منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    مجلس الاتحاد لدول الخليج العربية12 مايو 2012م، مجلس التعاون الخليجي من مرحلة " التعاون " إلى مرحلة "الاتحاد " 21 5 2012

    شاطر

    مجلس الاتحاد لدول الخليج العربية12 مايو 2012م، مجلس التعاون الخليجي من مرحلة " التعاون " إلى مرحلة "الاتحاد " 21 5 2012

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 12 مايو 2012 - 17:16

    مجلس التعاون الخليجي من مرحلة " التعاون " إلى مرحلة "الاتحاد



    الرياض 21 جمادى الآخرة 1433 هـ الموافق 12 مايو 2012 م واس
    كان لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ومقترحه في خطابه الافتتاحي للدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض 2011م بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد صدى واسعاً رحب به قادة دول مجلس التعاون حيث سيحقق بتوفيق الله نقلة نوعية في أداء منظومة مجلس التعاون تجعله أكثر تأهيلا ومقدرة على التعامل مع المتغيرات المتسارعة، ومواجهة التحديات ككتلة موحدة، ووجهوا بتشكيل هيئة متخصصة يوكل إليها دراسة المقترحات ذات العلاقة ورفع توصياتها إلى اللقاء التشاوري لقادرة دول مجلس التعاون.
    وتعد هذه المبادرة التاريخية تتويجاً لسلسلة متتابعة من المبادرات السياسية الخليجية خلال الحقبة الأخيرة لمعالجة الأزمات السياسية التي نشبت في عدد من الدول العربية مما جعل مجلس التعاون محط تركيز عالمي للمرة الأولى منذ إنشائه قبل ثلاثة عقود.
    وقد تضمنت الكلمة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين في القمة تلك الدعوة حيث قال حفظه الله // لقد علمنا التاريخ وعلمتنا التجارب أن لا نقف عند واقعنا ونقول اكتفينا، ومن يفعل ذلك سيجد نفسه في آخر القافلة ويواجه الضياع وحقيقة الضعف, وهذا أمر لا نقبله جميعاً لأوطاننا وأهلنا واستقرارنا وأمننا، لذلك أطلب منكم اليوم أن نتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان واحد يحقق الخير ويدفع الشر إن شاء الله

    فعلي المستوى المحلي
    وصف صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن إعلان الرياض 2011م الذي صدر عن الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بأنه إعلان مهم أجمع عليه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس.
    وقال سموه : إن هذه القمة التي رأسها أخي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تعد قمة قويه بكل أبعادها وأثرها على شعوب المنطقة ، وقال سموه : لقد كانت كلمة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - إلى إخوانه قادة دول المجلس وثيقة تضمنها إعلان الرياض حيث دعا إلى نقل المجلس من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وهو أمر نابع من حرصه - حفظه الله - على مصلحة أبناء الخليج العربي والسهر على راحتهم واستقرار منطقتهم مثمناً سموه جهود إخوانه قادة دول المجلس على الصراحة والوقفة الحكيمة إلى جانب قرارات خادم الحرمين الشريفين التي أسهمت في إنجاح اعمال هذه القمة.
    وقد وصف صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية هذه الخطوة بأن من شأنها الدفع بهذه الأهداف والغايات على النحو المأمول وذلك تمشياً مع النظام الأساسي للمجلس الذي ينص على تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها.
    كما أبرزت الصحف المحلية النظرة الثاقبة والقيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين في استشراف مستقبل المنطقة ووصفت كلمته حفظه الله بأنها تاريخية ، ذلك أنها جاءت محققة للكثير من الآمال والطموحات، ومتسقة مع متطلبات المرحلة وترسخ قواعد الاستقرار في الخليج العربي وتدعو اخوانه قادة دول المجلس إلى اتخاذ خطوة تاريخية تطالب بها الشعوب منذ فترة، وتنتظرها، وتتوقع معها تحصيناً حقيقياً لكياناتها، وأماناً دائماً لشعوبها " .
    وأشارت إلى أن كلمة خادم الحرمين الشريفين ومبادرته في افتتاح قمة الرياض كانت تاريخية استوعبت الواقع وركزت على المتغيرات التي تستدعي تحولات حقيقية في أساليب العمل المشترك.
    وأكدت أن الدعوة كانت مقرونة باستشعار الخطر الحاضر، والأمل في المستقبل الأفضل، وبذاك جعلت المسافة قريبة من تحقيق الهدف الكبير، وهو الاتحاد الخليجي، بكل ما تعنيه هذه اللفظة سياسياً من اندماج على جميع السياسية والاقتصادية والعسكرية.

    مجلس التعاون الخليجي من مرحلة " التعاون " إلى مرحلة "الاتحاد / إضافة رابعة


    كما أكد الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين أهمية الوحدة الخليجية ,وأوضح أن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قمة المجلس في الرياض للانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد لقيت الترحاب من كافة دول المجلس.
    وقال الشيخ خالد آل خليفة : إن هناك خطوات عملية على أرض الواقع للانتقال إلى مرحلة الاتحاد حيث قامت كل دولة بتشكيل لجنة لإعداد تقرير سيعرض بمشيئة الله على القمة التشاورية لقادة دول المجلس في مايو 2012م .
    وبين الشيخ خالد آل خليفة أن فكرة الاتحاد هي مطلب شعبي خليجي .
    وأكد معالي وزير الداخلية بمملكة البحرين الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة خلال مشاركة في الاجتماع التشاوري الثالث عشر لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض في 10 جمادى الآخرة 1433 هـ الموافق 1مايو 2012 م ، أن مرحلة الاتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي باتت ضرورة حتمية تقتضيها الظروف والتحديات الإقليمية والدولية ، وتفرضها لغة السياسة الدولية التي لا تقيم اعتبارا سياسيا واقتصاديا إلا للتكتلات الكبيرة القادرة على فرض مصالحها وتوجهاتها في عديد من المجالات.
    وأكد أن الوحدة الخليجية تنبني على أساس تعزيز الأمن الاجتماعي والسلم الأهلي وتقوية آليات الشراكة المجتمعية التي تشكل المدخل الطبيعي والسليم لتعزيز الأمن والاستقرار في ربوع دول الخليج العربية .
    وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور توفيق بن أحمد خوجة أن الإنجازات والعطاءات التي حققها مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبر مسيرته الطويلة تعد مفخرة لكل مواطن خليجي ، وأنه يسير ولله الحمد بخطى قوية ومستمرة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والصحية والتعليم والعمل والثقافة والإعلام والشباب والرياضة.

    مجلس التعاون الخليجي من مرحلة " التعاون " إلى مرحلة "الاتحاد / إضافة خامسة

    وفي السياق ذاته نوه الأمين العام المساعد لمجلس التعاون لشؤون المفاوضات والحوار الإستراتيجي الدكتور عبدالعزيز بن حمد العويشق مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بشأن الانتقال بمجلس التعاون لدول الخليج العربية من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد والتي حظيت بتأييد من أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس لما تضمنته من رؤية شمولية لطموحات مواطني دول المجلس والإرتقاء بالمجلس إلى مستوى أكثر تلاحماً وتأثيراً على المستوى المحلي والعالمي. وتأتي هذه المبادرة تتويجاً لرؤى خادم الحرمين الشريفين الحكيمة.
    وأكد أن المبادرة على المستوى الخارجي تدعو إلى تفعيل دبلوماسية موحدة لدول المجلس مع جميع القوى الإقليمية والدولية والدفاع بصفة جماعية عن المصالح الخليجية المشتركة في المحافل الدولية والمضي قدماً نحو تحقيق أعلى درجات التكامل الاقتصادي بين أعضائه إضافة إلى تفعيل دور الشباب وتكثيف أوجه التعاون من خلال البرامج التعليمية والإعلامية والثقافية والرياضية والكشفية وغيرها.
    كما دعا الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحيم حسن نقي إلى مواجهة التحديات التي تعيق تحقيق المواطنة الاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي، للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد ، وأهمية إسراع دول مجلس التعاون في الانتقال لمرحلة الاتحاد وضرورة تسريع خطوات التكامل الاقتصادي وتطبيق جميع الأنظمة والقوانين المتعلقة لتحقيق المواطنة الاقتصادية.
    من جانب أخر أشادت غرفة تجارة وصناعة البحرين بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - لتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد. وأكدت أنها ستجعل من دول المجلس كياناً واحداً يحقق الخير ويدفع الشر استجابة لتطلعات مواطني دول المجلس ومواجهة التحديات التي تواجهها .
    ونوهت بدعوة البيان الختامي للقمة نحو تسريع مسيرة التطوير والإصلاح الشامل داخل دول المجلس بما يحقق المزيد من المشاركة لجميع المواطنين والمواطنات ويفتح آفاق المستقبل الرحب مع الحفاظ على الأمن والاستقرار والعمل الجاد لتحقيق أعلى دراجات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.

    مجلس التعاون الخليجي من مرحلة " التعاون " إلى مرحلة "الاتحاد / إضافة سادسة

    كما تحدثت عدة صحف خليجية عن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في افتتاح القمة الخليجية للدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الى تجاوز مرحلة " التعاون " إلى مرحلة "الاتحاد " بأنها مبادرة تاريخية تأتي من قائد تاريخي في الوقت الصحيح وفي الاتجاه السليم.
    ورأت أن دعوة خادم الحرمين الشريفين قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى تجاوز مرحلة التعاون إلى الاتحاد في كيان واحد تأتي في سياق المبادرات التاريخية التي سوف تشكل منعطفاً تاريخياً ومهماً ليس في مسار دول المجلس وحدها، إنما ستمتد بتأثيراتها الواضحة والكبيرة عربياً وإسلامياً وعالمياً.
    وعلى مستوى اجتماعات الهيئة المتخصصة المكلفة بدراسة مقترح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد بين دول المجلس فقد عقدت الهيئة اجتماعها برئاسة معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس وفـد المملكة في الهيئة الدكتور مساعد بن محمد العيبان ، وبمشاركة معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني.
    الجدير بالذكر أن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أعلن في 17 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 09 ابريل 2012م وعلى هامش الاجتماع الـ / 40 / لمجلس إدارة اتحاد غرف التجارة والصناعة الخليجية الذي عقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي أن اللجنة سترفع تقريرها النهائي إلى القمة التشاورية لقادة دول المجلس التي ستعقد خلال شهر مايو الجاري .
    مجلس التعاون الخليجي من مرحلة " التعاون " إلى مرحلة "الاتحاد / إضافة سابعة واخيرة

    وتأكيداً لحرص شباب دول مجلس التعاون علي تفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين فقد تم في 7 و 8 جمادى الآخرة من العام الحالي 1433هـ الموافق 28 و 29 أبريل 2012م . وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أفتتاح مؤتمر الشباب الخليجي الذي ينظمه معهد الدراسات الدبلوماسية في الرياض تحت عنوان/ دول الخليج العربية من التعاون إلى الاتحاد/ ويعد المؤتمر مبادرة شبابية خالصة من شباب دول مجلس التعاون بهدف تفعيل الدعوة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله
    فقد لقيت هذه الدعوة استجابة فورية لدى شباب دول المجلس الذين تنادوا لعقد مؤتمر شبابي يسهم في تفعيلها، ويعمل على دفع ذلك في الأطر الرسمية لكل دولة.ليجمع شباب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على أن التحول إلى صيغة الاتحاد أصبح مصير لا خيار , مشيرين إلى أن ذلك يأتي في ظل التحديات والتغيرات الإقليمية التي تتطلب وحدة القول والفعل .
    مؤكدين في توصيات المؤتمر أهمية العمل على وضع مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - موضع التنفيذ لما تمثله من تعبير عن مطالب الشعوب الخليجية وعن الضرورات الإستراتيجية الملحة وأن تستهدف عملية الانتقال من حالة التعاون إلى حالة الاتحاد إقامة كيان دفاعي منيع قادر على مواجهة الأخطار الخارجية جميعا .

    رد: مجلس الاتحاد لدول الخليج العربية12 مايو 2012م، مجلس التعاون الخليجي من مرحلة " التعاون " إلى مرحلة "الاتحاد " 21 5 2012

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 13 مايو 2012 - 14:21

    13 5 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 19:08