منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    سكان قرى جازان منازل وعمائر وشقق جديدة بدون كهرباء في قرى جازان ، أصحاب المنازل في قرى جازان الذين يعانون حر الصيف ورياح السموم، لم تصل الكهرباء الى منازلهم ،الهجرة الثالثة من جازن الى الحبشة بسبب حر الصيف وعدم توصيل التيار الكهربائي الى المنازل الجديدة

    شاطر

    سكان قرى جازان منازل وعمائر وشقق جديدة بدون كهرباء في قرى جازان ، أصحاب المنازل في قرى جازان الذين يعانون حر الصيف ورياح السموم، لم تصل الكهرباء الى منازلهم ،الهجرة الثالثة من جازن الى الحبشة بسبب حر الصيف وعدم توصيل التيار الكهربائي الى المنازل الجديدة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 22:47



    قرى محافظة الدائر بني مالك تعاني من عدم أيصال التيار الكهربائي بسبب أوامر وكيل منطقة جازان التي لم يسبق لها مثيل في جميع مناطق المملكة ،

    لا يوجد للمحافظة الدائر بني مالك حالياً نطاق عمراني معتمد، أو مخطط معتمد ،

    صور عمائر ومباني تنتظر التيار الكهربائي

    مشكلة عدد كبير من المواطنين في قرى ومحافظات منطقة جازن الذين قدموا طلبات إيصال الكهرباء لمنازلهم من قبل البلديات والأمانات لم تحل حتى الآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    محرومون من خدمة الكهرباء


















    قائمة ببعض المحافظات والقرى والاحياء التي تعاني المباني الجديدة فيها من عدم ايصال الكهرباء بسبب أوامر فقط ، هناك عمائر تبعد عن عمود الكهرباء 15 م فقط ولم ولن يصلها التيار الكهربائي بسبب الشروط المتجددة
    قرى محافظة الدائر بني مالك
    حي حبيل الجافي
    حي بدوه
    حي الغاوية
    قرى آل سلمة بني مالك
    قري آل علي بني مالك
    قرى آل خالد بني مالك
    قرى حبس
    وقرى بني حريص
    محافظة الدائر
    محافظة العيدابي
    محافظة الريث
    محافظة العارضة
    محافظة صبيا
    محافظة ابو عريش
    محافظة صامطة
    محاافظة احد المسارحة
    محافظة الطوال
    محافظة بيش
    محافظة الدرب
    محافظة الشقيق

    عدم ايصال التيار الكهربائي بسبب اوامر سعادة وكيل أمارة منطقة جازان والتي عانا منها سكان المحافظات والقرى في منطقة جازان والتي تختلف عن تعليمات بقية مناطق المملكة ومنها على سبيل المثال

    هل المواطن لدية عداد من سابق



    عمل أقرار من الشيخ انة لا يوجد لدى المواطن مسكن خاص

    ارفاق مصور جوي

    العمر الزمني للنشائات

    ابدى مرئيات المحافظة والبلدية حيال ايصال التيار الكهربائي للمبنى

    هل المبنى المراد ايصال التيار الكهربائي يقع داخل النطاق العمراني أم خارجة

    تطبيق النظام حيال البناء بدون رخصة نظامية وارفاق مايثبت ذلك





    علماً بأن الصكوك موقوفة للمباني التي بعد 46 سنة

    ومحافظة الدائر بعد 1386

    ولا يوجد مخططات حكومية معتمدة من قبل البلدية في محافظة الدائر بني مالك

    يوتيوب ، فيديو، منازل في جازان بدون كهرباء في فصل الصيف
    مواطن سعودي في جازان يشكوا من عدم وجود تيار كهربائي أكثر من عامين في منزلة

    [youtube][/youtube]





    ‫معاناه مواطن في جازان سنتين بدون تيار كهربائي


    الشركة: لا مانع من إيصال التيار شرط موافقة البلدية


    «حجة الاستحكام» تحرم سكان قرى جازان من الكهرباء



    عكاظ

    يشكو بعض المواطنين في منطقة جازان، من صعوبة إيصال التيار الكهربائي إلى منازلهم خاصة ممن لا يحملون صكوك استحكام.
    وأوضح المواطن احمد يحيى من سكان قرية الراحة، أنه قام ببناء منزله ومقبل على الزواج، ولكنه فوجئ عند تقديمه لإيصال التيار الكهربائي بتعقيدات واشتراطات طويلة ومعقدة، منها شرط وجود الصك على المنزل ولا أعلم كيف يمكن العيش دون كهرباء في مثل هذه الأجواء الحارة والمغبرة، وطالب عبر «عكاظ» بإيجاد حل سريع لإيصال التيار الكهربائي إلى منزله.
    من جهته، قال المواطن محمد موسى من سكان قرية أم الصلقة مركز القفل: «شركة الكهرباء منعت إيصال التيار الكهربائي إلى منزلي وتم تحويل ملفي إلى بلدية القفل منذ ما يقارب ستة أشهر بعد أن قمت بترميم منزلي الشعبي إلى مسلح، لكن المشكلة تكمن في عدم توفر كهرباء للمنزل رغم مراجعاتي الشركة والبلدية واشترطوا وجود الصك مع العلم أن نسبة 90 في المائة من سكان المنطقة لا يحملون صكوكا على منازلهم».
    وأضاف: «لماذا يتم منع إيصال الكهرباء إلى منازل المواطنين، ونأمل إيصال الخدمة وإعطاء فرصة لاستخراج صكوك على المنازل واخذ إقرار خطي على المواطن بإثبات تملكه للمنزل أو فرض غرامة بحقه». بدورهم، انتقد كل من يحيى مدخلي، علي حمدي، حسن سلامي وعبد الله مباركي، قرار منع إيصال التيار الكهربائي لمنازل المواطنين واعتبروه خطأ، وفيه تعطيل مصالح المواطن.
    إلى ذلك، أكد مدير كهرباء جازان المهندس محمد العجيبي، وجود ما يمنع من إيصال التيار الكهربائي للمنازل، وقال «ليس لدى الشركة مانع من تقديم الخدمة فورا إلى المواطنين المتضررين شرط موافقة البلدية».
    يذكر، أن موضوع منع إيصال التيار الكهربائي إلى منازل المواطنين في المنطقة مشكلة مستمرة منذ وقت طويل ويعاني من ضررها أصحاب المنازل الذين يعانون حر الصيف ورياح السموم، ويطالبون دائما بالسماح لهم باستخراج حجج استحكام على منازلهم.

    هل يهاجر أهالي جازان إلى الحبشة؟






    هؤلاء المسؤولون الذين يتقلَّدون المناصب هل تمَّ تكليفهم بهذه المهمات من أجل خدمة الناس والتيسير عليهم وتحقيق مصالحهم، أم من أجل مناصبتهم العداء وتعقيدهم وتعطيل شؤونهم؟ أهالي جازان بعثوا إليّ يشتكون قائلين إن وكيل إمارة منطقتهم أوقف طلبات توصيل التيار الكهربائي عن المواطنين بحجة انتهاء فترة الأمر السامي القاضي بالتوصيل للمنازل التي لا يملك أصحابها صكوكاً شرعية، مع أن هؤلاء المواطنين لديهم موافقات سابقة على التوصيل والبعض منهم سددوا الرسوم والبعض الآخر أوقفوا بناء على خطاب وكيل الإمارة لشركة الكهرباء، وقد قضى هؤلاء المواطنون شهوراً في مراجعة البلديات ولجان التعديات والمحافظات وشهوراً أخرى لدى الكهرباء حتى تمَّ اعتماد التوصيل لهم من قبل الشركة ليُصدموا بإيقاف طلباتهم مع أن قرار مجلس الوزراء رقم (115) في 7/5/ 1424هـ المبلَّغ لجميع الوزارات بخطاب ديوان مجلس الوزراء رقم 22855في 15/5/1424هـ تنص الفقرة(1) من بنده الثاني: تكون وزارة الشؤون البلدية والقروية (البلدية المعنية) الجهة المسؤولة عن اعتماد استمارة طلب إيصال الخدمة الكهربائية. لكن الوكيل أمر بإيقاف جميع الحالات التي لديها موافقة سابقة فما ذنب المواطنين إذا كان التأخير من قبل الكهرباء حال انتهائهم لإجراءات الموافقة. كما أن سعادة الوكيل طلب إرسال جميع الطلبات إليه وأرسلت إليه فقام بتحويلها إلى المحافظات مشترطا استيفاء 16 بنداً اطلعت عليها في خطاباته ووجدتها شروطاً تعسفية و(مكلكعة) ويصعب تنفيذها من ضمنها مصور جوي للمنزل (يحتاج كل مواطن أن يكون عباس بن فرناس)! لكن الغريب أن قرار مجلس الوزراء لم يشترط هذه الشروط! والأغرب من ذلك أن إمارة عسير توافق دون شروط وأعطت البلدية صلاحية الموافقة حتى بعد انتهاء فترة الأمر السامي كما هو تعميم أمير منطقة عسير، كما أن كهرباء الدرب تخدم بعض القرى التابعة لعسير مثل مربا والحريضة والتوصيل فيها لم يتوقف! أما جازان وأهالي جازان يبدو أن الله ابتلاهم بــ(…) فلا صكوك ولا كهرباء ولا منح وفوق هذا لا يسلمون من تعديات التعديات على بيوتهم فأين يذهبون من هذا الظلم؟ وإذا لم يجدوا من يصغي لهم ويعالج مشكلتهم من جذورها، فلا أستبعد غداً أن يركبوا البحر الأحمر ويهاجروا إلى الحبشة هرباً من الاضطهاد!



    عدل سابقا من قبل فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 22:57 عدل 1 مرات

    رد: سكان قرى جازان منازل وعمائر وشقق جديدة بدون كهرباء في قرى جازان ، أصحاب المنازل في قرى جازان الذين يعانون حر الصيف ورياح السموم، لم تصل الكهرباء الى منازلهم ،الهجرة الثالثة من جازن الى الحبشة بسبب حر الصيف وعدم توصيل التيار الكهربائي الى المنازل الجديدة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 22:50

    منطقة جازان



    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة






    إحداثيات: 17°30′ش 42°30′ق (خارطة)

    منطقة جازانالموقعالإمارةالإحصاءالخريطة

    الأميرمحمد بن ناصر بن عبد العزيز
    مقر الإمارةجازان
    السكان
    - المجموع
    - سعوديون
    - غير سعوديين

    1.500.000
    993.675
    192.464
    المساحة11.671كم²

    منطقة جازان هي إحدى المناطق الإدارية التابعة للمملكة العربية السعودية تقع بجنوب المملكة على الحدود الجنوبية مع الجمهورية اليمنية وتطل على البحر الاحمر ويوجد بها ميناء جازان ثالث موانئ المملكة من حيث السعة وتمتاز بتنوعها البيئي والمناخي وتعتبر بوابة الدولة الرئسية لجزر فرسان وبها آثار يرجع تاريخها إلى 8000 قبل الميلاد.



    محتويات

    [أخف]
    [عدل]تاريخ المنطقة


    عرفت منطقة جازان الحالية في العهد الجاهلي ثم الإسلامي حتى العصر الحديث بثلاثة أسماء تاريخية: اثنان منها اختصَّا بجزأي المنطقة الجنوبي والشمالي هما:


    • مخْلاف حَكَم


    • مخْلاف عَثَّر

    ويتزامن الاسمان النفوذ السياسي في كل منهما حتى إنتهيا في النصف الأخير من القرن الرابع الهجري بتوحيدهما في إطار سياسي واحد عًرف بـ (المخلاف السليماني). استمر المخلاف السليماني اسم شهرة للمنطقة منذ نشأته في ذلك التاريخ حتى منتصف القرن الرابع عشر حين قام الحكم السعودي (في دوره الثالث) على ربوع شبه الجزيرة العربية، ومنها المخلاف السليماني، وبإشراقته أشرق اسم جديد لعموم منطقة المخلاف هو الاسم الحالي للمنطقة ' جازان ' وما زال يزداد ذيوعاً وتألقاً حتى توارى الاسم القديم رغم عراقته وقدم تاريخه.

    وسنتناول فيما يلي إيضاحاً لأصل وتاريخ كل اسم من الأسماء الأربعة وحدود ومسمى كل منها:

    مخلاف حكم مخلاف عثر المخلاف السليماني منطقة جازان

    ربما يلاحظ الدارس لتاريخ منطقة جازان أن الأسماء الثلاثة الأولى تشترك في إضافتها للفظ ' المخلاف '.

    − فما هو المخلاف ؟ جاء في القاموس : "المِخْلاف الكَوْرة "

    والكورة كل صُقع يشتمل على عدة قرى لها قصبة أو مدينة أو نهر, يجمع باسمه تلك القرى. وعن إشتقاقه يقول ياقوت الحموي(ت626هـ): لم أسمع في اشتقاقه شيئاً، لكنه يؤكد أن التسمية ناتجة عن تخلف القبائل في بعض النواحي واستقرارهم بها. فإذا استقرت القبيلة في ناحية ما سموها مخلافاً لتخلفها في تلك الناحية، وسموا المخلاف باسم أب تلك القبيلة. جاء في حديث معاذ: (من تحول من خلاف إلى مخلاف فعُشره وصدقته إلى مخلاف عشيرته الأول، وإذا حال عليه الحول). وعليه فالمخلاف كلمة تطلق على المنطقة المتعددة القرى يجمع بينها في الغالب مدينة تكون مرجعاً ويكون اسمها جامعاً لتلك القرى. كمخلاف مكة ومخلاف المدينة ومخلاف عثَّر.

    كما يكون معناه أيضاً: المنطقة أو الناحية التي تخلفت بها قبيلة ما، ولتخلفها واستقرارها بها، عرفت تلك المنطقة أو الناحية بالمخلاف وسمي المخلاف أب تلك القبيلة: كمخلاف حَكَم ومخلاف هَمَدان.

    والمخلاف تسمية مألوفة في جنوب الجزيرة العربية والحجاز واليمامة، بل وفي البصرة والكوفة أيضاً.

    [عدل]مخلاف حَكَم


    هو نسبه إلى قبيلة حكم بن سعد العشيرة من مَذْحِج قاعدته مدينة الخصُوف على عدوة وادي خُلب ' والشَّرجة ساحله (مرساه). وملوكه من حكم آل عبد الجدَ ' في الجاهلية ثم الإسلام حدوده : يمتد هذا المخلاف من وادي صبياء شمالاً إلى أودية عبس جنوباً. قال الهمداني (ت بعد 344هـ) وهو يعدد أودية تهامة. ' يتلوه (أي وادي مور) وادايا بني عبس من حكم، ووادي حيران وخذلان ' وهذه الأودية جنوب حرض، ضمن أراضي الجمهورية اليمنية حالياً. وبذلك فإن الحدود القديمة لمخلاف حكم تجاوزت حرض أو (الشرجة) لتشمل عبس.

    [عدل]مخلاف عثر


    وهو مخلاف عظيم وتغر جميل وسـاحل جليل، وأحد أسـواق العرب. مـلوكه : من بني مخزوم. حدوده : يمتد من وادي صبيا جنوباً إلى وادي حمضة شمالاً غير أن الأقدمين لم تكن إشارتهم إلى وادي حمضة على أنه نهاية مخلاف عثر بل إلى أن الوادي من عثر والحدود الإدارية لمنطقة جازان من الناحية الشمالية تمتد إلى ما وراء حمضة والقحمة لتصل إلى وادي ذهبان (شمال القحمة)، لأن قبيلة المنجحة التي تتبع للقحمة تمتد منازلهم إلى الضفة الجنوبية لوادي ذهبان، لتبدأ من ضفته الشمالية قبيلة بني هلال التابعة للبرك، من منطقة مكة المكرمة.

    هذه حدود المخلافين : حكم وعثر. قبل وحدتهما التي تمت في منتصف القرن الرابع الهجري، وسنجد فيما بعد أن حدود المخلافين تجاوزت بعد هذا التاريخ هذه الحدود لتشمل أصقاعاً واسعة شمالاً وجنوباً.

    [عدل]المخلاف السُلَيْماني


    وهذه التسمية الأكثر شهرة من التسميتين السابقتين (حكم وعثر) ليس في تاريخ المنطقة فحسب، بل في كافة كتب التاريخ المعنية بجنوب الجزيرة العربية. ومبدأ تلك الشهرة يرجع إلى النصف الأخير من القرن الرابع الهجري، إذ تمكن السلطان الشهير سليمان بن طرف سنة 373هـ ولأول مرة في تاريخ المنطقة من توحيد المخلافين (حكم ـ وعثر) في مخلاف واحد كبير، يمتد من الأطراف الجنوبية لمخلاف حكم (جنوب أودية ' عبس بن ثواب الحكمي) جنوباً، إلى آخر حدود مخلاف عثر على ضفاف وادي ذهبان عند بلدة البرك شمالاً. لكنه مالبث أن مد نفوذه إلى الشمال حتى تخوم وادي حلي بن يعقوب شمالاً. ونُسب المخلاف الموحد فيما بعد إلى مؤسسه المذكور فعرف بالمخلاف السليماني ورغم قصر مدة حكم هذا السلطان ـ لا تزيد كثيراً عن عشرين سنة ـ ورغم تواري أسرته عن مسرح الأحداث السياسية بعد وفاته فإن الاسم : المخلاف السليماني استمر اسم شهرته للمنطقة حتى منتصف القرن الرابع عشر الهجري، فتلك عشرة قرون كاملة.

    رد: سكان قرى جازان منازل وعمائر وشقق جديدة بدون كهرباء في قرى جازان ، أصحاب المنازل في قرى جازان الذين يعانون حر الصيف ورياح السموم، لم تصل الكهرباء الى منازلهم ،الهجرة الثالثة من جازن الى الحبشة بسبب حر الصيف وعدم توصيل التيار الكهربائي الى المنازل الجديدة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 22:51

    أصل التسمية


    أخذ يلوح في أفق المنطقة تسمية أخرى، ما تزال تتردد على مسامع العامة والخاصة حتى أصبحت التسمية الأقرب في الخطاب والكتاب في الوقت الذي أخذت فيه التسمية التاريخية تتلاشى شيئاً فشيئاً حتى باتت التسمية ' المخلاف السليماني ' غير معروفة الدلالة إلا لذوي الاهتمام والمطالعات التاريخية، تلك التسمية هي جَـازَان وتردد اسم جازان بهذا اللفظ، على الأقل منذ بداية التاريخ الإسلامي على صفحات كثير من المصادر التاريخية والأدبية، كما تردد على صفحات كتب الحديث والتراجم إلا أن نجم شهرته تأثر تألقاً وأقولاً تبعاً لقوة تأثيره في الحديث السياسي. وربما ساهمت المراكز السياسية بمسمياتها المنوه عنها آنفاً في بُعد هذا الاسم عن مسرح الإعلام السياسي، لشغل تلك المسميات مساحة كبيرة منه ومع ذلك تمكن اسم جازان بين وقت وآخر من تحقيق الحضور الإعلامي المناسب أبتداء بجازان الوادي، ومروراً بجازان الداخلية، ثم جازان البندر (الساحلية) وانتهاء بجازان المقاطعة ثم جازان المنطقة الإدارية.

    وفيما يلي رصد مرحلي لاسم جازان منذ بداية ظهوره ودلالاته المختلفة عبر العصور التاريخية المتعاقبة حتى العصر الحاضر :


    • القرن الأول الهجري

    وفيه تردنا أقدم إشارة صريحة تحمل اسم جازان بهذا اللفظ، حيث أقطع الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك (ت 99هـ) الشاعر أبا دهبل الجمحي (126) أرضاً بمنطقة الدارسة جازان. تشير المصـادر إلـى أن عـلاقة الشـاعر بالمنطقة ربمـا بدأت منذ حكومة عبد الله بن الزبير التي قامت بين 63ـ 73هـ حيث ولَّى الأخيرُ الشاعر عملاً في جنوب الجزيرة العربية، وربما يكون هذا العمل منطقة الدراسة جازان ـ وأن سليمان أعدها له. ويرجح د. الزيلعي أن الشاعر مكث زمناً ليس بالقصير في منطقة جازان بدليل ورود كثير من أمكنتها في شعره بما فيها جـازان . حيث يقول: سقى الله جازانا ومن حل ولية وكل مسيل من سهام وسردد


    • القرن الثاني الهجري

    وفيه عاش الإمام يحي بن آدم القرشي، وألف كتابه المعروف: الخراج وأورد فيه حديث ضَمَدٍ وجَازَان. حيث أورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً هذا نصه. إن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إني أحب الجهاد والهجرة وأنا في مال لا يصلحه غيري. قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ' لن يألِتَك الله من عملك شيئاً ولو كنت بضمد وجازان ' وهذا الحديث إن صح يعتبر أقدم نص يرد فيه جازان بهذا اللفظ، تليه أرجوزة الجمحي فيما أعلم. درجة الحديث : تشير كتب الحديث وكتب جرح وتعديل الرجال إلى ضعف الحديث لأسباب أهمها أنه عن طريق إبراهيم بن أبي يحى وهو: أبو أسحاق إبراهيم بن محمد بن أبي يحي سمعان الأسلمي المدني المتوفى بالمدينة سنة أربع وثمانين ومائة هجرية.

    [عدل]العهد السعودي


    منطقة جازان الإدارية:

    رغم الاهتمام العثماني بالمدن الساحلية نجد أن ذلك الاهتمام يتفاوت من مدينة إلى أخرى. وربما لذلك لم تحظ ' بندر جازان، بما حظيت به المدن الساحلية الكبرى كبندر جدة مثلاُ حتى الدول المحلية التي قامت في المخلاف السليماني بعد دخول العثمانين إلى المنطقة انصرفت إلى المدن الداخلية تتخذ منها عواصم لها وتزيد في الاهتمام بها. كدولة الشريف أحمد بن غالب (1102 ـ 1105هـ) وعاصمته أبو عريش وجازان (القديمة).

    − ودولة آل خيرات (1141ـ إلى ما بعد 1284هـ) وعاصمتهم أبو عريش ودولة الأدارسة (1326 ـ 1351هـ) وعاصمتهم صبياء مما جعل بندر جازان محدود الأهمية، لا تتجاوز أهميته كمرسى لوادي جازان وأن بنى بعض أمراء تلك الدولة قلاعاً فيه.

    وظل بندر جازان كذلك حتى دخلت المنطقة تحت الحماية السعودية بموجب معاهدة مكة عام 1345هـ بين الملك عبد العزيز آل سعود والإمام الحسن الادريسي. ثم تم ضمها إلى مقاطعات ' مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها ' على أثر برقية رفعها الإمام الإدريسي للملك عبد العزيز آل سعود عام 1349هـ / 1930م وبذلك عادت جازان وما حولها جزءاً من البلاد السعودية. كما كانت في الدور الأول من الدولة السعودية. وكـانت إطلالة العهد السعـودي على هذه المدينة بخـاصة بداءاً بمعاهدة مكة المكرمة تمثل لآمال غافية في مستقبل هذه المدينة السـاحلية. إذا أدرك آل سعود مكـانة المدينة وقدروا موقعها وأهميتها المرموقة فاتخذوها مركزاً لحاميتهم ومقراً لأول مندوب لهم الأمير صالح عبد الواحد, وكان مقر ابن عبد الواحد بجـازان البحر.

    وبعد ثورة الأدارسة وفرارهم إلى الجبال اليمنية في أواخر عام 1351هـ شهدت المنطقة انتعاشاً لم يسبق له مثيل وبخاصة في مجال التنظيم الإداري والعمراني فأصبحت العاصمة الإدارية لعموم المنطقة. والمقر الدائم لأميرها، كما أصبحت الثغر الوحيد الذي تطل منه منطقة جازان على خطوط الملاحة البحرية الإقليمية والعالمية بعد أن أغلقت بقية الثغور والمراسي التي كانت مفتوحة على طول شواطئ المنطقة[1]

    [عدل]تقسيم المنطقة إداريا


    [عدل]الإمارة


    إمارة منطقة جازان أنشئت الإمارة عام 1351هـ أثناء توحيد المملكة العربية السعودية وتتبع الإمارة لوزارة الداخلية السعودية.

    [عدل]مقر الإمارة


    مقر الاماره في مدينة جازان وهي العاصمة الإدارية للمنطقة.

    [عدل]أمير المنطقة


    هو صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود

    [عدل]مهام الإمارة



    • تمثيل خادم الحرمين الشريفين في المنطقة.
    • التأكد من تحقيق سير العدالة في المنطقة.
    • العمل على حفظ الأمن في المنطقة.
    • العمل على توفير كافة الخدمات لمواطني المنطقة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والمشاركة في مراحل التخطيط لكافة الخدمات.
    • التأكد من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين وتطوير تقديم تلك الخدمات.
    • تلقي شكاوي واستدعاءات المواطنين والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم.

    [عدل]المحافظات التابعة لإمارة المنطقة


    بموجب نظام المناطق تم تقسيم منطقه جازان إلى 13 محافظة، منها 5 محافظات فئة (أ) و8 محافظات فئة(ب) و31 مركزاً إدارياً، منها 23 مركزاً فئة (أ) و5 مراكز فئة (ب).

    المحافظات الثلاثة عشر :




    فيفا إحدى محافظات منطقة جازان

    رد: سكان قرى جازان منازل وعمائر وشقق جديدة بدون كهرباء في قرى جازان ، أصحاب المنازل في قرى جازان الذين يعانون حر الصيف ورياح السموم، لم تصل الكهرباء الى منازلهم ،الهجرة الثالثة من جازن الى الحبشة بسبب حر الصيف وعدم توصيل التيار الكهربائي الى المنازل الجديدة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 22:51

    المراكز الإدارية





    جبال منجد شرق جازان وتقع على مقربة من محافظة هروب
    بمنطقة جازان 31 مركزاً إدارياً، وهي:


    [عدل]جغرافيا


    [عدل]الموقع


    تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بيـن خطي طول (42 ْ - 43 ْ) شرقاً ودائرتي عرض (16 ْ - 17 ْ) شمالاً، ويحدها من الشمال والشرق منطقة عسير ومن الغرب البحر الأحمر بطول ساحلي نحو 330 كم، ومن الجنوب والجنوب الشرقي الجمهورية اليمنية، كما يبلغ العمق المتوسط للمنطقة من الشرق إلى الغرب نحو 100كم. وتعتبر هذه المنطقة همزة وصل بين التجارة البرية والبحرية للمنطقة الجنوبية إذ ان بها ميناء جازان ثالث موانئ المملكة من حيث السعة وتعتبر البوابة الرئيسية لواردات الجزء الجنوبي الغربي من المملكة وهي محطة استراحة للحجيج القادمين من اليمن بحكم موقعها على الطريق الذي يربط بين اليمن ومكة المكرمة.

    [عدل]المساحة


    وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة جازان نحو 40.457 ألف كم2 بخلاف ما يقارب 80 جزيرة بالبحر الأحمر أشهرها جزيرة فرسان، حيث تبلغ مساحة هذه الجزر نحو 702 كم2، وتمثل هذه المساحة للمنطقة ما يقارب 0.7 % من مساحة المملكة العربية السعودية، وهي بذلك تعتبر من أصغر مناطق المملكة مساحة بعد منطقة الباحة.




    رسم يوضح كثافة عدد سكان السعودية (بالنسبة إلى كم²) حسب إحصائية عام 2010م وتظهر جازان ذات أعلى نسبة تليها الباحة.
    [4]

    [عدل]عددالسكان


    يقدر عدد سكان المنطقة ب1,365,110 نسمة حسب إحصائية 1431هـ (2010م.[5].

    [عدل]المناخ


    يتميز مناخ منطقة جازان بأنه حار رطب طوال العام، وفي المناطق الداخلية البعيدة نسبياً عن ساحل البحر والمتاخمة للمرتفعات الجبلية، فالمناخ بها شبه قاري، معتدل شتاءً حار صيفاً والمناطق الجبلية التي ترتفع عن سطح البحر الأحمر بحوالي 2000 متر فمناخها يتميز بالبرودة الشديدة شتاءً ومعتدل صيفاً

    [عدل]الرطوبة


    تختلف درجات الرطوبة بحكم اختلاف أقسام المنطقة: ففي الشواطئ والسهول يصل معدل الرطوبة صيفاُ ما بين 50 إلى 85 أما في الشتاء فما بين 30 إلى 50 تقريباً وفي الجبال من 20 إلى 25 تقريباً.

    [عدل]الأمطار


    معدل الأمطار في تهامة كالآتي: في السهول: من 200 إلى 500 فأكثر ملليمتر مكعب حيث هذا المعدل ليس لتهامه كامله بل المعدل المقرب لكل مدينة تهاميه بجازان في السنه تشتد في شهر اوغسطس وتتساقط مرة أخرى في شهري مارس وأبريل. في القسم الجبلي: من 529 إلى 630 ملليمتر مكعب حيث هذا المعدل ليس لكل جبال المنطقة بل لكل جبل فهذا هو المعدل الاقرب في السنه أغلبها في الصيف ومع بداية الخريف وأيضا في الربيع أما الشتاء فتكون متوسطه أو قليله.

    [عدل]درجات الحرارة


    تختلف درجة الحرارة بحكم انخفاض وارتفاع المنطقة واختلاف فصول السنة فتكون في الشواطئ والسهول : صيفاً : ليلاً من 23 -35 درجة مئوية نهاراً: من 35 -38 درجة مئوية في الشتاء : ليلاً من 13- 28 درجة مئوية نهاراً : من 25 - 33 مئوية في القسم الجبلي صيفاً : بين 15 ،28 درجة مئوية شتاءً : بين صفر درجة مئوية - 25 درجة مئوية.

    [عدل]الخدمات


    [عدل]الرعاية الصحية


    تتوفر بالمنطقة الكثير من المستشفيات والمراكز الصحية التي تخدم المواطنين والمقيمين منها على سبيل المثال:


    • مستشفى الملك فهد المركزي بجازان
    • مستشفى جازان العام
    • مستشفى بني مالك العام
    • مستشفى الامراض الصدرية
    • مستشفى الصحة النفسية
    • مستشفى فرسان العام
    • مستشفي الامير محمد بن ناصر

    [عدل]التعليم



    • جامعة جازان
    • المعهد المهني الصناعي
    • معهد جازان التقني
    • معهد جازان العلمي
    • معهد المعلمات

    [عدل]النقل والمواصلات


    من وسائل النقل المتوفرة بالمنطقة:


    • مطار إقليمي
    • شبكة من الطرق البرية (الزراعية والسريعة)
    • توفر خدمة النقل البحري لقاصدي جزر فرسان

    [عدل]المعالم والآثار


    [عدل]التراث المعماري


    منطقة جازان ذات طبيعة مختلفة فهناك الجبال والسهول والسواحل والجزر وعلى ضوء ذلك أقلم الإنسان حياته مع البيئة التي يقطنها واستطاع ان يزخرف بيته بالأشكال الهندسية التي تختزل أشكالا تراثية قديمة تحولت مع مرور الزمن إلى زخارف ذات نمط هندسي يتوارثه البناؤون من جيل إلى جيل.

    [عدل]متحف جازان للآثار والتراث الشعبي


    تأسس هذا المتحف عام 1403هـ, ويقع تحت إشراف إدارة تعليم محافظة صبيا، هذا المتحف يخدم منطقة تحدها جبال فيفاء وبني مالك شرقا والبحر الأحمر غربا وحدود المملكة مع اليمن جنوبا إلى محافظة القنفذة شمالا.

    محتويات المتحف:

    قاعات لعرض القطع الأثرية والتراثية الخاصة بمنطقة جازان معروضة بأحدث أساليب العرض العلمية. ومزودة بلوحات تضم صوراً وخرائط ومعلومات تاريخية عن المنطقة. بالإضافة إلى المباني التي تشتمل على الأماكن الخاصة بالعمليات المساعدة للآثار كالترميم والتصوير والمساحة وقاعات للندوات والمحاضرات وأجنحة سكنية للزوار الرسميين وفرق المسح والتنقيب عن الآثار.

    [عدل]مدينة عثر


    مقال تفصيلي :مدينة عثر
    هي مدينة أثرية على ساحل البحر الأحمر غرب مدينة صبيا بمسافة 16 كيلو متراً تقريباً باتجاه قوز الجعافرة وهي مدينة مشهورة وقد لعبت دوراً مهماً في التجارة والاقتتصاد وكان سوقها من الأسواق المعروفة في الجزيرة العربية وأما مكانها حالياً فهو عبارة عن مدينة اندثرت وطغت الرمال على أطلالها وفي النصف الثاني من القرن الرابع الهجري ضمها سليمان بن طرف الحكمي أمير المخلاف إلى مخلافه وضرب بها الدينار العثري الذي عرف بذلك الاسم ونقل حكومته إلى عثر لتصبح عاصمة المخلاف ما زاد أهميتها السياسية والجغرافية والاقتصادية وأصبح ميناؤها من أنشط المواني بعد ميناء جدة في ذلك الزمان.

    [عدل]قلعة أبو عريش


    قلعة تدل على قدم عهدها وقد جاء ذكرها في كتاب العقيق اليماني في حوادث سنة 989 هـ وسنة 990 هـ وفي سنة991هـ قام الحاكم التركي لمنطقة جازان ببناء القلعة وإصلاح ما خربته الحروب وظلت عامرة إلى نهاية الدولة العثمانية الأولى 1036 هـ وبعد ذلك تعاقب عليها الإصلاح من كل من تولى أمر المنطقة وأخيراً طالها الخراب وانهار الكثير من مبانيها وما زالت معدمة وكان يطلق عليها دار النصر بأبي عريش.

    [عدل]قلعة الدوسرية


    مقال تفصيلي :قلعة الدوسرية
    هي قلعة أثرية يعود تاريخ بناءها إلى الدولة العثمانية حيث كانت مقر للحاكم التركي في جازان، وتقع القلعة وسط مدينة جازان فوق جبل يطل على البحر في أعلى قمة جبل جازان، وعلى ارتفاع يقدر بنحو مئة وخمسين متر فوق سطح البحر، تأخذ القلعة شكل المربع ومساحتها الإجمالية تقدر بنحو تسعمئة متر مربع، مدعمة بأربعة أبراج ضخمة.

    [عدل]بيوت الادارسة


    وهي أطلال قصور ومباني أسرة الأدارسة التي حكمت المنطقة سنين معدودة من الزمن وتقع شمال شرق محافظة صبيا.

    [عدل]آثار جزيرة فرسان


    جزيرة فرسان تزخر بالعديد من المواقع الأثرية والتي أعطت الجزيرة أهمية خاصة ومن أهم هذه الآثار:

    [عدل]القلعة العثمانية


    القلعة العثمانية هي إحدى المباني الأثرية بجزيرة فرسان وأحد رموزها وتقع في شمال فرسان أي بين فرسان وقرية المسيلة على مرتفع يمنحها موقعاً إستراتيجيا لأنه يطل على عموم بلدة فرسان، هي مبنية من الحجارة والجص الموجودة خاماته بكثرة في جزيرة فرسان وسقفه مصنوع من جريد النخيل الموضوعة على أعمدة من قضبان سكة حديد.

    [عدل]

    رد: سكان قرى جازان منازل وعمائر وشقق جديدة بدون كهرباء في قرى جازان ، أصحاب المنازل في قرى جازان الذين يعانون حر الصيف ورياح السموم، لم تصل الكهرباء الى منازلهم ،الهجرة الثالثة من جازن الى الحبشة بسبب حر الصيف وعدم توصيل التيار الكهربائي الى المنازل الجديدة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 22:52

    مباني غرين


    منطقة غرين يبلغ فيها مساحة الحجر الواحد منها حوالي 5،2x5،1 متراً أو أكثر كما يزن عدة أطنان إن قدر له أن يوزن. وفي موضع آخر يدعى «بالقريا» يوجد آثار مشابهة أبرز ما فيها الأسرة المصنوعة من الحجارة وبقايا غرف لايزيد الضلع الواحد من أضلاعها عن حجرين منحوتين بشكل هندسي. ويقول الأستاذ/ إبراهيم مفتاح إن هذه الأشكال جميعها سواء في وادي مطر أو في الكدمي بقرية القصار أو قلعة لقمان وغرين والقريا ظلت جميعها تضع أمامي تساؤلات أجهل الإجابة عنها حتى جاء بعض الخبراء التابعين لقسم الآثار بوزارة المعارف واستنتجوا من الكتابات الموجودة على بعضها أنها تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.

    [عدل]وادي مطر


    في جنوب بلدة فرسان وعلى بعد تسعة كيلو مترات تقريباً وفي المنطقة التي تعرف«بوادي مطر» توجد بعض الأطلال ذات الصخور الكبيرة والتي كتب على بعضها بعض الكتابات الحميرية فسرت من قبل بعض الخبراء التابعين لقسم الآثار بوزارة المعارف بأنها كتابات حميرية تعود إلى عصور ما قبل الإسلام والشيء العجيب في معظم المناطق الأثرية في الجزيرة هو الصخور الضخمة المستخدمة في تلك المباني وذلك يضع أمامنا علامة استفهام في كيفية إحضار هذه الصخور والمكان الذي أحضرت منه.

    [عدل]مسجد النجدي


    من مساجد جزيرة فرسان القديمة والذي شيده تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347هـ وأهم ما يميز هذا المسجد هو النقوش والزخارف الإسلامية والتي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مسجد قصر الحمراء.

    [عدل]منزل الرفاعي


    هو منزل تاجر اللؤلؤ أحمد منور رفاعي ويتميز بجمال تصميمه ونقوشه ويعد تحفة حقيقية في مجال الفن المعماري القديم حيث يعكس الثراء والترف بفرسان أيام ازدهار تجارة اللؤلؤ. ولمنزل الرفاعي نسخة طبق الأصل موجودة في الرياض يستطيع رؤيتها كل من يزور قرية جازان التراثية بمهرجان الجنادرية وقد تم عمل هذه النسخة لهذا المبنى لصعوبة نقل المبنى إلى الرياض ولتعريف الناس بأحد آثار بلادنا العزيزة.

    [عدل]بيت الجرمل


    مقال تفصيلي :بيت الجرمل
    مبنى يقع على ساحل جزيرة قماح يقال أن الألمان قاموا ببنائه بهدف جعله مستودعاً للأسلحة والذخيرة نظراً لما يمثله موقع الجزيرة الاستراتيجي من أهمية لتوفير الذخيرة لسفنهم المتجولة في البحر الأحمر أثناء الحرب العالمية الأولى، ويعتقد أن السبب في عدم إنهاء بنائه هو انتهاء الحرب سنة 1918م وعلى الرغم من الجهد المبذول في إنشاء هذا المستودع إلا أن الكثير من أعمدته قد انهارت نتيجة تأكلها بسبب عوامل التعرية. ويبلغ طوله حوالي 107 أمتار وعرضه حوالي 34 متراً.

    [عدل]منطقة الكدمي


    وتقع هذه المنطقة الأثرية في قرية القصار وهي عبارة عن أبنية متهدمة ذات أحجار كبيرة يغلب عليها الطابع الهندسي ويتمثل في مربعات ومستطيلات بقايا أحجار تشبه إلى حد كبير الأعمدة الرومانية. وبعض هذه الحجارة قد لا تخلو من كتابات قديمة بالخط المسند.

    [عدل]قلعة لقمان


    قلعة لقمان أو جبل لقمان كما يسميها أهالي فرسان وتقع على يسار الطريق المتجه إلى قرية المحرق وهو عبارة عن مرتفع مكون من مجموعة من الصخور مربعة الشكل تقريبا وتدل على أنها أنقاض لقلعة قديمة ولكن مع الأسف لا توجد هناك أي معلومات عنها.

    [عدل]مباني العرضي


    يقع العرضي في جنوب فرسان خلف مبنى إمارة محافظة فرسان بالضبط وهي عبارة عن مبان دائرية أو مستطيلة الشكل مبنية على شكل حلقة دائرية على مساحة لا بأس بها، وتعتبر هذه الثكنات العسكرية هي إحدى الدلائل على وجود العثمانيين بالجزيرة إبان العهد العثماني. وتكمن المشكلة أنه لم ينظر إلى هذه المعالم نظرة جادة كونها إحدى الدلائل المرتبطة بالقلعة العثمانية ولم يتم تسويرها أسوة ببقية المناطق الأثرية التي تم تسويرها وذلك لحمايتها من الاعتداء عليها[6]

    [عدل]اقتصاد


    [عدل]الزراعة


    تتوفر بالمنطقة المقومات الأساسية للزراعة من خصوبة في الأراضي والمناخ المناسب لزراعة مئات الأنواع من الأشجار ومياه جوفية وأمطار وسيول متدفقة على مدار العام بما يمكن المزارع من الاستفادة المثلى في خلق بيئة زراعية لمختلف المحاصيل على مدار العام وبأسهل الطرق وأقل التكاليف. وتعتمد في زراعتها على مياه الأمطار والسيول والمياه الجوفية السطحية.

    وقد أقيم في منطفة جازان مشروع سد وادي جازان الذي يعد واحداً من أهم المشاريع الزراعية والتحكم في مياه الأمطار والسيول.

    [عدل]أهم المحاصيل الزراعية


    الحبوب بشكل اساسي والتين والجوافة والاناناس والموز والباباي والبطيخ والقرع والخضروات الورقية واهم محصول هو المانجو حيث تحتضن مزارع اراضي جازان ثلاثين صنفا من المانجو إلى جانب محاصيل الزينة الفل والكادي والنباتات العطرية المتنوعة.

    [عدل]الثروة السمكية





    مرجان وأسماك البحر الأحمر



    تميزت منطقة جازان بوفرة العوامل البيئية الملائمة لنمو وازدهار الثروة السمكية على امتداد مياهها الإقليمية وسواحلها على البحر الأحمر المقدرة بأكثر من 250 كيلو مترا منالشقيق شمالا وحتى الموسم جنوبا مما أدى إلى توافر أنواع الأسماك التجارية طوال العام مثل الدراك (الكنعد) والهامور والشعور والبياض والعقام إلى جانب الربيان والقشريات والرخويات الأخرى والتي يتم صيدها معظم أيام العام. ويعد سوق السمك المركزي بجازان معلما شعبيا واقتصاديا هاما لبيع مختلف الأنواع التي تشتهر بها المنطقة من الأسماك حيث يشهد حركة تجارية طوال العام.[7]

    [عدل]الصناعة


    [عدل]المدينة الصناعية


    تم إنشاء المدينة الصناعية بجيزان عام 1430هـ الموافق 2009م بمساحة مليون متر مربع كمرحلة أولى لتلبية احتياجات الصناعيين بالمنطقة، ويعتبر الاستثمار بالمدينة الصناعية واعد بفضل وجود المقومات الصناعية كقرب المدينة الصناعية من ميناء جيزان (60 كيلومتر) وعن الحدود السعودية – اليمنية (30 كيلومتر). [8]

    [عدل]مدينة جازان الاقتصادية


    مقال تفصيلي :مدينة جازان الاقتصادية
    تعتبر مدينة جازان الاقتصادية إحدى أهم المدن الاقتصادية التي بدأت المملكة العربية السعودية ببنائها على مدى عشرين عاماً بتكلفة استثمارية تزيد عن 100 مليار ريال سعودي. وقد تم تدشينها من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، في نوفمبر 2006م.

    وفي وقت وجيز، جذبت هذه المدينة استثمارات عالمية ومحلية تتركز في الصناعات البترولية ومجمع للحديد والصلب وفي مجالات البنى التحتية والخدمات المساندة بقيمة استثمارية تصل إلى 50 مليار ريال. ومن أهم عناصر الجذب الرئيسية للمستثمرين من جميع أنحاء العالم أن مدينة جازان الاقتصادية تمتع بموقع استراتيجي مطل على أهم المسارات البحرية العالمية، وأيضاً أنها توفر أسعار تنافسية للطاقة تمنحها ميزة خاصة للجذب بفضل وجود مصفاة شركة أرامكو السعودية ذات القدرة التكريرية تصل إلى 400 ألف برميل يومياً، ووجود ميناء صناعي متكامل متعدد الاستخدامات تم تصميمه بأحدث التقنيات العالمية وتزويده بأفضل المعدات.

    بالإضافة إلى وجود محطة لتوليد الطاقة لدعم الصناعات الرئيسية والثقيلة والصناعات الثانوية. وقد تم تخصيص ثلثي المدينة لاحتواء هذه الصناعات مع تخصيص مناطق مركزية للأعمال التجارية وتطوير الموارد البشرية وأحياء سكنية متنوعة ومجمعات للمراكز التجارية والصحية والتعليمية والخدمات المدنية ومناطق ترفيهية تضم أرقى المنتجعات والفنادق العالمية.[9]

    [عدل]السياحة


    لمنطقة جازان إمكانات طبيعية وتنوع مناخي وبيئي ومقومات سياحية تؤهلها بحق ان تكون مركز جذب سياحي على مدار العام وفق تكوينها الجغرافي، ففي شرقها تمتد المرتفعات الجبلية التي يبلغ ارتفاع بعضها ما يقارب (3000م)وتمتاز بالطبيعة الخلابة والخضرة الدائمة والمناخ المعتدل صيفا، مثل(طلان وفيفاء والجبل الأسود وجبال هروب والصهاليل والحشر والريث وجبال العبادل وسلا وقيس والقهر وغيرها).ومنها تمتد الجداول الساحرة والشعاب إلى الأودية الغناء التي يفوق عددها عن(25)واديا من بينها أودية (وادي تعشر وبيش وصبيا وخلب ونخلان ووساع وشهدن ولجب وقرى وريم والدحن), وهذه الأودية عبارة عن مشاهد جمالية بديعة لاحتوائها على بيئات متنوعة من النباتات المختلفة.

    [عدل]المرتفعات الجبلية


    فقد أبرزت هذه المرتفعات الجميلة بطبيعتها التي يكسوها الإخضرار منطقة جازان إعلامياً في المستويات الأولى فضلاً عن غيرها من مناطق المملكة، وذلك الذي جعل المصطافين والسائحين الأجانب والمستثمرين يفدون لهذه المرتفعات من مختلف مناطق المملكة ومختلف دول العالم، ومن هذه المرتفعات نبرز لكم عزيزي الزائر الآتي:


    [عدل]العيون الحاره


    كما أن منطقة جازان تنفرد بوجود العيون الحارة التي يرتادها السياح والزوار للعلاج من بعض الأمراض الجلدية وأمراض المفاصل حيث توجد في المنطقة ثلاث مناطق للعيون الحارة هي:


    • 1- العيون الحارة ومايسمى بالوغرة والواقعة شرق سد وادي جازان وتبعد عن مدينة جازان ب 51 كلم وعليها مشروع سياحي طبي للشركة السياحية بالمنطقة.
    • 2- العيون الحارة بالخوبة وتبعد عن جازان بمسافة 69 كلم.
    • 3- العيون الحارة بوادي ضمد التي تم استصلاحها من قبل هيئة تطوير فيفاء وتعد من العيون النموذجية, وتتراوح درجات الحرارة الخارجية من هذه العيون ما بين 58 - 75 درجة مئوية ويبلغ متوسط درجة الحرارة للمياه الخارجية المجمعة من مجموع العيون حوالي 62% ويحتوي هذا الماء على درجة عالية من الأملاح لا سيما الصوديوم - البوتاسيوم - الفلورايد - المغنيسيوم - الحديد - الكالسيوم - الكبريتات - الكلورايد - السليكات - الفوسفات - الزنك.

    [عدل]جزر فرسان

    رد: سكان قرى جازان منازل وعمائر وشقق جديدة بدون كهرباء في قرى جازان ، أصحاب المنازل في قرى جازان الذين يعانون حر الصيف ورياح السموم، لم تصل الكهرباء الى منازلهم ،الهجرة الثالثة من جازن الى الحبشة بسبب حر الصيف وعدم توصيل التيار الكهربائي الى المنازل الجديدة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 22:52

    مهرجان جازان الشتوي


    هو مهرجان سياحي يقام في فصل الشتاء تنظمه مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة والآثار ويشتمل على العديد من البرامج والانشطة والفعاليات والعروض المسرحية ويهدف إلى إبراز تراث المنطقة الشعبي الزاخر وتقديمه كمنتج سياحي من خلال قرية جازان التراثية الواقعة في كورنيش جازان الجنوبي التي باتت معلما حضاريا من معالم المنطقة.

    [عدل]فنادق وشاليهات



    • 1- فندق جازان ان جازان مخطط 6 بجوار دوار الصدفة
    • 2- فندق برج اوقات سعيدة طريق الميناء بجوار امانة منطقة جازان
    • 3- فندق اثيل جازان طريق الامير سلطان بجوار سوق شمس
    • 4- فندق حياة جازان جازان طريق الميناء بجوار الميناء
    • 5- شاليهات الفارس جزيرة المرجان الكورنيش الجنوبي
    • 7- فندق عدنان جازان

    [عدل]أعلام وشخصيات



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 19:40