منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    فواكه الباحة و الهوية السياحية ، الرمان والعنب واللوز والموز والفركس والطرنج والتفاح والمشمش والخوخ والكمثرى والبخارة والحبحب والتين والحماط وغيرها .

    شاطر

    فواكه الباحة و الهوية السياحية ، الرمان والعنب واللوز والموز والفركس والطرنج والتفاح والمشمش والخوخ والكمثرى والبخارة والحبحب والتين والحماط وغيرها .

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 29 يونيو 2012 - 18:53

    حبوب وفواكه الباحة جزءاً مهماً من الهوية السياحية للمنطقة

    الباحة 09 شعبان 1433 هـ الموافق 29 يونيو 2012 م واس
    تشكل منتجات الحبوب والفواكه بمنطقة الباحة جزءاً مهما من الهوية السياحية للمنطقة , إذ تعد الباحة أحد أهم المناطق الزراعية على مستوى المملكة لما تزخر به من مقومات طبيعية وهبها الله تعالى لها من حيث الأجواء والتربة الصالحة للزراعة ووفرة المياه الجوفية , علاوة على جريان العديد من الأودية بها على مدار العام .
    وتمثل الزراعة بمنطقة الباحة قديماً المهنة الأهم التي اعتمد عليها غالبية السكان , حيث كان الأهالي ينشطون في الزراعة لما تعود به عليهم من منافع تجارية أسهمت في تنمية حياتهم وفي تطوير قراهم .
    ولا زالت الزراعة تمثل جزءاً كبيراً من تجارة المنطقة التي تصدرها لمختلف مناطق المملكة طبقاً لوصف المزارع خضر الحمدان الذي أكد تميز منتجات مزارع الباحة مقارنة بالمزارع الأخرى من حيث الطعم المعتمد على التربة الخصبة والمياه الخالية من المواد الكيماوية , مستدلاً في هذا الصدد بارتفاع أسعار الرمان الذي تنتجه مزارع المنطقة الذي يدل على جودة المنتج .
    ومن أشهر ما تنتجه الباحة من الحبوب الذرة البيضاء والقمح والشعير والدخن والعدس " البلسن " والسمسم الذي ينتج منه زيت يسمى " السليط " , أما الفواكه فهي تتنوع بحسب فصول السنة ويبرز منها الرمان والعنب واللوز والموز والفركس والطرنج والتفاح والمشمش والخوخ والكمثرى والبخارة والحبحب والتين والحماط وغيرها .
    ولعل المتتبع لشؤون الزراعة بالباحة يجد أن كل قرية أو محافظة بالمنطقة تنفرد بزراعة أحد أنواع الفواكه أو الخضار أو الحبوب , فيما تجتمع جميع تلك المنتجات في أسواق المنطقة المنتشرة التي تشهد هذه الأيام عمليات بيع كبيرة وسط توافد العديد من زوار ومصطافي المنطقة .
    ويشير في هذا الصدد عبدالعزيز سعيد الغامدي أحد الباعة في أسواق الخضار إلى حجم الإقبال الكبير على الأسواق الذي يتجاوز في غالب الأيام حجم المعروض من الفواكه الصيفية , مؤكداً أنه برغم ارتفاع أسعار الفواكه في موسم الصيف إلا أن الطلب عليها يتجاوز ضعف الكميات التي تصل للأسواق .
    وفي إطار الجهود المبذولة لدعم المزارعين وللتعريف بمنتجاتهم الزراعية , فإن المنطقة تعمل على تنظيم مهرجان سنوي للحبوب والفواكه تحتفي من خلاله بمنتجات مزارعها لتسويقها داخل وخارج المنطقة .




    مذاق رمان الباحة يلفت أنظار المتسوقين







    الباحة : واس

    تكتظ أسواق الفواكه والخضار في منطقة الباحة بالعديد من المنتجات الزراعية على مختلف فصول العام , إلا أن الذي يلفت أنظار الزائرين في هذه الأيام فاكهة "الرمان" التي يبرز منها "رمان وداي بيدة"، الموصوف بمذاقه الطيب، وحجمه الكبير. وفي جولة لمراسل وكالة الأنباء السعودية في أسواق ومزارع المنطقة، خاصة في وادي "بيدة"، اتضح أن السبب الرئيس في جودة رمان هذا الوادي هو نوعية وخصوبة الأرض التي يزرع فيها, حيث يبين المزارع مسفر بن سعيد الشملي، أن الأجواء المعتدلة في الوادي ووفرة المياه إلى جانب التربة الزراعية الخصبة، ساهمت بشكل كبير في ازدهار هذه الفاكهة الصيفية بالوادي وسراة الباحة كافة.

    وأشار المزارع الشملي، إلى أن شجرة الرمان عادة ما تنمو على ارتفاعات تتراوح ما بين ارتفاع سطح البحر وأربعة آلاف قدم فوقه أي أنها تنمو جيداً في المناطق المعتدلة و الحارة, كما أنها تنمو في المناطق الجافة كشبه الجزيرة العربية, مبيناً أن التربة الرسوبية العميقة من أفضل أنواع التربة الملائمة لزراعة أشجار الرمان . وأوضح أن أشجار الرمان تنموا أيضاً في كثير من أنواع التربة المختلفة كالرملية والطينية والتربة الثقيلة, فيما تختلف طريقة الري بحسب نوعية التربة, مع الأخذ في الاعتبار أن شجرة الرمان تعد من الأشجار المقاومة للجفاف إلى حد كبير.

    وتتراوح أسعار الرمان في المنطقة من 50 إلى 250 ريال للكرتون المتوسط الحجم, وتعتمد هذه الأسعار، بحسب ما ذكره أحد باعة الخضار والفواكه في المنطقة صالح الغيلاني على نوع الرمان وحجمه ووقت دخوله للسوق سواء أكان في أول الموسم الذي يشهد أسعار منخفضة في العادة نظراً لوفرة الإنتاج أو في آخره وهو الذي ترتفع فيه الأسعار لقلة المنتج . وتنقسم أشجار الرمان إلى قسمين الأول يزرع لثمار الفاكهة والثاني يزرع للزينة والأزهار , فيما تتعدد أنواع ثمرة الرمان فمنها الحلو والحامض والمر وجميعها ذات فوائد طبية وغذائية متنوعة .

    وللرمان سواء حبيباته أو شحمه أو قشوره استعمالات علاجية للجسم داخلياً وخارجياً , فهو يستعمل داخلياً في علاج الدودة الوحيدة وعلاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأميبية والصداع وضعف النظر وطرد الديدان المعوية وبخاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير إلى جانب أنه منشط للأعصاب ويزيل حالات الإرهاق وهو علاج للكثير من متاعب الأنف وحالات الإمساك وعسر الهضم وغيرها . وتبرز استعمالات الرمّان الخارجية في علاج التهابات اللثة وتقرحاتها وللجروح المتعفنة , وهو مقوي للأسنان المتحركة ويمنع النزيف الحاد ويعالج حالات البرد ورشح الأنف ويعمل كذلك على زيادة تثبيت الشعر، كما أن لأعواد شجر الرمان فوائد مختلفة مثل : طرد الهوام، حيث أن بعض الطيور تصنع عشها من خشب الرمان فلا تقربه الهوام. يذكر، أن الموطن الأصلي للرمان هو جنوب غرب آسيا، فيما ينبت ويزرع أيضاً في شمال غرب الهند، وفي الأقطار المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط، وكذلك في وسط كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وإيران، وبعض المناطق الحارة والجافة, إلا أن الرمان الذي يزرع على نطاق واسع في المملكة يعد أحد أجود أنواعه على الإطلاق.



    رد: فواكه الباحة و الهوية السياحية ، الرمان والعنب واللوز والموز والفركس والطرنج والتفاح والمشمش والخوخ والكمثرى والبخارة والحبحب والتين والحماط وغيرها .

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 29 يونيو 2012 - 18:54






      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 2:13