منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    نظام هاسب، نظام هاسب دليل الجهاز الرقابي لنظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ،نظام هاسب يحدد الأخطار وتدابير التحكم فيها بما يضمن سلامة الأغذية .1 6 2012م، 11 7 1433هـ

    شاطر

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    نظام هاسب، نظام هاسب دليل الجهاز الرقابي لنظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ،نظام هاسب يحدد الأخطار وتدابير التحكم فيها بما يضمن سلامة الأغذية .1 6 2012م، 11 7 1433هـ

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الجمعة 1 يونيو 2012 - 13:31


    موقع برامج سلامة الغذاء هاسب أضغط هنا

    http://www.haccp.com.au/


    www.haccp.com.au

    برامج سلامة الغذاء هاسب ،موقع برامج سلامة الغذاء هاسب ،بوابة برامج سلامة الغذاء هاسب ،الوقع الرسمي لبرامج سلامة الغذاء هاسب
    هاسب هو أسلوب معترف به دوليا لتحديد وإدارة المخاطر، وعندما المركزية لبرنامج الغذاء السلامة النشطة، يمكن أن توفر البائعين، وتدار بشكل جيد للجمهور وهيئات القطاع الحكومي مع وجود درجة عالية من الراحة التي يجري اتخاذها على محمل الجد وسلامة الأغذية. هذا المفهوم ليس جديدا ولكن. طور الباحثون والموردين لبرنامج الفضاء ناسا النظام لتجنب العواقب الوخيمة المحتملة لفشل فوق الغلاف الجوي للأرض. اليوم، العديد من أفضل الشركات المصنعة في العالم والباعة استخدام هذا النظام كأساس لبرامجها إدارة الجودة. من خلال تحليل المخاطر ويمكن تنفيذها حيث يمكن أن يحدث، ونظم وإجراءات للحد من مخاطر الفشل. يمكن أن تدار نقاط المراقبة الحرجة من قبل مدربين بشكل مناسب في منزل الموظفين، وتوفير لحقا التدريب العملي على نظام إدارة الجودة في كل عملية. برنامج السلامة الغذائية ولكن لا يتوقف فقط مع نظام تحليل المخاطر. لكي تكون فعالة، النظم الفرعية مثل مكافحة الآفات، وبروتوكولات التذكر والنظافة والصرف الصحي يجب أن يتم وضعها وتنفيذها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مسألة ضمان الموردين والموزعين أيضا "آمنة" يحتاج الى معالجة من خلال وضع مواصفات ومكونات نظام لضمان الجودة بائع

    ويمكن تحليل المخاطر أستراليا تقديم حلول فعالة من حيث التكلفة للمشاكل المعقدة في كثير من الأحيان، ومرهقة من سلامة الأغذية، وتحمل المسؤولية من أجل التنمية وليس فقط من نظام موقع معين، ولكن أيضا من أجل التنفيذ والصيانة المستمرة للمنهجية.
    وعادة ما يتم تنفيذ نهجنا على طول المبادئ التوجيهية التالية:
    إجراء تحليل للاحتياجات التفصيلية تقييم بالضبط ما هو مطلوب من أجل ضمان الامتثال للأنظمة على حد سواء لضمان الجودة ونظام معزز. وتوفر هذه العملية لنهج استشاري، مما أدى إلى حل محدد التكاليف بدقة التنظيم ومحددة.

    تطوير موقع محدد يستند إلى نظام تحليل المخاطر للأغذية برنامج السلامة، بما في ذلك النظم الفرعية حسب الاقتضاء، مثل مكافحة الآفات والبروتوكولات تذكر.

    التنفيذ، على أساس موقع موقع من قبل، بما في ذلك تدريب العاملين في كل من آمن تقنيات التعامل مع المواد الغذائية والمنهجية في نظام سلامة الأغذية. ويتم تدريب الموظفين بطريقة بسيطة وعملية، واستيعاب احتياجات العمال غير المهرة الذين قد يكون لها سوى معرفة بدائية. ويجري تدريب المزيد من أصحاب ومديري وغيرهم من المسؤولين عن الصحة والسلامة في عمق أكبر وفقا للإنشاء والاحتياجات الفردية.

    على ما يجري صيانة النظام بما في ذلك زيارات ميدانية منتظمة من قبل التكنولوجيين المؤهلين لدينا. وخلال هذه الزيارات، HACCP الموظفون الدوليون إعادة النظر في النظام والبيانات التي تم جمعها من خلال مراجعة الحسابات الصغيرة، وتوفير التغذية الراجعة الفورية للشركات الفردية. شيكات الصرف الصحي ومعدات المعايرة وظائف أخرى أجريت في ذلك الوقت. زيارات وغالبا ما تشمل التدريب للموظفين الجدد في موقع أو الترقيات والدورات التنشيطية لهؤلاء الأعضاء على المدى الطويل.

    تقارير رسمية للموقع على مستويات والشركات لتلبية احتياجات رجال الأعمال.

    دعم العملاء وتقديم المشورة.

    تركيب برنامج ضمان الجودة البائع بما في ذلك وضع المواصفات وشراء الموافقة والمراجعة للموردين.


    سمو وزير الشئون البلدية والقروية يعتمد دليل الجهاز الرقابي لنظام تحليل مخاطر ونقاط التحكم الحرجة

    الرياض 11 رجب 1433 هـ الموافق 01 يونيو 2012 م واس
    أعتمد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية دليل الجهاز الرقابي لنظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (نظام هاسب) , حيث يقوم النظام على أساس علمي يحدد الأخطار وتدابير التحكم فيها بما يضمن سلامة الأغذية .
    ويُعد النظام أداة لتقدير الأخطار وتقديم نُظُم التحكم التي تركز على منع حدوثها بدلاً من الاعتماد أساساً على اختبار المنتجات النهائية أو المستجدات التكنولوجية .
    ويُمكن تطبيق نظام تحليل مصادر الخطر ونقاط التحكم الحرجة على خطوات إنتاج الغذاء بأكملها بداية من الإنتاج الأولي حتى الاستهلاك النهائي , وينبغي من خلاله معرفة وتحديد أنواع الأخطار التي تؤثر على صحة المستهلكين , بالإضافة إلى أن تطبيق النظام يحقق المحافظة على صحة وسلامة الأغذية .
    وتحرص الوزارة من خلال إصدار الدليل على إرشاد القائمين على أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية من أجل الاسترشاد في أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية المطبقة لهذا النظام .


    عدل سابقا من قبل فريق جناب الهضب في الجمعة 1 يونيو 2012 - 13:46 عدل 2 مرات

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    رد: نظام هاسب، نظام هاسب دليل الجهاز الرقابي لنظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ،نظام هاسب يحدد الأخطار وتدابير التحكم فيها بما يضمن سلامة الأغذية .1 6 2012م، 11 7 1433هـ

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الجمعة 1 يونيو 2012 - 13:33

    نظام تحليل المخاطر وتحديد النقاط الحرجة (الهاسب)

    HAZARD ANALYSIS AND CRITICAL CONTROL POINTS

    ماهو الهاسب HACCP ؟
    هو نظام وقائي يعنى بسلامة الغذاء من خلال تحديد الأخطارHAZARDS التي تهدد سلامته , سواء أكانت بيولوجية أوكيميائية أو فيزيائية ، ومن ثم تحديد النقاط الحرجة CCPsالتي يلزم السيطرة عليها لضمان سلامة المنتج.


    دواعي استخدام نظام الهاسب؟

    عدم فعالية الطرق التقليدية في الحد من التسمم الغذائي .
    التمشي مع نظام التجارة العالمي الجديد.
    اشتراط بعض الدول تطبيق هذا النظام على المنتجات الموردة لها.
    الرغبة في اشراك القطاع الخاص في عملية الرقابة.

    مزايا الهاسب :

    يؤدي إلى جعل المنشأة معنية بالرقابة الغذائية (الرقابة الذاتية) وهذا أيضاً يقلل من عدد زيارات التفتيش وعدد المفتشين من الجهات الرقابية.
    يؤدي إلى جعل متداولي الغذاء أكثر تفهما لسلامة الغذاء وبالتالي ضمان فاعليتهم في إنتاج غذاء مأمون.
    نظراً لطبيعة نظام الهاسب، فيجب توافر حد أدنى من التأهيل في من يكون معنياً بتطبيق نظام الهاسب. وعليه فإن أية منشأة جادة في تطبيقه سوف يكون لزاماً عليها تأهيل العاملين.
    يسهل مهمة التفتيش بالنسبة للجهات الرقابية.
    توثيق كل ما يمس سلامة الغذاء بشكل مكتوب أو بأي طريقة يمكن الرجوع إليها عند الحاجة .
    اعتماده على متطلبات Prerequisets يجب أن تكون مكتوبة ومفصلة
    يمكن تصنيف المنشآت بسهولة وفقا لمستواها الصحي.
    يقلل من فرص سحب المنتج من السوق Prduct Recall حيث أنه نظام وقائي يعمل على الحد من الأخطار الممكنة المرتبطة بالغذاء.
    يفتح المجال أمام الشركات للتصدير للأسواق العالمية.
    يزيد من ثقة المستهلك في المنتج.
    القواعد السبع لنظام الهاسب :

    القاعدة الأولى: إجراء تحليل للمخاطر Hazard analysis
    القاعدة الثانية: تحديد نقاط التحكم الحرجة Critical control points
    القاعدة الثالثة: تعيين الحدود الحرجة Critical limits
    القاعدة الرابعة: استحداث طرق للرصد Procedures to monitor
    القاعدة الخامسة: استحداث إجراءات تصحيحية Corrective actions
    القاعدة السادسة: استحداث نظام للتدقيق Verificatin
    القاعدة السابعة: استحداث نظام للتوثيق Documentation
    القاعدة الأولى: إجراءتحليل للمخاطر Hazard analysis
    تهدف هذه القاعدة إلى تحديد المخاطر التي يحتمل أن تحدث بنسبة احتمالية معقولة إذا لم تتم السيطرة عليها، وهذا يستلزم تحديد الخطوات التصنيعية التي يمر بها الغذاء من البداية حتى النهاية .

    القاعدة الثانية: تحديد نقاط التحكم الحرجة Critical control points
    هذه القاعدة تستلزم تحديد الخطوات التصنيعية التي يمكن عندها السيطرة على المخاطر التي تم تحديدها في القاعدة الأولى بمنعها Prevention أو بالتخلص منها نهائيا Eliminatin أو بالتقليل منها إلى مستوى مقبول.

    القاعدة الثالثة: وضع الحدود الحرجة Critical limits
    بعد تحديد CCP، من الأهمية بمكان التأكد من أن هذه النقاط تحت السيطرة، وهذا يتم بتحديد منطقة الأمان Safety boundaries، ويستعان بالمواصفات التي تضعها الجهات التشريعية ونتائج الأبحاث لوضع هذه الحدود.

    القاعدة الرابعة: استحداث طرق للرصد Procedures to monitor
    بعد تحديد نقاط التحكم الحرجة ووضع ما يعرف بالحدود الحرجة، يجب أن يتم تتبع هذه النقاط للتأكد من أنها هذه النقاط تحت السيطرة وضمن حدود الأمان .

    القاعدة الخامسة: استحداث إجراءات تصحيحية Corrective actions
    وهو ما يتم فعله عند خروج إحدى النقاط الحرجة عن "نطـاق الأمان"وهذه القاعـدة تستلـزم وضع خطة مسبقة لمواجهة فقدان السيطرة على إحدى الخطوات التصنيعية الحرجة، للحد من الأضرار التي قد تلحق بالمستهلك.

    القاعدة السادسة: استحداث نظام للتدقيق Verificatin
    تهدف هذه القاعدة إلى ضمان صلاحية النظام ولعمل التحوير اللازم و إدخال بعض التحسينات إذا لزم الأمر، وهذا يستلزم القيام بما يلي:

    الملاحظة الدورية.
    معايرة المعدات وأجهزة القياس؛ كالمجس الحراري ومقياس درجة الحموضة (pH).
    مراجعة السجلات والقرارات المتخذة.
    يمكن أن يتم التدقيق من قبل المؤسسة نفسها أو بواسطة جهة أخرى كالجهات الرقابية الرسمية، أو من القطاع الخاص.

    القاعدة السابعة: استحداث نظام للتوثيق Documentatin
    يستلزم التدقيق الرجوع إلى السجلات لتقييم النظام وعليه فإن نظام الهاسب يتطلب توثيقا بشكل مكتوب أو بأي طريقة أخرى يمكن الرجوع إليها ويجب أن تكون السجلات بسيطة وسهلة لحث العمالة على القيام بها.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 21:25