعاليات المؤتمر السعودي الخامس للعلوم الذي تنظمه كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية في مقر الجامعة.

    مُساهمة من طرف jnabcom في الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:59

    بدء فعاليات المؤتمر السعودي الخامس للعلوم التطبيقية بجامعة أم القرى

    مكة المكرمة 24 جمادى الأولى 1433 هـ الموافق 16 ابريل 2012 م واس
    بدأت اليوم فعاليات المؤتمر السعودي الخامس للعلوم الذي تنظمه كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية في مقر الجامعة.
    وعقدت الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر برئاسة معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس بعنوان ( رؤية جديدة لدور العلوم الأساسية في التنمية ) قدم خلالها معالي نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور وليد حسين أبو الفرج محاضرة بعنوان ( الطاقة الذرية والمتجددة : بناء الموارد للمستقبل ) شرح خلالها رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في إنشاء مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية وذلك من خلال استعراض أنماط الاستهلاك وإنتاج الطاقة في المملكة وتأثير اعتمادها الجذري على الطاقة الأحفورية غير المتجددة على قدرتها في الاستغلال الاقتصادي الأمثل لتلك الثروات الناضبة وحفظها للأجيال القادمة , إلى جانب قدرتها في ضمان إمدادات النفط للأسواق العالمية مستقبلاً لاسيما في ظل التوقعات بزيادة الطلب المحلي على الطاقة بثلاثة أضعاف خلال العشرين سنة القادمة , مشيراً إلى سعي المدينة إلى تطوير منظومة مستدامة للطاقة تعتمد على إدخال الطاقة الذرية والمتجددة ضمن مزيج مصادر الطاقة المستغلة في المملكة .
    وأفاد أن الاستدامة المستهدفة لمزيج الطاقة يمكن تحقيقها أيضاً من خلال تطوير الموارد البشرية المحلية وتطوير قاعدة المعرفة العلمية في المملكة وخلق صناعة محلية ذات مستوى عالمي .
    وأكد أن رؤية خادم الحرمين الشريفين لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة تعكس مدى حرصه واهتمامه - حفظه الله - بالتنمية المستدامة للمملكة واستخدام العلوم والبحوث والصناعات ذات الصلة بالطاقة الذرية والمتجددة في الأغراض السلمية , إضافة إلى إسهامها في رفع مستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة للمواطن السعودي .
    وقال معاليه : إن مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة تقوم بدعم ورعاية نشاطات البحث والتطوير العلمي وتوطين التقنية في مجالات اختصاصاتها وتحديد الأولويات والسياسات الوطنية في مجال الطاقة الذرية والمتجددة ووضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنفيذها ", موضحا أن المملكة تشهد نموا مطردا وبمعدلات عالية في الطلب على الكهرباء والمياه المحلاة نتيجة النمو السكاني وتدني أسعار المياه والكهرباء , مبينا أن الطلب المتنامي على الكهرباء والماء يقابله زيادة في الطلب على الموارد الهيدروكربونية الناضبة لاستخدامها في توليد الكهرباء وتحليه المياه واستمرار الحاجة لتوفيرها بشكل متزايد .
    وأفاد الدكتور أبو الفرج أن استخدام مصادر بديلة مستدامة وموثوقة لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه المحلاة يقلل من الاعتماد على الموارد الهيدروكربونية , ويوفر ضمانا إضافيا لإنتاج الماء والكهرباء في المستقبل , كما يوفر في الوقت نفسه الموارد الهيدروكربونية مما يؤدي إلى إطالة عمرها وإبقائها مصدرا للدخل لفترة أطول، مؤكدا أن استخدام الطاقة الذرية المتجددة السلمي سيمكن المملكة من استشراف حاجة المجتمع والتخطيط لتلبيتها بشكل مدروس ودقيق ويزيد من معدل التنمية ويعطيها القدرة المعرفية لتوطينها .

    عقب ذلك قدم عالم الرياضيات الدكتور جان هوجندايك من جامعة أوترخت بهولندا محاضرة بعنوان (من وحي العلوم: طرق للعثور على اتجاه القبلة في القرون الوسطى) بين فيها مستوى العلوم الأساسية في الحضارة الإسلامية في القرنين الثالث والثامن الهجريين , مشيراً إلى أنه الأعلى في العالم في ذلك الوقت مستعرضا التطورات التي شهدتها مختلف العلوم الإسلامية في القرون الوسطى.
    وقال : لقد طور العلماء المسلمون في القرن الرابع الهجري اختراعاً معقداً لتحديد اتجاه القبلة من أي مكان في العالم الإسلامي آنذاك.
    وألقى الدكتور نورمان ريد من جامعة جلاسجو باسكتلندا من جانبه , محاضرة مماثلة بعنوان (تثقيف مواطني المستقبل: دور العلوم الأساسية في التنمية المجتمعية)، أكد فيها أهمية العلوم في تطوير اقتصاديات المجتمع , مشيراً إلى أن أحد أهداف التعليم للجميع في المدارس والجامعات التركيز على تثقيف مواطني المستقبل ليتمكنوا من اتخاذ القرارات السليمة بشأن القضايا الكبرى التي تواجه العالم .
    في حين عقدت حلقة النقاش العلمية الأولى بعنوان ( جسر الهوة بين التعليم العالي والتعليم العام والفني) طرحت من خلال ستة محاور رئيسة تضمنت " دور اختبارات القياس والتقويم في تجسير العلاقة " ,ومحور " التدريب التقني والمهني الواقع وعلاقته بالتجسير " إلى جانب محور " السنة التحضيرية ودورها في جسر الهوة : أفكار حول إعادة تصميم المقررات " , وتفعيل جسور العلاقة بين التعليم العام ومؤسسات التعليم العالي " , إضافة إلى خطوات عملية للتجسير بين التعليم الفني والتعليم العالي ,ودور كليات التربية في تجسير العلاقة " .
    واستهلت حلقة النقاش التي أدارها الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح ( رئيس اللجنة التعليمية بمجلس الشورى ) بكلمة لسمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم تحدث فيها عن " دور اختبارات القياس والتقويم في تجسير العلاقة ".
    ثم تناول عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فهد للبترول الدكتور خالد بن حمد العنقري محور " التدريب التقني والمهني الواقع والمأمول وعلاقته بالتجسير " فيما تناول الدكتور سالم بن احمد سحاب وكيل التطوير السابق لجامعة الملك عبدالعزيز موضوع " السنة التحضيرية ودورها في جسر الهوة : أفكار حول إعادة تصميم المقررات ".
    كما تحدث الدكتور محمد بن سليمان الرويشد الوكيل السابق للشئون التعليمية بوزارة التربية والتعليم عن موضوع " تفعيل جسور العلاقة بين التعليم العام ومؤسسات التعليم العالي ".
    فيما تطرق رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في منطقة مكة المكرمة الدكتور راشد الزهراني من جانبه إلى محور " خطوات عملية للتجسير بين التعليم الفني والتعليم العالي " ,واختتم وكيل كلية التربية بجامعة أم القرى والدكتور فريد بن علي الغامدي بحلقة نقاش عن "دور كليات التربية في تجسير العلاقة ".

    jnabcom
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 3525

    رد: بدء فعاليات المؤتمر السعودي الخامس للعلوم التطبيقية بجامعة أم القرى بدأت اليوم الاثنين 24 5 1433هـ فعاليات المؤتمر السعودي الخامس للعلوم الذي تنظمه كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية في مقر الجامعة.

    مُساهمة من طرف jnabcom في الإثنين 16 أبريل 2012 - 20:00

    16 4 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 9:53