منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    محمية هايتي بين حقوق الطبيعة والسكان، يوتيوب ، فيديو، بعد أكثر من عامين على توطن مئات العائلات المشردة جراء الزلزال في حديقة لا فيزيت بهايتي والتي تعد محمية طبيعية.. تسعى اليوم السلطات جاهدة لطرد هذه الأسر من الحديقة التي تعد مصدر المياه الأول للعاصمة

    شاطر

    محمية هايتي بين حقوق الطبيعة والسكان، يوتيوب ، فيديو، بعد أكثر من عامين على توطن مئات العائلات المشردة جراء الزلزال في حديقة لا فيزيت بهايتي والتي تعد محمية طبيعية.. تسعى اليوم السلطات جاهدة لطرد هذه الأسر من الحديقة التي تعد مصدر المياه الأول للعاصمة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 31 أغسطس 2012 - 22:52

    [youtube][/youtube]

    محمية هايتي بين حقوق الطبيعة والسكان، يوتيوب ، فيديو،

    بعد أكثر من عامين على توطن مئات العائلات المشردة جراء الزلزال في حديقة لا فيزيت بهايتي والتي تعد محمية طبيعية.. تسعى اليوم السلطات جاهدة لطرد هذه الأسر من الحديقة التي تعد مصدر المياه الأول للعاصمة أوت أو برنس، ما أثار سخط الكثيرين الذين وجهوا انتقادات للحكومة لعدم تبنيها خطة لإسكان مئات الألوف ممن لا مأوى لهم.

    رد: محمية هايتي بين حقوق الطبيعة والسكان، يوتيوب ، فيديو، بعد أكثر من عامين على توطن مئات العائلات المشردة جراء الزلزال في حديقة لا فيزيت بهايتي والتي تعد محمية طبيعية.. تسعى اليوم السلطات جاهدة لطرد هذه الأسر من الحديقة التي تعد مصدر المياه الأول للعاصمة

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الجمعة 31 أغسطس 2012 - 22:54

    هايتي
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    جمهورية هايتي
    République d'Haïti (الفرنسية)
    Repiblik Ayiti (الكريول الهايتي)
    Republic of Haiti

    العلم الشعار
    الشعار الوطني: الحرية، والمساواة، والإخاء[1]
    the motto on the traditional coat of arms is
    L'union fait la force
    Union makes strength
    النشيد الوطني: نشيد هايتي الوطني
    The Dessalines Song




    العاصمة
    (وأكبر مدينة) بورت أو برنس
    18° 32′ Nا - 72° 20′ Eا
    اللغة الرسمية فرنسية،كريولية هايتية
    مجموعات عرقية 95% أفارقة سود، 5% مولاتو وبيض.[2]
    تسمية السكان هايتيون
    نظام الحكم جمهورية برلمانية
    رئيس الدولة رينيه بريفال
    رئيس الوزراء جان ماكس بيلريف
    التأسيس
    - سانت دومينج 1697
    - الاستقلال من فرنسا 1 يناير 1804
    المساحة
    المجموع 27،750 كم2 (147)
    10,714 ميل مربع
    نسبة المياه (%) 0.7
    السكان
    - تقدير 2009 10,033,000[3] (82)
    - إحصاء 2003 8،528،000 (88)
    الناتج المحلي الإجمالي 2008
    (تعادل القدرة الشرائية)
    - الإجمالي 91.562 مليار دولار
    - للفرد 1600 $ (148)
    الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) 2008
    - الإجمالي 12.952 مليار دولار
    - للفرد 1318 دولار
    معامل جيني (2001) 59.2 (مرتفع)
    مؤشر التنمية البشرية (2007) 0.529 (متوسط) (120)
    العملة جوردة هايتية (HTG)
    المنطقة الزمنية (ت ع م-5)
    - في الصيف (DST) (ت ع م-4)
    جهة القيادة يمين
    رمز الإنترنت .ht
    رمز الهاتف الدولي 509
    تعديل
    هَايتي ([ajiti]‎ Ayiti بالهيتية، [a.iti]‎ Haïti بالفرنسية) إحدي بلدان البحر الكاريبي، اكتشفها كريستوفر كولومبوس، وظلت مستعمرة إسبانية حتي احتلتها فرنسا في سنة 1626، واعترفت إسبانيا بهذا الاحتلال في سنة 1679، وجاء الفرنسيون بأعداد كبيرة من الأفارقة لاستعبادهم في زراعة حاصلات المناطق المدارية، وبدأ الأفريقيون حرب التحرير بهايتي في سنة 1790 بزعامة توسان لوفرتور.
    في نوفمبر 1803 وقعت معركة فيتيي "Battle of Vertières" والتي كان قائدها الجنرال الفرنسي من أصل هايتي جان جاك ديزلاين ودوناتان ماري جوزيف دو فيميور، لتنتهي المعركة وليعلن العبيد السابقون استقلال سان دومينغ في 1 يناير 1804 معلنة أمة هايتي الجديدة، تكريما لأحد الأسماء التي أطلقها التاينو على الجزيرة. لتصبح البلد الوحيد الذي استقل اثر ثورة للعبيد فيه.[4] أصبحت تحت حماية الولايات المتحدة بين عامي 1905 و1934.
    محتويات [أخف]
    1 التسمية
    2 التاريخ
    3 الجغرافيا
    3.1 المناخ
    4 السكان
    4.1 اللغات
    4.2 الدين
    5 التقسيم الإداري
    6 الاقتصاد
    6.1 الزراعة
    6.2 المعادن
    7 الكوارث الطبيعية
    7.1 زلزال عام 2010
    8 وصلات خارجية
    9 مراجع
    [عدل]التسمية

    Ayiti عند تاينو تعني « أرض الجبال العاليه »[5] أو « الجبل في البحر »[6].
    [عدل]التاريخ

    مقال تفصيلي :الثورة الهايتية
    هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
    [عدل]الجغرافيا

    تبلغ مساحة هايتي 27،750 كم2، (6،236 ميل2) وعاصمة البلاد بورت أو برانس وأهم المدن بورت بابكس، وكيب هابيتان. تشغل هايتي الثلث الغربي من جزيرة هسبانيولا، في شرقها جمهورية الدومنيكان وتحتل ثلثي الجزيرة، تفصلها في الغرب مياه البحر الكاريبي عن كوبا وجامايكا، وهي إلى كوبا أقرب. تشكل المرتفعات أكثر من ثلاثة أرباع أراضي هايتي، وتمتد المرتفعات من أرض جارتها، ثم تسير نحو الغرب، وأعلى قمم هضابها جبل لاسل (2680م)، وتضم المرتفعات بعض السهول والوديان، وفي غربي هايتي خليج جوناف حيث يضم جزيرة جوناف التابعة لها.
    [عدل]المناخ
    مناخ البلاد مداري، وبختلف من نطاق إلى آخر حسب ظروف التضاريس، كذلك تختلف أمطارها من موضع إلى آخر، وتغطي الغابات معظم الأراضي المنخفضة في هايتي، وقد أزيلت معظم المناطق لإحلال الزراعة.. هايتي تقع في الجزء الغربي من جزيرة هايتي (أو هيسبانيولا) الذي تشترك فيه مع جمهورية الدومينيكان (شرق). وهذه هي ثاني أكبر جزيرة من جزر الأنتيل الكبرى بعد كوبا. ويحدها من جهة الشرق هايتي من الجمهورية الدومينيكية، ولكن تحيط به من كل جانب المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي. البلد تحتل 36 ٪ من سطح الجزيرة 27750 كيلومتر مربع في الجزء الغربي. وتلاحظ أيضا أن اثنين من هايتي شبه مفصولة خليج Gonave.
    في خليج Gonave هي جزيرة جنيف بالفرنسية، أكبر الجزر قبالة سواحل هايتي. الجزر الأخرى (انظر الخريطة) السلاحف في جزيرة الشمال (قبالة ميناء دي بي)، وجزيرة البقر، جنوب غرب) قبالة كاي).
    [عدل]السكان

    قدر عدد سكان هايتي في 2009 ب10.033.000، وأغلب السكان (نحو 95 %) من الزنوج الأفريقيين، جلبوا إلى هايتي في ظل العبودية في القرنيين السابع عشر والثامن عشر، وهناك أقلية من المولدين من الأفارقة والبيض. عرب هايتي لا يتعدون ال 4600. ولغة السكان الرسمية هي الفرنسية بالإضافة إلى اللغة الكريولية الهايتية (بالفرنسية: Créole haïtien) التي ولدت نتيجة اختلاط الزنوج الذي أتى بهم الاستعمار من أفريقيا الذين ليست لديهم لغة موحدة تجمعهم فكان أن بدأوا باختراع لغة تعتبر خليطا من عدة لغات، وأصبحت بمرور الوقت لغة جديدة. ويعيش معظم سكان هايتي في الريف، ومعظم مساكنهم من الأكواخ، ومستوى الدخل منخفض، والمستوى الصحي متدهور بسبب انتشار الأمراض، والنشاط يعتمد على الزراعة، ويصل عدد العاملين فيها إلى حوالي 66% من السكان، فيما يعمل 10 % في الصناعة الضئيلة في البلاد ونحو 24 % في مجال الخدمات.
    [عدل]اللغات
    لغة فرنسية
    لغة كريولية هايتية
    [عدل]الدين
    أغلب سكان هايتي هم من المسيحيين ويشكل أتباع كنيسة الرومان الكاثوليك 80 % من السكان فيما يشكل البروتستانت نحو 16 % من السكان. كذلك يوجد انتشار لممارسي ديانة الفودو، إضافة إلى أقلية من المسلمين والذين يتواجد أغلبهم في العاصمة بور أو برنس.[7]
    [عدل]التقسيم الإداري

    تنقسم هايتي من الناحية الإدارية إلى عشر مقاطعات، العاصمة هي بورت أو برنس، وهي أكبر مدينة في البلاد، مع 1.1 مليون نسمة، وتقع في خليج Gonave. مدن أخرى، وإن كان أصغر حجما، وكاب هايتيان في الشمال، وكاي، وغوناييف الجنوب إلى الشمال الغربي. جزيرة هايتي وهكذا 2 ة الدول : إلى الشرق، والجمهورية الدومينيكية، وإلى الغرب، وجمهورية هايتي. وعلاوة على ذلك، خلال تاريخها، إلا أن الدولتين ة شكلت 1-3 المناسبات.
    وينقسم إلى الإدارات هايتي عشرة برئاسة المندوب المعين من قبل الحكومة : الوسطى، الشمالية، شمال شرق، شمال غرب، أرتيبونيت، Nippes، غرب، جنوب، وجنوب شرق وغراند آنس. العاصمة بورت أو برنس، هو إلى حد بعيد أكبر مدينة في البلاد، مع 1.1 مليون نسمة، وتقع في خليج Gonave. مدن أخرى، وإن كان أصغر حجما، وكاب هايتيان في الشمال، وكاي، وغوناييف الجنوب إلى الشمال الغربي. جزيرة هايتي وهكذا 2 ة الدول : إلى الشرق، والجمهورية الدومينيكية، وإلى الغرب، وجمهورية هايتي. وعلاوة على ذلك، خلال تاريخها، إلا أن الدولتين ة شكلت 1-3 المناسبات.


    الرقم اسم المقاطعة بالعربية اسم المقاطعة بالاتينية مركز المقاطعة بالعربية مركز المقاطعة بالاتينية
    1 أرتيبونيت Artibonite غونافيس Gonaïves
    2 سنتر Centre Hinche
    3 جراند آنسي Grand'Anse Jérémie
    4 نيبس Nippes Miragoâne
    5 نورد Nord كاب هایتین Cap-Haïtien
    6 نورد إست Nord-Est فورت ليباريتي Fort-Liberté
    7 نورد أويست Nord-Ouest بورت دو بريي Port-de-Paix
    8 كويست Ouest بورت أو برينس Port-au-Prince
    9 سود إست Sud-Est Jacmel
    10 سود Sud ليس كايس Les Cayes
    [عدل]الاقتصاد

    [عدل]الزراعة
    أهم الحاصلات الزراعية هي البن وهي محصول البلاد الأول، يليها قصب السكر، الأرز السيزال، الذرة، الذرة بيضاء، الدخن، الكاكاو، البطاطا الحلوة الموز، القطن واليام.
    قصب السكر:
    من المحاصيل الرئيسية في هاييتي، ويقوم هؤلاء المزارعون بتحميل القصب في عربات النقل، حيث يُرسل إلى مصانع السُكَّر لتكريره. وتُصدر هاييتي السكّر إلى الولايات المتّحدة وفرنسا وبعض الدول الأخرى. السطح. تخترق الأجزاء الشمالية والجنوبية من هاييتي، سلسلتان من الجبال الوعرة تكونان شبه جزيرة في الطرَف الغربي من الجزيرة، ويمتد شبهُ الجزيرة الشمالي إلى ما يقرب من 160كم في المحيط الأطلسي، أما شبه الجزيرة الجنوبي فيمتد إلى مايقرُب من 320كم في البحر الكاريبي، كما يقع كل من خليج لا جوناف وجزيرة إيل دي لاجوناف بين شبهي الجزيرة. يقع وادي نهر أرتيبونايت في القسم الشرقي من البلاد بين الجبال، أما جزيرة تورتوجا، فتقع خارج الساحل الشمالي، وتغطي غابات الأرز والماهوجني بعض الجبال، كما تنمو أشجار فاكهة الأقاليم المدارية على الجبال الأخرى. يزرع الناس مايستطيعون من الأرض، فهم في بعض المناطق يزرعون المحاصيل على منحدرات شديدة الانحدار بحيث يربط الفلاحون أنفسهم في الجبال لتجنب السقوط. يزرع الناس البن والكاكاو الذي يدخل في صناعة الشوكولاتة. يُعد قصب السكر المحصول الرئيسي في وادي أرتيبونايت ذي التربة السوداء الخصبة.
    [عدل]المعادن
    أهم المعادن المستخرجة الرخام، الحجر الجيري البوكسيت، النحاس.
    [عدل]الكوارث الطبيعية

    [عدل]زلزال عام 2010
    مقال تفصيلي :زلزال هايتي (2010)
    تعرضت هايتي لزلزال كبير في ثلاثاء 12 يناير 2010، زاد عن 7 درجات على مقياس ريختر كأكبر زلزال منذ 200 عام، وقدر عدد المتأثرين بالزلزال بالملايين من سكان البلاد بين قتيل وجريح ومشرد.[8] وبعد 8 أيام من الزلزال المدمر وتحديدًا في يوم الأربعاء 20 يناير ضربت الجزيرة هزة ارتدادية بلغت 6 درجات على مقياس ريختر حسب المرصد الأمريكي
    [عدل]وصلات خارجية

    شاهد المزيد من الصور والملفات في ويكيميديا كومنز حول: هايتي
    موقع وزارة الشؤون الخارجية في جمهورية هايتي – الموقع الرسمي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 0:56