منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    تقصف الشعر ، تقصف الشعر من الظواهر الشائعة، الشعر المتقصف والحل الوحيد! الأسباب وعلاج التقصف

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    تقصف الشعر ، تقصف الشعر من الظواهر الشائعة، الشعر المتقصف والحل الوحيد! الأسباب وعلاج التقصف

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 2 أبريل 2011 - 8:38

    28 -4- 1432هـ 2-4-2011م
    تقصف الشعر ، تقصف الشعر من الظواهر الشائعة، الشعر المتقصف والحل الوحيد! الأسباب وعلاج التقصف
    تقصف الشعر ، تقصف الشعر من الظواهر الشائعة، الشعر المتقصف والحل الوحيد! الأسباب وعلاج التقصف


    ينتج عن تمشيطه أو تسريحه بشكل عنيف أو عندما يبلل أو يصبغ باستمرار
    الشعر المتقصف.. المعالجة غير ممكنة وقصه الحل الوحيد!

    صورة مكبرة لشعرة متقصفة
    د.عبد العزيز بن ناصر السدحان

    تعد ظاهرة تقصف الشعر من الظواهر الشائعة عند العديد من الاشخاص، تحدث مشكلة تقصف أطراف الشعر عندما تتلف الطبقة الصلبة الخارجية للشعر فتنقسم نهاية الشعر الى قسمين أو أكثر، ويدعي البعض أنه من الممكن معالجة الشعر المتقصف لكن الخبراء يعرفون جيداً ان هذا اعتقاد خاطئ وانه عندما يحدث التقصف فإن الحل الوحيد يكون بقص الشعر.

    قد تتقصف نهايات الشعر لأسباب عديدة ومختلفة، ورغم أن منتجات العناية بالشعر كثيرة إلا أن العديد من هذه المنتجات الخاصة بالشعر قد تؤدي الى تقصف الشعر فإذا كنتِ مِمَن يصبغن شعرهن بشكل متكرر فمن الوارد جداً ان تلاحظي وجود مشكلة تقصف الشعر عندكِ. كذلك هو الامر عند استخدام مجفف الشعر أو مٌليس الشعر بشكل متكرر.

    الأسباب:

    هناك أمور عديدة قد تؤدي الى تقصف الشعر، فتقصف نهاية الشعر يحدث كما ذكرنا أعلاه بسبب تلف الطبقة الصلبة الخارجية فقد يتعرض أي شخص له لكن أحتمالية حدوثه تكون اكبر إذا كان الشعر جافاً أو ضعيفاً، ومن الاسباب التقليدية المعروفه لتقصف الشعر: تمشيط أو تسريح الشعر بشكل عنيف، تسريح الشعر عندما يكون مبللاً، او صبغ الشعر الذي يؤدي الى أضعاف الشعره بالأصل مسبباً تقصفها. هناك بعض من الاسباب الأخرى التي تسبب التقصف كذلك غير الاسباب الرئيسية التي ذكرنها مثل الشد الزائد للشعر، او نزع وصلات الشعر بشكل عنيف أو قبعات الشعر التي يمكن مع نزعها جذب الشعيرات الدقيقة.

    إذا كنتٍ تعانين من التقصف مسبقاً يجب عليك تجنب أستخدام التالي: مجفف الشعر ،مليس الشعر.أو كاوية التجعيد وذلك لان كل من تلك الادوات تزيد بشكل ملحوظ تقصف الشعر خاصةً عندما تستخدم بشكل غير صحيح، حاولي دائماً استخدام كاوية ومملس الشعر عندما يكون شعرك جافاً فقط ومن الضروري عدم الاكثار من استخدام هذه المصففات بحيث لا تزيد عن 3 الى أربع مرات على الاكثر أسبوعيا.


    التقصف يحدث عند أطراف الشعر
    كيف تحمين شعرك من التقصف:

    إن طريقة تعاملك اليومي مع شعرك قد يسبب التلف له أن لم تكوني حريصة وحذره، فمثلاَ عند الاستحمام بدلاً من أن تقومي برفع شعرك ككتلة واحدة وفركه يفضل أن تقومي بعمل مساج بالشامبو على فروة الرأس وستغسل أطراف الشعر تلقائياً اثناء الشطف ولأن الفرشاة قد تؤذي شعركي قومي بأستخدام مشط واسع لمنع تشابك الشعر عندما يكون شعرك جافاً كما ان من العوامل التي قد تؤثر في تشابك وتمزق أطراف الشعر هي وسادة النوم، فأثناء النوم أن لم يكن غطاء الوسادة ناعماً قد يتشابك الشعر ويتمزق لذا يفضل استخدام القماش الناعم حتى لا يتأثر الشعر مع حركة الرأس الطبيعة أثناء الليل.

    حماية رطوبة الشعر الطبيعية:

    يتفق كل الخبراء أنه من غير الضروري غسل الشعر بشكل يومي لأن ذلك قد يؤدي الى فقدان الدهن الطبيعي الذي تفرزه فروة الرأس لترطيب الشعر، بدلاً من ذللك حاولي غسل شعرك مرة واحدة فقط في كل يومين أو ثلاثة.

    احم شعرك من الحرارة:

    إن استخدام مجففات الشعر ومصففات الشعر الحرارية بشكل يومي يجعل الشعر جافاَ وضعيفاً ما يجعله معرضاً بشكل أكبر للتقصف، فترك شعرك ليجف بطريقة طبيعية وتركه على رطوبته وثناياه الطبيعية بدلاً من استخدام المليس أو الجعد يساعد في حمايته من التقصف، أما إذا كان لابد من استخدامهم فيمكنك استخدام حرارة اقل أو وضع سيروم او سبراي يحافظ على الشعر من الحرارة قبل التسريح واستخدام المجفف ليعطي شعركٍ ترطيب أكثر ويغلف شعرتك لتحميها من الحرارة العالية.


    ينصح بتجنب مليس الشعر إذا كنت تعانين التقصف
    احم شعرك من الكيميائيات:

    العديد من الكميائيات المعروفة تؤدي الى تكسر الشعر وجفافه ونزع الطبقة الخارجية الحامية للشعرة ما يجعلها معرضة للتقصف لذا أن كنت تقوميين باستخدام الصبغات أو ملونات الشعر انتظري فترة كافية قبل ان تكرري فعل ذلك وحاولي أن ترطبي شعرك بشكل كافي بعد الاستخدام، استخدمي شامبو عالي الترطيب أو بلسم شعر مناسب. يجب عليك دائماً غسل شعرك جيداً بعد السباحة خاصةً ان كان الماء الموجود في حوض السباحة يحتوي على الكلور وبما ان الملح الطبيعي الموجود في عرق الانسان قد يكون قاسي على الشعر يفضل غسل الشعر بعد الرياضة أو بعد القيام بأي مجهود يسبب التعرق.


    علاج التقصف فقط قص الشعر
    احم شعرك من اشعة الشمس:

    إن الحرارة الناتجة عن التعرض للأشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية ضارة جداً على الشعر وتسبب جفافه تماماً كما تفعل مع الجلد والبشرة. أن كنت تقضين وقتاً طويلاً تحت الشمس فمن أفضل طرق الحماية من الشمس هي تغطية الشعر أو استخدام منتجات الشعر مثل (البلسم) الذي يحتوي على مواد واقية من الشمس يمكن استخدامها كطبقة واقية قبل الخروج الى فترات طويلة تحت أشعة الشمس الضارة.


    مجففات الشعر تجعله جافاَ وضعيفاً
    علاج تقصف نهايات الشعر:

    إن الحل الأمثل للتخلص من تقصف الشعر هو قص هذه الأطراف التالفة، ينصح بقص أطراف الشعر كل 6 الى 8 أسابيع للحفاظ على مظهر الشعر صحي، وان كنت لا تستطيعين زيارة صالون تصفيف الشعر بشكل متكرر فيمكنك قص الشعر المتقصف بنفسكي في المنزل فقط تأكدي ان تقصي الشعر المتقصف واحدة تلو الأخرة بحيث يكون القص فوق المنطقة المتئذية بربع أنش على الأقل وأن يكون المقص حاداً لأن القص بمقص غير حاد قد يسبب تفاقم المشكلة وتلف أطراف الشعر بشكل أكبر، ان كانت مشكلة تقصف الشعر متكررة بحيث انه لابد من قص الشعر بشكل دائم ومتكرر فقد يكون من المفيد استخدام منتج يحتوي على زيوت طبيعية أو سليكون أو كلايهما أحياناً ليقومان بوظيفة تغليف الشعرة وجمع الأطراف المتقصفة مع بعض كي لا تبدو الشعر منقسمة الى قسمين او اكثر.
    المصدر والصور أضغط هنا

    الفريق الاستشاري
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 1651

    رد: تقصف الشعر ، تقصف الشعر من الظواهر الشائعة، الشعر المتقصف والحل الوحيد! الأسباب وعلاج التقصف

    مُساهمة من طرف الفريق الاستشاري في السبت 2 أبريل 2011 - 10:28

    وقصه الحل الوحيد!

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 18:27