منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الغدة الدرقية هي ذلك الجزء من نظام الغدد الصماء الواقع في الجزء الأمامي من الرقبة، أمراض المناعة الذاتية ، مرض غريف " جريفز" تضخم للغدة الدرقية مع جحوظ العينين ، بسبب الالتهابات البكتيرية او الفيروسية ،جحوظ العينين ،انتفاخ مقدمة الساقين واحمرار الجزء ...

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    الغدة الدرقية هي ذلك الجزء من نظام الغدد الصماء الواقع في الجزء الأمامي من الرقبة، أمراض المناعة الذاتية ، مرض غريف " جريفز" تضخم للغدة الدرقية مع جحوظ العينين ، بسبب الالتهابات البكتيرية او الفيروسية ،جحوظ العينين ،انتفاخ مقدمة الساقين واحمرار الجزء ...

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الجمعة 22 أبريل 2011 - 5:59

    الغدة الدرقية هي ذلك الجزء من نظام الغدد الصماء الواقع في الجزء الأمامي من الرقبة، أمراض المناعة الذاتية ، مرض غريف " جريفز" تضخم للغدة الدرقية مع جحوظ العينين ، بسبب الالتهابات البكتيرية او الفيروسية ،جحوظ العينين ،انتفاخ مقدمة الساقين واحمرار الجزء ...

    رغم توفر علاجه وبنجاح


    داء « غريف» ... أعراضه الغامضة قد تؤخر التشخيص لسنوات وتصيب المريض باليأس !


    الأشعة النووية للتشخيص




    الغدة الدرقية هي ذلك الجزء من نظام الغدد الصماء الواقع في الجزء الأمامي من الرقبة والتي تفرز هرموني الثيروكسين (T4) و ثلاثي يودو ثيرونين (T3) والتي تتحكم في التمثيل الغذائي في الجسم. السيطرة على عملية التمثيل الغذائي , تنظيم المزاج ، والوزن ، ومستويات الطاقة الذهنية والبدنية. تحت سيطرة وتحفيز هرمون يفرز من الغدة النخامية ويدعى "TSH "

    أمراض المناعة الذاتية احد المشاكل الصحية التي تصيب الغدة الدرقية فتجعلها نشطة بشكل أكبر مما يؤدي الى افراز مفرط لهرمونات الغدة والتي تقوم بأعراض وعلامات مرضية متفرقة في أعضاء الجسم المتفرقة .

    تلك الامراض قد تصيب الاطفال وخاصة الاناث منهم حيث تصيب الجنس الاخير بفارق خمسة الى عشرة اضعاف نسبة اصابته للذكور .

    قد لا يصل المريض الى تشخيص حالته الا بعد شهور عديدة أو حتى سنوات من الاصابة بتلك الامراض مما يؤثر على الناحية النفسية والعضوية . من أهم تلك الامراض مايدعى طبيا مرض " جريفز" .

    • ماذا يعني مرض غريف " جريفز" ؟

    يعود اسم المرض إلى الايرلندي "جيمس روبرت غريفز" الطبيب الذي وصف اول حالة تضخم للغدة الدرقية مع جحوظ العينين وذلك في عام 1835م تلاه الألماني" كارل فون" والذي وصف نفس الاعراض للعديد من المرضى في عام 1840م

    يعتبر هذا المرض اكثر امراض زيادة افراز الغدة الدرقية شيوعا . العرض البارز في هذا المرض هو تضخم الجزء الامامي من الرقبة وهو موضع الغدة الدرقية وجحوظ العينين ترافقهما العديد من الاعراض التي سنتطرق اليها بالتفصيل.

    • كيف ينشأ مرض " جريفز" ؟

    في الاحوال الطبيعية يفرز هرمون يدعى "TSH" حيث يقوم بتحفيز الغدة الدرقية الموجودة بفصيها الايمن والايسر في مقدمة الرقبة ونتيجة لذلك التحفيز تفرز الغدة الدرقية هرمونيها ويدعيان ""T3 ، " T4" حيث يقومان بوظائف حيوية وبنيوية للجسم ويؤدي الخلل في زيادة افرازهما او نقصه الى اعراض شتى على سائر الاعضاء .

    مع مرض " جريفز" تنشأ بعض الاجسام المناعية التي تهاجم انسجة الغدة الدرقية نفسها بطريق الخطأ بداية يكون هجوم تلك الاجسام على مستقبلات TSH الموجودة على الغدة وتدعى تلك الاجسام TSHR-AB , وتبعا لذلك يرتفع معدل افراز هرمون تلك الغدة مع تضخمها وتبدأ اعراض المرض بالظهور لاحقا . بشكل عام يوجد ثلاثة انواع من الاجسام المنا عية TSI , TGI , TBII . عند ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية في الدم فان ذلك يوجه رسالة الى الغدة النخامية لخفض افراز هرمون TSH وهو المحفز للغدة الدرقية لافراز هرموناتها .






    موضع الغدة التشريحي في مقدمة الرقبة






    أسبابه

    مثله مثل معظم امراض المناعة الذاتية لايعرف لظهور تلك الاجسام المناعية بشكل مفاجئ سبب محدد ولكن يعتقد أن بعض الالتهابات البكتيرية او الفيروسية له دور كبير في تحفيز تلك العملية وبالتالي ظهور المرض وتتشابه ميكانيكية ظهور هذا المرض مع آلية ظهور مرض السكري من النوع الاول . قد تشكل الجينات أحد العوامل في انتقال المرض من جيل الى آخر .

    'المرض يميل إلى أن يكون أكثر حدة لدى الرجال ، على الرغم من أنه من النادر حدوثه لديهم مقارنة بالاناث

    أعراضه

    في الغالب تشمل الاعراض معظم اجهزة الجسم وتعتمد شدة تلك الاعراض على طول الفترة الزمنية التي وجد فيها المرض في الجسم قبل ان يكتشف وعلى مستوى زيادة هرمونات الغدة الدرقية واليات تلك الاعراض كما تعتمد شدة هذه الاعراض على عمر المريض المصاب ولكن تبقى تأثيراتها ليس مفهومة بشكل جيد.

    هناك تنوع كبير في استجابة الفرد لفرط الحساسية لهرمون الغدة الدرقية . عموما العلامات والاعراض المصاحبة لمرض " جريفز" وزيادة افراز هرمون الغدة الدرقية بشكل عام تتمثل فيما يلي :

    • قد يكون هناك تغير في الصوت نتيجة لضغط الغدة بسبب تضخمها على الحبال الصوتية

    • جحوظ العينين

    • انتفاخ مقدمة الساقين واحمرار الجزء الاسفل منهما

    • ارتفاع الضغط الانقباضي وهو الرقم الذي يذكر في البسط عند ذكر الضغط الشرياني بشكل عام ويرافقه انخفاض في ضغط الدم الانبساطي وهو الرقم المذكور في المقام عند قياس ضغط الدم

    • الاحساس بسرعة ضربات القلب وخفقانه

    • زيادة الحساسية للمؤثرات الصوتية او الضوئية الخارجية وزيادة الاستجابة للمنعكسات العصبية

    • تزامن فرط النشاط المؤقت مع التعب الشديد والاحساس بالوهن والهزال السريع

    • الارق وقلة النوم

    • رعشة وتبدو اكثر وضوح عندما يمد المريض اصابعه بشكل متفرق ويوجد هذا العرض في اكثر من ثلثي المرضى المصابين بارتفاع في مستوى هرمون الغدة الدرقية

    • فقد الوزن مع وجود شهية جيدة لدى المصاب ويفسر ذلك زيادة نشاط العمليات الاستقلابية للغذاء وحرقها بسرعة اكبر في خلايا الجسم المختلفة

    • قد يحصل زيادة في الوزن خاصة مع المصابين الاطفال والمراهقين

    • ضعف وهزال في العضلات ويظهر هذا العرض في العضلات الكبيرة في الذراعين والساقين وتبلغ نسبة ظهوره 60 – 80 % في المرضى المصابين

    • ضيق في التنفس

    • يبدو الجلد لديهم دافئ ورطب بسبب زيادة التعرق

    • يظهر الشعر خفيف وقليل

    • احمرار في المرفقين

    • تضخم في حجم الثديين عند الرجال

    • اضطرابات في الجهاز الهضمي مابين امساك واسهال ولكن لايرافق ذلك في الغالب مشاكل في امتصاص الغاء

    • زيادة افراز الغدة الدرقية قد يعزز تفاقم السكري لدى المرضى المصابين

    • قد يرافق ذلك مشاكل في الكبد

    • الجهاز التناسلي لدى الرجال قد يصاب بنقص في هرمون التيستيرون ونقص في انتاج الحيوانات المنوية . وعند الاناث قد يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية وفي بعض الاحيان تكون الحامل عرضه للاجهاض اذا تركت دون علاج.

    • المريض او بصفة خاصة الاناث هن عرضة لهشاشة العظام خاصة مع هذا المرض

    • يجتاح المريض تموجات من المزاج المتقلب والشعور بالاكتئاب والقلق

    الحالات غير العرضية أو تحت السريرية

    هناك بعض الحالات التي يكون فيها هرمون TSH منخفض ولكن تبقى هرمونات الغدة الدرقية في الحدود العليا او ضمن الحدود الطبيعية . وهؤلاء المرضى قد لايتضح عليهم اعراض واضحة . ولكن في البداية قد يحس المريض بخفقان في ضربات القلب ومشاكل في انبساط عضلته . لذا فان هذه الفئة من المرضى قد يكونوا بحاجة الى العلاج حتى في غياب بقية الاعراض التي صنفناها سابقا ولكن بجرعات اقل .








    تضخم الغدة واضح








    التشخيص

    كما ذكرت انفا ان تشخيص هذا المرض وغيره من امراض الغدد بشكل عام قد يتأخر تشخيصه لشهور او سنوات بسبب اما تباطؤ ظهور الاعراض او تشابهها مع اعرض اخرى شائعة فالقلق شائع جدا وتتوافق الكثير من الاعراض بينهما .

    بداية التشخيص يبدأ بقياس هرمونات الغدة الدرقية T3 , T4 والتي تبدو خلال المرض مرتفعة والتي تدفع الهرمون المحفز لها TSH والمفرز من الغدة النخامية الى الهبوط .

    ثانيا من المهم عمل مستوى الاجسام المناعية التي تهاجم و تؤثر على عمل الغدة الدرقية والتي ذكرناها مصنفة في بداية المقال .

    ثالثا : عمل الاشعة الصوتية تعطي فكرة عن تركيب الغدة ووجود أي حويصلات او زوائد داخلها ويدعم ذلك عمل الاشعة النووية التي تعطي الصورة اكثر وضوحا ففي بعض حالات Multinodular goiter أو ما يدعى تضخم الغدة متعدد الحويصلات فإن السبب الاولي الكامن وراء ذلك هو نقص اليود والذي يؤدي الى نقص افراز هرمون الغدة الدرقية تتلوه الخطوة الثانية وهو محاولة الغدة افراز المزيد من ذلك الهرمون مما يؤدي الى تضخمها و نشوء تلك الحويصلات يتبعه حدوث طفرة في مستقبلات TSH وعندما يستمر ذلك فان تلك الحويصلات تقوم بافراز اكبر لهرمون الغدة الدرقية مخلفا الاعراض السابقة .

    رابعا : عمل عينة من الغدة في تلك الحالات نادرا مايتم اللجوء اليه

    العلاج

    يهدف العلاج في الاساس الى اعادة هرمون الغدة الدرقية الى مستواه الطبيعي ويتم ذلك اما بالعلاج الدوائي او باليود المشع او بالجراحة في بعض الاحيان .

    في بريطانيا وفي اطار العلاج الدوائي يتم استعمال علاج " كاربيمازول " وفي الولايات المتحدة الامريكية يتم استخدام " ميثيمازول" و" بربيل ثيويوراسيل" وتعمل هذه الادوية على قفل حلقة اليود المساعد على تصنيع تلك الهرمونات ولكن تلك الادوية والتي يحتاج ان يتناولها المريض لمدة ستة اشهر الى سنتين لاتخلو من المضاغفات الجانبية ومنها تقليل بعض انواع كريات الدم البيضاء او الانيميا فيما قد يترافق العلاجان الاخيران وبالاخص "بروبيل ثيويوراسيل" مع مشاكل في الكبد ولكن تلك الاعراض غالبا ما تختفي بعد توقف تناول العلاج مع ملاحظة ان المرض قد يعود حتى بعد معالجته في بعض الاحيان . ويمكن الكشف عن ذلك بفحص الجسم المناعي TSHR-AB في دم المريض عند نهاية العلاج فان كان موجودا فان نسبة عودة المرض مرة اخرى عالية والعكس صحيح .

    اليود المشع خطوة علاجية تتلو فشل العلاج بالادوية السابقة وقد تم البدء في استعمال تلك التقنية في عام 1940 م .








    جحوظ العينين إحدى العلامات






    اليود المشع بطبيعة الحال لايمكن استعماله في حالات الحوامل المصابات . العلاج قد يستمر الى شهور ويؤدي الى تلف خلايا الغدة الدرقية لذا يجب ملاحظة مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم لتجنب انخفاض تلك الهرمونات بشكل كبير.

    الجراحة قد تستدعي في بعض الحالات التي يرافقها تضخم كبير في الغدة او في حالة حظر استعمال الادوية واليود في حالة الحوامل . لعلاج مشكلة جحوظ العينين فان الكورتيزون يعتبر احد الحلول .






    أحد العلاجات المستخدمة


    المصدر هنا

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: الغدة الدرقية هي ذلك الجزء من نظام الغدد الصماء الواقع في الجزء الأمامي من الرقبة، أمراض المناعة الذاتية ، مرض غريف " جريفز" تضخم للغدة الدرقية مع جحوظ العينين ، بسبب الالتهابات البكتيرية او الفيروسية ،جحوظ العينين ،انتفاخ مقدمة الساقين واحمرار الجزء ...

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الجمعة 22 أبريل 2011 - 6:01


    نقص اليود يتسبب بإعاقات ذهنية وبدنية ومشاكل في الغدة الدرقية





    نبه باحثون بريطانيون إلى خطورة نقص مستويات اليود في الجسم، ويقولون إن الأمر أصبح واسع الانتشار في المملكة المتحدة إلى درجة خطيرة . واقترح الباحثون قيام مصانع انتاج الملح بإضافة مادة اليود الى ملح المائدة.

    وقد أظهرت دراسة أجريت على 737 فتاة مراهقة في تسعة مراكز سكانية في المملكة المتحدة أن أكثر من ثلثي العينة كن يعانين نقصا في اليود في أجسامهن.

    وعزا الخبراء المشكلة الى قلة الكميات التي يتناولها الأطفال من الحليب الذي يعتبر مصدرا جيدا لليود.

    ويرى الباحثون أن النساء من فئة القادرات على الحمل هن أكثر عرضة لمخاطر نقص اليود، الذي يؤثر سلبا على تطور مخ الجنين، حتى وإن كان النقص ضئيلا.

    ويتسبب نقص اليود في بعض أشكال الإعاقات العقلية التي يعانيها ثلث سكان العالم. كما أنه يتسبب في بعض أمراض الغدة الدرقية.

    وتدير منظمة الصحة العالمية برنامجا، أغلبه في الدول النامية، منذ العام 1993 م لمعالجة الملح باليود لتقوية مستوياته ورفعها في الأنظمة الغذائية، وصولا الى تلافي النقص.

    وأوصى الباحثون بضرورة إجراء دراسة أوسع لقياس مستويات اليود لدى السكان عامة، وذلك بغية التعرف على الأبعاد الحقيقية للمشكلة.


    المصدر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 21:16