منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    تقرير مصور قبل سبعين سنة عن نجران ، صور نجران 18 / 8 / 1355 هـ ،صور نجران في 3 / 11 / 1936م ،

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    تقرير مصور قبل سبعين سنة عن نجران ، صور نجران 18 / 8 / 1355 هـ ،صور نجران في 3 / 11 / 1936م ،

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 25 أبريل 2011 - 11:13

    تقرير مصور قبل سبعين سنة عن نجران ، صور نجران 18 / 8 / 1355 هـ ،صور نجران في 3 / 11 / 1936م ،

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اهداني احد الاجانب وانا في زيارتي الى بلاد الالمان كتاب انجليزي قديم هو كتاب الرحالة الاستخباراتي الشهير جون فيلبي وفيه بعض الكتابات قد تكون بخط يده, عنوان الكتاب النجود العربية حيث تحكي بعض فصوله عن نجران ومشاهداته انذاك, كذلك العديد من الاماكن والصور التي لما اشاهدها الا في هذا الكتاب عن اشخاص قبل اكثر من 70 سنة.

    ارض يام 12 اوكتوبر الى 3 نوفمبر 1936 م
    وصلنا الى مايسمى الحصينية بعد رحلتنا الشاقة وهي التي تبعد حوالي 8 اميال عن معبد الشمس و33 ميل عن وادي حما,كان في استقبالي هناك محمد ابن ابراهيم النشمي الذي يبلغ من العمر حوالي 15 سنة والمكلف من قبل الحاكم لجمع الضرائب ,
    وعند الغداء من ذلك اليوم العاصف جاءني يحيى ابن نصيب لاخذ مني رسالة كان قد بعثها معي اخيه حسين المتواجد في مدينة ابها, كذلك اقبل علي الكثير من البدو الموجودين قرب الحصينية ظن منهم انني سوف اقوم بتوزيع هدايا او اموال.....
    نمت حوالي اربع ساعات ذلك العصر قبل ان اذهب انا واحد جماعة ابوساق اسمه حسن ابن حسين لابحث عن كعبة نجران والذي طلبت منه الوقوف عليها لاخذ صورة له هناك عندما وجدناها ولكنه رفض خوفا من الجن هكذا قال لي.
    وفي اليوم التالي ونحن في اتجاهنا الى نجران قالبت الكثير من بدو ال هندي وال فاطمة حيث كان كرمهم لي بشرب حليب النياق, اتجهت انا ومن معي الى نقطه تسمى عويرة مرورا ب شعثة Shatha تقريبا 5 اميال من Jidham شاهدت قبورا ضخمة في الاحجام استغربت كثيرا من اشكالها المميزة,



    وفي طريقنا الى بلاد ال منجم ونحن في محيط قصور زبيد الشاهقة قابلنا احد العسكر الحكوميين اسمه اسامة بن عبدالرحمن اخبرني ان قصر ابالسعود يوجد فيه حوالي 100 رجل عسكري و100 رجل من رجال الدولة وهناك سته مجموعات اخرى من العسكر موزعين بين ال منجم(زبيد) ورجلا والاخدود و نهوقة والموفجة وشعب بران والحضن .
    وعند بوابة قصر ابا السعود قابلني المسمى سالم احد الحراس الذي اوصلني الى ابراهيم النشمي الذي رحب بي كثيرا وهو من بلاد القصيم كان قايدا في حصار المدينة من قبل جيش الاخوان عام 1925م قبل ان ياتي الى نجران.قابلت سالم ابن منيف الابن الاكبر لسلطان الذي سوف اتحدث عنهم لاحقا وعن ضيافتهم.

    قررت في هذا اليوم زيارة ابن ثامر وقصره وبلاد الاخدود,حيث مررنا بمايسمى بئر سلطانة ونحن في اتجاهنا ,انها اثار تاريخية عجيبة,في صباح اليوم التالي وصلني في مخيمي سلطان ابن منيف ومعه ذلك الطفل حمد وتغدينا سوى,كان سلطان كبير في السن وهو شيخ لقبيلة جشم له من الابناء ثلاثة سالم وهو الكبير واحسن وKutaisi الذي كان مسافرا الى الرياض لزيارة الملك ابن سعود,
    لانسى ذلك المساء عندما اقبل علي احد اليهود اسمه يوسف حاملا معه حجرين قديمين عليها كتابات حميريه والاخر كتابات عربيه والذي جلس معي الى اخر الليل يسمع راديو القدس ولاحقا اسوف اكتب عنه وعن عائلته ووجودهم في نجران.



    وفي صباح اليوم التالي جاءني جابر ابوساق بنفسه كان يتوقع ان لدي علاج او دواء له او ربما استطيع معالجته كان عمره حوالي 55 سنة يصغر عن ابن منيف حوالي عشرين سنة.قال لي انه الوحيد الذي بقي من اخوانه على قيد الحياة وله من الابناء خمسة اكبرهم عمره 15 سنة حيث قد مات ابناءه الكبار من قبل,
    تزوج جابر خمس زوجات من قبل ويعيش معه الان فقط اثنين من ابناءه, بعد ان غادر جاءني رجل كبير في السن اسمه حمد ابن شغاث الذي كانت عائلته تسكن عند جبل الحمراء كان هناك شئيا غريبا في عينية من خلال وسعها وعدم حراك اجفانه ومركزية الحدقة التي جعلتني احس انه غير طبيعي,قررت زيارة مخيم ابن منيف في مخيمه قرب قصرين يقال لهما Hufuf وKuwaikh وعند وصولي وجدت بجانبه ولده الكبير سالم وولده الصغير سلطان ,ايضا حمد وصالح عيال احسن وKutaisi الذي كان مسافرا كما ذكرت من قبل للرياض ومعه 12 رجلا من قبيلة الصقور وال مرغان لحل بعض الخلافات حول اراضي ..
    سلطان كان له اخ مازال عايشا اسمه احمد اما اخوانه الخمسه الاخرين فقد ماتوا (حمد,محمد,Kutaisi,عبدالله,علي) حيث قال لي ان اسمه هو سلطان ابن حسن ابن حمد ابن حسن ابن منيف ابن محمد ابن بطن ابن ال رخم ابن سلطان ابن سالم ابن مقاتل ابن صعب ابن هندي ابن ذهل ابن جشم ابن يام.
    كانت وجبة عشاء جيدة اكلت اكلا لم اكله من قبل وكان اللحم كثيرا,اوصلني حمد ابن شغاث ذلك الرجل الكبير الذي كان يطعم الاطفال عند عشاءنا الى مخيمي والذي كان عارفا وملما بجغرافية المكان حيث مررنا بقرى قديمة قيل لي انها لقبيلة المصعبين التي تنتسب الى ال هندي قبل ان تهاجر الى بيحان.
    هذه صورة خيمة ابن منيف


    وصلت الى خيمتي وانا اتذكرذلك العشاء والكرم من قبل ابن منيف ومن كان معه.

    صحوت ذلك الصباح وبعد ساعات جاءني جابر ابن نصيب على فرسه طالبا مني ان اذهب معه للاطلاع على وادي الفرع وتلاله فاستعديت لذلك الاستكشاف وفي الطريق اخذت احادثه بما اخبرني به ابن منيف سلطان عن عائلته وربعه والمعلومات التي اخبرني بها,عندئذ اخبرني جابر انه الابن الاكبر لاربعه اخوان(جابر,يحيى,حمد,علي) وله من الابناء اثنان هما حسين وصمعان اما اخيه يحيى فله ابن اسمه Wuail ,واما اخويه الاخرين فهما من دون اولاد,
    وقال لي ان اخي ابيه الوحيد علي فله ولد اسمه حسين وله من الابناء اثنان هما علي وجابر....
    اذكر بعد ايام انه اعطاني شجرة عائلته مكتوبه وكان فيها اسمه جابر بن حسين ابن جابر ابن مانع ابن صمعان ابن حمد ابن جابر ابن علي ابن قطيان ابن نصيب ابن غانم ابن مهري ابن علي ابن احسن ابن مواجد ابن مذكر ابن يام,وعندما حاولت التذكر ماقاله لي ابوساق من قبل عندما قال لي انه واخوانه علي وحمد انهم ابناء حسين ابن مانع ابن جابر ابن مانع ابن منصور ابن واصل ابن مذكر ابن يام,وعلى حسب ماقاله لي ابو ساق ان مذكر كانت له زوجه هي ام مواجد والاخرى فاطمة التي انجبت اثنان هما هشام وواصل حيث هشام كان له اثنان من الابناء هما وعيل وعجيم ومنهم قبائل كثيره منها ال عرجاء وال رشيد وال فهاد وال مطلق وال فطيح وال حسن ابن عيسى وال زايد وال Wala وال حمد ابن فاضل والعجمان الذي اعتقد انهم القبيلة الموجودون في الاحساء كذلك قبيلة (Nisiyin) الموجودون في الجنوب من وادي (Markha) وينتسبون الى ال فاطمة.
    جابر ابوساق في هذا الوقت لديه خمسة من الابناء هم شرفي,علي,فيصل,مانع ويحيى اما اخيه علي فله من الابناء سالم ومانع اما اخيه الاخر حمد فلديه اثنان من الابناء هما حسين وحسن.....
    لاعد الان واذكر رحلتي مع جابر ابن نصيب التي كانت في صباح الرابع من يونيو عندما كانت السابعة صباحا ونحن في طريقنا الى وادي الفرع مرورا بين قمتين من جبل (Sauda) وكذلك وادي اسقم(Askum) حيث تركنا الخيل لوعورة الطريق واخذنا نمشي على الارجل انا وجابر ومسفر ومن كان معنا عندما صادفنا ذلك الرجل وزوجته في مكان اسمه(Aqaba Dhat Ali) قريبا من (Umm Kharq) ,طلبت منهم ان ناخذ راحه من عناء المشي وكنا نستطيع ان نشاهد مرتفعات اليمن من مكاننا هذا وكذلك نستطيع ان نرى نخيل منجم وبئر ماجد على الاتجاه الاخر وكذلك قمم احجار الجنوب من جهة الشرق المسماه خريم ,حويه,Abla,وMurahha وMalta.....


    كانت مشاهد اكثر من رائعه لي ....

    رجعنا الى المخيم تقريبا الساعة الثامنة مساءا بعد ذلك التعب ولكن كانت رحلة ممتعه لم ناكل شيئا منذ الصباح سوى قطعا من الخبز ,بعد العشاء جلس معي جابر وخويه صالح اما مسفر فقد رجع الى اهله,اخذنا تلك الليله نراقب القمر وخسوفه والاستماع الى اذاعة القران من صوت القاهره.
    في اليوم التالي قمت بزيارة بحيرة(Mijbar Sari) وتلك الاخرى الصغيرة من ناحية الشمال منها عند نخيل ابن زليق التي توحي لي انها قديمة ولها صله بنظام ريء يعود الى عهد الاخدود كنت اريد ان اشاهد الطيور هناك,قررت بعدها زياره جبل الحمراء وفي طريقي اليه شاهدت مايسمى قبر(Albyadh) كذلك قبر اخر ضخم وغريب مكون من احجار اطوالها تصل الى 18 بوصة وكان ذلك القبر في اتجاهه صوب ناحية مكه.
    ولفت انتباهي تلك الاحجار القديمه وانا في طريقي الضخمة وعليها تلك الكتابات العربيه.عندما وصلت قرب جبل الحمراء وهو من الجرانيت وعليه كتابات كوفيه وبه كهوف كان يجلس بداخلها ذلك الرجل الكبير ابن شغاث ليتفادى حراره الطقس في النهار..
    وفي نفس اليوم قررت ومن معي الذهاب ومشاهدة بئر عتيق وان اكون في ضيافة (Ghurari) ومشاهدة تلك الابقار والماشيه حيث قدم لنا التمر او بالاصح الرطب ومايسمى القشر وهو قشور القهوة ثم واصلنا المسيرة باتجاه بئر كعب عند ال كبيبه الى ان وصلنا الى (Jadidt) ابن حمران.
    لفت انتباهي رجل وامراه كانوا يحيكون ذلك البساط هم اضن انهم من الهتمي كمل مايطلق عليهم في شمال الجزيرة



    على النهايه من الجانب الاخر كانت هناك بئر ال ماطر وقصور دحضة المميزة والتابعة الى قبيلة الصقور حيث شاهدت شرق دحضة منطقة نخيل كثيره بعضها تم اسقاطها وحرقها نتيجه غزو الزيود في السابق كعقاب لخيانه التحالف لملاك (Bani Shamikh)..

    في عصر اليوم الاخر شاهدت الرجال في الاسواق وهو سوق الخميس وكذلك شهدني مشاهدة النساء لباسهم وكيف كنا يغطين روؤسهن بذلك اللف الاسود.شاهدت بالصدفه اخو الحاكم الاداري محمد ابن النشمي الذي كان في بدر يجمع الزكاة او الضريبه والتي تقدر ب 1600 ريال للخزانه كذلك شاهدت السيد عبدالله وهو من المكارمه الذين سوف اتحدث عنهم لاحقا بالتفصيل..
    لا انسى يحيى ابن نصيب الذي كانت اخر مشاهدة له عندما قابلته في الحصينيه هو مع ولد النشمي عندما اتو من حبونا بعد جمع الزكاة او الضريبة من هناك...
    مشينا وجابر ابو ساق ذلك النهار الى شعب بران الذي يتصل بوادي نجران من جهة الشمال في الاتجاه المعاكس لجبل همدان و رعوم,كانت تلك النخيل ل ال بران المنتمين الى مواجد شكلها خلاب ومثير وتلك ايضا اماكن المكارمة الذي اتو الي هنا عندما قدموا الى نجران حيث هناك احد مباني المكارمة المبني عموديا فوق ذلك الحجر الضخم وهناك على السطح الاخر اربع حدائق مدهشه بها اشجار نخيل اسماها Khudhaira,Jibjiba,Qarada,Ghaila, وعندما مشينا خلف تلك الواحات وجدنا قبور ضخمة قديمة تعود الى قبيلة بني هلال...


    كان هناك وادي ضيق يتجه الى ناحية الشمال الغربي متجها الى قرية قيل لي اسمها (Ghathma) وتبعد حوالي 9 اميال, هذا الوادي الضيق من جهة الشرق يتجه الى (Aqaba Wushaiqir) من خلال تلال حيث يكون هو الطريق المختصر من نجران الى الظهران عن طريق الجمال..

    عند رجوعي بعد الغروب الى الامير وجدت ناصر بن شماكه(Shammakh) النهدي بين الحاضرين حيث اتذكر اني قابلته من قبل عند الحصينية,
    محمد النشمي احضر الي حجر من حبونا به كتابات من الجهتين وعليها 14 حرف.في الليل اتى الي الامير والقاضي للاستماع الى المذياع حيث كانت الاوضاع في فلسطين متوتره ,لم نستطع ان نسمع بوضوح بسبب رداءة الجو تلك الليله,
    في اليوم التالي اتاني يوسف اليهودي الذي تحدثت عنه سابقا,طالبا مني المساعده في نقله هو وجماعته من هنا الى بلاد فلسطين,لقد نصحته ان ياتي في يوم اخر حتى اشرح له الوضع في فلسطين وحتى يستمع بنفسه الى تلك الاوضاع الحرجة هناك, اعتقد ان سبب رغبته في الهجره هي فقط للاطلاع على تلك البلاد حيث انه كما قالي لي قد عاشوا هنا في نجران سنين كثيره واجيال مضت ولم يلاقوا من اهل نجران اي ضنك او شده بل لاقوا الاحترام والمعاملة الحسنة وهم اي اهل نجران من اشد القبائل على مستوى الجزيرة شجاعة وباسا...
    كانت هذه الجماعة اليهوديه هي التي تقوم بصياغة الذهب وبيعه للنساء ولكن قيل لي ان النفوذ الوهابي هنا عندما بدا يزداد اثر في معيشة هؤلا اليهود,لقد قال لي يوسف ان الامام يحيى في اليمن حاول بشدة عدم انتقال اليهودالموجودون في اليمن الى فلسطين لمكانتهم هناك ومشاركتهم في تلك البلاد فمثلا لهم صناعات هناك منها صناعة النبيذ, دعاني يوسف لقضاء يوم مع جماعته وكان ذلك في 13 من يوليو عند ال منجم في حدائق (Aukala) حيث بناء يوسف له بيت دائري مطل على تلك المياه ويسكن فيه هو وزوجته وابنه سالم, قال لي يوسف لا يسمح اهل نجران لنا بان نتملك اراضي هنا او منازال ولكن فقط كرم ذلك الرجل هنا في بلاد ال منجم سمح لي ان ابني هذا البيت الصغير, اجتمع ذلك اليوم الكثير من جماعته اليهود واخذنا نتبادل الاحاديث حيث قالوا لي ان الامام يحيى في اليمن زوجته يهودية في الاصل ومنهم قبل ان تتحول الى الاسلام.
    احد اجداد يوسف اسمه هارون وقد كان احد ابناء مدينة حراز في اليمن الذي انتقل بعدها الى املاح احدى قرى وائلة جنوب وادي الفرع كان له خمسة ابناء منهم من ذهب الى صعدة وخولان وواحد بقى في املاح واثنين اتو هنا الى نجران اسماءهم سالم وسعيد اما الاخوان الثلاثه فهم احسان و سليمان وداوود..
    ابناء سالم اثنين ولدو هنا في نجران هما يوسف وهارون. اعتقد ان عدد اليهود تقريبا الموجودون هنا في نجران تقريبا 80 شخصا...



    ونواصل رحلتنا ونحن في طريقنا من الاثايبة متجهين الى وادي حبونا حيث قابلنا احد الرجال واسمه محمد ال جراب من سنحان قحطان ومعه تلك الغنم التي يريد ان يبعيها في سوق نجران حيث قال لي انه اتى عن طريق امواح التي تبعد مسافة ثلاثة ايام ,كانت تلك الحجارة وتلك الكتابات القديمةغريبة ومدهشة التي ترجع الى العصور الثموديه عند جر الطويلة ونحن متجهين الى الاسفل,
    استمرينا في طريقنا الى ان تلاقا شعب جر الطويلة مع شعب عرجان حيث قررنا ان يكون مخيمنا لتلك الليلة هناك,استمعنا الى الراديو تلك الليلة حيث كان انتخاب الرئيس روزفلت للمرة الثانية وكان يذاع ايضا تهديد الحكومة البريطانية لحكومة العراق ,
    في ذلك الصباح عندما كان الجو باردا كان معي محمد ابن خليف ومحمد ابن هطيل وفرج ابن (Qarqah) وسعد ابن عثمان ومسفر من ال فاطمة وغريب وكذلك ثمانية من الرجال للاهتمام بالجمال في سفرنا ,
    استمرينافي رحلتنا وبعد ان قطعنا سبع ساعات متجهين جنوبا من شعب عرجان مرورا بشعب مرا على اليسار من شعب (Shibrik) كان هناك امراءة وثلاثة من اطفالها وجمل يحمل امتعتهم عندما مررنا بمجموعة من قبيلة ال سليم ,كان طريقنا هذا هو نفس طريق الوهابية عام 1934م الى نجران, لقد مرت نجران وقبائلها بمعارك كثيرة وكذلك قامت قبائل يام بمعارك كثيرة خارج نجران, وهذا هو السائد في التاريخ الماضي
    استمرينا لمواصلة رحلتنا حيث وصلنا الى شعب مرزا وهناك كان مفترق سلوى باتجاة وادي حبونا,شاهدت تلك الحجارة الدائرية الشكل التي يطلق عليها البدو عليا حيث كان يحملها دائما معه ابو زيد الهلالي , هناك ايضا شاهدت بقايا قصر تم هدم جزء منه عندما تم غزو الاخوان الوهابية,

    لا انسى وادي ثار والمشاهدات وتلك الاثار والرموز على الحجارة هناك

    وكذلك مشاهدات وادي تريمة والحبابة والنبعة, شاهدنا الخضراء وشاهدنا بلاد بني هميم العلا والاسفل حيث تفصل تلك الهضاب والحجارة بينها وهم احدى قبائل لسلوم ,كانت نخيل قابل منيف بجوار قشيعة مثيرة وخلابة. في حبونا كانت القصور تختلف عن نجران حيث تكون متقاربة .
    حاكم حبونا هو محمد ابن ناصر احد ابناء عمومة النشمي حيث يسكن في مكان اسمه الشطين او الخضرة ويسمى ايضا قابل الطليل, في صباح ذلك اليوم مشيت انا والشيخ مهدي ابن قعوان عند مرتفع شقران واتجهنا الى ال قطران غرب قابل منيف التابعين للسلوم كذلك اتجهنا في الوسط الى قبيلة اسمها ال حمري احدى قبائل لسلوم ايضا وفي الشرق مجموعة اخرى يقال لهم ال عوض من لسلوم ايضا,
    تلك النخيل الموجودة في قشيعة ترجع الى قبيلة ال قريع لسلوم وهناك شاهدت حصن العان او عان ال عوض, كانت مشاهدة حبونا كاملة عند خراب شريم بقايا بني هلال خلف قابل منيف .
    اتجهنا لمسافة ميل الى قرى المسعودة على اليسار محاطة بتلك النخيل وشاهدت تلك الحصون التابعة لقبيلة بني هميم ونحن في اتجاهنا الى الهويد التابع لهم ايضا, في اتجاهي قابلت اولئك الرجال في قرية النقعاء وشاهدت نخيلها وحقول الذرة



    شدني مشاهدة البئر المكونة من ست عجلات لسحب الماء ثلاثة للشمال وثلاثة للجنوب وهي تابعة الى ال بحري احدى قبائل ال احسن مواجد, وعلى مسافة ثلاثة اميال من النقعاء هناك المجمع وحدائقة ونخيله حيث خيمنا ليلتنا هناك



    كان المنظر جميلا في بلاد المجمع حيث كان مخيمنا ذلك اليوم هناك,شعب هلال كان من ناحية الجنوب وشعب صيحان وحدائق الذرة من الناحية الاخرى, ومن هناك هناك قرى الحرشف ثم هدادة التابعة لصالح ابن ربوع من ال فاطمة وهناك خمس مجموعات تابعة الى ال بالطحين وهي (Hazqa,Dawwah,Sulaima,Alazm,Naqa) الطريق من نجران عبر شعب بران يمر بشعب هلال ثم الجفة عند شعب صيحان ثم بدر,
    شعب هلال ترجع تسميته ليس الى قبيلة بني هلال بل يرجع الى بطل كان موجودا قبل النبي محمد بثلاثمائة سنه اسمه (DAkyanus) ,هناك اثنان من الحصون قريب من غنيمة في بلاد المجمع
    عندما رجعت الى مخيمي كان في انتظاري احد المكارمة واسمه احسن الذي اشترى غرس فيه نخيل قبل 16 سنة,قال لي ان له علاقة في الجد السابع مع الداعي حسين بن احمد الذي حصل له بعد مشاكل اليمن ان تم رحيله الى ظيافة الملك وسجنه في مكة والطائف عام 1934 م, تاركا عائلته واملاكة في بدر تحت رعاية احسن ابن هاشم, كذلك قال لي ان المكارمة هاجروا من بلاد همدان في اليمن قبل 230 سنة,
    في اليوم التالي مررنا على بئر عجمان عند وادي قاب في الجزء الاسفل من وادي بدر,كان هناك على الطرف الاخر حقول الذرة التابعة الى ال فايد,
    عند بئر كثيمة والجزء الاعلى منها اغلب من يعش هناك هم من قبائل الوعلة كذلك ال قنة وال دويخة,
    وعند ال فايد وفي طريقنا الى الوادي كانت هناك مجموعة من البدو رجالا ونساءا وعلى الارض جمل مقتول وهم في صراع مع اهل القرية المتهمين بقتله, هناك سوق (Harb) عند ام الجبل التابعة الى ال فاطمة وفي الاعلى (Ibn Daukar,Luqta,Rudhaiya,Huqai) حيث توجد حدائق النخيل,
    اعتقد ان ما يقارب اربعة الاف نسمة هم من يعيشون في قرى حبونا تقريبا.
    في اليوم التالي كنت في شعب العين ومن هناك وصلت الى مكان قيل لي انه شهد احداث دموية وقتل بين قبيلة يام وقبيلة سنحان من قحطان في وادي تثليث في السابق,
    وادي بدر يكون عند التقاء الخظرة والخانق ومن اسفل ذلك الوادي يرتبط بشعب (Mahjar)
    مازال المكارمة وقبيلة يام هم من يحكم بدر والغريب ان الاتراك قد تجنبوا حكمه بالرغم من حكمهم الطويل لليمن من عام 1872 م الى 1918 م
    كان عدد افراد المكارمة في بدر عشرة عوائل وفي المجمع عائلة واحدة والبقية في خشيوة نجران



    قال لي احسن ابن هشام وابراهيم العائد من الرياض ان الداعي علي ابن محسن قد توفي في سبتمبر عام 1936 م ويقوم مكانه الداعي حسين احمد الموجود في ظيافة الملك وسجنة في بلاد مكة والطائف.......






    المصدر أضغط هنا

    jnabcom
    مستشار منتديات جناب الهضب
    مستشار منتديات جناب الهضب

    عدد المساهمات : 3525

    رد: تقرير مصور قبل سبعين سنة عن نجران ، صور نجران 18 / 8 / 1355 هـ ،صور نجران في 3 / 11 / 1936م ،

    مُساهمة من طرف jnabcom في الإثنين 25 أبريل 2011 - 14:37

    تقبل شكري واطلاعي على موضوعكم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 18:44