منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن ، الاربعاء 23 مايو 2012م، 2 7 1433هـ، انعقد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في العاصمة السعودية ،الرياض ،المسار السياسي الحوار الوطني اليمني ، اعادة التنظيم العسكري والأمني

    شاطر

    البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن ، الاربعاء 23 مايو 2012م، 2 7 1433هـ، انعقد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في العاصمة السعودية ،الرياض ،المسار السياسي الحوار الوطني اليمني ، اعادة التنظيم العسكري والأمني

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 24 مايو 2012 - 1:59

    البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن

    الرياض 02 رجب 1433 هـ الموافق 23 مايو 2012 م واس
    أكد روؤساء وفود الدول والمنظمات المشاركة في الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن دعمهم الكامل لوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن ،مجددين التزامهم بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليمن .
    ورحب أصدقاء اليمن بالتزام الحكومة اليمنية بالعملية السياسية المبنية على مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية وكذلك التقيد بجميع عناصر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014م .
    جاء ذلك في البيان الصادر في ختام الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن وفيما يلي نصه :-
    انعقد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في العاصمة السعودية ،الرياض ،يوم الأربعاء
    2 رجب 1433 هـ الموافق 23 مايو 2012 م لإظهار دعمهم الواضح للتقدم المحرز في تنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية، والبحث في آخر التطورات في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية ،وتجديد التزام اليمن وأصدقائها للسير قدماً في هذا الطريق دعماً للعملية الانتقالية ومساعدة اليمن لتخطي تداعيات الأزمة .
    كما يدين أصدقاء اليمن الهجوم الارهابي المروع الذي وقع في صنعاء في الـ 21 من مايو ،كما يعبرون عن عزائهم الصادق لشعب اليمن وللضحايا وأسرهم .وعلى ضوء هذا الهجوم الرهيب والعنيف وغير الإنساني ،يؤكد أصدقاء اليمن ثانية على التزامهم القوي بمحاربة التطرف وجذوره المسببة له .
    وقد أعرب أصدقاء اليمن عن دعمهم الكامل لوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن، كما أعادوا التأكيد على الزامهم بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليمن .


    وقد رحب أصدقاء اليمن بالتزام الحكومة اليمنية بالعملية السياسية المبنية على مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية .وكذلك التقيد بجميع عناصر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014م.
    كما رحبوا بالتقدم الذي تم في العملية السياسية منذ التوقيع على مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها وعلى وجه الخصوص :
    - تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في الـ 7 من ديسمبر 2011م .
    - إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في الـ 21 من فبراير 2012م والتي شهدت اقبالاً جماهيرياً كبيراً .
    - نقل السلطة إلى الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي في الـ 25 من فبراير 2012م .
    - تشجيل لجنة الشؤون العسكرية والأمنية .
    - إعادة الأمن والاستقرار وإزالة المظاهر المسلحة في العاصمة والمدن الرئيسية .
    - إنشاء لجنة الاتصال للتمهيد للحوار الوطني ولجنة ارتباط الشباب .
    وقد تم الاتفاق على وجوب دعم أصدقاء اليمن للعملية الانتقالية السياسية حتى نهاية المرحلة الثانية من مبادرة مجلس التعاون الخليجي وانتخابات عام 2014م ، بعد ذلك يتم تقييم الدور المستقبلي لأصدقاء اليمن.
    والأصدقاء على يقين من أن اليمن يواجه تحديات متعددة ينبغي تناولها جميعاً في وقت واحد بكل عزم وتصميم .
    وقد وافقوا على تبنى خطوات ملموسة في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية بحلول الاجتماع الوزاري المقبل على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر ستبمبر 2012م .

    المسار السياسي /
    الحوار الوطني :
    - شينشئ اليمن لجنة الإعداد للحوار الوطني مع نهاية شهر يونيو ثم يستكمل مؤتمر الحوار الوطني بحلول شهر مارس 2013م .
    - على أصدقاء اليمن دعم العملية السياسية التي يقوم بها اليمن وتزويده بالخبرات الفنية والدعم اللوجستي والمالي كما هو مطلوب .وسيقوم الأصدقاء بتشجيع كافة الأطراف اليمنية كي يشاركوا بشكل كامل وبنشاط في مؤتمر الحوار الوطني .
    العدالة الإنتقالية والمصالحة الوطنية :
    - سيقوم اليمن باستكمال عملية العدالة الانتقالية وقانون المصالحة الوطنية بالشكل النهائي .
    - سيقدم أصدقاء اليمن الدعم الفني واللوجستي والمالي لكي تتمكن الحكومة اليمنية من تنفيذ خطوات المصالحة وتعويض المتضررين من الشعب وكذلك إعادة الإعمار في المناطق المتضررة أيضاً .
    ب / المسار الاقتصادي /
    - سيقوم اليمن باستكمال وتنفيذ برنامج انتقالي مدته سنتان من أجل الترسيخ والتنمية ووضع أولويات واضحة للسنتين المقبلتين ووضع إطار لتنسيق الدعم الدولي كما سينفذ الإطار الائتماني السريع الخاص بصندوق النقد الدولي وكذلك العمل مع صندوق النقد الدولي على وضع إطار تسهيلات ائتمانية طويل المدى .
    - سيدعم الأصدقاء وكذلك المانحون الدوليون مشاريع التنمية التي تشملها الخطة الانتقالية الموضوعة على مدى سنتين بناءً على أولويات متفق عليها وتقديم الدعم لتطوير القدرات وجهود التنسيق الحكومي ومراجعة وتطوير أشكال الدعم الملائمة لإعادة الإعمار والنمو في اليمن بما في ذلك إنشاء صندوق ائتماني لمختلف المانحين .
    - سيقوم الأصدقاء بالاتفاق على موعد انعقاد مؤتمر المجموعة الاستشارية المانحة وكذلك على البرمجة والدعم المالي لليمن ،كما سيقوم الأصدقاء اليمن باستكمال الدعم الخاص بالأزمة الإنسانية التي تؤثر على ملايين اليمنيين .
    - ويؤكد الأصدقاء أهمية الجهود المبذولة حالياً لدعم حكومة اليمن في معالجتها مسائل القوى العاملة والبطالة في اليمن ،وهذا يجب أن يأخذ صيغة إيجاد فرص العمل وتدريب العمالة اليمنية وتشجيع الاسثتمارات الاجنبية المباشرة لتوفير فرص العمل الجديدة داخل اليمن .
    // يتبع // 16:36 ت م


    المسار الأمني /
    اعادة التنظيم العسكري والأمني :
    - سيستكمل اليمن الخطوات اللازمة لاستعادة الأمن والاستقرار وإزالة عوامل التوتر وإعادة بناء القوات المسلحة وقوات الأمن وفق الخطة التي سيتم الانتهاء منها في شهر ديسمبر 2012 م .
    - الأصدقاء ملتزمون بتقديم الدعم الفني واللوجستي والمالي لتنفيذ الخطة كما هو مطلوب .
    مكافحة الإرهاب والأخطار المحدقة بالنظام العام :
    - سيعد اليمن خطة شاملة لمكافحة القاعدة في شبه جزيرة العرب واستعادة السيطرة على جميع المناطق التي تحتلها عناصر القاعدة في البلاد. وستقوم قوى الأمن بضمان حماية الطرق السريعة لمنع أية هجمات أخرى على البنى التحتية الحساسة بما في ذلك أنابيب النفط والغاز .
    - سيقدم الأصدقاء الدعم لمكافحة الإرهاب وكذلك وحدات حرس السواحل كي تستطيع مواجهة تحديات تنظيم القاعدة والقرصنة .
    إصلاح الشرطة والقضاء :
    - سيبدأ اليمن في تنفيذ الإصلاحات الخاصة بالشرطة والقضاء .
    - سيقدم الأصدقاء الدعم الفني واللوجستي والمالي لعملية الاصلاح في اليمن .
    السبيل الى الأمام :
    - ستقوم حكومة اليمن بإنشاء سكرتارية لأصدقاء اليمن في وزارة الخارجية .
    - أصدقاء اليمن يشكرون المملكة العربية السعودية لاستضافتها المؤتمر القادم للمانحين في الفترة ما بين 27 - 30 يونيو 2012م .
    - كما أعرب أصدقاء اليمن عن شكرهم للمملكة العربية السعودية على اسضافتها للاجتماع الوزاري ووافقوا على عقد الاجتماع التالي في 27 - 28 سبتمبر على هامش الدورة السابعة والستون للجمعية العامة للأمم المتحدة .
    الرياض ، 2 رجب 1433هـ ،الموافق 23 مايو 2012 م .

    رد: البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن ، الاربعاء 23 مايو 2012م، 2 7 1433هـ، انعقد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في العاصمة السعودية ،الرياض ،المسار السياسي الحوار الوطني اليمني ، اعادة التنظيم العسكري والأمني

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 24 مايو 2012 - 1:59

    سمو وزير الخارجية يصف اجتماع أصدقاء اليمن بالبناء والإيجابي إضافة ثانية
    بعد ذلك ألقى معالي وزيرخارجية الجمهورية اليمنية الدكتور أبو بكر القربي كلمة قال فيها : " أتقدم بالشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الذي رعى هذا المؤتمر والشكر موصول للعاملين في وزارة الخارجية السعودية الذين بذلوا جهدا في هذا الاعداد المتميز الذي انعكس بالنتائج المتميزة على هذا المؤتمر ".
    كما عبرعن شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين وشعب المملكة لما قدموه اليوم من دعم إلى أخوتهم في الجمهورية اليمنية الذي يؤكد أن العلاقة اليمنية السعودية لها خصوصية ، مؤكداً أن المملكة تدرك تماماً أن استقرار اليمن عنصر رئيسي في استقرارالمملكة .
    وأضاف : " هذا المؤتمر لايفتح الباب أمام تقديم المعونات والمساعدات لليمن فقط ، ولكن اعتقد أنه أيضاً بفتح أبواب الشراكة التي نريدها بين اليمن واشقائها واصدقائها ، وبالذات مع المملكة العربية السعودية ، إذا كنا في اليمن قد نجحنا في حل الأزمة السياسية بنموذج يقتدى فإننا نؤكد لكم أن السير في تنفيذها والاعتزاز بها سيكون أيضا نموذجًا آخر ، ولن يسمح فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي ولا حكومة الوفاق الوطني ولا الشعب اليمني لأي طرف من الأطراف أن يعرقل مسيرة هذه الاتفاقية ، حيث أننا نعول على الأشقاء والاصدقاء خلال هذه المرحلة الانتقاليه لتقديم الدعم الذي يمكن اليمن من تحقيق الاستقرار والانتقال الى أبعد من ذلك لأن هذه المرحلة هي المرحلة التي يجب أن يستقر فيها الوضع الاقتصادي والامني وتعالج القضايا السياسية".
    بعد ذلك فتح المجال للصحفيين لطرح الأسئلة ,حيث قال سمو الأمير سعود الفيصل في جواب على سؤال عناتهام بعض الأطراف المعارضة لتنفيذ المبادرة الخليجية في اليمن المملكة ممثلاً في جهاز استخباراتها في تمويل بعض العمليات التي تقود بشكل أو بآخر الى الاضطرابات الامنية في اليمن :" أنا لم أسمع مثل هذا الكلام و مثل ذلك مدعاة للنكتة .. نحن واليمن قاسينا ونقاسي من هذه الاعمال وفي معركة حقيقية لمواجهة اعمال مثل هذه العمليات , فان اتهم أحد أحدنا بأنه هو مصدر الاعمال التخريبية فهو شيء مستهجن في الحقيقة" .
    وعقب رئيس الوزراء اليمني قائلاً : دعني صاحب السمو أن أعقب على هذا السؤال .. انا اعتقد انه للاسف الشديد ان ما ينشر في اعلامنا العربي هذه الأيام أمور ما انزل الله بها من سلطان .. ويجب أن لا نكرر بعض ما تردده وسائل الاعلام لأنه لو فعلنا ذلك لكنا هدمنا قيمة الاعلام ".
    وقال إن المملكة العربية السعودية هي التي قدمت دعماً حقيقياً واضحاً ولاحظنا أن معظم دول العالم لم تتحرك ,حتى المبلغ البريطاني الـ 44 مليون دولار مبلغ بسيط بالنسبة للاوضاع المتردية في اليمن ، واليمن يحتاج الى المزيد واعتقد ان العالم كله يعلم اهمية اليمن اذا حدث فيها خلل سيؤثر على العالم بأسره .
    وتابع سمو وزير الخارجية يقول " في الواقع هذا المؤتمر يختلف في طبيعته عن مؤتمر المانحين، هذا مؤتمر اصدقاء اليمن وهو ينطلق بمعايير مختلفة عن معايير الارتباط بمبالغ للمساعدة في التنمية في اليمن ، وهو اخذ ثلاثة محاور هذا المؤتمر في الاجتماع التحضيري له والذي سعت بريطانيا مشكورة لتنظيمها بالشكل المطلوب .. وبالتالي ركز على هذه الثلاثة المحاور وهي المحور الاقتصادي والمحور الاجتماعي والمحور الامني ، وقدمت تقارير وهذا كان الهدف ايضاً من الاجتماع مع الوزراء اليمنيين ، تقرير قدمه معالي وزير الخارجية ,وتقرير قدمه معالي وزير الداخلية وتقرير قدمه معالي وزير الاقتصاد ، هذه التقارير حددت ماهو مطلوب من اليمن لهذه السنة والسنة القادمة ، يعني لمدة عام من المطالب العاجلة لضمان استقرار اليمن ، نحن دعينا في الحقيقة بالتشاور مع الاخوان في اليمن لمؤتمر المانحين في المملكة ، وفي ذلك الحين تستطيع ان تسآل المانحين عن المبالغ التي قدموها .. نحن استبقنا الاحداث واعلنا ما قرره خادم الحرمين الشريفين ان يلتزم به لشقيقه اليمن .. فلا محاسبة الآن .
    وعقب الوزير البريطاني بالقول : صاحب السمو الملكي .. أود ان استسمحكم بالقول بان المملكة المتحدة تتحمل كافة مسئوليات مؤتمر المانحين بخصوص الجانب العسكري ونعرف بان هناك قرارات للامم المتحدة وان المملكة المتحدة وما حصل اليوم كان شيئاً ملموساً وذا دلالة ولكي نقف عليه فهناك عمل ينبغي القيام بالنسبة لمستقبل اليمن ، ان مستقبل اليمن يتطلب النظر اليه من منظور مسلسل وعملية متواصلة سلمية وسياسية وعملية بناء متواصل ، لانه ينبغي ان نقوم بجهود ليس فقط على المستوى الاقتصادي ولكن ايضاً على المستوى الامني ، وان المخطط الذي وضع من طرف مجلس التعاون الخليجي مخطط موسع وانه سوف يسمح بالنهوض بالجوانب العسكرية والجوانب الامنية واشراك كافة سكان اليمن في هذا المسلسل من اجل بناء مستقبلهم ، اذاً فلا يمكن ان نفكر في هذا المستقبل بالنسبة للشعب اليمني الا انطلاقاً من الاوضاع الحالية والاوضاع الانسانية للشعب اليمني التي تشكل هي ايضاً ضرورة ملحة من اجل مستقبل اليمن ، وبالتالي فان المؤتمر المقبل هو ايضاً عنصر من هذه العناصر في هذه السلسلة من العمليات السياسية المتتالية .



    سمو وزير الخارجية يصف اجتماع أصدقاء اليمن بالبناء والإيجابي إضافة ثالثة واخيرة

    وجواباً على سؤال عن الانتخابات الرئاسية المصرية وكيف تنظر إليها المملكة وماموقفها منها قال سموه هذا الشيء أمر داخلي ، الانتخابات جرت في بلد شقيق نتمنى له التوفيق ونتمنى له الاستقرار والمملكة تقف على مسافة واحدة من الجميع ، هذا الشيء يعود للاخوان في مصر ، نحن نتعامل مع اي رئيس مصري يختاره الشعب المصري ، وتعاملنا مع كل الرؤوساء المصريين الذين سبقوا هذه المرحلة ، فليس هناك اي شكل من اشكال المواقف التي تحددها المملكة بالنسبة للمرشحين في مصر .
    بعد ذلك اجاب وزير الخارجية اليمني على سؤال عن وجود تدخلات خارجية في شؤون اليمن "التدخل في الشأن اليمني ايضاً كما جاء في البيان قضية مرفوضة من كل اصدقاء اليمن الذين تحدثوا اليوم ، التدخل في اليمن طبعاً نوعان : نوع ايجابي وهذا ما نريده ..لأن التدخل الذي يساعد اليمنيين في الحوار وفي حل المشاكل التي يواجهونها وفي التنمية وفي الاتصال وفي البناء .. هذا تدخل مطلوب ومرحب به ,وهناك تدخل للاسف الشديد يحاول ان يخلق الفتنة ويحاول ان يخلق صراعات طائفية وهذا هو المرفوض من اي طرفٍ كان ، اعتقد انك تشير الى ماهو الدور الايراني في الوضع في اليمن .. وانا قلت قبل ايام ان هناك اطراف ايرانية تتدخل في الشأن اليمني ، وانا متأكد ان المملكة العربية السعودية وكل دول الخليج والدول العربية تريد علاقات اخوية مع ايران كدولة اسلامية ودولة مهمة في المنطقة ، ولكن يجب ان تبنى هذه العلاقة على عدم التدخل في الشأن الداخلي وخلق علاقات تتعزز فيها المصالح ونتجنب فيها الصراعات الطائفية".
    وفيما يتعلق بسؤال عن خشية البعض من تحول اليمن الى افغانستان ثانية وإمكانية التدخل العسكري لقوات الامم المتحدة او الناتو قال الأمير سعود الفيصل :" الفال السيء انها تتحول الى افغانستان ثانية .. نحن جئنا لمؤتمر اصدقاء اليمن لنتأكد من تطوير اليمن ونموها واستقرارها .. وهذا ان شاء الله هو النتيجة المحتمة لما اجريناه اليوم ، موضوع ان اليمن تتحول الى افغانستان لو تذكر طرح هذا الكلام بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر ولم تتحول اليمن الى افغانستان .. .. اما بالنسبة للحوثيين .. فالحوثيين هم يمنيين من ابناء اليمن وهم الان داخلين في العملية السياسية ونحن ندعوهم ونصر على ان يكونوا جزء من حل الازمة السياسية في اليمن .
    وعن دور مجلس التعاون الخليجي من أجل دعم حكومة الوحدة اليمنية ، قال الوزير البريطاني : اعتقد ان الدور الايجابي الذي يؤديه مجلس التعاون الخليجي في تنمية اليمن كان مهما وان الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي قد اسهمت اسهامات كبيرة في دفع المجموعة الدولية بشكل عام لايجاد السبل التي تسمح بتجاوز المشاكل والصعوبات السياسية التي كان يعيشها اليمن ، وبالتالي تهيئ الطمأنينة والاستقرار للشعب اليمني ، وان المظاهرات التي حصلت وكل الصعوبات الداخلية والنزاعات الداخلية قد امكن الان تجاوزها واصبحنا نلاحظ بان هناك مخطط جاري تطبيقه على ارض الواقع وهو يسير قدماً , يعني من الممكن ان يكون هذا المسلسل طويلاً .. لكن المسلسل الانتخابي وبعد حصول الانتخابات والنتائج التي تمخضت عنها .. فعدد من السكان ومن اولئك الذين كانوا قد خرجوا للشوارع كانوا قد بدأوا يرحبون بالحل بان هناك تحولات وتغيرات جارية في البلد ، وربما من خلال الشهور القليلة المقبلة سوف نلاحظ بان دور مجلس التعاون الخليجي سوف يكون ذو دلالة كبيرة جداً من اجل دعم هذا الجهد وهذه العملية ،وبالطبع فدول المجلس تدعم اذاً المسلسل والعملية الانتقالية اليوم ، وبطبيعة الحال فالدعم القوي لمجلس التعاون الى جانب الجهود المبذولة من طرف المملكة المتحدة وبقية الاطراف الاخرى من خلال التجارب ومن خلال العلاقات القائمة ما بين مختلف الدول وما بين اليمن والدول الاخرى والمجموعة الدولية ،اذاً كل هذا يتطلب بعض الوقت من اجل الدفع بهذه العملية الى النتائج المرجوة ، وان المملكة المتحدة اذاً لا تتدخل بل على العكس من ذلك انها تحاول ان تدعم هذه الجهود وتواصلها الى جانب دول مجلس التعاون الخليجي ، ان هناك علاقات متينة وعلاقات صداقة تربط ما بين اليمن بكل دول المجموعة الدولية وبشكل خاص العلاقات القائمة ما بين دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك المملكة العربية السعودية ممثلة هنا في سمو الامير سعود الفيصل .
    وردا على سؤال عن مشاركة المملكة في قوات لحفظ السلام في اليمن لو دعي لذلك قال سمو وزير الخارجية هذه اشياء استباقية لا يمكن الرد عليها ، في هذه الامور ليس هناك فكرة لادخال قوات دولية لليمن او غيرها حتى يستطيع الواحد يجاوب على هذا السؤال .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 21:20