منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    د.حسن الزهراني | مرض السكري 2 | الثلاثاء 1433/5/25 ، يوتيوب ، فيديو، القدم السكرية، القدم السكرية، كالتورم والقروح والجروح نتيجة الاعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية .د.حسن الزهراني | مرض السكري 1 | الثلاثاء 1433/5/25

    شاطر

    د.حسن الزهراني | مرض السكري 2 | الثلاثاء 1433/5/25 ، يوتيوب ، فيديو، القدم السكرية، القدم السكرية، كالتورم والقروح والجروح نتيجة الاعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية .د.حسن الزهراني | مرض السكري 1 | الثلاثاء 1433/5/25

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 18 أبريل 2012 - 0:03

    موقع الدكتور حسن الزهراني القدم السكري أضغط هنا

    [youtube][/youtube]

    [youtube][/youtube]



    د.حسن الزهراني | مرض السكري 1 | الثلاثاء 1433/5/25


    أسبابه



    • التهاب الأعصاب الطرفية الذي يؤدي عادة إلى فقدان الإحساس أو نقصه لدى مرضى السكري,
    • اختلال وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي, مما يؤدي إلى فقدان بعض الوظائف الحمائية اللازمة للحفاظ على سلامة القدمين, خاصة الإحساس بالألم وإفراز ما يكفي من العرق من أجل ترطيب الجلد.
    • ضيق أو انسداد الشرايين الطرفية التي تغذي الساقين تحت الركبتين.
    • العدوى الجرثومية التي تسبب اهتراء أنسجة القدم المصابة.
    • العامل المسبب: ميكانيكي مثل الكدمات أو الاحتراق بماء ساخن, أو مادة من موادالتنظيف, حيث يمكن أن تحدث الإصابة بسبب عدم الإحساس بالألم.

    • الوقاية


      إن أفضل وسيلة لحماية القدمين هو ضبط معدل السكر في الدم في المستوى الطبيعي أو قريباً منه.

      كما يجب أن تكون الوقاية من مشاكل القدم السكرية هدفاً رئيسياً لمريض السكري، وذلك بغسل القدمين وتجفيفهما، خاصة بين الأصابع يومياً، كما يجب تعريض القدم للمياه الدافئة أكثر من 30 درجة مئوية، وعدم استخدام قربة المياه الساخنة، ويتم تقليم‮ ‬الأظافر‮ ‬بحرص‮ ‬وبشكل‮ ‬مستقيم‮ ‬وعرضي ‬ويقوم‮ ‬المريض‮ ‬بالكشف على‮ ‬القدمين‮ ‬يومياً،‮

      يزداد خطر الإصابة بقرحة القدمين عندما ينتعل مريض السكري حذاء جديداً، ويمشي به مسافة طويلة في مرحلة من مراحل داء السكري التي يقل فيها الإحساس وتضطرب الدورة الدموية في القدمين ، فقد يكون الحذاء صلباً أو ضيقاً لا يرحم، فيسبّب القروح والجروح ويقلّل من دوران الدم في القدمين ، كما أن الحذاء الجديد الضيّق لا يساعد على التئام الجروح أو القروح إن هي ظهرت في القدم، بسبب قلة تدفّق الدم في الجلد وزيادة الضغط على أخمص القدم بسبب وزن الجسم، وقلة التهوية داخل الحذاء، وزيادة السكر في الجلد.

      فحص الاقدام كلّ يوم واستخدام مرآة للنظر إلى مؤخرة القدمين، واستشار الطبيب إذا أحس باحمرار أو ورم أو ألم ، أو تخدر أو توخّز في أيّ جزءمن القدم.لا تعالج أية تغيرات في جلد القدم دون استشارة الطبيب أولاً. قص الأظافر باستقامة مباشرة لتجنّب الأظافر الملتحمة بالجلد، عدم وضع القدمين تلقاء المدفأة أو النار في أوقات الشتاء لتدفئتها مع عدم المشي حافياً. عدم لبس الأحذية بدون الجوارب. أو الصنادل أو الأحذية المفتوحة الأخرى من جهة الأصابع. مع تجنّب الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية ذات الأصابع المدببة أو محددة الأصابع.

      ويجب على المريض سرعة الذهاب إلى استشاري الجراحة للكشف ومعرفة الأسباب ،إن تهاون المريض في مراجعة الطبيب قد يؤدي إلى الغرغرينة ومن ثم إلى بتر العضو المصاب وقد يؤدي إلى تسمم الدم والوفاة.

    العلاج



    • إزالة الكالو مما يسهل التخلص من الجراثيم وإفرازاتها.
    • محاصرة العدوى الجرثومية والقضاء عليها. وهذا يقتضي أخذ مسحة من المنطقة المصابة, وعمل مزرعة واختبار حساسية الجراثيم للمضادات الحيوية على أن يبدأ العلاج فور أخذ العينة بالمضادات الحيوية واسعة الطيف, فضلاً عن تنظيف الجرح تسهيلاً للالتئام.
    • تخفيف الأحمال غير الطبيعية التي تتعرض لها بعض أجزاء القدم المصابة, ويبدأ هذا من الراحة التامة في الفراش, وعدم المشي على القدم المصابة, وعند عدم التمكن من ذلك, يمكن اللجوء إلى تثبيت القدم المصابة من خلال وضعها في الجبس, كما يمكن اللجوء إلى أنواع أخرى من التثبيت يمكن وضعها عند الضرورة ونزعها بقية الأوقات.

    رد: د.حسن الزهراني | مرض السكري 2 | الثلاثاء 1433/5/25 ، يوتيوب ، فيديو، القدم السكرية، القدم السكرية، كالتورم والقروح والجروح نتيجة الاعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية .د.حسن الزهراني | مرض السكري 1 | الثلاثاء 1433/5/25

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 18 أبريل 2012 - 0:06

    التهابات القدم هي المشاكل الأكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. هؤلاء الافراد لديهم استعداد للإصابة القدم بسبب وجود امدادات الأوعية الدموية للخطر الثانوية لمرض السكري. صدمة المحلية و / أو ضغط (في كثير من الأحيان بالاشتراك مع عدم وجود ضجة كبيرة بسبب الاعتلال العصبي)، بالإضافة إلى مرض الاوعية الدموية الدقيقة، قد يؤدي في مختلف التهابات القدم السكري التي يتم تشغيلها من الطيف، بسيطة سطحيةالخلوي إلى العظم و النقي المزمن .

    في صورة بالأشعة تحت يدل على آفة القدم في المريض مع مرض السكري.




    السكري تقرح مزمن مع التهاب العظم و النقي الكامنة. تصوير شعاعي للفيلم عادي واظهار خلل القشرية في الجانب الأنسي من الخطة المتوسطة الأجل المشتركة الأولى.

    العدوى في مرضى السكري يصعب علاجها لأن هؤلاء الأفراد يعانون من ضعف الدورة الدموية الاوعية الدموية الدقيقة، الأمر الذي يحد من وصول الخلايا البلعمية إلى المنطقة المصابة وينتج عن ذلك ضعف التركيز من المضادات الحيوية في الأنسجة المصابة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للأفراد مرضى السكري ليس فقط عدوى المشتركة التي تنطوي على العظام والأنسجة الرخوة ودعا قدم نتنة، والمزمنة والحادة واسعة النطاق عدوى الأنسجة الرخوة والعظام التي تسبب الافرازات الكريهة، ولكن قد تكون لديهم أيضا أمراض الأوعية الدموية الطرفيةالتي تنطوي على السفن الكبيرة، وكذلك مرض الاوعية الدموية الدقيقة والشعيرات الدموية التي تؤدي إلى أمراض الأوعية الدموية الطرفية مع الغنغرينا. [1، 2، 3، 4، 5]

    باستثناء العظم و النقي المزمن، وتسبب التهابات في المرضى الذين يعانون من مرض السكري عن طريق الكائنات الدقيقة نفسها التي يمكن أن تصيب الحدود القصوى للأشخاص غير المصابين بالسكري. غاز الغنغرينا هو واضح بسبب الإصابة به منخفضة في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، ولكن العدوى عميق الجلد والأنسجة الرخوة، التي من المقرر أن الكائنات الحية المنتجة للغاز، وكثيرا ما تحدث في المرضى الذين يعانون من هذه الأمراض.

    بشكل عام، والتهابات القدم في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أصبح أكثر حدة وتستغرق وقتا أطول للشفاء من الأمراض تفعل ما يعادلها في الأشخاص غير المصابين بالسكري.

    التدريج في التهابات القدم السكري لا ينطبق إلا في حالات التهاب العظم و النقي المزمنة التي تتطلب عملية

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 6:09