منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    نوع فصيلة الدم يلعب دورا رئيسيا في صحة القلب ، يوتيوب ، فيديو، تزايد فرصة اصابة الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم (A , B و AB) بأمراض القلب و الشرايين التاجية مُقارنة بالأشخاص الحاملين لفصيلة الدم (O)، وعلى الرغم من ندرة حاملي فصيلة (AB) الا أن فرصة اصابته

    شاطر

    نوع فصيلة الدم يلعب دورا رئيسيا في صحة القلب ، يوتيوب ، فيديو، تزايد فرصة اصابة الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم (A , B و AB) بأمراض القلب و الشرايين التاجية مُقارنة بالأشخاص الحاملين لفصيلة الدم (O)، وعلى الرغم من ندرة حاملي فصيلة (AB) الا أن فرصة اصابته

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 17:58

    [youtube][/youtube]

    نوع فصيلة الدم يلعب دورا رئيسيا في صحة القلب ، يوتيوب ، فيديو، تزايد فرصة اصابة الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم (A , B و AB) بأمراض القلب و الشرايين التاجية مُقارنة بالأشخاص الحاملين لفصيلة الدم (O)، وعلى الرغم من ندرة حاملي فصيلة (AB) الا أن فرصة اصابته



    كشفت الدراسات مؤخراً عن تزايد فرصة اصابة الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم (A , B و AB) بأمراض القلب و الشرايين التاجية مُقارنة بالأشخاص الحاملين لفصيلة الدم (O)، وعلى الرغم من ندرة حاملي فصيلة (AB) الا أن فرصة اصابتهم بأمراض القلب بلغت 23 %، وحاملي الفصيلة (B) بنسبة 11 % واخيراً حاملي الفصيلة (A) بنسبة 5%.

    في حين يعجز الانسان عن تغيير فصيلة دمه فان نتائج هذه الدراسة قد تُسهم في مُساعدة الأطباء في التنبؤ بالفئات التي تزداد خطورة اصابتها بأمراض القلب المختلفة، كما أن معرفة فصيلة الدم تدفع الانسان الى الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة صحي كتجنب التدخين وممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري لتجنب الاصابة بأية أمراض تؤثر في القلب.

    اعتمدت النتائج على تحليل دراستين مختلفتين في الولايات المتحدة الامريكية , الأولى اشتملت على 60.073 امرأة والأخرى على 27.428 بالغاً وتراوحت أعمار المُشاركين بين 30 – 75 عاماً وتم تتبع حالتهم لمدة 20 عاماً او أكثر، وتم الأخذ بعين الاعتبار عدد من العوامل المُتعلقة بالمُشاركين؛ كالعمر، الجنس، العرق، التدخين، انقطاع الطمث والتاريخ الطبي. وثبت من خلال التحليل السابق أن أصحاب فصيلة الدم (A) ذوي التركيز الأعلى من الدهون قليلة الكثافة (الدهون الضارة)، اما حاملي الفصيلة (AB) فهم الأكثر عُرضة للالتهاب الذي يؤثر في وظيفة الأوعية الدموية في حيت يتواجد المُركب الذي يلعب دوراً هاماً ومواتياً في تدفق الدم وتجلط الدم بتراكيز عالية عند حاملي الفصيلة (O).

    رد: نوع فصيلة الدم يلعب دورا رئيسيا في صحة القلب ، يوتيوب ، فيديو، تزايد فرصة اصابة الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم (A , B و AB) بأمراض القلب و الشرايين التاجية مُقارنة بالأشخاص الحاملين لفصيلة الدم (O)، وعلى الرغم من ندرة حاملي فصيلة (AB) الا أن فرصة اصابته

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 18:01

    فصائل الدم :

    هناك أنظمة كثيرة جداً لتحديد فصيلة الدم ، مما يجعل فصائل الدم تفوق المائة بشكل فعلي استنادا لتلك الانظمه ! ولكننا لا نجد 100 فصيلة دم في الواقع العملي .. فلماذا ؟ - لأننا نعتمد نظام ال (ABO) والـ (Rh) في تحديد فصائل الدم ، فهما الأكثر انتشاراً والأهم نسبياً .

    - بالنسبة لنظام ABO فهناك أربع احتمالات لفصائل الدم هي :( A - B - AB - O )

    - وبالنسبة لنظام Rh فهناك احتمالان : 1 ( + ) 2 ( - )

    - وندون فصائل الدم عملياً باستخدام النظامين معاً ، فنقول بأن فصيلة دم فلان هي +O أو -O مثلاً ، وقس عليه لبقية الاحتمالات بين النظامين .

    - لماذا لا تتوافق فصيلة الدم +A مع +B مثلاً ؟
    لأن هناك جزيئات تسمى أنتيجين (Antigen) – (معنى الأنتيجين : هو جزيء أشبه ببطاقة هوية تحملها الخلية) ! ولكل جسم أنتيجينات خاصة به تختلف عن أي شخص آخر (ما عدا حالة التوائم السيامية) ، وأي خلية تحمل أنتيجيناً مخالفاً لأنتيجينات الجسم فسيكون لدى صاحبه مناعة ضعيفه . ، فإذا نقلنا دماً من شخص لآخر من فصيلتين مختلفتين فإن الجهاز المناعي لجسم المتلقي يتعرف على كريات الدم الحمراء في دم المتبرع على أنها أجسام غريبة ، فيكون ضدها أجساماً مضادة (Antibodies) تؤدي إلى حدوث تجلطات تسد الأوعية الدموية فيموت المتلقي !

    - ما هي فصيلة الدم التي من الممكن أن تعطي جميع الفصائل ؟
    في البداية .. هذا الكلام صحيح من الناحية النظرية ، ولكن من الناحية العملية فإنه لا ينقل دم من شخص لآخر (حتى ولو كان من نفس الفصيلة) قبل إجراء اختبار للتوافق بين الدمين قبل عملية نقل الدم .

    نظرياً فإن فصيلة -O من الممكن أن تعطي كل الفصائل الأخرى ويسمى حاملها (Universal Donor) إلا أن حاملها لا يمكن أن يستقبل أي دم من فصيلة أخرى ! وفصيلة +AB من الممكن أن تستقبل من جميع الفصائل الأخرى ويسمى حاملها (Universal Recepient) إلا أنها لا تعطي لأي فصيلة أخرى إلا الفصيلة نفسها !

    لذلك فإن فصيلة الدم -O تعتبر من الفصائل المحببة في بنوك الدم كونها تفيد الجميع ، وأيضاً فصيلة +O تفيد جميع فصائل الدم الموجبة .

    وبما أن فصائل الدم الموجبة هي الأكثر شيوعاً بين الناس ، لذلك نجد أن فصائل الدم السالبة مرغوبة أكثر في بنوك الدم كون صاحب فصيلة الدم السالبة لا يستطيع استقبال الدم من الفصيلة الموجبة .

    وبالتالي فإذا كنت ذا فصيلة دم سالبة ، ( وخصوصاً -O ) فتذكر دائماً أنك قد تكون الوحيد القادر على إنقاذ إنسان بحاجة إلى دمك أو أنك شخص من القلائل الذين يمكنهم المساعدة !

    أستطاع العالم (" لا ند ستينر ") تصنيف مجاميع الدم إلى أربعة أنواع وهي :

    (" A ــ B ــ AB ــ O ") ويعتمد هذا التقسيم على وجود مواد بروتينية في الخلايا الدموية الحمراء يطلق عليها أسم : (" أنتيجينات " )


    يوجد في أي دم أنسان نوعان من هذه الأنتيجينات :
    1ـ أنتيجين (" A ") ـــ 2ـ أنتيجين (" B ") ..

    فإذا أحتوت الخلايا الدم الحمراء في دم الإنسان على الأنتيجين ("A") كان فصيلة الدم من مجموعة (" A")

    وإذا أحتوت الخلايا الدم الحمراء في دم الأنسان على الأنتيجين ("B") كان فصيلة الدم من مجموعة ("B")

    وإذا أحتوت الحلايا الدم الحمراء في دم الإنسان على الأنتيجين ("AB") معا ً كان فصيلة الدم من مجموعة ("AB")

    واذا خلت الخلايا الدم الحمراء في جسم الأنسان من هذين الأنتيجين (" A ــ B ") كان فصيلة الدم من مجموعة (" O")..


    الأجسام المضادة للأنتيجينات (" Antibodies")
    هناك نوعين من الاجسام المضادة للأنتيجينات :

    1ـ أجسام مضادة للأنتيجين (" A")..

    2ـ أجسام مضادة للانتيجين (" B") ..

    أن الفرد الذي ينتمي إلى مجموعة الدم ("A") لا تحتوي بلازما الدم لديه على أجسام المضادة للأنتيجين ("A") وأنما تحتوي على أجسام المضادة للأنتيجين ("B") ..

    والفرد الذي ينتمي إلى مجموعة الدم ("B") لا تحتوي بلازما الدم لديه على أجسام

    المضادة للأنتيجين ("B")

    تحتوي على أجسام المضادة للانتيجين ("A") ..

    وإذا كان الفرد ينتمي إلى مجموعة الدم ("AB") فإن بلازما الدم لديه لا تحتوي على

    أي جسم مضاد ("AB")..

    أما الفرد الذي ينتمي إلى مجموعة الدم (" O") فإن بلازما الدم لديه تحتوي على الأجسام المضادة للانتيجين ("A") و الأجسام المضادة للا نتيجين ("B") ..

    وعليه يمكن القول .. ان بلازما الدم لأي شخص لا تحتوي مطلقاً على الاجسام المضادة للأنتيجينات لفصيلة دمه الموجودة في خلايا الدم الحمراء فلو وجدت الاجسام المضادة لهذه الانتيجينات عند أي شخص فإن ذلك يؤدي إلى تجمع خلايا دمه الحمراء ، مما يسبب أنسداد أحد الأوعية الدموية الهامة فيحدث الموت .. اذا صاحب -O لا يستقبل إلا من نفس الفصيلة ، ويجعل من الأمر أصعب مما لو كان يحمل +AB الذي لا مشكلة لديه مع أي فصيلة أخرى ( نظرياً .. فقد يرفض الجسم أي دم حتى لو كان من نفس الفصيلة نتيجة أنتيجينات أخرى غير المذكورة في هذا الموضوع ) على أي حال .. فصيلة +O لا مشكلة لديها مع -O ، و العكس صحيح ، فـ -O لا تعترف إلا بـ -O ! ان فصيلة الدم(O) هي اكرم فصيله تعطي الجميع ولا تأخذ من احد غير فصيلتها.

    اما فصيلة الدم (A) تعطي لنفس فصيلتها وفصيلة (AB)ولا تأخذ الا من فصيلتها او فصيلة( O) .

    اما فصيلة الدم(B ) تعطي لفصييلتها وفصيلة (AB) ولاتأخذ الا من فصيلتها او من ( O).

    اما (AB) فيأخذ من كل الفصائل ولا يعطي الا لفصيلته فقط .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 5:59