منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    طيور الغداف ، غداف الشمال ولعله أذكى طائر في العالم ، الغدفان طيور مذهلة وحالما ، يوتيوب ، فيديو ،

    شاطر

    طيور الغداف ، غداف الشمال ولعله أذكى طائر في العالم ، الغدفان طيور مذهلة وحالما ، يوتيوب ، فيديو ،

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الأحد 15 يوليو 2012 - 5:55

    [youtube][/youtube]

    طيور تهاجم قطو Bird attacks Cat ، شجار بين القطو و الطيور على الشجرة ينتهي بهزيمة القط الشجاع ، طيور تهاجم هرة على شجرة ، 14 7 2012م، 24 8 1433هـ،يستااهل وش منقزه فووووق ههههههههه يستاهل شكله ناوي على الفروخ،

    للعلم هذه طيور الغداف و هي  من فصيلة الغربان
    غداف الشمال ولعله أذكى طائر في العالم

    إنكم تشاهدون كثيراً من مخلوقات الله - سبحانه وتعالى - وتسمعون عن بعضها، هذه المخلوقات التي خلقها الله - جل وعلا - لم يخلقها عبثاً، وإنما خلقها لحكمة قد ندركها وقد لا نعرفها، وبعض هذه المخلوقات التي تعيش معاً على الأرض من الطير والحيوان جاء ذكر بعضها في القرآن الكريم، بيَّن كتاب الله بعض أسرار هذه المخلوقات من خلال أحداث مرت من قديم الزمان تحكيها الآيات البينات.

    إن معرفة هذه المخلوقات ستنمي أفكاركم، وسترون كيف تسير بنظام محكم ومتقن أوجده لها خالقها وهاديها الأول سبحانه وتعالى.

    هذا غداف الشمال ولعله أذكى طائر في العالم، تعيش الغداديف في كل الأماكن لأنها تجيد استغلال كل الحيوانات الأخرى، وتستغل البشر أيضاً، في أمريكا يدرس العالم "جون مارزلوف" سلوك الغربان البرية منذ أكثر من عشر سنوات من مين وصولاً إلى ولاية واشنطون.

    إن "جون" مولع بهذه الطيور كثيراً.

    جون مارزلوف:

    إن الغدفان طيور مذهلة وحالما يبدأ المرء دراسة عن إحدى فصائل الغربان لا يستطيع الرجوع إلى دراسة فصيلة تقل عنها شأناً أظن أن الطيور التي تدهشني وغيري من المهتمين أنك عندما تمسك بطائر أبي الحناء وتنظر إليه تكون نظرتك جذابة خادعة، فيما لا يدور شيء في داخل رؤوس طيور أبي الحناء على حد علمي، أما الغداف من ناحية أخرى فتمسك به وتنظر إليه تراه يبادلك النظرة، لديه بؤبؤ يتوسع ويتقلص، وهذا الطائر يتحمس لقربك منه وتربطك به علاقة ممتعة على عكس العلاقة التي تربطك بحيوان يشبه اللوح الأبيض.

    المعلق:

    إن الغدفان طيور قمامة لا تقتل طريدتها، بل تفضل سرقتها بعد أن يكون حيوان آخر قد بذل الجهد كله، تبحث دائماً عما تأكله، تزودها الذئاب بطعام كثير، بعد أن تنتهي الأخيرة من الصيد لا تحظى بفرصة لتأكل بسلام، في الغابات الشمالية في كندا تقرأ الغدفان بسرعة الإشارات التي توحي بوجود اللحم الطازج.

    تخبئ الذئاب طرائدها بين الأشجار ولا يسهل إيجادها دائماً، ولذا يجدر بالغدفان أن تكون ميالة إلى التكيف بحيث تتمكن من إيجاد كل أنواع الغذاء متى احتاجت إلى القيام بذلك، لا تعرف أيضاً متى ستحظى بوجبتها التالية ولا أين تكون، إن وجد أحد الغدفان غذاء له، تنضم إليه عشرات الغدفان بعد وقت قصير.

    حولت الغطفان السرقة إلى فن إن عضة واحدة من عضات الذئب كفيلة بالقضاء على هذه الطيور، لذلك فهي تحسن التصرف، يرتبط استمرار الغداف بمشيئة الله تعالى وقدرته حتى خلال ما يمنحه سبحانه لهذا الطائر من ذكاء، أما مصادر الغذاء العشوائية التي لا يمكن توقعها والحاجة إلى التواصل معاً ضمن مجموعات معقدة فأمور تتطلب تشغيل الدماغ كثيراً، لذا ما هو مستوى ذكائها؟

    جون مارزلوف:

    أعتقد أن الغطفان تصنف على رأس قائمة الطيور الذكية، ومع احترامي للحيوانات الأخرى أظن أن الغدفان تتفوق على عدد كبير من الثدييات وأنا أعتبرها متكافئة لعدد كبير من الكلبيات ومنها الذئاب والكلاب.

    المعلق:

    لكن فهم طبيعة ذكاء الغداف ليس سهلاً.

    جون مارزلوف:

    من أصعب مجالات علم الأحياء فهم ذكاء الحيوانات لأننا نعجز عن التحدث إليها وطرح سؤال عليها مثلاً هل تفكرين في هذا الأمر؟ ولذا يصعب إجراء الاختبارات للإجابة عن السؤال حول ما إذا كانت هذه الحيوانات تفكر فيما تفعله.




    المعلق:

    إن قضاء الوقت مع لوكي يمنح فرصة لتجربة بعض الاختبارات غير الرسمية، أُجريت اختبارات عديدة على الغدفان في أمريكا.

    جون مارزلوف:

    تستطيع الغدفان حل الأحجية المذكورة بسهولة من أول مرة وهذا يشير إلى أنها تتمتع بالبصيرة تقول: لأحصل على الغذاء علي أن أسحب الخيط تدريجياً ثم سأتمكن من أكله، ما يثير الاهتمام أن الغربان لن تتمكن من تنفيذ المهمة.

    المعلق:

    تعيش الغدفان في مختلف أنحاء نصف الكرة الشمالية، في جبال الألب النمساوية يقوم علماء معهد كونراد لورانز بدراسة سلوك الغداف أيضاً، تطير أسراب من الغدفان حول المعهد منتظرة الغذاء الموزع مجاناً، لكن الغذاء ليس للغطفان فالمعهد يحتفظ بقطيع من الذئاب الأسيرة للدراسة.

    والسرقة من الذئاب الأسيرة خطرة كخطورة السرقة من الذئاب البرية وعليها أن تبقى بمنأى عن فكي الذئب، تتطلب السرقة من كل حيوان تقنية مختلفة، تجري دراسة حيوانات العفر البرية في المعهد أيضاً.

    تقف حيوانات العفر على غذائها ما يصعب على الغدفان سرقته، لكنها تستطيع حل المشكلة، نقرة حادة بين الكتفين تجعل العفر يولي الأدبار، هذا فاعل جداً وممتع جداً وقد انطلقت الغدفان في جولات على ظهور حيوانات العفر لتتسلى فقط.

    لتبقى الغدفان على قيد الحياة لا يكفي أن تقوم بسرقة حيوانات مختلفة حالما تسمح لها الفرصة، عليها أن تعرف أين تبحث عن الغذاء وعليها أن تتخيل خريطة مفصلة للمنطقة، على النجد العالي في منتزه ليلستون الوطني يكون فصل الشتاء قارصاً، في بضعة أماكن تتسرب الحرارة البركانية المتأتية من عمق الأرض وتسبب بواحات دافئة وتعرف الغدفان أن حيوانات كثيرة تجتمع فيها في أصعب الأوقات.

    إنه وقت تحمل الصعاب، يَحُد البخار من قسوة البرد القاتل ولكن الغذاء نادر ولن يأتي الربيع قريباً، تعرف الغدفان أن الحيوانات لن تصمد جميعاً، هناك حيوان قمام آخر يترصد وتعتبر الغدفان القيوتة منافساً مرغوباً فيه.

    تمكنه أنيابه الحادة من شق الجيفة، وهو أمر تعجز الغدفان عن القيام به من دون مساعدة، بعد أن تمتلئ بطونها تبحث الغطفان عن أمر آخر تعفله وهو اللعب، تعشق الغداديف الثلج المتساقط حديثاً.

    عندما تجد منحدراً تتدحرج مراراً وتكراراً وكأنها الكلاب، إن اللعب بهذه الطريقة دليل آخر على ذكاء الغداف، لكن فكرة الغذاء موجودة دائماً في عمق دماغه، يُعد أرنب بري نافق منجم ذهب، ولا يقدر غداف واحد على أكله كله، لكنه يقوم بمحاولة تنم عن الشجاعة ليظهر صفة خاصة به ألا وهي النهم.

    يأكل حتى يصبح عاجزاً عن الابتلاع، لكنه لم ينهي عمله، بطنه مملوء ولا يستطيع الطيران بسهولة فيحمل البقايا معه ليدفنها، على الغداف أن يتذكر مخبأ البقايا كلها، اكتشف العلماء في معهد كونراد لورينز أن بعض الغدفان مراوغ.

    تستطيع هذه الطيور التعرف على غداف يملك محصولاً كاملاً واللحاق به ومراقبته وهو يخبأه، ليس هناك شرف بين السارقين حالما يرحل مالك الغذاء يتصرف السارق الآخر على سجيته، هذه الطيور ذكرية في استغلال الحيوانات الأخرى كما يستغل بعضها بعضاً.

    وهذا يعني أنها لا تشعر بتأنيب الضمير إزاء استغلال أذكى كائن على كوكب الأرض ألا وهو الإنسان، لا تفعل ذلك من أجل الغذاء، على بعض ملاعب الجولف لا تعني إصابة محيط الحفرة ما يظنه لاعب الجولف دائماً، تشبه كرات الجولف البيض، لذا يخبئها الغداف بالطريقة نفسها التي يعتمدها لتخبئة الغذاء الفائض.




    يستمتع لوكي باللعب كغيره من الغدفان وقد تصبح الألعاب التي يمارسها مع لويد عنيفة جداً، في أوائل الربيع تطير الغدفان التي تريد الزواج بهدف إثارة بعضها بعضاً، فتتشقلب وتنقض في سياق استعراضات مذهلة، طيرانها معاً ضمن أزواج يقوي الرابط الذي يجمعها.

    تتزاوج الغدفان مدى الحياة، وبعد أن تتزاوج تبني لها عشاً في مطلع السنة يكون دائماً على واجهات الظروف النائية، تبني أعشاشها بواسطة القضبان والأغصان ثم تصففها بالعشب أو بلحاء الشجر، يجلب كلا الوالدين الغذاء إلى الفراخ الجائعة دائماً، تبني الغدفان أعشاشها أيضاً على جرف من صنع الإنسان مهما كان متقناً.

    بعد أن يبني الزواجان عشهما يدافعان عن أرضهما الموجودة من حوله ويعتادات الغذاء الذي توفره الأرض، تبقى الفراخ في العش ستة أسابيع تقريباً، ومع حلول شهر نيسان يكون نموها قد اكتمل، في شهر آيار تخرج من العش وتكون طواقة لاكتشاف العالم ومستعدة لاكتشاف ماهية جنسها.

    إنها تمحص في كل شيء وتختبر كل ما تعثر عليه، إن حياة الغداف الصغير ليست سهلة، تمر أربع أو خمس سنوات قبل أن تقيم هذه الطيور أرضها الخاصة، وقبل أن يجد كل منها شريكاً له، وحينما تستقل عن والديها تنضم إلى طيور الأخرى فتتجمع على مجثم ضخم وقد تبلغ أعدادها أحياناً بضعة آلاف طائر، لا تستطيع الغدفان مقاومة الشقلبة الأخيرة في الجو قبل النوم.

    لماذا يجتمع كل هذا الكم من الطيور على المجثم ليلاً؟

    جون مارزلوف:

    تصعب الإجابة على السؤال المتعلق بأسباب ذلك لعل هناك أسباباً عديدة تبرر جثوم الغدفان مجتمعة، ولكن من الأفكار الأكثر لفتاً للانتباه إنها جثمت معاً للتشارك في المعلومات حول موقع الغذاء.

    المعلق:

    يصعب العثور على الغذاء ولم يكن كل طائر قد أكل ذاك اليوم.

    جون مارزلوف:

    عندما يفشل الطائر في إيجاد الغذاء يعود إلى المجثم ويستفيد من معلومات الطيور التي نجحت في ذلك اليوم.

    المعلق:

    لا يفهم العلماء كل الوسائل التي تعتمدها الغدفان لتناقل المعلومات مع أن بعضها يبدو معقداً جداً، ولعل الطريقة الفضلى هي أن يبحث الطائر الجائع عن طائر شبع ويلحق به، إذا كان قد وجد غذاءً بالأمس فإنه من الممكن أن يعود إليه اليوم.

    عندما يحصل غداف على الجيفة تلحق به عدة طيور أخرى، الطيور التي تجد الجيفة لا تبدأ بالأكل مباشرة بل تصدر صيحة مميزة يبدو أنها تخبر من خلالها الغدفان الموجودة في المنطقة بأنها عثرت على الغذاء.

    يعود بعضها إلى المجثم ويسحب مزيداً من الطيور إلى الجيفة، لماذا ترغب في توزيع غنيمتها؟ لماذا لا تحتفظ بالغذاء لنفسها؟ حير هذا السؤال عدداً كبيراً من العلماء.

    جون مارزلوف:

    عندما تجد الطيور حيواناً نافقاً في الغابة قد ترغب في تطويع مئة غداف جائع لالتهامه، وقد لا يبدو الأمر منطقياً، وما كان داروين ليقبل بفكرة عمل تعاوني بينها، لكن ما يحدث بالواقع هو أن هذه الطيور المجتمعة صغيرة وما زالت عاجزة عن وضع البيوض.

    المعلق:

    تملك هذه الغابة غدفان بالغة إقليمية تعترض على سرقة الطيور اليافعة لغذائها.

    جون مارزلوف:

    الغداف الإقليمي عدائي جداً ويدافع بضراوة عن الغذاء الموجود في أرضه، ويبقي هذه الطيور اليافعة خارجاً، ما يعني أنها تعجز في البحث عن الغذاء في حضور زوجين أقليميين وهي تتعرض لضرب مبرح عندما يهاجمها مالك الأرض وما عليها سوى العودة إلى المجثم واصطحاب مجموعة من رفاقها لتتفوق على مالكي الأرض الاستبداديين.




    المعلق:

    من خلال تعاونها معاً يستطيع كل غداف من استغلال مصدر غذاء عجز عن إيجاده بمفرده، إن ميلها إلى التكيف يعني أنها تستطيع استغلال أكبر الحيوانات القاتلة في عالمنا، في كل من أوروبا وأمريكا تعلمت الغدفان أن إيجاد الغذاء من خلال القيام بدوريات على طرقات أسهل من إيجاده من خلال الطيران فوق أميال لا تحصى من الغابات.

    تؤدي حوادث السير إلى قتل بعض الحيوانات، والعثور عليها أسهل، هذه الجيف ضحايا عربية لكن البشر يزودون الغطفان بما تأكله بوسائل أخرى.

    جون مارزلوف:

    من الأمثلة الأخرى تجاوبها مع الصيادين وقد بدى واضحاً في دراستنا أنه حينما يبدأ موسم الصيف تهمل الغطفان شركاءها وتطير رأساً لتلتحق بالصيادين وتعثر على أمعاء الأيائل وفي ذلك اليوم يُفتتح موسم الصيد.

    المعلق:

    وهذا يعني أن الغدفان تتمتع بإحساس جيد للوقت، وفي مرتفعات اسكتلندا تعلمت الغدفان كيفية اللحاق بالصيادين، تعرف أنه عندما يقتل الصياد آيلاً يكون لديها فرصة للاستفادة من الصيد.

    الغدفان هي الطيور الوحيدة التي تطير باتجاه صوت إطلاق النار، ينزع الصياد أمعاء الأيل على الفور لئلا يفسد اللحم، وتتحول هذه الأمعاء إلى غذاء للغدفان، يعني ذكاؤها الحاد أنها تتعلم بسرعة، وتستطيع التكيف بالظروف الجديدة، وإذا كان هناك غذاء مجاني تعلم الغدفان بأمره.

    في وسط ويلز في مزرعة "جليرين" تعرف الغدفان أن المزارع يزوع الغذاء خلال فصل الشتاء، يبعثر فراخًا نافقة وقطع لحم في الحقول لكنها ليست معدة للغدفان بل لطائر نادر ومهدد بالانقراض ألا وهو الحدأة الحمراء، لا ترى الغدفان الأمر بهذه الطريقة بل ينشد كل طائر مصلحته الخاصة، ولكل طائر طريقة مختلفة في تناول الغذاء.

    تأكل طيور الحدأة الحمراء وهي طائرة وتنقض على الغدفان والغربان لتلتقط ما يسعها التقاطه، تتميز الغدفان بتقنيتها الخاصة وهي تساعدها على تقدير ما إذا كان مصدر الغذاء الجديد آمناً أم لا.

    جون مارزلوف:

    عندما تقترب الغدفان من الجيف تكون دائماً تائهة بين اتجاهين، تقترب من الجيف، لكنها تكون مستعدة دائماً لقفزة إلى الوراء، رؤيتها تقوم بذلك أمر جميل ومن الأمور التي تقوم بها ما نسميه بمناورة الدنيا الوثابة تقترب من الغذاء ثم تقفز في الجو وكأن أحدهم قرصها في أصابع قدميها، تقفز في الجو ثم تعود وتهبط وتنظر من حولها وكأنها تقول: لم أقصد ذلك ثم تقترب من الغذاء مجدداً وتحدق إليه وتلاحظون أنها تنسحب باتجاهين معاكسين ترغب في الأكل وتريد الحصول على الغذاء لكنها تعجز عن ذلك لأنه يحتوي على خطر كامل، لذا فهي مستعدة دائماً للقفز إلى الخلف خوفاً من أن تكون الجيفة لاتزال حية.

    المعلق:

    إن قدرة الغدفان على التهام كل شيء تقريباً تعني أنها تستطيع العيش في المدن واستغلال أهم مخلوقات الأرض، يثير الإنسان الفوضى ويرمي الأوساخ، تعتبر الغدفان الأقل أهمية المدن مصدر غذاء ممتاز لها.

    يكثر الغذاء في الأرجاء، وهناك تنوع شهي من الأطعمة المختلفة.

    الغدفان فطنة جداً وهي قادرة على الإحصاء يعرف هذا الغداف أنه يستطيع حمل أربعة نقانق في آن معاً لذا يقوم بعدها.

    يؤدي كل هذا الغذاء إلى تجمع الغدفان فتشكل مجموعة لديها قوانينها وهرميتها الخاصة وهي تحتاج إلى التواصل معاً، تقوم بذلك بواسطة الصيحات ولغة الجسد.




    جون مارزلوف:

    مثال جيد على وضعيتها الخاصة هو ريش الحلق وريش الرأس ويظهر ما نسميه آذاناً لدى الطائر الإقليمي البالغ فينتصب الريش المذكور عند جانب الرأس وهي وضعية عدائية جداً تقوم الطيور بأمر آخر فتجعل ريش حلقها يرتفع ويصبح الريش محيط بساقيها لفاً يجعلها يبدو منتفخاً وأكثر تهويلاً بالطبع.

    المعلق:

    ارتفع في بعض المدن عدد الغدفان ارتفاعاً كبيراً بعد أن تعلمت كيفية استغلال كرمنا والنفايات التي نلقيها، إن أعداد الغدفان المتزايدة ليست مشكلة جديدة ففي القرن السادس عشر في لندن كانت الغدفان تنتشر في كل مكان.

    المكان الوحيد الذي نجدها فيه هو برج لندن، وهنا يهتمون بها أكثر مما يفعلون في إيلي، هناك رجل وظيفته الوحيدة هي الاعتناء بالغدفان.

    ديفيد كو:

    أدعى ديفيد كو أنا معاون سائس الغربان هنا في برج لندن، تقتضي وظيفتي الحرص على أن تكون الغدفان بصحة جيدة وحسنة التغذية وآمنة، سكنت الغدفان في البرج منذ زمن وقد اعتادت هي وطيور الحدائق الحمراء تنظيف المدن والتخلص من الجيف وكل النفايات التي كانت تُرمى من المطابخ.

    المعلق:

    في القرن السادس عشر كانت الغدفان تأكل النفايات حتى أمست مزعجة وعدائية، صدرت مطالب من العامة ومن شخصيات بارزة تدعو إلى التخلص منها.

    ديفيد كو:

    نبقي الغدفان هنا بأمر من الملك "تشارلز الثاني" عندما أتى إلى هنا ليتبين كيف تجري الاستعدادات لتتويجه، وصل إلى البرج الأبيض وقابل عالم الفلك الملكي الحديث التعيين وسأله عن سير أعماله فأجابه ليس على ما يرام، فهناك طيور كثيرة تثير الفوضى والغدفان تضر بمعداتي لذا أريد المال لكي نتخلص منها فأجابه الملك لا لن نتخلص من كل الغدفان لأنني سمعت عن أسطورة "بران" التي تقول: إن بران كان غدافاً عملاقاً وكان يقود معركة في أيرلندا الشمالية، أصيب بجروح بالغة فأعاده أتباعه القليلون إلى "إنجليسي" في شمال ويلز، حيث مات بين ذراعي زوجته.

    وقد سميت "برينون" أي الغداف الأبيض وماتت من الأسى، جُلبت رفات بران إلى لندن ودُفنت في الهضبة البيضاء وقد نمت أسطورة تتعلق به وتنص على أنه لن يصيب إنجلترا أي مكروه ما دام يرقد بسلام، لكن ما دمت تعرف تاريخنا ستدرك أنهم أزعجوه في قبره عدة مرات، إلى أن أتى النورمانديون وبنوا البرج الأبيض فوق قبره وهو يرقد مذ ذاك بسلام.

    المعلق:

    هذه ليست إلى أساطير وخرافات، كان ملك إنجلترا يعتقد بها في ذلك الوقت.

    ديفيد كو:

    أصدر تشارلز أوامر تنص على إبقاء ستة طيور دائماً لكننا نحتفظ عادة بطائرين آخرين.

    المعلق:

    المرة الوحيدة التي انخفض فيها عدد الغدفان عن ستة كانت خلال الحرب العالمية الثانية خلال معركة بريطانيا.

    متحدث:

    على الطريق كان هذا الطائر يتناول وجبة سريعة تتآلف من هوائيات أجهزة التلفاز فقد كان يعشقها كان يأكل كثيراً، التهم خمسة هوائيات في أسبوع واحد لقد طفح الكيل ووجب على جورج الرحيل.

    المعلق:

    تقنياً تشكل الغدفان جزءاً من الجيش، وهي جنود في الجيش البريطاني وهناك طريقة واحدة فقط لإخلاء سبيلها.

    متحدث:

    صرفوه من الخدمة وأرسلوه إلى حديقة حيوان جبل ويلزي ولعل جورج هو الجندي الوحيد في الجيش البريطاني الذي صرفه للخدمة مارشال ميداني.

    باحثة:

    من الأمور التي يجيد روكي فعلها تحرير نفسه من القفص، إذا نسيت أن أغلق قفله بإحكام ينطلق بسرعة البرق ويخرج من القفص بعد أن ينزع قفله.

    جون مارزلوف:

    حينما تتعلق بهذه الطيور تصير عاجزاً عن الابتعاد عنها، وتصبح مهمة أكثر بالنسبة إليك.

    المعلق:

    إن الغدفان فطنة وسريعة وفضولية، وهي تستمتع بالحياة بقدر ما تستمتع برفقة الحيوانات الأخرى وكل من يلاعبها، ولو كان من الطيور الأخرى.

    رد: طيور الغداف ، غداف الشمال ولعله أذكى طائر في العالم ، الغدفان طيور مذهلة وحالما ، يوتيوب ، فيديو ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 15 يوليو 2012 - 7:31

    15 7 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 6:06