منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    معلم صف، تخصص معلم صف مطلوب في المدارس السعودية ، لانة من التخصص من التخصصات الموجودة في كثير من الدول. “التربية” تتجه لإعادة دبلوم الصفوف الأولية وتطالب باستحداث تخصص “معلم صف”

    شاطر

    معلم صف، تخصص معلم صف مطلوب في المدارس السعودية ، لانة من التخصص من التخصصات الموجودة في كثير من الدول. “التربية” تتجه لإعادة دبلوم الصفوف الأولية وتطالب باستحداث تخصص “معلم صف”

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 5 مايو 2012 - 8:41

    معلم صف، تخصص معلم صف مطلوب في المدارس السعودية ، لانة من التخصص من التخصصات الموجودة في كثير من الدول. “التربية” تتجه لإعادة دبلوم الصفوف الأولية وتطالب باستحداث تخصص “معلم صف”

    “التربية” تتجه لإعادة دبلوم الصفوف الأولية وتطالب باستحداث تخصص “معلم صف”
    انطلاق فعاليات لقاء تدريب وتطوير مهارات مشرفي الصفوف الأولية والعليا
    عواض الخديدي - الطائف
    السبت 05/05/2012

    طالبت وزارة التربية والتعليم الجامعات باستحداث تخصص «معلم صف» لما سيكون له من أثر كبير على الطلاب داخل الصف، حيث إن الطالب الجامعي في هذا القسم سيركز دراسته الاكاديمية في هذا الجانب.
    أكد ذلك لـ»المدينة» المشرف العام على التعليم الاساسي بوزارة التربية والتعليم الدكتور عمر بن ابراهيم الزغيبي، مشيرا إلى أن الوزارة حرصت على أن يكون هناك معلم صف لأن هذا التخصص من التخصصات الموجودة في كثير من الدول.
    ولفت الدكتور الزغيبي إلى أن هناك مبادرات من بعض الجامعات السعودية في هذا الجانب ومنها جامعة طيبة، حيث جرى تشكيل لجنة من الوزارة طرحت مجموعة من التخصصات منها تخصص معلم صف، فيما تم توصيف المقررات لخدمة التعليم العام، كما أن هناك توجهًا لدى جامعة الملك خالد، مشيرًا إلى أن معلم الصف من التخصصات المطلوبة لدى الوزارة وإن تم إيجاده في الجامعات فسيكون لخريجي هذا التخصص طلب كبير عليهم من الوزارة، فيما يجرى العمل في الوزارة بالتعاون مع الإدارة العامة لشؤون المعلمين على أن يكون التخصص من التخصصات المطلوبة لدى الوزارة.
    وحول إعادة الدبلوم الصفوف الأولية الذي كان قد توقف بعد ضم كليات المعلمين إلى وزارة التعليم العالي، لفت الدكتور الزغيبي إلى أن هناك مساع قوية لإعادته حيث كان قد توقف بعدما فصلت الكليات عن الوزارة وأصبحت تابعة للجامعات وتطلب مقابلا ماديا وليس المشكلة في المقابل، ولكن المشكلة في عمليات التنسيق والتي أصبحت بشكل مختلف عنها سابقا عندما كانت الكليات تحت مظلة وزارة التربية والتعليم.
    وحول تجربة إسناد تدريس طلاب الصفوف الأولية للمعلمات وخريجات أقسام رياض الأطفال قال: «إنها تجربة طبقت في مدارس أهلية ولم يتم تقييم التجربة ونحن مع أي توجه للطالب إذا كان فيه مصلحة الطالب، مشيرا إلى أن تطبيقه في المدارس الحكومية سابق لأوانه ولابد أولا من تقييم التجربصة ومن ثم النظر في تطبيقها في المدارس الحكومية.
    وقال الزغيبي حول برنامج «حسن» الذي يطبق في الصفوف الأولية «إن البرنامج يحظى باهتمام من الوزير ونوابه، والإحصائيات التي كشف عنها البرنامج فيما يخص ضعف الطلاب متوافقة مع الأرقام المعلنة عالميا، مشيرا إلى أن هناك مجموعة برامج من ضمنها برنامج تحسين الأداء التعليمية تهتم بالمعالجة والتطوير وتحسين الناتج التعليمي لدى الطلاب.
    وعن انتشار ظاهرة بيع بعض المؤلفات التجارية التي يتم تأليفها ويطالب بها الطلاب في بعض المدارس قال: «إن المؤلفات الموجودة في السوق إذا سارت في مسارها المعتاد بعد الحصول على التراخيص اللازمة فلا بأس بها كمنشور تجاري لكن الوزارة تمنع إجبار الطلاب على شرائها أو شراء أي مستلزمات أخرى.
    وأكد الدكتور الزغيبي أن لائحة التقويم في المراحل الأخيرة من المراجعة وفيما يخص الصفوف الأولية فهي جزء مهم من اللائحة ونحتاج إلى عمليات تجويد عمليات التقويم المستمر في المدارس.
    وبين الدكتور الزغيبي أن اللجنة الدائمة للتقويم الدراسي رأت تأجيل تطبيق حوافز الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وهناك مجموعة لجان وخطوات إجرائية تدرس موضوع الحوافز وسيتم الإعلان عنها مستقبلا.
    وكانت انطلقت أمس فعاليات لقاء تدريب وتطوير مهارات مشرفي الصفوف الأولية والعليا ضمن المشروع الشامل للمناهج ومشروع العلوم والرياضيات والذي تستضيفه الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف بفندق بهادر الهدا بمشاركة 30 إدارة تعليمية من مختلف مناطق المملكة.
    وبدأ اللقاء بالقرآن الكريم ثم ألقى مساعد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف للشؤون التعليمية فهد الثبيتي كلمة رحب فيها بالمشاركين، مؤكدا على أهمية اللقاء لما سيكون له من نتائج ايجابية تنعكس على واقع الميدان التربوي.
    بعدها قدم عبد العزيز العرفج كلمة قسم التعليم الاساسي بالوزارة والتي ثمن فيها جهود تعليم الطائف في الاعداد والتنظيم للقاء، ثم انطلقت ورش العمل التي تناقش العديد من المحاور من أبرزها الاحتياجات التدريبية وخطط أقسام الصفوف الأولية ومنتديات المشروع الشامل لتطوير المناهج وتجارب إدارات التعليم في التدريب وتطبيقات في تصميم التدريس وأدوار المشرف التربوي والملاحظات التي رصدت على مشروع تطوير المناهج ومتطلبات المشروع.

    رد: معلم صف، تخصص معلم صف مطلوب في المدارس السعودية ، لانة من التخصص من التخصصات الموجودة في كثير من الدول. “التربية” تتجه لإعادة دبلوم الصفوف الأولية وتطالب باستحداث تخصص “معلم صف”

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 5 مايو 2012 - 8:41

    5 5 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 6:56