منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    البنوك السعودية تحذرالعملاء من عمليات تحايل والتورط بتبييض الأموال، حذّرت البنوك السعودية عملاءها المواطنين والمقيمين في المملكة من عمليات النصب والاحتيال التي تتم من خلال رسائل الجوال والبريد الإلكتروني، وتوهم مستقبليها بإمكانية فوزهم بجوائز مالية نقدية

    شاطر

    البنوك السعودية تحذرالعملاء من عمليات تحايل والتورط بتبييض الأموال، حذّرت البنوك السعودية عملاءها المواطنين والمقيمين في المملكة من عمليات النصب والاحتيال التي تتم من خلال رسائل الجوال والبريد الإلكتروني، وتوهم مستقبليها بإمكانية فوزهم بجوائز مالية نقدية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 21 أبريل 2012 - 0:27

    رسائل جوال توهم العملاء بفوزهم بجوائز لإرسال البيانات الشخصية
    بسام بادويلان-جدة
    الإثنين 02/04/2012

    حذّرت البنوك السعودية عملاءها المواطنين والمقيمين في المملكة من عمليات النصب والاحتيال التي تتم من خلال رسائل الجوال والبريد الإلكتروني، وتوهم مستقبليها بإمكانية فوزهم بجوائز مالية نقدية أو عينية، شريطة إرسالهم لبيانات شخصية ومصرفية سريّة أو تحويلهم لمبالغ مالية لأغراض رسوم التحويل، وذلك لانطوائها على عمليات نصب واحتيال. كما حذّرت لجنة البنوك السعودية من خلال أمينها العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية طلعت حافظ عملاءها من التورط في تلك الأموال القذرة التي تسعى إلى تبييض الأموال على أساس احتساب عمولات لهم وهي عمليات نصب لسحب البيانات الشخصية والبنكية للعميل واستخدامها في تلك الأغراض. وطالبت عملاءها بعدم التجاوب مع تلك الرسائل أو الإدلاء بأية بيانات من شأنها إلحاق الضرر بهم، حيث وجّهت لهذه الغاية ملايين الرسائل التوعوية لعملاء البنوك لتجاهل تلك الرسائل وحذفها على الفور من أجهزة الجوال أو الحاسب الآلي، تجنبا للوقوع في مصيدة النصب والاحتيال المستهدف.
    كما طالبت بعدم التفاعل مع عمليات الاحتيال والإغراءات من خلال عرض الممارسين لتلك العمليات على العملاء جوائز عينية أو نقدية أو طلب المساعدة لتحويل المبالغ المالية إلى جهات أخرى، مقترحة عدم الرد وحذف الإيميلات المشكوك فيها بشكل فوري وكذلك الرسائل، بالإضافة إلى عدم الرد على المكالمات الهاتفية.
    كما أكد حافظ أن البنوك السعودية لديها أنظمة حماية فائقة الكفاءة ولكنها حريصة أن تتخذ كافة الاحتياطات والجهود لعملائها الذين يعتبرهم هم طوق النجاة من خلال عدم إفشاء معلوماتهم الشخصية والبنكية. وأوضح حافظ أنه قد تم تسجيل عدد من الحالات التي استقبل بها عدد من عملاء البنوك لرسائل عبر الجوال أو البريد الإلكتروني تنبئهم بفوزهم بإحدى الجوائز المالية، وتطلب منهم بيانات شخصية ومصرفية أو تحويل مبالغ مالية تحت ذريعة «رسوم تحويل الجائزة»، للإيقاع بهم والتحايل عليهم، مقدّما النصح لعملاء البنوك بضرورة توخي الحذر وتجاهل هذه الرسائل وحذفها من أجهزتهم فور استقبالها.
    وبين حافظ أن البنوك تقوم ببث الرسائل لعملائها حتى لا يقعوا ضحايا لتلك الممارسات الخاطئة من تسويق منتجات مصرفية تتنافى مع أنظمة البنوك لعدم وجود تراخيص لها، ملفتا إلى أن هناك محاولات نصب واحتيال على بعض العملاء تناقلتها وسائل الإعلام، ومنها ما رصدته شرطة منطقة الرياض مؤخرًا في القبض على 33 محتالا على عدد من عملاء البنوك، وقد تمكنت الشرطة من تقصي الحقائق ومتابعتهم والقبض عليهم.
    وأضاف: إن الرسائل التحذيرية من البنوك السعودية تندرج ضمن الخطوات الاحترازية التي تبذلها البنوك بهدف حماية عملائها من كافة أشكال وأساليب التحايل والتي يلجأ إليها أصحابها مستغلّين طيبة البعض والاستخدام الواسع لوسائل التقنية الحديثة في الاتصال، مشيرًا إلى أنه لهذه الغاية تم توجيه نصائح مصرفية ورسائل توعوية لعملاء البنوك من خلال رسائل الجوال، وعبر الموقع الإلكتروني للبنوك السعودية، إضافة إلى قيام البنوك كل على حدة بإرسال رسائل توعية للعملاء باستخدام منافذها المختلفة، مثل شبكة الفروع، والقنوات الإلكترونية المتعددة كشاشات أجهزة الصرف الآلي، وكذلك يجب أن يأخذ العملاء المسافرون إلى الخارج حذرهم من تلك الممارسات الخاطئة التي قد تصلهم بعدة طرق منها رسائل إلكترونية أو اتصالات بدعاوى أنهم يعملون في البنوك، ويقومون في الحصول على معلوماتهم الشخصية.
    وأفاد حافظ إن تلك الأساليب مخالفة لأنظمة البنوك، مؤكدا أن البنوك السعودية لا تقوم بطلب تجديد البيانات لتجميد الحسابات أو تجديدها من خلال الهاتف وإنما من خلال شبكة الفروع المنتشرة لها بمختلف مناطق المملكة وبشكل دوري وليس يوميا وبموجب مطابقة العميل بهويته الوطنية أو كرت الإقامة النظامية، مشيرًا إلى أن ما حدث في الماضي هو تصرف من أشخاص اعتادوا على أساليب النصب وامتهنوا صفة موظفي البنوك.
    وقلل حافظ أن تصل هذه العمليات إلى حد ظاهرة الاحتيال المالي إلا أنه أكد على ضرورة التوعية المستمرة للعملاء حفاظا على أموالهم لاسيما في ظل التطور التقني السريع الذي يشهده القطاع المصرفي، ملفتا إلى أن هذه العمليات حدوثها ليس على المستوى المحلي وإنما العالمي وهي محاولة لاستدراج العملاء مستخدمة أساليب متنوعة في النصب والاحتيال المالي.. واستدرك أنه لا يقلل من أهمية التوعية ولكنها لا تصل إلى حد الظاهرة.

    رد: البنوك السعودية تحذرالعملاء من عمليات تحايل والتورط بتبييض الأموال، حذّرت البنوك السعودية عملاءها المواطنين والمقيمين في المملكة من عمليات النصب والاحتيال التي تتم من خلال رسائل الجوال والبريد الإلكتروني، وتوهم مستقبليها بإمكانية فوزهم بجوائز مالية نقدية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 21 أبريل 2012 - 0:27

    [youtube][/youtube]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 3:03