منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    حفل زواج عادل سرحان الخشرمي ، يوتيوب ، فيديو، مداقيل ال خشرم بني شهر عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433هـ، مدقال خشرم بني شهر النماص منطقة عسير ، اليوتيوب ، الفيديو ، مداقيل ال خشرم عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433 بالقاعة الملكية .. لشعب،

    شاطر

    حفل زواج عادل سرحان الخشرمي ، يوتيوب ، فيديو، مداقيل ال خشرم بني شهر عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433هـ، مدقال خشرم بني شهر النماص منطقة عسير ، اليوتيوب ، الفيديو ، مداقيل ال خشرم عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433 بالقاعة الملكية .. لشعب،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 1:40

    [youtube][/youtube]

    حفل زواج عادل سرحان الخشرمي



    مداقيل ال خشرم بني شهر عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433هـ، مدقال خشرم بني شهر النماص منطقة عسير ، يوتيوب ، فيديو ، مداقيل ال خشرم عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433 بالقاعة الملكية .. لشعب، مناسبة زواج عادل سرحان الخشرمي ،مداقيل دقل دقول المداقيل العرضه عرضة

    رد: حفل زواج عادل سرحان الخشرمي ، يوتيوب ، فيديو، مداقيل ال خشرم بني شهر عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433هـ، مدقال خشرم بني شهر النماص منطقة عسير ، اليوتيوب ، الفيديو ، مداقيل ال خشرم عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433 بالقاعة الملكية .. لشعب،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 1:41

    [youtube][/youtube]
    خشرم صلاة العيد والمعايده لعام 1433

    رد: حفل زواج عادل سرحان الخشرمي ، يوتيوب ، فيديو، مداقيل ال خشرم بني شهر عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433هـ، مدقال خشرم بني شهر النماص منطقة عسير ، اليوتيوب ، الفيديو ، مداقيل ال خشرم عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433 بالقاعة الملكية .. لشعب،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 1:44

    بني شهر قبيلة عربية أصيلة, تقع ديارها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، يعود نسبها إلى الحجر بن الهنوء بن الأزد، من القبائل القحطانية وأقرب القبائل نسبا لها همبني عمرو وبني الأحمر وبني الأسمر ويسمون جميعا بـ رجال الحجر ويليهم قرابة قبيلة حوالة أبناء حوالة بن الهنوء بن الأزد والبقوم أبناء عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد.



    محتويات

    [أخف]
    [عدل]الموقع والحدود القبلية لبلاد بني شهر


    تقع بلاد بني شهر في جنوب غرب السعودية, وتمتد من حدود مدينة النماص و سهول بيشة شرقاً إلى حدود سهول البحر الأحمر غرباً.


    بني عمرو (الحجاز)بلقرن (تهامة)
    شهرانخثعمبلحارثشمالكنانةبارقبلقرن(تهامة)
    شرق ديـار بني شـهــر غرب
    جنوب
    بني الأسمر (البادية) و(الحجاز)بني الأحمرعسير (تهامة)

    [عدل]النسب


    تنتسب قبيلة بني شهر إلى جدها الأعلى:

    شهر بن ربيعة بن الأواس بن الحجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، من قبائل الأزد المتفرعة من جد العرب قحطان.

    وقد ذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية قبيلة الأزد واصفا اياهم أنهم قد بلغوا من المجد قمته، ومن الشرف ذروته، حفظ التاريخ ذكرهم، ودون مجدهم، فهم أصحاب الجنتين في مملكة سبأ، وهم سادة العرب وملوكها بعد نزوحهم من اليمن وتفرقهم في أرجاء الجزيرة العربية. وبعد البعثة النبوية كان لهم في الإسلام بادرة عظيمة ومنـزلة شريفة، إذ هم أول القبائل العربية إيمانًا بمحمد صلى الله عليه وسلم وتصديقا برسالته، فآووه في أرضهم، ونصروه بأموالهم وأنفسهم. وهم في الفتوحات الإسلامية أصحاب مواقف مشرفة في رفع راية التوحيد ونشر الإسلام في أصقاع الأرض، ثم كان منهم العلماء والشعراء الذين أثروا الثقـافة العربية والإسلامية. وعُرف الأزد بالفصاحة، فكانوا من أفصح الناس لسانًا، وأعذبهم بيانًا، اعتُمد على لغاتهم في أخذ اللسان العربي، وظهر أثرها الواضح في ألفاظ القرآن الكريم وقراءاته، وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وما أثر عنهم من أقوال وأشعار وأمثال. كما كانت لغاتهم من مصادر الاحتجاج اللغويّ والنحويّ عند علماء العربية وغيرهم.

    [عدل]معارك بني شهر وحروبهم


    هذه بعض من معارك قبيلة بني شهر ضد القوات التركية والاشراف والتي جمعت من المصادر الموثوقة وامهات الكتب.

    برز العديد من الامراء والشيوخ والفرسان من قبيلة بني شهر في تلك الحقبة الزمنية ومن أشهرهم: الأمير محمد بن دهمان الشهري، الفارس ناصر بن محمد بن دهمان الشهري، الشيخ غرم وفراج العسبلي، الشيخ شبيلي بن محمد بن العريف.

    [عدل]1- قصة بيرق أو علم قبيلة بني شهر البريطاني


    جاء في كتاب (رحلة في بلاد العرب، الحملة المصرية على عسير 1249 هـ / 1834 م) تأليف / موريس تاميزيه (الآوروبي)، ترجمة وتعليق / د. محمد بن عبد الله آل زلفه في (ص 336، ص 337) ما يلي :-

    14 سبتمبر 1834م (1249هـ) شهدت مناظر اليوم وصول جيش بدو بني شهر، يتقدم قوافلهم الشيوخ، ممتطين خيولا ً فخمة، حيث ترجلوا حينما اقتربوا من خيمة الشريف.

    إلى الآن، لم نرا أي آلة موسيقية مع أحد من العرب الذين قابلناهم، إنما وجدنا رجال بني شهر أكثر تقدما ً حيث شاهدنا رجلا ً يحمل على ظهره زيرا ً ضخما ً ويقرعه رجلان قرعا ً إيقاعيا ً يرافق المسيرة. ويأتي بعدهم عدد أكبر من الرجال يحملون الآلة نفسها والأداة الموسيقية إلا أن أحجامها أصغر من حجم الأولى، ويضربون الإيقاع نفسه الذي يمليه عليهم صاحب الآلة الكبيرة.

    أما علمهم فإنه علم بريطاني قديم اندهشت عندما شاهدته، فطلبت من أحد الشيوخ أن يوضح لي قصة هذا العلم، فأخبرني أن ذلك العلم أخذ من مقر البعثة التجارية في ميناء المخا عندما فتحها الأمير علي بن مجثل "، انتهى كلام تاميزيه.

    وقد علق الدكتول محمد آل زلفه على ذلك وقال في نفس الصفحة :-

    استولى الأمير علي بن مجثل على السواحل اليمنية عام 1248 هـ / 1833 م بما فيها المخا أهم الموانيء اليمنية حينذاك وحرر تلك المناطق من قوات تركجة بلماز أحد قادة الثوار ضد محمد علي باشا والذي لقيت ثورته كل دعم وتأييد من أمير عسير وهو الذي ثبته في السواحل اليمنية وعندما أساء تركجة بلماز إلى سكان تلك السواحل جهز الأمير علي بن مجثل حمله عسكرية ضد متبوعه، فقامت الحملة العسكرية بتطهير السواحل اليمنية منه ومن أفراد فرقته التركية والألبانية، وكان من ضمن الحملة مقاتلين من بني شهر، والعلم البريطاني الذي كان مرفوعا ً على دار ممثل الحكومة البريطانية بتلك المدينة الساحلية الهامة مما تم الاستيلاء عليه كما أشار إلى ذلك المؤلف، حيث أعتاد رجال القبائل على الافتخار بالاستيلاء على أعلام الأعداء، والبريطانيون حينذاك كانوا في نظر بني شهر أعداء.

    رد: حفل زواج عادل سرحان الخشرمي ، يوتيوب ، فيديو، مداقيل ال خشرم بني شهر عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433هـ، مدقال خشرم بني شهر النماص منطقة عسير ، اليوتيوب ، الفيديو ، مداقيل ال خشرم عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433 بالقاعة الملكية .. لشعب،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 1:45

    مختصر معارك بني شهر ضد العثمانيين


    جاء في كتاب (السراج المنير في أخبار عسير)، تأليف عبد الله بن علي بن مسفر في (ص 97) ما يلي :-

    وصلت جنود تركية وحجازية عام (1251هـ) كدعم للقوات الموجودة في عسير والمستقرة في مركز الشعبين بإمرة أحمد باشا، وبدأ الأمير عائض بن مرعي المغيدي (أميرمنطقة عسير) في القتال على شكل حرب عصابات وشن غارات ليلا ً ونهارا ً، ووقعت معارك كثيرة بين الطرفين أشهرها :

    ثم ذكرها بالترتيب من (1) إلى أن قال في المعركة رقم (7)

    معركة في بلاد بني شهر إذ هاجم أهل هذه القبيلة الجنود الأتراك والمصريين وهزموهم وأخرجوهم من بلادهم واستولوا على جميع الأسلحة والمعدات التي وجدت معهم ومن المعلوم ان إقليم عسير كان أكثر أقاليم الجزيرة العربية تعرضا لغزو الاتراك لسببين :

    1/ مساندة امراء عسير في ذلك الوقت لأمراء الدولة السعودية الأولى.

    2/ قوة القبائل في عسير وتعددها.. وكثرة الخيرات في ذلك الوقت.

    ففي عام 1207 هـ قاد الامير غرم بن سعيد العسبلي الشهري جيش لمحاربة القوات التركية ويقال انه قتل من قبيلة رجال المع 800 رجل في تلك المعركة.

    وفي يوم الاحد 18/6/1224 هـ كان الامير محمد بن دهمان الشهري مع قبائل بني شهر حضرا ً وبدوا ً ضمن جيش قوامه (50) الف مقاتل بقيادة امير عسير عبد الوهاب أبو نقطة، وتقدموا قرب وادي بيش لقتال الشريف حمود أبو مسمار حاكم المخلاف السليماني، ودارت معركة عنيفة انتهت بهزيمة جيش الشريف ح وفي شوال 1229 هـ سار الامير طامي بن شعيب ومن معه من قبائل عسير السراة ورجال ألمع في جيش قوامه (10) الالاف مقاتل والذي كلفه الامير عبد الله بن سعود ال سعود بملاقات جيش محمد علي باشا المكلف من الخليفة التركي حيث حاصروا بخروش بن علاس وقبائله زهران في وادي زهران بجيش قوامه (20) الف وقد حدثت الموقعه قرب حصن بخروش فاقتتلوا قتالا شديدا وانهزم الاتراك والمصريين هزيمة شنيعة وغنموا القبائل اسلحتهم وازوادهم وخيامهم وقتل الكثير من الجيش التركي ولم ينجوا إلا من هرب على الخيل.

    في عام 1225 هـ جهز الاتراك حملة على قبيلة بني شهر بقصد ردعها فأرسل الامير محمد بن دهمان الشهري ابنه الفارس البطل (ناصر) بجيش كبير من بني شهر فتصدوا للقوات التركية في معركة لأتانين شمال النماص وتمكنوا من طرد الاتراك ودحرهم خائبين يقول الامير محمد بن دهمان في قصيدته المشهوره :

    عبا فـي لتانيـن يـوم مشيّــــب نهار التقـى المحمليـن التعيبـه

    نهار الحشاير يلـوف العشايـــــر بطعن وضرب اللجيني وشيــــبـه

    قعدنا ثمانيـن يـوم بـلا مـــــاء وننحر من البل ونشرب حليبـه

    نصالي ونصلى القنا والحرايـــــب ونهوي بشامان مـا نتقـي بـــه

    كسرنا العساكر وخذنـا الغنايـم وخذنا الجمال وخيول ٍ غصيبـــه

    على ظهر صامل وكامل وغـــــاوي نرد العـداء صبـح ولا مغيبــه

    رجال القبايل على اغلى الــذلايل وكل علـى نبتـه نعتـزي بـــه

    ويقول في قصيدة آخرى :-

    أهل القرى ربعـي بعسـر ومســرات جاهم ومسبل وابن مالح وبيـروق

    قومي مقاديم كل مـا صـار فزعــات مطـرود غايـات الرجاجيـل ملحـوق

    نصبّح عدانـا بالضحـاوي وروحـات ونرعى البهيم ونجددام إن به فوق

    نضحّي بترجس والعشـي بالحزيمــــات حتى ربت ترعى بها الشـاه والنــوق

    الأرض تجدب وأرضنا ماء وخيــرات حجاز وتهامة وبيشـة لنـا ســـوق

    لبني شهر في الحرب صولات وجــــولات ويا كم ردعنا عصبة الجـوروالبـوق

    نركـب مهـارٍ طايعـات وعسيفــات ونرد العذيبة والبجيلـة وماءروق

    وإن صار في الأفلاج صايـح ونبــات نفزع كمـا فعـل المحبيـن للشـــوق

    ناصر ذميري فـي عصيـب المهمــــات إلى بـدا للحـرب رايـات وشـــروق

    وندرا الخطأ مـا دام قـدرٍ وشيمات ونعطي حقوق الجار والضيف مسـبوق

    وإن كان في الأطراف بيع ٍ وشريـات قمنـا بـرد الفعـل والكيل مطبوق

    نشـرب دلال البـن صفـر المصبـــات وننطح رجال ٍ عندهـم للوفـاءذوق

    يـا ناشـد ٍعنـا بالأيـدي عـلامـات سيوف ورمـاح ٍ وبـارود مسحــوق

    يبشر بنا الداعي إلـى شـب غارات يبشر بجيش ٍ مثـل رعـد ٍ وبــاروق

    حرابنـا يصبـر لضاحـك وشـمّــات تشهد لنا حظوه وظهيـاء وهبـروق

    راعي الغنم يرعى ويسرح وقدبات في نجد والنصباء وليت الصحن فوق

    ولا فزعـنـا الا بـعـد سـبـع زلاتت منع ٍ ونهب وشيء من المال مـسروق

    ما قال بن دهمـان مـا فيـه ميـلات وأنا على عهدي مع الشيـخ موثـوق

    وقايل ٍ كن بـن دهمـان قـد مــات مطـرود غايـات الرجاجيـل ملحـوق

    في عام 1233 هـ جاءت قوات بقيادة محمد علي باشا إلى جنوب الطائف لمقابلة جيش الامير عبد الله بن سعود ال سعود وشاركت معظم قبائل عسير في هذة المعركة (معركة وادي بسل).

    في عام 1250 هـ جاءت قوات كبيرة من الاتراك إلى مدينة تنومة بني شهر لمحاصرة الأمير محمد بن دهمان وقد تمكنوا من اقتحام قلاعه وحصونه واحراقها ولكن الامير محمد بن دهمان استطاع ان يفلت من قبضة الاتراك هو والقليل من مساعديه على ظهور الخيل.. وتقول المصادر انه التجى في جبل منعا الحصين، وفي احدى ايام المعارك انتصر ناصر بن دهمان وجيشه على الاتراك وعاد قبل المغرب لجمع الغنائم من ارض المعركة وقد اعد الترك له كمين وتم القبض عليه وإرساله إلى إسطنبول حيث اعدم هناك

    يقول محمد بن دهمان في قصيدته التي ارثى فيها ابنه ناصر وقد وصف فيها تفاصيل القبض على ابنه :

    يقوله محمـد وطرفـه سهيــــــد وصارت عيونه على النوم غيبــه

    سهيدعلـى ولـد فـات منــــــي ووخر على الجوف ضو ٍ لهيبــــــه

    أنا انسبت جده فلا بحـث ســــده فجاء مثل اللشبيل يهاوي ضريبه

    عذاب السبايا مقـدي السرايــا سعود الجماعة نهار الغصيبـــــه

    لعينيك يا ناصـر أنـا مريـــض وذا فعل من هو يفـارق حبيبــه

    انا منك مثل الذي نهـب مالـــه وولوّا به الخبـره المستطيبـــه

    انا منك مثل الذي ساق زرعـــه قدى للصرام ثم لاعـه ضريبـــــه

    ويا ناصر المنع تسلـم يمينــــك وفعلك في القوم كـلٍ دري بــــه

    ويا ناصر المنع يا غبن عينــــي على شوفتك عقب طول المغيــــبه

    ويا ناصر المنع قد فـات منـــي كما فات صيد الخلا من ضريبــــه

    إذا جاء ينوشـه بريـع قريـــب إذا هو بالأقصى تعـدى شعيبـــه

    وياناصر المنع قد فـات منــــي وقدني من الحصن عند الزريبـــه

    وأنا كنت قيدوم شهر ابن نصـرا بسبعة بيارق على الراس هيبــه

    وانا كنت قيدوم من قال حجــري وعندي من الشور الأعلى صليبــه

    وانا كنت قيدوم صبيـان غامــد وزهران في وقت حرب لهيبـــــــه

    ولو كان ناصر سلم من الخيانــة وصل باب صنعاء ومكة وطيبــــه

    ولكن تقدم على ظهـر غـــــاوي نهار الأحد صار للشمس غيبـــــه

    تلقى صفـوف العـدا بالمنهــــد وطايح وصايح وذا مـن يجيبــــه

    وحين أقفوا القوم قد رد ناصــر ورمحه وسيفه بالأيدي قطيبـــــه

    ولا يدري ان العدو عاد حولـــه ولفوا عليـه الخيـول النجيبــه

    ومن بعد ما راح ناصر صغرنـــا صغارة غريـبٍ بـدارٍ غريبـــــه

    وفي عام 1335 هـ جاءت قوات تركية إلى تنومة، وقد تم محاصرتها من قبل قبائل بلحارث من بني شهر ومنعوها من التقدم شمالا ً وقد هبت قبائل العوامر بقيادة الفارس الشيخ علي بن زراب الكناني وبني التيم من بني شهر لمساعدة اخوانهم بلحارث في تنومة وصد تقدم الاتراك باتجاه النماص.. وقد استخدم الاتراك المدفعية وقتل شيوخ واعيان من بني شهر في تلك المعركة المسماه بـ (معركة زخران) ومنهم : فايز بن مسعد من آل العريف وعبدالله بن عساف من نحيان وعامر بن فهران من بلحصين وعبدالله بن غرمان من آل بهيش والخناب الوليدي وغيرهم.

    وسبب هذه المعركة انه تم أسر الشيخ شبيلي بن محمد العريفي (شيخ مشايخ قسم بني أثلة من بني شهر) من قبل قوات الاتراك لأنه ارسل رسالة للملك عبد العزيز كان يستنجد فيه من انفلات الأوضاع في منطقة عسير نتيجة سوء حكم الدولة العثمانية ولكن المرسول اتجه للباشا التركي في أبها فطلب الباشا من شبيلي الحضور لأبها بحجة إعطائه مساعدات مالية وعند وصوله لأبها تم القبض عليه وحبسه في السجن، ولما وصل الخبر لقبائل بني شهر ثاروا على الحامية التركية في تنومة بني شهر ورفضوا دفع الزكاة وطلبوا إخراج الشيخ شبيلي من السجن، فأرسل الباشا جيش من الاتراك وبعض قبائل منطقة عسير بقصد اخضاع تمرد قبيلة بني شهر على الحكم العثماني، فتمركز محاربين بني شهر في وادي زخران وحاربوا الجيش التركي بالبنادق والجنابي واستمرت المعركة لمدة ثلاثة ايام وكان من نتائجها :-

    1/ انهزام الجيش التركي ودحره عن بلاد قبيلة بني شهر.

    2/ إطلاق سراح الشيخ شبيلي.

    3/ دفع مبلغ (30) ألف جنيه للشيخ فراج العسبلي تعويض عن الخسائر.

    4 / توقيع معاهدة في أبها بين الباشا وبني شهر تنص على ألا يمر جيش الاتراك إطلاقا من بلاد قبيلة بني شهر مهما كانت الظروف وكان ينوب عن قبيلة بنو شهر في توقيع هذه المعاهدة الشيخ علي بن زراب شيخ شمل قبائل كنانة بنى شهر.

    [عدل]الأحداث السياسية والمعارك الحربية التي شاركت بها قبيلة بني شهر خلال الفترة من عام (1287 هـ) حتى عام (1290هـ)


    في عام (1287هـ) شارك جيش قبيلة بني شهر بقيادة الشيخ فايز بن غرم العسبلي في غزو الأمير محمد بن عائض الذي توجه إلى الحديدة من بلاد اليمن، وكانت يومئذ مركزا ً أساسيا ً لجيوش الأتراك في اليمن، وكان قوام الجيش الذي يقوده ابن عائض خمسة وثلاثين ألفا ً من القبائل، حيث حاصروا بندر الحديدة الساحلية يريدون فتحها، وحدثت عدة معارك هناك ثم رجعوا إلى مدينة الزيدية فنهب الجيش أهلها في شهر رمضان عام (1287هـ).

    ومن ضمن الأشياء المنهوبة مكتبة الشيخ محمد بن عبد الله الزواك الحديدي (وهو من علماء اليمن المشهورين) ثم نقل الرجال من جيش بني شهر الذين شاركوا في هذه الحملة نقلوا أغلب تلك الكتب والمخطوطات المنتهبة إلى بلاد بني شهر.

    بعد ذلك قام العلامة محمد الزواك بالسفر لأبها لاسترجاع كتبه، وأرسل رسالة للشيخ العلامة محمد بن صالح بن إبراهيم الشهري (قاضي ومفتي قبيلة بني شهر في النماص، وهو من الفقهاء) وقد استعطف فيها مفتي بني شهر في إرجاع أغلى ثروة فقدها، ألا وهي مكتبته، وقد أجابه الشيخ محمد بن صالح بأنه في سبيل البحث عن مصير كتبه فأجابه الشيخ الزواك بالقصيدة التالية نورد منها الشاهد في الموضوع :-

    من المرتجي مولاه أرحــــم راحــــم محمد الـزواك منســـــــوب صائـم

    إلى الفاضل الفذ النبـيل إبـن صالح حليف التقى في نســـكه لم يزاحـم

    وأهدي إليه كلمـــا هـب شمائــــلاً تحيـة ود ٍ فـي جنــــاح الغمائـم

    وبعد فقـد وافـى إلـىَّ كتابكـــم على البعد من نجد ٍ لغور التهائم

    وقد سرني الإخبار عمــا ذكرتــــم من البحث عن كــــتبي لدى كل غانم

    عساهم بتوفيـق الإلــه يبــــادرو ابما عندهم كــالمسلميـن الأكـارم

    فقل (لبني شهر) مقالـة مشفــــــق عليهم ولا تخــــــشـى ملامـة لائـم

    علام حبستم كتبنـا فـي دياركــــم ولم تخـــــشوا من موبقـات المآثـم

    وكانت ظنوني لن تـرد لأهلهـــــا سريعا ً ومن يحتازها غير كـــاتـم

    فنحن أنـاس مسلمـون ومالنـــــا حرام بنص مالـه مـن مـــــصـادم

    وقد أعاد الكتب الشيخ محمد بن صالح بن إبراهيم الشهري لصاحبها بما عرف عنه من الاستعطاف في نصرة المظلوم وإعادة الحق المغتصب، بالإضافة إلى ما كان يقوم به من أعمال جليلة من تدريس القرآن الكريم، ونشر العلم والوعظ والإرشاد والإفتاء بين الناس.

    كما ذكرت كان قائد جيش بني شهر هو الشيخ فايز بن غرم العسبلي، وكان من أشد المشجعين للأمير محمد بن عائض على غزو اليمن، وذلك لأسباب لم تذكرها المصادر والوثائق.

    بعد ذلك لم يستمر الشيخ فايز بن غرم العسبلي مع ابن عائض في محاصرة الحديدة بل ذهب لمقابلة رديف باشا الذي جاء عن طريق القنفذة بجيش كبير لأجل مساعدة القوات التركية في اليمن ضد الأمير محمد بن عائض، لهدف التوصل معه إلى اتفاقية أو صلح معين، فذهب حتى قابل رديف باشا الذي كان بصحبته ولد بنت الشيخ فايز بن غرم العسبلي، الشريف عبد الله بن محمد بن عبدالمعين بن عون - شريف مكة - وعند المقابلة بين الشيخ فايز بن غرم العسبلي والقائد التركي رديف باشا ما كان من الأخير إلا أن أعتقل الشيخ فايز العسبلي ومضى في طريقة للذهاب إلى أبها لمحاصرتها، وفي تلك الظروف لم يكن بوسع الأمير محمد بن عائض إلا أن يعود مسرعا ً من اليمن إلى أبها لكي يدافع عنها، وأثناء ذلك قام الشريف عبد الله بن محمد بن عون بالتوسط إلى القائد التركي رديف باشا على أن يطلق جده الشيخ فايز بن غرم العسبلي من الاعتقال، إلا أن القائد التركي رديف باشا رفض فلم يكن بوسع الشريف عبد الله إلا الانفصال عن محاربة ابن عائض في عسير، والقصد من اعتقال الشيخ فايز بن غرم العسبلي هو من أجل الضغط على قبيلة بني شهر ومنعها من الاعتراض للجيش التركي ومحاربته حتى يتمكن من الوصول إلى أبها بسلام، وقد استطاع الأمير محمد بن عائض الرجوع إلى أبها قبل أن يصلها القائد التركي رديف باشا ولكن عندما وصل رديف باشا إليها في عام (1289هـ) حاصر ابن عائض بها ثم اسقط المدينة في حين أن الأمير محمد بن عائض فر هاربا ً مع عدد من شيوخ القبائل إلى ريدة، فتعقبه القائد العثمانيرديف باشا حتى ألقى القبض عليه وقتله مع مايزيد عن خمسة وثلاثين من شيوخ القبائل.

    أما الشيخ فايز بن غرم العسبلي فلم يكن من ضمن الذين قتلهم رديف باشا لكنه أرسله مع ما يزيد عن ستمائة أسير من أعيان القبائل وشيوخها إلى الأستانة (العاصمة العثمانية مدينة إسطنبول) فاستقبلهم السلطان العثماني عبد العزيز بن محمودفأكرمهم وبقي الشيخ فايز بن غرم العسبلي بالأستانة مايقرب من خمس سنوات، بعدها تم إطلاق سراحه هو والأسرى وعاد إلى مسقط رأسه مدينةالنماص.

    ذكرنا أن القوات التركية حاصرت الأمير محمد بن عائض وتم قتله وسقطت ريدة، وكان أخوه الأمير ناصر بن عائض يرابط في أبها ثم تمكن من مقاتلة الترك في بلدة السقا وأحرز أنتصار عليهم، إلا أن الترك استطاعوا أن يزيلوهم عن مواقعهم، وفي هذا الوقت وصلت أخبار إلى أبها أن الترك قد تمركزوا في النماص ولم تستطع القبائل شمال النماص من إيقافهم، وهم يوالوا زحفهم نحو أبها، فترك محاربين بني شهر الموجودون في أبها مراكزهم وتوجهوا إلى بلادهم النماص لصد المعتدين, واستطاعوا التخلص من الحصار وساروا عن طريق وادي مشيع فالعرين فبلاد بني مالك فبلاد بللحمر وبللسمر وقاموا بتنظيم صفوفهم في تنومة وبادروا بالهجوم على القوات التركية في النماص واستبسل أبناء بني شهر في الدفاع عن بلادهم وقضوا على القوة التركية في النماص وذلك في عام (1289هـ)

    رد: حفل زواج عادل سرحان الخشرمي ، يوتيوب ، فيديو، مداقيل ال خشرم بني شهر عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433هـ، مدقال خشرم بني شهر النماص منطقة عسير ، اليوتيوب ، الفيديو ، مداقيل ال خشرم عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433 بالقاعة الملكية .. لشعب،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 1:46

    أقسام بني شهر وعشائرها


    تعتبر بني شهر من الناحية العددية قبيلة ذات عمائر وأقسام وفروع عديدة، وهي من أكبر قبائل المنطقة الجنوبية، وتقع بلاد بني شهر في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، ويوجد فيها ثلاث محافظات كبيرة : النماص وتنومةوالمجاردة, ويتبعها العديد من المراكز والقرى والهجر في البادية والسراة وتهامة.تنقسم بني شهر إلى قسمين رئيسين من حيث التحالف وهما :- سلامان، ويتبعون الشيخ العسبلي، ومقره النماص وبني أثلة، ويتبعون الشيخ الشبيلي، ومقره تنومة.

    وتنقسم بني شهر حسب الطبيعة الجغرافية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :


    • بني شهر السراة


    • بني شهر البادية


    • بني شهر تهامة

    وفيما يلي نورد أقسام بني شهر الكبرى حسب النسب، ثم كل قسم وما يتبعه من البطون والعشائر والفخوذ، بالتفصيل، ونبدأها من جنوب بلاد بني شهر إلى شمالها:

    [عدل]القسم الأول // بلحارث


    وينتسبون إلى الحارث بن شهر بن ربيعة بن الأواس بن الحجر، ويسكنون في مدينة تنومة وباديتهم تمتد من شرق تنومة إلى شرق وادي بيشة مرورا ً بوادي ترج وترجس وروافدهما، وهم عشرة قبائل كالتالي :



    • قبيلة الشعفين (آل يزيد)
    • آل مروح
    • آل معافا
    • آل زخران
    • آل صفوان
    • آل ألعلاء
    • آل مجادب
    • آل رزيق
    • آل محدل
    • آل حسين


    • قبيلة العمرة (بادية)
    • آل سليمان
    • آل فرحة
    • آل سريحه
    • آل قذال
    • آل لصم
    • آل هديه
    • آل صالح
    • آل عيفان


    • قبيلة آل الصعدي
    • عمرو الشعف
    • عمرو السقف


    • قبيلة بني أثلة (بادية)
    • آل الشيخ
    • آل محيا


    • قبيلة الجهاضمة
    • آل فرعة قريش
    • آل الخربه
    • آل القذال
    • آل القرية


    • قبيلة جبيهة
    • آل فليته
    • آل دهناء
    • آل بهيش
    • آل علبة


    • قبيلة العوصاء


    • قبيلة بني جار


    • قبيلة نازلة


    • قبيلة آل دحمان
    • آل زامل
    • آل يزيد
    • آل لسان
    • آل المشرقة


    • قبيلة آل الجحيني
    • آل قبيب
    • آل موسى
    • آل العنقاء


    • قبيلة آل يعـلى

    1- آل صارم 2- آل وحيشي
    [عدل]القسم الثاني// العـوامر


    ويعود نسبهم إلى عامر بن الحجر، وهم: العوامر أهل السراة ويسكنون في المنطقة الواقعة بين مدينتي تنومة والنماص. والعوامر أهل تهامه وتقع ديارهم إلى الغرب من عوامر السراة سوف يأتي ذكرها.

    ((العـوامر أهل السراة)) وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما : بني سعد وبني عبد، ويتفرع منهم خمس قبائل.

    ((بني سعـد))



    • قبيلة بني مشهور

      • منزل السوق
      • آل الحلس
      • آل التيس
      • آل أيدي
      • آل حيي
      • الأفاقمة



    • قبيلة كنانة

      • آل جرادة
      • آل حصين
      • آل فويس
      • آل خضاري
      • آل ثابت
      • آل جبر



    • قبيلة بني لام

      • آل مجمل
      • آل وطاء
      • الصبيات
      • آل بيضان

    • مـحـبـه "ديارهم في تهامة بني شهر في وادي شري"

      • آل وافي
      • الحسانية

    ((بني عبد))

    وينقسمون إلى قسمين (دحيم – بلحصين)



    • قبائل دحيم
    • قبيلة آل بهيش

      • آل صوفان
      • آل لاحق
      • آل مثور
      • آل هشال
      • آل نيارة
      • آل نبيه
      • آل بلعدل
      • آل الشعف



    • قبائل دحيم
    • قبيلة آل النهي

      • آل معمع
      • العماسية
      • آل مشني
      • آل سّلام
      • آل امفلت
      • العرق



    • قبيلة بلحصين

      • آل بن نوفل
      • آل زاهر
      • آل حنش

    ((العوامر أهل تهامة)) وهم:

    أولاً: قبائل جبل أثرب

    ويطلق عليهم "وطاد القرى ووطاد السهل" نسبةً إلى جدهم (وطاد بن عامر بن الحجر) ويرجعون في "قبائل دحيم" وهم:

    أ- (وطاد القرى):


    • قبيلة آل يحمد

      • آل مسود
      • آل مجدوع
      • آل عيسى
      • آل سعد

    • قبيلة آل وحيش
    • قبيلة آل يعلا

    ب- (وطاد السهل):


    • قبيلة آل عاصم
    • قبيلة آل معسر
    • قبيلة آل يماني
    • قبيلة آل الشنيف

    ثانياً: قبائل جبل ثربان


    • قريع

      • قبيلة الزوكة
      • قبيلة العـواجرة
      • قبيلة القحمة
      • قبيلة الحزمة
      • قبيلة آل سليمان
      • قبيلة آل راشد
      • قبيلة آل غيلان



    • مشبعة

      • قبيلة آل مجامد
      • الطلاليع
      • آل يعلا

    [عدل]القسم الثالث // شهر ثرامين


    ويسكنون مدينة النماص، ولهم بادية تمتد من شرق النماص إلى بيشة.



    • قبيلة الكلاثمة

      • العسابلة
      • أهل القرية
      • آل اعمر
      • آل سلامة
      • بني روق





      • آل الشنظوف
      • الموادعه

        • آل ظفير
        • آل مسفر
        • الغسالين
        • آل معيوف
        • آل جخران




    • قبيلة بني بكر

      • الغنان
      • ماولد علي
      • الفضول
      • آل بالفلاح
      • آل غشام
      • آل برية
      • آل سعاد



    • قبيلة بني جبير

      • الخاظره
      • ال معوطه
      • ال رزيق



    • قبيلة بني قشير

      • البزواء
      • آل زينب
      • آل عامشة
      • آل هية
      • الخمسه
      • الزكره
      • الغوثه



    • قبيلة آل برياع

      • الشهوم
      • الدحض
      • آل ليمان
      • آل الشيخة
      • الوهدة
      • شعيبة
      • منعاء

    رد: حفل زواج عادل سرحان الخشرمي ، يوتيوب ، فيديو، مداقيل ال خشرم بني شهر عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433هـ، مدقال خشرم بني شهر النماص منطقة عسير ، اليوتيوب ، الفيديو ، مداقيل ال خشرم عصر يوم عيد الفطر المبارك 1433 بالقاعة الملكية .. لشعب،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 1:47

    القسم الرابع // بني التيم


    ويعود نسبهم في التيم بن مالك بن ربيعة بن الأواس بن الحجر، وهم يسكنون في المنطقة الواقعة شمال مدينة النماص، في الخضراء وخميس العرق وغيرها، ويتبعهم في تهامة قبائل عديدة سيأتي ذكرها.

    [عدل]بني التيم أهل السراة




    • قبيلة آل زيدان
    • آل ريامة
    • آل حلقة
    • آل لحبي
    • آل حشيش
    • آل قيم
    • آل السلطان


    • قبيلة آل وليد
    • آل مسلمة
    • آل رحال
    • آل عظية
    • آل رحمة
    • آل العرق
    • آل خثيم
    • آل ناشر
    • آل مرزوق


    • قبيلة آل ليلح بن علي
    • آل الخضراء
    • آل بو قبيس
    • آل قحطان
    • آل جميرة
    • بني مليح
    • آل حبشي
    • آل طوير


    • قبيلة آل خشرم
    • آل عجلان
    • آل قرين
    • آل مصدره
    • قرى خشرم:
    • صعبان (خشرم)
    • خازم
    • المرحب
    • السعده
    • هلاله
    • المركبه
    • تلاع (عدة قرى)
    [عدل]بني التيم أهل تهامة




    • آل قاسم
    • بني حسين

      • آل حميد

        • آل يحمد
        • آل مفلح
        • آل ناجية

      • الصعـوب

        • آل بالسعود
        • آل مليح
        • آل شميلة




    • بلجدع

      • قبيلة آل فارس

        • آل مروح
        • آل غنية
        • آل العيباء

      • قبيلة آل خارج

        • آل مغلف
        • آل شعثاء

      • قبيلة آل حسن

        • آل صيوي
        • آل مشرف




    • بني زهير

      • آل طهيفان
      • آل بالليل

        • جرادة
        • آل جودة
        • آل يعلا
        • آل حنكل

      • آل خرمان

        • آل فلاح
        • آل خميس
        • آل الغايب
        • آل عايض


    • آل مملح

      • السادة
      • الفقهاء
      • آل زارع
      • آل عجلا
      • آل لبدان



    • ماولد عمر
    • قبيلة آل شغيب

      • آل شغيب الضمو
      • آل شغيب القف

    • قبيلة آل صميد

      • أهل الملحاء
      • أهل الرهوة
      • آل غية



    • آل حارث
    • قبيلة بنو الأجرد (المجاردة)

      • آل سعيد بن علي
      • آل يحيى

    • قبيلة آل مخلد

      • آل كميت
      • آل صعب

    [عدل]القسم الخامس// شهر الشام


    وهم أقصى قبائل بني شهر في الجهة الشمالية من جبال السراة، لذلك لقبوا بشهر الشام (الشمال).



    • قبيلة بني ثابت
    • آل محمد
    • آل نديب
    • آل أكرم


    • قبيلة بني يوس
    • آل نشوان
    • آل الدقائق
    • آل الزفين
    • آل ذرنا


    • قبيلة بني هاشم
    • آل القبل
    • آل ميسري من بني بكر آل بالفلاح بادية بني شهر
    [عدل]القسم السادس // الشهارية


    ويسكنون تهامة في جبل بركوك ووادي نعص ووادي بقره، وهم 12 قبيلة :



    • قبيلة آل جميل


    • قبيلة آل حسن


    • قبيلة آل يربوع


    • قبيلة آل المنظر


    • قبيلة آل حديلة


    • قبيلة آل حلوة


    • قبيلة آل شينة


    • قبيلة آل الشعبين


    • قبيلة آل نعص


    • قبيلة آل الزرعي


    • قبيلة المعـربة


    • قبيلة المشحكة
    [عدل]القسم السابع // قبائل عبس في تهامة




    • قبيلة آل الحيد


    • قبيلة آل عمار


    • قبيلة آل عبيد


    • قبيلة الحـصنة
    [عدل]القسم الثامن // قبائل بني سفيان في تهامة



    • العصمة

    1- آل خضراء 2- المخايطة3- الجظيرية4- ال امحنيشبة5- آل حريسن


    • المجايشة
    • آل الخرماء
    • المحلف

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 22:15