منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    لحفاظ على صحة الأسنان يقي من الإصابة بالعته

    شاطر

    مرعي هادي مسفر
    مراقب عام سابق
    مراقب عام سابق

    عدد المساهمات : 607

    لحفاظ على صحة الأسنان يقي من الإصابة بالعته

    مُساهمة من طرف مرعي هادي مسفر في الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 20:06

    اشارت دراسه الي ان الاشخاص الذين يحافظون علي صحه اللثه والاسنان اقل عرضه للاصابه بالعته في مراحل حياتهم المتقدمه.
    وتتبع الباحثون ما يقرب من 5500 شخص من كبار السن لما يقرب من 18 عاماً. ووجدوا ان الاشخاص الذين لا ينظفون اسنانهم يومياً تزيد لديهم مخاطر الاصابه بالعته بنسبه تصل الي 65% اكثر ممن ينظفون اسنانهم يومياً.
    وقالت كاتبه الدراسه سانيلا باجانيني هيل من جامعة كاليفورنيا: "الحاله العقليه للشخص ربما تساعد في التنبؤ بصحه الفم والاسنان، بل ان الحاله الصحيه للفم والاسنان قد تؤثر في فرص اصابه الشخص بالعته في الكبر".
    واكتشفت بعض الدراسات ان مرضي الزهايمر يعانون من تكاثر البكتريا المسببه لأمراض اللثة التي تصل الي المخ بالمقارنه باقرانهم ممن لا يعانون من نفس المرض.
    ويعتقد ان البكتريا المسببه لامراض اللثه ربما تصل للمخ مسببه الالتهابات وعطب المخ، كما اشارت الباحثه.
    لهذا عمدت الباحثه الي التركيز علي ما اذا كانت الممارسات الصحيه للحصول علي اسنان قويه لفترات طويله يمكن ان تتنبا بوظائف معرفيه افضل في مراحل العمر المتاخره.
    وقام الباحثون في هذه الدراسه بمتابعه 5468 مقيماً بكاليفورنيا ممن احيلوا للتقاعد بين عامي 1992 و2010، معظم افراد العينه كانوا من البيض المتعلمين، وعند بدء الدراسه كانت اعمار الاشخاص المشاركين تتراوح بين 52 و105 اعوام وجميعهم لم يكن يعاني الاصابه بالعته عند بدء الدراسه، وقد تم سؤالهم عن عاده الاعتناء بالاسنان لديهم.
    وبمتابعه افراد العينه لثمانيه عشر عاماً استعان الباحثون بوسائل المقابله الشخصية والتقارير الطبيه، وفي بعض الاحيان شهاده الوفاه، ليتوصلوا في النهايه الي ان ما يقرب من 1145 شخصاً من افراد العينه تم تشخيص حالتهم بالعته.
    ومن بين 78 سيده قلن انهن ينظفن اسنانهن بالفرشاه لاقل من مره في اليوم عام 1992 اصيبت 21 سيده بالعته بحلول عام 2010، اي ما يوازي سيده بين كل 3.7 سيده.
    وبالمقارنه بين السيدات اللاتي ينظفن اسنانهن مره علي الاقل يومياً اصيبت سيده من بين كل 4.5 سيده بالعته. وهذا يعني 65% زياده في الاصابه بالعته بين السيدات الاقل عنايه باسنانهن.
    في حين ان النسب قد اختلفت بين الرجال الا ان الصله تظل قائمه بين عدم العنايه بالاسنان وزياده التعرض للاصابه بالعته في الكبر ولكن بنسبه تصل الي 22%.
    كما كشفت الدراسه عن اختلاف كبير بين الرجال الذين يتمتعون بكامل اسنانهم او معظمها وبين من تخلصوا منها واستبدلوها بطاقم اسنان. فقد تبين ان المجموعه الثانيه تكون اكثر عرضه للاصابه بالعته مرتين اكثر ممن يحتفظون باسنانهم.
    ويعلق د. امبر واتس، من

    مرعي هادي مسفر
    مراقب عام سابق
    مراقب عام سابق

    عدد المساهمات : 607

    رد: لحفاظ على صحة الأسنان يقي من الإصابة بالعته

    مُساهمة من طرف مرعي هادي مسفر في الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 20:48

    الاريعاء 4\10\1433

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 1:04