منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    معلمات محو الأمية يتجمعن أمام إدارة تعليم عسير للمطالبة بتثبيتهن ، (أنصفونا.. خافوا الله فينا..) ،تجمعت صباح أمس "الثلاثاء" 1جمادى الاولى 1432هـ ما يقرب من 60 معلمة من معلمات محو الأمية عسير معلمات البند آلية الترسيم خلال أيام

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    معلمات محو الأمية يتجمعن أمام إدارة تعليم عسير للمطالبة بتثبيتهن ، (أنصفونا.. خافوا الله فينا..) ،تجمعت صباح أمس "الثلاثاء" 1جمادى الاولى 1432هـ ما يقرب من 60 معلمة من معلمات محو الأمية عسير معلمات البند آلية الترسيم خلال أيام

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأربعاء 6 أبريل 2011 - 3:41

    معلمات محو الأمية يتجمعن أمام إدارة تعليم عسير للمطالبة بتثبيتهن ، (أنصفونا.. خافوا الله فينا..) ،تجمعت صباح أمس "الثلاثاء" 1جمادى الاولى 1432هـ ما يقرب من 60 معلمة من معلمات محو الأمية عسير معلمات البند آلية الترسيم خلال أيام
    معلمات محو الأمية ،معلمات محو الأمية يتجمعن أمام إدارة تعليم عسير للمطالبة بتثبيتهن ، (أنصفونا.. خافوا الله فينا..) ،تجمعت صباح أمس "الثلاثاء" 1جمادى الاولى 1432هـ ما يقرب من 60 معلمة من معلمات محو الأمية منطقة عسير
    معلمات محو الأمية يتجمعن أمام إدارة تعليم عسير للمطالبة بتثبيتهن
    معلمات محو الأمية ،معلمات محو الأمية يتجمعن أمام إدارة تعليم عسير للمطالبة بتثبيتهن ، (أنصفونا.. خافوا الله فينا..) ،تجمعت صباح أمس "الثلاثاء" 1جمادى الاولى 1432هـ ما يقرب من 60 معلمة من معلمات محو الأمية منطقة عسير
    معلمات محو الأمية يتجمعن أمام إدارة تعليم عسير للمطالبة بتثبيتهن


    أبها - مريم الجابر، إبراهيم العامر

    وسط عبارات (أنصفونا.. خافوا الله فينا..) تجمعت صباح أمس "الثلاثاء" ما يقرب من 60 معلمة من معلمات محو الأمية بمنطقة عسير، أمام مبنى إدارة التربية والتعليم مطالبات بتنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين بتثبيتهن، وصرف الراتبين الذي صدر بموجب أمر ملكي، ثم توجهن بعد ذلك لإمارة منطقة عسير حيث استقبلهن سمو أمير المنطقة واستمع لمطالباتهن.

    "الرياض" كانت في موقع الحدث ورصدت أهم مطالب المعلمات حيث قالت احدى المعلمات نحن موظفات منذ ما يقارب 22 وبعضنا 14 سنة وأقل خدمة للمعلمات لدينا بمدارس محو الأمية بالمنطقة أربع سنوات، ولقد قررنا هذا الصباح الخروج مطالبات بحقوقنا الوظيفية وقد اجتمعت المعلمات من عدد من المحافظات منها أبها وخميس مشيط ووادي بن هشبل وبلحمر ويعرا.

    وتقول احدى المعلمات:" عندما وصلنا إلى مبنى إدارة التعليم كان مدير التعليم ينهر أولياء أمورنا ويطلبهم بالرحيل واستدعى الأمن لتفرقة أولياء الأمور والمصورين، وطلب ألا يتكلم إلا المعلمات، وعندما طالبنا بحقوقنا وتنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين وإلغاء نظام التأمينات الاجتماعية التي تأخذ منا شهريا 200 ريال بدون أن نفهم سبب أخذها من رواتبنا بينما الكشوفات لا يوجد بها أسماؤنا"

    وأضافت: وكان رد مدير تعليم عسير جلوي كركمان علينا بأن الإدارة ستنظر بالأمر، ونحن في هذا المكان لخدمتكم وتنفيذ مطالباتكم وإيصالها للمقام السامي".

    وخلصت إلى القول: بعدها توجهنا مباشرة لإمارة منطقة عسير وقد استقبلنا الأمير فيصل بن خالد بأحسن استقبال واستمع لشكوانا ومطالباتنا وقال لنا: "أعدكم بالتثبيت.. وكلمة الملك وتوجيهاته كانت واضحة، ووعدنا بإيصال شكوانا للملك بنفسه".
    المصدر
    -------------------------------------------

    «معلمات البند» يقاضين « التربية » و آلية الترسيم خلال أيام
    شذى الطيب – الدمام 2011/04/05 - 21:07:00
    حجم الخط:
    قررت معلمات بند محو الأمية " مسائي " رفع قضية أمام ديوان المظالم ضد وزارة التربية والتعليم التي كانت تخصم من رواتبهن شهريا نصابا معلوما للتأمينات ، ثم اكتشفهن أنهن غير مسجلات أساسا في التأمينات ، و أنهن كن فريسة لخداع الإدارة المالية بوزراة التربية والتعليم متسائلات عن مصير هذه الأموال .

    مدير فرع وزارة الخدمة بالدمام
    في ذات الوقت طالبت المعلمات المسؤولين النظر في قضيتهم – حسبما سموّها – بشكل عاجل و البت في مسألة ترسيمهن كما جاء في الأوامر الملكية ، وتفاعلاً مع قرار وزارة التربية والتعليم بتشكيل لجنة عاجلة للبحث في المطالبات التي بدأت أمس الأول بمختلف محافظات المملكة و كانت معلمات بند محو الأمية "مسائي" بالدمام قدمن خطابا رسميا لمدير فرع وزارة الخدمة المدنية بعدما طلب منهن أثناء تجمعهن أمام المبنى تقديم طلب يضم أسماءهن جميعاً لرفعه للوزارة بالرياض، حيث أتى مضمون الخطاب - والتي حصلت "اليوم" على نسخة منه - على ضرورة ترسميهن و أنهن يتعرضن لظلم عظيم ، خاصة و أن قرارات خادم الحرمين الشريفين بشأن ترسيم موظفي البنود واضحة . فيما قالت إحدى المعلمات : " قبل سنة وشهر تم إخبارنا بتعميم من وزارة التربية والتعليم أنه تم تسجيلنا في نظام التأمينات الاجتماعية وخصم مبلغ من راتبنا "الجامعيات 310 ريالات " و" الثانويات 210 ريالات " لمدة سنة ونصف في هذا الشهر ، في حين أننا اكتشفنا أن الأموال التي كانت تخصم منا عبثا لأننا غير مسجلات أصلا في التأمينات الاجتماعية، الأمر الذي يجعلنا نحمل الإدارة المالية في وزارة التربية والتعليم عاقبة هذا التصرف ، و قد وكلنا محاميا سيرفع قضيتنا إلى ديوان المظالم أو لجنة مكافحة الفساد و لن نقبل بإعادة المبالغ فحسب بل بالتعويض عن الاستغفال والكذب غير المبرر " .
    " اجتماعات مستمرة في وزارتي التربية والتعليم لدراسة الموقف ، ومن المتوقع أن يتم صدور قرار يوضح آلية ترسيم معلمات بند محو الأمية " مسائي " خلال أيام قليلة ، واللجان المشكلة حاليا تقوم بحصر عدد المعلمات في المناطق وتخصصاتهن ، وآلية التعامل معهن ماليا و إداريا "
    وذكرت أم عبدالله : " بعد عرض موضوعنا أمام وزارة الخدمة المدنية فرع الدمام يوم الاثنين ، جاءنا رد غير منطقي أن موضوعنا سوف يعرض للدراسة من الصفر وتشكل لجنة خلال 3 أشهر للدراسة الموضوع , ونحن نقول لا لجان بعد صدور قرار خادم الحرمين الشريفين فقد شكل الملك اللجنة و أصدر الحكم بترسيم جميع البنود التي تتقاضى رواتبهم من ميزانية الدولة وانتهى الأمر ونحن نقول لكم لا لجان بعد قراره حفظه الله ورعاه " . وتضيف معلمة - رفضت التصريح باسمها - : " يُقال أن عدد ساعات عملنا 3 ساعات يوميا وأود أن أُشير إلى نقاط مهمة جدا إن معدل الحصص الأسبوعية من حيث الحصص تتساوى مع التعليم في الفترة الصباحية فنحن نأخذ 20 حصة بتفاوت من 18-20 مع الاحتياط عند غياب معلمات أخريات والصباحي لا يزيد عدد نصاب المعلمة عن ذلك والكل يعرف ذلك، كما أننا نلتحق بدورات في الفترة الصباحية ثم نكمل الدوام المسائي أي أن معدل دوامنا يصل إلى 9 ساعات وهذا المعدل يفوق دوام المثبتات صباحيا أو التعليم العام , ناهيك عن الحلق التنشيطية والاجتماعات الإدارية والاجتماعات المنعقدة للإعداد للملتقيات والاحتفالات وكلها بالفترة الصباحية وبالطبع يتبع ذلك الدوام المسائي وهكذا , وبالطبع هذا كله من الساعة السابعة والنصف حتى الخامسة مساء ولا يخفى على الجميع أن هذا على حساب الزوج والأبناء ، وهذا غيض من فيض حول المعاناة ، فالأعوام السابقة كان هناك الكثير من الموظفات يقمن بالمراقبة في فترة الاختبارات بالتعليم العام وكلية الاداب والعلوم بالدمام وهن كثر و لا زلن على رأس العمل ولم تكن حوافزهن تذكر كالأرامل والمطلقات حرموا من معونة الضمان الاجتماعي لعدم السماح لأسمائهن بالاستفادة بحجة أننا ضمن التأمينات الاجتماعية .
    قرار الترسيم :
    وفي سياق ذي صلة ذكر مصدر خاص لـ "اليوم" بإدارة التربية و التعليم بالمنطقة الشرقية : " أنه في حال تم تطبيق اللجنة كما تم ذكرها بصورة عاجلة سوف يتم التصريح بالقرار الخاص باللجنة خلال أسبوع و نصف إلى أسبوعين، و أكد المصدر أن اللجنة من اختصاص وزارة التربية والتعليم بالرياض و لا نية لتواجد أي أعضاء للجنة من قبل الوزارة بالمناطق" فيما ذكر المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبد العزيز الخنين لـ "اليوم" أنه لم توضح حتى الآن أي معالم تثبت نتيجة قرار اللجنة ،من جهة أخرى علمت اليوم أن اجتماعات مستمرة في وزارتي التربية والتعليم لدراسة الموقف ، و من المتوقع أن يتم صدور قرار يو ضح آلية ترسيم معلمات بند محو الأمية " مسائي " خلال أيام قليلة ، واللجان المشكلة حاليا تقوم بحصر عدد المعلمات في المناطق و تخصصاتهن ، و آلية التعامل معهن ماليا و إداريا .
    -المصدر هنا

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: معلمات محو الأمية يتجمعن أمام إدارة تعليم عسير للمطالبة بتثبيتهن ، (أنصفونا.. خافوا الله فينا..) ،تجمعت صباح أمس "الثلاثاء" 1جمادى الاولى 1432هـ ما يقرب من 60 معلمة من معلمات محو الأمية عسير معلمات البند آلية الترسيم خلال أيام

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأربعاء 6 أبريل 2011 - 4:51

    مدير عام تعليم الطائف ينجح في الإقناع .. ومدير الخدمة المدنية يرفض الاستماع
    معلمات محو الأمية: حرمونا من التثبيت دون وجه حق
    محمد سعيد الزهراني، عناد العتيبي ـ الطائف، عوض الشتيلي ـ المجمعة، سطام الجميعة ـ حائل، سعيد الزهراني ـ أبها، أحمد العطوي، هدى اليوسف ـ تبوك، حاتم المسعودي ـ مكة المكرمة


    احتوى مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد أبوراس، مطالب معلمات محو الأمية في يومها الثاني، والمتمثلة في تثبيتهن على وظائف رسمية، بعد معاناة استمرت أكثر من 20 عاما في تعيينهن على وظائف مؤقتة، ووعدهن بإيصال مطالبهن إلى الوزير شخصيا، فيما تسلمت الوزارة أمس خطاب مدير عام تعليم الطائف المتضمن للمطالب.

    وذكرت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة، أن مدير التعليم في الطائف التقى نحو 25 معلمة من معلمات محو الأمية المتجمهرات خارج مبنى فرع وزارة الخدمة المدنية لليوم الثاني على التوالي، وانتقل معهن من مبنى إدارة تعليم البنين إلى مبنى تعليم البنات في حي الفيصلية، لإبعادهن عن الموظفين والاستماع إلى مطالبهن بحضور عدد من القيادات التربوية والتعليمية في المنطقة، فيما ذكر أبو راس لـ «عكاظ» أنه التقى بالمعلمات ووعدهن بإيصال صوتهن إلى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم.

    وذكرت المعلمات أن اللجنة المعنية بتثبيت الموظفات والموظفين، حرمتهن من التثبيت «دون وجه حق»، مشيرات إلى أن إدارات التربية والتعليم وعدتهن بالتثبيت على مراحل، «إلا أننا فوجئنا بتراجع الخدمة المدنية عن قرار التثبيت، رغم أننا نحمل مؤهلات علمية تؤهلنا للتدريس على وظائف رسمية».

    وفيما رفض مدير فرع وزارة الخدمة المدنية في الطائف لقاء معلمات محو الأمية المطالبات بالتثبيت، سلمن خطابا رسميا لموظفات القسم النسائي في فرع الوزارة، طالبن فيه وزير الخدمة المدنية بإعادة النظر في القرار، وتثبيتهن على وظائف رسمية.

    وجاءت مطالب معلمات محو الأمية، بعد أن أعلنت الخدمة المدنية أنهن لسن ضمن الفئات المشمولة بالأمر الملكي القاضي بتثبيت العاملات والعاملين في الأجهزة الحكومية على البنود التي تصرف رواتبها من داخل الميزانية أو خارجها، ولائحتي المستخدمين، وبند الأجور، ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالا لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في هاتين اللائحتين.

    من جهتها، أوضحت لـ «عكاظ» اللجنة الإعلامية للمعلمات والمعلمين، أن بقاء معلمات محو الأمية على البند طيلة تلك السنوات يكفي لاستحقاقهن التثبيت، مشيرة إلى أنه في ظل تخلي التأمينات الاجتماعية عنهن، وعدم شمولهن بالتثبيت، بات من الضرورة معالجة وضعهن الوظيفي.

    من جهة أخرى، تجمعت أكثر من 30 معلمة من معلمات محو الأمية أمام مبنى الإدارات النسائية في محافظة المجمعة أمس، حاملات بين أيديهن لافتات يطالبن فيها بتثبيتهن، وصرف راتبين لهن أسوة بالعاملين على البنود المشمولين بقرار الملك.

    وذكرت المعلمات لـ «عكاظ» أنهن يطالبن بتطبيق أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في ما يخص تثبيت جميع الموظفين المشمولين بنظام العقود، مشيرات إلى أنهن جميعا يحملن درجة البكالوريوس، مبديات استياءهن من استثناء بند معلمات محو الأمية من القرار، وأضفن أنهن لا يعلمن الجهة التي استثنتهن، «هل هي وزارة الخدمة المدنية أم وزارة التربية والتعليم».

    وعلى صعيد آخر، واصلت نحو 20 معلمة من معلمات محو الأمية في حائل أمس، تجمعهن أمام مقر فرع وزارة الخدمة المدنية؛ للمطالبة بشمولهن بقرار تثبيت موظفات وموظفي البنود، تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين.

    وخرجت معلمات محو الأمية في حائل لإيصال أصواتهن الرافضة لقرار اللجنة المختصة عدم شمولهن بالترسيم، أسوة بجميع موظفات وموظفي الدولة غير المرسمين، مواصلات الشكوى إلى ديوان المظالم لإنصافهن، معربات عن استيائهن من وعود الوزارة التي وصفوها بالزائفة، الأمر الذي حدا بهن إلى الخروج والوقوف أمام مبنى إدارة الخدمة المدنية في حائل، والتعبير عن سخطهن تجاه تجاهل وزارة التربية والتعليم لهن طوال السنوات الماضية.

    من جهته، رفض مدير فرع وزارة الخدمة المدنية في حائل عبدالله المويسى، التعليق على احتجاجات المعلمات، وقال «نحن ممتنعون من التصريح».

    وفي شأن ذي صلة، التقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير أمس، بمعلمات محو الأمية في المنطقة، واستمع إلى مطالبهن الخاصة بضرورة شمولهن بقرار تثبيت موظفات وموظفي البنود، تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين، وأكد الأمير على إيصال مطالبهن إلى الجهات المعنية ومناقشة المسؤولين بشأنها.

    وكان عدد من معلمات محو الأمية في عسير، تجمعن أمس أمام مبنى إدارة تعليم البنات في المنطقة، قبل أن يتوجه عدد منهن إلى مقر الإمارة لعرض مطالبهن على أمير المنطقة، متسائلات عن أسباب استبعادهن من قرار التثبيت، فيما أشرن في حديثهن إلى أن وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم، تتبادلان الاتهامات بشأنهن، وتنفي كل واحدة منهما علاقتها بقرار التثبيت، ملقية بالمسؤولية على الجهة الأخرى.

    وفي ذات الشأن، نفى مصدر في إدارة التربية والتعليم في العاصمة المقدسة، ورود أي قرار رسمي يستثني معلمات محو الأمية من شمولهن بالتثبيت استجابة للقرار الملكي، مشيرا إلى أن المعلمات اعتمدن على خبر نشر في إحدى الصحف المحلية، وأنه ستتم مخاطبة جهة الاختصاص، والتأكد من شمولهن بالقرار من عدمه.

    فيما أوضح عدد من معلمات بند محو الأمية في مكة لـ «عكاظ»، أنهن فوجئن بقرار لجنة وزارتي الخدمة المدنية والمالية، باستثنائهن من قرار التثبيت، وأشرن إلى أنهن صدمن عند مراجعتهن للتأمينات الاجتماعية بأنهن غير مسجلات، بينما يجري حسم 350 ريالا من مرتباتهن المقطوعة منذ أكثر من عام، التي لا تتجاوز 3350 ريالا.

    وفي الوقت الذي أبلغ فيه مدير عام التربية والتعليم في منطقة تبوك الدكتور محمد عبدالله اللحيدان، معلمات محو الأمية أن قرار التثبيت سيشملهن أسوة بزميلاتهن المعلمات، أوضح لـ «عكاظ» مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية في المنطقة محمد إبراهيم النحاس، أن أوضاع معلمات بند محو الأمية والمعلمات البديلات قيد الدراسة في الوقت الراهن.

    وأفاد النحاس أنه «تم استقبال طلبات معلمات محو الأمية والبديلات، الخاص بالتثبيت، وأن مطالبهن رفعت إلى وزارة الخدمة المدنية لدراستها».

    وجاء رد النحاس إثر تجمع عدد من معلمات محو الأمية في مقر إدارته في تبوك أمس، ولقائهن مدير التوظيف إبراهيم العبدالكريم، الذي أبلغهن أن قرار تثبيتهن على وظائف رسمية ليس من صلاحية إدارته، فيما وقع المعلمات في حيرة عقب تصريحات مسؤولي وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم، إلا أنهن أصررن على الاستمرار في المطالبة بتعديل أوضاعهن.

    وكان مدير عام التربية والتعليم في منطقة تبوك الدكتور محمد اللحيدان أكد للمعلمات الأحد الماضي، أثناء تواجدهن في مقر إدارته، على أن قرار التثبيت سيشملهن على وظائف رسمية، وأنه لا صحة لما تناولته عدد من وسائل الإعلام من أن قرار التثبيت لا يشملهن.

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: معلمات محو الأمية يتجمعن أمام إدارة تعليم عسير للمطالبة بتثبيتهن ، (أنصفونا.. خافوا الله فينا..) ،تجمعت صباح أمس "الثلاثاء" 1جمادى الاولى 1432هـ ما يقرب من 60 معلمة من معلمات محو الأمية عسير معلمات البند آلية الترسيم خلال أيام

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأربعاء 6 أبريل 2011 - 6:04

    مطالبات "التثبيت" تتصاعد والمعلمات يرفضن تدخلات "الهيئة"



    المناطق: مراسلو "الوطن" 2011-04-06 6:06 AM
    دخلت مطالبات معلمات "محو الأمية" و"البديلات" بالتثبيت يومها الثالث، وما زلن يبحثن في أروقة وزارتي التربية والخدمة المدنية عن إجابة لتساؤلاتهن عن قضيتهن ومبررات عدم التثبيت.
    وتعالت الأصوات وتزايدت أعداد المجتمعات أمس أمام وزارة التربية في الرياض وبعض الإدارات التعليمية وأفرع وزارة الخدمة المدنية في المناطق، فيما لم يصدر بعد قرار واضح وحاسم من قبل مسؤولي الوزارتين فى هذا الشأن.
    من جانبه أوضح مدير الشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيزالحميدي، في تصريح صحفي أمس، أن الوزارة خاطبت الجهات المشرعة بأن العاملات على بند البديلات ضمن المشمولات بقرار التثبيت، لأن اختيارهن جاء ضمن قوائم وزارة الخدمة المدنية، ولم يتم اختيارهن عشوائياً، مستغرباً عدم شمولهن بالتثبيت، رغم رفع الوزارة بذلك، إلا أنه على الجانب الآخر ما زالت تصريحات نائب وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن العبد القادر بتجميد قرار عدم تثبيت المعلمات، وتشكيل لجنة عاجلة من وزارات التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية لإعادة النظر في هذا القرار قائمة.
    وتجمعت قرابة الـ50 معلمة بديلة، أمام مبنى وزارة التعليم بالرياض، وطالبن بمقابلة المسؤولين لتوضيح الأمر.
    وحضر رجال هيئة الأمر بالمعروف، ناصحين المعلمات بالذهاب فوراً وترك المكـان، مشيرين إلى أن مطالبهن ستصل عبر رجال الهيئة، لكن المعلمات رفضن ذلك.
    تأخُر الحسم من قبل وزارتي التربية والخدمة المدنية لمطالبات معلمات "محو الأمية" و"البديلات" خلال اليومين الماضيين، أتى بمطلب جديد للمعلمات في يومهن الثالث، وهو طلب "المسؤول الشجاع" الذي يعلن مسؤوليته عن قضيتهن، ويبدي مبررات عدم تثبيتهن.
    تعالت الأصوات وتزايدت أعداد المجتمعات، في يومهن الثالث، أمام وزارة التربية والتعليم في الرياض وبعض الإدارات التعليمية وأفرع وزارة الخدمة المدنية في المناطق، مطالبات بـ"مسؤول شجاع" من الوزارتين يعلن مسؤولية وزارته عن قضيتهن، ويبدي مبررات عدم تثبيتهن؛ فيما لم يصدر بعد قرار واضح وحاسم من قبل مسؤولي الوزارتين في هذا الشأن.
    حملت المعلمات لافتات تحمل صور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وعبارات "تكفى يا أبو متعب لا تخلينا – وتكفى يا أبونا من عطاياك حرمونا – التثبيت التثبيت التثبيت".
    وفي الوقت الذي أوضح فيه مدير الشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي، في تصريح صحفي أمس، أن وزارة التربية والتعليم كتبت للجهات المشرعة أن العاملات على بند البديلات ضمن المشمولات بقرار التثبيت، مؤكداً أحقيتهن في التثبيت، لأن اختيارهن جاء ضمن قوائم وزارة الخدمة المدنية، ولم يتم اختيارهن عشوائياً، والمدارس في حاجة إليهن، مستغرباً عدم شمولهن بالتثبيت، رغم رفع الوزارة بتثبيتهن؛ إلا أنه على الجانب الآخر مازالت تصريحات نائب وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن العبدالقادر بتجميد قرار عدم تثبيت معلمات بند محو الأمية المسائية والمعلمات البديلات, وتشكيل لجنة عاجلة من وزارات التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية لإعادة النظر في هذا القرار قائمة، وهو ما جعل معلمات "محو الأمية والمعلمات البديلات" يواصلن مطالبهن بالتثبيت في أقرب وقت.
    مفاجأة "الاستثناء"
    في الرياض تجمعت قرابة الـ50 معلمة بديلة، صباح أمس، قبالة مبنى وزارة التربية والتعليم على طريق الملك عبدالعزيز، مطالبات بحقهن في التثبيت، نظراً لسنوات خدمتهن على هذا البند، وقلن إنهن استبشرن بقرار خادم الحرمين الشريفين بتثبيت البنود، لكنهن فوجئن مثل غيرهن من العاملات على البنود باستثنائهن، وهو ما دعاهن للمطالبة بمقابلة المسؤولين في الوزارة لتوضيح الأمر.
    وطالبت المعلمات البديلات مقابلة الوزير شخصياً، لكنهن لم يتمكنَّ من ذلك، وحضر رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ناصحين المعلمات بالذهاب فوراً وترك المكان، مشيرين إلى أن مطالبهن ستصل عبر رجال الهيئة، لكن المعلمات رفضن ذلك؛ لأنه لا علاقة لرجال الهيئة بالأمر، ومن المفترض أن يقابلهن مسؤولو الوزارة، واستمرت المعلمات بالوقوف، فيما قام مجهولون بأخذ لوحات كتبن فيها تظلمهن ومطالبهن.
    وأكد بعض المعلمات البديلات، أن هناك مدارس عديدة يزيد بها عدد البديلات عن المعلمات الأصليات، ويقمن بالعمل كاملاً، متسائلات عن عدم تثبيتهن؟ وطالبن المسؤولين بتطبيق التعميم المرسل إليهم، والذي حملنه معهن، والقاضي بتثبيت المعينين على لائحتي المستخدمين وبند الأجور، وبند 105.
    وفي محافظة المجمعة تجمع نحو 16 معلمة لمحو الأمية، صباح أمس، من اللاتي يعملن في الفترة المسائية أمام مقر الإدارات النسائية بتعليم المجمعة يطالبن بثبيتهن.
    وجاء في نداء، وجهنه في إحدى اللافتات لمقام خادم الحرمين الشريفين، باتهام ثلاث وزارات وهي ديوان الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم والمالية بعدم تنفيذ الأمر السامي، فيما قامت مديرة تعليم الكبيرات في مكتب الإشراف واستمعت لمطالبهن، ثم توجهن إلى مساعدة مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية نورة الجاسر وقدمن شكواهن.
    التثبيت التثبيت
    وفي منطقة حائل، هتفت معلمات محو الأمية مطالبات بالتثبيت، عبر تجمعهن أمام مبنى فرع وزارة الخدمة المدنية بحائل، حاملات لفتات كتبن عليها مطالبهن من وزارة الخدمة المدنية، مؤكدات أن وزارة الخدمة المدنية همشت وجودهن منذ سنوات وأنها وقفت عائقاً أمام تنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين بتثبيت جميع موظفي البنود.
    وقالت المعلمة العنود الفريح "وزارة الخدمة المدنية حرمتنا حق التثبيت بعد عمل دام 15 عاما، ولم تنظر لما قمنا به خلال تلك السنوات"، مشيرةً إلى أنهن اجتمعن للمطالبة بحقوقهن، خاصة وأن أكثر من 300 معلمة محو أمية في حائل ما زال مصيرهن معلقا بيد وزارة الخدمة المدنية.
    واعتبرت المعلمة أم فهد أن تصريحات مسؤولي وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم محبطة لهن ولم تشفع لها خدمتها 13 عاماً لتثبيتها، قائلةً "كأننا عبء على المجتمع رغم الخدمة التعليمية التي نقدمها".
    وأكدت المعلمة أم شيهانة التي خدمت 14 عاما على بند محو الأمية، أن 2500 ريال التي تتقاضاها كونها معلمة في محو الأمية لا تكفي أفراد أسرتها بعد مرض زوجها، وقالت "لا نريد زيادة في رواتبنا نريد الأمان بتثبيتنا فقط".
    من جهته، رفض مدير فرع وزارة الخدمة المدنية في حائل عبدالله سالم الموسى، التعليق على مطالبهن بعد أن توجهت له "الوطن" في مكتبه واكتفى بقوله "نحن ممنوعون من التصريح".
    20 عاما في الخدمة
    وفي منطقة جازان تجمع عدد من المعلمات المتعاقدات على بند محو الأمية في المنطقة، أمام مدخل فرع ديوان الخدمة المدنية، حاملات لوحات للمطالبة بتثبيتهن على وظائف رسمية.
    وأكد عدد من المعلمات لـ"الوطن" أن منهن من قضت في الخدمة أكثر من 20 عاماً وأنه حان الوقت للتثبيت، قائلات: لقد ضحينا بالغالي والنفيس من أجل الوطن، فهل جزاؤنا أن نكافأ باستبعادنا من قرار التعيين الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين والذي كان واضحاً وصريحاً.
    وقالت المعلمة أم أنس "خدمت كمعلمة أكثر من 13 عاماً تنقلت بين القرى والهجر وفي أماكن بعيدة ونائية، تاركة خلفي أولادي وأسرتي في سبيل خدمة الوطن، ولقمة العيش على الرغم من أن كل حقوقنا خلال تلك الفترة هضمت ولكننا في كل يوم نتطلع إلى مثل هذا اليوم الذي توالت فيه القرارات الملكية السامية التي اكتست بإنسانية الأب ذي القلب الرحيم، ولكن هناك من وأد فرحتنا".
    وبينت المعلمة أمل النعمي، أنها خلال فترة عملها كانت محرومة مما يتمتعن به مثيلاتها من بدلات، إضافة إلى الحرمان من الراتب خلال فترة الحج والأعياد وهي المواسم الأكثر إلحاحا واحتياجاً للمال.
    من جانبه، أوضح مدير فرع الخدمة المدنية في منطقة جازان علي الزعبي، أن المعلمات اللاتي تواجدن أمام مقر الفرع تمت مخاطبة القسم النسائي لقبول طلباتهن تمهيداً لرفعها إلى الوزارة للنظر فيها ودراستها أسوة بمثيلاتهن في باقي مناطق المملكة.
    وعود بحل المشكلة
    وفي منطقة عسير، انتهى تجمع أكثر من 50 معلمة محو أمية، صباح أمس لدى إدارة التربية والتعليم للبنات بعسير اعتراضا على عدم تنفيذ القرار الملكي القاضي بتثبيتهن أسوة بباقي المعلمات اللائي تم تثبيتهن؛ بلقاء أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، حيث توجهن مع أولياء أمورهن إلى مكتبه في إمارة المنطقة.
    وكان مدير عام التربية والتعليم، التقى المعلمات أمام مبنى إدارة التربية والتعليم للبنات، ووعدهن بالاتصال المباشر بوزير التربية والتعليم وعرض مطالبهن عليه لاتخاذ الإجراء المناسب والعاجل، مبيناً أنهن يطالبن بحقهن في التثبيت.
    ووصفت مديرة محو الأمية في المركز الثامن بأبها مريم عدوس، وضعهن بالمأساوي، وقالت "أصبنا باليأس، فأنا لي 18 عاما بهذا المجال، 11 عاما معلمة و7 أعوام مديرة، ونحن نعاني ضغط العمل الذي يشابه العمل الصباحي، إلا أننا محرومات من إجازات الأمومة والاضطرارية، فضلا عن رواتبنا التي تتأخر لأشهر"، مؤكدة حاجتهن الماسة للوظيفة وأنهن يعشن على أعصابهن انتظاراً لتجديد العقد من عدمه.
    وأوضحت مديرة محو أمية سابقة "فضلت عدم ذكر اسمها"، أنه رغم حصولها على شهادات تقدير، إلا أنه تم الاستغناء عنها، وقالت "لا ندري ما هي الأسباب التي تمنع من عدم تثبيتنا رغم أحقيتنا بذلك، بل المؤسف عدم التجاوب معنا ومعاملتنا بأسلوب لا يرضي أبدا".
    وقالت مديرة أحد مراكز محو الأمية بخميس مشيط أحلام الشهراني، إن المعلمات يعملن بكفاءة عالية توازي كفاءة معلمات الفترة الصباحية، وبينت أن اعتراضهن ليس على عدم التثبيت وحسب وإنما لأجل العقود التي وقعت مع الوزارة وتضمنت اقتطاع 275 ريالا من مرتبات حملة البكالوريوس للتأمينات الاجتماعية و225 ريالا لحملة الدبلوم، مشيرة إلى رفعهن خطابات لمسؤولي التأمينات الذين أكدوا عدم إدراج معلمات محو الأمية ضمن التأمينات، ورفعت خطابات لوزارتي الخدمة المدنية والتعليم، لكن كل وزارة تحيل المسؤولية على الأخرى.
    النظر في أمرهن
    وفي منطقة مكة المكرمة، اجتمع عدد كبير من معلمات بندي "محو الأمية" و"البديلات" صباح أمس أمام مبنى إدارة التربية والتعليم "بنات"، مطالبات بتثبيتهن وإعادة النظر في قرار حرمانهن من التثبيت.
    وطالبت المعلمات المسؤولين بتنفيذ أوامر خادم الحرمين الشريفين، مستغربات من كيفية تثبيت المستخدمات وعدم تثبيت المعلمات، إضافة إلى عدم حصولهن على "راتب الشهرين" الذي شمل جميع موظفات وموظفي الدولة، وإثقالهن بزيادة عدد الحصص الدراسية التي يقدمنها إلى 20 حصة بعد أن كان العدد المطلوب هو 15 حصة دراسية، إلى جانب تكليفهن بانتدابات على حسابهن الخاص.
    وأحاطت سيارات الأمن بموقع إدارة التربية والتعليم "بنات"، وتواجد عدد من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لتنظيم جموع المعلمات في الموقع.
    ماذا تردن يا بناتي؟
    وفي محافظة الطائف، انفض جمع معلمات محو الأمية من أمام مبنى إدارة التربية والتعليم للبنات أمس، بعد ساعة من تجمعهن بعد لقائهن بمدير عام التربية والتعليم في المحافظة محمد أبو رأس، والذي حضر لموقع تجمع المعلمات وتخاطب معهن بقوله "ماذا تردن يا بناتي" فأجبنه "نحن أمانة في عنقك نريد أن توصل أصواتنا لوزير التربية والتعليم".
    وأقنع أبو رأس، المعلمات، بحضور عدد من ممثلي الجهات الأمنية، بالانصراف بعد أن قطع على نفسه وعدا بإيصال أصواتهن ومطالبهن للوزير.
    وكشفت المتحدثة باسم المتعاقدات فائزة العمري، أن وعد مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف لهن بإيصال أصواتهن ومطالبهن لوزير التربية والتعليم وجد ارتياحا لدى جميع المتعاقدات المتجمعات، مؤملات أن يجدن حلا لمشكلتهن التي نشأت من عدم تنفيذ قرار خادم الحرمين الشريفين.
    وأشارت إلى أنها وزميلاتها اتفقن على عدم التجمع خلال الفترة المقبلة إلا في حالة عدم ظهور نتائج بعد أن وصلت أصواتهن لصناع القرار، مؤكدة أنهن لن يسكتن عن حقهن الذي أكرمهن به خادم الحرمين الشريفين.
    وفي منطقة تبوك، استمر مسلسل تجمع معلمات محو الأمية أمام مبنى فرع وزارة الخدمة المدنية، حيث تجمع العشرات من معلمات بند محو الأمية، حاملات لافتات كتبن عليها مطالبتهن بالتثبيت، تطبيقاً للأمر الملكي الذي أمر بتثبيت جميع موظفي البنود، وأكدت إحدى المعلمات أن أحد الموظفين أكد لهن أن موضوعهن تحت الدراسة وطالبهن بالتريث كي يتوصلوا لآلية اعتماد تثبيتهن، إلا أنهن رفضن الانصياع له وطالبن بمقابلة أحد المسؤولين.
    وأوضح مدير تعليم تبوك الدكتور عبدالله اللحيدان، عقب التقائه ببعض معلمات بند محو الأمية أمس، أن الجهة المختصة بتعيين المتعاقدات على بند محو الأمية هي وزارتا الخدمة المدنية والمالية، مؤكداً لهن أنه لن يتوانى عن تقديم الخدمة لبنات تبوك وسيبذل قصارى جهده لنقل معاناتهن وإيصال صوتهن للمسؤولين بوزارة التربية والتعليم.
    المعلمة البديلة وعدم الاستقرار
    تتمثل معاناة المعلمة البديلة في أن عقدها "مؤقت" مدته هي مدة إجازة المعلمة الرسمية، وهناك قوائم من وزارة الخدمة المدنية تحتوي على أسماء لمواطنات جامعيات تربويات تقدمن بطلب وظيفة، ولا يتم التعاقد إلا مع من ورد اسمها في قوائم وزارة الخدمة المدنية، ويتم التعاقد معها بدل معلمة رسمية مجازة، ويُطلب منها ما يطلب من المعلمة الرسمية من أعمال، في حين أن راتبها 44 ريالاً للساعة، باعتبار اليوم الدراسي 7 ساعات، الشهر 20 يوماً تقريباً من دون الخميس والجمعة، كما أن التأخير أو الغياب أياً كان نوعهما ـ حتى لو كانا بعذر ـ يخصمان من عدد الساعات اليومية.
    الوطن

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 23:31