منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    خطبة الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة 6 10 1433هـ، فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب، يويتوب ، فيديو، 24 8 2012م،

    شاطر

    خطبة الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة 6 10 1433هـ، فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب، يويتوب ، فيديو، 24 8 2012م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 24 أغسطس 2012 - 15:53

    [youtube][/youtube]
    خطبة الجمعة من الحرم المكي الشريف 6 شوال 1433 هـ


    خطبة الجمعة من الحرم المكي الشريف 610 1433 هـ فضيلة الشيخ صالح آل طالب
    Salat al Jumu'a : Le 24 Août 2012 à La Mecque - Shaykh Salih al Talib
    Makkah Jumuah Khutbah 6th Shawwal 1433 ~ 24th August 2012 by Sheikh al Talib














    مكة المكرمة/المدينة المنورة 6 شوال 1433 هـ الموافق 24 أغسطس 2012 م واس
    أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب المسلمين بتقوى الله عز وجل والاستمرار في العبادات التي كانت تؤدى في شهر رمضان المبارك.
    وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم // لم يزل في ثيابنا عبق من شذى شهرنا لم يخف ، ولم يزل في نفوسنا طراوة من تراتيل القران لم تجف ، ولم تزل عيوننا ندية على وداع رمضان ، وما ذاك إلا لما افتقدناه من لذة الطاعات وحلاوة القربات ، ولو صابر الإنسان نفسه وغالب هواه وواصل نوافل العبادات التي اعتادها في شهر رمضان من صيام وقيام ليل وقراءة للقران وصدقة وخير ، لانقلبت حياته إلى موسم للخير دائم ، وتقلبت نفسه في رياض من القربات متصل ، وتمثل قول الله عز وجل (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )).
    وأضاف فضيلته يقول // الأرض ميراث الله لعباده يختارون منازلهم من الجنة بقدر حرثهم للآخرة ، والمؤمن الحق سائر إلى ربه يسعى لا يقف حتى يكون منتهاه الجنة وحتى يدركه الموت (( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )) ، ولئن انقضى شهر رمضان ، وهو شهر مضاعفة الأجور ، فإن الله تعالى هو رب كل الشهور ، وفي الحياة آفاق واسعة للعمل الصالح ، وأجور تضاعف هي والله المتجر الرابح ، وفي شرع الله وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم فِجاج توصل إلى الله ، ودروب تؤدي وتهدي لمرضاته ، وأعمال تستجلب مراضي الله ويكافئ عليها بجنته ، ولكن أين المشمرون ، قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) ، وكان ابن عمر يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك .
    وأردف فضيلته يقول // وقد دلنا النبي صلى الله عليه وسلم على أعمال يسيره ورتب عليها أجوراً كثيرة وفتح لنا أبواباً واسعة من الأعمال الصالحة نتزود بها ليوم الحساب وندخرها عند لقاء الله رب الأرباب ، عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) والسلامى هي المفصل.
    وبين فضيلته أن المؤمن قد يبلغ أعلى المنازل بعمل يسير لا يظن أن يبلغ به ما بلغ ، قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين ) .


    وأشار فضيلته إلى أن كلمة يسيرة قد يستجلب العبد بها رضى ربه الكريم ويشكر فضله العميم ، عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها ) ، أما الوضوء والصلاة ، وهي المتكررة في اليوم عدة مرات ، فثمرتها كبيرة ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، حتى يخرج نقياً من الذنوب ).
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر) وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم فرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب).
    وأوضح إمام وخطيب المسجد الحرام أن العمل الصالح المعظم أجره والسابغ ثوابه يكتنف المجتمع المسلم بكل علاقاته من الوالدين والزوجة والأقارب والجيران ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال ( أمك ) قال ثم من ؟ قال ( أمك ) قال ثم من ؟ قال ( أمك ) قال ثم من ؟ قال ( أبوك ).
    وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) ، ومعنى ينسأ له في أثره أي يؤخر له في أجله وعمره .. وفي الستر على الناس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يستر عبد عبداً في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة ).
    وحث الشيخ صالح آل طالب المسلمين على صيام ستة أيام من شهر شوال إمتثالاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان واتبعها ست من شوال كان كصيام الدهر ) ، كما دعاهم إلى الإكثار من الصالحات ومداومة الطاعات والحذر من السيئات.

    رد: خطبة الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة 6 10 1433هـ، فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب، يويتوب ، فيديو، 24 8 2012م،

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الجمعة 24 أغسطس 2012 - 22:01

    24 8 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 18:28