منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    تفسير القرطبي، موقع تفسير القرطبي، تفسير الطبري، موقع تفسير الطبري، تفسير الجلالين، موقع تفسير الجلالين، بوابة تفسير الجلالين، رابط تفسير الجلالين، تفسير ابن كثير، موقع تفسير ابن كثير، بوابة تفسير ابن كثير،تفاسير القرآن، موقع تفاسير القرآن

    شاطر

    تفسير القرطبي، موقع تفسير القرطبي، تفسير الطبري، موقع تفسير الطبري، تفسير الجلالين، موقع تفسير الجلالين، بوابة تفسير الجلالين، رابط تفسير الجلالين، تفسير ابن كثير، موقع تفسير ابن كثير، بوابة تفسير ابن كثير،تفاسير القرآن، موقع تفاسير القرآن

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 1 أغسطس 2012 - 9:39

    موقع تفسير القرطبي، أضغط هنا

    موقع تفسير الطبري، أضغط هنا


    موقع تفسير ابن كثير، أضغط هنا

    موقع تفسير الجلالين، أضغط هنا





    موقع تفاسير القرآن أضغط هنا

    تفسير القرطبي، موقع تفسير القرطبي، تفسير الطبري، موقع تفسير الطبري، تفسير الجلالين، موقع تفسير الجلالين، بوابة تفسير الجلالين، رابط تفسير الجلالين، تفسير ابن كثير، موقع تفسير ابن كثير، بوابة تفسير ابن كثير،تفاسير القرآن، موقع تفاسير القرآن

    رد: تفسير القرطبي، موقع تفسير القرطبي، تفسير الطبري، موقع تفسير الطبري، تفسير الجلالين، موقع تفسير الجلالين، بوابة تفسير الجلالين، رابط تفسير الجلالين، تفسير ابن كثير، موقع تفسير ابن كثير، بوابة تفسير ابن كثير،تفاسير القرآن، موقع تفاسير القرآن

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 1 أغسطس 2012 - 9:47

    علم التفسير: علم يخص تفسير القرآن.


    • التفسير لغة: تدور مادته حول معنى الكشف مطلقا سواء أكان هذا الكشف لغموض لفظ أم لغير ذلك، يقال فسرت اللفظ فسرا من باب ضرب ونصر، وفسرته تفسيرا شدد للكثرة إذا كشفت مغلقه [1].
    • التفسير اصطلاحا: كشف معانى القرآن وبيان المراد منه، وهو أعم من أن يكون بحسب اللفظ المشكل وغيره، وبحسب المعنى الظاهر وغيره، والمقصود منه [2].




    محتويات

    [أخف]
    [عدل]علم التفسير


    [أخف]سلسلة القرآن الكريمبوابة القرآن الكريم
    القُرْآن الكَرِيْم



    وهل يتوقف هذا الإيضاح على القطع بالمعنى المراد بأن يكون اللفظ نصا لا يحتمل إلا معنى واحدا أو الرواية الصحيحة عن المعصوم صلى الله عليه وسلم، أو لا يتوقف على شيء من ذلك بحيث يكفى فيه غلبة الظن بالمعنى المراد؟ الصواب هو عدم التوقف، غاية الأمر أنه يلزم عند مجرد غلبة الظن ألا يقطع المفسر بأن المعنى الذي غلب على ظنه هو مراد الله من النص. بل يقول ما يشعر بعدم الجزم كقوله:المعنى عندى، وأشباه ذلك من العبارات المشعرة بعدم القطع فيما لا قاطع فيه.

    التفسير بهذا المعنى يشمل جميع ضروب البيان لمفردات القرآن وتراكيبه سواء تعلق البيان بشرح لغة، أم باستنباط حكم أم بتحقيق مناسبة، أو سبب نزول، أم بدفع إشكال ورد على النص، أو بينه وبين نص آخر أم بغير ذلك من كل ما يحتاج إليه بيان النص الكريم. عرف القول في تفسير القرآن منذ عهد نزول القرآن ذاته، فالقرآن يفسر بعضه بعضا. وقد يحتاج بعض الصحابة إلى بيان شيء من القرآن فيوافيهم به النبى صلى الله عليه وسلم كما في قول القرآن:(وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم) النحل:44، ومن ثم عرف العلماء وذكروا في تصانيفهم ألوانا شتى من تفسير القرآن للقرآن ومن تفسير السنة للقرآن. ثم سار الصحابة فمن بعدهم على هذا المنوال من البيان لكل ما يحتاج إلى بيان من القرآن فتكونت، المدارس المتقدمة للتفسير في مكة والمدينة والشام، والعراق، وحتى دونت المصنفات التي لا تكاد تحصى في التفسير، كل على حسب مشرب صاحبه من العناية باللغة والبلاغة أو الفقه والأحكام، أو تحقيق أمور العقيدة ومباحثه علم الكلام، أو التصوف وأذواقا المتصوفة وإشاراتهم، ثم من إسهاب إلى إيجاز إلى توسط في التناول، وهكذا صار تفسير القرآن علما قائما برأسه وضعت فيه المئات إن لم تكن الألوف من المجلدات [3].

    لتقسيم التفسير اعتبارات متعددة يختلف باختلافها، وهذه الاعتبارات هي:

    أولا أن ننظر إلى التفسير من حيث إمكان تحصيله وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى أربعة أقسام أخرجها ابن جرير الطبرى عن طريق سفيان الثورى عن ابن عباس فيما يلى [4]:


    • وجه تعرفه العرب من كلامها.
    • وتفسير لا يعذر أحد بجهالته.
    • وتفسير يعلمه العلماء.
    • وتفسيرلا يعلمه إلا الله.

    ثانيا أن ينظر إلى التفسير من جهة استمداده من الطريق المعتاد نقلا كان من القرآن نفسه، أو من السنة، أو من كلام الصحابة، أو التابعين، أو كان رأيا أواجتهادا. أو من غير هذا الطريق بأن يكون بطريق الإلهام والفيض، فالتفسير ينقسم بهذا الاعتبار إلى ثلاثة أقسام:


    • تفسير بالرواية، ويسمى التفسير بالمأثور.
    • تفسير بالدراية، ويسمى التفسير بالرأى.
    • تفسير بالفيض والإشارة، ويسمى التفسير الإشارى.

    ثالثا أن ينظر إلى التفسير من جهة كونه شرحا لمجرد معنى اللفظ في اللغة، ثم لمعنى الجملة أو الآية على سبيل الإجمال، وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين:


    • إجمالي.
    • تحليلي.

    رابعا أن ينظر إلى التفسير من جهة خصوص تناوله لموضوع ما من موضوعات القرآن الكريم، عاما كان كالعقيدة والأحكام أو خاصا كالصلاة والوحدانية ونحوها. وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى:


    • تفسير عام.
    • تفسير موضوعي.

    ولكتابة علم التفسير أسباب منها 1- دخول من لا يحسن العربية إلى الإسلام 2- ضعف اللغة العربية عند المسلمين وتعدد اللهجات

    [عدل]أشهر التفاسير عند أهل السنة







    تفسير الطبري، أحد أصول ومن أشهر كتب تفسير القرآن الكريم عند أهل السنة والجماعة






    عدل سابقا من قبل فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 1 أغسطس 2012 - 9:51 عدل 1 مرات

    رد: تفسير القرطبي، موقع تفسير القرطبي، تفسير الطبري، موقع تفسير الطبري، تفسير الجلالين، موقع تفسير الجلالين، بوابة تفسير الجلالين، رابط تفسير الجلالين، تفسير ابن كثير، موقع تفسير ابن كثير، بوابة تفسير ابن كثير،تفاسير القرآن، موقع تفاسير القرآن

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 1 أغسطس 2012 - 9:48

    علم التفسير



    ع · ن · ت
    أمهات التفاسير
    عند أهل السنة والجماعة:




    تفاسير أهل السنة والجماعة


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 21:28