منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

أعلانات google

    شمطاء ، معنى شمطاء ، عجوز شمطاء، معنى كلمة شمطاء، شمطاء معناها، معنى كلمة شمطاء, تعريف كلمة شمطاء في قاموس المعاني،الشمط : بياض شعر الرأس يخالط سواده ،امرأة شمطاء

    شاطر

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 64511

    شمطاء ، معنى شمطاء ، عجوز شمطاء، معنى كلمة شمطاء، شمطاء معناها، معنى كلمة شمطاء, تعريف كلمة شمطاء في قاموس المعاني،الشمط : بياض شعر الرأس يخالط سواده ،امرأة شمطاء

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 3:48


    شمطاء
    ، معنى شمطاء
    ، عجوز شمطاء
    ، معنى كلمة شمطاء
    من اختلط سواد شعرها ببياض " عجوز شَمْطَاءُ " .

    ، شمطاء معناها،
    معنى كلمة شمطاء,
    من اختلط سواد شعرها ببياض " عجوز شَمْطَاءُ " .
    تعريف كلمة شمطاء في قاموس المعاني
    ،الشمط : بياض شعر الرأس يخالط سواده ،امرأة شمطاء
    شمطاء أعلى بزها مطرح قد طال ما ترحها المترح
    شمط

    شمط : شمط الشيء يشمطه شمطا وأشمطه : خلطه ; الأخيرة عن أبي زيد . قال : ومن كلامهم أشمط عملك بصدقة أي اخلطه . وشيء شميط : مشموط . وكل لونين اختلطا فهما شميط . وشمط بين الماء واللبن : خلط . وإذا كان نصف ولد الرجل ذكورا ونصفهم إناثا فهم شميط . ويقال : اشمط كذا لعدو أي اخلط . وكل خليطين خلطتهما فقد شمطتهما ، وهما شميط . والشميط : الصبح لاختلاط لونيه من الظلمة والبياض ، ويقال للصبح : شميط مولع . وقيل للصبح شميط لاختلاط بياض النهار بسواد الليل ; قال
    الكميت :



    وأطلع منه اللياح الشميط خدود كما سلت الأنصل
    قال ابن بري : شاهد الشميط الصبح قول البعيث :



    وأعجلها عن حاجة لم تفه بها شميط تبكى آخر الليل ساطع


    وكان أبو عمرو بن العلاء يقول لأصحابه : اشمطوا أي خذوا مرة في قرآن ، ومرة في حديث ، ومرة في غريب ، ومرة في شعر ، ومرة في لغة أيخوضوا . والشمط في الشعر : اختلافه بلونين من سواد وبياض ، شمط شمطا واشمط واشماط ، وهو أشمط ، والجمع شمط وشمطان . والشمط في الرجل : شيب اللحية ، ويقال للرجل أشيب . والشمط : بياض شعر الرأس يخالط سواده ، وقد شمط بالكسر يشمط شمطا ، وفي حديث أنس : لو شئت أن أعد شمطات كن في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلت ; الشمط : الشيب ، والشمطات : الشعرات البيض التي كانت في شعر رأسه يريد قلتها . وقال بعضهم : وامرأة شمطاء ، ولا يقال شيباء ; وقوله أنشده ابن الأعرابي :



    شمطاء أعلى بزها مطرح قد طال ما ترحها المترح


    شمطاء أي بيضاء المشفرين ، وذلك عند البزول ; وقوله : أعلى بزها مطرح أي قد سمنت فسقط وبرها ، وقوله قد طال ما ترحها المترح أي نغصها المرعى . وفرس شميط الذنب : فيه لونان . وذئب شميط : فيه سواد وبياض . والشميط من النبات : ما رأيت بعضه هائجا وبعضه أخضر ، وقد يقال لبعض الطير إذا كان في ذنبه سواد وبياض : إنه لشميط الذنابى ; وقال طفيل يصف فرسا :



    شميط الذنابى جوفت ، وهي جونة بنقبة ديباج وريط مقطع


    الشمط : الخلط يقول : اختلط في ذنبها بياض وغيره . أبو عمرو : الشمطان الرطب المنصف ، والشمطانة : البسرة التي يرطب جانب منها ويبقى سائرها يابسا . وقدر تسع شاة بشمطها وأشماطها أي بتابلها . وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال : الناس كلهم على فتح الشين من شمطها إلا العكلي فإنه يكسر الشين . والشمطاط والشمطوط : الفرقة من الناس وغيرهم . والشماطيط : القطع المتفرقة . يقال : جاءت الخيل شماطيط أي متفرقة أرسالا ، وذهب القوم شماطيط وشماليل إذا تفرقوا والشماليل : ما تفرق من شعب الأغصان في رءوسها مثل شماريخ العذق الواحد شمطيط ، وفي حديث أبي سفيان :



    صريح لؤي لا شماطيط جرهم
    الشماطيط : القطع المتفرقة . وشماطيط الخيل : جماعة في تفرقة واحدها شمطوط . وتفرق القوم شماطيط أي فرقا وقطعا ، واحدها شمطاط وشمطوط وثوب شمطاط ; قال جساس بن قطيب :



    محتجز بخلق شمطاط على سراويل له أسماط


    وقد تقدمت أرجوزته بكمالها في ترجمة شرط أي بخلق ، وقد تشقق وتقطع . وصار الثوب شماطيط إذا تشقق ; قال سيبويه : لا واحد للشماطيط ، ولذلك إذا نسب إليه ، قال شماطيطي فأبقى عليه لفظ الجمع ، ولو كان عنده جمعا لرد النسب إلى الواحد ، فقال شمطاطي أو شمطوطي أو شمطيطي .الفراء : الشماطيط والعباديد والشعارير والأبابيل كل هذا لا يفرد له واحد . وقال اللحياني : ثوب شماطيط خلق . والشمطوط : الأحمق ; قال الراجز :



    يتبعها شمردل شمطوط لا ورع جبس ولا مأقوط


    وشماطيط : اسم رجل ; أنشد ابن جني :



    أنا شماطيط الذي حدثت به متى أنبه للغداء أنتبه
    ثم أنز حوله وأحتبه حتى يقال سيد ولست به


    والهاء في أحتبه زائدة للوقف ، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أكثر من ذلك . وقوله حتى يقال روي مرفوعا ; لأنه إنما أراد فعل الحال ، وفعل الحال مرفوع في باب حتى ، ألا ترى أن قولهم سرت حتى أدخلها إنما هو في معنى قوله حتى أنا في حال دخولي ، ولا يكون قوله حتى يقال سيد على تقدير الفعل الماضي ; لأن هذا الشاعر إنما أراد أن يحكي حاله التي هو فيها ، ولم يرد أن يخبر أن ذلك قد مضى .

    معنى شَمْطَاءُ أضغط هنا
    معنى شمطاء في لسان العرب أضغط هنا


    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 64511

    رد: شمطاء ، معنى شمطاء ، عجوز شمطاء، معنى كلمة شمطاء، شمطاء معناها، معنى كلمة شمطاء, تعريف كلمة شمطاء في قاموس المعاني،الشمط : بياض شعر الرأس يخالط سواده ،امرأة شمطاء

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 3:50

    ما معني شمطاء ؟

    امرأَة شَمْطاء ولا يقال شَيْباء؛ وقوله أَنشده ابن الأَعْرابـيّ:
    شمطاء أَعلـى بَزِّها مُطَرَّحُ،
    قد طَالَ ما تَرَّحَها الـمُتَرِّحُ شَمْطاء أَيْ بَـيْضاء الـمِشْفَرَين، وذلك عند البُزول؛ وقوله: أَعلـى بَزِّها مُطَرَّح أَي قد سَمِنَتْ فسقط وَبَرُها، وقوله قد طال ما تَرَّحَها الـمُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها الـمَرْعَى. وفرس شَمِيطُ الذَّنَبِ: فـيه لَوْنانِ. وذئب شَمِيطٌ: فـيه سواد وبـياض. و الشَّمِيطُ من النَّبات: ما رأَيتَ بعضَه هائجاً وبعضه أَخْضَر؛ وقد يقال لبعض الطير إِذا كان فـي ذَنَبه سواد وبـياض: إِنَّه
    لَشمِيطُ الذُّنابَى؛ وقال طفـيل يصف فرساً:
    شَمِيطُ الذُّنابَى جُوِّفَتْ، وهي جَوْنَة،
    بِنُقْبةِ دِيباجٍ ورَيْطٍ مُقَطَّعِ
    الشَّمْطُ: الـخَـلْطُ، يقول: اختلط فـي ذَنبِها بـياض وغيره. أَبو عمرو: الشُّمْطان الرُّطَب الـمُنَصَّفُ، و الشُّمْطانَةُ: البُسْرَة التـي يُرْطِب جانب منها ويَبقـى سائرُها يابساً. وقِدْرٌ تَسَعُ شاةً بِشَمْطِها و أَشْماطِها أَيْ بتابَلِها. وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال: الناس كلهم علـى فتـح الشين من شَمْطِها إِلاَّ العُكْلِـيَّ فإِنه يكسر الشين.
    و الشِّمْطاطُ و الشُّمْطُوطُ: الفِرْقَةُ من الناس وغيرهم. و الشَّماطِيطُ: القِطَعُ الـمتفرّقة. يقال: جاءت الـخيل شَماطِيطَ أَيْ متفرَّقةً أَرْسالاً، وذهب القومُ شَماطِيطَ وشَمالِـيلَ إِذا تفرَّقوا، والشَّمالِـيلُ: ما تَفَرَّقَ من شُعَبِ الأَغْصانِ فـي رؤوسها مثل شَماريخِ العِذْقِ، الواحد شِمْطِيطٌ؛ وفـي حديث أَبـي سفـيان:
    صريح لُؤيّ لا شَماطِيط جُرْهُم
    الشَّماطِيطُ: القِطَعُ الـمتفرِّقَةُ. و شماطِيطُ الـخيلِ: جماعة فـي تَفْرِقَةٍ، واحدها شُمْطُوطٌ. وتفرق القوم شَماطِيطَ أَيْ فِرَقاً وقِطَعاً، واحدها شِمْطاطٌ و شُمْطُوطٌ، وثوب شِمْطاطٌ؛ قال جَسَّاسُ بن قُطَيْبٍ:
    مُـحْتَـجِزٍ بِخَـلَقٍ شِمْطاطِ،
    علـى سَرَاوِيلَ له أَسْماطِ
    وقد تقدّمت أُرْجُوزته بكمالها فـي ترجمة شرط، أَي بخَـلَقٍ وقد تشقَّق وتقطَّع. وصار الثوبُ شَماطِيطَ إِذا تَشَقّق؛ قال سيبويه: لا واحد للشَّماطِيطِ ولذلك إِذا نسَب إِلـيه قال شَماطِيطِيٌّ فأَبْقَـى علـيه لفظ الـجمع، ولو كان عنده جَمعاً لَرَدَّ النَّسَب إِلـى الواحد فقال شِمْطاطِيُّ أَوْ شُمْطُوطِيٌّ أَو شِمْطِيطِيٌّ. الفراء: الشَّماطِيطُ والعَبَادِيدُ والشَّعَارِيرُ والأَبَابِـيلُ كلُّ هذا لا يُفْرد له واحد. وقال اللـحيانـي: ثوب شَماطِيطُ خَـلَقٌ. و الشُّمْطُوطُ: الأَحْمَق؛ قال الراجز:

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 21 نوفمبر 2014 - 5:06