منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    استمرار القصف على حمص والمعارضة تدعو الى التظاهر في انتظار "نصر من الله"يوم الجمعة 29 6 2012م، تواصل الجمعة القصف على مدينة حمص في وسط سوريا، بحسب ما افاد ناشطون، وذلك غداة سقوط 178 قتيلا في احد اكثر الايام دموية منذ اندلاع الاحتجاجات قبل 15 شهرا.

    شاطر

    استمرار القصف على حمص والمعارضة تدعو الى التظاهر في انتظار "نصر من الله"يوم الجمعة 29 6 2012م، تواصل الجمعة القصف على مدينة حمص في وسط سوريا، بحسب ما افاد ناشطون، وذلك غداة سقوط 178 قتيلا في احد اكثر الايام دموية منذ اندلاع الاحتجاجات قبل 15 شهرا.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:51

    استمرار القصف على حمص والمعارضة تدعو الى التظاهر في انتظار "نصر من الله"

    تواصل الجمعة القصف على مدينة حمص في وسط سوريا، بحسب ما افاد ناشطون، وذلك غداة سقوط 178 قتيلا في احد اكثر الايام دموية منذ اندلاع الاحتجاجات قبل 15 شهرا.

    في هذا الوقت، دعت المعارضة السورية الى التظاهر ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد تحت شعار "واثقون بنصر الله"، في اشارة واضحة الى الاستياء من المساعي الدولية التي تعتبرها المعارضة خجولة والتي لم تنجح في ايجاد حل للازمة وللتصعيد الدموي الذي تشهده البلاد منذ اسابيع.

    وجاء في الدعوة الى التظاهر على صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011" على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي "خذلنا العالم، لكن الشعب السوري أعلنها منذ البداية: يا الله مالنا غيرك يا الله"، في اشارة الى شعار يطلقه المتظاهرون في مسيراتهم المطالبة باسقاط النظام.

    واضافت الصفحة "واثقون بنصر الله رغم كل شيء..الا ان نصر الله قريب".

    وافادت لجان التنسيق المحلية في رسالة عبر البريد الالكتروني تلقتها فرانس برس صباح الجمعة عن "قصف مدفعي عنيف على حي جورة الشياح وسط اطلاق نار كثيف من رشاشات جيش النظام الثقيلة".

    كما اشارت الى "اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري الحر وجيش النظام في مدينة دير الزور" في شرق البلاد، "وسط اطلاق نار كثيف من حواجز جيش النظام في حيي الجورة والعمال".

    وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان فجرا ان ضابطا منشقا هو قائد كتيبة مقاتلة معارضة قتل عند منتصف ليل الخميس الجمعة في منطقة معرة النعمان في محافظة ادلب في كمين نصبته له القوات النظامية السورية.

    وكان الخميس شهد معارك عنيفة في مناطق عدة في سوريا بين الجيش السوري الحر والقوات النظامية، بالاضافة الى انفجار في دمشق في مرآب القصر العدلي لم يوقع قتلى، وحملات قصف عنيف تركزت خصوصا على مدينة دوما في ريف دمشق.

    وسقط 36 قتيلا الخميس في دوما، بحسب المرصد السوري.

    وقالت الهيئة العامة للثورة في بيان ليلا ان "القصف تواصل لساعات طويلة بقذائف الهاون والمدفعية والدبابات من قوات الامن على دوما في محاولة لاقتحامها"، واصفة القصف بانه "عنيف وهمجي"، وادى الى "تهدم عدد كبير من منازل المواطنين واحتراق بعضضا بالكامل".

    واشار البيان الى ان المدينة تعاني "نقصا حادا في المواد الغذائية والطبية والغاز والمحروقات".

    رد: استمرار القصف على حمص والمعارضة تدعو الى التظاهر في انتظار "نصر من الله"يوم الجمعة 29 6 2012م، تواصل الجمعة القصف على مدينة حمص في وسط سوريا، بحسب ما افاد ناشطون، وذلك غداة سقوط 178 قتيلا في احد اكثر الايام دموية منذ اندلاع الاحتجاجات قبل 15 شهرا.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:51

    العنف في سوريا يحصد 178 قتيلا الخميس وشكوك حول عقد اجتماع جنيف بسبب تحفظات روسية

    رفض مكونان رئيسيان في المعارضة السورية المشاركة في اي حكومة في ظل بقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة، فيما برزت شكوك حول عقد اجتماع جنيف حول سوريا السبت بسبب تحفظات روسية.

    في هذا الوقت، استمر العنف على اشده في سوريا الخميس وسط تمدد رقعة الاشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين الى مناطق متعددة تزامنا مع انفجار في وسط العاصمة، وتحدث المرصد السوري لحقوق الانسان عن سقوط 178 قتيلا على الاقل.

    وشدد بيان صادر عن المجلس الوطني السوري المعارض على "الثوابت" وابرزها "لا يقبل المجلس الوطني السوري، ولا يقبل الشعب السوري الثائر، اي حوار او شراكة مع نظام بشار الاسد، ولكنه يقبل التفاوض مع من لم تلوث ايديهم بدماء الشعب السوري من اجل ضمان انتقال سلمي للسلطة الى الشعب".

    واضاف "ليعلم الجميع ان شعبنا لم يخض احدى اعظم الثورات في العالم، ولم يضح بالآلاف من خيرة أبنائه، من اجل الحصول على حقائب وزارية، او التوصل الى صفقات او تسويات تحت سقف نظام دموي مجرم".

    وذكر المجلس بان المعارضة كانت وافقت على خطة انان للحل في سوريا.

    وقال البيان ان "النظام السوري لم ينفذ أيا من بنود هذه المبادرة وخصوصا بندها الأول القاضي بوقف قتل المدنيين، وبالتالي فمن العبث وتسويق الأوهام الحديث عن اقتراحات جديدة لتنفيذ البند الأخير في الخطة السداسية".

    وانتقدت جماعة الاخوان المسلمين السوريين بدورها انان وقالت في بيان "لم ينجح السيد انان حتى الآن في اغاثة المنكوبين وتقديم المساعدة للمحتاجين، ولو في شكل زجاجة حليب او عبوة دواء. ويأتي اليوم ليتحدث عن تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم أنصار بشار الأسد واعضاء من المعارضة".

    وقال البيان ان انان يقترح اشراك "عصابات الاسد" في "حكومة وحدة وطنية مستقبلية تشكل مخرجا من الأزمة التي يراها (...) صراعا دوليا أو اقليميا او طائفيا"، بينما هي "في حقيقتها ثورة شعب على الظالمين والمستبدين والفاسدين والمتوحشين".

    من جهته، اتهم الرئيس السوري بشار الاسد الغربيين وبعض الدول العربية بدعم المعارضة المسلحة في سوريا عسكريا بطريقة "سرية"، وذلك في مقابلة بثها التلفزيون الايراني الرسمي الخميس.

    واضاف "لا نملك ادلة مادية (...) تدل على ان هذه الدول تتدخل (في المواجهات المسلحة)، ان دعمها خفي وغير مباشر في غالبية الوقت، والحكومات ليست متورطة مباشرة".

    في المقابل، كررت الولايات المتحدة الخميس ان الرئيس السوري هو المسؤول الرئيسي عن اعمال العنف في بلاده وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند "كان في وسع (الاسد) لو اوقف قواته واعادها الى ثكناتها، ان يغير منذ اليوم الواقع على الارض وان يوجد ظروف وقف اطلاق نار ويضع حدا لكل هذا".

    وافاد دبلوماسيون في الامم المتحدة ان مبعوث المنظمة الدولية والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان يخوض معركة دبلوماسية الخميس لضمان عقد الاجتماع الوزاري حول سوريا المقرر السبت في جنيف والذي يواجه تحفظات روسية تتناول خطة الانتقال السياسي في البلاد.

    وهدد عدد من وزراء الخارجية، بينهم وزراء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، بعدم المشاركة في اجتماع جنيف في حال امكان عدم نجاحه باقرار هذه الخطة.

    وقال دبلوماسي طلب عدم كشف اسمه "ثمة تهديدات جدية في وجه (عقد) اجتماع جنيف". واضاف الدبلوماسي "من المهم جدا ان يتوصل اجتماع جنيف الى نتيجة. كنا نعتقد (...) ان الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن اتفقوا مبدئيا على الخطة (الانتقالية) الا ان تصريحات الروس منذ 24 ساعة يبدو انها اثارت شكوكا حيال ذلك".

    واعلنت روسيا، حليفة دمشق، تحفظها على خطة العملية الانتقالية السياسية التي اقترحها انان. وتنص الخطة على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية قد يستبعد منها بعض المسؤولين في الحكومة السورية الحالية.

    وفي محاولة لانقاذ اجتماع السبت الوزاري، دعا كوفي انان الى اجتماع تحضيري الجمعة لموظفين كبار من القوى الكبرى (روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا والصين)، كما التقى وزراء خارجية هذه البلدان الخمسة.

    واضاف الدبلوماسي نفسه ان انان "يبذل ما في وسعه لايجاد حل".

    واوضح ان "روسيا اعطت موافقتها في بادئ الامر". الا انه ومنذ الدعوة الى الاجتماع "لدينا الانطباع بانهم يتراجعون عن موقفهم، وهو امؤ مؤسف للغاية وقد يهدد المؤتمر".

    واعتبر دبلوماسي اخر ان عقد الاجتماع الوزاري بات مرتبطا بنتيجة لقاءات سان بطرسبورغ بين وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا، هيلاري كلينتون وسيرغي لافروف. وقال "من المرجح ان كلينتون ولافروف لن يتمكنا من تفادي اعلان فشل" محادثاتهما.

    وتنص الوثيقة المقدمة من كوفي انان تمهيدا لاجتماع جنيف على ان الحكومة الانتقالية بامكانها ان تضم اعضاء في الحكومة الحالية والمعارضة الا انها ستستثني اشخاصا سيلحق وجودهم "ضررا بمصداقية العملية الانتقالية ويهدد الاستقرار والمصالحة".

    وكان دبلوماسيون اشاروا في بادئ الامر الى ان هذا البند قد ينتج عنه تنحي الرئيس بشار الاسد عن السلطة وان روسيا لن تعارضه. الا ان سيرغي لافروف اكد الخميس ان روسيا لن تقبل اي "وصفة مفروضة من الخارج" وان "ما من مشروع موافق عليه" بشأن اجتماع جنيف.

    وقال دبلوماسي غربي انه "بالنسبة الينا يجب ان تشكل وثيقة انان نقطة الوصول للمحادثات في جنيف ويجب الا تخضع لاي تعديل كبير في وقت يعتبرها الروس نقطة انطلاق".

    واضاف "الروس يقومون بالمزيد من الخطوات الى الوراء".

    وكان لافروف اعلن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التونسي رفيق عبد السلام الخميس ان "لا اتفاق نهائيا" على اقتراح انان، مجددا القول ان مصير الرئيس السوري يجب ان يقرره الشعب السوري من خلال حوار وطني.

    ميدانيا، ارتفعت حصيلة اعمال العنف في سوريا الخميس الى 178 قتيلا على الاقل بينهم 117 مدنيا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى عمليات قصف عنيف تطاول مدنا واحياء سورية مختلفة منذ الصباح مع تمدد رقعة العنف والاشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة.

    وتحدث المرصد عن مقتل 25 مدنيا في محافظة حمص و13 في دير الزور و12 في درعا و42 في ريف دمشق الذي تستمر فيه العمليات العسكرية بوتيرة عنيفة وقتيلان في دمشق وثمانية قتلى في ادلب وعشرة في حماة، اضافة الى خمسة قتلى في محافظة حلب.

    الى ذلك، لفت المرصد الى مقتل ثلاثة من المنشقين في مواجهات في دوما وريف حمص، فضلا عن مقتل ما لا يقل عن 58 من القوات النظامية في ريف دمشق وعلى طريق حمص طرطوس وفي محافظات دير الزور ودرعا وحمص وادلب وحلب وحماة.

    ووقع الخميس انفجاران في مرآب القصر العدلي في وسط دمشق، بينما تم تفكيك عبوة ثالثة لم تنفجر، بحسب ما ذكر الاعلام الرسمي السوري.

    وافاد التلفزيون السوري عن وقوع "تفجيرين ارهابيين في مرآب القصر العدلي في منطقة المرجة" في وسط العاصمة تسببا بجرح ثلاثة اشخاص وباضرار في السيارات، مشيرا الى ان عبوة ثالثة تم تفكيكها قبل ان تنفجر.

    واوضح مصدر امني لم يكشف اسمه لوكالة فرانس برس ان الانفجارين ناتجان من "عبوتين مغناطيسيتين وضعتا تحت سيارتي قاضيين"، مشيرا الى ان المرآب المذكور المكشوف مخصص لقضاة وموظفي قصر العدل.

    وذكرت لجان التنسيق المحلية ان القصف تجدد على احياء حمص القديمة، وعلى مدينة الرستن في محافظة حمص التي تعاني من "انقطاع كامل للتيار الكهربائي والمياه".

    بينما اشارت الهيئة العامة للثورة الى قصف "عنيف ومكثف من كل أنواع الأسلحة الثقيلة" على مدينة القصير في محافظة حمص، تسبب بتهدم منازل واحتراق اخرى.

    واعلن مجلس الامن القومي التركي الخميس ان انقرة ستتحرك "بعزم" و"في اطار القانون الدولي" في قضية المقاتلة التركية التي اسقطها الجيش السوري.

    وفي اسرائيل، رد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس بغموض حول دور بلاده المحتمل في اغتيال المسؤول في حماس في سوريا كمال حسين غناجة، وذلك غداة اعلان مسؤول في الحركة في بيروت ان الشبهات تدور حول تورط الموساد الاسرائيلي في الجريمة التي وقعت الاربعاء.

    من جهتها، اتهمت لجان التنسيق المحلية السورية الاجهزة الامنية السورية التابعة للنظام باغتيال غناجة المعروف ب"ابو انس نزار" في منزله في قدسيا في ريف دمشق.

    وادرجت اللجان ما حصل في اطار "اشعال نار الفتنة بين السوريين والفلسطينيين".

    رد: استمرار القصف على حمص والمعارضة تدعو الى التظاهر في انتظار "نصر من الله"يوم الجمعة 29 6 2012م، تواصل الجمعة القصف على مدينة حمص في وسط سوريا، بحسب ما افاد ناشطون، وذلك غداة سقوط 178 قتيلا في احد اكثر الايام دموية منذ اندلاع الاحتجاجات قبل 15 شهرا.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:57

    28 يونيو 2012 - آخر تحديث - 8:06
    المعارضة السورية ترفض المشاركة في حكومة مع الاسد والعنف يحصد 131 قتيلا





    الدخان يتصاعد من موقع التفجير في مرآب القصر العدلي في منطقة المرجة في دمشق في 28 حزيران/يونيو 2012 (afp_tickers)

    رفض مكونان رئيسيان في المعارضة السورية الخميس المشاركة في اي حكومة في ظل بقاء الرئيس السوري بشار الاسد في السلطة، وذلك غداة اقتراح المبعوث الدولي كوفي انان تشكيل حكومة انتقالية في سوريا وعشية اجتماع مهم لمجموعة العمل حول سوريا في جنيف.

    في هذا الوقت، استمر العنف على اشده في سوريا الخميس وسط تمدد رقعة الاشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين الى مناطق متعددة تزامنا مع انفجار في وسط العاصمة، وتحدث المرصد السوري لحقوق الانسان عن سقوط 131 قتيلا على الاقل.

    وشدد بيان صادر عن المجلس الوطني السوري المعارض على "الثوابت" وابرزها "لا يقبل المجلس الوطني السوري، ولا يقبل الشعب السوري الثائر، اي حوار او شراكة مع نظام بشار الاسد، ولكنه يقبل التفاوض مع من لم تلوث ايديهم بدماء الشعب السوري من اجل ضمان انتقال سلمي للسلطة الى الشعب".

    واضاف "ليعلم الجميع ان شعبنا لم يخض احدى اعظم الثورات في العالم، ولم يضح بالآلاف من خيرة أبنائه، من اجل الحصول على حقائب وزارية، او التوصل الى صفقات او تسويات تحت سقف نظام دموي مجرم".

    وذكر المجلس بان المعارضة كانت وافقت على خطة انان للحل في سوريا والتي تنص على "وقف ارتكاب النظام لجرائمه في حق السوريين، وسحب آلياته من المدن، واطلاق سراح المعتقلين، وضمان حرية التعبير والتظاهر، ورفع القيود عن الاعلام، وأخيرا البدء بعملية سياسية تفضي الى قيام نظام ديموقراطي".

    وقال البيان ان "النظام السوري لم ينفذ أيا من بنود هذه المبادرة وخصوصا بندها الأول القاضي بوقف قتل المدنيين، وبالتالي فمن العبث وتسويق الأوهام الحديث عن اقتراحات جديدة لتنفيذ البند الأخير في الخطة السداسية".

    وانتقدت جماعة الاخوان المسلمين السوريين بدورها انان وقالت في بيان "لم ينجح السيد انان حتى الآن في اغاثة المنكوبين وتقديم المساعدة للمحتاجين، ولو في شكل زجاجة حليب او عبوة دواء. ويأتي اليوم ليتحدث عن تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم أنصار بشار الأسد واعضاء من المعارضة".

    وقال البيان ان انان يقترح اشراك "عصابات الاسد" في "حكومة وحدة وطنية مستقبلية تشكل مخرجا من الأزمة التي يراها (...) صراعا دوليا أو اقليميا او طائفيا"، بينما هي "في حقيقتها ثورة شعب على الظالمين والمستبدين والفاسدين والمتوحشين".

    واكد الاخوان ان "اي حكومة تشكل تحت عنوان الوحدة الوطنية في مناخ القتل والاعتقال والتعذيب، هي نوع من خداع النفس والانخراط في لعبة النظام وفي احاديثه العبثية عن الاصلاح والانفتاح".

    من جهته، اتهم الرئيس السوري بشار الاسد الغربيين وبعض الدول العربية بدعم المعارضة المسلحة في سوريا عسكريا بطريقة "سرية"، وذلك في مقابلة بثها التلفزيون الايراني الرسمي الخميس.

    وقال الاسد "من الواضح ان الدول الغربية وبعض دول المنطقة (...) تدعم مجموعات مسلحة في سوريا".

    واضاف "لا نملك ادلة مادية (...) تدل على ان هذه الدول تتدخل (في المواجهات المسلحة)، ان دعمها خفي وغير مباشر في غالبية الوقت، والحكومات ليست متورطة مباشرة".

    في المقابل، كررت الولايات المتحدة الخميس ان الرئيس السوري هو المسؤول الرئيسي عن اعمال العنف في بلاده وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند "كان في وسع (الاسد) لو اوقف قواته واعادها الى ثكناتها، ان يغير منذ اليوم المعطى على الارض وان يوجد ظروف وقف اطلاق نار ويضع حدا لكل هذا".

    وقالت نولاند ايضا ان "القسم الاكبر من اعمال العنف هو من ارتكبه، القوات الاكثر قوة تقف الى جانبه، انه المسؤول عن الوضع".

    وستكون الازمة السورية السبت على طاولة اجتماع دولي تشارك فيه الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن للبحث في حل للازمة السورية. وبين الاقتراحات ما نقله دبلوماسيون عن الموفد الدولي الخاص كوفي انان لجهة تشكيل حكومة انتقالية تضم وزراء من الحكومة الحالية في نظام الرئيس بشار الاسد ووزراء معارضين.

    وتتضمن وثيقة أعدها انان تمهيدا لاجتماع جنيف سلسلة مراحل "واضحة ولا رجوع عنها" نحو عملية انتقالية ديموقراطية في سوريا منها "حكومة وحدة وطنية موقتة".

    وفي هذه الوثيقة التي حملت عنوان "توجهات ومبادىء لعملية انتقالية يقودها السوريون" وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها من دبلوماسيين في نيويورك، يشدد انان على "انه يعود للشعب (السوري) ان يحدد مستقبل بلاده".

    ويطرح فكرة مساعدة دولية "مهمة" في حال التوصل الى اتفاق بين السلطة والمعارضة على عملية انتقالية.

    وقد سلمت وثيقة العمل هذه الى اعضاء "مجموعة العمل" حول سوريا التي تجتمع في جنيف السبت وبينها الاعضاء الدائمون في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين)، اضافة الى تركيا ودول اعضاء في الجامعة العربية.

    وناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس هاتفيا مع انان الاجتماع الدولي حول الازمة السورية المقرر في جنيف، كما جاء في بيان للخارجية الروسية.

    واورد البيان ان لافروف وانان حددا خلال هذه المحادثة الهاتفية "الجوانب التنظيمية للقاء الدولي في 30 حزيران/يونيو في جنيف حول حل الازمة في سوريا".

    وقبل هذا الاجتماع، سيلتقي لافروف وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في سان بطرسبورغ شمال غرب روسيا.

    وكان لافروف اعلن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التونسي رفيق عبد السلام الخميس ان "لا اتفاق نهائيا" على اقتراح انان.

    وجدد القول ان مصير الرئيس السوري يجب ان يقرره الشعب السوري من خلال حوار وطني.

    من جانبه، اكد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الخميس ان وزير الخارجية لوران فابيوس سيمثل فرنسا السبت في اجتماع جنيف حول سوريا.

    كما اعلنت الخارجية الفرنسية ان فابيوس سيلتقي الجمعة للمرة الاولى رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا الذي خلف برهان غليون في هذا المنصب في العاشر من حزيران/يونيو.

    ميدانيا، ارتفعت حصيلة اعمال العنف في سوريا الخميس الى 131 قتيلا على الاقل بينهم 83 مدنيا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى عمليات قصف عنيف تطاول مدنا واحياء سورية مختلفة منذ الصباح مع تمدد رقعة العنف والاشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة.

    وتحدث المرصد عن مقتل 19 مدنيا في محافظة حمص وتسعة في دير الزور وستة في درعا و36 في ريف دمشق الذي تستمر فيه العمليات العسكرية بوتيرة عنيفة وقتيل في دمشق واربعة قتلى في ادلب وثمانية في حماة.

    الى ذلك، لفت المرصد الى مقتل اثنين من المنشقين في مواجهات في دوما وريف حمص، فضلا عن مقتل 46 من القوات النظامية في ريف دمشق وعلى طريق حمص طرطوس وفي محافظات دير الزور ودرعا وحمص وادلب وحلب وحماة.

    ووقع الخميس انفجاران في مرآب القصر العدلي في وسط دمشق، بينما تم تفكيك عبوة ثالثة لم تنفجر، بحسب ما ذكر الاعلام الرسمي السوري.

    وافاد التلفزيون السوري عن وقوع "تفجيرين ارهابيين في مرآب القصر العدلي في منطقة المرجة" في وسط العاصمة تسببا بجرح ثلاثة اشخاص وباضرار في السيارات، مشيرا الى ان عبوة ثالثة تم تفكيكها قبل ان تنفجر.

    واوضح مصدر امني لم يكشف اسمه لوكالة فرانس برس ان الانفجارين ناتجان من "عبوتين مغناطيسيتين وضعتا تحت سيارتي قاضيين"، مشيرا الى ان المرآب المذكور المكشوف مخصص لقضاة وموظفي قصر العدل.

    وذكرت لجان التنسيق المحلية ان القصف تجدد على احياء حمص القديمة، وعلى مدينة الرستن في محافظة حمص التي تعاني من "انقطاع كامل للتيار الكهربائي والمياه".

    بينما اشارت الهيئة العامة للثورة الى قصف "عنيف ومكثف من كل أنواع الأسلحة الثقيلة" على مدينة القصير في محافظة حمص، تسبب بتهدم منازل واحتراق اخرى.

    واعلن مجلس الامن القومي التركي الخميس ان انقرة ستتحرك "بعزم" و"في اطار القانون الدولي" في قضية المقاتلة التركية التي اسقطها الجيش السوري.

    واجتمع المجلس الذي يضم كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين الخميس بعد نحو اسبوع من اسقاط المقاتلة التركية "اف 4" في شرق المتوسط من جانب الدفاعات الجوية السورية.

    وافادت وسائل الاعلام التركية في وقت سابق الخميس ان انقرة ارسلت رتلا من الاليات العسكرية وبطارية صواريخ ارض-جو الى حدودها مع سوريا، لكن السلطات التركية لم تؤكد هذه المعلومات.

    وفي اسرائيل، رد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس بغموض حول دور بلاده المحتمل في اغتيال المسؤول في حماس في سوريا كمال حسين غناجة، وذلك غداة اعلان مسؤول في الحركة في بيروت ان الشبهات تدور حول تورط الموساد الاسرائيلي في الجريمة التي وقعت الاربعاء.

    من جهتها، اتهمت لجان التنسيق المحلية السورية الاجهزة الامنية السورية التابعة للنظام باغتيال غناجة المعروف ب"ابو انس نزار" في منزله في قدسيا في ريف دمشق.

    وادرجت اللجان ما حصل في اطار "اشعال نار الفتنة بين السوريين والفلسطينيين".

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 13:47