منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    العدسات اللاصقة ... قد توفر رؤية أفضل من النظارات الطبية

    شاطر

    هادي ال سعد
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 90

    العدسات اللاصقة ... قد توفر رؤية أفضل من النظارات الطبية

    مُساهمة من طرف هادي ال سعد في الثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 13:10

    لا يوجد ما يمنع من استعمالها إلا في حالة هبوب العواصف الرملية والأهم من ذلك العناية التامة بها 1/3
    العدسات اللاصقة ... قد توفر رؤية أفضل من النظارات الطبية !

    شائعة جدا هذه الأيام في جميع أنحاء العالم

    أصبحت العدسات اللاصقة شائعة جدا هذه الأيام في جميع أنحاء العالم ويزداد انتشارها عاما بعد عام نتيجة للتطور المستمر في تصميمها ويستمتع الناس باستخدام هذه العدسات اللاصقة حيث يشعرون بالراحة مع استخدامها، ويرجع السر في انتشارها والإقبال عليها إلى الطابع الجمالي للعدسات وعلى عكس النظارات الطبية ، فليس للعدسات إطارات تحجب الرؤية الجانبية ولا تنزلق على الأنف كالنظارات ، كما أنها لا تتأثر بالرطوبة أو إفرازات العرق التي تتكثف على زجاج النظارات، ومن ناحية أخري فإنه من الممكن أن توفر العدسات اللاصقة في بعض الحالات رؤية أفضل من تلك التي توفرها النظارات الطبية . كذلك قد تكون العدسات اللاصقة أكثر ملاءمة من النظارات الطبية عند بعض المرضى الذين لديهم مشاكل معينة تتعلق بالرؤية.

    بالنسبة للأجواء حول مستخدم العدسات اللاصقة فلا يوجد ما يمنع من استعمال العدسات إلا في حالة هبوب العواصف الرملية فالأفضل عدم استعمالها في ذلك الوقت أو وقاية العدسات عن طريق لبس النظارات الشمسية المحكمة حتى تمنع تسرب الغبار والأتربة داخل العين ، واستخدام العدسات بصورة مريحة يتوقف أساسا على مستخدمها وعلى نوع العدسات ، وطبيعة عمل من يستخدم العدسات اللاصقة والأهم من ذلك العناية التامة بتنظيف العدسات واستخدامها بشكل صحيح.






    تعلم كيف يتم لبسها بشكل صحيح



    العناية بالعدسات اللاصقة:

    رغم أن العدسات اللاصقة قد تناسب معظم الناس، إلا أن استخدامها بصورة مريحة يتوقف أساسا على مستخدمها، فيجب أن يكون لديه الاستعداد على منحها الوقت والجهد الكافي للتأقلم معها والعناية بها. كما يجب تنظيف العدسات اللاصقة بعناية بعد استخدامها في كل مرة حيث أن هناك دائما فرصة لفقدان تلك العدسات أو تلفها. وسيكون عليك أيضا عمل زيارات متكررة إلى الطبيب او اخصائي البصريات الذي يقوم بفحص ثبات العدسات لأن ثبات العدسة بالدقة المطلوبة وكذلك العناية بها بالطريقة السليمة من شأنه إطالة عمر استخدامها.

    من المهم أيضا استبدال العدسة بأخرى جديدة مبكرا قدر الإمكان لسلامة العين.

    فحص العين:

    يعد الفحص الدقيق للعين هو الخطوة الأولى للحصول على العدسات اللاصقة. وإذا ما سبق لك استخدام العدسات اللاصقة فيجب إخطار الطبيب بذلك وعن خبرتك بها. ويبدأ فحص العين عادة باختبار حدة الإبصار عن طريق لوحة العلامات، بعد ذلك وباستخدام مجموعة من العدسات يتم تحديد العدسات المناسبة والملائمة لك ومن الممكن أن يتم ذلك باستخدام أو بدون استخدام قطرة للعين. وهناك بعض الإجراءات الأخرى التي قد يتم عملها والتي بإمكانها مساعدة طبيبك في تحديد الحالة الصحية العامة لعينيك ، وإذا كانت عيناك تعاني من التهابات مزمنة أو عرضة للحساسية فقد ينصحك الطبيب بعدم استخدام العدسات اللاصقة.





    العناية بها مطلب أساسي



    كيفية عمل العدسات اللاصقة:

    تبقى العدسات اللاصقة في مكانها بفعل الضغط السطحي حيث أنها تطفو فوق طبقة من الدموع التي تغطي القرنية . ولكي تظل القرنية في حالة صحية جيدة ، فإنها تكون دائما في حاجة إلى إمداد مستمر بالأكسجين الذي يأتيها من الهواء الخارجي وكذلك من الدموع. وتشكل العدسات اللاصقة حاجزا بين القرنية وبين الهواء وبالتالي تحجز إمداد القرنية بالأكسجين اللازم ، ويتم التغلب على هذه المشكلة جزئيا أثناء حركة جفون العين الذي يجعل العدسة تتحرك قليلا عن مكانها. ومع كل حركة للجفون على العين ( رمشة العين) تقوم كمية من الدموع المحملة بالأكسجين بغسل القرنية من خلف العدسة وتغذيتها بالأكسجين وتعتبر عملية رمش العين بالطريقة السليمة مهمة لتحقيق الراحة والأمان في استخدام العدسات اللاصقة كما أن كثيرا من العدسات اللينة الحديثة تسمح بمرور الأكسجين عبرها .

    اختيار العدسة:

    بعد إجراء الفحص اللازم للعين ، يقرر الطبيب نوعية العدسة المناسبة والملائمة لك ، وتعتبر الحالة الصحية للعين هي المقياس الرئيسي لاختيار نوع العدسة، إلا أن الأنشطة المختلفة التي تقوم بها عند أدائك لعملك وعند ممارستك لهواياتك الشخصية ، لابد وأن تؤخذ بعين الاعتبار أيضا.

    وهناك أربعة أنواع من العدسات :

    • العدسات الصلبة

    • العدسات اللينة

    • عدسات صلبة تسمح بمرور الأكسجين .

    • عدسات لينة دائمة الاستخدام.

    العدسات الصلبة

    عند استخدام العدسات الصلبة في بادئ الأمر قد يكون هناك شعور بأن هناك شيئا غريبا داخل العين كما قد تسبب هذه العدسات – في الأيام القليلة الأولى من استخدامها – انهمار الدموع من العين أو عدم الوضوح في الرؤية . ويحتاج الأمر عند العديد من الناس إلى مرور عدة أسابيع قبل أن يتمكنوا من استخدام العدسات اللاصقة الصلبة بصورة مريحة. وفي الأسابيع القليلة الأولى قد لا تستطيع استخدام العدسات اللاصقة إلا لعدة ساعات قليلة في اليوم. إلا أن هذا الوقت سوف يتزايد بالتدريج حتى يتم استخدامها طوال الوقت. وإذا كانت العدسات مناسبة ومثبتة بصورة سليمة فمن الممكن أن تستخدمها بصورة مستمرة ولفترة تتراوح بين 8 – 15 ساعة يوميا.

    يجب الأخذ في الاعتبار أنه من المستحسن استخدام العدسات اللاصقة الصلبة يوميا وأن يتم استخدامها بعدد ساعات متساو كل يوم.حيث أنه لو توقفت عن استخدامها لبضعة أيام فقد تفقد قرنية العين تكيفها مع العدسات وبالتالي سوف تكون في حاجة إلى إعادة تأقلم القرنية مع العدسة من جديد. وهذا النوع أصبح يستخدم في حالات القرنية المخروطية فقط ولم يعد شائعا استعمالها في الحالات العادية. ونستكمل الحديث عن العدسات الصلبة وبقية الانواع العدد القادم .




    المصدر

    http://www.alriyadh.com/2010/09/14/article559613.html


    _________________
    http://www.jnabh.com/
    للمزيد والجديد أضغط على الرابط

    الغريب
    مراقب عام سابق
    مراقب عام سابق

    عدد المساهمات : 1157

    رد: العدسات اللاصقة ... قد توفر رؤية أفضل من النظارات الطبية

    مُساهمة من طرف الغريب في الثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 13:57

    ابو فيصل مشكور على المعلومات
    تقبل مروري الغريب ابو عوض

    ????
    زائر

    رد: العدسات اللاصقة ... قد توفر رؤية أفضل من النظارات الطبية

    مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 14:18

    تسلم يا ابو فيصل مواضيعك مميزه لاعدمناك
    تقبل تحيات ابو سلطان

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 11:29