منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    رئيس الوزراء العراقي يدعو الى انتخابات مبكرة 27 يونيو 2012م، دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى انتخابات مبكرة بهدف انهاء الازمة السياسية المستمرة في البلاد منذ اشهر، بحسب ما افاد مكتبه الاعلامي في بيان الاربعاء.

    شاطر

    رئيس الوزراء العراقي يدعو الى انتخابات مبكرة 27 يونيو 2012م، دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى انتخابات مبكرة بهدف انهاء الازمة السياسية المستمرة في البلاد منذ اشهر، بحسب ما افاد مكتبه الاعلامي في بيان الاربعاء.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 27 يونيو 2012 - 17:57

    رئيس الوزراء العراقي يدعو الى انتخابات مبكرة

    دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى انتخابات مبكرة بهدف انهاء الازمة السياسية المستمرة في البلاد منذ اشهر، بحسب ما افاد مكتبه الاعلامي في بيان الاربعاء.

    وذكر البيان الذي نشر على موقع رئاسة الوزراء انه "حين يرفض الطرف الاخر الجلوس الى مائدة المفاوضات ويصر على سياسة اثارة الازمات المتلاحقة (...) فان السيد رئيس الوزراء وجد نفسه مضطرا للدعوة لاجراء انتخابات مبكرة".

    وتاتي دعوة المالكي، السياسي الشيعي النافذ المدعوم من طهران وواشنطن والذي يحكم البلاد منذ 2006، في وقت تحاول قائمة "العراقية" بزعامة اياد علاوي وقوى كردية يقودها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وتيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر سحب الثقة من الحكومة.

    ويشكل هذا المسعى احد فصول الازمة السياسية التي بدات عشية الانسحاب الاميركي قبل ستة اشهر باتهام المالكي بالتفرد بالسلطة، وهو تطور بات يشل مؤسسات الدولة ويهدد الامن والاقتصاد، بحسب ما يرى مراقبون.

    وتقول الفقرة الاولى من المادة 64 من الدستور العراقي "يحل مجلس النواب، بالاغلبية المطلقة لعدد اعضائه (325)، بناء على طلب من ثلث اعضائه، او طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ولا يجوز حل المجلس في اثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء"، ما يعني ان تصويت البرلمان ضروري في الحالتين.

    وتنص الفقرة الثانية على ان "رئيس الجمهورية يدعو عند حل مجلس النواب الى انتخابات عامة في البلاد خلال مدة اقصاها ستون يوما من تاريخ الحل، ويعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مستقيلا، ويواصل تصريف الامور اليومية".

    ويذكر ان رئيس الجمهورية جلال طالباني سبق وان ابدى تحفظات على خطوة سحب الثقة من المالكي.

    وتعليقا على دعوة رئيس الوزراء، قال النائب حيدر الملا احد المتحدثين الرئيسيين باسم قائمة "العراقية" في تصريح لوكالة فرانس برس "اذا ما قدم رئيس الوزراء طلبا لحل مجلس النواب (...) وصوت عليه المجلس بالقبول فان +العراقية+ ستحترم هذا الخيار الدستوري".

    واضاف ان "العراقية مع اي خيار دستوري نص عليه الدستور العراقي، ولكنها ايضا تطالب السيد رئيس الوزراء بان يفهم اليموقراطية في اتجاهين، عندما تكون في صالحه وعندما لا تخدمه".

    وتابع "عندنا مشكلة في السلطة التنفيذية وفي رئيس الحكومة تحديدا، وبالنتيجة هناك الية دستورية من احل تغيير رئيس الحكومة والكتل السياسية عازمة على سلوك الآلية الدستورية من اجل استبداله او سحب الثقة منه".

    من جهته، قال ضياء الاسدي الامين العام لكتلة الاحرار (40 نائبا) المنتمية الى التيار الصدري ان "سماحة السيد مقتدى الذي استبق هذا التصريح قبل اسبوع حينما سئل عنه، قال انه ليس مع هذا الاجراء".

    واوضح في تصريح لفرانس برس ان "هذا الامر يتطلب وقتا وتوافقا من الصعب الحصول عليه في هذه المرحلة"، مشيرا الى ان "التوافق الذي توفر للحكومة الحالية لا يمكن الحصول عليه في ظل هذه الظروف".

    وتابع "لذلك نحن نقول انه ليس ملائما حل البرلمان لانه لن يكون في مصلحة الشعب".

    وفي موازاة الدعوة الى تقديم موعد الانتخابات التي من المفترض ان تجري في عام 2014، طالب بيان مكتب المالكي الافرقاء السياسيين بالعودة "الى الحوار القائم على اساس الدستور واجراء الاصلاحات في جميع مؤسسات الدولة"

    ورأى المالكي ان البرلمان "بحاجة الى حركة اصلاحية سريعة وقوية"، واتهم رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، القيادي السني النافذ في قائمة العراقية، باختصار البرلمان "بشخصه وقائمته".

    في مقابل ذلك، شددت هيئة رئاسة مجلس النواب في بيان نشر على موقع البرلمان اليوم على "ضرورة احترام الدستور من خلال وجوب حضور الجميع في مجلس النواب للمساءلة او الاستجواب عند طلب المجلس ذلك"، متهمة المالكي برفض حضور جلسة استجواب محتملة.

    وكان النجيفي اعلن في مؤتمر صحافي الاسبوع الماضي ان طلبا باستجواب نوري المالكي سيقدم خلال يومين او ثلاثة ايام الى البرلمان، على ان يليه تصويت محتمل على سحب الثقة منه.

    ميدانيا قتل 11 شخصا واصيب 13 على الاقل بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين صباح الاربعاء في منطقة المدائن جنوب بغداد وانفجار عبوة ثالثة في الغزالية في غرب العاصمة، وفقا لمصادر امنية وطبية.

    وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية لوكالة فرانس برس ان "ثمانية اشخاص قتلوا واصيب عشرة بجروح في انفجار عبوة قرب حديقة منزل في المدائن (30 كلم جنوب بغداد) تلاها انفجار عبوة ناسفة ثانية لدى تجمع الناس".

    واكد مصدر طبي رسمي مقتل ثمانية اشخاص واصابة 18 بجروح.

    في موازاة ذلك، قتل ثلاثة افراد من عائلة واحدة واصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية في غرب بغداد.

    وقال المصدر في وزارة الداخلية ان "ثلاثة اشخاص قتلوا بانفجار عبوة ناسفة في الغزالية"، بينما ذكر المصدر الطبي الرسمي ان "ثلاثة افراد من عائلة واحدة قتلوا في الهجوم واصيب ثلاثة آخرون بجروح".

    وقتل في الاسبوعين الاخيرين في العراق 187 شخصا على الاقل في هجمات متفرقة، علما ان 132 شخصا بينهم 90 مدنيا قتلوا جراء هجمات وقعت في عموم البلاد خلال شهر ايار/مايو الماضي.

    ورغم انخفاض معدلات اعمال العنف في عموم العراق، والتي بلغت اوجها بين عامي 2006 و2008، لا تزال التفجيرات حدثا يوميا، وقد شهدت ارتفاعا ملحوظا في الاسابيع الاخيرة وخصوصا تلك التي تستهدف مناطق تسكنها غالبيات شيعية.

    رد: رئيس الوزراء العراقي يدعو الى انتخابات مبكرة 27 يونيو 2012م، دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى انتخابات مبكرة بهدف انهاء الازمة السياسية المستمرة في البلاد منذ اشهر، بحسب ما افاد مكتبه الاعلامي في بيان الاربعاء.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 27 يونيو 2012 - 17:57

    27 6 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 1:22