منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    دعوات الى "تحرير" شمال مالي من الحركات المسلحة ولا سيما الاسلاميين ، 4 7 2012م، تظاهر الاف الماليين الغاضبين، ومعظمهم من شمال البلاد، الاربعاء في باماكو واعتصموا مطالبين "بتحرير" تلك المنطقة الشاسعة التي تحتلها منذ اكثر من ثلاثة اشهر حركات مسلحة يطغى عليه

    شاطر

    دعوات الى "تحرير" شمال مالي من الحركات المسلحة ولا سيما الاسلاميين ، 4 7 2012م، تظاهر الاف الماليين الغاضبين، ومعظمهم من شمال البلاد، الاربعاء في باماكو واعتصموا مطالبين "بتحرير" تلك المنطقة الشاسعة التي تحتلها منذ اكثر من ثلاثة اشهر حركات مسلحة يطغى عليه

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 5 يوليو 2012 - 0:22

    دعوات الى "تحرير" شمال مالي من الحركات المسلحة ولا سيما الاسلاميين

    تظاهر الاف الماليين الغاضبين، ومعظمهم من شمال البلاد، الاربعاء في باماكو واعتصموا مطالبين "بتحرير" تلك المنطقة الشاسعة التي تحتلها منذ اكثر من ثلاثة اشهر حركات مسلحة يطغى عليها الاسلاميون، على ما افاد مراسل فرانس برس.

    وقال عمر مايغا مسؤول جمعية شبان متحدرين من شمال البلاد دعت الى الاعتصام لفرانس برس "اذا لم يشا الجيش ان يخوض الحرب فليعطونا وسائل لتحرير اراضينا! (...) اننا نطلب تحرير بلادنا".

    وقال بعض المتظاهرين الذين قارب عددهم الالفين "نريد اسلحة لتحرير الشمال".

    وبدات التظاهرة رغم هطول المطر في وقت مبكر في ساحة الاستقلال وسط المدينة، واستمرت حتى الظهر تحت المظلات يحيط بها العديد من رجال الشرطة والدرك.

    ويفترض ان يتبنى مجلس الامن الدولي الخميس قرارا يدعم جهود منظمات اقليمية لتسوية الازمة في مالي، لكنه لم يعطها بعد تفويضا من الامم المتحدة لارسال قوة افريقية ضد متمردي الشمال.

    ويحذر القرار ايضا الاسلاميين الذين دمروا اضرحة الاولياء في تمبكتو من احالتهم على المحكمة الجنائية الدولية.

    ويشير النص الى ان هذه الهجمات على التراث الثقافي والديني "يمكن اعتبارها انتهاكات للقانون الدولي" بموجب معاهدة روما التي انشأت المحكمة الجنائية الدولية.

    الا ان القرار "لم يعط بعد القوة الافريقية تفويضا". واضاف ان "التفويض سيعطى عندما يتوافر مزيد من المعلومات حول اي مهمة واي قوة. وفي هذا المجال لا يزال الحوار جاريا".

    وتعاني مالي من ازمة شديدة منذ انقلاب 22 اذار/مارس الذي اطاح بالرئيس حمادو توماني توري وسرع في سقوط الشمال بين ايدي عدة حركات مسلحة بما فيها الحركة الوطنية لتحرير ازواد وانصار الدين وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا.

    ولم تتمكن السلطات الانتقالية التي تشكلت بعد انسحاب الانقلابيين، من وضع حد لاحتلال المناطق الادارية الثلاث في الشمال وهي كيدال وغاو وتمبكتو.

    وعزز الاسلاميون سيطرتهم على الارض عبر هزيمة حليفتهم السابقة الحركة الوطنية لتحرير ازواد التي تقود تمرد الطوارق وطردها من غاو (شمال شرق) في 27 حزيران/يونيو بعد معارك عنيفة مع التوحيد والجهاد اسفرت عن مقتل 35 شخصا على الاقل، ثم اجبارها على الانسحاب من تمبكتو في اليوم التالي باوامر من انصار الدين، بحسب شهود.

    وصدم عناصر انصار الدين مالي والعالم مؤخرا عبر تدمير سبعة مزارات لاولياء مسلمين من تمبكتو من اصل 16، وبوابة تابعة لاحد المساجد الثلاثة التاريخية في المدينة التي صنفتها اليونيسكو على لائحة التراث العالمي المهدد في 28 حزيران/يونيو.

    وفي باريس دان وزير الخارجية لوران فابيوس "الفظاعات" المرتكبة في الشمال معربا عن امله في صدور قرار عن مجلس الامن.

    وقال فابيوس "ما يحدث هناك الان هو تركيم للفظائع حيث تتعرض نساء للاغتصاب ويقتل رجال بقطع رؤوسهم، ويشهد اطفال اوضاعا مخيفة".

    وشجب فابيوس خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني وليام هيغ تدمير اضرحة الاولياء في تمبكتو واعتبرها تصرفات "مقيتة".

    وابدى الاتحاد الاوروبي الاربعاء "صدمته الشديدة" حيال هدم اضرحة ومساجد اعتبره عملا "وحشيا ومجانيا" في مدينة تمبكتو في شمال مالي وطالب بحمايتها.

    وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان اصدره مكتبها انها تشعر "بصدمة شديدة جراء التدمير الوحشي والمجاني للاضرحة واماكن العبادة في تمبكتو".

    واكدت اشتون استعداد الاتحاد الاوروبي "لدعم الشعب المالي في تشكيل حكومة شرعية ومسؤولة عن كل انحاء البلاد".

    وتمبكتو مدرجة منذ 1988 على لائحة التراث العالمي للانسانية. واكد الاسلاميون تدمير المعالم التاريخية والدينية "باسم الله" معتبرين انها لم تكن متفقة مع الشريعة التي يطبقونها في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

    من جانبه قال النائب نوك اغ عطية، وهو من الشخصيات التي شاركت في التظاهرة لفرانس برس ان "في مالي، الطوارق والبول والسونغوي (مجموعات شمال البلاد) لا يشاركون في حماقات الحركة الوطنية لتحرير ازواد" الانفصالية والعلمانية، "وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا والقاعدة" الجهاديتين المناهضتين للانفصال.

    واضاف "انا في ال75 من العمر، ولا اعرف ازواد" وهي منطقة طبيعية تمتد من شمال شرق البلاد الى شمال غربها واعلن تمرد الطوارق استقلالها في نيسان/ابريل.

    واراد الماليون الغاضبون من خلال التظاهرة توجيه "رسالة قوية الى السلطات لانقاذ مالي والنسيج الاجتماعي المهدد بقوة. الخطابات والرحلات لن تحل مشاكل مالي، المطلوب تحركات ملموسة"، على ما اكدت فطومة مايغا رئيسة منظمة نسائية غير حكومية مالية من اجل السلام.

    في اعلان يفترض تسليمه الى رئيس الوزراء الانتقالي شيخ موديبو ديارا اكد مواطنو الشمال "الادانة باقسى العبارات لزرع الالغام في تربتنا وتدنيس الاضرحة وتدمير المزارات".

    وطالبوا "بتفعيل الرافعة العسكرية فورا لاستعادة المناطق المحتلة" و"باشراك المجتمع الدولي من اجل وقف فوري للمعارك وعمليات الانتقام ضد الناس والممتلكات".

    وامام سيطرة الاسلاميين وعجز سلطات باماكو تعقد دول المجموعة الاقتصادية لدول افريقيا الغربية السبت "قمة مصغرة" في واغادوغو يشارك فيها ممثلون عن مالي لتشكيل حكومة قوية في البلاد.

    واعربت المجموعة عن استعدادها لارسال قوة عسكرية الى مالي لكنها تنتظر الضوء الاخضر من السلطات المالية والامم المتحدة.

    ويصل رئيس مالي الانتقالي ديونكوندا تراوره الى واغادوغو الخميس للمشاركة في القمة قبل عودته الى باريس التي يزورها منذ نهاية ايار/مايو للعلاج.

    واستعد الاسلاميون للتصدي لتدخل دول غرب افريقيا فزرعوا الالغام في محيط غاو لمنع هجوم مضاد محتمل لحركة تحرير ازواد.

    رد: دعوات الى "تحرير" شمال مالي من الحركات المسلحة ولا سيما الاسلاميين ، 4 7 2012م، تظاهر الاف الماليين الغاضبين، ومعظمهم من شمال البلاد، الاربعاء في باماكو واعتصموا مطالبين "بتحرير" تلك المنطقة الشاسعة التي تحتلها منذ اكثر من ثلاثة اشهر حركات مسلحة يطغى عليه

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 5 يوليو 2012 - 0:22

    4 7 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 1:30