منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    التهاب عضلة القلب.. أكثر من 90% يتحسنون مع العلاج

    شاطر

    مرعي هادي مسفر
    مراقب عام سابق
    مراقب عام سابق

    عدد المساهمات : 607

    التهاب عضلة القلب.. أكثر من 90% يتحسنون مع العلاج

    مُساهمة من طرف مرعي هادي مسفر في الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 21:08

    هناك ثلاثة انواع من التهابات القلب: اما التهاب غشاء القلب او التهاب عضلة القلب او التهاب بطانة القلب. وقد تلتهب الثلاث طبقات معا او طبقتان متجاورتان منهما فقط.. ولكل من هؤلاء اسباب معينة وطريقة تشخيص وطريقة علاج معينة كذلك.. ونظرا لأن كثيرا من الشباب الذين لديهم التهاب في العضلة طلب بعض التفصيل في هذا الموضوع لمساعدتهم وأهاليهم في معرفة الطريقة المثلى للتعامل مع مرض التهاب عضلة القلب وماذا يعني؟ وكيف يستطيع الشخص تخطيط حياته الصحية والاجتماعية على أساس علمي صحيح ونسوق لكم هذه الحالة بتصرف لضرب المثل:
    السلام عليكم د. خالد.. انا شاب عمري 25 سنة مدخن ولدي ضغط وسكري وكلسترول .. ارقد انا الان في المستشفى بسبب ضعف شديد في القلب وارتفاع في الانزيمات.. بعض الدكاتره يقولون جلطة وبعضهم يقولون التهاب في عضلة القلب.. الغريب ان هذه الحالة تتكرر معي كثيرا فهذه هي المرة الرابعة.. أول حالة كانت في 2007.. وفي عام 2011 تكررت مرتين بين كل التهاب واخر حوالي فترة اربعة اشهر.. اما الاعراض التي أعاني منها فهي ألم شديد في الصدر وضيق شديد بالتنفس وانتفاخ بالارجل مع حرارة وطفح جلدي.. ولم يعرف الاطباء سبب الالتهاب ولا علاجه.. علما انهم قاموا بجميع الفحوصات ولم يجدوا شيئا. وأخيرا نصحوني بان أجري خزعة من عضلة القلب لكشفها ودراستها تحت الميكروسكوب ووصفوا حالتي بالنادرة . ماذا تنصحني يادكتور.. وهل مرت عليكم خلال خبرتكم مثل حالتي؟ ووالدتي تسألني دوما ما هو المرض الذي معي؟ وهل يمكن لي ان أتزوج؟ إنني أخاف ان اورط بنت الناس معي في هذا المرض؟ وهل يجب ان أقول لمن أخطب منهم عن حالتي؟ أفيدونا بارك الله فيكم.
    عينة القلب ليست ضرورية لتشخيص التهاب عضلة القلب الا في حالات معينة
    التهاب عضلة القلب في الغالب مرض يصيب الشباب من الجنسين وهو يأتي على درجات متعددة فمن الممكن ان تكون خفيفة لدرجة انها لا تلاحظ نهائيا في مثل حالات الانفلونزا عندما يبدأ الانسان بالاحساس بضيق التنفس عند المشي وبعض الاحيان عند الجلوس وفي بعض الاحيان تكون شدة المرض متوسطة تدخل المريض المستشفى بتجمع في السوائل.. وفي الطرف الاخر قد تكون شديدة جدا لدرجة ان المريض يحتاج لزراعة قلب بسبب التلف الكامل لعضلة القلب.
    الاشعة المغناطيسية للقلب لها دور فعال في تأكيد التشخيص
    قد تكون من فيروسات واشهرها كوكساكي وبارفو 19 فايروس التي تأتي بصفة موسمية ومن أشهر انواع الفيروسات التي تسبب هذا الضعف فيروس الأيدز (مرض نقص المناعة المكتسبة).. وهناك حساسية معينة لبعض الادوية قد تسبب التهابا في عضلة قلب من تناولها .. كذلك امراض الروماتيزم والانسجة الضامة مثل الذئبة الحمراء.. وقد تتلف عضلة القلب وقد تصاب بالتوسع ومن ثم الفشل في ضخ الدم الى باقي أعضاء الجسم. والمشكلة هي ان البروتين في جدار تلك الفيروسات يشابه بروتينا موجودا على خلايا عضلة القلب فتهاجمه الاجسام المضادة من الجسم نفسه وتدمر خلايا القلب الحقيقية (تماما كما في نظرية الحمى الروماتيزمية وتأثر الصمامات بالتهاب الحلق البكتيري).. اما السموم فإن السبب الثاني لضعف عضلة القلب في الدول الغربية هو الكحول وهو مادة كيميائية مؤذية لعضلة القلب.. وكذلك سموم الثعابين التي قد تسبب ضعفا حادا في عضلة القلب يؤدي الى توقفها ووفاة الملدوغ فورا.. اما في مرضى الاورام فدواء الانثراسايكلين يسبب ضعفا في العضلة على حسب الجرعة المعطاة.. وكذلك الاشعاع الذي يستخدم في علاج اورام الثدي.
    قد يأتي بشكل الم شديد في القلب (طاعنا في طبيعته خصوصا عند أخذ نفس عميق) او ضيق تنفس عند الجلوس وتزداد عند المشي او خفقان او توقف مفاجئ للقلب أو وفاة مفاجئة بدون أي مقدمات (حيث يشكل التهاب عضلة القلب 20% من اسباب الوفيات المفاجئة) وقد يأتي بشكل تدريجي تتجمع فيه السوائل في الجسم وفي الرجلين وفي الرئتين حيث لا يستطيع الانسان معها التنفس. وقد يكون مصحوبا بأعراض الالتهاب الفيروسي مثل الحرارة والطفح الجلدي وقد لا يكون.
    يكون واضحا من وصف المريض وقصته المرضية وفحصه ولكن بعض الاحيان يحتاج الطبيب الى فحوصات تعضد الاشتباه في التشخيص مثل العينة النسيجية خلال القسطرة: حيث تعمل العينة خلال القسطرة بأخذها من الجانب الايمن للقلب حيث يجب ان تكون العينة كافية من 1-2 ملم وعلى الأقل اربع قطع من اماكن متفرقة من القلب.. حيث تفحص بالميكروسكوب العادي بصبغات مختلفة ثم تصبغ بصبغات مناعية وفلورية للبحث عن اسباب معينة لذلك الالتهاب.. أما الاشعة المغناطيسية للقلب فهي تبين اماكن الالتهابات في العضلة وهل هي سطحية ام عميقة وهل هي نفس اماكن الالتهاب السابق ام متنقلة.

    مرعي هادي مسفر
    مراقب عام سابق
    مراقب عام سابق

    عدد المساهمات : 607

    رد: التهاب عضلة القلب.. أكثر من 90% يتحسنون مع العلاج

    مُساهمة من طرف مرعي هادي مسفر في الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 21:09

    الاربعاء 4\10\1433

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 21:36