منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الالتهابات الفيروسية في الأنف والجيوب الانفية .السعال وسيلان الأنف الأكثر شيوعا لالتهاب الجيوب الحاد عند الأطفال ، التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، المضادات المضادة للجراثيم ، مضادات الاحتقان

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    الالتهابات الفيروسية في الأنف والجيوب الانفية .السعال وسيلان الأنف الأكثر شيوعا لالتهاب الجيوب الحاد عند الأطفال ، التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، المضادات المضادة للجراثيم ، مضادات الاحتقان

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الجمعة 15 أبريل 2011 - 7:09


    المصدر أضغط هنا


    التهاب الجيوب الأنفية



    د.خالد بن عبد الله المنيع

    * أحد أبنائي وعمره 12 سنة يعاني من صداع مستمر وسيلان يرافقه ارتفاع في درجة الحرارة وحسب تشخيص الطبيب فقد وصف لنا مضاد حيوي باعتبار ان الحالة التهاب جيوب أنفية .. ما أسباب ذلك الالتهاب وكم يمكن أن نستمر في العلاج؟

    - يعتبر حدوث التهاب الجيوب في فترة الطفولة أمرا شائعاً، إلا أن التعرف عليه ليس بالأمر الهين، وينظر إلى معظم الالتهابات على أنها التهاب فيروسي في الأنف والجيوب. تعامل تلك الحالات المعالجة نفسها المتبعة في التهاب الأذن الوسطى بالنظر لتشابه الميكروبات المسببة للحالتين في كثير من الحالات، كما تصل نسبة الاعراض المشتركة إلى 50%.:

    يشكل تحرك الاهداب الآلية الأساسية للوقاية من حدوث الالتهاب في الجيب . هناك بعض العوامل التي تضعف حركة تلك الاهداب داخل الجيوب وبالتالي تزيد من خطر حدوث التهاب الجيوب وهي التعرض لدخان السجائر والهواء الجاف والبارد المستنشق والتهاب الأنف والسباحة.كما يمكن لأي عامل مسبب لانسداد الأنف أن يؤدي أيضا لالتهاب الجيوب بما في ذلك الأجسام الغربية واللحميات المتضخمة وانحراف الحاجز الأنفي الشديد .

    يعتبر السعال وسيلان الأنف الأكثر شيوعا لالتهاب الجيوب الحاد عند الأطفال، ويحدث السعال نهارا وكثيرا ما يسوء وضعه عند الاضطجاع خلال أوقات النوم قد يوجد التهاب الحلق وقد يشكو الأطفال الأكبر سنا من النفس الكريه الرائحة ونقص حاسة الشم .

    يحدث في معظم التهابات الجهاز التنفسي العلوي تحسنا خلال 7-10 أيام، ويجب أن يؤخذ تشخيص التهاب الجيوب الحاد بعين الاعتبار إذا استمرت الأعراض دون تحسن لأكثر من عشرة أيام. يمكن أن يحدث شكل أكثر شدة من التهاب الجيوب الحاد لكنه أقل شيوعا، متجليا بأعراض تستمر لفترة تقل عن عشرة أيام، وذلك عند بعض الاطفال الذين يعانون من حمى تتجاوز ال 39 درجة مئوية ومن سيلان للانف وصداع . ويعرف التهاب الجيوب تحت الحاد أو المزمن بوجود أعراض كالسعال لفترة تزيد عن ثلاثين يوما.

    يشمل العلاج في المقام الأول المضادات المضادة للجراثيم مثل الاموكساسيلين .

    ويجب أن تستمر المعالجة لمدة سبعة أيام بعد انقضاء الأعراض، وعادة ما تبلغ تلك الفترة (14-21) يوما. قد تقدم مضادات الاحتقان بعض الراحة من الاعراض لكنها لا تنهي الالتهاب بوقت أبكر.

    أرتيكاريا

    * عمر ابني 3 سنوات لم يكن يعاني من أي مشاكل صحية ومنذ اسبوع وبعد استيقاظه من النوم تفاجأت بمنظره حيث ظهر تورم شديد جدا في جسمه ووجهه بالذات لدرجة انه لايستطيع فتح عينيه من شدة التورم كما بدا الجلد محمرا مع طفح جلدي وحكة ولم يكن معه أي اعراض اخرى وعند مراجعة المستوصف تلقى ابرة في العضل بعدها بوقت قصير خف التورم بشكل كبير ؟

    - من خلال وصفك لحالة ابنك يبدو انها احدى حالات الحساسية الشديدة او مايسمى طبيا بالارتيكاريا حيث يعمل أي مسبب للحساسية سواء من الاكل او بعض الملابس او لسع بعض الحشرات الى ظهور الاعراض التي حصلت مع ابنك وغالبا يتعافي الطفل تدريجيا بعد تلقي الادوية المضادة للحساسية اوحقن الكورتيزون.

    استفراغ متكرر

    ٭ طفلي عمره لا يتعدى شهرا وقد لاحظت عليه كثرة الاستفراغ منذ أسبوع وقد جربت الرضاعة الطبيعية والحليب الصناعي ولكن دون جدوى وقد عرضته على الطبيب ولكن أفادني أنها نزلة معوية.. بماذا تنصحونني؟

    - الاستفراغ عند الأطفال أمر شائع وأسبابه متعددة وكثيرة من أهم الأسباب عند الأمهات الجدد اللاتي ليس لديهن خبرة في كيفية الرضاعة كما يجب معرفة حدوث ذلك فخروج الحليب بانسياب من الفم بعد الرضاعة هو أمر عادي وهو عبارة عن حليب زائد أما إذا كان خروج الحليب باندفاع إلى مسافة خارج فم الطفل ففي هذه الحالة يلزم فحوصات للدم ووظيفة الكلى وغازات الدم بالإضافة إلى عمل أشعة صوتية للاثنى عشر لاستبعاد أي تضيق لاسمح الله.

    التهاب بكتيري

    ٭ ابني يبلغ من العمر 11 سنة وقد بدأ معه منذ أسبوع بثرة صغيرة جداً حول العين وبعد فترة تطورت إلى أن صارت بؤرة صديدية وبدأ الانتفاخ يكبر حول العين لدرجة ان الطفل أصبح لا يكاد يستطيع فتح عينه بسهولة وقد استعملت الكثير من المضادات الحيوية ولكن دون جدوى فالحرارة تنزل لفترة ولكنها تعاود الارتفاع سريعاً.. أرجو إفادتي مع الشكر لكم؟

    - الالتهاب في هذه الحالة من الحالات التي لا يجب التساهل فيها ويجب إدخال الطفل المستشفى وذلك لتلقي المضاد الحيوي عن طريق الوريد حيث ان المضادات الحيوية عن طريق الفم لا ينصح بها في هذه الحالة لتدني جدواها.

    رد: الالتهابات الفيروسية في الأنف والجيوب الانفية .السعال وسيلان الأنف الأكثر شيوعا لالتهاب الجيوب الحاد عند الأطفال ، التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، المضادات المضادة للجراثيم ، مضادات الاحتقان

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الجمعة 15 أبريل 2011 - 17:11

    لاهنت
    على موضوعك وأختيارك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 16:32