منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    التوت البري.. يمنع ويعالج التهاب المسالك البولية

    شاطر

    مرعي هادي مسفر
    مراقب عام سابق
    مراقب عام سابق

    عدد المساهمات : 607

    التوت البري.. يمنع ويعالج التهاب المسالك البولية

    مُساهمة من طرف مرعي هادي مسفر في الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 20:34

    يعرف التوت البري بعنب الاحراج لانه ينمو عفوياً في الاحراج والاسباخ. وهو نبات عشبي صغير لا يزيد ارتفاعه علي 40سم له ازهار بيضاء وثمار عنبيه ذات الوان زاهيه حمراء عند نضجها. يعرف علمياً باسم Vaccinium macromcrpon من الفصيله Ericaceae .
    ينمو النبات في الاحراج والاسباخ ولكن لعظم فائدته الغذائيه فقد تمت زراعته علي نطاق واسع في بلد المنشا امريكا الشماليه حيث يزرع في ماساشوستس ونيوجرسي وسكونسين واوريغين وواشنطن ثمار التوت البري صلبه وذات لون احمر ناصع والثمرات الناضجه الجيده ترتد عندما تقذف بها كالكره اما التي لا ترتد منها فهي بدون شك فاسده.
    تحتوي ثمار التوت البري علي حمض الكوينيك Quinic acid وكميات كبيره من سكر الفراكتوز وفيتامين C والبايوفلافونيدات ويعد المركب Anthocyanin اهم مركبات هذه المجموعه وهو الذي يعزي اليه اغلب التاثيرات الدوائيه. كما تحتوي الثمار علي مضاد حيوي يرجع اليه عدم تكاثر البكتريا في المثانه او المجاريه البوليه. كما تحتوي الثمار علي حمض الاجيك الذي يلعب دوراً في كبح التلف الجيني الذي يبدا عمليه الاصابه بالسرطان. كما ان هناك مركباً مهماً يدعي كامفيرول يلعب دوراً في الوقايه من امراض الشرايين.
    التوت البري يحتوي علي مضاد حيوي
    كان التوت البري يستخدم علي نطاق واسع في الماضي كاحد التوابل المميزه لتحضير الاطباق المقدمه في اعياد عيد الشكر الذي يعده الامريكيون من اهم اعيادهم وكذلك في اعياد عيد الميلاد. حيث تستعمل الثمار الحمراء الجميله في تحضير الكعكات الصغيره المدوره وكذلك في المخبوزات الاخري. يستعمل علي مدار السنه علي شكل عصير او فواكه مجففه تستخدم كوجبه كامله. كما تستعمل الثمار في صنع المربيات.
    يستعمل عصير التوت البري منذ فتره طويله كعلاج منزلي لالتهابات المثانه والمجاري البوليه ولمنع تكون الحصوات في المثانه والكليتين، ويعود هذا التاثير الي حمض الكوينيك وهو يقوم بزياده حمضيه البول حيث يمنع تكون حصوات الكالسيوم ويمنع نمو او تكاثر البكتريا حيث ان البكتريا لا تتكاثر في وسط حمضي.
    بما ان التوت البري يحتوي علي مضاد حيوي فقد وجد ان هذا المضاد يجعل جدران المثانه بيئه غير صالحه لتكاثر البكتريا او الكائنات الاخري المسببه لالتهاب المجري البولي مما يمنع البكتريا من تكوين مستعمرات لها ، حيث يتم اخراجها عبر البول ومن المدهش ان لعصير الثمار تاثير مماثل.
    تحتوي ثمار التوت البري علي حمض الكوينيك
    ينصح العديد من اخصائي المجاري البوليه وامراض النساء مرضاهم الذين يعانون من التهابات مزمنه او متكرره في المثانه بشرب كاسين من عصير ثمار التوت البري يومياً كاجراء وقائي.
    لقد وجد الباحثون الاروبيون الي ان ماده الانثوسيانين التي هي احد مركبات مجموعه البايوفلافونيدات التي تحتويها الثمار انها تقي من أمراض السرطان، ويقول الباحثون انه تحُولْ دون حدوث اي تغيرات في الحمض النووي الماده الوراثيه التي تعد بمثابه المرشد الذي يخبر الخلايا كيف تؤدي وظائفها علي النحو الصحيح، اضف الي ذلك انه قد وجد انه يقوض العوامل المسببه للسرطان ويمنع كذلك الاورام من النمو. كما وجد الباحثون ان حمض الاجيك وهو احد المركبات المضاده للاكسده التي يعقد عليها باحثوا السرطان امالاً كبيره. فقد اثبتت الدراسات المعمليه ان حمض الاجيك له قدره واضحه علي مقاومه المواد المسرطنه قبل وبعد ان تفرض سطوتها داخل الجسم وان بامكان حمض الاجيك ان يمنع الضرر قبل وقوعه، انه يكبح التلف الجيني كما يقول دكتور جاي دي ستوتر مدير برنامج الوقايه الكيميائيه للسرطان في المركز الشامل للسرطان في جامعه ولايه اوهايو في كولومبس حتي بعد دخول المواد المسرطنه داخل الخلايا علي حد قول دكتور ستوتر فان حمض الاجيك يحول دون ان تصبح هذه الخلايا سرطانيه.
    التوت البري يستخدم علي نطاق واسع في الماضي كاحد التوابل المميزه
    ان حمض الاجيك النقي ذلك النوع الذي يستعمل في الدراسات المعمليه لا يدخل مجري الدم بشكل جيد لكن بحث دكتور ستوتر يوحي بان هذا الحمض يتم امتصاصه بطريقه افضل في حالته الطبيعيه في عصير الثمار.
    القوه العظمي في البايوفلافونيدات وهي الاصباغ النباتيه التي تصبغ الفواكه والخضروات باللون الاحمر والاصفر وتتمتع بنفس قدرات مضادات الأكسدة القويه الا انها تحول دون التلف الذي تتسبب فيه الجذور الحرة وهي جزئيات اكسجين ضاره يمكن ان يؤدي الي الاصابه بالسرطان وأمراض القلب وحالات مرضيه اخري خطيره.
    تحتوي ثمار التوت البري علي البايوفلافونيدات وقد اثبتت الدراسات ان هذه المجموعه تلعب دوراً في الوقايه من امراض الشرايين، ربما بسبب قدرتها التي تضاهي قدرات مضادات الاكسده علي منع التغيرات الجينيه التي تؤدي الي الاصابه بالسرطان. كما اظهرت الدراسات الضخمه التي اجريت في فلندا، وسويسرا وبريطانيا ان الاشخاص الذين يتناولون مقداراً قليلاً للغايه من الفلافونيدات يرتفع لديهم خطر الاصابه بامراض الشريان التاجي. وفي احدي الدراسات التي اجريت علي مجموعه من الرجال في خريف العمر في المدينه الهولنديه "زوتفين" انخفض لدي هؤلاء ممن تناولوا الكثير من فاكهه التوت البري خطر الاصابه بالسكته الدماغيه بنسبه 73% اكثر من هؤلاء ممن تناولوا القليل من هذه الفاكهه.
    اما فيما يتعلق بالمسالك البوليه فمنذ مئات السنين كانت الجدات والامهات تنصحن بتناول عصير ثمار التوت البري لعلاج التهاب المسالك البوليه. اما الان فالعلماء هم من يؤكدون صحه هذه المعلومه. ففي دراسه اجريت عام 1994م في كلية طب هارفارد علي مجموعه من السيدات كبار السن وجد انخفاض ملحوظ في نسبه البكتريا في البول لدي هؤلاء اللاتي شربن 10 اوقيات من عصير ثمار التوت البري يومياً لمده سته اشهر. كما انخفضت لديهن نسبه الاصابه بنسبه 60% مقارنه بالسيدات اللاتي لم يتناولن ثمار التوت البري. اما بالنسبه للسيدات اللاتي كن بالفعل مصابات بالعدوي البكتيريه او الالتهاب فقد كان احتمال الشفاء من هذا المرض لدي من تناولن العصير اعلي بنسبه 75% ممن لم يتناولنه.
    نظراً لان ثمار التوت البري حمضيه فانه من نفس هذا المنطلق كان الاطباء ينصحون من يعانون من التهابات المثانه او ايه التهابات في الجهاز البولي بتناول جرعات عاليه من فيتامين C الذي هو احد المركبات الرئيسيه في ثمار التوت البري. وطبقاً لما يقول دكتور مارك مونين الاستاذ المساعد للطب في كليه طب هارفارد واحد القائمين علي الدراسه سالفه الذكر فان حموضه ثمار التوت البري لم تكن هي المسئوله وحدها عن كبح البكتريا. فقد ظهر ان عصير التوت البري يحتوي علي مركبين اخرين هما الفركتوز ( سكر الفواكه ) ومركب اخر يعتقد انه مضاد حيوي يمتلكان القدرة علي منع البكتريا من الالتصاق علي جدران المثانه ومجري البول.
    كما يقول الباحثون ان البايوفلافونيدات تمنع الاصابه بتصلب الشرايين وتمنع حدوث امراض القلب والسكتات المخيه. كما يقولون انها تلعب دوراً في خفض نسبه الاصابه بسرطان الثدي وتؤخر السرطان من ظهوره وايضاً تخفض عمليه انتشار السرطان الي الرئه والغدد اللمفاويه.
    هناك عده مستحضرات للتوت البري مثل الاقراص والكبسولات والحبوب وتوجد شركات عالميه لتصنيع مثل هذه المستحضرات . كما توجد الثمار المجففه وكذلك مسحوق الثمار وهي تباع علي نطاق واسع في جميع انحاء العالم.
    *هل هناك اعراض جانبيه للتوت البري ومستحضراته؟
    - ليس هناك اي اعراض جانبيه لمستحضرات التوت البري وهي امنه جداً.
    *هل تتعارض مستحضرات التوت البري مع مستحضرات عشبيه اخري او مركبات كيميائية مشيده؟
    - تتعارض مستحضرات التوت البري مع فيتامين ب12 حيث تزيد من امتصاصه اكثر مما ينبغي ولذلك فان الاشخاص الذين يتعاطون فيتامين ب12 كعلاج لا يصلح لهم استعمال مستحضرات التوت البري.
    *هل تتعارض مستحضرات التوت البري مع اي نوع من انواع الطعام ام لا؟
    لا تتعارض مستحضرات هذا العقار مع اي نوع من انواع الطعام.
    *هل تتعارض مستحضرات التوت

    مرعي هادي مسفر
    مراقب عام سابق
    مراقب عام سابق

    عدد المساهمات : 607

    رد: التوت البري.. يمنع ويعالج التهاب المسالك البولية

    مُساهمة من طرف مرعي هادي مسفر في الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 20:40

    الاربعاء 4\10\1433

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016 - 11:07