منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    ألم الخصية المزمن ، وجود دوالي الخصية، اكياس الماء فوق او حول الخصية، التهابات الخصية او البربخ، حصوات الحالب، اورام الخصية وكذلك انفلات الحبل المنوي المتكرر. وهنا تجدر الاشارة الى انه من اجل اطلاق مصطلح الم الخصية المزمن يجب ان تكون الاعراض المرضية، وهي

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    ألم الخصية المزمن ، وجود دوالي الخصية، اكياس الماء فوق او حول الخصية، التهابات الخصية او البربخ، حصوات الحالب، اورام الخصية وكذلك انفلات الحبل المنوي المتكرر. وهنا تجدر الاشارة الى انه من اجل اطلاق مصطلح الم الخصية المزمن يجب ان تكون الاعراض المرضية، وهي

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 23 أبريل 2011 - 3:52


    50% من الحالات لا يمكن وضع اليد على سببها المعين بعد استنزاف الكثير من الفحوصات


    ألم الخصية المزمن ... معضلة التشخيص والعلاج !


    في 50% من الحالات لايمكن وضع اليد على سبب معين بعد استنزاف الكثير من الفحوصات في محاولة لتحديد المسبب


    د. صالح بن صالح

    يردنا في العيادة الكثير من الرجال ممن يعاني من آلام شديدة، ومتقطعة في الخصية لا تتعدى مدتها عادة الساعة الى الساعتين وتزول في معظم تلك الحالات تلقائياً وبدون علاج لكنها ماتلبث ان تعود بعد فترة قصيرة ومن اقل مجهود. وهنا يرد الكثير من الاسئلة الملحة والتي تجعل الشخص المصاب كثير التردد على عيادات المسالك متنقلا بين دكتور واخر بحثا عن اجابات ومن ثم علاج قطعي لمشكلته، وقد تصل الحالة ببعض المرضى شفاهم الله الى الطلب من الطبيب المعالج بالتدخل الجراحي وازالة الخصية جذريا للتخلص من الآلام المؤرقة والتي تؤثر على اداء واجباته الحياتية. ومن اهم مايؤرق الشخص معرفة هل من أية خطورة على الجسم بشكل عام والخصية بشكل خاص من تلك الحالة المتكررة؟ وما هي اسبابها وسبل تشخيصها ووسائل معالجتها؟

    تعزى ظاهرة ألم الخصية المزمن الى العديد من الاسباب وفي بعض الاحيان التي تصل الى 50% لايمكن وضع اليد على سبب معين بعد استنزاف الكثير من الفحوصات في محاولة لتحديد المسبب ومن ثم اختيار العلاج المناسب.

    من اهم الاسباب الشائعة والتي يسهل تشخيصها في حال الم الخصية المزمن: وجود دوالي الخصية، اكياس الماء فوق او حول الخصية، التهابات الخصية او البربخ، حصوات الحالب، اورام الخصية وكذلك انفلات الحبل المنوي المتكرر. وهنا تجدر الاشارة الى انه من اجل اطلاق مصطلح الم الخصية المزمن يجب ان تكون الاعراض المرضية، وهي في هذه الحالة الم متقطع لكن متكرر ومتفاوت الشدة والوقت في منطقة الخصية وماجاورها، يجب ان يكون لفترة لاتقل عن 3 اشهر من بداية المعاناة مع تأثير واضح على جودة حياة الشخص المصاب.












    الاورام احد اسباب الم الخصية المتكرر










    وللوصول للتشخيص السليم يجب اخذ القصة المرضية من المريض بشكل مفصل ومن ثم الفحص السريري الذي يجب ان لايقتصر على المنطقة التناسلية لوحدها بل كامل منطقة البطن والظهر ومن ثم عمل التحاليل المخبرية والاشعاعية المناسبة للوصول للتشخيص السليم والتي قد تشمل تحليل البول، مزرعة البول والسائل المنوي، الاشعة الصوتية للخصية وفي بعض الاحيان الاشعة المقطعية او الملونة. وقد يلجأ الطبيب المعالج بحقن الحبل المنوي بمادة مخدرة مثل البابافاكين لتأكيد التشخيص وبداية العلاج في نفس الوقت.

    إن أول من وصف أعراض انفتال الحبل المنوي (Torsion) كان الدكتور «ديلاسيوف» في عام 1840م وتابعه في سنة 1950م الدكتور «فتدربول» الذي بين اعراض انفتال الحبل المنوي المتقطع بحصول آلام مفاجئة وشديدة في الخصية لفترة وجيزة من الوقت لا تتعدى عادة الساعتين وقد تعاود تلك الحالة عدة مرات لأسباب مجهولة وتسبب الآلام والقلق عند المريض وتكون تحدياً للطبيب بالنسبة إلى تشخيصها ومعالجتها. وقد يكون الوجع في درجات متفاوتة من الشدة ونسبة معاودته قد تتراوح ما بين مرة واحدة إلى 30 مرة في السنة الواحدة وتصيب عادة الرجال والأطفال ما بين السنتين إلى 58 سنة من العمر وتحدث عادة في الجهة اليسرى وقد تترابط في بعض الحالات مع أعراض سريرية أخرى كالغثيان والتقيؤ والام اسفل البطن. ويتم تشخيص تلك الحالة بناءً على الأعراض السريرية وتاريخ المريض الطبي والفحص السريري الذي قد يظهر تضخماً وإيلاماً في الخصية المصابة التي تغيّر موقعها من الموقع العامودي الطبيعي إلى وضع أفقي في حوالي 52 إلى 75٪ من تلك الحالات مما يساعد على تشخيص تلك الحالة اثناء حدوث الالم فضلاً عن ان الخصية نفسها تكون متحركة داخل الصفن ويكون الحبل المنوي متضخماً ومؤلماً وسميكاً. وخطورة تلك الحالة تعود إلى احتمال حدوث الانفتال في الحبل المنوي لمدة طويلة في بعض تلك الحالات مما قد يسبب اقفار ونخر وضمور الخصية نتيجة انقطاع التروية الشريانية للخصية وقد يؤثر على وظيفة الانطاف في الخصية الاخرى السليمة نتيجة انتاج اجسام مضادة من الخصية المصابة ويؤدي إلى العقم. هنا من الاهمية بمكان التشديد على اهمية التشخيص السليم والسريع حيث ان استمرار فقد التروية للخصية لمدة 6 ساعات متواصلة يؤدي الى ضرر دائم بالخصية المصابة حتى لو تم تعديله فيما بعد. كما ان استعمال الاشعة فوق الصوتية قد يكون مضللاً لأنه في الكثير من تلك الحالات قد يكون الانفتال قد زال قبل القيام بها ولكنها قد تظهر بعض التغيرات التي توحي بحصوله مثل تباطؤ جريان الدم في شريان الخصية وزيادة التذبذب الصوتي والإدرة حول الخصية بنسبة 23٪ إلى 46٪ من تلك الحالات في حال اجراء تلك الاشعة اثناء حدوث الألم ولكن تلك النسبة تنخفض إلى حوالي 4٪ بعد زوال الوجع.

    وأما بالنسبة إلى العلاج فإن حدوث تلك الآلام المتقطعة في الخصية التي توحي بحدوث الانفتال في الحبل المنوي قد تستدعي في معظم تلك الحالات، وحتى فقط عند الاشتباه بحصوله إلى القيام بالجراحة وتثبيت الخصيتين إلى اسفل الصفن للحد من حصول الانفتال فيهما مستقبلاً مع نتائج ممتازة في معظم تلك الحالات ووضع حد نهائي للأوجاع بنسبة حوالي 94٪ إن شاء الله.










    عملية ازالة عصب الحبل المنوي بالميكروسكوب










    الاصابة بدوالي الحبل المنوي احد اهم الاسباب الاخرى لألم الخصية المزمن ويؤثر في حوالي 15% من الرجال خاصة في مرحلة البلوغ والنضج الجنسي وغالبا مايوصف الالم بمثل الثقل الجاثم على الخصية الذي يزيد مع الوقوف الطويل او بعد ممارسة الرياضة ويتحسن الالم في معظم الحالات ولو بشكل قليل بعد الاسترخاء او الجلوس. وتتم المعالجة في حال ثبوت التشخيص بربط الدوالي بعدة طرق جراحية اشهرها بواسطة الميكروسكوب الجراحي مع نتائج ممتازة تصل الى وضع حد نهائي للاوجاع في 70% من الحالات.

    وفي الحالات المستعصية وفي حالة استبعاد جميع الاعتلالات اعلاه يتم الجوء الى تقنية ازالة عصب الحبل المنوي مجهريا والذي يهدف الى استئصال جميع الاعصاب الحسية مع المحافظة على الشرايين والاصهر في الحبل المنوي. وتشير احدث الدراسات عن هذه العملية الى اختفاء الالم او تحسنه بشكل كبيرفي حوالي 90% من هذه الحالات.



    المصدر هنا

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: ألم الخصية المزمن ، وجود دوالي الخصية، اكياس الماء فوق او حول الخصية، التهابات الخصية او البربخ، حصوات الحالب، اورام الخصية وكذلك انفلات الحبل المنوي المتكرر. وهنا تجدر الاشارة الى انه من اجل اطلاق مصطلح الم الخصية المزمن يجب ان تكون الاعراض المرضية، وهي

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 23 أبريل 2011 - 3:53



    عيادة الأمراض التناسلية والاضطرابات الجنسية




    د. صالح بن صالح

    التهاب غير جرثومي

    * أنا تعرضت لالتهاب في البروستاتا بكتيري قبل 4 سنوات مع صديد مرتفع وتمت معالجته ولم تكن الا أعراض بسيطة وبعد اخذ العلاج لمدة شهر لم أحس بأي اعراض وراجعت طبيعي ولم اراجع الدكتور وقبل سنتين رجعت نفس المشكلة وكانت النتيجة التهاب في البروستاتا واستمررت على اخذ العلاج لمدة شهر، ثم عملت مزرعة لسائل البروستاتا والبول ويوجد التهاب جرثومي وصديد تقريباً إلى 10 وقبل أربعة اشهر من المتابعة، وتم عمل الفحوصات من منظار للاحليل وأشعة للمثانة والكليتين ومنظار للمثانة وأشعة حديثة للخصيتين وكانت سليمة الا الخصيتين يوجد بهما دوالي اليسرى من الدرجة الرابعة واليمنى من الدرجة الثانية، ولكن الالم يروح ويرجع والمشكلة قد عملت قسطرة لدوالي الخصية ولكن كان هناك مشكلة الا وهي ان في الخصية اليسرى يوجد ثلاثة اوردة ولم يكن بالاستطاعة اقفالها، الآن بعد المتابعة تم اخذ العلاج وعمل تحليل لسائل البروستاتا والبول ولم يوجد هناك التهاب ولا صديد هذا الكلام قبل اسبوع من تاريخ الكتابة اليكم وتم ابلاغي من الطبيب المعالج ان الالتهاب الذي يوجد لدي التهاب مزمن وغير جرثومي.

    ارجو من سعادتكم الاجابة عن الاسئلة التالية:

    - هل هناك علاج للالتهاب غير الجرثومي؟

    - هل يعدي الزوجة لان زواجي قريب؟

    - لدي اعراض حرارة في الافخاذ وفتحة الشرج والارجل والقدمين؟

    - اريد النظر في حالتي مع العلم ان عمري 30 سنة.

    - لقد عملت جميع التحاليل الجنسية والحمد لله سليمة.

    خ ع س

    - إذا ما اثبتت التحاليل المخبرية ومزرعة البول والافرازات البروستاتية بعد التدليك البروستاتي او من مزرعة السائل المنوي وجود التهاب غير جرثومي - أي في حال غياب أي صديد أو جراثيم فيها - فيمكن في تلك الحالات معالجتها بالمضادات الحيوية ومحصرات الفا للجهاز الودي ومضادات الالتهاب وبعض الأعشاب مثل «الكرسيتين» ومرخيات عضلية مع نجاح مرتفع في اغلب الحالات.

    - هذا الالتهاب ليس معدياً ولن يشكل خطرا على زوجتك.

    - الاعراض التي ذكرت في سؤالك يمكن ان تكون احد مظاهر التهاب البروستات المزمن بنوعيه البكتيري والابكتيري.

    - في حال معاودة الالتهاب الجرثومي المتعدد يجب اجراء أشعة فوق الصوتية على البروستات للتأكد من عدم وجود خراج داخلها يمكن ازالته عبر الاحليل أو منطقة العجان.

    - في حال وجود صديد في الافرازات البروستاتية أو في البول بعد التدليك فهذا يعني حتى في غياب أية جراثيم فيها، ان هنالك التهابا مزمنا غير بكتيري يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية الملائمة لمدة 3 اشهر أو اكثر احياناً مع المتابعة الدورية واجراء التحاليل اللازمة للتأكد من استجابة المرض للعلاج.

    قطع بيضاء

    أنا شاب أبلغ من العمر 22 سنة وأتمتع بحالة جيدة ولله الحمد والمنة، أرجو منكم أن تفيدوني في مشكلتي وأنا من النوع الذي ينحرج من الذهاب للمستشفى وعرض حالتي وهي أني بعد القيام بالتبول يخرج آخر البول قطع بيضاء شبيهة بالمني أعزكم الله ومستمر معي من حوالي سنة وأرجو منكم الرد.

    توفيق م

    - إن خروج قطع بيضاء في آخر التبول يا أخ توفيق عبارة عن إفرازات بروستاتية نزحت إلى المثانة أثناء الاحتلام أو بسبب احتقان البروستات بسبب الانقطاع عن المجامعة لمدة طويلة. وتلك الإفرازات لا تشكل مرضاً ولا تستدعي أية معالجة.

    نسبة اللزوجة عالية

    أرجو من سعادتكم النصح والمشورة العلاج عن حالتي هذه حيث انني متزوج منذ 3 سنوات ولم أرزق بأولاد ولم يتم حدوث حمل وتم الكشف علي في إحدى العيادات الخاصة وعملت تحليل السائل المنوي وكله طبيعي ما عدا نسبة اللزوجة عالية وعملت تحليل هرمونات مثل FSH/LH/Testosterone واليك صور من تحليلاتي وأخبرني د. الاستشاري بناء على الكشف والتحليل انه يوجد دوالي في الخصيتين في الشمال من الدرجة الثالثة واليمين من الدرجة الثانية ويجب اجراء عملية في أقرب وقت وانه لا يصلح العلاج معها بتاتا، وكشفت مرة أخرى في احد المستشفيات الحكومية واخبرني الطبيب الاستشاري بعيادة النساء والولادة أنه طبيعي ويصلح العلاج معها وهذه أسماء العلاجات التي صرفها لي Evion 100 mg/ Menogon menotrophin padutin وارفق لسعادتكم تحليلي بالكامل مع تقرير الاستشاري عن حالتي فأرجو من سعادتكم النظر في مشكلتي ونصحي.

    - إن مشكلتك الأساسية حسب تحاليل السائل المنوي تعود إلى نقص شديد في حجمه (بالمليليتر) الذي قد يؤثر في طاقتك التناسلية والذي قد يسبب العقم. ومن ابرز اسبابه انخفاض معدل الهرمونات النخامية أو الهرمون الذكري او انسداد جزئي في القنوات التناسلية او تراجع المني إلى المثانة أثناء القذف.

    يمكن تشخيص السبب باجراء تحليل على الهرمونات النخامية والذكرية وتحليل البول بعد الاستنماء لتحديد وجود حيوانات منوية ومادة البي اتش في السائل المنوي واجراء أشعة فوق الصوتية على البروستات والقنوات الدافقة عن طريق الشرج لاستثناء وجود انسداد فيها.

    كما اود الاشارة الى ان وجود الدوالي المحسوسة في حالتك قد تكون احد اسباب ضعف السائل المنوي من ناحية العدد والحركة ونسبة التشوهات ولكن ليس حجم السائل المنوي، انني انصحك باجراء جميع تلك التحاليل تحت اشراف استشاري في العقم الذكري والتوقف عن تناول جميع العقاقير التي قد يؤثر بعضها في القذف ويمكن ارسال النتائج الجديدة الى عنوان الصفحة الطبية في الجريدة للتواصل عن العلاج المقترح.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 12:43