منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    سعر الشعير في السعودية يباع كيس الشعير في الموانئ بـ 36 ريالا و 40 ريالاً للمستهلك يتوافر في المملكة حالياً أكثر من 800 ألف طن من الشعير موزع على ميناء جدة الإسلامي ، وميناء ينبع التجاري ، اسعار الشعير اليوم في السعودية،ابريل 2011م ، اس

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    سعر الشعير في السعودية يباع كيس الشعير في الموانئ بـ 36 ريالا و 40 ريالاً للمستهلك يتوافر في المملكة حالياً أكثر من 800 ألف طن من الشعير موزع على ميناء جدة الإسلامي ، وميناء ينبع التجاري ، اسعار الشعير اليوم في السعودية،ابريل 2011م ، اس

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 16 أبريل 2011 - 5:49

    واس - الرياض



    أكدت وزارة المالية أن لكل مستورد للشعير الحق في استيراد أية كمية يرغبها من الشعير إذا كان لا يرغب الحصول على إعانة من الدولة.
    وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الإيرادات سعد الحمدان في تصريح صحفي أن الهدف من الحصول على إذن الاستيراد هو كسر احتكار الأسعار حيث يتم تحديد السعر للكمية المستوردة عند فتح الاعتمادات لها وتحديد الإعانة المقدرة على سعر الشراء.
    وأفاد بأنه يتوافر في المملكة حالياً أكثر من 800 ألف طن من الشعير موزع على ميناء جدة الإسلامي ، وميناء ينبع التجاري ، وميناء جازان ، وميناء الملك عبدالعزيز في الدمام ، وميناء الجبيل التجاري ،
    وقال: إن الشعير مادة معانة والدولة ترتبها بالترتيب المناسب ، بحيث يصل كيس الشعير إلى المستهلك النهائي بالسعر العادل ، وتتحمل الدولة كافة التكاليف في ذلك وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
    وبين أن الترتيبات التي اتخذتها اللجنة الوزارية بربط إعانة الشعير بشهادة استيراد من وزارة المالية لمنع التلاعب في أسعار الشعير وتحديد قيمة الإعانة على أساس السعر عند الاستيراد لتحديد السعر النهائي للمستهلك وأن ذلك لا يرتبط بأي مستوردات للشعير لأي مستورد لا يرغب في الحصول على إعانة الدولة لمستورداته من الشعير ، كما هو الحال في استيراد المواد الأخرى.
    وأضاف أن الشعير مرّ بعدة مراحل ، الأولى منها أنه كان معانا تستورده الدولة عن طريق المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ، ثم رؤي استمرار دعم وقيام القطاع الخاص بذلك ، (مستوردو الشعير وعددهم 11 إلى 12 مستوردا) وخلال هذه الفترة كانت الدولة تدفع دعما سخيا للشعير يصل أحياناً من ألفين إلى ثلاثة آلاف مليون ريال سنوياً.
    وقال : قبل تسعة أشهر بدأت السوق تمر باحتكار عن طريق بعض مستوردي الشعير وكانت الدولة ممثلة في اللجنة الوزارية ، واللجنة الفرعية لوكلاء الوزارات (وزير التجارة والصناعة - وزير الزراعة - وزير المالية) تجتمع بهم بشكل دوري لمعالجة مشاكلهم والعوائق التي تقف أمامهم ، وصرف حقوقهم أولاً بأول وفق مسوغات الصرف النظامية.
    وتابع وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات : بدأ نوع من ارتفاع الأسعار ، وبدأ شبه احتكار في السوق المحلية ، وصدر أمر ساميًا ، وقرار لمجلس الوزراء خلال عام 1430-1431هـ يقضي بقيام وزارة المالية باستيراد الشعير عند اقتضاء الحاجة ولكسر الاحتكار.
    كما أن اللجنة الوزارية اجتمعت برئاسة سمو النائب الثاني قبل فترة وأكدت على قيام وزارة المالية بذلك وأن يباع كيس الشعير في الموانئ بـ 36 ريالا و 40 ريالاً للمستهلك النهائي ، وتنفيذاً لذلك قامت الوزارة بشراء المخزون لدى التجار الذي قدر بنحو مليوني طن شعير بقيمة 410 ريالات للطن
    كما أن الوزارة اجتمعت مع تجار الشعير قبل أسبوعين لاستمرار النقاش والحوار حول الشعير ، ومدى إمكانية استفادة الوزارة من المستوردين السابقين من مراكزهم وإمكاناتهم لتوزيع الشعير في المملكة مضيفاً القول أنه طلب منهم تقديم مقترح لوزارة المالية لإعداد الترتيب المناسب لهذا الإجراء ، وتقوم حالياً ثلاث من هذه المؤسسات بتوزيع الشعير ، الذي تستورده وزارة المالية .
    وشدد على أن الوزارة حريصة على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين , وسمو النائب الثاني بتوفير الشعير في كافة مناطق المملكة ، مع قيام الجهات الرقابية بمتابعة الأسعار المحلية ، ومعاقبة المخالفين ، وبالتالي ليس هناك أي احتكار والدولة تقوم بهذا الترتيب وفق ما تراه مناسباً بهدف توفير الشعير وكسر الاحتكار.



    المصدر أضغط هنا




    ------------------------------
    اسعار الشعير اليوم في السعودية و عالميا حاليا و في الميناء و استراليا ، ماهي ممكن اعرف كم سعر اسعار الشعير اليوم في السعودية و عالميا حاليا و في الميناء و استراليا

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: سعر الشعير في السعودية يباع كيس الشعير في الموانئ بـ 36 ريالا و 40 ريالاً للمستهلك يتوافر في المملكة حالياً أكثر من 800 ألف طن من الشعير موزع على ميناء جدة الإسلامي ، وميناء ينبع التجاري ، اسعار الشعير اليوم في السعودية،ابريل 2011م ، اس

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 16 أبريل 2011 - 5:54

    محمد البيضاني - الباحة


    تذمّر عدد من اصحاب المواشي في منطقة الباحة من معاودة ارتفاع اسعار الشعير والذي وصل الى اكثر من 50 ريالا للكيس بعد ان انخفض الى 40 ريالا في الاسابيع الماضية مما أدى إلى تخفيض عملية الشراء من قبل مربي الماشية.
    ويتخوّف مربو الماشية من ارتفاع الاسعار..، وطالب عدد من مربي الأغنام والأبقار و الطيور بتدخل الجهات المختصة لوقف الزيادات المتتالية
    وقالوا لـ (المدينة) : إن بدائل الشعير هي الأخرى ارتفعت أسعارها ولم يعد هناك شئ متعلق بالاغنام الا وارتفعت اسعاره في ظل غياب الرقابة التامة مطالبين بتدخل الجهات المعنية لوقف هذا الارتفاع واستغرب عدد من مربي الماشية من هذا الارتفاع المتدرج متخوّفين من ارتفاعات مستمرة قد تصل الى أرقام كبيرة لا يستطيعون التكيّف معها مما يؤثر سلباً على تجارة الاغنام حيث سيعزف عدد كبير عن ذلك باعتبار أن ارتفاع الأعلاف يؤدي الى خسائر لن يستطيع مربو الماشية مقاومتها.
    وقال المواطن حمدان الزهراني : إن الشعير والاعلاف تشهد ارتفاعا متدرجا حيث إن سعر البيع يخضع لمزاج التجار ومتعهدي البيع فليس من المعقول ان يرتفع سعر الشعير خلال ايام.. حيث حاولت الشراء من أحد المتعهدين وافادني ان سعر البيع 50 ريالا للكيس وهذا ما اجبرني على اللجوء إلى بدائل أخرى من الأعلاف !!
    أما علي غرم فيقول: إن التلاعب في عمليات البيع وقيام اغلب الموردين بعمليات التخزين مؤكداً أن السوق ربما ينتظره مستقبل مجهول مع هذه الارتفاعات حيث يتوقع الكثيرون الوصول إلى اكثر من 60 ريالا للكيس الواحد, وهذا ما سيحدث في ظل عدم وجود رقابة من قبل الجهات المعنية فالبيع هنا حسب مزاج المتعهد والكل متخوّف من تفاوت الأسعار
    ويتساءل سعيد الزهراني ( صاحب ماشية ) : كيف نوفّر الشعير لمواشينا التي اصبحت هزيلة بسبب تقليل كمية الشعير لها!!.؟
    ويقول صالح الغامدي : نحن كمربي ماشية نطالب بفرض الرقابة التامة على اسواق الشعير و عمليات البيع وإجبار المتعهدين على البيع بالسعر الرسمي والمعتمد.
    وطالب فهد الغامدي الجهات المعنية بمتابعة السوق وضبط عملية البيع وعدم ترك الحبل على الغارب بأن يكون للتجار والمتعهدين حرية التحكم بالأسعار والذين يتضح بين فترة وأخرى طمعهم وعدم مبالاتهم بأي أمر آخر سوى جمع المال بأي طريقة دون النظر للأضرار التي تلحق بمربي الماشية وانعكاسات ذلك على أكبر سوق ماشية.

    *التصدي للاحتكار

    وطالب خالد الزهراني وسعيد الحسني بتكليف فرق تفتيش للتأكد من توافر الشعير في الأسواق المحلية والتصدي لأية عملية احتكار يمكن أن تحدث في أي مكان أو زمان.
    كما طالبوا بالتنسيق مع الجهات المعنية بمراقبة الأسعار والالتقاء بكبار الموردين السعوديين والدوليين للتباحث حول الأزمة من أجل الوصول إلى حلول تحد من تفاقم الأسعار.
    واشار مطر الغامدي الى أن أزمة الشعير الحالية ألقت بظلالها على نشاط المواشي كما ساهمت في خفض قيمة المواشي من جانب ومن جانب آخر ألحقت خسائر فادحة في صفوف تجار المواشي. من اصحاب الدخل المحدود.
    وأضاف: لم تتسبب الأزمة في الخسائر فحسب بل أثرت وبشكل كبير على عدد كبير من مربي المواشي .. فهناك من فضّلوا بيع مواشيهم والتخلص منها تماما, لأن الارتفاعات الأخيرة أصبحت تكلفهم الكثير مقابل مردود مادي ضعيف!.
    من جانبه اتهم المحامي والمستشار القانوني عبدالرحمن القرنوس اشخاصا أحكموا قبضتهم على السوق بإحتكارهم للمواد الأساسية التي هي من مقومات الحياة واصبحوا يتحكمون بالأسعار ويرفعونها بشكل مبالغ فيه من اجل تحقيق الربح السريع على حساب المستهلك البسيط الذي لم يجد بديلا غير الرضوخ والشراء بالسعر الذي يحددونه
    وأشار القرنوس الى ان ما تشهده اسواق المملكة من تغيّرات في اسعار المواد الاستهلاكية أثر بشكل كبير على المستهلك والحق به أضرارا جسيمة وخسائر فادحة مشيرا الى ان الإسلام حرم الاحتكار بجميع انواعه التي وضحها علم الاقتصاد وجاءت القوانين بعد ذلك لتمنعه في جميع دول العالم من اجل ان يستطيع الإنسان ان يعيش حياة كريمة ويحصل على كل احتياجاته وفق قدراته الشرائية .
    وقد سنّت القوانين في اغلب الدول عقوبات رادعة للمحتكر وجرمت الاحتكار من اجل ان يعيش الإنسان حياة مستقرة ويستطيع ان يحصل على احتياجاته الضرورية وفق قدرته الشرائية بشكل معقول وبذلك يستقر الاقتصاد في الدول.
    ونحن بالمملكة لدينا حماية المستهلك التي من واجبها ان تقبل شكاوى المستهلكين وتقوم بالتحقيق وإيجاد حلول فورية للحد من الاحتكار ووزارة التجارة يقع على عاتقها منع الاحتكار بجميع انواعه وفي جميع مناطق المملكة واعادة السوق الى حالة الإستقرار بوضع عقوبات رادعة على المحتكر وتمنعه من التجرأ على فعل ذلك وتجعله عبرة لمن تسوّل له نفسه ان يحتكر ويضرّ المستهلكين كما ان المستهلك يجب عليه تبليغ حماية المستهلك وان لا يستسلم لممارسات التجار.
    من جانبه أوضح أحمد الصانع مدير عام شركة المتحدة لاستيراد الشعير والاعلاف انه لايوجد زيادة رسمية لاسعار الشعير انما يحدث هو سوق سوداء نتيجة لاغلاق المنافذ حيث لايوجد كميات كبيرة فلايوجد سوى شركة واحدة تقوم بالاستيراد!!
    وأشار الصانع الى ان منع التجار من الاستيراد هو السبب في وجود السوق السوداء والحل الوحيد لإنهاء أزمة الشعير هو فتح المنافذ لاستيراد الشعير


    المصدر اضغط هنا

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: سعر الشعير في السعودية يباع كيس الشعير في الموانئ بـ 36 ريالا و 40 ريالاً للمستهلك يتوافر في المملكة حالياً أكثر من 800 ألف طن من الشعير موزع على ميناء جدة الإسلامي ، وميناء ينبع التجاري ، اسعار الشعير اليوم في السعودية،ابريل 2011م ، اس

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 18 أبريل 2011 - 7:27










    حائل - سعود الرفاع

    وصلت أسعار الشعير بمنطقة حائل إلى أرقام قياسية بعد أن بلغت 52ريالاً في المناطق السوداء نتيجة شح المعروض الأمر الذي جعل المواطنين يطالبون بسرعة تدخل الجهات المعنية للحد من تصاعد الارتفاعات هذا بالإضافة إلى عمليات البيع التي تتم في غير الأماكن المخصصة، مما اضطر الكثير من أصحاب الماشية للتوجه إلى المناطق الصحراوية الواقعة شمال شرق حائل بالقرب من العرايش والعرفجية، حيث توجد الشاحنات المحملة بالشعير والشراء منها بأسعار أعلى من المقرر لها وصلت 52 ريالاً. وبسبب انقطاع الشعير لفترة طويلة تجمع عدد من مربي الماشية والإبل في الموقع المخصص لبيع الشعير بحثاً عن ما يسد جوع مواشيهم دون جدوى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 5:35